لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الاسلامي اسلام , بطاقات اسلاميه , دين , فتاوي , احكام


برنامج روح المعاني متجدد للشيخ صالح المغامسي

مسائكم جنه جميعا من زمان ماجيت هنا وادري اني مقصره هناك اشخاص يفضلون الاستماع على القراءه ويكون العكس راح يكون هنا فوائد برنامج روح المعاني للفضيلة الشيخ

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-05-12, 03:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 159313
المشاركات: 6,045
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسي
نقاط التقييم: 7887

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذرا ياقلب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي برنامج روح المعاني متجدد للشيخ صالح المغامسي

 

مسائكم جنه جميعا

من زمان ماجيت هنا وادري اني مقصره

هناك اشخاص يفضلون الاستماع على القراءه ويكون العكس

راح يكون هنا فوائد برنامج روح المعاني للفضيلة الشيخ صالح المغامسي
والفضل والشكر بعد اللله يرجع الى الاخت 0000 التى قامت بتفريغ الماده وكتابتها يجعله في موازين حسناتها

وانا مجرد ناقله

*****
هنا ستكون بإذن الله فوائد برنامج روح المعاني والتي سأكتبها تباعاً

*****
الحلقة الأولي ( خلق آدم عليه السلام )

- آدم في أصله نبي مكلم ، قال النبي صلي الله عليه وسلم لأبي ذر الغفاري رضي الله عنه وأرضاه " يا نبي الله : أكان آدم نبياً ، قال : نعم ، كان نبياً مكلماً " .

- آدم عليه السلام نسبنا الله تعالي إليه " يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة " وغيرها الكثير من الآيات التي أخبر الله تعالي بنسبتنا إلي أبينا هذا النبي المكلم عليه السلام .
- خلق آدم عليه السلام من قبضة قبضت من الأرض وجاء في بعض الآثار أن الملك الذي جاء ليقبض القبضة امتنعت عليه الأرض بقولها " أعوذ بالله منك " فرجع إلي ربه فقال : أي رب : استعاذت بك فأعذتها " .
- قبض الله قبضة من الأرض مشتركة ولهذا جاء الناس فيهم السهل ، الحزن ، الأخضر ، الأحمر ، الأصفر ، الطيب والخبيث وهذه القبضة مزجت بماء فأصبحت طيناً وترك دهراً حني يبس فأصبح صلصال " خلق الإنسان من صلصال كالفخار ".

- جاء إبليس طاف حول هذا المخلوق فرآه أجوف فعلم أنه لا يتمالك وهذا قبل أن تدب الروح في جسد أبينا آدم .

- نفخ الله جل وعلا من روحه في جسد أبينا آدم وكان هذا أولي المعطيات الربانية والمنح الآلهية لأبينا آدم عليه السلام .

- جاء الأمر الرباني بأن يسجد الملائكة لآدم ومن ضمنهم إبليس الذي كان في منزلة عالية ومؤول شريف فشمله الأمر لكنه امتنع عن السجود استكباراً وحسداً لأبينا آدم عليه السلام .

- قال النبي صلي الله عليه وسلم " خلقت الملائكة من نور وخلقت الجان من نار " .

- امتناع إبليس عن السجود كان ذلك سبباً في طرده من رحمة الله تبارك وتعالي وإخراجه من المقام الذي كان فيه .

- نفخ الله تبارك و تعالي من روحه في جسد أبينا آدم فدبت فيه الحياة فأمره الله جل وعلا أن يأتي الملائكة فيسلم عليهم فكان هذا الأعطية الثانية لأبينا آدم عليه السلام .

- أن الله تبارك وتعالي علم آدم أسماء كل شيء ، قال ربنا " وعلم آدم الأسماء كلها " .

- خلق الله جل وعلا من ضلع آدم حواء واختلف متي خلقت هل خلقت قبل أن يدخل آدم الجنة والحجة قول الله تعالي " وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة " أو إنما دخل آدم الجنة فشعر فيها بالوحشة فخلق الله تعالي من ضلعه حواء بدليل قوله تعالي " ليسكن إليها " والأول الأرجح.

- أن الجنة التي أمر الله تعالي أن يسكنها وأن يدخلها هي جنة عدن بقرائن عدة :
- ( العهد الذهني ) فان الله خاطبنا فلا نعرف جنة معهودةً في الأذهان إلا جنة عدن التي وعدنا الله جل وعلا أن ندخلها من آمن
منا وعمل صالحاً.

- دخل آدم وزوجه حواء الجنة فأمره الله تعالي أن لا يأكل من الشجرة فدخل إبليس الجنة ليوسوس إلي أبينا عن طريق الحية فطرق له أبواباً عدة فآدم أُوتي من باب الحرص كما إبليس أوتي من باب الكبر.

- أصول الخطايا ثلاث : الكبر – الحسد – الحرص .

- أن حرص آدم عليه السلام أن يأكل من جميع ما في الجنة كان سبباً في إخراجه منها.

- الملائكة من حيث الجملة أفضل من بني آدم بدليل قوله تعالي " لن يستنكف المسيح أن يكون عبدا لله ولا الملائكة المقربون ".


- الحياء عظيم بالنسبة لبني آدم وأن الإنسان أول مزالقه أن يفقد خصلة الحياء ولهذا قال النبي صلي الله عليه وسلم " الإيمان بضعة وسبعون شعبة ، أعلاها : لا إله إلا الله ، وأدناها : إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان ".


- وقعت المعصية من آدم قطعاً بقدر الله تبارك وتعالي ، كتبها وعلمها وخلقها وأرادها إرادة كونية .


- ينبغي أن يُعلم أنه ليس من الأدب ولا من الدين أن يقال أن آدم عاصٍ ، ولكن حديث الرب عن عبده ليس كحديثنا عن أبينا آدم عليه السلام.

- خُلق آدم يوم الجمعة وأدخل الجنة يوم الجمعة وأخرج من الجنة يوم الجمعة وأهبط إلي الأرض .

- العداوة قسمان : ( عداوة طبعية ) تنجلي وترتفع إذا ارتفع الطبع ، ( عداوة دينية ) ترتفع إذا ارتفع احدي الدينين .

- نزل آدم إلي الأرض ويروي أنه يستحي أن يرفع بصره إلي السماء حياءً من ربه فلما دنت وفاته نزلت الملائكة وقبضوا روحه وغسلوه وحنطوه وكفنوه وصلوا عليه وواره التراب ثم دفنوه ثم قالوا : " يا بني آدم هذه سنتكم : أي في موتاكم " .

لقي النبي صلي الله عليه وسلم أبينا آدم في رحلة الإسراء والمعراج ، قال فرأيت رجلاً طوالاً وحوله أسودة عن يمينه وشماله ، إذا نظر إلي جهة اليمين ضحك وإذا نظر إلي جهة الشمال بكي .

- ينبغي أن يًعلم أن أمر الله جل وعلا للملائكة بالسجود لآدم إنما كان المقصود منه سجود تحية لا سجود عبادة .

أدم لما مسح الله تعالي علي ظهره رأي في ذريته المعافى والمبتلي .

- شكر الله جل وعلا منزلة عظيمة وتكون بالجوارح والقلب واللسان .

- قال النبي صلي الله عليه وسلم " الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها تلف وما تناكر منها اختلف".

- لما أودع الله أرواحنا في ظهر أبينا آدم أبقي روح عيسي ابن مريم عنده ، أعطاها الله جل وعلا لجبريل فنفخها في جيب مريم بنت عمران فكانت أن حملت بالمسيح عيسي ابن مريم .


- الخلق لا يقع إلا صور أربع : 1
- خلق رجل من دون امرأة وهذا كان لآدم
2- خلق يكون من رجل دون امرأة وهذا كان لحواء.
3- خلق من امرأة دون رجل وهذا كان لعيسي ابن مريم .
4- خلق من رجل وامرأة وهذا لسائر الناس .


- كان خلق آدم ستين ذراعاً في السماء ثم لا زال الخلق يتناقص بقدر الله وأهل الجنة يدخلونها علي طول أبيهم آدم وقيل أنهم يدخلون أبناء سن ثلاث وثلاثين أي علي سن عيسي ابن مريم.

- أن المراد الحق من العلم خشية الله ، وعندما خلق الله آدم إنما هذا بيان لإقامة الحجة علي العباد وهذا دليل بتوحيد الربوبية علي توحيد الإلوهية.


- أن النبي صلي الله عليه وسلم أفضل من آدم عليه السلام ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام " أنا سيد ولد آدم فلا فخر " .

- قال ابن رجب في قواعده :
يأبى الله العصمة إلا لكتابه *** والحر من اغتفر قليل خطأ المرء في كثير صوابه




رابط الحلقه
http://www.youtube.com/watch?v=Qk6rRHSPnUo



 
 

 

عرض البوم صور عذرا ياقلب   رد مع اقتباس

قديم 28-05-12, 04:01 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة المنتدى العام


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 164962
المشاركات: 9,788
الجنس أنثى
معدل التقييم: ام البنين عضو ماسيام البنين عضو ماسيام البنين عضو ماسيام البنين عضو ماسيام البنين عضو ماسيام البنين عضو ماسيام البنين عضو ماسيام البنين عضو ماسيام البنين عضو ماسيام البنين عضو ماسيام البنين عضو ماسي
نقاط التقييم: 5994

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ام البنين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذرا ياقلب المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

مشكوره. على. الفائده. موضوع. رائع.

 
 

 

عرض البوم صور ام البنين   رد مع اقتباس
قديم 29-05-12, 03:30 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كابتن ليلاس


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 35229
المشاركات: 5,672
الجنس ذكر
معدل التقييم: هـيـسـوكـا عضو جوهرة التقييمهـيـسـوكـا عضو جوهرة التقييمهـيـسـوكـا عضو جوهرة التقييمهـيـسـوكـا عضو جوهرة التقييمهـيـسـوكـا عضو جوهرة التقييمهـيـسـوكـا عضو جوهرة التقييمهـيـسـوكـا عضو جوهرة التقييمهـيـسـوكـا عضو جوهرة التقييمهـيـسـوكـا عضو جوهرة التقييمهـيـسـوكـا عضو جوهرة التقييمهـيـسـوكـا عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1911

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
هـيـسـوكـا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذرا ياقلب المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

مشكوره يـــ اخت علي الموضوع



ويعطيك العافيه

 
 

 

عرض البوم صور هـيـسـوكـا   رد مع اقتباس
قديم 29-05-12, 03:55 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 159313
المشاركات: 6,045
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسي
نقاط التقييم: 7887

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذرا ياقلب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذرا ياقلب المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

الحلقة الثانية ( الخمسة المباركون )

***


- الخمسة الذين يشبهون النبي صلي الله عليه وسلم هم جعفر ابن أبي طالب و الفضل ابن العباس و أبو سفيان ابن الحارث و الحسن ابن علي ابن أبي طالب و القثم ابن عباس .



- النبي صلي الله عليه وسلم هاشمي قرشي وهؤلاء الخمسة كلهم هاشميون قرشيون يجتمعون مع النبي عليه الصلاة والسلام كحد أدني في جده عبد المطلب.



- النبي عليه الصلاة والسلام هو محمد بن عبد الله وأبوه لم يعمر ومات والنبي حمُل في بطن أمه علي الصحيح.



- أعمام النبي عليه الصلاة والسلام عشرة منهم أبو طالب وابنه جعفر ومنهم العباس وابناه قثم والفضل ومنهم الحارث وابنه أبو سفيان والحسن هو ابن ابنته فاطمة رضي الله عنها.



- الحسن هو أكبر سبطي رسول الله صلي الله عليه وسلم والذي سماه بهذا الاسم وكان يحبه كثيراً ويضعه علي فخذه هو وأخاه الحسين وأحياناً إسامة ويقول :



" اللهم إني أحبهما فأحبهما " ويقول " هما ريحانتاي من الدنيا ".







- عاش الحسن بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام وكان مع أبيه في حربه مع أهل العراق ولما قتل أبوه علي واستشهد آل الأمر إليه بعده لكنه تنازل عن الملك حفاظاً علي دماء المسلمين.



- حقن الدماء المسلمة من أعظم القربات إلي الله جل وعلا.



- السؤدد يفعله من ينتصر علي أهواء نفسه فيكون عظيماً في الناس وكلما عظم نفع الإنسان لغيره كان أكثر سؤدداً.



- قال النبي عليه الصلاة والسلام في مدحه للحسن رضي الله عنه وعن أمه وأبيه " إن ابني هذا سيد " .



- مرض الحسن ومات في المدينة ودفن في البقيع وهي مقبرة فيها أكثر من عشرة آلاف صحابي وكثير من أهل البيت منهم زين العابدين علي ابن الحسين وفيه قال الفرزدق أبياته الشهيرة :



هذا ابن فاطمة إن كنت تجهله *** بجده أنبياء الله قد ختموا







- النبي صلي الله عليه وسلم علم الحسن يقول في دعاء القنوت " اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت واصرف عنا شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضي عليك ".



- الفضل ابن عباس ابن عم النبي صلي الله عليه وسلم وكان وسيماً أسيماً وقد أردفه النبي عليه الصلاة والسلام من مزدلفة إلي منى .



- ليس المقصود أن تهون المعاصي علي الناس ولكن إذا وقع أحد منا في المعصية فإن محاولة نفعه إنما تكون بالتؤدة والروية وحسن الظن بالمؤمنين وألا نفرح أن يعصى الله جل وعلا.



- شارك الفضل في غسل النبي صلي الله عليه وسلم عند موته لأن سنه تسمح بهذا.



- القثم أخو الفضل رضي الله عنه وأرضاه شارك في غسل النبي صلي الله عليه وسلم باعتباره أحد آل البيت وكان سنه يسمح بذلك وكانوا هو وأبوه وأخوه يقلبون الجسد الشريف دون أن تكشف لرسول الله أي عورة .







- آخر الناس عهداً برسول الله صلي الله عليه وسلم عند دفنه وآخر من خرج من قبره هو القثم ابن عباس ابن عبد المطلب.



- أبو سفيان ابن الحارث أخو النبي صلي الله عليه وسلم من الرضاعة كما أن إخوانه من الرضاعة عمه حمزة وأبو سفيان ابن عمه والحارث أخو لعبد الله والد النبي صلي الله عليه وسلم .



- أبو سفيان في أول أمره لم يكن مقبلاً علي الدين بل كان شاعراً وقال شعراً يهجو به النبي عليه الصلاة والسلام فكان حسان ابن ثابت يدافع وينافح عن رسول الله صلي الله عليه وسلم وقول حسان في همزته



أتهجوه ولست له بكفء *** فشركما لخيركما الفداء



إنما أراد به أبا سفيان ابن الحارث وهو أعدل بيت قالته العرب.



- عندما أراد أبا سفيان أن يسلم خشي أن النبي عليه الصلاة والسلام لا يقبل منه فيروي أنه استشار علياً أو احد أمهات المؤمنين وأتي النبي عليه الصلاة والسلام وقال " تالله لقد آثرك الله علينا " وقال النبي عليه الصلاة والسلام " لا تثريب عليكم اليوم ، يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين " .



- شهد أبا سفيان حنيناً مع النبي صلي الله عليه وسلم ووقع من المؤمنين ما وقع وثبت أن النبي عليه الصلاة والسلام يقول " أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب " وكان ممن ثبت معه آخذاً بزمام الناقة المبارك أبا سفيان ابن الحارث.







- جعفر ابن أبي طالب وهو ابن عم النبي صلي الله عليه وسلم وأكثر هؤلاء الخمسة شبهاً به بحديث " أشبهت خلقي وخٌلقي " ، أسلم قديماً وتزوج أسماء بنت عميس وهاجر معها الحبشة.



- أووا إلي النجاشي في الحبشة فبعثت قريش أحداً ليلاحقوا جعفر وأصحابه وتقنع النجاشي ألا يجيرهم لما سمعوه بأنهم يقولون قولاً قبيحاً علي عيسي فأنتخب الصحابة المهاجرون جعفر أن يتحدث عنهم.



- قرأ جعفر ابن أبي طالب علي النجاشي فواتح سورة مريم فأخبره بما جاء به النبي صلي الله عليه وسلم من توحيد الله وحفظ الذمار وصلة الأرحام بطريقة يغلب عليها الحكمة ومعرفة كيف يخاطب الملوك مع عدم مداهنة في الدين .



- في السنة السابعة للهجرة استقر الوضع لرسول الله صلي الله عليه وسلم فعادوا من الحبشة إلي المدينة .



- التقي جعفر رسول الله عليه الصلاة والسلام بعد خيبر فلما رآه النبي عليه الصلاة والسلام قبًل ما بين عينيه وقال " لا أدري بأيهما اٌسر بقدوم جعفر أم بفتح خيبر " .







- بعثه النبي عليه الصلاة والسلام قائداً مع زيد ابن حارثة وعبد الله ابن رواحة إلي مؤتة واستشهد هناك .



- أخبر جبريل النبي عليه الصلاة والسلام بنبأ مقتله ومن معه من الركب وصعد النبي عليه الصلاة والسلام المنبر ونعاهم ثم أمهل آل جعفر ثلاثاً ، قال قبلها للناس " اصنعوا لآل جعفر طعاماً فقد أتاهم ما يشغلهم ".



- شكت أسماء بنت عميس يٌتم أبنائها وفقرهم فقال " لاتخافين عليهم : أي الفقر ، وأنا وليهم في الدنيا والآخرة " .



- أردف النبي عليه الصلاة والسلام عبد الله ابن جعفر وقال : " أسًرني بحديث لا أحدثه به أحداً من الناس " وهذا خاص لعبد الله ابن جعفر.



- إذا ذكر العدد خمسة يذكر أصحاب الكساء وهم فاطمة وعلي والحسن والحسين وخامسهم النبي صلي الله عليه وسلم وإذا قيل آل البيت فينصرف إليهم فقط.







- دعا النبي عليه الصلاة والسلام فاطمة وعلي والحسن والحسين عند مباهلته نصارى نجران وقال " إذا أنا دعوت فأمنًوا " فلما رأوا هذه الوجوه المباركة الطيبة قال بعضهم لبعض " إن هذه الوجوه لو سألت الله أن يزيل الجبال من أماكنها لأزالها".



- عرفت في التاريخ الإسلامي خمسة يشبهون النبي عليه الصلاة والسلام وهم أهل الكساء وثلاثة تشتاق لهم الجنة وهم علي وعمار و سلمان .



- أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه له فضيلة خاصة لا يشاركه فيها أحد وهي قضية الهجرة إذ كان معه في الغار وقال ربنا جل وعلا " ثاني اثنين " .



- محبة صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم دين وملة وقربة ، نشر فضائلهم ، الكف عما وقع بينهم وما كان من بعضهم ويدل ذلك علي سلامة قلب المؤمن وبصيرته في سواء السبيل .



- نحن نعرج علي هؤلاء الرهط المباركين إنما نريد أن تمتلئ القلوب محبة لهم ، فالمحبة أولي طرائق الإقتداء .



- ينبغي أن ننظر للصحابة الكرام نظرة إجلال وتقدير لمكانتهم من رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد قال الفرزدق



من معشر حبهُم دينُ *** وبٌغضهم كٌفر وقربهم منجي ومعتصمٌ





الاستماع

http://www.youtube.com/watch?v=c7vTfibYl-w&feature=plcp

 
 

 

عرض البوم صور عذرا ياقلب   رد مع اقتباس
قديم 29-05-12, 03:57 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 159313
المشاركات: 6,045
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسي
نقاط التقييم: 7887

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذرا ياقلب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذرا ياقلب المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

الحلقة الثالثة ( حدود الله )

***
- الله جل وعلا ذكر حدوده في القرآن وعظمها وقال "تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ".

- الحد في اللغة : بمعني المنع واصطلاحاً : عقوبة مقدرة شرعاً حق لله جل وعلا.

- الحاكم المسلم متي ما بلغهُ رُفع عليه حال مجرم أتي حداً من حدود الله وجب علي ذلك الحاكم المسلم أن يقيم الحد عليه ولا يملك العفو لأن هذا حدُ من حدود الله جل وعلا.

- القصاص : ليس حداً لله تعالي وإنما هي عقوبة علي الجاني بمثل ما جني ويأتي فيه العفو لأنه حق للعباد.

- التعزير : تأديب في ذنب لا حد له ولا كفارة له ولا حد فيه .



- (حديث ) " قوم من عُرينه وقيل كذلك من عُكل قدموا المدينة فشكوا إلي النبي صلي الله عليه وسلم ، أن بطونهم ضمرت وأن ألوانهم اصفرت فندبهم النبي صلي الله عليه وسلم أن يأتوا إبل الصدقة وأن يشربوا من ألبانها وأبوالها لعلهم ترتد إليهم صحتهم ، فذهبوا بعد أن بايعوا النبي عليه الصلاة والسلام علي الإسلام إلي إبل الصدقة فشربوا مما أمرهم النبي صلي الله عليه وسلم أن يشربوا منه وارتدت إليهم أحوالهم وعادوا بعافية فعمدوا إلي الراعي فقتلوه والي الإبل فأخذوها وسرقوها عياناً جهاراً ثم فروا وارتدوا عن دينهم ، فبعث النبي صلي الله عليه وسلم إلي من أن يأتوا بهم فأوتي بهم فأمر النبي عليه الصلاة والسلام بهم فقطعت أيديهم وأرجلهم وسُملت أعينهم وبقوا في الحرًة في الرمضاء يستسقون الناس فلا يسقون فهذا نكال بهم " وهنا ما يعرف فقهياً بحد الحرابة .

- الحاكم المسلم معنياً بإشاعة الأمن في الناس وهذا لا يتأتى إلا بتأديب الظلمة وردع المجرمين ويكون للإمام شوكة قوية حتى يثاب البار ويعاقب الفاجر.

- ورد عن أنس رضي الله عنه خادم النبي صلي الله عليه وسلم سأله الحجاج بن يوسف عن أشد عقوبة قام بها النبي عليه الصلاة والسلام فأخبر انس الحجاج بهذا الحديث بما صنعه النبي صلي الله عليه وسلم بمن سرق وقتل الراعي.

- ثمة حد آخر جاء النص عليه في القرآن قال الله جل وعلا "وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَاجَزَاءً بِمَا كَسَبَانَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " .

- قدم الله جل وعلا السارق علي السارقة لأنه في الرجال أكثر في حين حد الزنا قدم المرأة علي الرجل .



- جعل النبي صلي الله عليه وسلم السرقة تبدأ من ربع دينار فأعلي فيقام عليه الحد فآية الحرابة تتكلم عمن يأخذ أموال الناس جهاراً ، وآية السرقة فهو الشيء الذي يكون به أخذ المال خُفيةً فيكون الحد فيه قطع اليد من الرسغ.

- قرأ الأصمعي آية السرقة وبجواره إعرابي ولكنه قرأها خطأ " والله غفور رحيم " ورد عليه الإعرابي: فقال هذا لا يمكن ، فأعادها الأصمعي " والله عزيز حكيم " فقال الإعرابي : الآن نعم : عز فحكم فقطع .

- الإنسان أحياناً معذور يأخذ بالظاهر والقرائن لأن ليس لنا إلا ما بدا لنا من الناس لكن العاقل يحتاط وقيل لمعاوية " ما بلغ من عقلك ؟ قال : لم أثق بأحد قط " .

- قال الطغرائي :-

فإن أردت نجاحاً أو بلوغ مُني *** فأكتم أمورك عن حاف ومنتعل

فإنما رجل الدنيا وواحدها *** من لا يعول في الدنيا علي رجل

- أبي العلاء المعري كان يلمز لزندقة فيه في حدود الشرع قال : أن اليد فيها نصف الدية أي خمسون من الإبل فكيف نأتي لنفس اليد التي ديتها خمسون من الإبل فنقطعها من أجل ربع دينار ؟ فرد عليه بعض العلماء الصالحين " عز الأمانة أغلاها ، وأرخصها ذل الخيانة فافهم حكمة الباري ".



- أن الناس إنما يُأتون من قلة فهمهم وأحياناً يغيب علي الإنسان الدراية بأحكام الشرع وكيفية الاستنباط والفهم .

- مما يتعلق بآية السرقة أن يعلم أن النبي صلي الله عليه وسلم قطع والمرأة المخزومية التي سرقت التي حاول إسامة أن يشفع فيها فقال عليه الصلاة والسلام " أتشفع في حد من حدود الله يا إسامة ، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ، إنما أهلك من كان قبلكم ، إنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد " .

- أن النبي صلي الله عليه وسلم وهو المبلغ الشرع عن الله لا يملك أن يسقط حدود الله فمن باب أولي أن لا يقدر أحد أن يسقط حد من حدود الله .

- ما جاء في آخر الحديث يحذر النبي صلي الله عليه وسلم أمته من الحياة التي لا مستقر فيها بحق حين تقام الحدود علي الضعفاء ولا تقام علي الشرفاء .

- كان الصديق رضي الله عنه وأرضاه يقول في خطبته العظيمة " إن الضعيف قوي حتى أخذ الحق له ، والقوي ضعيف حتى أخذ الحق منه " وبهذا العدل والقسطاس قامت الدولة الإسلامية الأولي .



- الحد الثالث " الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ" هذا حد الزنا في الزاني الذي لم يتزوج ، أما المتزوج المحصن فحده الرجم .

- ثبت أن النبي صلي الله عليه وسلم رجم ماعز بن مالك و المرأة الغامدية وكذلك أصحابه من بعده فكُل أقام الحد فهذه سُنة صحيحة متواترة .

- الزاني المحصن يرجم والزاني الغير محصن يجلد مائة جلدة .

- الرحمة واقعة في الآية لا محالة للزاني نفسه وللمجتمع تأديب الزناة ، والرأفة أخص الرحمة وأدقها .

- القسوة والعقاب نوع من الرحمة .

- أن حد الزنا ثابت في الكتاب والسنة الصحيحة عن رسولنا صلي الله عليه وسلم ولا يملك أحد تبديلها .



- لا يجوز للحاكم المسلم ولا لأحد أن يحول بين حدود الله تبارك وتعالي .

- القصاص : معاملة الجاني بمثل ما اعتدي علي .

- أولياء الدم مخيرون بقضية العفو أو قبول الدية أو القصاص.

- قتل الوالد لولده علي رأي جمهور العلم علي أنه لا يقتل بحديث " لا يقاد والُد بولده " وذهب بعض المالكية الي أنه متى ما أضجعه وذبحه عمداً فلا شيء يدفع القصاص عنه فيقاد ويقتل .

- جاء في الحديث " أن الشهداء والموتى في قبورهم يختصمون فيمن ماتوا في الطاعون يلحقون بمن " فينظر في الحديث أن جراحهم أشبهت جرحي القتلى فيلحقون بالشهداء بدليل الأخذ بالأشباه والنظائر.

- ما قارب الشيء أخذ حُكمه وإعمال العقل في النصوص الشرعية .

- ذكر الله تبارك وتعالي حد القذف وهو ثمانون جلدة وحد الزنا مائة جلدة .



- ذكر الله تبارك وتعالي اللًعان وهو أن يأتي الرجل فيتهم زوجته بأن هذا الولد ليس منه وتقول هي العكس فيتلاعنان أمام الحاكم وأخبر الله تعالي طريقة اللعان فأمره أن يشهد أربع شهادات أنه علي الحق ويقول في الخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين .

- قال ربنا " ويدرأُ عنها العذابَ "عن المرأة أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين .

- الغضب أعظم من اللعن .

- التعزير قد يصل أحياناً إلي حد القتل وللحاكم المسلم أن يعفو بالنظر إلي المصالح والمفاسد .

- اختلف العلماء في حد شارب الخمر بين الجلد الأربعين والجلد الثمانين .

- معرفة الحدود لمن يتولى أمر المسلمين أمر لابد منه حتى يحكم في فروج الناس ودمائهم وأموالهم شرع الله " ولأن يحرم الناس القطر ستين يوماً : أي صباحاً ، خيرا لهم من ليلة لا إمام " .

- أوكل الله تبارك وتعالي إقامة الحدود للحاكم المسلم ويقوم بالجهاد والجمع والجماعات وهذا إذا عرفه المؤمن لما أوجبه الله جل وعلا السمع والطاعة لولاة أمر المسلمين في غير معصية الله .

http://www.youtube.com/watch?v=mCfRDAdWUdc&feature=plcp

 
 

 

عرض البوم صور عذرا ياقلب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد, أصحى, المغامسي, المعاني, برنامج, صالح
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الاسلامي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:34 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية