كاتب الموضوع :
ديييييما
المنتدى :
القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
رد: قطرات من ألم الماضي فهل تنتصر؟؟
"القطرة الواحدة والثلاثون"
القسم الثاني والأخير
جدة 2018
مسح دموعه بحزن وهو يخرج
من غرفته..اليوم سيودع كل شي في
هذا المنزل...ست سنوات عاشها
مع ابناءه وزوجته الغائبة فيه..
مابين حزن وفرح...اليوم هو اليوم
الأول من بداية الإجازة الصيفية
بعد يومين يبدأ شهر رمضان
شهر الخير والغفران....مر شهر
صعب جدًا على ابنته لاينسى
بكٌاها كل ليلة...على فِراق بندر
الذي لايعلم عنه شيئًا منذ سفره
ولا يريد ان يعرف عنه شي...
بإنتظار ولادة ابنته شهر واحد
فقط وينظم لعائلتهم طفل آخر..
اتجه لغرفة جود وقبل ان يطرق
الباب فتحت جود وخرجت..
ابتسم بحزن ونطق
"جهزتي كل شي"
نطقت بضيق"اي الخدامة جهزت
لي كل شي..وجدان وخالد وينهم"
"خالد مع عزام..ووجدان مادري"
واكمل"انا بطلع لماجد..اذا رجعت
ابي الكل جاهز..ماباقي الا ساعتين
على طيارتنا"
"طيب"
اتجه للأسفل...وهو ينظر لأرجاء
منزله....فقد كل شي جميل بحياته
اولًا رفيقة دربه وحبيبته وزوجته...
وبعدها حلم حياته وظيفته..
والآن سيفقد منزله ويذهب...
ولكن الأهم سعادة ابنته وباقي
اخوتها...خرج متجه الى الحديقة
بقي الأهم يودع حراس المنزل
ويسلمهم راتب هذا الشهر وكل
واحد يذهب في طريقة لا حاجة
لهم بعد الآن...وصل لهم ووجدهم
مجتمعين كما امرهم..ابتسم بحزن
واقترب منهم ونطق
"حياكم جميعًا واشكركم على كل
شي ..وسامحوني اذا قصرت بيوم
بحق احد فيكم..او عصبت عليه"
واكمل بضحكة ومزح"عاد انتم
تعرفون وظيفة الضابط وعكسها
على شخصيته"
نطق احدهم بإبتسامة"ماقصرت
ياابو عزام هذهِ طبيعة عملنا وعارفينها"
واكمل الآخر"الاهم مانكون قصرنا
معك بشي"
واكمل اخر"ومعك بأي شي حتى
اذا طلبتنا للرياض نحن بالخدمة"
ابتسم بحب صادق ونطق بهدوء
"ماتقصرون والله يوفقهم..واي
احد منكم يحتاج لشي يقول
لايستحي"واكمل وهو يتقدم
ويودعهم واحد واحد
"بالغرفة اللي عند البوابة فيه
اغراض تخص كل واحد منكم
وعليها اسماءكم كل واحد
يأخذ اللي يخصه وسامحوني
على القصور"
"ماقصرت ياابو عزام"
"انت سامحنا اذا غلطنا بشي"
"لاتنسانا واوعدنا بزيارة"
ابتسم بحزن ونطق
"ان شاء الله"...وتقدم بعد ان
انتبه لماجد قادم اليه....اتجه
له وسلم عليه "حياك الله"
"هلا فيك."
اتجهوا لقسم الرجال وهم يتحدثون
بينهم....
"فيه شي ناقصك قبل السفر"
ابتسم ونطق"لا"
نطق بحزن على فِراق صديقه ورفيق
دربه"الله يكتب لك كل خير ..والله
ماادري كيف بتحمل بعدك"
ابتسم وهو يضع يده على يد
ماجد"انا قريب بالرياض وكل
مااشتقت لي..طيارة تفي بالغرض"
ابتسم ونطق"الله يحييك بأي وقت"
واكمل بإستفسار"اخبار جود"
تنهد بضيق ونطق
"ماشي الحال ..لكن بإذن الله تغير
نفسيتها اذا رجعنا الرياض..هي
تجلس معنا وتتكلم لكن انا اعرف
جود اذا ماهي مرتاحة نفسيًا وكذا
مرة ادخل عليها بالليل واسمعها
تبكي"
نطق بقهر على حال ابنة صديقه
"الله يعينها..بدر ياسعود ليتك
تركتني اقبض عليه هذا.."ولم
يكمل بعد ان نطق سعود
"يأخذ جزاه بالآخرة ياماجد
اذا مااخذها بالدنيا..وبعدين
كل شخص متعلق فيه وضد
الوطن وخطير على المجتمع
والوطن تم القبض عليه او
قٌتل ..بدر مايقدر يسوي شي
لوحده ومايسوي شي الا اذا
انتقام او احد يهدده..ماابي
اطلب منك شي اندم عليه
جود عندي واهم شي سلامتها"
واكمل بقهر وضيق
"خايف تقبض عليه ويوصل
له خبر او يبدأ يهدد جود..
لاتنسى ان جود تحمل بطفل
من عائلتهم"
"اللي تشوفه ياسعود "
واكمل بإبتسامة لتغير المود
وهو ينظر لساعته"باقي تقريبًا
ساعتين على طيارتكم بنطلع
شوي "
ابتسم ووقف معه"ياللا ماابي
اترك شي بخاطرك"
ايطاليا 2018
يقف بعصبية وغضب امام
الشباك المطل على الحديقه
حال اخيه لايسر ..ولن يسمح
بأن تسوء حالته اكثر..شهر
وحالته سيئة جدًا...حبيس لغرفته
حتى الحديث لايتحدث معهم
ولا يشاركهم بشي..عائش مع
ذكريات جود...حتى ابنه لايسأل
عنه ولا يهتم له....ضرب يده
بعصبية وهو يغلق الستارة بغضب
واتجه لغرفة اخيه...فتح الباب
وفتح النور واتاه صوت بندر
الخافت والمتعب"بدر اغلق النور"
اتجه له بعصبية وهو يسحب الغطاء
عنه وينطق بقهر"الى متى وانت على
الحال هذا...بندر انت بتذبحني"
نطق بصوت موجوع وحزين
"بدر اطلع واتركني بحالي"
مسكه بيده بعنف وهو يصرخ
بغضب"شايف اللي تسويه بنفسك
بيفيدك او بيرجع جود لك"واكمل
بعصبية"الحين كل شي سويته لك
عشان جود تبقى عندك وبالنهاية
هذا قرارك تسوي بنفسك كذا ليش"
واكمل بغصة"بندر اذا صار لك شي
انا مااقدر اعيش بعدك..انت ماتشوف
حالك..حتى عبود يابندر ماتهتم له"
نطق بغصة وصوت أليم وهو يسحب
الغطاء عليه"الفِراق صعب يابدر"
نطق وهو يقلد صوته بسخرية
"الفراق صعب على اساس مو
انت اللي اخترت ..."وضرب
صدره بقهر "انا مايقهرني الا ان
كل هذا عشان مين عشان وحده
ابوها سبب لقتل عائلتك وكل شي
صار بسببه"واكمل بإستهزاء
"بكرة تزوج واخر شخص تفكر
فيه انت"
يقتله مجرد ان يفكر ان جود
تتزوج بشخص غيره..ونطق
بصراخ وعصبية بصوت مبحوح
"بدر خلاص خلاص اطلع عني"
نظر له بأسى ونطق "مافيه فايده
مافيه".....وخرج بقهر وهو يغلق
الباب بقوة...وانتبه لأحمد قادم
ورد بعد ان سأله"هذا بيذبح
نفسه الغبي"
نطق احمد بحزن على حال بندر
"بدر طيب رأيك نكلم جود"
صرخ بوجهة ونطق بغضب
"مستحيل يااحمد اذل نفسي
واتنازل واكلمها..بالنهاية هذا قرار
بندر"
نطق بتردد "بس بندر .."ولم يكمل
بعد ان نطق بدر بغضب
"خلاص يااحمد قلت مستحيل
مستحيل"....واتجه لغرفته وهو
مقهور على حال اخيه والحب الذي
ابتلى به.....
جدة 2018
كل يوم تنتظر من بندر اتصال
او رسالة ...لم تتوقع منه ابدًا
ان يتركها هكذا...كل يوم تقول
سيتصل اليوم ويكون عندها امل
ولكن كل شي مجرد امنية...بندر
افرحها واسعدها..وهاهو الآن
يحٌزنها ويؤلمها ...كل مافكرت ان
تتصل او تتطمن عليه تتراجع
بالنهاية هو اختار اخيه ولن تسمح
لنفسها وكرامتها ان تتطمن عليه....
مسحت دمعه سقطت على خدها
وهي تقف بثقل..وتأخذ حقيبتها
الصغيرة بعد ان سمعت صوت
والدها يناديهم للذهاب الى
الرياض.....نظرت نظرة اخيره
في ارجاء غرفتها ونطقت بحزن
وهي تحدث نفسها
"كنتي صديقتي وكل شي بحياتي
بفتقد كل شي فيك"وزفرت بضيق
"يارب ساعدني"....واتجهت للخروج
وهي تشٌعر بضيق وحزن ....
"وجدان تبكين"
شهقت بصوت عالي وهي تمسح
دموعها"بنروح الرياض اول مرة
بدون امي..كيف بقدر اتحمل
وادخل بيتنا بالرياض ..كل شي
بيذكرني فيها"
اغمض عينه وقلبه يتألم..وجدان
تفتقد لوالدها فكيف هو...وضمها
لصدره وهو ينطق بحزن
"الله يرحمها ..هذا قضاء وقدر ربي
مايجوز نعترض عليه"
مسحت دموعها وهي تبتعد عن
والدها..لم تود ان تذّكر والدها
ولكنه شي خارج عن ارادتها
"انا آسفه اذا ضايقتك ..لكن كنت
محتاجه افضفض وابكي "
نطق بحزن"مايهم ..الأهم قومي
بنطلع مانبي نتأخر..عزام ينتظرنا"
وقفت ولبست عبايتها واتجهت
مع والدها......
الرياض 2018
"معاذ منزل عمي سعود تدري
تنظف بالكامل او لا"
نطق بهدوء وهو يقف
"اي جبت شركة تنظيف لكامل
المنزل..وبروح اتأكد الآن "
نطق وهو يتقدم بخطواته متجه
للأعلى"شوف جدي ترى طالبك"
"طيب"
الساعة 7:00 م
اليوم غير عندها سيعود ابنها
الأصغر ..سعيدة جدًا وفرحه
لم تجلس..وكل مرة تذهب
لتتأكد من الضيافه هل جهزت
وهل كل ماطلبته على اتم استعداد..
"يمه الله يرضى عليك ارتاحي"
ابتسمت بفرح ونطقت
"انا مرتاحه ..واليوم غير عندي
سعود بيكون بجنبي..وبناته هذا
اسعد يوم عندي"واكملت بفرح
وهي تنظر للساعة
"طيارتهم واصله لها ربع ساعة
ماباقي شي ويوصلون البيت..
شوفي الخدامة لاتأخر بالقهوة"
ابتسمت لوالدتها ونطقت
"ان شاء الله"
بعد 40 دقيقة...
قبّل رأس والدته ويدها وهو يبتسم
"اخبار ام عبدالعزيز"
ابتسمت له وهي تعانقه بفرح
"بخير وانا اشوفك جنبي"وابتعدت
تسلم على عزام"هلا هلا فيك"
قبّل رأسها"علومك "
"الحمدالله بخير.."وبإستغراب
"وين زوجتك"
ابتسم ونطق"بكرة تجي مع اهلها"
تنهدت بإرتياح"اي زين خفت لايصير
فيها شي"
"لا الحمدالله بخير"
التفت وهي تسأل"وجدان وجود"
ونطقت بفرح وسعادة وهي ترى
وجدان وجود يدخلن
"هلا والله "وسلمت على جود
ووجدان...
نطق سعود وهو يجلس
"ماشوف ابوي"
نطقت والدته وهي تجلس بجانبه
"بيجي بعد شوي هو واخوانك"
وابتسمت بفرح"والله ماني مصدقه
ياسعود..عودتك للرياض"
ابتسم ونطق"مالنا غناء عنكم"
ونظر لجود وهو يترك لها مكان
بجانبه"تعالي هنا ارتاحي"واكمل
وهو ينظر لوجدان"او اذا بترتاحين
قومي عنها ياوجدان"
نطقت بتعب "لا برتاح شوي
بالغرفة"
نطق بقلق وخوف"يألمك شي"
ابتسمت بتعب ونطقت بهدوء
"لا بس تعب السفر..عن اذنكم"
وخرجت..
تنهدت الجدة بضيق
"اخبارها والله وجهها وحالها ماعجبني"
زفر بضيق ونطق بحزن
"الله يزين الأحوال"
"ايش وضعها طيب"
نطق بحزن"بندر ولا اعرف عنه
اي شي من بعد سفره..حتى طلاق
ماطلقها"
نطقت بضيق وحزن على حال
حفيدتها"والى متى بيعلقها"
"بعد ماتولد بالسلامة ..اشوف
لها حل..لكن رجعة لبندر مستحيل"
"اذا ياسعود لها رغبة فيه مالك
حق تفرق بينهم وخصوصًا انه
بيكون عندهم طفل"
نطق بقهر وألم"انا مافرقت ولا حتى
فكرت من قبل بندر هو اللي تركها
وسافر..انا مايهمني الا سلامة بنتي"
"الله يكتب لها كل خير"
شهقت بفرح وسعادة وهي
ترى جود..وتعانقها بشدة
"اشتقت لك.."ووضعت يدها
على فمها وهي تبعد عنها وتنظر
لها"ياربي والله ماني مصدقة اخبارك"
ابتسمت بفرح رغم تعبها
"الحمدالله بخير...اخبارك انتِ
وكيفك مع الحمل"واكملت
بضحكة"لا واضح من وجهك
ان الحمل عامل عمايلة"
ابتسمت ونطقت
"الله يعين هذا اللي اقول"
واكملت وهي تجلس
"لا انتِ اللي مرة شكلك غلط"
نزلت عبايتها ووضعت حقيبتها
جانبًا "خليها على ربك بس"
واستلقت بتعب"ترى تعبانه
مرة"
"خوذي راحتك..والله حاسه
فيك"واكملت "اجيب لك قهوة
هنا"
"لا لا ماابي شي برتاح شوي
واروح لهم"وتنهدت بضيق
"اصعب سفرة بحياتي"
نطقت هديل بهدوء بعد
نبرة صوت جود"الله يعينك..
ارتاحي وبعده نتكلم..واذا تبين
تنامين بعد نامي"
جدة 2018
ابتسم وهو يسمع جدته وحماسها
لعودتهم للرياض..قبّل رأسها وجلس
"اشوف الفرحة عليك"
نطقت بفرح "اي والله اشتقت
لجاراتي وجلستي معهن"واكملت
بضيق"ياوليدي هنا غلقة وضيقه
لا يجيني احد ولا اطلع لأحد"
ابتسم ونطق وهو خائف ان ترفض
جدته المنزل الجديد"ترى ماهو
بنفس بيتنا الأول ولا الحي"
"ادري ياثامر ادري ..لكن اللي مهون
علي اني متى مابغيت ازورهن قريبات
لي عكس وجودي هنا"
تنهدت بإرتياح ونطق
"ابد مالك اللي اللي يوصلك بنفسك
كل ماابغيتي جيرانك"ووقف
"عن اذنك باقي لي كم شغله
بجهزها وارجع"
"خذ راحتك ..سارة بتسوي لي
قهوة وتقهوى معي"
"بالعافية".....وخرج
"منى اشوفك كأنك حزينه فيك
شي"
نطقت بضيق وهي تصف
الفناجين بالصينية"خايفه اذا
رجعنا الرياض جدتي ترفض
ثامر يسكن بالبيت الجديد"
واكملت بحزن"اذا رفضت
توقعين وجدان بتوافق تسكن
ببيتنا ذاك"
ابتسمت ونطقت وهي تصب
القهوة بالدلة"ماراح ترفض جدتي
اذا كلمها ثامر..ووجدان اكيد ماراح
ترفض شي يخص ثامر اعرفها انا
ماتهمها المظاهر"
"انتِ فكري فيها ياسارة بعد
العز والفلل تسكن ببيت شعبي
لا وقديم بعد"
بدأ يخيفها كلام منى..خائفه ان
ترفض جدتها ويحدث شي
"الله يعين لا..ان شاء الله ماترفض
واذا رفضت نحاول فيها "
الرياض 2018
اليوم هو اول ايام شهر رمضان
المبارك..وكعادة العائلة يكون
افطار الرجال في منزل الجد...
والحريم عند الجدة....
الكل يأتي بطبق افطار على
السفرة...ويجتمعون عند
الجد وسط اجواء عائلية
وروحانية..جميلة جدًا...
بسرعة وهي تلبس على
السريع بعد ان جهزت طبقها
بمساعدة الخادمة"جوووود
ترى ماباقي الا عشر دقائق
على الآذان مانبي نتأخر"
من خارج الغرفه اتاها صوت
جود"انا جاهزة انتظرك"
نطقت وهي تخرج من غرفتها
وعبايتها بيدها"اي مرتاحه تشوفينك
ماتسوين شي..وانا الضعيفة اكرف
لا وزواجي بالعيد بعد "
نطقت بضحكة"على اساس مسويه
شي ترى كلها سويتي كنافه لا وبعد
سيتا مساعدتك"
لبست عبايتها ونطقت وهي تكشر
بوجهها"اي على الأقل سويت انجاز
احسن منك"
ضحكت بصوت عالي ونطقت
"يعني امانه ماتشفقين علي وانتِ
تشوفين بطني واشتغل"
"مااشتغلتي قبل ماهو الحين
عاد"واكملت وهي تأخذ حقيبتها
"ياللا خلينا نترك الكلام ونستغر
لين الآذان ماابي اجر صيامي يروح"
"بنات سعود تأخرن لايكون
ماهن جايات"
ابتسمت وهي تضع الاطباق على
الطاولة"لا بيجن قايله لي وجدان"
تنهدت بإرتياح"زين"واكملت بصوت
خافت وهي تستغفر"الله يتقبل منا
ولايجعلنا من الخاسرين"
"آمين"
عند الرجال..
نطق حاتم وهو يوزع الماء على
الطاولة"حركات كل واحد يأكل
من الطبق اللي جايبه من بيته
مانبيها خصوصًا انتم يالمتزوجين"
واكمل وهو ينزل كرتون الماء
جانبًا"نبي نأكل من كل شي
تراي ميت جوع"
نطق معاذ بهدوء"اسكت قبل يوصل
جدي ماابي اسمع محاظرة عن الجوع
والفقر رجاء"
نطق ماهر بطفش"اللهم اني صايم
بس"ونظر لساعته"العشر دقائق
ماتتحرك"
دخل الجد وابناءه سعود وعبدالعزيز
وسلمان وناصر..
"السلام عليكم"
"وعليكم السلام"
جلس الجد بمكانه المخصص ونطق
بإبتسامة"اخبار الشباب بأول يوم
من رمضان"
"الحمدالله تمام"
"الله يتقبل منا"
"آمين"واكمل بهدوء
"والله الله بالأعمال الصالحة
صلاة التراويح لاتفوتكم كلها شهر
قدموا كل ماتقدرون عليه من طاعة
والله يتقبل منا جميعًا ويجعلنا
من المغفور لهم بإذن الله ..ويعتق
رقابنا من النار"
"امين "
اعتلى صوت الأذان ولا شي أكبر
الله أكبر الله أكبر ...وبدأ اول افطار
رمضاني....
عند الحريم...
"اول شي كولي ثلاث تمرات
بعده اشربي الماء"
ابتسمت بتعب ونطقت
"مااقدر والله ياجدة..زين بعد
كملت صيامي والله تعبت تعب
اليوم"
"الله يهون عليك ويقومك
بالسلامة..اذا تتعبين افطري"
ابتسمت ونطقت بهدوء
"لا ان شاء الله ربي يعيني"
"آمين"ونظرت لهديل
"وانتِ كيفك مع الصيام"
ابتسمت ونطقت
"لا الحمدالله تمام"
ايطاليا 2018
باقي ساعتين على موعد الإفطار...
بدر واحمد بالمطبخ ويجهزون
الإفطار...اما هو جالس وبجانبه
ابنه..وصوت القارئ ماهر المعيقل
يعلو في المكان......
مرهق جدًا ومتعب..فقد
كثير من وزنه..خلال شهر واحد
فقط...ملامح وجهه يكسوها
الشحوب والإرهاق.....والنهار
طويل جدًا 18 س ..الصيام
في ايطاليا..ومتعود على ذلك
في السنوات السابقة..الا هذه
السنة فقد لكل شي جميل...
فقد لأجواء رمضان مع احمد
وبدر وحماسهم بتجهيز الإفطار
وصلاة التراويح مع بعض...لم يشعٌر
بأي شي..البرود يسيطر عليه..
يتردد دائما كلما اشتاق لجود
بأن يتصل بها ويسمع صوتها
ويسأل عن اخبارها وحالها..
ولكنه لن يفعل شي يكون
ضدها..هو اختار ويتحمل
اختياره.....لن يجعل جود
تأمل منه شيئًا ..او يكسرها
مرة اخرى....نظر بعد ان
سمع صوت بدر...
"نبي اغراض من السوبر ماركت
تروح تجيب..لاني مااقدر اترك
الفرن..واحمد مشغول"
وقف ونطق بصوت خافت
"ايش اللي تبي"
هو تعمد يفعل هكذا حتى
يخرج اخيه..ولا يكتئب اكثر
ومد الورقة له"خذ عبود معك"
ونظر لعبود"عبود ياللا ماتبي
تروح مع بابا"
نظر لعمه ونطق بحزن "لا"
ونظر لوالده"بابا مايلعب معي نفس
قبل ولا يدلعني..كل شوي نايم نايم
ومايتكلم..واذا تكلمت معه مايكلمني
او يعصب"
اتجه ليخرج..لايريد ان يسمع اكثر
هو يعلم انه مقصر اخر الأيام مع ابنه
وهو معوده دائمًا على الحنان ..والآن
شي خارج عن ارادته لايعلم كيف
يستطيع ان يرجع كما كان..قلبه
يؤلمه...الشوق يذبحه...كل يوم
يرى نفسه اضعف من اليوم الذي
قبله...اخذ نفس وهو يبلع ريقه
واتجه للسوبر ماركت......اما
بدر لم يعجبه حال اخيه ..
زفر بضيق ونطق وهو يمسح على
شعر عبود بحنان ويردد بسرحان
"بيرجع نفس قبل بيرجع"
الرياض 2018
جهزت مع اختها الإفطار الثاني
على السفرة...الشوربة..والمعجنات
والعصائر...وافطار جدتها المخصص
وجلست وهي تنظر لثامر
"ترى جدتي بتصلي التراويح
بالمسجد"
ابتسم ونطق بهدوء"عارف وانتِ
ومنى"
"انا بعد الفطور بروح ..عزام
بيجي يأخذني"
نطقت الجدة وهي تجلس
بصعوبة"ماقصر والله تارك عندنا
اسبوع"
نطق ثامر "والله كنها يوم..ايام جدة
ماتحسب"
ابتسمت ونطقت"انت كلها هالشهر
وتجي وجدان وتنسيك"
نطق بهدوء"حتى اذا جت وجدان
تبقين انتِ الصديقة والأخت وكل
شي بحياتي"
نطقت منى بمزح وهي قادمة
لهم"اي وانا بنت البطة السوداء"
واكملت وهي تجلس
"طبعًا سارة بتكمل ست اشهر
متزوجه والى الآن ذكرها بالبيت"
نطقت سارة بإبتسامة
"الكبير دائم ذكره طيب"
نطقت الجدة وهي تفتح
افطارها"والله يابنتي ماهو كل كبير
بعض الناس الفكة منه غنيمة"
ونظرت لثامر"افطر وكثر صاير
عود اعوذ بالله"
ضحك على كلمة جدته ونطق
"احسن ياجدة السمنة مرض"
"لا ياوليدي نحف عن نحف
هالمرة زايد عوذه تقول ماتاكل
شي"
ضحك وهو يصب له كأس
عصير"زين بسمن عشانك"
نطقت منى بهمس له
"مافكرت تسمن الا يوم قرب
زواجك..الشباب يعضلون
ويبنون عضلات وانت تقول بسمن"
وغمزت له بخبث"اتخيل شكلك
وانت دب..وردة فعل وجدان"
ابتسم ونطق"الله يجيب وجدان
بأسرع وقت"
"آمين...الله يوفقك ويتمم لك"
"آمين يارب"
عند ريما وسامر...
على مائدة الإفطار مع والده
ووالدته ..واول رمضان له معهم
منذ ست سنوات بعد ماغضب
والده منه بسبب تركه لريما
في ليلة زواجها...وهو الآن سعيد
جدًا....وريما بجانبه..ابتسم وهو
يأخذ الطبق منها"تسلم يديك"
ابتسمت بخجل لوجود والديه
"الله يسلمك"
نطق والده بسعادة وفرح وهو
يرى سعادة ابنه وزوجته
"الله يتمم عليكم "
نطق بصوت عالي"آمين يارب
ولايفرقنا"
ابتسمت ريما...ووضعت
طبق الشوربة عند عمها وهي
تنطق بحنان واحترام وتمد
له الملعقة"سويتها لك بدون
ملح "
ابتسم برضى لها ونطق
"الله يحرم هاليدين عن النار
ويوفقك يابنتي..صح حنان متزوجه
وبعيد عنا لكن من يوم جيتي
عندنا عادت لنا الحياة وكأن
حنان موجودة الله يهنيك ويرضى
عليك ..ويرزقك بالذرية الصالحة"
وهاهي ايام رمضان ولياليه تمر
سريعة جدًا...وفي منتصف الشهر
الآن....باقي 5 ايام فقط وتبدا
العشر الأواخر....
مستلقيه بتعب وخمول..
كل ماكبر بطنها ثقلت اكثر
وتعبت..لم يتغير شي من قبل
بندر ولاتعرف اي شي عنه...
تشٌعر بالنقص...والفقد مشتاقه
له كثيرًا حاولت ان تنساه ولاتفكر
به..ولكن لم تقدر على ذلك..
حاولت ان لاتفكر به وتكمل باقي
حياتها بدونه ولكنها لم تستطيع..
والدها لم يتركها ابدًا ويحاول
جاهدًا ان يجعلها سعيدة ..
ولاتنكر ذلك..اخيها عزام يحاول
ان لايجعلها وحيدة وكل ماسنحت
له الفرصة اخرجها لتغير نفسيتها
...اختها وجدان منشغلة بأمور
زواجها والتجهيز له..هي فقط
فاقده لذلك الغائب....زفرت بضيق
وهي تعتدل وتجلس "اللهم اني صايمه"
"جود ماغيرتي رأيك"
نظرت لأختها بتعب ونطقت
"والله اني عاجزة وماني مشتهيه
شي..ابد..فقط خلي الخدامة
تجيب لي تمرة وقشطة وماء"
قدمت لها ونطقت
"لازم تفطرين يااختي اخر الأيام
حتى اكلك قليل..لاتنسين انك
تأكلين عن نفسك وعن الجميل
اللي ببطنك"واكملت بمزح
"الله يعينه طول ماحملتي ماتهنى
ماالومه اذا طلع كئيب وصيّاح"
ابتسمت بحزن ونطقت
"بعد التراويح اكل لاتخافين
بس مانمت زين وبفطر وانام"
"طيب..ماابي اتأخر انا .."
واتجهت لغرفتها..وجود نطقت
بسرحان وهي تنظر لأختها
"الله يوفقك ويبعد عنك كل شي
ينكد عليك بحياتك..ماابي يصير
لك نفسي"
مكة 2018
في مسجد الله الحرام..وسط
اجواء روحانية وجميلة جدًا..
اعتلى صوت آذان المغرب..
يجلس هو وابنه واحمد واخيه
بدر على مائدة الإفطار بالحرم
المكي مع جموع غفيرة من
زوار بيت الله ....يشٌعر براحة
في قلبه....بعد اداء الطواف
وبعد صلاة المغرب يكملون
السعي ...
نطق احمد بسعادة وفرح
"يالله والله اجواء غير الله
يتقبل منا"
ابتسم بدر ونطق"آمين"
ونظر لعبود وهو يمد له
تمره بعد ان اخرج نواتها
"عبود"
اخذ التمرة من عمه ونطق
بفرح"عمي اذا خلصنا انت
تقول لي اعطي الحمام اكل"
ابتسم لفرح عبود..لم ينسى
ماقاله له ونطق"ان شاء الله"
ونظر لبندر وهو يفتح علبة
ماء"عسى بس دعيت لنفسك
يزين وضعك"
تنهد وابتسم"الله يكتب كل
خير"واكمل بهدوء"بعد مانخلص
العمرة ان شاء الله بنزل جدة"
ابتسم بدر ونطق"اخيرًا فكرت
كم لي وانا اقول ماعليك مني انا
اسنع نفسي الأهم حياتك"واكمل
بحب وهو يضع يده على يد اخيه
"حياتك اولاً يابندر ماابي اشوفك
ضعيف وتتعب نفسك اكثر"
"ان شاء الله"ووقف
"بغسل قبل الإقامة"ومد يده
لإبنه "ياللا عبود"
وقف وهو يمد يده لوالده
"وعمي بدر وخالي احمد"
ابتسم ونطق"دقائق ونرجع
لهم"
"الحمدالله "ووقف وهو يبتسم
وينظر لبدر"كأن بندر اليوم غير
وامس..تحس كأن الحياة رجعت
له من جديد"
تنهد ووقف"اي بندر واعرفه
مايتحمل ..عذبه حب هالجود
اللي ماجانا من وراها خير"
"اتركها لاتنسى انّ بمكة وعند
الكعبة بعد"
ضحك وهو يعدل حرامه
"صح نسيت كل اجر وحسنات
العمرة راح لها"
واعتلى صوت الإقامة لصلاة
المغرب...واتجهوا للصف
مع المصلين.....
الرياض 2018
الساعة 11:00 م..
فتحت عيونها بنوم وهي تتلمس
لتأخذ جوالها بعد ان سمعت صوته
تشٌعر بكسل وتعب..اشغلت الأبجورة
وهي تجلس بتعب..وتمسح عيونها
"اووف جوالي وينه اسمع صوته
ولا ادري وينه"وابعدت الغطاء عنها
وهي تنظر لساعة الحائط بغرفتها
"اووووف 11 غريبه مااحد صحاني"
حتى انقطع صوت جوالها..نزلت
من السرير وانتبهت له تحت
مفرشها...مدت يدها واخذته
وفتحت المكالمة وهي تنظر بصدمة
ويسقط جوالها من يدها...ودقات
قلبها تخفق بسرعة وهي غير مستوعبه
وجلست على السرير وهي تحاول
ان تأخذ جوالها من الأرض ولم
تقدر لاتعلم ماذا اصابها...كانت
تنتظر في كل الأيام والليالي اتصال
من بندر...ولمّا اتصل الآن لاتدري
مااصابها........
جدة 2018
صٌدم بعد ان وقف امام منزل سعود
وهو يراه خالي ولايوجد به احد..
لانور فيه...رجع لسيارته وهو يمسك
رأسه ويردد بقلق"لا يارب وين ممكن
يروحون..مو معقوله"وضرب يده
بقهر "اكيد يابندر بيكون تغير شي
شهر ونص ماتواصلت معهم ولاتعرف
اي شي..تستاهل كل شي صار
لك"واخذ نفس "لا لا ماراح ارجع
ايطاليا وانا ماشفت جود وتكلمت
معها.."واخرج جواله وهو يفتح
قميصه بضيق ويتصل برقم
جود....ولكنها لاتجيب...
القى براسه على المقود
بهم وضيق"ايش اسوي ياربي
كان عندي امل ..اكيد جود كرهتني
ونستني بعد اللي صار..اه يارب
ساعدني ولا تجعلني اجرب فقدها
من جديد"....ورفع راسه وهو يفتح
شباك سيارته بعد ان سمع طرقات
"هلا"
"شفتك عند منزل سعود وقلت
يمكن انك ماتعرف"
قبضه قلبه خوفًا من ان يكون
حدث لهم شيئًا ونطق بقلق
"صاير شي لسعود"
بعد ان لاحظ علامات الخوف
والقلق عليه نطق بهدوء
"لا لا هد نفسك سعود انتقل
للرياض وترك جدة من بداية
الإجازة"واكمل بشفقة على حال
سعود"الله يعينه فقد زوجته
واللي صار لبنته الكبيرة"
نطق بسرعة وقلبه يخفق
بخوف وتوتر"ايش صار لبنته"
نظر له بإستغراب ونطق
"وليش خفت هالكثر"وانتبه
لنفسه وهو ينطق بإرتباك
"مااعرف مااعرف عن اذنك
بس انا جار له وشفتك واقف
عند المنزل ".....وذهب تارك
بندر بخوف وقلق...وهو يعيد
الإتصال بجود...ولا تجيب
فتح الواتساب وراى اخر ظهور
لها قبل 24 س...بدأ يخاف اكثر
وهو يتنفس بسرعة...ويسجل
صوته مرسله لها ليتطمن عليها....
(كل عام وانتِ بخير..جود طمنيني
عنك..ووينك..انا موجود بجدة
رحت لبيتكم مافيه احد)
الرياض 2018
مازالت تجلس على سريرها
وقلبها يخفق بسرعة...وبصدمة
لاتعلم ماذا اصابها...تسمع لصوت
جوالها على الأرض ولم ترفعه..
تنظر امامها بسرحان وهي تتنفس
بسرعة...بندر ماذا يريد بعد ان
تركها لشهر ونصف وحتى السؤال
لم يسأل...هل حان الوقت ليطلقها
الآن...سمعت صوت اشعار الواتساب
واخذت جوالها بسرعة ويدها ترجف
وسقط منها...واخذته مرة اخرى
وهي تبلع ريقها وتفتح المحادثة
"صوت بعد"وحملت الصوت
وهي تردد بغصة"ايش اللي
صار ياجود مو كنتي تنتظرين منه
اتصال..ليش خفتي ..وتوترتي
كذا".....وسمعت صوته الحزين
والسريع وهو يتكلم....اغمضت
عينيها ..كم اشتاقت لهذا الصوت
واغلقت جوالها لن ترد عليه..
مازال جرحها وألمها منه لم
يطيب..نعم تشتاق له وتخاف
من طلاقه لها...ولكن لن تتأمل
شي من بندر..بعد ان وثقت به
ووثقت بحبه وانه لن يتركها
يومًا ولكن خاب ظنها.. لن تسمح له
بأن يجدد المواجع لها مرة اخرى
يعود ثم يتركها...وقفت بتعب
وهي تتجه لدورة المياه..
الحمل متعبها هذا الشهر
بزيادة...تتمنى بأن تولد وترتاح
بأسرع وقت...
جدة 2018
شد على شعره بضيق بعد ان
علم انها فتحت محادثته...اخذ
نفس وزفر بضيق"اكيد يابندر
ماهي راده عليك.."واكمل بحزن
"جود واعرفها..تتغير بسرعة"
وحرك سيارته مبتعد عن المنزل
"ايش اسوي ياربي"....وعاد الإتصال
بها ولم تجيب...رمى جواله بقهر
وحزن وألم....
تنهد بضيق واخذ نفس وهو يمسح
على عنقه بتوتر وقلق"واذا طلبت الطلاق
او رفضت اتكلم معها..او سعود رفض"
وسمع صوت جواله واخذه بسرعة
وبعد ان نظر للرقم ..تنهد بصوت
مسموع كان عنده امل ان تكون هي
ولكن خاب ظنه ورد بضيق
(هلا بدر..لا مافيني شي..اي ..لا بالرياض
طيب..انا جاي لمكة..لا لا اقولك انا
بخير لاتخاف..مع السلامة"
واغلق الجوال....ورماه بجانبه وهو
ضائق جدًا ...وكتمه بصدرة وألم
يقبض عليه....
الرياض 2018
خرجت من دورة المياه وهي
تجفف شعرها...وجلست امام
المرآة..وتأخذ العطر وتضع
قليلاً عليها...وهي تتنهد وتزفر
بضيق..متردده تعيد الإتصال به
ام تترك الأمر وكأنه شي لم يحدث
سمعت طرق باب غرفتها..ولفت
وهي تنظر وتسمح للطارق بالدخول
"تفضل"
فتحت الباب وتقدمت وهي تبتسم
"مساء الخير..ايش هالنوم"
ابتسمت وهي تنظر لها
"نمت ماحسيت بشي والله
ماتوقعت الوقت واصل كذا"
جلست على طرف سريرها ونطقت
"عمي سعود قال اتركوا جود تنام
لا احد يصحيها ويزعجها..وقبل
شوي قال بأخذ لي غفوه ساعة
صحوا جود تأكل شي"
ابتسمت ونطقت بهدوء
"تصدقين عاد والله احس
اني جوعانه..عزام موجود او
عند الشباب"
"لا مافيه الا انا ..حتى وجدان
عند البنات"وبإستغراب نطقت
"انت مو بالعادة تنامين كذا
صاير شي لك.."واكملت بقلق
"لايكون تعبانه شي"
تنهدت بضيق وهي تأخذ نفس
"التعب الجسدي يهون عن النفسي
ياسارة"واكملت بحزن"ايش اسوي
ياسارة تعبت كل مرة اقول بكرة
بيتحسن كل شي وماقدرت احس
شي ناقص بحياتي..شي بداخلي
يذبحني ويقتلني"
نطقت بهدوء وهي تبتسم لها
"الدعاء ياجود ..الله اذا ابتلى
مسلم بشي كله اختبار له..
اطلبي من الله كل شي وصدقيني
مافيه ارحم من الله بعبادة"
واخذت نفس وهي تكمل
"الأهم ماتكلفين نفسك فوق
طاقتها..وبندر اذا الله كاتب لكم
تجتمعون بتجتمعون مرة ثانية"
كلام سارة معها اراحها كثيرًا ونطقت
بسرحان"تدرين انه اتصل فيني قبل
شوي ومارديت..وارسل يقول انه
بجدة"
ابتسمت بحزن على حالها هي تعلم
ان جود لم تنسى بندر وخائفه من فِراقه
للأبد ولكنها تكابر من اجل والدها وعزام
ونطقت بهدوء"جود انتِ فكري لمصلحتك
واتركي العاطفة بالنهاية كل انسان
بصير بنفسه..وصح يحتاج لتوجيه
ونصح لكن انتِ فكري بمستقبلك
ومستقبل ابنك"
نطقت بحزن ودمعه تخذلها وتسقط
على خدها"والله ياسارة اني حاولت
بس ماقدرت عجزت انسى بندر وكل
مرة اخاف يتصل ويطلقني او يصير
شي..ادري ان بندر غلط وانه اخو
بدر وكل شي صار لي بسببهم بس
غصب القلب ياسارة"......ولا تعلم
بأن هناك من يقف عند الباب ويسمع
كل شي....وهو يغمض عينيه بألم وحزن
على حال ابنته...زفر بضيق وطرق
الباب...
لفت سارة لجهة الباب وجود
نطقت"تفضل"
تقدم بخطواته وهو يبتسم
بضيق بعد كلام جود واعترافها لسارة
"السلام عليكم"
"وعليكم السلام..مانمت وانت
قايل بنام"
قبّل رأس جود وهو يعانقها
بحنان وينطق بنبرة صوت
حزينة"ماجاني نوم وانا ماتطمنت
على جود"
ابتسمت وهي تنطق بهدوء رغم
ماتشعٌر به"انا بخير لاتخوف
نفسك بس اليوم مانمت زين
وعشان كذا نمت"واكملت بضحكة
"عاد انت تعرف النوم مع الحمل"
"ماكلتي شي صح"
ابتسمت ونطقت"بنزل الحين
وأكل ولا يهمك"
مد يده وهو يساعدها لتقف
"ياللا تعالي نطلع الحديقة
الجو حلو الحين براد..خف الحر"
ونظر لسارة بإبتسامة
"وانت ياسارة بعد تعالي معنا"
ابتسمت ونطقت "طيب"
خرج سعود وجود معه وسارة
ذاهبين الى حديقة المنزل..
مكة 2018
الساعة 2:40 ص
متوتر وقلق من تأخر اخيه
حتى القهوة التي احضرها
احمد قبل دقائق لم يشرب
منها شيئًا ...لن يرتاح واخيه
لم يصل ولا يرد على اتصالاته
تنهد بضيق وهو يقف ويتجه
الى الشباك المطل على الحرم
المكي.."يارب تحفظ بندر يارب"
ونظر بعد ان سمع صوت أحمد
خلفه"تأخر يااحمد لايكون صار
له شي..ماني مرتاح"
"لا ان شاء الله يكون بخير"
وتقدم بخطواته"تعال نأخذ
لنا كم فنجان وننزل للحرم
نصلي الوتر"
اتجه لأحمد وقلبه قابضه
على اخيه وهو يزفر بضيق
"انا ابي اعرف ليش مايرد علي
لايكون صار له شي"....وونظر
للباب بعد ان سمع الصوت
وتنهدت بإرتباح بعد ان دخل
بندر"السلام عليكم"
"وعليكم السلام"
نظر له بدر بقلق"وينك تأخرت
ولا ترد على اتصالاتي"
تنهدت بتعب وهي يرمي
بنفسه على الكنب"كنت بالحرم
وجوالي ناسيه بالسيارة"وبتساؤل
نطق"عبود نايم"
"اي نايم"ونظر له
"تعال تقهوى"
نطق وهو يغطي عيونه بذراعه
بتعب"لا برتاح تعبان..صحوني
على صلاة الفجر"
تقدم منه وجلس عند راسه
"ماتبي تسحّر"
نطق وهو مازال مغطي عيونه
بذراعه"لا اكلت وانا جاي بالطريق"
"طيب نام عند عبود انا واحمد
بننزل للحرم عشان مايخاف "
"طيب"
خرج بدر واحمد متجهين الى
الحرم...وبندر ذهب للنوم بجانب
ابنه.....
الرياض 2018
بعد ان تناول السحور مع شباب
العائلة في منزل عمه عبدالعزيز
عاد للمنزل...وانتبه لضحك والده
مع خواته وزوجته...ابتسم ونطق
بصوت عالي حتى ينتبهون لوجوده
"لا لا كذا غش سوالف ووناسة"
وقبّل رأس والده وجلس
"الله يديم عليكم هالضحك"
ابتسم والده ونطق
"آمين..وبعدين اشوفك ساحب
علينا من يوم جينا للرياض"
واكملت وجدان"مرة حتى سارة
الضعيفة ساحب عليها"
ابتسم وهو ينظر لسارة بعد
ان رأى ملامح الخجل على وجهها
"لا عاد اسحب على العالم كله
الا سارة بس فيصل سحّرنا
كبسة ماتفوت"
نطقت جود"كبسة الله يعينكم
كيف تحمل العطش وغير كذا
الثقل"
"عادي بعد الصلاة امشي نصف
ساعة واهضم عشان ارتاح بنومي"
ووقف "عن اذنكم "ووذهب للأعلى
وسارة ذهبت معه....
نطقت وجدان وهي تنظر للساعة
"ماباقي الا عشر دقايق"..ووقفت
"بابا اكلت من علاج الضغط"
وقف ونطق"بأكل الحين"ونظر
لجود"معك ماء او تجيب لك وجدان"
نطقت وجدان وهي تمثل الغيرة
"كل شي وجدان وجدان "واكملت
بمزح"لنا الله كل شي لجود "
ابتسم والدها وهو يسحبها له
ويعانقها بحنان"كلكن عينين برأس
بس ماتشوفين حالها الله يعينها
يالله تقوم وتحرك"
كشرت جود وهي تنطق بدلع
"اي كلها شهر ونشوف بعدها
ماابسمح لأي احد يطقطق
علي "واكملت بقهر "انا ماقاهرني
الا ثامر هو وموعد زواجه ماقدر
يصبر الى عيد الاضحى"
ابتسمت وجدان بضحكة
ونطقت"انتِ ادعي ربك ماتولدين
قبل موعد الزواج..لا ومن سوء الحظ
ان زواجي ثالث عيد..وموعد ولادتك
بأول الشهر"
نطق سعود بسرعة
"السوالف لاتأخذك ياوجدان
بيأذن ياللا"....واتجه للاعلى
ووجدان ذهبت تركض للمطبخ
قبل ان يأذن الفجر.....
في الأعلى...
اخرجت له ملابسه وهي تضعهن
له وتجلس على طرف السرير وتنظر
له"واجهت ثامر"
نطق وهو امام المرآة ويمشط شعره
"لا ...بكرة عازمنا على الفطور"
ابتسمت ونطقت وهي تقترب
منه"حلو..كنت بقول لك قبل"
ابتسم لها واتجه ليأخذ ملابسه
"ماكنت ناوي اوافق..زعلان على
ثويمر بعد حركته"
نطقت بضحكة"والله ماتوقعتها منه
ابد..لكن ماهو طبيعي الولد من يوم
ملك على وجدان"
نطق بضحكة وهو يلبس ثوبه
"اي والله اقعد له بس يتزوج "
سمعوا صوت الآذان ونطق
عزام"مافيه وقت ابد"
"مرة والشهر راح بسرعة"
لبس شماغة ونطق
"الله يتقبل منا ولا يجعلنا من
الخاسرين...ياللا بروح المسجد
بقرا اليوم ماقريت شي انشغلت
لوقت الإقامة"وخرج....
وسارة اخذت روبه وعلقته بمكانه
وهي تردد"ماادري متى العيال
بيتعدلون ويعتمدون على انفسهم"
وهاهي ايام وليال شهر رمضان
المبارك تمر بسرعة...فقط يومان
وينتهي شهر الخير والغفران....
ستفتقد الاجواء لسماع صلاة
التراويح وافضل الأيام ايام
العشر الأواخر ولياليها..اصوات
مكبرات المساجد بصلاة التهجد..
فتقبله الله من الجميع..واعاده
عليهم اعوامًا واعوام...
تجلس عند هديل بإنتظار عودة
عمتها وجدتها من صلاة التراويح
ويتناولن بعض المكسرات..
ابتسمت وهي تنظر لجود
"حلو يعني لقيتي لك فستان"
كشرت ونطقت بضيق
"اي لكني مقهورة ماكنت مع وجدان
وهي بحاجه لي"
ابتسمت ونطقت بهدوء
"جود انتِ ماتقدرين وعذرك معك
ووجدان البنات ماقصرن معها
وسارة بعد"واكملت بإبتسامة
"اهم شي انتِ ماتعبين نفسك
ونشوف النونو قريبًا وتقومين
بالسلامة"واكملت بصوت عالي
بعد ان رأت جدتها تدخل وخالتها
ووجدان"هلا والله..تقبل الله"
"منا ومنك"
جلست وجدان وهي ترمي
عبايتها"ياربي اليوم حر موت"
نطقت جدتها وهي تجلس
"والله ياوليدي قايله لك تصلين
بالبيت احسن لك زواجك مابقى
عليه شي"
ضحكن جود وهديل ونطقت
وجدان بتكشيرة"طيب عادي
صليت بالمسجد واذا بتزوج
ماهو نهاية العالم...ولا احد عارف
ان هذي وجدان بنت سعود اللي
زواجها بعد خمس ايام"
نطقت الجدة وهي تستلقي
"والله مابك فايده لا حياء ولا مستحا
عوذه"
ضحكت بصوت عالي ونطقت
"جدة والله انتن تكبرن المسألة
عادي يعني اغلق على نفسي عشاني
بتزوج ..لا والله بستأنس واعيش
اخر ايام العزوبية"
نطقت جود وهي تتنهد
"اي والله اهم شي انتبهي
تحملين بأول الزواج قسم
بالله تكرهين حياتك"
اكملت هديل"اي والله سنه
سنتين وبعدها فكري بالحمل"
نطقت الجدة "والله ماوصيتنها
الحمل كله نعمة من الله..والله يرزق
الجميع بالذرية الصالحة"
"آمين"....واكملت بضحكة
"والله ياجدة بناتك دلوعات
وحده لها اربع اشهر تاركه زوجها
الضعيف وتحجج بالحمل والتعب
والثانية عاد هذي حالة خاصة"
واكملت بسرعة بعد ان رأت
ملامح الضيق على وجه جود
"مااقصد شي جود اقصد حملك
وكذا والا ادري بندر مايستاهلك"
نطقت الجدة بضيق وهي تجلس
"يعني ياوجدان لازم تعكرين
الجو"
نطقت وجدان بندم وهي تنظر
لجود وتقف"جود انا م.."ولم
تكمل بعد ان نطقت جود
بإبتسامة رغم ماتشعٌر به داخلها
"ادري حالة خاصة على قولتك
لكن ايش اسوي انا هذا قدري
وراضيه فيه"واكملت وهي تقف
"ياللا قومي بنرجع البيت اكيد
ابوي يكون هناك وسارة ماهي
فيه عند اهلها مانبي نتركه"
وقفت ومازالت نادمة على
حديثها قبل قليل"طيب"
خرجت جود ووجدان تلبس
عبايتها....
"ثاني مرة وانا جدتك انتبهي لكلامك"
نطقت هديل بحزن على حال
جود"اي ياوجدان جود هم الحمل
والتفكير بالولادة وهم حياتها يكفي"
ابتسمت بضيق ونطقت
"ماكنت اقصد والله"ولبست طرحتها
بسرعة بعد ان سمعت صوت جود
تستعجلها للذهاب.....
خرجت بسرعة مع جود بصمت
الى ان وصلن للمنزل...دخلت
وجدان للداخل وجود بقيت بالحديقة
وجلست بتعب جراء المجهود الذي
بذلته في المشي من منزل جدها
الى منزلهم....وهي تأخذ نفس
وتشرب ماء من العلبة الموجودة
بيدها....وتتنهد بصوت عالي
"الى متى بتحملين ياجود"
وانتبهت للخادمة قادمة اليها
وبيدها بوكس كبير جدًا وبلونات
لونها ابيض وازرق مربوطة به...
وهدية اخرى مغلفة لاتعلم مابداخلها...
سرحت بعيدًا وهي تتذكر كلام
بندر لها سابقًا
"لان الطفل من حبيبتي بيكون
له استقبال خاص...بعيش
كل لحظة معك..ماابي اضيع
اي وقت بدونك"....وسقطت
دمعة وهي تمسحها بسرعة
بعد ان نطقت الخادمة وهي
تضع البوكس امامها
"ماما جود هذا يجي هدية
مال انتِ"
خفق قلبها وبدأ كل عرق بجسمها
يتحرك ..وطفلها وكأنه شعٌر بما
تشعر به بدا بالحركة...اغمضت
عينيها بحزن وهي تردد
"بندر والله اعرف هذي حركات
بندر"
نطقت الخادمة بقلق وخوف بعد
ان رأت حال جود"ماما جود انت
في مشكل"
نطقت بحزن وصوت هامس
"مين اللي ارسل هذا ياسيتا"
ومدت يدها وهي ترتعش بتردد
للبطاقة الموجودة على البوكس
"هو والله هو بندر"واخذت البطاقة
وفتحتها(يااجمل عيون وحبها باقي)
اغمضت عينيها وهي تتنفس
بسرعة..هذه كلمة بندر لها اذًا هو
موجود ..هو قريب..مازال يحبها
مازال يفكر بها...تبكي وتضحك
بنفس الوقت..وهي تفتح البوكس
وتنظر لمحتواه..طقم مولود صغير
جدًا..ومجموعة من الملابس
ومفرش سرير)....ضمت الملابس
لصدرها وهي تبكي بفرح
"ابوك مازال يفكر فينا مانسانا
حتى بعد ماابتعد"...ومسحت دموعها
وهي تضحك بسعادة"وتنظر لسيتا
التي تضحك معها بعد ان رأت فرحها
وسعادتها"افتحي الهدية "
فتحت سيتا الهدية بحماس
ونظرت بإعجاب"ماما جود هذا سريري
بيبي"
الآن بدأت تشعٌر بحماس لطفلها
ورؤيته بحياتها وهي تبتسم
بسعادة وفرح وتضع يدها على
بطنها"يارب تحفظه ولا تخيب
لي امل".....ونظرت بصدمة وهي
تحاول ان تستوعب ماسمعت
وهي تلف غير مصدقة...بعد
ان رأت عبود قادم اليها يركض
ويصرخ بإسمها "ماما جود"
مازالت غير مصدقة وكأنها
بحلم وهي تقف صامته".......
......................................."
مسك بها وهو ينطق بفرح
"ماما جود انا جيت"
انحنت له بصعوبة وثقل من بطنها
وهي تمسك برأسه وتقبّله بحنان
"وانا اشتقت لك ياروحي انت"
وتلفتت بالمكان هل والده موجود
اما لا وهي تنطق بهمس
"وين بابا"
تذكر كلام والده له ونطق
"بابا مو موجود انا جيت مع
خالي احمد.."
نظرت لوجه عبود وبشك نطقت
وهي تجلس مقابل له
"عبود اللي يكذب .."ولم تكمل
بعد ان نطق بخوف وبراءة
"بابا قال لي اذا ماما جود سألت
قول اني مو موجود وهو موجود
ببيتنا..وانا جيت مع خالي احمد"
شهقت بصوت عالي"بيتكم انتم
هنا بالرياض"
نطق بحماس "اي بيتنا كبير وحلو
فيه العاب وغرفة للبيبي"
عانقت عبود لصدرها وهي سعيدة
جدًا ...غرفة للبيي بندر سيعود لها
لن تسأل عبود عن اي شي اخر
ستنتظر الى ان يأتي لها بندر بنفسه
لن تأمل نفسها وتخسر..لن تستعجل
يكفي انها سعيدة الآن ولن تحزن
نفسها ..ولن تغضب والدها وهذا
هو الأهم...وتركت عبود بعد ان
نطق"بروح خلاص خالي احمد قال
لي تسلم وترجع.."
مسكت به ونطقت بهدوء
"عبود اسمعني لاتقول لبابا انك
قلت لي..فهمت ياقلبي..عشان
اذا قلت له ماتشوف البيبي
نطق بسرعة"لا لا ماراح اقول"
واكمل بحماس"واشوف البيبي
والعب معه"
ابتسمت وهي تهز رأسها
"تم"...ومسكت بيده "ياللا بوصلك
للباب وزي مااتفقنا"وضربت يدها
بيده....وذهب به للباب الخارجي
للمنزل.....ووقفت حتى خرج
وسمعت صوت احمد وهو يتكلم
معه ويركبه بالسيارة...عادت وهي
سعيدة جدًا....ونظرت لسيتا الواقفة
بمكانها وسعيدة معها"دخلي البوكس
بغرفتي"....واتجهت للداخل....
بالجانب الأخر....
يمشي بقلق وتوتر بالحديقه
وهو يأكل اضافره من التوتر
كيف سيكون رد جود....هل
مازالت تحبه وتتذكره ام لا..
عشر ايام مرت وهو بالرياض
ولم يتجرأ ويذهب لزيارتها
خائف جدًا ان ينقلب كل شي
ضده....اخيه اقنعه بالعودة
وبقي في ايطاليا...فشل
مرة اخرى بنسيانها وهاهو
يعود الآن...فهل تعود له...
نظر بساعته ونطق وهو يحدث
نفسه ويتقدم بخطواته ويجلس
على الأرض"احمد يقول جايين
ليش تأخروا حتى بيت سعود
قريب وبنفس الحي"..ووقف
بسرعة بعد ان سمع صوت سيارة
احمد تقف....وعبدالله يتكلم
بصوت عالي ...اتجه لهم ومازال
قلبه يخفق بسرعة"احمد ايش
صار"ومسك ابنه وهو يسأله
"عبود شفت ماما جود"
نطق ببراءة "اي شفتها "وحرك
عيونه وهو يأشر بيديه"تدري
بابا جود دبه بطنها كذا"
ضحك بصوت عالي وهو مشتاق
لرؤيتها"قالت لك شي"ونظر لأحمد
"شفت احد ..سعود او عزام"
تقدم وهو يحرك مفتاح سيارته
بين يديه"لا ..فقط الخدامة وصلت
لها الهدايا وقبل كانت جود بالحديقة
زي ماقالت لي الخدامة..بعده مااعرف
شي"
"بابا جود قالت لي"ولم يكمل وهو
يتذكر كلام جود"لا لا ماراح اقول
عشان البيبي"
مسك بإبنه بحنان وهو يضعه
بحضنه ويقبّل خده"الولد مايخفي
اي شي عن والده..ايش قالت جود"
نطق احمد بضحكة وهو يجلس
"عبود الولد الشاطر يحفظ السر"
وغمز له
نطق بندر بقهر وهو ينظر لأحمد
"احمد بلا حركات مالها داعي تراي
ماسك نفسي بالقوة انتظر زواج
وجدان يعدي على خير..ماابي
يصير شي معاكس"
ابتعد عن حضن والده وركض
لحضن احمد وهو ينطق
"ماراح اقول انا..لأني قوي"
ورفع يده يمثل القوة..
الفضول يقتله سيعرف ماذا
قالت له جود وابنه يعاند نطق
بقهر وهو يقف
"تشوف يااحمد انت وولد اختك"
ضحك بصوت عالي ونطق
وهو يقف وينزل عبود من حضنه
"يااخي تحمس على الأقل لاتعرف
شي..عشان الشوق يزيد اكثر"
تنهد بصوت عالي وهو يتجه
للداخل"وانا ماذبحني الا الشوق
يااحمد"
عند جود اتجهت لغرفتها
وهي سعيده جدًا ...وانتبهت
لوالدها يخرج من غرفته...
انتبه لها وابتسم بحنان
وهو يشفق على حالها الحمل
جدًا متعب صغيرته...ونطق
بحب"جود"
تقدمت له وهي تبتسم
"ماكنت اعرف انك موجود"
واقتربت منه وهي تقبل رأسه
"كنت متوقعه انك مارجعت"
ابتسم لها ونطق
"لي تقريبًا نصف ساعة"وانتبه
للخادمة قادمة وتحمل معها
الهدايا ونطق بإستغراب
"جود انتِ رايحة السوق شي
او طالبه شي"
توترت ماذا تقول لوالدها
خائفة جدًا من ردت فعله ونطقت
بإرتباك"من عزام ايه من عزام"
"ايش اللي من عزام"...قالها
عزام وهو قادم لهم عائد من
صلاة التراويح...
توترت اكثر وحرارة جسمها ترتفع
وقلبها يخفق كذبت على والدها
ماذا تفعل الآن..تعلم ان والدها
ابدًا لا يرضى بالكذب ويغضب
ونطقت بتلعثم"الهدايا اللي وصلت
لي"
نطق بإستغراب وهو ينظر
للخادمة الواقفه بجانب الغرفة
وذهب اليه"دقيقة اي هدايا"
نطقت الخادمة بإبتسامة
"هذا هدية مال ماما جود"
انتبه سعود لتوتر وارتباك جود
ونطق ببرود..لم يعجبه ابدًا كذب
جود عليه"انتِ تعرفيني زين ابد
ابد ماارضى بأي تبرير خصوصًا
اذا كذب..تقدرين تقولين لي
من وين وصلت لك الهدية
او تسكتين اما تكذبين ياجود"
بلعت ريقها وقلبها مازال يخفق
والتزمت الصمت"....................
نطق عزام بعد ان عرف مصدر
الهدية وسبب ارتباك جود وهو
مقهور من اخته ومشكك
"انتِ تتواصلين مع بندر"
صٌدم سعود وهو يلتفت لعزام
"ايش تقول ياعزام بندر بإيطاليا"
نطق بسخرية وهو ينظر لجود
"والله شكل يايبه عند جود شي
مانعرفه الهدية واضح من بندر"
نطقت بسرعة وهي تبرر
"صح من بندر لكن ماشفت بندر
ولا اعرف اي شي عنه سيتا وصلتها
لي"
بدأت ملامح الغضب على وجه
والدها ونطق بعصبية
"يعني ماكفاه اللي سواه بيكمل
بعد"وبحزم اكمل وهو ينظر لجود
"اسمعيني زين انا مايهمني لابندر
ولا غيره تهمني مصلحتك...هذا
زواج غلط من بدايته ومثل بندر ماترك
ووقف بجانب اخوه ...انتِ تبقين
عندي..وبندر تنسينه"......وذهب
بعصبية وهو مقهور من بندر ماذا
يريد...وعزام نطق بضيق وقهر
وهو ينظر لجود"ابوي تهمه مصلحتك
وبندر مثل ماترك انتي تتركينه ولاتفكرين
بيوم انك ترجعين له..حتى اذا ماطلقك
فاهمه ياجود"واشر بيده
"مرة ياجود فكري بعقلك واتركي
العناد والعاطفة على جنب..انتِ
شفتي حياتك مع بندر هو ترك
وذهب .."
نطقت بضيق وحزن
"عزام انت حبيت وتعرف ان
هذا شي مو بيدي وبن.."ولم تكمل
بعد ان نطق عزام بعصبية وهو
كاره وحاقد على بندر بسبب فعل
اخيه بدر بتوأمه"لاتدافعين عنه ياجود
ولاتنسين ان اخوه قتل اخوك وسبب
لكل شي صار لك...اصحي على نفسك
وفكري بعقلك"واكمل بقهر
"ولاتقارنين حبي لسارة ووضعي
بوضعك ياجود".....وذهب تاركها
تقف حزينة ومصدومه من رد والدها
وعزام....لأحد يشعٌر بما تشعٌر به
الآن موقفها صعب جدًا..عائلتها
وبندر.........ونظرت لوجدان
وهي تنطق ببرود بعد ان سألتها
"يعني ايش بيكون سبب الاصوات
العالية عشان بندر ارسل هديه"
وتقدمت بخطواتها وهي تجيب
بسخرية"وطبعًا ابوي وعزام ماعجبهم
لان من الآخر يكرهون بندر"
نطقت وجدان بهدوء وهي تتقدم
لها"جود متوقعة منهم بيرحبون
ببندر بعد اللي سواه فيك ترك
وراح وفجأة بدون مقدمات يرسل
هدايا"واكملت بضيق
"جود ابوي لاتنسين ان قلبه
مايتحمل ابد لصدمات ووضعه
الصحي ككل فياليت ماتعاندين
بشي وتس...."ولم تكمل بعد ان
نطقت جود بقهر وعصبية
"اعاند بأيش ياوجدان ليش
مااحد فاهمني كل ماقلت شي
قلتوا تعاندين..تعصبين..نفسية"
واكملت بحزن وصوتها ينخفض
"مو ابوي اللي زوجني ليش مايتقبل
ليش هو الصح وحنا الغلط..ليش
يبي كل شي يصير على مزاجه"
نطقت وجدان بعصبية منها
"جود احترمي نفسك وهذا
ابوي مايستحق منك هالكلام
حتى اذا مو بوجهه"واكملت
بقهر "ماقصر معك بكل شي
من بعد اللي صار لك وهو ماتهنى
بحياته ابد...اول شي وقفته مع
علاجك النفسي وثانيًا تحمله لكل
شي صار لك بدل ماتوقفين معه
و...."ولم تكمل بعد ان صرخت
جود بغضب"بنته وهو مسؤول عني
ليش تحسسيني اني عاله عليه واني
سبب لكل شي صار وجدان ايش
اللي غيرك"
نطقت ببرود"ماتغيرت انتِ ياجود
تجبريني اتعامل معك كذا..ماتغيرين
ابد ابد"
نظرت لها بحزن ونطقت بضيق
"ماقصرتي مشكورة".....واتجهت
لغرفتها ..فتحت الباب ودخلت
واغلقته بضيق..وبعدها اتجهت
لسريرها...جلست عليه وهي
تزفر بضيق وتأخذ نفس
"ماادري انا مااتحمل او اهلي
يشوفون فيني شي مااشوفه"
وجدان نزلت للأسفل بضيق
الأشهر الأخير الأوضاع في
منزلهم جدًا غير مستقرة
ومتعكرة...انتبهت لوالدها
يقف بجانب الشباك وينظر
للحديقة....وعزام يجلس
بعصبية..تقدمت لوالدها
ووقفت بجانبها وهي تنطق
بصوت حزين"لاتضيق خاطرك
وانت تعرف جود"
نطق بحزن وضيق وهو يتنهد
بصوت عالي"انا ماابي الا سعادتها
ماابي يصير لها شي يكسرها..بندر
ماهو ثقه يتحكم فيه بدر..."واكمل
بصوت أليم"بدر مفكر اني انا
سبب لموت اهله..وهو كل شي
صار بعملي ..ويبي ينتقم "
وضعت يدها على كتف والدها
وهي تطمنه"جود عنيده وصعب
تفهمها اهم شي انت لاتكدر خاطرك"
نطق عزام بقهر"انا ابي افهم ايش
هالسحر اللي عند بندر ..ترك جود
تغفر كل شي سواه هو واخوه"
واكمل بحزن "حتى لدرجة انها
ماتشوف اي خطا منه وهو اللي
تركها"
نطق سعود بحزن وهو يلف له
ويحمل نفسه كل شي صار لها
"غلطة مني ياعزام قلبت كل شي
والا ماوصلنا الى هالحال"
"ايه غلطة وبالنهاية انا اللي
اتحمل كل شي"
نظروا جميعًا لمصدر الصوت
ونطق عزام بعصبية
"جود احترمي نفسك"
نظرت لعزام ببرود
"ليش اذا قلت الحقيقة الكل
يزعل...انا ماقلت الا الصدق
مو ابوي هو اللي زوجني بندر
مو صار كل شي بسبب عمل ابوي"
نطق عزام بغضب وهو يقترب
منها"مين اللي وافق مو انتِ
يوم كنت معارض"
ضحكت بسخرية وهي تتجه لتخرج
"وافقت عشانك وعشان وجدان
لكن شكلي غلطت"
"وين طالعة ياجود"
لفت لوالدها ونطقت بحزن
"مااقدر اتحمل اكثر تعبت
ضاقت علي غرفتي والبيت كله"
واكملت بغصة"يمكن لما اطلع
الكل يرتاح...بروح لبيت جدي"
نطق عزام بعصبية وهو يمسك
بها"بلا دراما وحركات اطفال
جود انتِ شايف....."ولم يكمل
بعد ان نطقت بصراخ وصوتها
يتغير "ايش اشوف ياعزام انا
تعبت "وضربت بصدرها بقهر
ودموعها تنزل"ضايقه مااقدر
اتحمل اكثر"واكملت ببٌكاء
"مااحد يحس باللي احس
فيه"
تقدم لها والدها ونطق بحزن
وضيق"عزام اتركها تروح
ووصلها"
نظرت لوالدها وهي تشٌعر
بحزنه وضيقه وخوفه عليها ولكنها
لاتقدر على التحمل ضيقه تكتم على
صدرها....مسحت دموعها ونطقت
بغصة"اذا بتحزن كذا وتكدر خاطرك
خلاص ماابي اطلع".....واتجهت
ذاهبه للأعلى...ووالدها يناديها
ولكنها اكملت طريقها وهي تبكي
بصمت....دخلت غرفتها واغلقت
الباب وهي تتجه وترمي بنفسها على
سريرها وتبكي بصوت عالي......
"جود نفسية مو عاد حامل"
نظر لها والدها ونطق بضيق
"خلاص ياعزام ..انت ماتشوف حالها"
تنهد بضيق ونطقت
"ماقلت شي حالها والله يعينها
لكن ماهو كذا عاد كل مرة"
نطقت وجدان وهي تجلس
بجانبه"عزام هذهِ جود تقول
شي تتراجع ...توافق على شي
تتراجع بسرعة مااقول الا الله
يعينها على نفسها"
نطق والدها بضيق
"وجدان خلاص عاد..هذهِ اختك
واللي صار لها اثر على نفسيتها
وكل انسان وله قدرة على التحمل
والصبر..اوقفي معها وتحملي
كل شي منها..بالنهاية هي اختك
ومثل ماانتِ بحاجتها هي بحاجتك"
وهاهو عيد الفطر المبارك
يطل بحلته على ابطالنا...
بعد ان انتهى شهر رمضان
المبارك وانقضى سريعًا على
ابطالنا....
خرجت من غرفتها وعبايتها
عليها متجه لأختها...والدها
بسيارته ينتظرهن للذهاب معه
لصلاة العيد.....طرقت الباب
وفتحت "وجدان مالبستي..
ابوي ينتظرنا مانبي نتأخر على
الصلاة"
نظرت لأختها بقهر ونطقت
"روحي انتِ انا مااقدر"
شهقت وهي تنظر لأختها
"لاتقولين انها.."ولم تكمل
بعد ان نطقت وجدان
"اي للأسف"
ضحكت "ياحرام ابد ماهو وقتها"
ولفت لتخرج وهي تتقدم ولكنها
وقفت بعد ان نطقت وجدان
"مو تقولين لأبوي قولي اني مع
عزام بروح وعاد "
ضحكت بصوت عالي وهي
تخرج "طيب"....وذهبت لوالدها
............
ابتسم وهو يقف امام المرآة
ويتأنق في زينته....وضع قليل
من العطر...ولف بعد ان انتبه
لسارة تخرج من غرفة الملابس
وهي تنطق بإعجاب
"الله الله ايش هالجمال"
نطق بإبتسامة وهو يطبع
قبله على جبينها"كل عام وانت
بخير ياقلبي"
ابتسمت بحب ونطقت
"وانت بخير"...وابتعدت عنه
"مانبي نتأخر على الصلاة
ياعزامي"
"اخخخ عزامي والله تو احب
اسمي واعشقه من هالكلمة"
وتقدم وهو يأخد مفتاح سيارته
"ياللا سارة مانبي نتأخر"
لبست عبايتها وخرجت معه
متجهين لصلاة العيد.......
بالجانب الآخر...
بعد ان لبس وانتهى وتأنق
في زينته...انحنى وهو يٌلبس
ابنه شماغه ويبتسم بحنان
"وكبرت ياعبود"
نطق بفرح وحماس
"مثلك ومثل خالي احمد"
ونطق بحماس وصراخ بعد
ان انتبه لخاله"احمد شوف
ثوبي..وشماغي"
تقدم له وهو يبتسم ويصفر
له بإعجاب"عبود ايش هالكشخة"
وانحنى وهو يقبله بسعادة وفرح
"يازينك"ونظر لبندر
"اول عيد لنا بالسعودية ماني
مصدق اخيرًا بنعيش اجواء
العيد والصلاة مع العالم"
ابتسم له ونطق بسعادة
"ناقصنا بدر فقط وتكتمل
الفرحة"ومسك بيد ابنه
"ياللا احمد مانبي نتأخر"
بعد صلاة العيد في منزل
الجد..الكل مجتمع من شباب
وبنات العائلة....
مسك بجواله وهو يبتسم بفرح
وسعادة...الكل اجمل من الثاني
بتأنقه وزينته....وقف وهو يقترب
من جدة وينادي بصوت عالي
لينتبهوا له"ياللا ياشباب تعالوا
بنصور مع جدي"
وقف وهو يتجه ويعدل شماغه
"انتظر معاذ "
نطق الجد بإبتسامة وهو سعيد
لتجمع ابناءه واحفاده بجانبه
"انتظر وانا بعد بكشخ اجل انتم
احسن مني"
ضحك معاذ وهو يقبل رأسه ويعدل
له شماغه"اي كذا مضبوط"
تقدموا جميعهم والتقطوا صورة
مع جدهم..
نظر حاتم لمعاذ وهو ينطق
"دقيقه بشوف صورتي زينه او لا
ماهو كل ماصورت صورة جماعية معكم
طلعت انا اسوا واحد"
ضحك ماهر وهو ينظر له
"دايم انت وفيصل مادري ليه"
اكمل ياسر وهو يضحك
"تحس انهم مطلوبين"
نظر له حاتم وهو ينطق بسخرية
"اي تشوف ربي منعم عليك بالجمال
واي صورة لك تطلع زينه وانا الحمدالله
على كل حال"
نطق والده وهو يبتسم
"والله وانا ابوك انك بعيوني اجمل
من كل شي"
نظر لوالده وهو يبتسم بغرور
"احم هنا عاد مااقدر اتكلم"
نطق الجد بهدوء وهو يسأل
عزام"ابوك وينه ماشفته من بعد
مارجعنا من الصلاة"
نطق بهدوء رغم حزنه الداخلي
العيد ناقص لعدم وجود والدته
بينهم...وبعد ان رأى دموع والده
بعد الخروج من المسجد وضيقه
بعد ان تذكر والدته..وبكٌاء شقيقاته
بعد معايدتهن لوالدهن
"عند جدتي"
"زين..بس ماشفته قلت لايكون
صاير له شي"
عند الجدة....
تنهدت بضيق..فرحتها بالعيد
ناقصة بعد ان رأت ابنها وحزنه
وبكٌاء بناته...وهي تنطق بضيق
"سعود ياابوي اليوم عيد ويوم
فرح..وانا اعرف ان هذا شي غصب
عنك لكن لاتحزن نفسك كذا يشوفنك
البنات ويتكدرن..كافي بكاهن بعد
الصلاة"
زفر بضيق ونطق بغصة
"عيدي ناقص يايمه..قلبي موجوع
فراق منى ذبحني..الله يرحمها"
وضعت يدها على يد ابنها بحنان
ونطقت بحزن"الله يرحمها لكن هذا
قضاء وقدر "واكملت وهي تستعد
للوقوف"قوم رح عند اخوانك وابوك
وشاركهم فرحة العيد"
وقف بسرعة وهو يمسك بيدها
ليساعدها على الوقوف
"ان شاء الله..وتعالي معي بعد"
ومسك بيدها وذهب معها الى
والده واخوانه.....
ابتسمت بضيق رغم حٌزنها على
والدتها...وهي تنظر لهديل بإعجاب
وتقف لتعايدها"من العايدين.."
وهمست لها"لاتقولين ماهر ماشاف
كل هالكشخة"
ابتسمت لها وهي تهمس لها
"اكيد اجل تبين اطلع وابدا عيدي
بدون مايشوفني"واكملت وهي
تنظر لجود"والله ناقص بندر فقط
يشوفك ..اول مرة ارضى على شكلك
بالحمل..الفستان مرة أنيق"
نطقت بصوت عالي وهي تدخل
"اكيد انيق من اختياري"
نطقت جود وهي تجلس
"هذهِ الحسنة اللي سويتها لي"
ضحكت هديل بعد ان سمعت
شهقت وجدان"حرام عليك جود
على الاقل احترمي انها بتكون
عروس بعد يومين"
نطقت وجدان وهي تجلس
"للأسف مافيه احترام لمشاعري"
نطقت جود بضحكة
"والله انتِ حتى كلمة عروس
هضمتي حقها"
نطقت بتكشيرة وهي تخرج
مرآتها"اي لنا الله..خليني افرح
بالعيد"
وصلن باقي بنات العائلة وبعد
المعايدة ...اجتمعن جميعهن
وسط اجواء وفرحة العيد.....
في منزل ثامر....الساعة 11:00 ص
ابتسم بفرح وهو يتجه لسارة
وينطق بحنان"اي تو اكتمل العيد"
وسلم عليها"كل عام وانتِ بخير"
"وانت بخير"واكملت وهي تنٌزل
عبايتها"حسيت عيدي ناقص بدونكم
قلت لعزام يجيبني"
ابتسم لها "الله يخليك لنا"
نزلت عبايتها على الكنب
"آمين وياك..وين منى وجدتي"
ضحك وهو يجلس
"للأسف انهن نامن بعد ماراحوا
اعمامي"
ضحكت وهي تجلس
"اما باقي شوي على الغفوة
الجماعية"
ضحك وهو يصب لها القوة ويقرب
منها الحلويات"انا والله ماسك نفسي
والا ميت نوم"
اخذت الفنجان منه "باقي ساعة
وصل الفرج"واكملت بإبتسامة
"الا ايش هالحركات عيدية وجدان
فخمة وانيقة"
ابتسم ونطق بحماس"قولي انها اعجبتها
ترى والله قاهرتني لها اسبوع ماترد على
اتصالاتي "
ضحكت بصوت عالي"والله المفروض
من شهر عشان تشتاقون لبعض "
"اقول بلا اشتياق بلا خرابيط
والله كنت ناوي اروح واعايدها
بعد بس استحيت..بيقولون زواجهم
بعد يومين وجاي لعروسه بعد"
ابتسمت له ونطقت بهدوء
"كلها يومين ان شاء الله والله
يوفقك ويسعدك"
بعد صلاة الظهر....بدأت الغيبوبة
الجماعية لأبطالنا....والكل نام
بعد يوم عيد جميل وسعيد
ووسط اجواء ودية ورائعة.....
بعد صلاة العشاء في منزل
ابو سامي....عيديتهم ..وجميع
العائلة مجتمعة مع الجيران
وسط اجواء عيديه جميلة...
عائلة الجد جميعهم .....
من رجال ونساء وبنات وشباب...
ماعدا وجدان وجود...وجدان
لقرب موعد زفافها...وجود لحملها
وحتى لاتترك اختها لوحدها في
المنزل...مع شقيقهن الصغير
خالد.....
ابتسمت ريما بفرح وهي توزع
الحلويات "اجمل ليلة والله"
واكملت وهي تجلس بجانب
جدتها"ناقصنا فقط وجدان وجود
نطقت الجدة بإبتسامة وفرح
لسعادة حفيدتها"الله يهنيك
ويسعدك ليلة وكل ليلة.جود الله
يهون عليها ووجدان تعرفين عشان
زواجها"
نطقت ام سامي بصدق وهي
تبتسم برضى لريما"آمين يارب..
ويوفق الجميع "ونظرت لإبنتها
حنان"وزعي على البنات حلى "
وقفت بسرعة بعد ان طلبت منها
والدتها وهي تضع ماطلبته منها
امامهن وتبتسم"عاد بالعيد لازم
الذواقة من كل نوع"
نطقت هديل بإبتسامة
"انا عاد مخلصة فترة الوحام
بأكل كل شي"
ابتسمت لها "بالعافية"
في منزل سعود....الساعة 10:00م
تقف بتعب بإنتظار سيتا..بعد ان
طلبت منها ان تحضر زهورات لأختها..
"سيتا سرعة"
قدمت لها من المطبخ بسرعة وبيدها
كوب زهورات"ماما انا يجي"
ومدت الكوب لجود...وجود اخذته
منها وذهب لأختها....فتحت الباب
ودخلت وهي تنطق"وجدان قومي
اشربي عشان يخف الألم"
نطقت بتعب وصوت موجوع
من الألم"مااقدر ياوجدان مااقدر
بموت من الألم"
نطقت بخوف وقلق على اختها
"طيب بتصل على ابوي او عزام
يأخذونك المستشفى"
"لا جود يخف الالم انا اكلت مسكن
لاتخافين"وابتسم رغم الألم ولكن حتى
لاتخيف شقيقتها"يبدا مفعول المسكن
ويخف الألم..انتِ اطلعي وارتاحي
انا بخير"
"طيب بكون بالصالة وكل مرة
اتطمن عليك"....وخرجت وهي
تشٌعر بجوع شديد...نزلت للأسفل
ستأكل لها شي يسد جوعها...
دخلت المطبخ واخرجت لها
لبن من الثلاجه ..صبته بالكأس
واخذت قطعتين كروسان وضعتهن
بالمكرويف وبعدها جلست وهي
تأكد بتلذذ....بعد عشر دقائق سمعت
صوت جرس الباب..نادت لسيتا
ولكن سيتا بالاعلى بعد ان طلبت
منها ان ترى وجدان...عاد صوت
الجرس..وقفت بملل وطفش وهي
تردد"ابوي معه مفتاح وعزام مثله
من بيكون".....واتجهت للباب...
يقف بتوتر وارتباك..هو متأكد ان
وجدان لن تذهب والبيت لايوجد
به احد سوى شقيقتها جود...
مشتاق لصوتها وهذه فرصته سيراها
ويعايدها ويذهب لن يتأخر
"اووه ايش فيك ياثامر زوجتك وعادي
بسلم واخرج"....ونطق بتوتر وقلق
وهو يمسح على عنقه بإرتباك بعد
ان سمع جود"انا ثامر"
نطقت بصدمة واستغراب من
قدومه بهذا الوقت وخصوصًا ان
والدها وعزام غير موجودين من
وراء الباب "ثامر ليش صاير شي"
نطق بتوتر وارتباك"ابي اتكلم مع
وجدان بموضوع ضروري"
نطقت بهدوء"وجدان نايمه بكرة
اذا صحت ..."ولم تكمل بعد ان
رأت سيتا قادمة لها وهي تركض
"ماما جود وجدان في ألم ويبكي"
سمع مانطقت به سيتا ونطق
بخوف وقلق"ايش فيها وجدان"
وبسرعة"جود ايش فيها..ليش ماتكلمين"
ولا يعلم بأن جود ذهب بسرعة لأختها...
زاد خوفه وقلقه وهو يضرب الباب
بخوف"جود"...واخذ نفس وهو
يتنهد بعد ان فتحت له سيتا..وهو
يسرع بأنفاسه"وجدان ايش فيها"
"مايعرف هي يبكي "
نطق بسرعة"شوفي لي طريقة سرعة
وقولي لجود تطلع بشوفها"
بخوف وهي ترى العرق يتصبب من
شقيقتها وصوت بكٌاها..وهي تتنفس
بسرعة بعد التعب والمجهود الذي
بذلته وهي تركض من خوفها على
شقيقتها ولا تعلم كيف ركضت
ووصلت بهذه السرعة
لوجدان"وجدان "
بألم ودموع وعرقها يتصبب وهي
تشد على بطنها وتحرك قدميها من
الألم"جود اتصلي بأبوي او عزام
مااقدر اتحمل"
دخلت سيتا بسرعة ونطقت
"ماما جود هذا زوج وجدان يسوي
طريق انا"
"طيب طيب بطلع ناديه"..واتجهت
لغرفتها وهي خائفه وقلقه على شقيقتها
دخل بسرعة وهو يأخذ نفس ويقترب
منها "وجدان"ورفعها لتجلس وهو
يضع يده على جبينها وينطق
بخوف"وجدان حرارتك مرتفعة"
من الألم والوجع نطقت وهي تشد
عليه بقوة"ثامر بموت خذني المستشفى"
نظر بالغرفة وهو يرى عبايتها اخذها
بسرعة وهو يساعدها لتلبسها ويحملها
للمستشفى......
بعد ان خرج ثامر بشقيقتها ..بعد ربع
ساعه من ذهابهم نزلت للأسفل
وهي خائفه لم ترى وجدان
تتألم هذا الألم وتبكي الا هذه الليلة
جلست وهي تبلع ريقها
"يارب تحفظها"وشعرت بمغص
بمغص مفاجئ وشدت على بطنها
"هذا اكيد من ركضي"واخذت نفس
"يارب كيف بقول لأبوي عن وجدان
ماابي اخوفه ولا عزام..وهي مع ثامر
ان شاء الله تكون بخير ويرجعون قبل
يوصل ابوي".....
واستلقت بتعب على الكنب...
بعد 40 د من ذهاب وجدان
للمستشفى....
مازالت مستلقية بتعب وقلقه من
تأخر عودة اختها...هل حدث لها
شي....
ونادت بصوت عالي بعد ان انتبهت
لباب المدخل لم يغلق من بعد خروج
وجدان وثامر "سيتا تعالي سكري
باب المدخل"
ابتسم بحب واشتياق وهو يسمع
صوتها...واقف بجانب الباب ويحمل
بيده عيديتها هذه فرصته سعود
غير موجود في المنزل....ولا احد سواها....
تقدم بتوتر وارتباك خوف من ان تمنعه
او ان يخيفها....ودخل وهو يتقدم لها
بخطوات بطيئة...وينطق بصوت هادي
"جود"
سمعت صوته واعتدلت وهي تجلس
وتشهق بصوت عالي كاد ان يخرج قلبها
من مكانه..وهي غير مصدقه ..بندر
هل هي تحلم اما ماذا...وتراجعت
بخوف بعد ان رأت جسمه النحيف
والنحيل...بلعت ريقها"لا لا مستحيل
يكون بدر..انا اعرف صوت بندر..اكيد
نحف وصار يشبه لجسم بدر"وتقلص
بطنها والمغص يزيد معها..وهي تغمض
عينيها بألم..
لاحظ خوفها وتوترها ونطق بهدوء
وهو يضع الهدية على الطاولة
"جود انا بندر لاتخافين"...واقترب منها
بسرعة وهو يعانقها بشدة...ويقبّلها بكل
مكان بوجهها "اشتقت لك "
بادلتها العناق رغم ماتشعٌر به من ألم
وملامح وجهها تتتغير وهي تشد على
شفتها من الألم وهي تبكي بصوت
عالي"بندر انت رجعت ماني مصدقه"
زاد من عِناقها وهو يضحك بفرح
وسعادة..ويبتعد عنها وهو يمسح
دموعها بيديه"لاتبكين ياقلبي انا
رجعت وماراح اترك"
"ومن سمح لك تدخل بيتي بدون
أذن مني"
لف بندر لمصدر الصوت وهو
يبتعد عن جود وينطق بصدمة
وارتباك لسعود وعزام الواقفين
"جود زوجتي ومن...."ولم يكمل
بعد ان نطق سعود بغضب
وعصبية وهو يتقدم له
"دامها زوجتك ليش تدخل كذا
مثل الحرامية..ليش ماقلت لي
وانت جاي بغيابي"
اكمل عزام بقهر وسخرية وهو يتقدم
بجانب والده"والله يايبه شكله نسى
من يكون"
تسمع لصوت والدها وعزام وبندر
ولكنها لم تنطق بشي الألم فوق
طاقتها..ومن الواضح انه ألم وموعد
ولادتها..حاولت ان تجلس ولاتوضح
اي شي يخيف والدها وتحاملت على
نفسها رغم قوة الألم....
عند ثامر ووجدان.....
ابتسم لها وهو يقف ويمسك
بيدها لتنزل من السرير
"كيف الألم خف بعد الإبرة"
ابتسمت بحرج وخجل وهي
تهز رأسها".......................
لاحظ خجلها وحرجها ونطق
بإبتسامة وهو يمسك بيدها
"ياللا بما ان المغذي خلص
بنطلع "واكمل وهم يخرجون
من الغرفة"ايش رأيك بعد
كل هذا نتعشى"
لارغبة لها بالأكل ابد..وجود
في المنزل لوحدها لن تتركها
وكيف اذا علم والدها بتعبها وخروجها
بدون علمه نطقت بهدوء
"ثامر جود تركتها بالبيت ماقدر"
احترم لرغبتها "طيب براحتك"
وخرجوا من المستشفى.....
وصل لسيارته وفتح لها الباب
"والله ياني خفت خوف قلت
لايكون مرض كايد من صراخك
وصياحك..اصلا حتى ماادري
كيف وصلت للمستشفى من
الارتباك والخوف"
نطقت بضحكة وهي تركب
"والله تبي الصدق الألم اشد
من المرض الكايد"
ابتسم بضحكة "الم ووقت غلط"
وضحك بصوت عالي بعد ان
رأى وجدان تغطي وجهها بيديها
من الحرج والخجل وهي تنطق
"ثامر"
اغلق الباب واتجه ليركب
وحرك السيارة متجه للمنزل
"ياللا مانبي نتأخر على جود
وقبل يرجع عمي سعود"
ونظر لوجدان "اذا كان بالبيت
انتِ تصرفي والله انا......"
ولم يكمل بعد ان صرخت
وجدان "ثامر انتبه للسيارة"
حاول ان يسيطر على الوضع
وهو يضع يده على وجدان
ويحاول ان يتجاوز او يقف
بالسيارة ولكنه لم يستطيع
لسرعة السيارة الأخرى وهي
تصدم بهم ويضرب رأسه
بالأمام ووجدان تسقط بمكان
القدمين وهي تصرخ بصوت
عالي .......وصوت تكسر
زجاج السيارة وتناثره والاصتدام
براسه ولايعلم ماذا حدث ألم راسه
وكأنه برق من سرعة ماحدث
رفع رأسه وانفه ينزف وجبينه
وهو يحاول ان يخرج ليساعد
وجدان وينادي بصوت خائف
"وجدان انتِ بخير"....واخرج
جواله بيد ترتجف واتصل
بعزام وهو باللاوعي..............
في منزل سعود..
مازال الجو متوتر بينهم.....
نطق بندر بهدوء"انا كنت بتكلم
مع جود"
نطق عزام بقهر "بتتكلم تجي وتقول
لنا مو مستغل غيابنا عن المنزل.."
وانتبه لصوت جواله ..نظر للاسم
ورد(هلا...نعم ...وزادت حدة صوته
..ثامر انت ايش تقول حادث..طيب
طيب ووجدان.........)
شهق والده بصدمة بعد ان سمع
اسم وجدان....وصرخت جود بألم
بعد ان شعٌرت بسائل ينزل من اسفلها
وهي تشد على شفتها من الألم..وبندر
يتقدم لها بخوف ويمسك بها
"جود وجدان وينها"
اغلق وهو ينطق بتلعثم"ثامر مسوي
حادث ووجدان معه)
نطقت بألم وهي تمسك ببندر
بعد ان سمعت مانطق به عزام
"وجدان كانت تعبانه وثامر وصلها
للمستشفى"ونطقت بدموع وهي
تشد على بطنها"انا انا شكلي بولد"
وصرخت بألم وهي تبكي بصوت
عالي وتضغط على يد بندر
بقوة "بندر"
يمسك بها بخوف وسعود
مازال بصدمة من الخبر وعزام
ليس اقل منه ...ونطق بندر بسرعة
"انا اوصل جود للمستشفى
انت وعزام شوفوا وجدان وثامر"
نطق عزام وهو ينظر لوالده
"بنروح نشوف ..قال قريب
من الحبيب هذا اللي فهمت
منه"وخرج بسرعة ووالده
يتبعه ومازال بصدمته...
"جيبي عباية جود سرعة"
وحملها ووضعها على الكنب
وهو خائف وقلق ومرتبك بنفس
الوقت"جود تحملي دقايق ونروح
المستشفى"
نطقت بألم وبٌكاء وهي تتعرق
وتردد "وجدان.."
اخذ عبايتها من سيتا وهو يلبسها
بسرعة ويحملها ويخرج بها
وهو يردد"جود تحملي..وجدان
بخير اهم شي تحملي"ووضعها
بالسيارة وانطلق مسرع للمستشفى
وسط صرخات جود........
بعد ساعة......
يمسك رأسه بهم..وهو يمشي
بالممر لم يرى لا ثامر ولا وجدان
بعد ان وصل هو ووالده رأى فقط
السيارة ومنظرها لايبشر بخير...
اتجه لوالده بعد ان سمع صوته
الحزين والأليم وهو ينطق
"اتصل ببندر شوف جود ايش
صار عليها"
اخرج جواله بسرعة وهو
يتصل ببندر ولا يجيب
"مايرد".....وانتبه للدكتور
يخرج اتجه له بسرعة ووالده
يتبعه"بشر دكتور"
"الحمدالله حالتهم مستقرة
ومافيه اي خطورة فقط كدمات
وجروح بسيطة..والآن مازالوا
بحالة اغماء .."
نطق عزام وهو يمسك على وجهه
ويتنهد بإرتياح"الحمدالله طيب
نقدر نشوفهم"
"اي تفضلوا"
دخل سعود بسرعة وعزام معه
وهو يقترب لإبنته بدموع
وهو يرى كدمات وجهها وانتفاخه
وغيابها عن الوعي...مسح على
شعرها وهو ينطق بدموع
"وجدان"
نطق عزام بصدمة بعد رؤيتها
وقلبه يقبضه"يبه هد نفسك
ولاتتعب بإذن الله تقوم بالسلامة"
واتجه بسرعة لثامر بعد ان سمع
صوته المتعب والخافت وهو يفتح
عيونه بتعب ويردد "وجدان"
مسك به ونطق بسرعة
"ثامر "
حاول ان يفتح عيونه اكثر ويرى
بوضوح وهو يشعٌر بثقل برأسه
"انا وين ..وجدان وجدان طلعها"
"وجدان بخير لاتخاف"
حاول ان ينطق رغم الألم وثقل
رأسه وبصوت خافت متعب
نطق"قول لسارة اني بخير عشان
جدتي ماتخاف"واغمض عينه بتعب
وعاد للنوم بعد مفعول المسكنات
والمهديات مرة اخرى.....
في منزل ثامر...
نطقت وهي تطمن جدتها رغم الخوف
والتوتر الذي بداخلها من تأخر اخيها
ساعتين مرت على خروجه وجواله مقفل
"جدة الله يهديك قومي نامي ثامر
اكيد بيكون زحمة وكذا عشان كذا
تأخر"
نطقت بضيق وقلبها غير مطمئن
"ثامر قال بروح مشوار ربع ساعة
وراجع وهذا هو مرت ساعتين
وجواله مقفل"وسقطت دموعها
"الا والله ان به بلاء قلبي ماهو
مرتاح "
تنهدت بضيق هي الأخرى بعد
لم يرتاح قلبها..وقفت وهي
تنظر لمنى"خليك عند جدتي
بتصل على عزام يشوف ثامر"
عند بندر...تنهد بإرتياح وهو
يسجد شكر لله....اخٌبر بقدوم
ابنه وسلامة زوجته..ولكنه مازال
ينتظر السماح له بالدخول الى
جود...سعادة وفرح لايوصف يشعٌر
به الآن...اخرج جواله وانتبه للكم
الهائل من الاتصالات من احمد
وعزام وسعود....لم ينتبه لجواله
او من خوفه وقلقه على جود
لم يسمعه....اتصل اولاً بأحمد
وبأول اتصال سمع صوت احمد
الخائف (انا بخير وابشرك جاني
ولد...اي الله يبارك فيك...لا موجود
بالمستشفى انتبه لعبود..ياللا باي"
واغلق واتصل بسعود
(السلام عليكم...اي بخير لا لا تخاف
وولدت...اي ولد...طمني عن وجدان
وثامر..الحمدالله ..يقومون بالسلامة
ان شاء الله...مع السلامة)
وانتبه للممرضة تخرج وتسمح له
بالدخول.....
عند سعود...
صرخ بفرح وهو يعانق والده
"الحمدالله الحمدالله..."
واكمل وهو يبتعد عن والده
وقلبه يرقص فرحًا وسعادة على
ولادة فزاع اخر"وكيف جود"
ابتسم بسعادة وفرحة رغم
حزنه وخوفه على وجدان
"بخير "
"انا بروح سارة كلمتني تسأل
عن ثامر وخايفين بروح اخبرهم
واطمنهم"
"طيب وانتبه لنفسك"....وانتبه
لإبنته وهي تفتح عيونها بتعب
"بابا"
مسح على شعرها ويده الاخرى
تمسك بيدها وهو ينطق بحنان
"عيونه...الحمدالله على السلامة"
نطقت بتعب وهي تتذكر ماحدث
وصراخها على ثامر لينتبه للسيارة
واصتدام السيارة وهذا اخر ماتذكرته
"جود جود بالبيت"
ابتسم لها ونطق بفرح وهو يطمنها
"جود بخير وولدت جابت ولد"
ابتسمت بفرح وتعب رغم الألم
وهي تحاول ان تجلس
"صدق مبروووك"
نطق بسرعة"لا تحركين ارتاحي..
والله يبارك فيك"
التفت وانتبهت لثامر قريب
منها وعلى السرير "ثامر"
"ثامر بخير لاتخافين نايم عشان
مفعول المسكن..وانتِ ارتاحي"
في منزل الجد...
واقفه بخوف وقلق..وهي تعانق
حفيدها لصدرها وهو يبكي..
ونطقت بصوت عالي وهي تنادي
"يانورة تعالي شوفي هذهِ ايش
تقول..اتصلي بسعود والا عزام
شوفي هم بخير"
قدمت لوالدتها وهي قلقه
"ايش صاير"
جلست وهي تضم خالد لها
"ماادري دخلت علي سيتا
تبكي وخالد معها وتقول ان
جود ووجدان في يبكي وجود
في بيبي شوفي "
اخرجت جوالها واتصلت بأخيها
لتتطمن وتطمن والدتها....
في منزل ثامر...
شهقت بصوت عالي ودموعها
تتجمع بعيونها..وعزام يضع يده
على فمها حتى لاتسمع جدتها
وهو يطمنها"سارة ثامر بخير
لاتخافين"
نطقت بدموع"ووجدان..كيف
بقول لجدتي والله ماتحمل"
نطق بهدوء"انا اقول لها اهم شي
امسحي دموعك لاتخوفينها.."
واكمل وهو يبتسم بعد ان
تذكر"جود جابت ولد"
نطقت بصدمة "صدق ..مبرووك"
"الله يبارك فيك..شوفي لي طريق
بدخل عند جدتك"
"هو علام هذا جاء ولا دخل"
ووقفت بصعوبة"يارب تستر
والله قلبي ماهو مرتاح"
وانتبهت لدخول عزام ونطقت
بسرعة"حلفتك بالله تقول لي
ثامر وينه"
توتر وارتبك كان سيمهد لها
ولكن بعد ان حلفته تغير كل
شي ...ونطق بهدوء
"ثامر بخير لاتخافين ياخالة"
نطقت بضيق وهي غير
قادرة على الوقوف وجلست
بصعوبة"عزام انا حلفتك بالله
تقول لي ثامر وينه..ليش تأخر
قلبي ماهو متطمن"
بلع ريقه ونطق بهدوء
"ثامر بخير صار عليه حادث بسيط"
ولم يكمل بعد ان شهقت بصوت
عالي وهي تضرب صدرها
"والله اني كنت حاسة ياويل
قلبي عليك"
نظر لسارة وهو متوتر حتى
تتصرف ..وسارة تقدمت
لها وهي تنطق بهدوء
"جدة تعوذي من الشيطان ثامر
بخير"
حاولت ان تقف بصعوبة
وهي تردد"لوه بخير كان جاء
ورد على اتصالي ..ادري تكذبون
علي.."
ساعدتها حتى تقف وهي تنطق
بقلق"جدة الله يهديك لاتتعبين
نفسك بخير والله بخير"
نظرت لعزام وهي تبعد سارة
عنها"بشوف ثامر "
"الوقت متأخر ياخالة ومافيه
زيارة...بكرة والله اول ماتفتح
الزيارة انا اوصلك له بنفسي
بس تطمني "
رجعت وجلست وغطت عيونها
بطرحتها وهي تبكي وتردد بهم
وضيق"يارب يارب تحفظه..وش
هالحظ اللي ماصار الحادث الا
يوم قرب زواجه"
نطقت سارة بهدوء وهي تجلس
بجانبها"قضاء وقدر ياجدة..
اهم شي سلامته وسلامة زوجته"
نطقت بصدمة وهي ترفع رأسها
لسارة"زوجته لا هي وش فيها"
"وجدان كانت مع ثامر ياجدة"
شهقت بصوت عالي وهي
تنظر لعزام الواقف "وليه كانت
اختك معه وين رايحين"
نطق بهدوء"كانوا رايحين المستشفى
وصار الحادث"
"اعوذ بالله..الله يشفيهم ويقومهم
بالسلامة..لا هذي عين ماصلت
على النبي"
مسك عزام ضحكته وهو يخرج
وسارة تخرج خلفه...
"اذا احتجتن شي اتصلي فيني
بروح البيت خالد لوحده مع
سيتا وهي تخاف اذا كانت لوحدها
بالبيت"واكمل وهو يتجه ليخرج
"سكرن البيت وقفلن..واي شي
يصير اتصلي فيني"
نطقت بضيق"ان شاء الله وانتبه
لنفسك..."
خرج عزام وسارة ذهبت لجدتها
وهي حزينة لما حدث لأخيها
وزوجته....
"لا حول ولا قوة الا بالله"
وجلس بضيق وهو ينظر لزوجته
الجالسة وتبكي بصمت
"تعوذي من الشيطان ..وبدل
البكاء ادعي لهم بالشفاء"
نطقت بدموع"الله يشفيهم
ويبعد عنهم كل مكروة..."
واكملت وهي تتحسر
"انا ماادري ليه طالعه مع ثامر
وليش رايحة..لو ماراحت كان
ماصار اللي صار"
نطق بحزم وهو ينظر لها
"هذا قضاء وقدر ياام عبدالعزيز
مايجوز تقولين هالكلام"
دخلوا ياسر وخالد وهم ينظرون
بإستغراب "صاير شي"
وتقدم ياسر وهو يجلس بجانب
خالته نورة"خير ان شاء الله"
نطقت بضيق وحزن
"وجدان وثامر صار عليهم حادث"
شهق بصدمة "اعوذ بالله وعسى
ماصار لهم شي"
واكمل خالد بنفس صدمة اخيه
"متى صار"
"لهم تقريبًا ثلاث ساعات وهم
بخير كدمات وجروح بسيطة"
"الحمدالله الله يقومهم بالسلامة"
وجلس بجانب جدته بصمت..
نطق الجد بضيق"جود جابت ولد"
"ماشاء الله مبروك"
نطق ياسر "ايش هالليله اللي كلها
صدمات...مبروك ياجد"
"الله يبارك فيكم ويتربى بعز والديه"
في المستشفى...
اقترب منها وهو يبتسم بفرح
وسعادة...وينطق بهمس وهو
يرى وجهها المتعب ودمعه عالقه
برمشها"الحمدالله على السلامة
ياقلبي"
نطقت بتعب والدموع تتجمع
بعيونها"الله يسلمك"واكملت بصوت
باكي"بندر وجدان"
ابتسم ونطق وهو يمسح دموعها
بيده"وجدان بخير تطمني قبل
شوي مكلم ابوك وهي بخير"
وانتبه للممرضة قادمة بإبنه
تحمله بين يديها وتضعه بحضن
جود...شعٌور لايوصف يشعٌر به
الآن وهو يرى صغر حجم ابنه
وبين يدين زوجته التي بكت
بعد ان رأته وهي تضمه بحنان
لصدرها....سقطت دموع الفرح
من عينيه وهو ينطق بسعادة
"الحمدالله لك يارب"
تشعٌر وكأنها ملكت الدنيا وصغيرها
بين يديها..لاتدري ماذا تسمي ماتشعٌر
به الآن...ولكنه اجمل شعٌور بحياتها
كونها ام ...نست كل الالم والوجع
وهي تنطق بدموع وتنظر لصغيرها
"هذا فزاع يابندر"
صٌدم من الأسم ولكنه نطق
بفرح وهو يمد يديه لها ليأخذه
"فزاع فزاع اهم شي الأسم اللي
يعجبك انتِ اللي تعبتي فيه "
واخذه وهو يقبله بفرح
"وزينوه ياقلبي"ورفعه بحرص
وهو يقرب فمه من أذنه ويأذن
فيها.....ووجود تنظر لهم وهي
تبتسم بفرح وسعادة ودموعها
تسقط...
يوم جديد يمر..وثاني ايام عيد
الفطر المبارك....
الساعة 4 م....
يحمل صغير شقيقته..وهو سعيد
جدًا..."ياروحي وياقلبي ياصغره"
وقبله مع رأسه بخفيف وهو ينظر
لجود ويبتسم"قسم بالله ماني مصدق
انه هالنتفه والفتنه ولد لك"
ابتسمت بضحكة ونطقت
"عاد انا اللي مصدقه "
وضعه بحضنها وهو يضحك
"الله يخليه لك ويجعله بار بوالديه"
مسكته بهدوء ونطقت
"آمين"
واقف بجانبها وهو يرى الغرفة
مزينه بالورد ومجموعه من بوكيهات
الورد منزله على الطاولة
ومجموعه من الحلويات
بشكل مرتب ونطق وهو يتجه
ليأخذ له"حركات والله هالبندر
مع اني ماتقبلته الى الآن"
واخذ له شكولت وهو يقرأ ماكتب
عليها "اخذوا الحلاوة وكلوها وبولادتي
امي هنوها..احلى احلى ايش هذا"
واكمل بضحكة"الا بأكل كل شي"
ونظر لجود "اللي يشوف كشختك
الليلة ..يقول هذي تكذب بصراخها
البارح.."وضحك"وقفت مفهي مادري
اروح لك او اروح لوجدان ماانتبهت
لنفسي الا يوم تكلم بندر وقال
انا عند جود روحوا لوجدان"
ابتسمت بحرج ونطقت
"عاد انت انسى..ماحسيت بالتعب
اللي حسيت فيه..بس والله انه
اجمل والطف تعب بحياتي وانا
اشوف هالجميل عندي"
"الله يحفظه لك"وسلم عليها
"بطلع جدتي بتجي وهديل
وبروح لوجدان وثامر عشان ابوي
يجي لك ترى منبه علي مااتأخر"
ابتسمت له"خذ راحتك"
وتنهدت بإرتياح وهي تنظر لصغيرها
النائم بجانبها...وهي تبتسم بسعادة
وفرح....
في منزل بندر....
"بابا بنروح ياللا بشوف البيبي"
ابتسم وهو يفتح عيونه لإبنه
"يعني ماتقدر تصبر لين انام
حرام عليك مانمت الا لي ساعتين"
وابعد الغطاء عنه...وهو ينظر لأحمد
الواقف عند الباب"والله اعرف عبود
وعناده عادي"
ابتسم وهو يتقدم ويدخل
"ماقدرت امنعه كل مامنعته منك
عند اكثر"
اخذ فوطته"هو اكيد بيكون عند
جود احد..لكن عاد بروح انا واذا
فيه احد اخلي عبود يدخل"
واكمل بإبتسامة"شفت الصور اللي
ارسلت لك"
ابتسم بفرح وسعادة لسعادة
صديقه"اي وترى مو بس عبود
بيشوف اخوه انا تحمست من الصور"
ضحك وهو يتجه لدورة المياه
"مالك الا من يخليك تشوفه لكن
انتظر يطلع من المستشفى..واجيبه
لك بعد "
"تسلم ماتقصر الله يخليه لك
ويرزقك بره"
بالمستشفى...
عند ثامر ووجدان..
اتجه لثامر وهو يبتسم
وينطق بمزح"الحين مااخذت لكم
جناح خاص وعند بعض عشان كذا
ساكتين"
نطق ثامر بإبتسامة وهو يهمس
له"ماابي احرج وجدان واتكلم
وانت موجود والا تبي اسكت"
ضحك سعود وهو يجلس
بجانبه"احمد ربك شفع لك
الحادث..والا كان صار شي
ماحسبت حسابه"ونظر
لوجدان"والا تطلعين معه
قبل زواجك بيومين وبالليل"
نطق ثامر بهدوء
"كانت تعبانه مرة والا انت
تعرف ان وجدان مستحيل
بتطلع وهي حتى اتصالات
قطعتهن معي"
نطق سعود وهو يقف
"والله ماادري عن وجدان
تالي وقتها "
ابتسمت بهدوء ونطقت
وهي تنظر لوالدها
"انت تعرف اني مستحيل
بخرج عن كلامك او بسوي شي
انت ماترضاه حتى اذا بتطلب
مني اتطلق بوافق"
شهق ثامر بصوت عالي
"هو على كيفك"
ضحك سعود وهو يتجه ليخرج
"انتبهوا لتصرفاتكم خصوصًا عند
الكبار ماشفت جدتك قبل شوي"
ضحك ثامر ونطق "ماعليك جدتي
شي لي ولسعادتي ماراح تسوي
شي حتى اذا مو عاجبها توافق"
"ماابي اتأخر بروح لجود"
نطقت وجدان"صور لي فزاع"
"طيب".....وخرج واغلق الباب...
نزل من سريره بصعوبة من الكدمة
الموجوده بقدمه "اخيرًا يعني فضى
الجو".....واتجه لوجدان وهو ينطق
"تدرين زواجنا موعده بكرة"
رفعت السرير وجلست وهي
تبتسم "خيره يمكن"
جلس بجانبها ومسك بيدها
"طيب عادي نتممه"
شهقت بصدمة من طلبه
"ثامر انت ماتشوف وجهي
والكدمات فيه ..لا ومتنفخ بعد
وتشوف راسك والغرز اللي فيه
وجبينك"
ضحك بصوت عالي
"امزح امزح كل هالشهقه
عشان قلت بتممه ..حلو انه
عائلي"
"اي .."واكملت بهدوء
"أجّل الزواج الى عيد الاضحى"
واكملت بعد ان رأت تغير ملامح
ثامر وصدمته من الموعد وهي
تنطق بدلع"تكفى ثامر عشان
جود تخلص فترة النفاس ماابي
اتزوج بدونها"
نطق بهمس وهو يقترب منها
ويطبع قٌبله سريعة على خدها
"يعني تبين ارفض بعد نبرة الصوت
هذهِ"
توتر وارتبكت ووجهها يتلون
"شكرًا "وبسرعة نطقت بعد
ان سمعت طرق الباب
"ثامر هذا اكيد عزام"
ابتسم ونطق بضحكة
"عادي طيب واذا عزام ليش
مستحيه كذا بالنهاية انا زوجك"
فتح عزام الباب ودخل وهو
يبتسم"لا لا مااصدق يعني
والله ابوي غلط حاطكم بجناح لحالكم
حتى هيبة الحادث راحت"
ابتسمت وجدان بخجل..ونطق
ثامر بضحكة"اخر من يتكلم انت
نسينا الزيارات السرية عن جدتي"
ضحك وهو يقترب من وجدان
ويسلم عليها"كيفك "
ابتسمت ونطقت بهدوء
"الحمدالله بخير"
جلس بجانب ثامر"ليش ماترتاح
بسريرك"واكمل بضحكة
"تمنيت جدتك هنا والله ان
تخليك تعيف الحب كله"
ضحك وهو ينظر لوجدان
"لا انا ثامر بالمركز الاول عند جدتي"
"اي لنا الله...انا ايام الملكة تقول
اني خاطف سارة مو زوجها"
"شايل بخاطرك الى الان "
ابتسم ونطق"لا عاد ترى جدتك
بدأت تحبني اليوم ماتقول لي
الا ولدي "واخرج جواله وهو
يفتح على الصور ويمده لوجدان
وهو يبتسم"شوفي فزاع"
صرخت وهي تشهق بفرح
"ياقلبي يازينه "وكبرت الصورة
وهي تنظر لها"صغير مرة "
نطق عزام "يقطع القلب ياروحي
اول مرة اتحمس كذا"
نطق ثامر بمزح"طيب انا بعد بشوف"
مدت له وجدان الجوال وهي تنطق
بحماس"ثامر انا بخير بطلع تكفى
والله م......"ولم تكمل بعد ان نطق
عزام بهدوء"لا بكرة كلكم تخرجون
ليش العجلة جود بإذن الله لاحقه
تشوفينها"
عند جود....
ابتسمت وهي ترى جدتها
وعمتها نورة وهديل قادمات
اليها...وجدتها تنطق
"جود ياامي ليش كذا مالبستي
طرحة"
ابتسمت بضحكة ونطقت
"عادي ياجدة والله مافيه برد
يعني انتِ شايفه الجو واضيق
نفسي بالطرحة بعد"
سلمت عليها جدتها
"لا وانا امك انت نفاس الإهمال
والبرد والهواء كلها ماتصلح لك"
نطقت هديل بضحكة وهي خلف
جدتها"والله ماتترك جدتي"
اكملت عمتها نورة"امي صادقة"
وسلمت على جود"مبرووك"
"الله يبارك فيك"
سلمت هديل "الحمدالله على
السلامة ومبرووك"وهمست
"والله كيوت طالعه "
ابتسمت لها ونطقت
"من ذوقك.."
ابتسمت وهي تتجه لفزاع
"ياروحي انت وزينوه نايم"
وحملته وهي تٌقبله..وتتجه به
لجدتها وعمتها....
طرق الباب وفتحه وهو يدخل
وابنه خالد معه ويبتسم
بسعادة وفرح بعد ان رأى ابنته
وابتسامتها ..وهو يتقدم
"الحمدالله على السلامة"
ويعانقها بحنان"مبرووك ياعين
ابوك"
"الله يبارك فيك"
اتجه لوالدته وقبّل رأسها ومن
ثم شقيقته وهديل...واخذ
فزاع وهو يضمه لصدره بحنان
"الله يحفظك"..وجلس به وهو
يقربه من خالد"هذا فزاع"
قبّله خالد ونطق وهو يجلس
بجانب والده"ابي اخذه بحضني"
وضعه بحضنه ابنه وهو يمسك
به وينظر لجود بإبتسامة
"والله وصرتي ام ياجود ماني
مصدق...اسعد لحظة بحياتي"
سمعوا طرق الباب ودخل عبود
وهو يحمل بيديه باقة ورد وهدية
وهو يتقدم لجود بحماس
"ماما جود"
ابتسمت وهي ترحب به
"عبود ياقلبي"وسلمت عليه
"اخبارك"
مد لها الورد والهدية
"هذهِ لك"ولف وهو يتقدم
وينطق بفرح"عمي سعود"
ويسلم عليه وينظر بفرح لأخيه
"هذا البيبي...ياسلام"وقبّله
وهو يمسح على راسه وينطق
ببراءة"هذا اخوي فزاع صح"
الكل ابتسم له ولحماسه وبراءته
ونطقت جود "اي "
نطق سعود بهدوء وهو يقف
"عبود ابوك اللي جابك"
نطق وهو يجلس"اي ابوي
عند الباب"
اتجه سعود للخروج...لم يرى
بندر ولم يتكلم معه...مازال غير
مطمئن...خرج وانتبه لبندر يجلس
بالممر وجواله بيده...تقدم ونطق
بهدوء"السلام عليكم"
سمع صوت سعود ووقف بسرعة
"وعليكم السلام"وقبّل رأسه
جلس سعود ونطق
"اجلس بتكلم معك..البارح ماقدرنا
بعد اللي صار"
جلس وقلبه يخفق بخوف من ان
يمنعه سعود ويبعده عن جود
وهو مرتبك ومتوتر"مايبي لها كلام
جود زوجتي وام ولدي..وماراح
اسمح لأي احد يفرقنا"
نطق بسخرية وهو يضع قدميه
فوق بعض"قلت هالكلام لي من
قبل وبكل سهولة تركتها وابعدت"
نطق بهدوء"انت تعرف اللي صار
جود ماتركت لي خيار وبالنهاية
انا رجعت واعتذر عن كل شي"
واكمل بتوتر"وجود متقبله لكل
شي "
نطق بقهر وصوت حزين
"جود تتحكم فيها عاطفتها يابندر
وانت ماانت ثقة بعد اللي سويته
بكل سهولة تركتها وصرت بصف
اخوك مع ان اخوك سبب ودمار
لكل شي"
تنهد بضيق ونطق
"كل شي صار وانتهى وانا ماجيت
هنا ورجعت الا اني بحافظ على
زوجتي وطفلي"
وقف ونظر له بتهديد
"اذا كسرت جود والله يابندر
اني لأكسر قلبك على اعز شخص
بحياتك ...وهذا اخر كلام اقوله
لك"....وذهب تاركه ينظر له
وهو يزفر بضيق.....
وهاهي الأشهر والأيام تمر
سريعة على ابطالنا..
ومولوده جديدة تنظم لعائلة
ماهر اطلق عليها اسم(لينا)........
...............................................
بالمطار بإنتظار قدوم اخيه
مشتاق له...ولم يخٌبر اي احد
بقدومه فقط احمد من يعرف
حتى جود لم يخبرها....وقف
وهو ينظر لبوابات المطار
ويبتسم...مشتاق جدًا لأخيه
مرت شهور لم يراه..انتبه له
يخرج وهو يسحب حقيبته
واتجه له وهو يقترب منه ويعانقه
بإشتياق وفرح"الحمدالله على
السلامة "
بادله العِناق وهو مشتاق له
"الله يسلمك...امنّت لي مكان"
ابتسم ونطق وهو يأخذ حقيبته
"اي"
تقدموا ليخرجون من المطار
ولكنهم وقفوا بصدمة...وهم
يرون الكم الهائل من الشرطة
في اماكن متفرقة....
نطق بندر بصدمة وهو ينظر
لبدر"مين اللي خبرهم"
نطق بدر برعب وهو يمسك
بيد بندر بشدة"بندر انت قلت
لي انك مأمن كل شي"
نطق بهمس"مأمن كل شي
ولا قلت لأي احد غير احمد
حتى عبود مايعرف انك بتجي"
تقدم الضابط من بدر وخلفه
اثنين من الجنود
"اقبضوا عليه"
تراجع بدر للخلف وهو يترك
يد بندر...ونطق الضابط بحزم
"اقبضوا على بدر عبدالله ال..."
اسرع احد الجنود ومسك
ببدر وهو يضع القيود بيديه
وبندر ينظر له ببهوت غير مصدق
من الذي اخبر عن قدوم اخيه...
وزفر بضيق وهو يسمع صرخات
اخيه وشتمه بعد ان راى سعود
قادم اليهم ويبتسم بنصر...
"قايل لك من قبل يابدر بيتم
القبض عليك حتى اذا تأخر"
نطق بكرٌهه لسعود وهو يدفع
الجنود عنه والقيود بيديه
"اهم شي اني اخذت انتقامي
منك...وماتهنيت بحياتك دمرت
كل شي"
دفعه الضابط وهو ينطق
بغضب"اسكت لاتتكلم"
ووضعه بسيارة الشرطة...
واغلق عليه.....ونظر لسعود
"ولا يهمك ياابو عزام..صار بين
يدي..."
ابتسم ونطق بإنتصار
"بما ان كل شي عندك فأنا واثق
بكل شي"
ابتسم له"شكرًا لك ولنا لقاء
انا وانت والضابط ماجد"
"على خير..ياللا استأذن مااشغلك"
وودعه ...واتجه ليذهب لمنزله بعد
ان نفذ الوعد الذي اعطاه لإبنته
ووقف بعد ان سمع صوت بندر
الحزين"انت قلت لي انك ماراح
تقرب من بدر"
نظر لبندر بسخريه ونطق
"هذا سابقًا ..قبل سبع اشهر
كل شي تغير الآن"....واكمل
خطواته لسيارته تارك بندر
يقف وينظر له بحزن وضيق
....................
في منزل سعود.....
صرخت بعصبية وغضب
وهي تنظر لإبنها وهو يبكي
بسريره"خلاص كل شوي
وانت تبكي ماتمل"
ضحكت وجدان وهي جالسه
وتأكل شاورما "على اساس
بيفهم ياجود ..تراه طفل ابو
5 شهور"
جلست بملل وطفش
ومازالت بحالة عصبية
"طيب خوذيه بما انه يبكي
تعبت ..حتى المربية ماسكت
معها ..."واخذت ابنها بعد ان
زاد بالصياح....
"ايش في فزاع يبكي"
وتقدم بخطواته وهو يبتسم
ويمد يديه ليأخذه"ياروح جدك
انت"واخذه وهو يضمه لصدره
بحنان وسكت..
"من اليوم احاول به يسكت
وبالنهاية ابوي بمحاولة سكت"
نطقت وجدان بغرور وهي
تنظر لوالدها"اكيد بيسكت
احد يلقى صدر وحنان مثل
حنان ابوي ومايسكت"
ابتسم سعود وهو يجلس
ويضع فزاع بحضنه
"جود نفذت اللي وعدتك
فيه"
صرخت بفرح ومن صرختها
بكى ابنها...ونطق سعود بغضب
وهو يضم فزاع لصدره ويسمي
عليه"صوتك ياجود خوفتي فزاع"
سجدت بفرح وشكر لله واخيًرا
تخلصت من اكبر كابوس
بحياتها وتم القبض على بدر
"لاتلومني الى الآن ماني مصدقة"
ابتسم بسعادة وفرح لفرح ابنته
"دوم يارب"
نطقت وجدان بإستغراب
"لحظة لحظة ايش السالفة"
نظرت لوجدان بفرح والابتسامة
تكسو ملامحها"بدر تم القبض
عليه"ولفت بعد ان سمعت صرخة
عزام وقفزه بفرح"الحمدالله الحمدالله"
وقف سعود وهو يضم فزاع لصدره
ويتجه ليخرج"كذا بتجننونه"
وخرج به.....
جلس عزام وهو سعيد جدًا
واخيرًا تخلصوا من بدر بعد
سنوات..ونظر لوجدان
"وانتِ كل يوم عندنا"
نظرت له بغرور
"بيت ابوي وكيفي"واكملت
بسخرية وهي تمازحه
"حتى سارة عند اهلها
والا حرام علي حلال عليها"
واكملت بقهر"برتاح من جدة ثامر
نكدت حياتي قسم بالله كرهتني
الزواج وكرهت كل شي..هذا ومالي
الا ثلاث شهور متزوجه"
نطقت جود بقهر"والله يااختي
مااحد حادك عليها..اطلبي بيت
واخرجي عنها..بالنهاية لها عيال
و....."ولم تكمل بعد ان نطق
عزام بحزم"الا وهالكلام ياجود
بالنهاية هي جدته وهو مسؤول
عنها...والكبار هذا طبعهم شديدين
شوي.."ونظر لوجدان"انتِ اصبري
وتحملي ياوجدان لين الله يفرجها"
تنهدت بضيق ونطقت
"ان شاء الله"
في منزل ثامر...
نظرت لثامر الجالس بسرحان
وضيق...وهي تنطق بغضب
"وانت كل يوم تسمح لها تروح
لأهلها..مامنها عز لاتعرف تسوي
شي وان سوت شي بعله وان قلت
شي قالت تعبانه عندي دوام"
تنهد بضيق وهو ملاحظ تصرفات
جدته مع وجدان وضيق وجدان
ولكنها لم تخٌبره بشي ونطق
"جده الله يهديك..خفي شوي
عليها بالنهاية ..."ولم يكمل
بعد ان نطقت بعصبية
"وانا مسويه لها شي والا بس
بسنعها تطلع حرمة سنعه تزعل"
وقف لن يتحمل اكثر سينفجر
من الصداع"ماابي اتأخر على
ياسر ينتظرني"
نطقت بسخرية وهي تنظر له
"ايه اهرب كل ماقلت شي
باللي ماتتسمى هربت"
نطقت سارة بضيق
"جده الله يهديك خفي على
ثامر..بعدين مو انتِ اللي اخترتي
له وجدان ليش تسوين كذا"
وقفت بصعوبة وهي تكشر
بوجهها"انتِ اسكتي يالثانية
مابقى الا هي تعلميني بعد"
واتجهت لغرفتها....
نطقت منى بضيق
"ماشفتي شي ياسارة والله
اني مصدومة فجأة جدتي قلبت
كذا..تحزني وجدان..تحترم جدتي
وتنفذ طلباتها وجدتي الا وتسوي
اي شي ينكد عليها"
زفرت بضيق ونطقت
"الله يعين يارب..وكيفك مع
الدوام بالمعهد"
"حلو ..مع ان فيه ضغط شوي
لكن على الاقل اخذ كل وقتي
ومنظمه"
"الله يوفقك"
الساعة 7:00 م...
طرق باب شقة احمد وهو
حزين جدًا وضائق...كيف
سيتحمل توأمه السجن..
وكيف عرف سعود بقدومه
اسئلة لم يجد لها اجوبه في
رأسه..ودخل بعد ان فتح
له احمد الباب وهو ينطق
بحزن"قبضوا على بدر"
شهق بصوت عالي"كيف"
تقدم بضيق وهو يرمي بنفسه
على الكنب"بالمطار العصر
يوم رحت استقبله"واكمل
بسرحان"انا ابي اعرف كيف
عرف سعود مين اللي وصل
له خبر "
ابتسم احمد بضيق ونطق
"مافيه غيرها يابندر جود”
سيجن متأكد ان لأحد يعرف
سواه واحمد"جود ماتعرف يااحمد
والا قلت يمكن هي"
"تذكر يابندر لايكون انت متصل
ببدر بالبيت او شي"
حاول ان يتذكر وضغط على عقله ليسترجع
وهو يتذكر وقوف جود المرتبك
البارحة...
اغلق من اخيه ولف وهو ينظر
لها بصدمة"جود انتِ هنا من
متى"
نطقت بإرتباك وهي تحاول
ان لاتوضح له وهي تقترب منه
"جهزت لك القهوة"واكملت بدلع
وهي تمثل الغيرة
"انا ابي اعرف مين هاللي اخذك
طول الوقت عني"
ابتسم لها وهو مرتاح لم تسمع
حديثه مع اخيه وهو يمسك
بها "وفيه احد يقدر يأخذني
عنك يااجمل عيون"
كشرت وهي تدفعه وتنطق
"هالكلمة ماابي اسمعها احس
بيصير كل شي يقلب حياتنا"
ضحك وهو يخرج من الغرفة
"لعيونك نغيرها ونجيب قاموس
جديد بالغزل"
بعد ان خرج اخذت جوالها
وارسلت لوالدها( بدر بيرجع
بكرة العصر...ابي شي واحد
حققه لي واوعدني فيه ماابي
بدر يدخل حياتنا مرة اخرى
ويصبح طليق حر وفزاع تحت
التراب).....ومسحت الرسالة
وهي تترك جوالها بعد ان سمعت
صوت بندر يناديها.......
همس بصوت حزين وهو
ينظر امامه بعد ان تذكر مادار بينهم
البارحة"ماكنت ابد اتوقع
جود تسويها..ماوضحت اي شي
وابد ابد ماتجيب طاري بدر
حتى قلت الحمدالله نست كل
شي"
نطق احمد بضيق وحزن
"قايل لك يابندر مستحيل احد
بيعرف عن بدر شي الا من اهل
بيتك ياعبود ياجود"
اغمض عينه ونطق بحزن
وصوت مكسور"ايش اسوي
الحين بدر وحتى اذا وكلت
افضل محامي بالعالم قضاياه
قتل ..ومخدرات...وخطف..واغتصاب"
واكمل بقهر"مااحد يقدر يسوي
شي"وسمع صوت جواله وهو ينتبه
للرقم..قطع الاتصال ورمى جواله
بعصبية"كأني ناقص بعد"
بالجانب الأخر.....
رمت جوالها بعصبية وغضب
لم يرد عليها من العصر وهي
تنطق بقهر"هالزفت مايرد بعد"
واكملت بسخرية"اكيد حزين
على الزفت الثاني ومسوي لي
فيها...والله مااتعاطف لا معه
ولا مع اخوه"ونظرت لوجدان
وهي تراها تتجه لتخرج
"وجدان بتروحين لبيتك"
"اي ثامر عند الباب..وانتِ"
نطقت بقهر وعصبية
"انا بندر مايرد على اتصالاتي
لا وبعد يقطع الاتصال بوجهي..
بروح لهديل مقهوياتها ريما
على الأقل اغير نفسيتي
شوي"
تنهدت بضيق ونطقت
"جود لاتعصبين ..يعني بالعقل
بيرد عليك واخوه مقبوض عليه
لا وانتِ ادعي ربك مايعرف انك
انتِ اللي خبرتي ابوي"
نطقت بقهر"والله ماهمني حتى
اذا عرف ...اخوه وهو عارف
نهايته من قبل"
نطقت بسرعة بعد ان سمعت
صوت جوالها وهي تنظر للأسم
"ياللا جود تأخرت على ثامر...
سلام...وخرجت له...فتحت
الباب وركبت"السلام عليكم"
نطق بهدوء"وعليكم السلام"
نظرت له ومستغربة من ملامح
وجهه ونبرة صوته
"ثامر فيك شي"
زفر بضيق ونطق ببرود وهو
يحرك السيارة
"لا"
"ثامر انا اعرفك ماهي عادتك
تتكلم معي بالأسلوب هذا..لكن
قل لي احد مضايقك "
نظر لها "قلت مافيه شي ياوجدان"
صمتت وهي تحترم لرغبته..
تعلم ان سبب كل شي هي جدته...
تنهدت بصوت مسموع ..ونظر
ثامر لها بصمت بعد ان سمع
تنهيدتها...واكمل طريقة للمنزل..
دقائق من الصمت حتى وصلوا
للمنزل ونزلت وجدان بسرعة
وهي تشعٌر بالضيق وكارهه
للمنزل بسبب هذه العجوز...
وقفت وهي تنتظر ثامر يفتح
الباب..ثواني حتى فتح الباب
ودخلت ...واول مادخلت
سمعت صوت جدة ثامر الساخر
وهي تنطق بصوت عالي
"جيتي ياست الحسن والدلال"
لاقدرة لها على الحديث معها
او سماع ماتنطق به ...واتجهت
للاعلى بدون ان ترد عليها او تسمع
لها....وهي تسمع لشتمها لها...
نطقت بعصبية وصدمة بعد
ان سمعت كلام جدتها مع وجدان
وشتمها لها "جده عاد الى هنا وبس
الى متى بت...."ولم تكمل بعد ان
نطقت جدتها بصوت بارد وهي تنظر
لها بسخرية"ماهو انتِ تسكتيني
ياسويرة وبدل جيتك كل شوي
عندي هنا اجلسي ببيتك لابكرة
يتزوج عليك زوجك ويرميك رمية
الكلاب..واكملت بإستهزاء
"بكرة يتزوج ويخلف وانتِ هنا
عندي..وكل اللي تزوجن خلفن
الا انتِ"واكملت وهي تقلد صوتها
"ماابي احمل انا متفقه مع عزام"
صٌدمت من كلام جدتها لها ونطقت
بضيق"مايهمني قولي كل شي لكن
خفي على وجدان شوي"....وخرجت
بضيق من تصرفات جدتها.....
بعد ان دخلت الغرفة وعلقت عبايتها
بعصبية وهي تضع حقيبتها على
التسريحة بغضب وتحدث نفسها
"ست الحسن والدلال..اي ست حسن
ودلال وانتِ بحياتي"وانتبهت لثامر
يدخل ولم تلتفت له او تتكلم معه
تظاهرت بالبرود ...وهي تتجه للسرير
"انتِ تعرفين اسلوب الكبار تحملي شوي"
نطقت بعصبية وقهر وهي تنظر
له...يقهرها ببروده تجاهها وسكوته
اذا جدته كانت في الأمر
"انت راضي باللي تسويه جدتك
انا طقت حياتي كرهت نفسي"
واكملت بصراخ"ماهي حالة كذا
ليش جدتي ماتتدخل بحياة عيالها
وتنكد عليهم"واكملت بغصة
"احترمتها وقدرتها ..لكن مافيه
فايده"
تقدم منها بضيق وهو يشعٌر بما
تشعٌر به الآن ولكن الأمر فوق
طاقته جدته ويعرف تعاملها
واسلوبها الجاف من المستحيل
ان تتغير..وشدها له ولكنها ابعدته
عنها وهي تنطق بضيق
"بعد عني ياثامر واتركني "واستلقت
وهي تغطي نفسها بالغطاء..
ودموعها تنزل بصمت...
تنهد بضيق وهو يشد على شعره
ويتركها ويخرج من الغرفة ويغلق
الباب...
بعد ان سمعت صوت اغلاق الباب
بكت بصوت عالي ستفرغ مابداخلها...
انتبه لسارة تخرج من غرفة منى ونطق
بضيق وهو يتجه لها"سارة"
نظرت له بضيق يٌحزنها حال شقيقها
وتحكم جدته بحياته ونطق
"ايش فيك ياثامر "
زفر بضيق وحزن "مااقدر اتحمل اكثر
جدتي بالنهاية بتخرب حياتي وتقلبها
فوق تحت ايش اسوي تعبت كلمتها
ومافيه فايده...حتى وجدان صايرة
ماتتحمل"
"ماالومها ياثامر انت شايف تعامل
جدتي معها اول مادخلت استقبلتها
بشتم ..وهي ماهي متعودة على كذا
انت ادع ربك بس ماتكون الامور اسوا
من كذا"
عند هديل...
ابتسمت ولينا بحضنها
وهي تنطق بحنان"وقلبيش يازينها"
ونظرت لهديل"ماقلتي لجود"
ابتسمت هديل ونطقت
"الا والله كل البنات قلت لهن"
واكملت"اخبارك انتِ"
"والله تمام الحمدالله"
"دوم يارب"وانتبهت لدخول جدتها
ونطقت"جده تعالي هنا"
ابتسمت وهي تتقدم وترحب
بريما"ياحيا الله ريما"
نطقت بإبتسامة "الله يحييك"
جلست الجده وهي تنظر للطاولة
"يامل العافية"
"الله يعافيك هديل تستاهل اكثر"
"تسلمين والله ماقصرتي"
دقائق حتى دخلت جود وهي
تدف ابنها بعربيته"السلام عليكم"
"وعليكم السلام"
"هلا والله حياك"
سلمت على جدتها ..وعلى ريما
وهديل وجلست"على قرب بيتكم
عجزت اوصل"
ضحكت الجده "الله يعينك ياجود
على تحلطمك ماتحملين..عطيني
فزاع"
نطقت بسرعة"لا جده تكفين تو
نام وسكت بأخذ راحتي..اذا صحى
ابد والله مااخذه منك"
نطقت الجده"والله ماتحملن انتن
ابد هذي الامومة ومسؤولية الاطفال"
بالجانب الأخر..
عند ماهر ومعاذ...
نطق بإبتسامة وفكرة معاذ اعجبته
"تصدق والله فرصة"
ابتسم وهو يغمز له
"فرصتين اولًا هديل نفاس وماراح
تقول شي ..ثانيًا من زمان ماسافرت
معك وهذا الوقت حلو...بداية الشتاء"
ابتسم"تمم الحجز ..شورك وهداية
الله"
"ترى معنا حاتم وخالد وعزام
وياسر وسلطان"
ضحك بصوت عالي "ومن تركت
حلو عادي سفرة شبابيه"
"بجهز الحجز بأقرب وقت
لجزر المالديف"
"تمام..واذا نقصك شي قل
لي"
"ان شاء الله"
الساعة 10:00 م...
عاد لمنزله من احمد..بضيق
وعصبية...اتصل بجود عدت مرات
ولم تجيب...وبالنهاية تركها..
واتجه للغرفة ..يشعٌر بضيق
وهم على اخيه...وصداع من
التعب والتفكير...كان سيعيد
جود للمنزل بعد ان اوصلها العصر
لمنزل والدها..حتى يستقبل اخيه
ولم يتوقع انها سبب لكل شي..
ولكنها لاتجيب على اتصالاته...
زفر بضيق...وهو يتجه لغرفة
الملابس..ويبدل لبسه..وبعدها
اتجه للنوم...ولكن هل سينام
ام يأخذه التفكير بعيدًا عند
اخيه...اقفل جواله واستسلم
للنوم لعلى وعسى ان يرتاح
من كل شي.....
بالجانب الأخر..
لها عشر دقائق عائدة من هديل
وتاركه ابنها على سريرها...وينظر
للأعلى بعد ان وضعت له قطع كور
صغيره تتحرك..
"اوووه جوالي وينه"...واتجهت
للأسفل وانتبهت له بمكانه بعد
ان تركته ونسته قبل ان تذهب
لهديل...اخذته بسرعة وهي
تنتبه للكم الهائل من الاتصالات
من بندر.."اووف متصل "
وفتحت الواتساب وهي ترى
دردشه منه(يعني اذا مارديت
ماتردين..على العموم كنت برجعك
للبيت ..وبما انك مارديتي براحتك"
شدت على شفتها "زعلان طيب
كنت ناسيه جوالي"واتجهت بسرعة
لطفلها...وجوالها بيدها وهي
تعيد الاتصال ببندر ولكن جواله
مغلق..
بعد مرور شهر..وهاهو اليوم
المنتظر لسعود وابنته..يوم
محاكمة بدر...خرج سعود
برفقت محامية..متجه للمحكمة
ومعه كامل الادلة...وسيأخذ
ابنته ويذهب....
مر شهر ولم يعرف اي شي عن
اخيه بالسجن..مننوع من الزيارة
حتى وقت المحاكمة...وهاهو
اليوم يأتي اليوم الخائف منه..
معه المحامي ولم يتأمل اي
شي في قضية اخيه ولكن على
الاقل يخفف له الحكم.....
حتى جود لم يراها...اليوم ولايعرف
هل ستذهب للمحمكة اما لا..سالها
ولم تخبره...
البارح حدثت ملاسنة بينها وبينه
بعد ان طلبها ان تتنازل عن اخيه...
وزعلت واتجهت للغرفة الاخرى...
ركب سيارته واتجه وهذا اسوا
يوم بحياته واصعب لحظة
سيواجهها زوجته واخيه....
خرج وهو مكبل اليدين وحزين
جدًا مكتئب وهزيل الجسم..
عادت له الكوابيس والخوف...
كره نفسه وكره كل شي...
كل ليلة ينادي بإسم اخيه لعلى
وعسى ان يراه..عٌذب بالتحقيق
وطول الشهر وهو بالزنزانة...
اسوا لحظات حياته يعيشها
الآن...والآن سيواجه مصيره
اغمض عينيه وهو يعرف نهايته...
ولكن هل سيأتي له الفرج ام لا.....
على طاولة المحكمة...
وهاهو يقف امام القاضي للبت
في قضيته ومحاكمته...ينظر
لأخيه بحزن وهو يرى ملامح الضيق
والحزن عليه...وينظر لسعود وهو
يرى ملامح القلق والتوتر...والأخرى
الجالسة امامهم ...كم يكرها هي
سبب لبعد اخيه عنه...
قلبها يخفق بتوتر وقلق...شعٌور
لايوصف تشعٌر به الآن وهي ترى
بدر بهذا الحال...وعلى اعصابها
بإنتظار النطق النهائي للحكم...
ينظر بحزن وهو يرى زوجته تقف
ضد اخيه...يتألم داخليًا ..توقع
ان تكون الأمور افضل...ليته لم
يطلب اخيه للعودة ..ليت اخيه
بقي في ايطاليا..ولم يرى اخيه
بهذا الضعف...
نطق القاضي وهو ينظر امامه
بصوت عالي(المدعي سعود بن
عبدالله ال....والمدعية جود بنت سعود
عبدالله ال...والمدعي عليه بدر بن
عبدالله ال......"
وقف سعود وهو يمسك بيد
جود ليطمنها بعد ان لاحظ
توترها...
وبدر يقف بالامام وهو كاره
لهذه اللحظة..
وبعد تقديم الادلة من المدعين
والقاضي نظر بالحكم...طرق
الطاولة”محمكة"
الكل وقف ونطق القاضي بصوت
جهوري"بناء على الأدلة المقدمة
ولما قام به بدر بن عبدالله في
تاريخ 13/ 2 /2012 من خطف
ابناء الضابط سعود بن عبدالله
ال...مع عدد من الاشخاص
ولما قام به من جرم بقتل ابنه
واغتصاب ابنته وتركها في اماكن
مهجور..ولشناعة ماقام به فقد
حكمت المحكمة بما يلي:
السجن سبع سنوات والجلد ب500
جلدة...لأغتصابه لجود بنت سعود
ال..
السجن سنتين لقيامه
بترويج المخدرات مع عدد من
اصحابه...وجلد300 جلدة..
وبعدها الحكم عليه قصاصًا
لقتله فزاع بن سعود بن عبدالله ال..
مع النظر في الحكم الثالث
ويحق لسعود بن عبدالله ال ...
التنازل او رفض التنازل عن المدعي
عليه"....انتهى..
لم يعترض ابدًا وهو لم ينطق
بشي...هذه نهايته...نظر بكره
لسعود وابنته ..وهو يبتسم
بسخرية"اهم شي انتقمت
لأبوي"
لم يرد عليه سعود وخرج
بعد ان انتهت الجلسة...
وجود بجانبه....
تقدم الشرطي ليأخذ بدر
ولكنه وقف بعد ان قِدم
بندر بصوت حزين"دقيقة"
وعانق اخيه وهو يبكي
بشهقات"سامحني ماقدرت اسوي
شي انت تعرف"
ابتسم وهو ينظر لأخيه بحزن
"تبكي ليش..خلاص ياولد اهم
شي انت عيش حياتك..ولا تفكر
فيني"واكمل بصوت ساخر حزين
"ماعليك تسع سنوات يمكن
يتغير فيها شي كثير"
مسح دموعه وهو ينظر لأخيه
"بإذن الله واذا الله كتب لي عمر
بعد التسع سنوات بحاول بكل
مااقدر يتنازل سعود"
نطق بعصبية"الا وذل النفس
يابندر..ماابي تذل نفسك لعدوي
اموت ولا...."ولم يكمل بعد ان
نطق بندر بضيق وحزن
"الله يفرج لك ..وماراح انساك
كل مرة بزورك"
ضحك بحزن ونطق
"وتجيب لي عبود ترى مشتاق
له..والا ولد جود ماابي اشوفه
حتى موتي"وقام الشرطي بالخروج
به ونقله الى مركز الشرطة........
........وبندر يتبعه حتى وضٌع
بالسيارة وذهبت به......
زفر بضيق واتجه ليركب سيارته
وانتبه لضحك جود مع والدها
وهم يركبون السيارة...لايلوم
جود ابدًا لفرحتها فأخيه دمر
حياتها وانتهك عٌرضها...ولكنه لايعرف
شعٌوره الآن لايريد ان يسمع صوتها
او يراها....سيبتعد لفترة..قلبه
موجوع على اخيه.....ركب سيارته
واتجه لمنزله....
"والله ماتصدق كيف الشعور
اللي احس فيه"
ابتسم لسعادة ابنته ونطق
بهدوء"المجرم لابد ان يأخذ
جزاه "واكمل وهو يحرك السيارة
"ماانصحك ترجعين لبيتك الآن
بندر بيكون شايل عليك عشان
اخوه"
ابتسمت ونطقت "اصلاً محتاجه
ابعد هاليومين...اريح لي وله"
ونظرت لوالدها بفرح وسعادة
"الليلة عازمتك انت ووجدان
وعزام وسارة وخالد بمطعم"
ابتسم ونطق"اليوم كله يوم سعيد
وجميل عندي...وحتى ماجد
بالرياض وعازمني هو والضابط
المسؤول عن القضية.....بكوفي
بعد ساعة"
وهاهي الشهور تمر سريعة
كالبرق..عاش بها ابطالنا
مابين فرح وحزن...
ايام جميلة..
ايام سعيدة..
ايام حزينة...
ولكن لكل بداية نهاية...
ولكل قطرة ألم انتصار...
وهاهي اول قطراتنا تنتصر
لجود...كما انتصرت لريما..
وباقي الأبطال....
وهاهو سعود ينظر بسعادة وفرح
وهو يرى فزاع الصغير يخطو
بخطوات بطيئة وبداية لتعلمه
المشي..ويسمع لصوت ضحكات
بناته وسعادتهن...جود وبندر..
ووجدان وثامر...وابنه عزام وسارة
في سفرة عائلية...في هولندا
وتحديدًا في امستردام العاصمة...
حمل صغير ابنته وهو يتجه به
قاصدهم....
ابتعدت عنه وهي تضحك
بعد ان رأت قدوم والدها
وهي تسمع لصوت صرخات
ابنها وهو يحاول ان يتخلص
من جده ويأتي لها وهي تمد
يديها له بفرح"ياروح امك انت"
وعانقته وهي تقبّله بقوه بعد
ان قدم لها يركض ويسقط
"وزينوه وقلبي قلبه"ووقفت
به وهي تحمله وتتجه به لبندر
وتطلع لسانها بدلع
"عاد جاء دورك خذ ولدك"
واكملت بضحكة"ابي اروح لسارة
ووجدان وانت خذه معك اذا رحت
لعزام وثامر"
حرك حاجبيه وهو ينطق
"ياسلام انتِ تولدين وانا اربي"
ابتسمت بخٌبث ونطقت
"ربيت عبود قبله والدور الآن
على فزاع"
تقدم سعود وهو يبتسم
بندر لم يتغير على جود بعد ماحدث
ولم يوضح لها شي ..بل العكس
قويت علاقتهم واصبحت حياتهم
اجمل من قبل"لاتعطيها وجه كثير
وانا عمك ..جود وتعرفها"
ابتسم بحب ونطق
"الله يخليها لي ولا يفرقنا..هذي
جود ياعم لو تطلب عيوني عطيتها"
"الله من السوالف بس..ياللا عطها
عيونك اذا صادق"
قالها عزام وهو قادم لهم ويضحك
نظرت له وكشرت وهي تنطق
"انت ايش عرفك لقواميس
الغزل الغير صريح"وضحكت
وهي تنظر لإبنها الذي ذهب
لعزام بعد ان راها"حلو حلو يابندر
واخيرًا لقينا من يأخذه"
انحنى له وهو يحمله ويرفعه بالأعلى
"يازينه ياناس ."وقبّله بقوة وهو
ينطق بعد ان رأى جود تمسك بيد
بندر ويذهبون"هيه عاد ترى ماني
مربي لولدكم".......ولكن لم يردون
عليه واكملوا طريقهم.....
ابتسم وهو يضع يده خلف
ظهرها وينطق بسعادة
"احلى لحظات حياتي اعيشها
الآن"
نطقت وهي تضع يدها خلف
ظهره وتبتسم بحب وهي تنظر
امامها"تدري ياثامر وانا اشوفك
سعيد هذهِ افضل لحظة بحياتي"
ونظرت لعيونه وهي تبتسم
"يمكن احسن شي سوته جدتك
زواجي منك"
ضحك لها وهو يرمش بعيونه
"يعني جدتي حتى هنا معك"
ضحكت بصوت عالي ونطقت
"اي والله ماتصدق اني اتحلم
بصوتها واقوم مفزوعة"
ضحك وهو يمسك بيدها ويتقدم
ليعودون لسعود
"ادري ترى اسمعك..والله احيانا
اقوم مفزوع اقول صاير لك شي"
"ايش اسوي جدتك الله يهديها
مرعبتني لكن الله يعين منى "
ابتسم وهو يتذكر شقيقته ونطق
"منى قريبًا ويتم عقد قِرانها على
ياسر "واكمل بضحكة وهو يمازحها
"وتبقين انتِ عند جدتي والله يعيني
ماادري مين اوقف بصفه"
......واكملوا طريقهم وهم يتحادثون
بينهم بحب وسعادة..عائدين لسعود...
اما في أرض الوطن.....
مستلقي وابنته على بطنه وهو
يداعبها بسعادة...لم يكن يفضل
الأطفال في السابق ولكن لينا
غيرت كل شي جميل بحياته
وهذه اجمل نعمة رزقه الله بها..
واعتدل بعد ان خرجت هديل وهي
تحمل حقيبتها ومتأنقه بكامل
زينتها"ماهر"
نظر لها بإعجاب وانبهار ونطق
"عيونه..وكل شي بحياته"
ابتسمت له بحب لاتريد ان
تتأخر عن موعدها ونطقت
"ماابي اتأخر على الموعد..ماابي
اعطيك مجال"وضحكت
"اعرف كم موعد انتهى والسبب
انت"
تنهد وهو يحمل ابنته وينطق
بخٌبث"والله عاد تجيني بكامل
زينتك وتقولين لي كم موعد تأخر
والسبب انت"
ضحكت وهي تكمل طريقها
"هذا عاد موعد مايتأجل"
ونظرت لساعتها ونطقت
بسرعة"ياللا الوقت مايكفي يالله
ننزل لينا عند خالتي الا وقت
الموعد "
وخرجوا من منزلهم متجهين
لمنزل الجد...ليتركوا ابنتهم
ويذهبون لتدشين الفرع الرابع
الخاص بهديل ومجوهراتها
العالمية.......
ضمها لصدره وهو يدور بها
بفرح ويصرخ بسعادة
"الحمدالله الحمدالله"
ولف وهو ينظر لها والابتسامة
تملى وجهه"على البركة احسن
خبر سمعته بحياتي الله يتمم
لنا على خير"
ابتسمت وهي لاتقل فرح
عنه"آمين"
مسك بيدها وهو يتجه بها
بفرح للأسفل"هذا افضل
خبر بيسعد امي ياريما"
ونزلوا ليخبروا ويبشروا والدته
بحمل زوجته الأول....
وهاهو بالمكان الذي كان خائف
منه...بين الحيطان...مرت اشهر
قليلة باقي له الكثير بالسجن
سنوات...يسمع لصوت النزلاء
عنده وهم يسخرون منه..بسبب
خوفه من الظلام والكوابيس
التي تعاودة كل فترة...زفر بضيق
وحزن وهو يتجه بعد ان ناداه
احدهم ليقومون بالتنظيف فهذا
اليوم هو يومه بالتنظيف والمساعدة
كما اتفقوا عليه النزلاء......
"النهاية"
وقفه(قد تكون قطرة ألم
واحدة..تغير لكل شي بحياتك
فإما انتصار وإما خسارة..
فكن دائما واثق بربك وان كل
مايحدث لك فهو بقدر وقضاء
من الله..فكن مع الله يكون معك)
اذكروني بدعوة في ظهر الغيب
وسامحوني على قصوري والتمسوا
العذر لي ان اخطأت ..فإنه من الشيطان
وان اصبت ووفقت فهوا من الله
واحمده واشكره على ذلك..سعدت
بتواجدي معكم ..ايام وليالي قضيتها
مع قطرتي عشت معها ...فلا اريد
ان يذهب ذلك عناء...انتظر
ردودكم سواء كان سلبي او ايجابي
وآراكم وتوجيهاتكم ....واستودكم
الله الذي لاتضيع ودائعة...
تحياتي دييييييييييما
|