لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الاسلامي اسلام , بطاقات اسلاميه , دين , فتاوي , احكام


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-12, 02:51 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذرا ياقلب المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

.

هتوونه

جزاك الله خير الجزاء حبيبتي

الشيخ المغامسي من الشيوخ المؤثرين جداً وأحب أسمع وأقرأ له
,
,

متابعه لك بإذن الله

والله يعطيك العافية يارب

..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني   رد مع اقتباس
قديم 02-06-12, 12:29 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 159313
المشاركات: 6,046
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسي
نقاط التقييم: 7887

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذرا ياقلب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذرا ياقلب المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

كل من مر الله يجزاكم خير وينفعنا واياكم

الحلقة الرابعة ( بنو النضير )

***

- بنو النضير هم رهط من اليهود كانوا يسكنون المدينة وينسبون أصلاً إلي نبي الله يعقوب عليه السلام .

- إبراهيم الخليل عليه السلام أكثر أبناءه شهرة إسماعيل وإسحاق فإسماعيل فلم يكن منه من الأنبياء إلا نبينا ورسولنا محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام أما إسحاق فكان منه يعقوب الذي كان منه أنبياء كُثر .

- الله جل وعلا في حقبة من الدهر وهو أعلم اصطفي بني إسرائيل ، قال الله عنهم ﴿ وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾ .

- إسرائيل في القرآن هو يعقوب عليه السلام.

- دخل اليهود مع يوشع بن نون الأرض المقدسة ثم أصابتهم فتن عدة فتفرقوا في البلاد ثم كان الملك سليمان بن داود عليه السلام ثم تفرقت مملكة بني إسرائيل إلي مملكتين ثم سلط الله جل وعلا عليهم بعض أعداءه وما زالوا في حل وترحال .

- لما كانوا أهل كتاب أطلعهم الله جل وعلا علي كثير من العلم بما يتلون في التوراة فعزموا عندما علم بعضهم أن نبي آخر الزمان سيكون في أرض ذات سهل بين حرًتين فذهب منهم كثير إلي المدينة وكانت تسمي يثرب .



- القبائل التي أتت المدينة ثلاث هي بنو قريظة وبنو النضير وكان يقال لهم ( الكاهنان ) وبني قينقاع .

- اليهود استوطنوا المدينة وبقوا فيها دهراً وكانوا علي رفعة في الذكاء .

- أكرم الله جل وعلا رسوله بأن ظهر في مكة وكتب له الهجرة إلي المدينة فلما دخلها رأوه اليهود فعرفوه ، قال الله تعالي :" الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ "أي لايشًكون برهة بأن هذا هو النبي الخاتم الذي أتم الله به الرسالات وختم به النبوات لكن الحسد منعهم أن يؤمنوا به .

- عقد النبي عليه الصلاة والسلام مع اليهود عقود ومواثيق ضمًنها عليه الصلاة والسلام شيئاً له وشيئاً عليه حتى تستقر المدينة ويتفرغ للدعوة .

- نقض بنو قينقاع العهد بعد( بدر ) فأراد النبي عليه الصلاة والسلام أن يقاتلهم وكان حلفائهم من الخزرج الذي كان منهم عبد الله بن أُبًي الذي شدد علي النبي عليه الصلاة والسلام ألا يقاتلهم وبعد أخذ وعطاء قبل النبي عليه الصلاة والسلام أن يتركوا المدينة فخرجوا منها وتفرقوا وتاهوا في البلاد .

- بنو قريظة مالئوا قريشاً في غزوة الخندق وقد حكًم النبي صلي الله عليه وسلم فيهم سعد بن معاذ فقال له النبي عليه الصلاة والسلام " لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة " .



- بنو النضير كانت لهم حصون كانوا يعيشون فيها ومكانهم معروف بالمدينة إلي الآن والعرب تقول حصن لأنه يمنع صاحبه أن يتطرق أحد إليه .

- استظل النبي عليه الصلاة والسلام تحت ظل جدار قال بعضهم لبعض :" أيكم يعمد إلي رحى فيلقيها عليه فيشدخ بها رأسه ، فقال أشقاهم عمرو بن جحاش : أنا أفعل ذلك ، فقال رجل لبيب منهم يقال له سلام بن مشكم : " لا تفعلوا ، والله ليخبرًن الرجل بما أهممتم به " فكان الأمر كما قال ، ونزل جبريل يخبر النبي عليه الصلاة والسلام بما سيفعله اليهود فهًم النبي عليه الصلاة والسلام مع أصحابه ورجع المدينة .

- عزم النبي صلي الله عليه وسلم علي قتالهم وبعث إليهم أن يخرجوا من المدينة وأعطاهم عشر ليال فشعروا بخطئهم فأرادوا الخروج ولكن أتاهم عبد الله بن أُبي ووعدهم أن ينصرهم ولكن الله جل وعلا خذلهم فبقوا في حصونهم .

- النبي صلي الله عليه وسلم حاصرهم ثم اجلوا من المدينة إلي خيبر ثم كانت الغزوة .

- الحشر في لغة القرآن بمعني الجمع قال الله تعالي " فَحَشَرَ فَنَادَى" .

- قال الله تعالي " هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا " فقول الله جل وعلا "هُوَ الَّذِي" بعد التسبيح في بداية سورة الحشر دلالة علي أن هذا شأن عظيم ونبأ جليل وكله بمشيئة الله الرحمن الرحيم جل جلاله .



- كلمة " الَّذِينَ كَفَرُوا " عام ولكن أريد بها الخاص فلا تشمل كل الكفار وإنما تشمل اليهود وبالأخص يهود بني النضير .

- " لِأَوَّلِ الْحَشْرِ" اللام هنا لام التوقيت .

- أرض الشام هي أرض المحشر .

- ينبغي أن يعلم أن الله جل وعلا لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء وثمة طرائق لا يمكن أن تخطر لأحد علي بال .

- قال الله تعالي " فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا"الإتيان هنا قلبي والله جل وعلا قذف في قلوبهم الرعب والإنسان متي هزم في داخله هزم في ظاهره .

- قال النبي صلي الله عليه وسلم بما خصه الله به " نصرت بالرعب مسيرة شهر " .

- قال أصدق القائلين " يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ " بعد أن قذف الله في قلوبهم الرعب ، اتفق النبي عليه الصلاة والسلام معهم علي أن يخرجوا وهو ما يعرف بالجلاء .

- يجب أن يُعلم أن من نازع الله جل وعلا فهو مغلوب .



- " الجلاء " يكون في أمة وجماعة و " الخروج " يمكن أن يكون في أمة ويكون فردياً .

- قال الله تعالي " لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا" بالقتل والسبي وبأذى المؤمنين .

- " وَلَوْلَا " وهو ما يعرف بالنحو حرف امتناع لوجود .

- الحُر يأبى أن يشمت به أحد أياً كانت ملته :

فقل للشامتين إذا أفيقوا *** سيلقي الشامتون كما لقينا

فلو خلد الكرام إذاً خلدنا *** ولو بقي الملوك إذاً بقينا

- اليهود أخرجوا ما كان يسرونه من مال عندما أتوا إلي خيبر فحكموها بالدينار والدرهم فأصبحوا السادة وأهل خيبر موالي وعبيد ثم كتب الله جل وعلا أن سًلط عليهم نبينا صلي الله عليه وسلم .



- الله جل وعلا ليس بينه وبين خلقه نسب ، إنما هي الأعمال إما تقًرب وإما تبعد .

- وقع من بعض الصحابة حرق بعض النخل فأعترض صحابة آخرون علي حرق النخل وقبل أن يخرج اليهود ويستسلموا قالوا : " يا محمد تقول إنك مصلح وأنتم تحرقون النخل " فأنزل الله جل وعلا قوله " مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ" ويفهم من الآية تأييد من اعترض وعدم تجريم من حرق .

- قال حسان بن ثابت رض الله عنه وأرضاه :

وهان علي صُرات بني لؤي *** حريق بالبويرة مستطير

البويرة موجودة الآن بالمدينة والذي كان فيه يهود بني النضير .

- أخرج اليهود حتى أتوا إلي خيبر وهذا أول الحشر الذي حُشر فيه اليهود ثم أجلاهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلي الشام وهو الجلاء الثاني .

- الله جل وعلا لما ذكر اليهود قال " وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ " أي بعد موسي عليه السلام

" اسْكُنُواْ الأَرْضَ" ليست أرضاً معينة فتفرقوا في البلاد .

- قال الله تعالي مخاطباً اليهود " وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا" أي إن عدتم للإفساد عُدنا للتنكيل .



- الغًلبة الشرعية تكون لأولياء الله تعالي أما الغًلبة الكونية القدرية تكون لأولياء الله ولغير أولياء الله .

- سميت سورة الحشر لأن الله تعالي ذكر فيها أهله ويمكن أن تسمي بسورة بني النضير .

- لما ذكر الله تعالي حال بنو النضير ذكر المنافقين وكيف وعدوهم أن ينصرونهم لكن شيئاً من ذلك لم يحدث ولم يقع وضرب الله مثلا لحال المنافقين مع بني النضير قال " كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ" فهذا مثل للاحق بالسابق .

- أن الأمثال لا تكون مغيبة إنما تكون واضحة جلية لأن المثل المراد به تقريب الفهم .

- هذه المعركة لم يقاتل فيها المسلمون لأن الله جل وعلا نصر نبيه عليه الصلاة والسلام بالرعب فقال الله تعالي " فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ " أي يا معشر الصحابة لم يكن لكم سبيل فيما حصل ولهذا صًدر الله تعالي السورة بعد التسبيح " هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا " وهذا شيء أفاءه الله تعالي لنبيه عليه الصلاة والسلام .

- اختص النبي عليه الصلاة والسلام الغنائم لنفسه وجعل أكثرها في السلاح إلا أنه أعطي صحابيين لفقرهما سهيل بن الأحنف و أبي دُجانة وبعض فقراء المهاجرين .

- أثني الله تعالي علي الأنصار قال " وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ" أي سكنوا الدار وتبوأ الأيمان في قلوبهم حتى أصبحوا جزءاً منه وهذا ثناء عاطر من الرب تبارك وتعالي للأوس والخزرج .

- قال ربنا " هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24) أثني الله جل وعلا في خاتمة السورة علي ذاته العلية كما أن السورة صٌدرت بتنزيه الله تبارك وتعالي عما لا يليق به " سَبَّحَ لِلَّهِ" وما كان بينهما كان أمراً عظيماً جليلاً ظهرت فيه جلالة قدرة الله جل وعلا في إخراج اليهود من المدينة من غير أن يتكلف المسلمون قتيلاً واحداً وهذا من نعمة الله علي نبيه ونصرة الله لأوليائه وإعزاز الله جل وعلا لدينه .



http://www.youtube.com/watch?v=2MpcXEUxu8g&feature=plcp

 
 

 

عرض البوم صور عذرا ياقلب   رد مع اقتباس
قديم 02-06-12, 12:31 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 159313
المشاركات: 6,046
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسي
نقاط التقييم: 7887

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذرا ياقلب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذرا ياقلب المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 



الحلقة الخامسة ( العُمرية )



***




- أصحاب محمد رضوان الله تعالي عليهم كانوا شامةً في جبين الأيام وتاجاً في مفرق الأعوام وأن الفاروق عمر رضي الله عنه وأرضاه من أجًلهم شأناً وأعظمهم مكانةً .



- هناك قصيدة شهيرة لحافظ إبراهيم عُرفت بالعُمرية خلًد فيها كثيراً من أيام وأخبار أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه :


حسب القوافي وحسبي حين أُلقيها *** أنًي إلي ساحة الفاروق أهديها


لهن هب البيان أستعين به *** علي قضاء حقوق نام قاضيها



- عمر بن الخطاب رضي الله عنه قُرشي من عدي وقُدر أن يحج في خلافته فمر علي واد فقال لمن حوله " لا إله إلا الله العليً العظيم ، يعطي ما شاء لمن شاء " وقد كان في هذا الوادي يرعى الإبل لأبيه وكان فضاً إذا عمل وإذا قصًر يضربه وقد أمسي وليس بينه وبين الله احد .



- هذه المقطوعة من سيرته تبين حاله في صباه ومع أبيه وشدته عليه وكيف جعل ذلك من نفسه عوناً له علي طاعة الله وألاً يظلم الناس .



- من يبتغي أن يحرم الناس إذا بلغ ونال منصباً كأنه يقاضي الناس علي ما كان لديه من حرمان ويري البعض الحرمان الذي عاناه صغيراً عوناً له أن يتذكر حال نفسه فيرحم الناس .



- آلت الخلافة إلي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بوصية من الصًديق الذي استشار الناس فكاد يجمع أمرهم علي أن يوًلي الفاروق إلا من كان طلحة بن عبيد الله إذ خاف من شدة عمر فأخبره الصديق رضي الله عنه أن يصنع ما صنع عمر لأنه يري في أبا بكر ليناً .



- مدرسة محمد صلي الله عليه وسلم لا تعد لها مدرسة وهؤلاء الأخيار نشئوا ينهلون من كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام الذي ختم الله به النبوات والرسالات .



- تزوج عمر في آخر حياته بأم كلثوم وهي بنت عليُ رضي الله عنه وكان في البداية يريد الزواج من أم كلثوم بنت أبي بكر رضي الله عنه الذي مات عنها وهي في بطن أمها فراسل عائشة رضي الله عنها فعرضت الأمر علي أختها " فقالت : ليس لي به حاجة ، فقالت عائشة لها : أترغبين عن أمير المؤمنين ؟ قالت : نعم ، إنه رجل خشن العيش " فاستحيت عائشة أن ترد الجواب إلي عمر فأخبرت عمرو بن العاص الذي رام بديلاً حتى يهًون الأمر علي أمير المؤمنين فصده عنها فدله علي عليً رضي الله عنه وقال له : ألتمس لنفسك سبباً مع رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فخطب أم كلثوم بنت عليُ بن أبي طالب وأصدقها أربعين ألفاً .



- خرج أمير المؤمنين أيام خلافته فوجد بيتاً من شعر لم يكن يراه من قبل في عسعس فخرج إليه إعرابي من البادية يلتمس شيئاً من فضل أمير المؤمنين ولم يكن يعرفه فسمع عمر صوتاً عنده وقال له إن آمراته تمخض ، فخرج عمر وعاد إلي بيته إلي أم كلثوم فقال لها : هل لك في خير ساقه الله إليك ؟ قالت : نعم ، وأمرها أن تأخذ معها شيئاً من الخرق والدهن وبقٌدر وبلحم وحبوب وحملا المعونة حتى وصلا البيت فدخلت أم كلثوم البيت ثم نادت زوجها عمر فقالت : " بشًر صاحبك يا أمير المؤمنين بغلام " فسمع الرجل لفظ " أمير المؤمنين " فأصابته الرهبة وقال له عمر : علي رسلك ، ثم أخذ القدر وقال لزوجته أطعميها ثم أخرجت القدر فقال عمر للرجل : " كل ويحك فإنك تسهر منذ الليلة " وأمر عمر الرجل أن بأتيه في اليوم التالي يأمر له بما يصلحه .



- ذات ليلة سمع رضي الله عنه إمرأةً تقول :


تطاول هذا الليل واسود جانبه *** وأرقنًي أن لا حبيب ألاعبه


فوالله لولا الله لا شيء غيره *** لحُرك من هذا السرير جوانبه


مخافة ربي والحياء يكُفُني *** وإكرام بعلي أن تُنال مُراكبه


فقال عمر : نعم المرأة أنت ، يرحمك الله .





- عاد عمر رضي الله عنه إلي بيت حفصة فطرق الباب في ساعة لم يكن يأتيها فيها فقالت : ما ورائك يا أمير المؤمنين ؟ فقال : أي بُنًي ، وقد اختار أن يسأل ابنته خير من أن يسأل زوجته ، قال : كم تصبر المرأةُ عن الرجل ؟ قالت : تصبر الشهر والشهران والثلاثة وينفد صبرها في أربع ، فأمر رضي الله عنه ألاً يبقي الجند مرابطين في الغزوات أكثر من أربعة أشهر وبعث للمرأة بمن يصلح من حالها .



- حمل رضي الله عنه هم الرعية وتفقد الناس ورأي أحوالهم وعاملهم بمنطق العدل ومنطق العلم وهو أساس المسألة كلها .



- ينبغي من يصًدر في مثل هذه الأمور أن يكون لديه من العلم وان يراعي أحوال الناس وان يعرف كيف يصل إلي مقصوده .



- خرج عمر ذات مرة إذ سمع إمراةُ فُتنت برجل يقال له نصر بن حجاج ورآه عمر وقد أتاه الله مسحة من جمال ثم أمر به أن يخرج من المدينة إلي البصرة وقاس عمر بين مصلحتين ( مصلحة خاصة وتتعلق بنصر ومصلحة عامة وتتعلق بنساء المسلمين ) .



- النظر في المصلحة العامة والمصلحة الخاصة لا يكون لكل أحد ويكون لولًي الأمر الذي أتاه الله جل وعلا أن يحكم بين الناس ، أما أفراد الناس وآحادهم فليس لأحد أن يتسلط علي أحد .



- جاء الحطيئة والزبرقان ابن بدر والحطيئة شاعر اشتهر ببذاءة لسانه وحبه للهجاء فمر عائداً المدينة فاختصم فيه رجلان يتنافسان المجد فقال يهجو ابن بدر :


دع المكارم لا ترحم لبغيتها *** واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي


من يفعل الخير لا يعُدم جوازيهُ *** لا يذهب العُرف بين الله والناس


وقد قال صدر بيت شهير:


ولن تري طاردُ للحُر كاليأس


فذهب ابن بدر يشتكي الحطيئة إلي أمير المؤمنين فقال : لا أري إلا معاتبة وعمر يعلم ذلك ولكن بعث إلي حسان لأنه صاحب صنعة فقال له : يا أمير المؤمنين لم يهجوه بل سًلح عليه فاضطر عمر أن يسجن الحطيئة فاخذ يستعطفه بأبيات اعتذار لكن ذلك لم يرقي أن يأتي بشيء من عند عمر فأضطر الحطيئة أن يغُير الطريقة فقال :


ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ *** زُغب الحواصل لا ماءُ ولا شجرُ


ألقيت كاسبهم في قُعر مظلمة *** فأغفر عليك سلامُ الله يا عُمر


أنت الإمامُ الذي من بعد صاحبه *** ألقت إليه مقاليد النُهي البشرُ


فبكي عمر رضي الله عنه فعرف الحطيئة كيف يستدر عطف أمير المؤمنين وورد أنه اشتري منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف واعتذر الحطيئة لعمر وقال : هذا شيء ابتليت به ( يعني الهجاء ) .



- قال عمرو بن العاص من أراد أن يعرف أعظم الرجال فلينظر إلي عمر .



- لا ريب أن الحكم علي الشيء فرع من تصوره .



- وليً عمر رضي الله عنه النعمان بن عدًي وهو من المهاجرين منطقة ميسان وهي ما بين القدس والرملة ، ثم خلا النعمان بنفسه ذات يوم وحوله أصحابه فقال متمثلاً :


ألا من مبلغ الحسناء أن حليلها بميسان *** يسقي في زجاجة وحنتل


لعل أمير المؤمنين يسؤه تنادمُنا *** بالدوسق المتهدم


فبلغ شعره عمر فقال : ووالله لقد ساءني ما قال ثم كتب إليه "حم (1) تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (2) غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ (3)"وطلب منه الاعتزال وعزله فجاءه النعمان من ميسان يقول : يا أمير المؤمنين ، والله ما كان إلا شعراً ، لم اشرب الخمر قط ، قال عمر : لقد كنت اعلم أنك لا تشربها ولكن ما دمت قلت هذا القول وتمثلت به فوالله لا تلًي لي أمراً ولا سلطان أبداً .



- ذكر حافظ إبراهيم قدوم رسول كسري :


وراع صحب كسري أن رأي *** عُمراً بين الرعية عقباً وهو راعيها


في بُردة تحت ظل الدوح مشتملاً *** ببًردة كاد طول العهد يبليها


فهان في عينه ما كان يُكبرهُ *** من الأكاسر والدنيا بأيديها


وقال قولة حق أصبحت مثلاً *** وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها


أمنت لما أقمت العدل بينهُمُ *** فنمت نوم قرير العين هانيها





- لقي عمر في أيام خلافته حادث عظيم وهو عام الرمادة وسمي بذلك لأن الريح تسف التراب سفاً كأنه الرماد ، وقع في السنة الثامنة عشرة للهجرة ، أجدبت الأرض واملحت وأصاب جزيرة العرب من المحن وانقطاع الأمطار ما الله به عليم .



- اتخذ أمير المؤمنين رضي الله عنه خطوات منها أنه بدأ بنفسه وحرًم علي نفسه أشياء لا يصل الناس إليها حتى يكون أسوة لغيره واصفر لونه حتى قيل أنه لو عام الرمادة تأخر قليلاً لمات عمر هماً من حال الناس .



- أمر عمر رضي الله عنه من بالشام وغيرها أن يبعثوا لأهل الجزيرة بالطعام وأنشأ معسكرات حول المدينة أضاف فيها أهل البوادي وأمر الناس أن يجتهدوا في إطعامهم واستسقي علي طريق رسول الله صلي الله عليه وسلم وسبيله عند جدب الديار وكان يكثر في سجوده الاستغفار .



- ورد أن عمر رضي الله عنه تلا قول الله جلا وعلا " اللهمَّ إنك قلتَ وقولُك الحقُّ" " وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً" " اللهم إنك حفظت الجدار لصلاح الأب فاللهم احفظ نبيك صلي الله عليه وسلم في عمه " ثم دعا العباس رضي الله عنه عم النبي عليه الصلاة والسلام أن يستسقي فقام العباس يستسقي وقال : " اللهم إن القوم توجهوا بي إليك لمكانة رسولك صلي الله عليه وسلم ، اللهم لا يكون بلاء إلا بذنب ولا يرفع إلا بتوبة ، اللهم إنا نبسط إليك أيدينا بالذنوب ونواصينا بالتوبة ، اللهم ارتفعت الشكوى وأنت تعلم السر واخفي " ويظل يدعو حتى أمطرت وسقوا .



- أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه ضرب مثلاً للحاكم والوالي المسلم الذي يشارك الناس ما هم فيه ويقدم من نفسه أسوة وأنموذجا حال نزول المصائب وجدب الديار مما لا تنفك الأمم أن تُبتلي به .



- ( طاعون عمواس ) وعمواس بلدة بين الرملة والقدس وكان الطاعون أول ما نشأ فيها والنبي صلي الله عليه وسلم ورد عنه قال : " هلاك أمتي بالطعن والطاعون " وقال : " وأخزوا إخوانكم من الجن " وهو مرض ينتشر سريعاً .



- بلغ عمر رضي الله عنه أن الطاعون فتك بالناس وقد عزم علي أن يأتي الشام مرة ثانية لكنه رجع وقال : " نفر من قدر الله إلي قدر الله ".



- عمر رضي الله عنه كان عظيم الإجلال والتقدير لأبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه أمين هذه الأمة فبعث إليه يستدعيه في حاجة أمر يشافهه فيها ففقه أبو عبيدة ذلك الأمر وأنه يسعى إلي نجاته فكتب إليه يخبره أن قدر الله جل وعلا حاصل لا محالة فاعتذر .



- توفي أبو عبيدة بطاعون عمواس فخلفه في الناس معاذ بن جبل رضي الله عنه فكتب معاذ إلي أمير المؤمنين يخبره بموت أبو عبيدة وكان مما كتب فيه " فيا أمير المؤمنين احتسب عند الله إمرءًا كان الله في نفسه عظيماً وكان لله أميناً وكان علينا وعليك يا أمير المؤمنين عزيزاً " وهذا من بديع الخطاب وجليل ما يوصف به أصادق الرجال .



- طاعون عمواس ذهب فيه خيار الصحابة وكان ممن مات فيه معاذ بن جبل رضي الله عنه وهو أنصاري أحبه النبي عليه الصلاة والسلام كثيراً والذي أردفه ذات يوم وقال له : " يا معاذ والله إني لأحبك " ثم لما بين له ذلك أحب أن يعطيه وصية فقال له عليه الصلاة والسلام : " لا تدعًن في دبر كل صلاة أن تقول : اللهم اعني علي شكرك وذكرك وحسن عبادتك " .





- توفي معاذ رضي الله عنه وولًي الناس عمرو بن العاص وكان فيه من الفطنة فأخبر الناس أن الطاعون ينتشر في الناس انتشار النار بالهشيم فأمرهم أن يرتقوا إلي الجبال ليحفظ الناس وكان ذلك سبباً في حفظ المسلمين .



- بلغ عمر رضي الله عنه ما صنع عمرُو فلم ينكُره ولم يكرُه .



- عندما استقرت الأمور ذهب عمر رضي الله عنه إلي الشام مرة ثانية وبدأ بميراث أهل الشام فقسمه وبيًن للناس أمر دينهم وحمي الثغور ثم عاد قافلاً إلي المدينة رضي الله عنه وأرضاه .



- لقًي عمر في أيامه أن أهل الكوفة اشتكوا سعد بن وقاص خال رسول الله صلي الله عليه وسلم فبعث علي طريقته في استقصاء الأمور من يسأل فكان من بعثهم عمر يأتون المساجد ويسألون الناس عن سعد أبي إسحاق حتى أتوا مسجداً لبني عبس فقام رجلاً فقال : " إن سعداً لا يقسم بالسًوية ولا يعدل في القضية " فقام سعد رضي الله عنه وقال : " اللهم إن كان عبدك هذا قام رياءً وسمعة فاللهم أطل عُمره وعرًضه للفتن " فيروي أن هذا الرجل عُمر حتى جاوز التسعين وسقط حاجباه علي عينه وكان يمشي في طرقات الكوفة يتعرض للنساء فإذا قيل له : يا شيخ اتق الله ، يقول : شيخ مفتون أصابته دعوة سعد " .



- أن الإنسان يفر من الظلم ومن أعظم الظلم أن يتعرض الإنسان لإعراض المؤمنين ويقول في الناس ما ليس فيهم .



- جامع سيرة الفاروق أمير المؤمنين رضي الله عنه وأرضاه قول النبي صلي الله عليه وسلم في رؤيا رآها في نزع عمر للدلاء قال : " فلم أري عبقرياً يفري فرية " .



- كتب الله جل وعلا علي عمر رضي الله عنه أن يموت شهيداً في مكان كان يصلي فيه قبله رسول الله صلي الله عليه وسلم هو وأبو بكر وكان يقول قبل موته " اللهم إني أسألك شهادةً في سبيلك وموتةً في بلد رسولك " .



http://www.youtube.com/watch?v=W3MSz46_mNU&feature=plcp

 
 

 

عرض البوم صور عذرا ياقلب   رد مع اقتباس
قديم 02-06-12, 01:10 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 236809
المشاركات: 305
الجنس أنثى
معدل التقييم: صباالجنووب عضو ذو تقييم عاليصباالجنووب عضو ذو تقييم عاليصباالجنووب عضو ذو تقييم عاليصباالجنووب عضو ذو تقييم عاليصباالجنووب عضو ذو تقييم عاليصباالجنووب عضو ذو تقييم عاليصباالجنووب عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 707

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
صباالجنووب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذرا ياقلب المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

جـــزاك اللـــه الف خيـــر هتوونه ورفعك الله بكل حرف درجه ومنزله عند الله وجعل هذه الحروف شااهده لك عند اللـــه ,,,ونفع بـــــــــك الآسلام والمسلميـــــــــــــن ...

 
 

 

عرض البوم صور صباالجنووب   رد مع اقتباس
قديم 02-06-12, 01:44 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 199668
المشاركات: 5,990
الجنس أنثى
معدل التقييم: الجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسي
نقاط التقييم: 3892

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الجُودْ ؛ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذرا ياقلب المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 









,



هتّونه . .
دآئماً لك وقفآت رآئعه و مميّزه ^^
المغآمسسسسي ،
مذهل جداً هذآ الششيخ . . سآحر بإسلوبه و خشيته و هدوءه !
يجذبني ججداً و متآبعته لآ أملّ منهآ ،

سسسلمتي وجعلهُ الله في ميزآن حسنآتك ي ججميلهه ^^
متآبعه إن شآء ربّي :$


.
.
.






 
 

 

عرض البوم صور الجُودْ ؛   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد, أصحى, المغامسي, المعاني, برنامج, صالح
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الاسلامي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:17 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية