البارت ( 7 )
سمارا بنت سطام ...
لا إله الا الله .. جلست تحقيق صارت .. من يوم جلست استلموني حريم أعمامي
أسئله .. وين ساكنين ..وين تشتغلين .. وليه نقلوك هنا .. ومن معك من اخوانك ..
وكم اخوانك وكم اخوالك ..وين بيتكم في جدة .. وش كانت وظيفة ابوك وكيف مات
ابوك ووووو .. بقي ماسألوني وش تاكلين وش تشربين ..
( لقافة حريم ) الله يكفينا شرها ..
قالت شهد بنت ناصر : هيييي يالربع البنت نشف ريقها .. واحرجتوها ..تعوذوا من
الشيطان وخلو الاسئلة للجلسة الثانية ..
قالت جليلة بنت فائز : وهو بقي فيها جلسة ثانية .. هذا وجهي ان دقت لكم باب بعد
اليوم ههههههههه ..
قالت زهرة : قريت خبر في الجريدة يبغون لهم محقيقن في المباحث .. عزالله
مابيلاقون خير من عماتي هههههههه..
قلت بابتسامة ظاهرية وفي قلبي الله يرحم والديك اللي فكيتيني منهم : عادي
ياقلبي.. مابه احراج ولاشئ ..
قالت أم فهد : وش ذا المصاخه فيكن .. اسكتو ا عن البنية ..ولا عاد تسالونها ..
خلوها على راحتها .. الا يمة سمارا كم تستلمين راتب ؟؟؟
لاحوووووول
انفجرت زهرة ضحك ومن شدة انفعالها ضربت كتف وعد اللي كانت مائله للامام
وماده يدها للصحن الحلا اللي قدامها تبغى تاخذ قطعة منه ..ومن قوة الضربة
فقدت توازنها وطاحت عالسفرة .. عم الهدوء في الغرفة والكل يطالع في وعد
حطيت يدي على فمي وانا ماسكه ضحكتي بالقوة لاتتطلع واتفشل من شكل الحوسه
اللي صايرة بوجه وعد ..
: هههههههههههههههههههههههههه البنــ ههههههه البنــت طاحت
هعهعهعهعهعههعههععههعه..
انصدمت من راما اللي تضحك بعالي الصوت وتأشر على وعد
طالعت فيها ابغاها تسكت اغمز اقرصها بعيوني ماااش... البنت دوبها انفكت عقدتها
الحين.. ياحبها للفشايل..
وبعدها دورا للحريم .. متسدحات من الضحك .. وزهرة شردت وراحت توقف عند
باب المجلس ومتمسكه فيه والبنت رايحه فيها من الضحك ..
رفعت وعد رأسها وهي مبرطمة والكيكه لاعبه في وجهها ..هههههههه
قالت وهي على وشك تبكي : لا تضحكون .. لااااا تضحكون ....
لكن مين يسمع لها ...
طالعت في زهرة وهي تناشق وتمسح الكيكة من وجهها : زهروووه الله ياخذك
يازفته الله يصيبك يامعفنه ياحيوانه ياييييي ..
واستمرت الشتائم ..وام فهد تهز راسها تستغفر مو عاجبها الوضع ..
راحت لها سمية بنت ناصر وهي تضحك : تعـــ ههههه تعاليييي ههههههه اااامسح
وجههههك هههههههه هذي من الفجعة الله يصلحك ههههه ماكأنك شايفة خير
ههههههههه
دفتها وعد وقامت وهي تمسح وجهها بيديها بقوة وراحت بحقد باتجاه زهرة اللي
يالله قادرة توقف من الضحك ..شردت زهرة بالقوة ووعد لحقتها وابتعدوا عن
نظري وبعدها سمعت زهرة تصيح : فكوو ههههههههنييييي مننننهاااااا ههههههههه
بمووووووت يوووماااااههههههههه .. ووعد شغاله سب وشتم ..
ونحن ميتين ضحك عليهم ..وعصبت الجدة أم فهد من الدوشه وبصوت عالي : والله
ان قمت عليتس انتي وياها لتأكل هالعصاة من ظهورتسن ...ياقليلات الحيا مالقيتم
من يربيتس انتي وياها .. ووجهت الكلام ل أم الزين وشملاء . . هذي رباتسن
الخايسه ..لافي حي ولا مستحى ماعد يقدرون لاتسبير ولاصغير ولا ضيف ..
سكتن الحريم بالقوة وقامت شملاء وام الزين للبنات ..ودقايق وهدء الجو ..بس كاان
جو ممتع ..
جلست أسولف مع البنات وشوي وأحس بنغزات بكتفي التفت على يساري لراما
..قربت مني وقالت: أبي أطلع ..
وبكلمة وحدة رديت : لااااا ..
برطمت وقالت : ليش طيب .. شوفي الولد والبنت جالسين يطلعون ويدخلون
ويلعبون وأنا هنا أوجعتو راسي بسوالفكم ..مابي أبي أطلع ..
قالت طيبة بمداخلة : خليها يمه تطلع ..مابه خلاف عليها برا ..
حاطين لهم ملاهي جنب البيت بيلعبون فيها ..
قلت : والله ي أم سعد مكانكم يخوف على شفا .. وراما مجنونه ..
قالت : اقولك ماعليها خلاف .. الملاهي بعيدة عن الشفا ومكانها مظلم بيخافون منها
..وأردفت .. ألا ما قلتي لي من ذا الحلو معكم ؟؟
قلت : هذا ولد أخوي عممار ..
قالت : بسم الله عليه .. لكن والله ياملامحه أن به عرق ثاني ..ماهي عروق سعودية ..
ضحكت عليها :هههههههه وكيف ميزتي ذا العرق على قولتك ..
قالت وهي تتمعن بوجه رامي : والله من ها العيون المسحّبه ..
انتبهوا البنات للسالفة ..ونطت وعد عندنا بعد مانظفت وجهها وقالت بشهقة : ياويلي
امه كورية.. يومه يومه ياقلبي .. انا قايلة انه به عروق الكوريين ..أخيرا بعد طول
انتظار أشوف ولد كوري وجها لوجه..ياااه تحقق حلمي ..
ضربتها طيبة على راسها وقالت :أنتم ماأخذ بعقولكم الا الكوريين .. لكن دواكم
عندي والله لأعلم صعب عليك ليقش ذاك التلفزون من عندكم .. ماخرب عقولكم الا
هو ..
قالت سمية بنت ناصر: والا وشرايكم تدفنونا بعد ..ترى هذي أحسن طريقة عشان
تضمنون ماتخترب عقولنا .. ادفنونا وأرتاحو من همنا ..
قالت زهرة يتأيد : والله صادقة .. لا تلفزونات ومخلينا نتفرج فيها زي الخلق
..ماخليتم لنا نتفرج فيه الا السعودية الاولى والثانية ..الله يديم النعمة من زين
برامجها .. لا وبعد أذا طلع فيها رجال مزيون ..تقوم القيامة علينا ..ماعد خليتم لنا
الا تلفزون بيت جدي عبدالله .. هو الوحيد الزين بها الديرة ..
قالت وعد : صحيح وخروا عن تلفزيون جدي .. موكفاية حارمينا من الجوالات ..
وش ذا الزمن .. اللي أعرفة أنه زمن تطور وتكنولوجيا .. لكن اللي أشوفه زمن
جهل ..كفاية أني أتفشل من صحباتي .. كل وحدة معها جوال أخر موديل .. ويوم
يطلبون رقمي .. أعطيهم رقم أمي .. شفتم كيف الاحراج .. قهر والله قهر ..
لازم اذا أتصلوا يكلمون أمي بالاول وبعدين تستلمهم أمي تحقيق .. من انتي ؟؟
وبنت من ؟؟ وش تبين بوعد ؟؟ وعلى بال ماتكلمني لازم تقطع شوط الاسئلة اللي
ماتنتهي ...
قطعتهم طيبة وهي حاطة يدها على رأسها : بس الله وأكبر علييكم .. فقعتوا راسي ..
فين كنا ووين صرنا .. وجع يوجعكم ..ماصدقتكم وانفتح لكم مجال هبيتم فينا ...
قالت سمر بنت فائز : والله ياعمة صادقين .. ماقالوا الا الصحيح .. أقرب مثال لكم
أنا ... مع أني طالبةجامعية .. واقطع مسافة للجامعة يعتبر سفر ..مامعي جوال ..
لا سمح الله خربت السيارة علينا ... السواق ماجانا .. راح السواق وخلاني ..في
مين اتصل ذا الوقت .. هااا قولو لي ..
قالت طيبة : اول حاجة والله هذي عوايدنا من زمان .. نحن قبلكم ماطرنا ورا
التلفزونات والجوالات .. وشوفنا عايشين يالله من فضله مانقص من أعمارنا شي ..
ثاني حاجة ماتشوفون ذا الزمن ماعد ترتجي من أحد خير صار الخوف مو من
الرجال .. صرنا نخاف من النسوان نسأل الله السلامة .. لاعد فيه خوف من الله ..
ولاحيئ من خلقة .. نفعل المنكر ونتفاخر فيه ..عشان كذا نحن نحميكم من وقوعكم
في ما يغضب الله ..وش ترتجين من هالدشوش غير الخزي والمصاخة ..
قلت بمقاطعة : والله ي أم سعد كلامك معليه منقود ..لكن ترى الكبت يولد الانفجار
.. التلفزون فيه الزين وفيه الشين لكن بموازنة الامور ومتابعتها بتلقين الفايده منه ..
والتلفون بعد فيه الزين وفيه الشين الوحدة أذا وضعت رب العباد نصب عينها
ماعليها خوف .. بالعكس الوحدة بخوفها من الله .. بتخاف على سمعت أهلها
وبتخاف على نفسها .. ومستحيل بتقرب من المنكر .. ولاتنسين التربية لها دور ..
اذا انتي مربية بنتك ولا ولدك على الثقة .. وركزت هالشئ فيهم .. والله ماتضيع
تربيتك هباء .. أنا ولله الحمد أعطوني اهلي ثقتهم .. والحمدلله ماخيبت ثقتهم فيني ..
عندي الجوال والتلفزون والنت وسواق خاص فيني .. ماضعت ..
قالت زهرة بابتسامة عبيطة : سمارا وش رأيك تتبنوني ..أعطيهم أختك راما
وخذيني بدالها ..تراني حبيبه أزين من أختك .. ههههههههههه
التفت لراما وانصدمت من عدم وجودها .. ورامي بعد ..يومه وينهم ؟؟
قلت لزهرة : ماعليه بفكر لكن الله يسعدك دوري لهم شوفيهم وين راحوا ..
قامت زهرة تناظر من الشباك وقالت : في الملاهي مع نواف وسارة ..تعالي
شوفيهم ..
قمت اطالعهم من الشباك و قلت : ماعلي من راما بسم الله عليها جنية تعرف لنفسها
لكن رامي أمانه عندي بخاف يصير له حاجة ولا شئ..
قالت الجدة أم فهد : الا وين أمه عنه ..
قلت وانا ارجع مكاني : أمه وابوه متطلقين وأمه متزوجة ...
شهقت طيبة بحزن : يالضعيف .. حرام يتشتت المسكين بين أمه وابوه ..
والله يمه الطلاق مافيه الا خراب البيوت ..
قلت : صدقتي الطلاق مافيه الا خراب البيوت .. وأحنا حاولنا نصلح بينهم لكن
النصيب انتهى .. ولو كان بيدي شي عشان يرجعون لبعض ماقصرت ..
قالت أم فهد : وأمه من أي عرب ...
قلت : والله أم رامي الله يسعدها وين ماكانت موسعودية .. أفغانية عايشة بالسعودية ..
قالت أم فهد : وليه يوم ياخذ له وحدة ماهي من أصله بناتنا يامكثرهم في البيوت ..
وكلنا تقول الزين عندي .. وهي تشير لبنات عمي ...
قالت
زينة : بنات كن أمي صيته تعرضنا لسمارا ههههههههه
نطت زهرة عندي وهي تقول بميانة : خلاص مابي تتبنوني .. موافقه على أخوك
على سنة الله ورسولة ..وبربي ذا البزر بعد أهم شئ أعتقوني من هالعايلة
خخخخخ..
ولاحست ألا بعصاة أم فهد على كتفها : قومي خيبك الله من بنية ...
قالت أمها أم الزين : الله حسيبك من بنت ... يامفشلتني في كل مجلس ..
قلت بمحاولة لتغطية احراج زهرة : والله يابخته من بياخذ زهرة كفاية ان سوالفها
ترد الروح وجلستها ماتنمل ...
قالت اختها زينة : والله انك مسكينة مخدوعة فيها ..الا من بياخذها ربي بيدخله
الجنة من غير حساب مدام انه صابر عليها ههههههههههه...
واستمرت السوالف لوقت العشا وبعدها تم استدعائي للسلام على جدي عبدالله ..
****************
عادل بن نايف ...
قهوة وشاي وضيافة زينه وعلوم رجال ..استقبلونا عند وصولنا بكل حفاوه وأهتمام
.. كان أهتمامي بالكامل موجهه لجابر .. من بداية دخوله وأعصابه مشدودة ومتوتر
لشوفت عمه صالح .. لكن بعد ماسولف مع عمه شوي هدء واستكان ...
وشوي شوي دخل بالسوالف مع واحد من عيال عمه ..ورائد اللي من يوم وصلنا
ماد البوز ومكشر ولاحد عاجب سموه ..لكن بعدين شدته هروج جابر وانجذب لها
..
لااااا مدام أنه هدء أكيد اللي يسولفون معه من طينتهم ..
بعد العشا وبعد ماتفرقوا الضيوف طلب ابو فهد من سالم ينادي سمارا ..
وخرجوا العيال من المجلس وطلعوا برا .. وشوي ودخلت راما ياستحياء ياربييي
مقطعها الحيا .. وماسكه يد رامي وتتلفت وشافها راكان وراح لها وبس شافتنا
وتسحب رامي وراها ..ودخل سالم بعدها وهو مبتسم ...
وتعطيه ابوه وبنفخه : أمسك ولدك طفشني ..كلهم يفغصون خده .. وهو خبل
مايسوي شي..
مسكه عمار وبأبتسامة : هلا بالزعول .. طيب ليش ماتضربيهم .. ماشاء الله منتي
مقصره في أحد مخطي في حقك .. ورأ ماتأخذين بحق ولدي ...
سكتت يوم شافت سالم جلس جنبي وتناظره بحققققد ...
قال سالم بضحكة : يالله سكنهم مساكنهم وش ذا البنت معكم .. بغت تقطعني يوم
شلت ولدك بسلم عليه ..
ضحكنا عليه وقالت وهي مستقويه بوجودنا معها : وليش تفغص خد رامي ..
وكملت وهي تناظر عمار .. هو والبنات المعفنات اللي جوه قطعوا خده ..
ضحك سالم : أجل بها بنات معفنات .. مافيه الا زهره ووعد .. ماهجوا منهم
بزارينا من أمر خير هههههههههههه
نادى أبو فهد على عمار : من ذي المزيونة معكم ياعمار ..
رد عمار عليه بإبتسامة وهو يشد راما ويبوسها : ذي الشيخة راما .. بنت أبوي
سطام ..
أبتسم لها أبو فهد وقال بمحبة : تعالى وأنا جدك .. تعالي أسلم عليك ..
طالعت في عمار وبهمس : عمار مأبغى ..
قام عمار وأعطى رامي لجابر ومسك يدها : عادي حبيبي سلمي على جدو عبدالله ..
تراجعت وراه بخجل لما وصلت له ودفعها عمار بشويش وسلم عليها أبو فهد ودخل
يده بجيبه وطلع ورقه نقدية بقيمة خمس مئة ريال ..وأعطاها لراما اللي بغت تتقطع
من الفرحة .مسك عمار يد أبوفهد الممدودة لراما : ياعم مافي داعي للكلافة البنت
ماقاصرها شي الخير واجد ..
قال ابو فهد وهو يبعد يد عمار : علي الطلاق لتاخذها .. وهذا أقل من حقهم ..
سكت عمار وراما ماصدقت راحت تسلم على أعمامها اللي في المجلس ..
ورجعت لنا وهي ماسكه فلوسها ومطنقرة وقالت : وعع وشذا البخل رحت سلمت
عليهم ولاعطوني قروش زي جدي عبوود ..
مسكت على راسي وأنا مقهور منها : أسكتي أسكتي الله يفشلك أنتي اصلا وش
مجلسك معنا هااا ..
وسالم دورا عليه ماتلاقونه متقطع من الضحك : هههههههههههههه اآآآآه يومه
عجيبه هالبنت لااااا وبعد جدي عبووود ههههههههه خلاص بعطيك قروش
وناديني عمي سلوم هههههه..
طالعت فيه بغيض قالت : لااا ماأبغى قروشك .. وبناديك بس سلوم مابقولك عمي ..
سكتنا يوم سمعنا ضرب في الباب وسمارا تنادي عمار .. فز لها عمار : حياك وأنا
أخوك مابه غريب ..
دخلت بهدوء وهي لابسة عباتها ولافة الطرحه على رأسها ..
وسلمت على أعمامها وجدها اللي طيرها للسماء بالترحيب .. وهي ترد عليهم
بخجل .. وجلست بجنب جدها عبدالله ..
وراما وراكان ورامي طلعوا برأ يلعبون ..
قال أبو عبد الله وهو يمسح على لحيته :أنا جامعكم اليوم حتى نصفي القلوب
والنفوس ..ونجمعها على خير ...وننهي سنوات القطيعة والفرقى ..
أنا ياعيالي ويشهد الله علي حاولت سنيني اللي مضت ..اصلح بين أبوكم سطام وبين
أخوي حسين ..لكن ربي مكتب صلحهم .. الاثنين أعند من بعض .. كلا ً يقول
مايمشي الا قولي ...
قال جابر بمقاطعة : ولا مقطوع بهرجك ياجدي .. لكن وش كان بينهم ؟؟ وش ذا
الامر اللي بيخليهم يكرهون بعض لهدرجة ...
قال أبو فهد : اللي كان بينهم الشيطان عويذ الله منه ..بينهم أمراً راح معهم وأندثر
قال جابر وهويتعدل بجلستة : لكن أنا ابي أعرف مدام انها جلست تصفية نفوس
على قولك .. ومن حقي أعرف ..ليه أبوي كل ماراح لكم يرجع مقهور ومغبون..
أنا واعي باللي صاير فيه ماني بغشيم .. واخر رجعة له بغت تأخذ روحة ..
مسكت على كتف جابر أهدية من الانفعال .. ونظري مسلط على سمارا اللي منزلة
عينها للارض وهادئة ..
قال أبو فهد بتأكيد لانهاء الامر وهم ماسك كف سمارا : أثنينهم غلطوا وأثنيهم دفعوا
ثمن غلطهم ..وأمرهم أنتهى وراح معهم .. وصار ماضي ماعاد حنى بفاتحينه ..
والقطيعة هذي ماترضي الله ولارسوله .. ودرب القطاعة انتهى من اليوم ..وبأذن
الله مانحن بقاطعينكم ولانتم بقاطعينا ..وبيتي وبيوت أعمامكم مفتوحه لكم في أي
وقت ..
قال عمار : صادق ياعم عبدالله .. وهذا اللي نبيه .. عودة الماء لمجراه ..
انتهى الاجتماع بسلام .. خرجنا برا بعد ماودعناهم ووعدناهم بالعودة .. ودخلت
سمارا للبيت تودع الحريم ...وتوجهنا على البيت .. وفي السيارة ماينسمع الا شخير العيال .. سالت
سمارا عن أحساسها بعد شوفة اهلها ؟؟
قالت وهي مركزة عينها لنقطة معينة : أحس بــــــ ......
**************
جابر بن سطام ...
فترة ما أكتشفت موضوع أعمامي وخبروني عن عزيمتهم .. جاني تبلد أحاسيس ..
أنا انسان عايف وبالثلاث لكل من قهر أبوي ..ليه مايفهمون ولايحسون .. وش
الشي اللي بلاقيه من روحتي لهم غير الهم ووجع القلب ..لااا وأبوي نايف صامل ..
أنا عارف مالعب برأسة الا سمارا ...
دخلت عندهم البيت والوضع كان عادي يعني فيه شوية توتر .. بس يوم شفت عمي
صالح أنقبض قلبي وحسيته بيخرج من صدري من كثر مارجف بقوة ..
بس بكلمتين منه .. أخذت نفس برد على صدري .. صحيح يشبه ونسخه منه ..
بس مو بالاسلوب ولا طريقة الكلام .. نسخة مناقضة لابوي ..
تعرفت على واحد من عيال عمي .. اسمة سلطان مجنون سيارات ..على مودي ..
مني كلمة ومنة كلمة .. واتفقنا على طلعة شبابية بأقرب وقت ..
لان وراي رجعة لجدة بقدم أوراقي على كلية الطب بالجامعة ..
قراءة ممتعة ....
لاتلهيكم الرواية عن الصلاة ..
خــاتمة ... اللهم احفظ بلادي وجميع بلاد المسلمين من الضالين المخربين ..
اللهم برحمتك نستغيث اصلح الحال بين الشعوب وألف بين قلوبهم و وحد امة الاسلام فيما
تحب وترضى يارب العالمين اللهم امين امين امين ..
اللهم احفظ امننا واستقرارنا واهلنا وشعبنا وبلادنا ..
اللهم احفظنا بالاسلام وادم علينا الامن والامان اللهم لاتغير علينا ولا تغير مافي انفسنا
ولا تضلنا ولا تولي علينا من لايرحمنا ولايخافك فينا اللهم ادم عزك ياااوطني
اللهم اجعلنا سالمين آمنين في بلادنــا وباقي بلاد المسلمين يارب العالمين
اللهم برحمتك نستغيث اصلح الحال بين الشعوب وألف بين قلوبهم و وحد امة الاسلام
فيما تحب وترضى يارب العالمين اللهم امين امين امين ..
اللهم احفظ امتنا الاسلامية من كل سوء .. اللهم أبعد عنها الفتن ماظهر منها ومابطن
اللهم قنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم وفقنا للخير والحق
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
اللهم لا تجعله مشتبها علينا فنضل .