السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم بنزل فصل جديد واتمنى انه يعجبكم ما تحرموني من ملاحضاتكم مع خالص تحياتي
يوسف قاعد لحاله في غرفته وممدد على السرير ويفكر ايش يسوي في حكايته مع مها ويفكر ايش يسوي من شان يقهرها مثل ما هي مش معبرته ويدخل محمد الغرفة ويوسف يصيح صوت عالي من غير ما ينتبه لنفسة انه يصيح لقيتها لقيتها
محمد يشوف لعندة ويقول لنفسة هذا انجن او ايش ويكلم يوسف : هيه ايش فيك ليش تصرخ
يوسف يشوف لعنده وهو معقد حواجبة : انا كنت اصيح
محمد: ايه كنت تصيح وبعدين شنو هذة الي لقيتها
يوسف : هه ويتلخبط في الكلام ويقول ولا شي ولا شي
محمد : على مين راح تقول لي يالله قول
يوسف : بصراحة مها قاهرتني احول الفت انتباهها وهي ولا تعبرني على شان كذة فكرت بطريقة اقهرها
محمد يكتف يدنه ويقول: ولقيت الطريقة
يوسف : ايوة لقيتها
محمد : شنو قول
يوسف : راح اوقف مع بنات قدام عينها
محمد يرفع حوجبه وهو مستغرب : ممكن توضح اكثر
يوسف : شوف انا لمن اوقف مع بنات هي راح تغار وتموت قهر
محمد مستغرب من كلام اخوة : انت بكذة راح تخليها تكرهك
يوسف : انا ابغى اوريها اني اقدر اقابل عشرين بنت غيرها
محمد : والنتيجة
يوسف : نتيجه شنو
محمد : نتيجه انك تكلم بنات قدامها فكرت فيها
بوسف : اكيد راح تغار وترضى تكلمني
محمد : او تكرهك اكثر وتنزل من نظرها اكثر
يوسف : لا مستحيل انا متأكد بأنها راح تحس بالفخرلاني لمن اتكلم معاها راح اترك كل البنات وامشي معاها وحدها
محمد : يوسف انت تحلم وانا احذرك لا تلعب هذة اللعبه راح تنقلب عليك
يوسف : ما راح يصير شي
محمد انا حذرتك وانت حر
يوسف : صح انا حر
..........................................................
..................................
هشام جالس مع امه ويقول لها : يمه كلمتي ابوي
ام هشام وهي مرتبه مو قادرة تقول له انها قالت له : اية قلت له
هشام : هاه شنو قال عسا وافق
ام هشام : لا ما وافق
هشام عفس حواجبه وقال :بصوت شبه عالي : شنو ما وافق ليش
ام هشام : قال لازم تكمل الجامعه وتتوظف بالاول وبعدين يصير خير
هشام : يمه انت شنو تقولين ما رح اخلص واتوظف الا والبنت طارت
ام هشام : وتطير فيه مليون بنت غيرها
هشام : وانا ما ابغى المليون هذولا ابغاها هي تعرفي ايش يعني ابغاها يعني احبها احبها
في اللحظه هذة دخل ابو هشام وهشام يصرخ بصوت عالي ويقول : ولد ليش ترفع صوتك على امك ومني هذة الي تحبها
هشام خاف من ابوة بس حس انه لازم يكلمه في الموضوع : يبه انا ابغا اتزوج
ابو هشام : وانا قلت مافي زواج الحين
هشام : طيب اخطبولي البنت وبعدين يصير خير
ابو هشام : وليش نعلق البنت من الحين لمن تتوظف ويصيرخير
هشام : انو خير يا بيه اقلك البنت بتطير راح يخطبها غيري ويتزوجها
ابو هشام ويخطبوها
هشام : يبه الله يخليك البنت هذه انا اباها اباها لي شنو ياخذها حدى غيري ويوقف ويقول والله لانجن لو حدى اخذها غيري
ابو هشام : ما رح تنجن وبعدين انت نسيت هدى بنت عمك انها محيرة لك
هشام : يبه هدى انا متربي انا وياها وهي مثل اختي وا اقدر اتخيلها زوجتي
ابو هشام : لمن تزوجها راح تتخيلها
هشام يعقد حواجبه ويقبض ايدينه ويقول : اسمع يبه البنت هذة باخذها باخذها حتى لو غصب عن الكل في اللحظة هذة ابوة يعطيه كف ويوقع هشام على الكنبه ويمسك وجهه بيدة ويقول تضربني يبه تضربني
ابو هشام وهو ودة يضربه اكثر وتقوم ام هشام تمسكه : صلى على النبي يا ابو هشام
ابو هشام وهو يصرخ : واكسر راسك كمان انت تتحداني شوف علم يسمعك ويتعداك البنت هذة ما راح تتزوجها ولو على موتي انت فاهم
هشام يقوم وهو يبكي ويخرج خارج البيت يمسكه اخوة الي اصغر منه حمدان ويقول : هشام شنو فيك ليش تبكي
هشام يرمي نفسة في حضن اخوة ويقول : قتلوني ياخوي ابي قتلني
حمدان مو فاهم القصة ويقول : انا مو فاهم شي ممكن تفهمني
هشام يحكي لاخوة القصه
حمدان عارف نوعية تفكير ابوة وانه مستحيل انه يغير رأية مهما صار
حمدان : هشام ما وراك الا تنسى البنت
هشام : انساها قال انساها حمدان البنت هذة متربعه هنا ويأشر على قلبه ويقول والله ما رح تطلع الابموتي ورح اتحدى الكل من شان اخذها حتى لو هجيت من البيت
حمداان يحط يدة على كتف اخوة ويقول : هشام عنادك ما رح ينفعك
ما في يدك شي
هشام : الا رح اشتغل واجمع فلوس واروح اخطبها
حمدان : تفتكر اهلها بيوافقون يعطونك هي واهلك رافضين خصوصا انهم مثل ما قلت ناس اوادم وقبايل وبعدين ايش رح تسوي بجامعتك
هشام : رح احاول ما فيه غير هذا الحل وجامعتي مارح اقصر راح اجتهد من شان اخلصها واذا ما خلصتها طز ما يهمني
حمدان شاف اخوة مصمم وان ما فيه فايدة في الكلام معه يقول له : طيب تعال نروح كافتيريا ناكل شي
............................................................ ...................
............................................................
...........................................
مها قاعدة مع
احلام وتقول احلام : تفتكري ان الي احنا نسويه صح
احلام : ليش احنا شنو نسوي
مها : وايش تسمي الشات تخيلي لو حد من اخواني عرف راح تصير مصيبه
احلام : ما رح احد يعرف وبعدين احنا ما نتكلم شي غلط كله بـأحترام وادب
مها : بس انا احس اني اسوي شي غلط وبصراحة ضميري يأنبني
احلام : تبغين توقفين انت حرة
مها: ما اعرف اول ما اروح النت اضعف وادخل الشات احب اتعرف على انواع الناس وشخصياتهم ويش بيفكرون خصوصا ان نحن ما نكلم شباب كل حدودنا زماله عاديه نفسي اعرف مجموعه كبيرة من الاولاد وكيف تفكيرهم
احلام : خلاص شوفي اهم شي انك مش ملتزمه مع احد
مها ما فهمت : شنو تقصدين
احلام : يعني انت مش متزوجة ولا مخطوبه لانك لو تكوني كذة في هذة اللحظة بقلك توقفين
مها : انتي مجنونه انا لو كنت كذا بعتبر خاينه في حق الشخص الي أختارني شريكة حياته مستحيل اسوي كذا
احلام : خلاص اتفقنا ما قلتي لي من هذا الي تكلميه
مها خجلت وقالت : هذا واحد يمني بس يشتغل بالسعودية
احلام : وهو عازب او متزوج
مها : ما سألته بس راح اسأله لانه مثل انا ما ارضى اكلم حد وانا مرتبطه ضروري الشخص الي اكلمه يكون نفس الشي
احلام : صح كلامك بس انت عارفة انه ممكن يكذب
مها : اذا كذب هو حر المهم هو ايش بيقول لي
احلام : انا اسأل نفسي بعض الاحيان ليش المتزوجين يدخلو الشات يروحو يتكلمو مع زوجاتهم احسن
مها : انا اقلك العيب كله من المراءة لانها لو بتهتم بزوجها وتسمع له عمرة ما بيروح لغيرها وكمان لازم تحاول تراقب افعاله
احلام : وفي بعضهم تكون زوجاتهم موفرات لهم كل شي ويكلمو غيرهم
مها : في هذة الحاله اعتبرة مرض وازيدك من الشعر بيت يقولو انهم يحبون زوجاتهم
احلام : صح كلامك
مها : وانت ما قلتي لي يش اخبارك مع هذا اسماعيل
احلام : ولا شي قال انه مش متزوج طبعا وانه راح يجي صنعاء قريب
مها : يعني اهلة هني في صنعاء
احلام : لا هم مش هني بس يجوا زيارات
مها : هاه معام بيت ملك
احلام : لا ما معاهم بس متأجر شقة
مها : وليش يدفع ايجار وهو مش قاعد فيها
احلام : مش وحدة يدفع الايجار هو وعمة بحيث انه لو حد حضر من اهلهم من القريه يقعد فيها
مها : الله يكون في عونه
احلام : هو بصراحو ولد محترم جدا
مها :طيب الايام بتكشف كل شي
مها تلفونها يرن وتشوف المتصل وطلع هشام
احلام : ردي مالك بتشوفي الشاشه كذا
مها : ولا شي بس المتصل هشام
احلام : هشام هو انتي مش حذرتيه
مها : اكيد بس ما اعرف شنو يبغى
احلام : ردي وشوفي ايش يبغى
مها باخذ نفس وترد: الوووووووو
هشام يغمض عيون ويتأمل في صوتها الي سحرة
هشام : السلام عليكم
مها : وعليكم السلام
هشام يقاطعها قبل ما تتكلم ويقول لا تقولي شي عارف وعدتك ما اتصل بس غصب عني خليني اتكلم وبعدين قولي الي انتي تبغين أن شاء الله تسبيني
مها تاخذ نفس : اتكلم انا اسمعك
هشام : بصراحة مها انا احبك لا تتكلمي خليني اكمل وكلمت اهلي من شان يخطبوك
بس
مها : بس شنو
هشام : ما وافقوا
مها : ممكن اعرف السبب بس حز في نفسها الخبر لانها حست بأهانه
هشام : قالو لازم اخلص دراستي و أتوظف
مها : طيب وانا ايش دخلني
هشام : انا اتصلت من شان اقول اني ناوي اخطبك من غير موافقه اهلي لانهم ما يهموني انا احبك مها وودي تكونين زوجتي
مها : وهذة الطريقة صح
هشام : ايش اسوي انا خايف حدى ياخذك ويخطبك
مها : شوف هشام هو يأما تجي انت واهلك يا لا تجي بالمرة لان اهلي ما بيوافقون على هذا الشي ابدا ومستحيل انا اوافق اذا اهلك مو موافقين
هشام : مها الله يخليك انت لو رحتي مني اموت
مها : هشام انا ما اقدر اسوي لك شي وبعدين في حاجة انت ما تعرفها عني ويمكن لو عرفتها تغير رأيك
هشام : ممكن اعرف شنو هذا الشي
مها : انت كم عمرك
هشام : اربع وعشرين
مها وانا عمري ست وعشرين سنه وقريب بكمل السبع وعشرين
هشام : ما عبر هذا الشي وقال انا ما يهمني حتى لو عشر سنين
مها : هشام انا متشكرة كثير على مشاعرك بس انا ما اقدر اقلك ولا واوعدك بشي الا ان انت تدور لك وحدة غيري لاني ما اصلح لك
هشام : مو انتي الي تقرري انتي تنفعيني او لا وبعدين ليش
مها : هشام هو الي نقوله نعيدة انا اكبر منك والاهم ن اهلك مو متقبلين لي اسفة هشام لو سمحت انساني انا ما وعدتك بشي ولا رح اوعدك انت بالنسبه لي زميل وبس كمل دراستك ودور لك واحدة يوافق عليها اهلك وتحبها غيري
هشام دموعة في عينه وهو يسمعها ويكلم نفسه ليش هي تقول كذة بس معاها حق ويقول لها : مها والله ما اتزوج غيرك ورح اعمل المستحيل علاشانك واتزوجك او الموت احسن لي
مها : اسفة هشام انا بقفل مع السلامة لا تتصل مرة ثانيه وتقفل
هشام يبكي ويضم تلفونه لصدرة وياخذ نفس ويوقف ويرميه للجدار ويتناثر على الارض ويسند ظهرة على الجدار ويبكي ويجلس شوي شوي ويحط راسه بين ايدينة ويدعي ربه : يارب يارب مالي غيرك
( ساعات العادات والتقاليد تكون سبب في احزننا )
.......................................................
......................................................
مها تنزل تلفونها وتقلها احلام : هااااه شنو يبغى
مها تقلها بكل شي
احلام : مسكين شكلة يحبك كثير
مها : طيب وانا ايش اسوي ما اقدر اسوي له شي
احلام : مها انتي شنو مشاعرك تجاهه
مها : بصراحة ولا شي لا حب ولا كرة ممكن تقولي عطف
احلام انا ما رح اتزوج اصغر مني وكمان اهلة رافضين لي
احلام : معاك حق
مها : يارب هون عليه يارب مو ذنبه انه حبني
احلام : لو كان بعمرك واهلة موافقين كنت بتقبلي فيه
مها : وهو بيحبني لدرجة هاذي اكيد ياختي خذي الي يحبك لا تاخذي الي تحبيه تتعبي
احلام:وانت الصادقة
مها:يالله ننام ورانا شغل الصبح بالبيت وبعدين جامعه
............................................................ .....................................
............................................................ .....................
اليوم الثاني تقوم مها من الصبح مثل كل يوم وتخلص شغلها بدري على قد ما تقدر وتروح الجامعه وتتصل في البنات وهم لسة ما وصلو فراحت قعدت على البنش
تنتظرهم وتشوف يوسف واقف مع ووحدة بنت معروفع بوقفتها مع الشباب وهوكل شوي يطالع فيها وهي ولا معبرته شافته من فوق لتحت وشافت لمكان ثاني يوسف انقهة ذحين هذة البنت ما معاها قلب ولا كاني مسوي شي اكيد تمثيل والا هسع هي تموت قهر
مها تكلم نفسها والله حالة واقف عيني عينك وايش عامل انه يحبني ما قدر علي راح لغيري استغفر الله العظيم ما علي منه
هناء تتجي لعند مها وتسلم عليها مها تضحك مع مها
هناء تضحك من غير نفس مها تحس فيها فتقول : هناء فيك شي
هناء:الي نروح مكان ثاني
مها : تعالي نروح العشب وبعدين هني ناس ما ابغى اشوفهم هناء تلاحظ يوسف وتضحك من قلب : هههههههههه وهذا ايش جلس مع هذة النوعية
مها : وانا ايش دراني
هناء : لا تكوني تغارين
مها : اغار من شنو يا حظي لا ما اغار
يالله نروح والا اقلك علاشان اثبت لك اني ما اغار رح تجلس هنا
هناء : لا تعلي ما ابغى احد يسمعني تعالي
مها طيب تعالي بس لا تزيدينها مرة ثانية
هناء : ههههههههههه يالله ويروحو يقعدوا في مكان ما فيه احد
مها: يالله تكلمي
هناء : راح يجنني
مها مين محمود
هناء : اية هو فيه غيرة
مها : شنو سوى
هناء : انتي تعرفي اني ضعيفة شوي باللغه فقام خلاني اعمل حوار وما قدرت اأديه صح وبعدين خلى وحدة ثانيه وعملته احسن مني فقاك قال ممتاز علة الاقل احسن من بعض الناس لا ويسأل سهام على درجتنا في الجامعه ويقول يقول كيف درجاتكم سهام لمن تبغى تقله درجاتي قال ما في داعي انا اعرف ماواها واعرف ان معاها مواد يقهرني ليش يستهزاء فيني هو حاسس اني حبه فليش يسوي كذة مها الله يخليك قولي لي ايش اسوي
مها : بصراحة طنشيه
هناء : بس ما اقدر
مها : هناء شوفي لعندي واسمعيني تمام
محمود هذا لا جنسيته مثلنا ولا لهجته ولا عاداتهم ولا تقاليدهم وكمان انتي متزوجه مرتين ولو عرف هذا الشي عمرة ما بفكر فيك وانت قلتي لي هذا الكلام مرة بنفسك فلشنو تعلقي تفس لواحد مثله وبعدين ايش عجبك فيه كل يوم ناطط مع وحدة فلا تقهري نفس عليه ولا شي وطنشيه وادعي ربنا يخرجة من قلبك وإن شاء الله يارب يرزققك بالي يستاهلك انا ما لقيتي الي يستاهلك ومو ذنيك انك اطلقتي مرتين لان العيب مش في العيب في اختيار ابوك والا بنت وصل عمرها العشرين مطلقه مرتين ليشهناء انتي كمان معلقة في الماضي انسية من شان تعيشي صح واختاري المرة الجاية صحوان شاء الله يكون زوج الدنيا والاخرة فهماني انسي كل شي وابدأي من جديد
هناء : تعرفي ان الكلام معك بلسم ما اوعدك بس راح احاول
مها : خلاص يالله نروح نشوف البنات ونحجز لنا مكان في اول القاعه او بعدين ما رح نسمع شي
يروحوا ويحجزوا ويدورو على البنات ويلقوهم
يدخلوا البنات وكانت فيه طلاب مجهزين محادثة ويدخل الدكتور ويبداء الطلاب
توقف طالبه وتؤدي دور مذيعه وتقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعزائي الحاضرين اليوم من برنا مجنا وجه لوجه راح نتكلم على موضوع مهم جدا يهم الكل وهو عن عمل وتعليم المراءه وبهذة المناسبة راح نستضيف اثنين من الطلاب وهم يوسف وهبه يوسف اتفاجاء لانه ما كان متوقع قام من مكانه وجلس على الكرسي الي عملوة على شانه وهبه قعدت قدامه ودخل المذيع وكان وليد رحب بالمشاهدين وقال احب ابداء اسألتي واسأل يوسف
يوسف ابس رأيك في تعليم المراءه
يوسف : تعليم المراءه ضروري
وليد : هل انت مؤيد ان المراءه تتعلم وتدخل الجامع وتحصل على وظيفه
يوسف : انا قلت تعليم المراءه ضروري بس الى اي درجه انا انضر بانها لو اكمت المرحلة المتوسطه ووقفت يكون افضل لها لانها قد اكتسبت العلم الذا يساعدها في تعليم اولادها وليست بحاجة الى اكمال تعليمها لانها سوف تتزوج وتجد الرجل الذي يصرف عليها ثم ان المراءة المتعلمة اخذت من الرجل كل الوظائف فقد دخلت في كل المجالات فعندما يذهب رجل وامراءه الى طلب عمل فأنه يتم قبول المراءه ويتم رفض الرجل لماذا لعدة اسباب منها ان الندراء ييدون جه حسن ينظرون اليه (يضحك الطلاب ) فالمراءه اصبحت عائق امام الرجل تجاه حصوله على وظيفة
وليد يسأل هبه : مارأيك في هذا الكلام انسه هبه
هبه : بالنسيه الى ماقاله الاخ يوسف انا اسأله لو كانت هناك فتاه ورجل قدما لوظيفه معا وكانت المراءه اكفاء منه فمن سيختار
يوسف : الرجل
هبه :حقا حتى لو كانت مصحة العمل تقتضي اختيار المراءة
يوسف : الرجل يقوم بأعالة عائه انما المراءه فهي تريد الحصول على وظيفة من اجل الكماليات فقط
هبه : لا تعمم هذا الشي فاغلب الموظفات يقمن بمساعدة ازواجهن وااهلهن في المعيشه
يوسف : ليس معظمهن
هبه : اخ يوسف انا فتاه موظفه واقوم بأعله اسرتي هل تعتبر ان هناك من هو احق مني بالحصول على وظيفتي
يوسف : وهل لديك اخوة
هبه : اجل
يوسف : حسناً لماذا لا يقوم اخوتك بالعمل
هبه وهذة نقطه تحسب لنا نحن فاغلب الا ولاد او الرجال لا يريدون الدراسه او حتى العمل بينما النساء يحاولن اثبات انفسهن من خلال دراستهن ثم من خلال عملهن
يوسف : انا يالنسبه لي لن اسمح لا قريبة لي ولي سلطه عليها بأن تدخل الجامعه او حتى تتوظف سأتوظف انا ولو ادى ذالك الى عملى اربع وعشرين ساعة في اليوم واعطيها كل ما هي بحاجة اليه
هبه : انك انسان غريب فحتى في عهد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم عملت المراءة كتاجرة وكانت امنا عايشه تدرس النساء والصحابة الشريعة الاسلاميه فالدين حرص على ان التعليم ليس للذكر فقط بل للأثنين معا فهو حق من حقوقها
يوسف : هل تعلمين ان معي صداع من من كلمتي حقوق المراءه اينما ذهبت اسمع هذة الكلمه نحن نقول للمراءه اجلسي معززة مكرمه في بيتك وسيصلك كل ما تحتاجينه
هبه : اخ وليد اسالك انا الان ما رأيك هل تتقدم لمراءه متعلمه او غير متعلمه
وليد : انا لن اختار غير المراءه النتعلمه لاني انسان متعلم فدرجة تفكيرها ستون مثلي لذلك سوف نتفاهم اما لوكانت غير متعلمه اعتقد انه سيكون من الصعب التفاهم معاها هذا بالنسبه لي
هبه : وهل ستسمح لزوجتك بالعمل
وليد : لذا كان عملا محترما ومناسبا لانوثتها فلماذا لا واريد ان اسأل الجمهور ما رأيكم بالموضوع
مها ترفع يدهاوليد : تفضلي اخت مها
مها : شكرا اريد ان اقول شيئا ليوسف هي ان الحياة اصبحت صعبه جدا وانه لا بد للمراءة من الوقوف بجانب زوجها او اهلها للمساعدة في بناء الحياة ثم ان المراءه المتعلمه تملك القدرة على تعليم اولادها التعليم السوي وبأرادتها واصرارها تستطيع ان تسيطر على منزلهاوعملها وكذالك الاعتناء بزوجها واطفالها اما المراءه الغير متزوجة وليس جميعهن يكن غير قادرات على السيطرة على اطفالهن لانه ينقصهن الخبرة والتي تأتي عن طريق العلم والبحث
وتنتهي المحادثة ولكن يستمر الجدال بين الطلاب بين مؤيد ومعارض