لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القصص والروايات > قصص من وحي قلم الاعضاء > ارشيف خاص بالقصص غير المكتمله
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-09-13, 11:49 AM   المشاركة رقم: 21
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 195114
المشاركات: 106
الجنس أنثى
معدل التقييم: ريم السعودية عضو له عدد لاباس به من النقاطريم السعودية عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 147

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ريم السعودية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مياس~ المنتدى : ارشيف خاص بالقصص غير المكتمله
افتراضي رد: روايه ساكنات الغنج بقلمي مياس

 

بارت اكثر من رائع وبانتظار القادم من رائ

 
 

 

عرض البوم صور ريم السعودية  
قديم 31-10-13, 04:21 AM   المشاركة رقم: 22
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2013
العضوية: 257196
المشاركات: 16
الجنس أنثى
معدل التقييم: مياس~ عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مياس~ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مياس~ المنتدى : ارشيف خاص بالقصص غير المكتمله
افتراضي رد: روايه ساكنات الغنج بقلمي مياس

 

السلام عليكم .. بعد انقطاع اعود اليكم ..
اعتذر عن التاخير لظروف .. اعوضكم اليوم بـارتين ..
كونوا بالقرب ..

 
 

 

عرض البوم صور مياس~  
قديم 25-11-13, 02:01 PM   المشاركة رقم: 23
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 164128
المشاركات: 229
الجنس أنثى
معدل التقييم: شموخ السلاطين عضو له عدد لاباس به من النقاطشموخ السلاطين عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 103

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
شموخ السلاطين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مياس~ المنتدى : ارشيف خاص بالقصص غير المكتمله
افتراضي رد: روايه ساكنات الغنج بقلمي مياس

 

تسلم الايادي مياسه علي الروايه المشوقه
واتمني تكملين لاننا بانتظارك

مو كاسر خاطري غير سدل ومعناتها

 
 

 

عرض البوم صور شموخ السلاطين  
قديم 28-01-14, 02:55 PM   المشاركة رقم: 24
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2013
العضوية: 257196
المشاركات: 16
الجنس أنثى
معدل التقييم: مياس~ عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مياس~ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مياس~ المنتدى : ارشيف خاص بالقصص غير المكتمله
افتراضي رد: روايه ساكنات الغنج بقلمي مياس

 

السلام عليكم ورحمه الله ،
مسآء الخير ..




البارت الحادي عشر ..


قراءه ممتعه للجميع ..






من أجلكي اعتقت نسائي ..
و تركت التاريخ ورائي ..
و شققت شهادة ميلادي ..
و قطعت جميع شراييني ..





..





كان جالس بالجناح يفكر بـ مهآ هـ الايام تطري عليه كثير كان ناسيه سنين مامرت بذاكرته كان سرحان وهو يتذكر المواقف اللي بينه وبينها وعمه الله يرحمه سمع من ناس من جماعتهم انه توفى طرت باله ريم اخته اشتدت ملامح وجهه ايه ريم اختي وين ايامها ؟ وش صار عليها ؟ كيف نسيتها ؟ سنين راحت ماعمره فكر حتى التفكير فيها وشفيك يانواف الهواجيس اخذتك للماضي نسى الدنيا نسى الحياه اللي كان عايشها معهم نسى كل شيء كانه شخص ثاني او شيء مسح ذاكرته عنهم ، كذا مره حاولنا نرجع لـ عمي ونطلب السماح كان رافض ويطردنا ، بس ليه مارجعنا بعد وفاته ، ياترى ياريم تزوجتي ! وانتي يامها ياترى تزوجتي ؟ ، حاول يبعد تفكيره عنهم لان
ضميره فكر يصحى كله منك ياخالد ايه بس خالد قال لك
بنت هههههههههههه لي بنت ياخالد !! وشلون جت هالبنت أنا ما تزوجت الا مها ومها عقيم سبع سنين تعالج ماخلت حرمه بالديره ما راحت لها ، كانت تبكي بالليل وتصلي وتدعي ان الله يرزقها بالضنا ، فقدت الامل يوم راحت للمستشفى قالوا مافيه امل تحملين ، وانا بعد ذاك الوقت ماكان ودي تجيب لي كنت متزوج ام مازن ،
تذكر ايامهم بـ ابها كيف كانت !! حاول يبعد تفكيره عنها
او يشغل نفسه نزل تحت عند عياله يلهي نفسه عن التفكير فيها ..







..




جلس يلم اغراضه وهو اعصابه تلفانه والقلق مبين على ملامح وجهه مكالمه فراس له شتت ذهنه اكيد صاير شيء وقوي والا ما اتصل علي يارب تستر ،دخل عليه علي وهو قلقان عليه حاس بمصيبه رغم انه مغتاض منه بس حاول يوقف معه مهما كان هو صديقه قرب منه حط يده على كتفه : تطمن ياثامر ما صاير الا كل خير ..
ثامر بخوف : ماني متطمن يا علي حاس فيه شيء والله امي امي اكيد فيها شيء والا جدتي ..
علي وهو يربت عليه : ما صاير الا كل خير تطمن يالله لم اغراضك مابقى شيء على الرحله زين انك حصلت رحله بـ الوقت الناسب ..
دخل دوره المياه وبدل لبسه مسح على شعره رغم جاذبيته الا ملامح الارهاق على وجهه فتح الباب واخذ شنطته ونزل مع علي تحت مشو بالشوارع وهو يحاول يبتسم لسوالف علي وقف على نهايه الشارع وهو علي ينتظر الباص حتى ياخذه يوديه المطار جلس يتفرج على الماره رغم بروده الجو ورذاذ المطر الا انه من داخله حزين شيء موجع قلبه قلقه على اهله وخوفه عليهم ذبحه وتانيب الضمير اللي داخل قلبه يوم راح لـ سارا لبيتهم .. وجع العشق اللي ينبض بين خلايآه وعروقه لف على جهه الايمين فتح عيونه وهو يلمح سارا جالسه مع صديقتها وتضحك ابتسم على ضحكها حس روحه انتعشت نفسيتها تعدلت عن امس بس واضح الارهاق بعيونها ابتسم بحزن هو يلف عنها متضايق من قلبه لف جهه علي وشافه يناظره من فوق لتحت بـ احتقار نزل الشنطه ومشى حاول ينادي عليه بس الباص وقف وركب كشر بحزن من زعل صاحبه عليه شيء يوجع يوجع ضرب على قلبه من القهر اللي بداخله ..









..





دخلت غرفتها بعد ما رجعت هي وتركي انسدحت على سريرها وهي تتذكر المواقف البسيطه اللي جمعتها معه وطيبه قلبه و روحه المرحه رغم الظروف اللي مروا بها الا انه يحاول مآ يسآل عن خالد حتى انه اشغل تفكيرها بخالد معه تنساه او بـ الاصح لانه حرام انها تفكر بشخص غير زوجها تذكرت يوم تطلع بوجههم سياره كيف ارتعبت
وخافت وهو حاول يهديها .. ابتسمت بـ شقاوؤه وقامت تبدل لبسهآ بجامه بدلت ولمت شعرها وصلت الوتر
و خلصت طفت الانواآر لكن استوقفهاآ صراخ انهبلت
ونزلت تركض بـ اقوى شيء





..






حست الدنيا تدور فيها وهي تشوف اللي ماسك خصرها شهقت من الخوف وهي تحاول تبعده ارتجفت كل حواسها جرها معه بقوه وهي يناظر فيها بوحشيه صرخت بقوه كيف جت كيف ! بكت بعنف مسكها وجرها معه لـ احد الغرف وهي تحاول ترمي نفسها لـ الارض كان في سيب يمر على كل الغرف بكت بقوه وهي ترافس
: اتركني اترككني يا......
: هههههههههههههههههه جايه حفله مختلطه وتقول لا تلمسوني
شقهت بقوه خلاص بيغمى عليها عروقها بانت وهي تشوفه قدامهآ نهآيتها اليوم ..
قرب منهآ وعطآآهــآآآ كككككككككككككككككف
من قوه طاحت على الارض بجسمها الضعيف قام يرافس فيها
: ياحيوانه وش جايبك هنا قوؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤممممممممي
بكت بقوه وهي تشهق : مـ ـ ـ ـا كـ ـ ـ ـنت ادري كـ ـ ـذب علي والله
جرها معه وهي تلم نفسها مشى واخذ من العبايآت
ولبسها وطلع من الاستراحه رماها بـ السياره ومسك عقاله واخذ يضربها وهي تصرخ من حر الالم حس بقلبه يوجعه صعبه صعبه انك تشوف اختك بـ احد الاسترحات
المختلطه اللي كلها فسق وفجور صعب اخذ يرافس فيها وهو مو حاس بنفسه ، ضربها بكل ما اوتي من قوه وهي تترجاه ان يتركها وتحاول تبرر تصرفهآ بعد وقت حس انها صارت مثل الجثه لا حراك ولا صوت .. وش يسوي وين يوؤديهاآ توقع انهآ ماتت على هـ الضرب
رفسه بقوه وسكر الباب واتجه للمستشفى ..











..




رجع بعد سهرته مع الشباب دخل وشافها جالسه تاكل وتناظر التلفزيون تنهد بتعب ودخل ياخذ شاور يريحه دخل وسكر الباب بعد ماخذ شاور وخلص مسك المنشفه ينشف شعره قدام المرايه لبس بجامته واخذ منديل من عند المغسله ومسح وجهه ناظر تحت يرميه بـ الزباله الله يكرمكم عقد حواجبه بـ استغراب وهي يشوف علبه كرتون غريب شكلهآ نزل لتحت واخذ انصعق قلبه ينبض بشده وهو يقرا الكلام اللي بـ الانجليزي ان هاذي الحبوب تستخدم لـ منع الحمل طلع وفتح الباب بـقوه ارتجفت هي من قوته قرب منهآ بـ صراخ : هذا وش ؟
انصدمت وهي تشوفهاآ معه كيف وصل لها
نوف بـربكه : هذا هذا !!
شد شعرها بقوه وصوته يعلى : حبوب منع الحمل يانوف !! سنتين يانوف انتظر كلمه بابا واخرتها تستخدمين حبوب منع الحمل !!
نوف : ........................
مازن بلا شعور من القهر سنين من مستشفى لـ مستشفى وتستغفله وتسوي فعلتها عطاها كف يمكن يبرد باللي بـ قلبه ..
سمع طق الباب عرف انه امه فتح الباب لها
وراها عبير اللي انصدمن وهن يسمعن صراخهم تجاهلن وهن يساآلن وش فيه وش اللي صار ؟ سكر الباب بعد ماقال اتركونا بحالنا..
قرب من نوف اللي جالسه تبكي شدها من شعرها وقومها : قولي ليه ؟ ليه ؟ وش أنا مقصر عليك يوم ماتبين تربطين نفسك بـ عيال ؟
نوف بكى وانهيار: أنا أنا ما ابيك يا مازن اناآ امي اغصبتني عليك اكرهك اكرهك اكره شخصيتك حاولت اتآقلم معك بس عجزت صرت ابي اسوي اي شيء عشان ينرفزك وتطلقني كنت البس قناع او شخصيه غير عن شخصيتي كنت كل ما اروح عند امي واهلي ابكي اترجاهم انني ما ارجع معك بس امي تاقف بطريقي كرهت كل شيء فيك ما يعجبك شيء بس تحب تفرض ارءك علي وتهاوش .. اناآ بدايه زواجنا حاولت افهمك عجزت تكفى يامازن طلقني طلقني خلاآص ما قدر ماقدر طفح الكيل يا ولد خالتي طفح الكيل ..
انصدم من كلامهآ مَ توقع ولا واحد بالميه يكون كل هذا بقلبهاآ : ليه طيب فهميني سبب كرهك لي من البدايه ..
بكت بقوه وبـ انهيار : كنت مجبره بك كنت اشوفك حتى انت مجبر علي كرهت هـ الوضع يامازن كرهته كل لحضه من حياتنا الخاصه اعيشها معك احس بقرف انقرف لانك حتى بـ هذا قلبك مو معي و لا احساسك .. طلقني لـ اخر مره ..
مازن بحزن على حالهم وقهر منهآ انها مَ تكلمت من البدايه : انتي طالق يانوف طالق
بكت بقوه وجلست على الارض اماآ هو طلع من البيت بكبره وركب سيارته بسرعه وسط ندى امه وتوسلاتها
..
ركبت وشافت نوف جالسه وتبكي بـ انهيار
ام مازن : حسبي الله عليك من اخذتي هـ الولد وهو ما ارتاح بحياته انآ مدري وين كان عقلي يوم اخذتك لولدي قومي خوذي اغراضك وطسي لـ بيت اهلك بـ اللي ما يحفظك ..







..






كانت جالسه عندها مناوبه اليوم تبكي بقوه بعد ما درت بحاله سدل وكيف تركت تؤام روحي وتلوم نفسهاآ اه ياسدل بكره جايتك سامحيني يا اختي سامحيني أنا السبب أنا السبب أنا اللي خليتهم ينقلون حقدي على نواف نساني اه بكت بعنف حست راسها صدع صداع بعروق راسهاآ قامت بصعوبه بعد ماجابت لها الممرضه ماء تبل عروقها فيه فجاءه حست بدخول احد على مكتبهاآ الخاص شافته واقف بكل هيبه ..
خالد : دكتوره سجى ممكن خدمه ؟
اجبرهاآ اسلوبه انهآ ترد علي بنفسه : نعم
خالد بقلق : ابيك تشرفين على حاله اختي ..
استغربت منه وطلبه انهآ تعالج اخته مشت معه مكرهه مالها خلق تتناقر معه اللي فيها مكفيها بس هذا واجبها انهآ تعالج المرضى اتجهت لهاآ شافتها جثه هامده ساعدها خالد يمددهآ على السرير انصدمت وهي تشوف بنت قمه البراءه تنطق منهاآ والضرب باين بوجهها ويديها ..
حاولت تسعفهآ واضح البنت الاكسجين قليل عندهآ بعد ماركبته ومسحت جروحهآ بلطف وقلبها متقطع عليهآ عقمتها وخلصت مسحت على راسهاآ بحنان وكل هذا تحت نظر خالد اللي انصدم من رده فعلها اليوم واضح أنا تبكي او مريضه حالتها غريبه ..
قامت بهدوء وجلست على مكتبها : ممكن اعرف من المجرم اللي مسوي لهاآ كذا !! هذا الامر يستدعي وجود الامن ..
خالد وهو يحاول يتحكم بـ اعصابه : دكتوره سجى أنا ماجيتك اليوم الا طالب الفزعه منك انآ مابي تدخلات الامن ..
سجى بقهر : يا استاذ خالد انت شايف شكل البنت كيف !!
خالد : البنت هاذي اختي !
سجى بقهر : يعني انت اللي مسوي فيها كذا وين قلبك ابدري ..
رفع حاجبه : اناآ لي سبب .. دكتوره انآ مَ جيت الا لك انسي انني ولد عمك انسي انآ عدوك عندي طلب وحاب اخبرك بشي عندك استعداد ؟
سجى بعد تردد طويل وفضول : تفضل
خبرها خالد بـ السالفه وانصدمت هي واكثر شيء صدمها قسوه خالد على اخته مافي تفاهم ..
خالد بقهر وذل على ضياع شرفهم : ابيك تكشفين على اختي ؟
سجى رجف قلبها : طيب كشفت عليهآ ان شاء الله تستعيد وعيهها ..
خالد بقهر الرجال : لا اقصد على ......... ريحي بالي ..
انصدمت رجفت تكلمت برجفه : صاحي انت ما عندك ثقه بـ اختك تطلب مني هذا الطلب !!
خالد وهو يمسح على شعره : بعد اللي شفته انعدمت الثقه اكذب عيوني مابي اكون ظالمها ..
سجى : انت كذا ظلمتها يمكن هي مضلومه انت حتى ما تفاهمت معها ولا سأألتها اعذرني يا استاذ خالد الا هذا الطلب مَ اقدر اقوم فيه صح انه مو تخصصي بس مَ اقدر الا بعد موافقتها ..
خالد وهو يستند على الكرسي بتعب : والحل ؟
سجى : الحل يا استاذ خالد انك تصرف النظر عن هاذي الفكره هدمت ثقه اختك فيك !
والحين تقدر تتفضل لانني مشغوله وعندي مرضى واختك بامان معي ..
رفع حاجبه على الطرده : طيب متى تطلع ؟
سجى : لما تصحى ! تقدر تتفضل !
بلع الطرده او انه مو رايق حتى يرد عليها وطلع برا ب الانتظار ..






..

بعد ما وصل ارض السعوديه اه ريحتها وترابها
و ارضها ركب سيارته واتصل على فراس وانصدم وهو يقول له تعال المستشفى مسك طريق المستشفى
وصل و الخوف مسيطر عليه شاف فراس وقف قرب منه واحضنه وسلم عليه: تكلم ي فراس تراك وقفت قلبي !
فراس بحزن : ما كان ودي اجيبك من لندن بس سدل اختك بغيبوبه ( خبره بكل شيء صار )
ثامر بعصبيه وهو يضرب يده بالجدار : الخسيس الله ياخذه
فراس : هد روحك يا ثامر اخذ جزاه هو مرمي ب السجن ثامر وهو يدخل على سدل مسك يدها وباسها مسح على راسها .. تنهد بحزن على حالها والقهر ياكله اكل ! هـ الشريفه العفيفه يصير فيها كذاآ يارب اشفها وعوضها كل خير .. التفتت لـ فراس : امي وين ؟
فراس بحزن : امي هناآ منومه انخفظ الظغط والسكر
ثامر بعصبيه : والله انني ما اخليه الخسيس ولا راح يفلت مني ..
فراس : قوم معي لـ امي قم رح سلم عليها فرحها بجيتك لعلها تنسى قم ..
قام وباس راسها ومشى معه .. وهي يمسح على راسه بتعب تعبه النفسي اكثر من الجسدي
فراس وهو يناظر فيه :متغير ياخي والله ماعرفتك
ثامر ببتسامه حزينه : من اي ناحيه ..
فراس : نحفان بالمره بس( بمزح) صاير وسيم كل مالك تحلو ..
ثامر ببتسامه : اذكر الله يا رجل ..
فراس : سبحان الله ياخي انت صاير مثل سجى تشبه لها ثامر : الا هي وينها ؟
فراس : ماجت بـ الرياض
ثامر : اشتقت لها والله متى بتجي ؟
فراس : على كلامها بكره طيارتها ..
ثامر : طيب وين تسكن انت بسلم على امي بريح شوي
فراس : يوه تصدق نسيت
ثامر وهو عارف البير وغطاه : كنت تنام بالمستشفى
.. تصدق فراس وشرايك ننقل سدل لـ الرياض الحين امي وسجى وين يروحن وغير كذاآ اضمن لنا لحاله سدل خدماتهم ارقى وش قلت ..
فراس بحزن : فكرت والله بس مافي طريقه ..
ثامر : انت ما عليك بس قل تم .. بعدين لاتنسى سجى موظفه وتقدر تآمن دخولها ..
فراس : إذا كذا تم ..






..



كان جالس بغرفته يفكر اخر لقاء بينه وبين عبير حب يمزح معها لانه ملاحظ تخوفها منه ما حس باي مشاعر اتجاهها يمكن لانه توهم بـدايه العلاقه وماتعرفوا على بعض اكثر .. بس ارتاح ان شاءالله ما تكون مثل امه
حس بهز بجهازه رفعه وكشر وهو يشوف رقمها بجهازه
كم مره يهاوشها ويخانقها انه عيب تتصل عليه يكره البنات الساقطات اللي يبيعن انفسهم ولا يهمهن تعب اهلها عليها والتربيه .. قفل جهازه من القهر ..
هاذي اروى بنت خالته اللي هو حبيبها بكل وقت تتصل لا حيا ولا شيء سمع الباب يفتح بـ اقوى شيء فتح عيونه بصدمه ..






..






بعد ما طلع من البيت ورمى طلاقه حس بـ الضيقه اللي تاكل قلبه مو متظايق عشآنه طلقها لا اللي مضيقه سنتين وهو من مستشفى لـمستشفى كل ما حلل طلع سليم انقهر من نفسه ومن غباءه مشى بسيارته لما وقف تنهد بحــزن خلاآص يامآزن خلآص انساهآ افتح صفحه جديده
انسى نوف وطوايف نوف ، الله يرزقها باللي احسن مني ويرزقني باللي احسن منهآ ، وده يرجع للبيت مصدع وده ينام من الارهاق اللي ذابحه بس صعبه يروح خصوصا انها اكيد بتكون بالبيت ماهي طالعه الا بكره صعبه تروح لـ اهلها تالي الليل ، مالي اخخذ شقه اريح نفسي وتفكيري فيهاآ ..








..





كان جالس بـ الانتظار على ناآر وهو مقهور على اخته لفت نظره سجى واقفه عند الرسبشن تراجع الملفات لف على الجهه الثانيه اخ والله مدري انتي بنت عمي والا وش سالفتك بس معقوله تشابه اسماء أنا مستبعد الفكره خصوصا بعد ماشفت ملفها بـ المستشفى وانها من مواليد ابها وكذالك ابوي وعمي نواف نفس المكان !! امرك محير ياسجى واللي يحير اكثر عمي نواف ليه ينكر !! أنا لازم اكلم ابوي اخذ العلم الصدق لان شيء يقهر ان بنتنا عايشه كذا وبعيد عن ابوهاآ لا وراها ولي ولا شيء لف على مكان سجى
فتح عيونه آكثر من الـصدمه وقف على حيلــه وتراعشت اطراف اصابعه سجى واقفــه مع نــــــــــوره !!! نـــــوره !!







انتهــى البارت .. في تكملـه بكره او بعده واعتذر على التاخير استودعتكم الله.

 
 

 

عرض البوم صور مياس~  
قديم 28-01-14, 06:47 PM   المشاركة رقم: 25
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 257888
المشاركات: 12
الجنس أنثى
معدل التقييم: اسية232 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 31

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اسية232 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مياس~ المنتدى : ارشيف خاص بالقصص غير المكتمله
افتراضي رد: روايه ساكنات الغنج بقلمي مياس

 

رائع مياس اخير عدتي الى الرواية ... روايتك اكثر من رائعة .. استمري .. بانتظااار التكملة..

 
 

 

عرض البوم صور اسية232  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مياس, الغنى, بقلمي, روايه, ساكنات
facebook




جديد مواضيع قسم ارشيف خاص بالقصص غير المكتمله
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:23 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية