كبرتني يا هم.. دخيلك قول للدنيا أنا عمري الحقيقي كم؟
كبرتني يا هم .. تروح سنين من عمري تضيع وما احد مهتم
ما عاد لي فيهاأمل .. هالدنيا هذييوم
عمري ذبل حلمي انقتل .. فرحي غدا معدوم
ابعرف وش سببحزني .. ابعرف وش سبب لهموم
كثير احزان فيالدنيا .. سببها دعوةالمظلوم
أمانه يللي سامعني .. اذا اني ظلمتك يوم
تعالو قل مسامحني.. ترى والله جفاني النوم
أنا ما عشتابد سني .. ولا حسيت غيرالآه
احس عمري رحلمني .. واحلامي ارحلت وياه
زماني يروح ويذبحني .. واعاني من التعب و القاه
واقول اللهيعوضني .. ليالجنــــه بإذنالله
كانت يالسهتلعب في الحوش..انفتحت دفة البوابه ودخل رفعت راسها وشافته وركضت تتلقاه فرحانهبشوفته..رفعها بين يدينه وحضنها بقو وخانت العبره عيونه ونزلت ع كتف بنته اللياكيد حست فيها..طالع لجدام شاف زوجته جدامه ..حست انه فيه شي تجدمت ووقفت جدامه
اخذ مدهيطالعها ومن بين ثنايا الغصه قال: تفنشت...تفنشت ياظبيه
سكتت وماعرفتشو تقول...وكمل كلامه
راشد: ياللاهاتي بنتج وخلينا نطلع من هنا
رجعت الغصهلقلبها بعد مافارقتها لفتره..رجعت داخل بغير الويه اللي طلعت به..كانت ام محمدمرقده البنت ع ريلها...مسحت دموعها وتمالكت نفسها وتقربت منها
بس ام محمدلاحظت انها متغيره
ام محمد:الافيج...ظبيه امايه خبريني
ظبيه: راشدطردوه من شغله...والحين لازم نطلع من هنا
ام محمد:لاحول ولا قوة الا بالله..ماعليه يابنيتي اصبروا...الحين بيي ابومحمد وبيحل الموضوع
كانت بتتكلمبس سمعت راشد يناديها ..استاذنتها وخذت بنتها..ام محمد ماهان عليها يروحون فقامتوياها وسارت تشوف راشد..طلعت وياها
راشد: اللهكريم ياخالتي...اسمحيلنا
ام محمد:الحين بيي ابو محمد
راشد: مشكورينياخالتي ماقصرتوا ويانا ومعروفكم في رقبتي
ام محمد:ياولدي والله انكم من ييتوا عندنا ونحن مستانسين بيلستكم ويانا
راشد: مانبانثقل عليكم اكثر
ام محمد:شهالرمسه والله هب مثقلين
وصل ابو محمدوشافهم واقفين في الحوش مشى لهم
ابومحمد:شبلاكممتجمعين هنا؟!
راشد: عميابومحمد بغيت اترخصك وتسمحلنا نروح
راشد:ابوخالدطردني من الشغل ..واشوف ان يلستنا مالها لازم
ابو محمد:لاياولدي لا دخل المسائل ببعض...واذا على ابو خالد برمسه واعرف منه السالفه
راشد:لا ياعميمايحتاي السالفه اعرفها ...الريال اللي كنت اشتغل عنده شكله قايل شي لابو خالد عني ..
ابومحمد: ومعهذا مابسمحلك تسير..لا ياولدي هذا البيت بيتك..وانا وام محمد حسبت اهلكم..ولا تظناني بخليكم تسيرون..نقسم اللقمه بينا وبينكم ولا اخليكم ترقدون في الشارع..استهدابالله وتوكل عليه ..والحين ياللا ياام محمد حطوا الغدا ..وانت ياراشد تعال ويايالميلس
لاحظ ان بنتهرقدت ع كتفه: اوصل الصغيره داخل وبييك
بعد ماخلصت المحاضره كانت تمشي مع صديقتها ..وخطر ببالها تسألها
اروى:اممم..كيف الوضع عندكم في البيت؟_تغيرت ملامح بشرى وحست انه في شي صاير.._...بشرىفي شي؟
تنهدت وقالت:الوضع مايسر..البارحه امي وابويه تناجروا بس هالمره امي تركت البيت
بشرى: هذيعادتهم يتناجرون على اي شي...حتى ان ابويه كان بيطلقها بس تراجع
اروى:اها..وامج مب ناويه ترجع البيت؟
بشرى:مادريعنها بس هي وايد معصبه من ابوي
اروى: ان شاءالله خير..._بينها وبين نفسها_..هذي فرصتج يا اروى ولازم تستغلينها لصالحج...اقولبشرى
اروى: اريداييج اليوم ندرس ويا بعض وبالمره نستانس
ابتسمت: كنتبقولج لاني صج ضايجه من اللي صاير
اروى:هونيهابتهون وان شاء الله كل شي بيصلح
يـامن وداعهكنّه موادع الروح
لو هو بكيفيعنك ما اروح ساعه
ساعة وداعك دمعالأعيان مسفوح
منك وعليك منالمحاجر ضياعـه
الحب يجبر ياحبيبـي على البوح
والشوق يفقد فيالقلوب المناعه
ألعي كما تلعيالحمامه على الدوح
ولا ألوم قلبٍما ضرى بالقطاعـه
سافرت قلبـي بين الأضلاع مجروح
يـا غـاليٍلرضاه سـمـعٍ وطاعـه
إن غبت انشفتعيوني على النوح
مـن حيث واللهما تحمـل وداعـه
مع كل الالماللي تحس فيه..مع كل الحزن..مع انها تعرف انها يمكن تكسره او تجرحه او حتى تخسرهلكن مع هذا قررت تكلمه على امل انه بيتفهم
راحت للشقهواستقبلها ذياب بس هو ماكان موجود..بعدين وصل مروان ويلسو هم الثلاثه
ذياب:مروانخبرني عن كل شي..بصراحه مادري شو اقولج
ذياب:ناصريتريا الوقت اللي تتزوجون فيه تقومين تاخذين غيره
مروان:خلاصياذياب..هذا قرارها ونحن لازم نحترمه..ونساعدها اذا احتاجت اي مساعده
ذياب: مستعدهتخبرين ناصر بقرارج؟
نوف:هيه...وعشان هالشي انا هنا اليوم ناصر لازم يعرف
ناصر الليماحسوا بقدومه: اعرف عن شو؟
..................................
...: حمد ترا مايسوى الليتسويه
حمد : مقهورياعبدالرزاق..ابا افهم شي واحد انا مب اربيعه كيف يبديها عليي ..قلنا يكلفها بشغلسكتنا لكن السالفه مصخت ..اليوم تترأس الاجتماع مكانه ماستبعد انه يعينها نائبةالمدير العام
عبدالرزاق:ماستبعد اي شي عن بدر..لا تنسى انه صاحب الشركه وهو بايده الحل والربط
حمد: بس مريمباين انها بتستغل الوضع ولازم توقف عند حدها
حمد:كيف هذيبعدني ماحصلتها خلني امخمخ ويصير خير
..............................
تعال وناظراحساسي انا قلبي كتاب جروح..انا جروحي واعواقي سمعٌها فيني
تصفحٌ كلاوراقي ألم وإحساس بي مذبوح..جروح تذهل الناظر وظلمه تشرق سنيني
زوايا القلبتتألم وشرخ في الحنايا ينوح..وعبره تخنق احساسه ودمع راجف بعيني
زمن فيه الوفاولٌى وسيف الغدر به مسموح ..زمن فيه الاخا تقتل مشاعر بين روح وروح
شوف الواقعالمؤلم يعشق شوفه الجروح..رسخ في داخلي كلي وودٌه حيل ينهيني
واذا ناوي على الفرقا معزٌم بالجفا بتروح..جميلك قبل لاترحل تكرم بهلجل عيني
تعال ووقعبجروحك أنا قلبي كتاب جروح...مايهمك ترى غيرك ماافتكر فيني
من يناظر هذاالانسان يشعر بانه يحمل بداخله عالم مجهول قاسى منه ومازال يقاسي ..عالم وضع حجراساسه الغير واكمل بناءه بيده..في معتقده انه الوحيد من يحق له ان يدخله والاخرونلا شأن لهم به يفضل العزله والتقوقع على الذات ..دخل الى غرفته وكان هاتفه يرن ومعدخوله صمت..كان يحمل كوب من الكوفي..مشى ويلس على سريره شعر بالم في يده التي لمتتعافي ولم يذهب ليعالجها..اخذ هاتفه اللي كان بقربه ..وجد عشر مكالمات لم يردعليها واحده كانت من ابوعسكور..ففضل ان يتصل بصحاب التسع مكالمات ..وبعد نصف رنهرد عليه
اشواق:حرام عليكيمكن لا قدر الله فيها كسر ولا خلع..فيصل الله يخليك لا تهمل نفسك..ولا تراني بييكوغصبن عنك بسير المستشفى مب ع كيفك
فيصل:اشواق لاتحاتين انا بخير
اشواق:ايبخير..حرام عليك..فيصل وغلاتي اذا تحبني
قاطعها:شواقهقلتلج لا تحاتين فصولج بخير
اشواق:اف منكومن عنادك وبرودة دمك ياخي حس فيني شويه
اشواقبنرفزه:باين بدليل من قلتلك تروح المستشفى بسرعه فزيت
فيصل: اشواقحبيبي انا ادرى بنفسي
اشواق:انزيناسمع شرايك نطلع نتعشا سوى الليله
فيصل:الليلهماقدر عشان بطلع
اشواق: بديتاخاف عليك من طلعات الليل ..فيصل الله يخليك خفف منها
فيصل:اشواقمقدر كل اللي تسوينه عشاني بس...
دمعتعيونها:صعب الا مستحيل..فيصل انا من غيرك ولاشي..انت غالي على قلبي ..انت احلى جزءفحياتي..انت امي وابوي واخوي واختي وصديقي وصديقتي وحبيبي انت دنيتي كلها اللي منغيرها حياتي معتمه..فيصل..فيصل!..وينك؟!
فيصل:وياج بسابحرت ويا كلامج..شواقه..انا بعد اغليج والوحيده اللي بهالدنيا اللي تستاهل اسميهاحبيبتي
اشواق:عيل لاتعذبني بقسوة قلبك
فيصل:ماعشتولا كنت اذا سببتلج العذاب ..بس اللي تبينه صعب اشواق انا مرتاح مع نفسي فخليني عراحتي ولا تضغطين عليي
اشواق الليبدت تصيح بقو:لين متى؟!..لين ايي الموت وياخذك مني
فيصل:ساعاتيكون الموت رحمه لامثالي
امسحت بكفهاعلى خدها: ماشي فايده وياك ماهما حاولت وياك هذا انته
فيصل: دامج تعرفينفالاحسن انج ماتعبين عمرج مع انسان ميت في الاصل
اشواق: اخ منكيافيصل ياليتني ماخليتك ع راحتك كان ماصار هذا حالنا حنا الاثنين
فيصل:شواقهحبيبي مضطر اسكر
غمضت عيونهاوبلعت ريقها: انتبه لنفسك
فيصل: لاتحاتين الميت ماتوجعه الجروح..اشوفج ع خير
اشواق: طمنيعليك يوم ترجع للبيت..عشان متاكده اني مابرقد الا اذا اطمنت عليك
اشواق:معالسلامه..._نزلت التلفون عن اذنها وبدت تشاهق.._ تلوم نفسها لانها مب قادره تساعدهاو تغير من اللي براسه
خلصت من المكالمه وشافتها مقبله من المطبخ شايله بايدها كوبعصير..تقرف من منظرها لباسها الاسود وقصتها الغريبه والكحل الاسود الكثيف فيعيونها وشفايفها اللي تصبغها بالاسود واللي يطابق المناكير في ايدينها..بدت تتمصخرعليها
مها :عباليالعفاريت بس تطلع بالليل بس باين اني غلطانه..شو اللي منزل الانسه إيمو منغرفتها..تعرفين اكثر لايق عليج اسم إيمو من روضه..من اللحظه بسميج إيمو..حلو لا؟
من شدة ضغطهاع الكوب انكسروعيونها طلع شرار صرخت: ااااااا.._وهجمت على مها..بس مها ماسكتت لهاوبدن يتضاربن ..طرحتها ع الكنبه ومسكتها بقو
امها اللي ماسكتنهابقو ويالسه عليها: تظنين اني بسكتلج..انتي غلطانه ياحلوه
دخلت ايتساموشافت هن وركضت لهن:مها مها بتجتلينها..قومي عنها
ابتعدت مهاوساعدت ابتسام روضه انها تقوم..طالعت مها بعدين خلتهم وراحت
يلست مهاورتبت شعرها ونفسها: هالخايسه ماطيقها
يلستابتسام:مها حرام عليج لا تنسين الحادثه اللي سوت فيها جذا
مها:ياسلاممحد غير الانسه إيمو مرت بهم
ابتسام:مهاالمفروض انج تحبينها وتساعدينها مب تطنزين عليها
مها:وامهاوابوها وين عنها المفروض هذي شغلتهم ولا ليش يايبينها للدنيا
ابتسام:وانتيشايفتنهم سألين عنها
مها:عيل لاتطلبين مني شي ماقدر عليه
قامت مهاوراحت ..وتمتمت ابتسام
دخل للبيت وسار للغرفه ووقف عند الباب يسمعه يتلو سورة ياسين..انتظرلين خلص وبعدين دق بخفه ع الباب
فتح البابودخل وعلى وجهه ابتسامه:مرحبا
سام:احمدمارايك لو خرجنا قليلا ؟
احمد:امممم..حسناولكن اولا ساراجع محاضرات اليوم
سام:لا باساذا اعلمني عندما تنتهي
كان طالع من فيلتهم فشاف ولد عمه ونادى عليه ومشى صوبه
منصور:مبروكسمعنا انك خطبت
منصور:شرايكنسوي عرسنا في ليله وحده؟
جاسم:لا حبيبيانا مابا حد يشاركني ليلتي..عن اذنك
سار عنهومنصور انقهر في داخله فجاسم شخص يقهر اللي قدامه باسلوبه المستفز
.........................
كانت يالسه مع مريم واشجان وبغت تخبرهن عن خطوبتها ..
اشجان:عبير..الصراحهصدمتيني
مريم:عبير هذاالدكتور جاسم اللي تكريهنه كره العمى كيف وافقتي عليه؟!
اشجان:وانااريد افهم البس هذي لييييش؟
مريم:ماشي شيمن غير سبب..خاصه اذا كان فحالتج انتي وجاسم..انتوا ماطيقون بعض كيف بتعيشون معبعض
عبير: نحنكبار وعقال يعني نقدر نتاقلم
اشجان:عبيرحطي عينج بعيني ..انتي مغصوبه عليه؟
مريم:عبيرانتي متاكده من قرارج؟
عبير:هيه...اعرفانكم مستغربين ومب مستوعبين الوضع بس هذا اللي صار جاسم خطبني وانا موافقه ماباجيالا نحدد موعد العرس
عبير:ماشيملجه عرس على طول هذا اللي يباه
مريم:بس فترةالملجه احسن ع الاقل بتتعرفون ع بعض
عبير:ليش..كلمنا يعرف الثاني فمايحتاج تعارف
اشجان: حبيبتياللي ترمسين عنه تعارف عمل مب حياه تحت سقف واحد
عبير: عاديبنتعرف ع بعض بعد الزواج
مريم:عبيرانتي مب طايقتنه كيف بتعيشين وياه...من كثر ماترمسين عنه كرهته
عبير:خلاصبنات غيرن السالفه..بغيت بس اخبركم عشان ماتزعلون
عبير:اشجان..مريوم الله يخليكم غيروا السالفه
طالعن بعضوسكتن نزول عند رغبتها مع انهن مب مستوعبات الموضوع ودهن يناقشنها فيه ويعرفن سببموافقتها عليه..
الانتقام بعده معشش في راسه ولا يريد ينسى اللي صارله اخر مره على يدسيف ..وهالمره عنده عذر قوي بيساعده يتخلص منه
راح لعمه عيسىالمسؤل عن سيف...
منصور:عميبصراحه اللي قاعد يصير مب حلو فحقي
منصور:عمي انتتعرف اني خطبت ندى وهي بتصير حلالي..وانا انسان غيور على اهلي..وسيف بس ولد عمهاولا يحق له ييلس وياها ويرمسها ..وانا تعبت منه وهو مايفهم
عيسى: ولايهمك خل سيف عليي
بعد ماخبرهباللي بيسويه ابتسم في نفسه: هههه وخيرا
طلع من عندعمه وهو فرحان ولبس نظارته الشمسيه وراح
...............................
نفذت الليبراسها وزوجت ولدها من البنت اللي اختارتها له..سافر وياها لشهر العسل..فقررتتسويلهم استقبال بمناسبة رجوعهم ...كان الريايل في الميلس والحريم في الصاله
مها وهي تهمسلها: الا وينها ؟
مها:ساره حرمةولد عمج..ولا مابتي؟
غلا:خبرتنيعهود انها ماداومت اليوم يعني اكيد بتي
مها:اتخيلشكلها ولبسها ..لا تعرف تلبس ولا تعرف تحط مكياج
غلا:بس انتيماشفتيها محطيه مكياج
مها:لانهاجاهله..هذي عهود يت ...عهود حياج
مها:الا حرمةاخوج ساره ماراح اتي؟
عهود:من شويداقه عليها الباب قالت بتي بعد ماتخلص
مها:ليش هيماراحت وياكم الصالون؟
عهود: لاداومت وقالت بتتعدل هنا وبنفسها
نحنت مها علىغلا وهمست:سمعتي تتعدل هنا..تخيلي شكلها
كانت ابتساميالسه مع ندى:اقول ندى
ندى والغصهفقلبها: الذبيحه اذا ودوها المسلخ كيف يكون شعورها...اااه يا ابتسام ليتج تحسيناللي بداخلي..._سرحت فكلام امها لها_
حصه:ندى بعداسبوع ملجتج ع ولد عمج
شهقت بحرقه:بسانا مابا اعرس..امايه الله يخليج قولي لابوي يرفض
حصه:ابوج عطىعمج كلمه..جهزي عمرج..وبعد جهزي عمرج لليله عشان ولد عمج ماجد وحرمته بييون وخالتجمسويه لهم استقبال
لفت غلا علىمها وهمست لها:الحين هذي ماتعرف تلبس ولا تحط مكياج
اغتاضت مهاولفت ع عهود:عهود متاكده انها ماسارت الصالون؟
عهود:هيهمتاكده..شفتها وهي راجعه من الدوام
غلا:بصراحهمكياجها روعه شكلي بخليها تحطلي...واليشمك طالع حلو عليها
مها:عيلعبدالله مابيداوم باجر
غلا:ههههه..قلتيها..بسصج روووعه
..........................
جهز نفسه كان لابس بنطلون وقميص كت وعليه قميص ثاني كت..وطلع منالشقه كان ابراهيم واقف عند باب حجرته وبايده تفاحه ياكل منها وشافه ..ضحك في نفسهوقال بخبث:والله وطحت يافيصل ومحد سمى عليك هههههه.._دخل وسكر الباب واخذ موبايلهواتصل_..الو..هلا ابوجسيم...ترا السبع ياينك في الطريج..لا تقصر وياه
محمد: لا يهمكيا ابو الخل..بنستقبله احلى استقبال
ابراهيم:مايهمنيالاستقبال بقدر مايهمني اللي بعد الاستقبال
محمد:افا عليكبس مرتبيله ليله ماراح ينساها عمره كله
ابراهيم: عيلاخليك وافني بالاخبار ..ياللا باي....واخيرا يافيصل راح افتك منك وللابدههههههههههههههههههه
كان وليد طالعمن غرفته الملاصقه لغرفة ابراهيم سمعه يضحك
.........................
كانت يالسه ع كرسي التسريحه تحاول تفتح نعالها الكعب اللي عالقه..دخلوكانت موطيه راسها
انبهر فيها منزمان ماشافها بهالشكل..ويت عينه ع مفاتنها لان صدر الجلابيه كان وسيع..
عبدالله:هاه..._يغيرالموضوع_,,احم..شو تسوين؟
مشى صوبهاونزل ع ريوله..مدت ريلها وعلق:الحين هذا مب عود
ساره:كنت بلبسسطاحي بس الجلابيه وايد طويله..._شافته ابتسم_...بلاك؟
عبداللهبحالميه: تذكرين يوم كنا صغار..كنت ياي من الدكان وييتي تربعين وخذتي الكيسمني...وتركضين وانا وراج اصيح..بعدين وقفتي ورفعتيه فوق..وانا انقز ابا اطوله مبقادر..لين يا خالي يوسف الله يرحمه وخذاه عنج
عبدالله:هيه..شواسوي ماتهونين عليي...كنتي تسميني القزم واسميج الزرافه
ابتسمت :ذكريات حلوه..الا ماقلتلي تعشييت؟
ساره:عبداللهاعرفك تتنازل عن مكان للغير خبرني تعشيت ؟
نزلت وراحتللمطبخ ..كانت صحون الاكل محطايه ومغلفه وبدت تحط له منها..وقبل ماتشلالصينيه..تدخل فاطمه
فاطمه:جدامماتدخلين الغرفه اباج تمسحين اللي في ويهج
ساره وهيشايله الصينيه: لا تحاتين ياخالتي...بحطله الاكل وبرقد ..عن اذنج
شلت الصينيهوطلعت..شوي وسمعت فاطمه صوت
...: ليش ماتبينعبدالله يشوفها بهالشكل؟
لفت ناحيتهوقالت بخوف: انت شو تسوي هنا؟!!!!
.............................
ما حبت ترقد قبل ماتطمن ع بنت عمها ..خاصة بعد اللي سوته مها ...راحتلها قبل ماتروح لفيلتهم...كان باب الحجره مب مقفول..دخلت وشغلت الليت...
سمعت صوتالماي يقطر..سارت للحمام وفتحته بهدوء
ابتسام:روضـــــــــــــــــــــــــــــه
راشد طرده ابوخالد من الشغل ياترى شو سمع عنه؟وشو بيصير وياه هووعياله؟
اروى محطيهعينها ع ابو صديقتها هل بتنجح وبتخليه يحبها ولا لا؟
نوف قررت تخبرناصر عن قرارها في الزواج ياترى كيف بيكون اللقاء بينهم؟ وعلى شو بينتهي؟
حمد شايل الكرهوالحقد ع مريم لانها المقربه من المدير شو بيسوي عشان يتخلص منها؟
عبير قالتلمريم واشجان عن قرارها ياترى شو ينتظرها مع جاسم؟
منصور خطط لسيف وباين انه بينجح هالمره؟ شو اللي قاله اياه عمه؟ وشواللي ينتظر سيف؟
ماجد تزوج من جواهر ياترى هل بتكون ام حنون على معاذ؟
ابراهيم خطط وصديقه محمد نفذ وفيصل ع مشارف انه ياكل الطعم ياترى شوبيصير وياه؟
ليش فاطمه ماتريد اي علاقه بين عبدالله وساره؟ وشو اللي بينها وبينساره؟
من صاحب الصوت اللي سمعته فاطمه؟وكيف بتصرف؟
ابتسام ليشصرخت باسم روضه؟
يـــــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــبــــــــــــع
الى اللقاء فيالبارت الثامن عشر