كاتب الموضوع :
الجُودْ ؛
المنتدى :
المعلمين والموجهين
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجُودْ ؛ |
؛،
بِسسمِ اللهْ الرحمَنِ الرحِيمْ ،،
سسَلآمُ الرحمَنِ علِككُمْ وجُودُ يوشّحُ أنفُسسكُمْ بِـ كرمِهِ ،،
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
مساءج عطر بـ الفل و الياسمين
صَبَـآححآتُككُمْ ، :/ تععلِييمْ وِ إججتِههَـآدْ ، :"
:
:
+ تدخُلَ المعلّمَهْ وتثرثِرْ علَى الطآلِبَآتْ ، :
النِظَآمَ الجدِيدْ نِظظَـآمْ جيّدْ وسسَههلْ ويسهّلْ وصصُول المعلُومَهْ ، !!
نعم يا جود , ليس مجرد ثرثرة و لكن لــ تهون الأمر على نفسها
قبل طالباتها , لإن و للأسف أغلب المعلمات ما عندهم الخبرة
الكافية بـ المناهج الجديدة و هذا أهم السلبيات هو تطبيق النظام
قبل أخضاع المعلمين لدورات تدريبة مكثفة بـ المناهج قبل طرحها
فــ دعيها يا جود تثرثر كيفما شأت لعلها تجد الحافز في ذلك !
عجبـاً ،، !!
:
إذا عرف السبب بطل العجب !
:
- المنآهِجَ الجدِيدَهْ ...، مآذآ أضآفَتْ ..، ؟ !
مِنْ وجهَةْ نظرِيْ بِـ صصَرآحَهْ أعتقِدْ أنّهَآ لَْمْ تضِفْ ششَيئاً ..، !!
و من وجهت نظري أنا كـ معلمة دخلت الميدان لـ فترة قصيرة
المناهج بـ النسبة لي كـ معلمة جديدة جيده نوعا ما و لكنها
صعبة جدا على المعلمات القديمات و ذلك لقلة خبرتهم في
المنهج , صعبة جدا جدا على أولياء الأمور الذين لا يستطيعون
تدريس أبنائهم , لإن كل ما في الأمر أنه لا يمكن فهم الدرس
إلا بـ الإستعانة بـ كتاب المعلم حتى يستطيع ولي الأمر أو حتى
المعلم تفكيك الطلاسم لـ يفهم و يستوعب ماذا يريدون من
وضعهم هذا الدرس , أما الطلبة فــ الله يرحم حالهم .
المُضحِكِ فِيْ الآممِرْ ، | أفتِحُ كِتَآبْ أختِيْ ( الصفّ الأوّل إبتدَآئِيْ ) ،
وَ أجِدْ أنّ أوّل حرفْ فِيْ الكتآبْ سَـ يتعلّمُونَـهْ ،
حرفَ المِيمْ .....، !!!!
عفواً ،، - أولَى إبتدآئِيْ وش عرّفهُمْ بِـ الحُرُوفْ حتّى يبدُون بِـ المِيمْ أوّلْ ..، ؟ ! -
جود قلت سابقا إذا عرف السبب بطل العجب!
النظام المتبع في التدريس لـ دول مجلس التعاون هو التعليم
من " الكل إلى الجزء " أي أنهم يعطونهم كلمة كاملة ثم تفكيكها
إلى حروفها , أنا عن نفسي أجده نظام صعب جدا و خصوصا لـ
دولنا الخليجية , ما كنا وش حلونا درسنا " من الجزء إلى الكل "
و فلحنا .. أما اني أعطي طالب كلمة كاملة و هو مجبور يقراها
و يكتبها غيبيا و هو يجهل الحروف المكونة للكلمة .
مِنْ جههْ أخـرَىْ ، :/
أششرَحْ لِـ إخختِيْ ، ( الصفَ الخآمِسْ إبتدَآئِيْ ) ،،
أوّلاً مآدّة العِلُومْ ،، درَسْ - أكبَــرْ - منْ تفككِيرْ أخختِيْ بـِ ككَثِيرْ ،، !!
فِيْ السسنّهْ الفآئِتَهْ فقَطْ ، تدرسسُه أختِيْ آلآخرَى فِيْ الصفّ الأوّل
متوسسّطْ ، وفِيْ مآقبلهَآ فِي المرحلّه الثآنويّه مآهّـذآ التنآقُضْ ..، ؟ !
وتسسألُنِيْ أيضاً أثنآءَ شَرحِيْ ،
( وش معنَى كِذآ ، وشلُون يعنِيْ ؟ ! )
وأنَـآ ، - أخجل - من أنْ أششرَحْ أكثَـرْ ،، !!
وَلآ أرِيدْ أنْ أفـتَـحْ عقلّيتهَـآ علَى مِثلِ هذهِ الآمُورْ ،،
جود أنا أعرف هـ الدرس و طول عمرنا من أيام أمي إلى قبل سنتين
كان هـ الدرس ما يشرح بـ مادة العلوم إلا " للصف الثامن " يعني رابع
متوسط , أما قبله فـ لا لإنه الأمور اللي فيه حساسه جدا لمن هم أصغر
لإنها راح تفتح عقولهم لـ شيء هم بـ غنى عنه , أما في مادة الحياة
الأسرية كان يشرح لـ طالبات " الصف السادس " إما الأن الله المستعان
صار الطالب في خامس إبتدائي يعرف كل الامور و أزود , و طبعا المعلمات
او المعلمين يشرحون الدرس دون تعمق و لكن فضول الطلبة يشدهم أنهم
يسألون و يعرفون كل شيء و هالوقت النت موجود ممكن أنهم يبحثون و بـ
ضغطه زر تطلع اشياء هم بـ غنى عنها .
* فِيْ مآدّةِ الريآضِيآتْ ،، السسنّهْ الرآبِعَه الإبتدآئِيْ ،، :/
مسسألَهْ يجِبْ حلُههّـآ علَى أختِيْ المسسكِينَهْ ،
( ل + ع = .....، ) !!
جود عزيزتي هذا تخصصي و أنا أعلم وش المقصد الرموز هذا
شيء طبيعي و معتاد بـ مادة الرياضيات المفروض من المعلمة
انها تبين أن هـ الرمز يعني كذا و المفروض على الطالبة أنها تحفظ
هـ الرموز تشير على شنو مثلا > رمز ل معروف انه يشير للطول
و رمز ع يشير للعرض ,, و أكيد المسألة فيها معطيات لو قريتها
الطالبة و حددت معطياتها و المطلوب ما راح يكون في أسهل منها
إذا وضع الرموز الرياضية ما لها أي علاقة بـ تطوير المناهج هذا شيء
كلنا نعرفه و مفروض علينا حفظ الرموز لإنها راح تبقى معانا طول
سنوات الدراسة.
.
كيفَ لِـ الطفلَهْ أنْ تفههَمْ .. ؟ !
عفواً لسستُ أقُولْ أنّه لآ يجِبْ تططوِيرَ التعلِيْمْ وتثقِيفَ الطلبَه وَ الطآلِبَـآآتْ ،
وَ لككِنْ بِـ ششَككلْ موزُونْ ومتدرّجْ ..، !!
- نسبَةَ الرسُوبْ - فِيْ إزديآآدْ منذُ طبقَتْ هذهِ الأنظِمَهْ علَى منآهِجَ التَععلِيمْ ،،
وهَـلْ بقِيَ تططوِيرْ أكثَـرْ .....، !!
نسبة الرسوب زادت لإن المعلمين ما عندهم خبرة كافية للمناهج
الجديدة إذا ما عندهم القدرة الكافية أنهم يشرحون بطريقة جيده
و توصل المعلومة بشكل صح , أولياء الأمور تصعبت الامور لأنه من
الصعب استعاب الدرس من مجرد قراءة الكتاب المدرسي , الضحية
بكل الاحوال هو الطالب .
أخرَى تقُولْ نعآنِيْ من - ضغطْ - غيرْ معقُولْ فِيْ الدروسْ ،
مِنْ حيثَ الشرُوحْ وَ المطويّآتْ وَ الملفآتْ والبحُوثْ ،،
فِيْ السسنّه المتوسِطَهْ ،،
وَ المعلمّهْ تقُولْ ،،
( المفرُوضْ تفرحُونْ بـ دمجَ المنآهِجْ وتكثِيفهَآ )
لأنّهُ وكمَـآ تقُولْ سَـ يتعلّمُونْْ أكثَرْ ،،
حقِيقَـهْ موضُوعْ آرقنِيْ كَثِييراً ولآحضتْ أنّه يؤرِقُ الكَثِيرْ أيضاً ،
لـ ربّمَـآ البعضْ يمتدِحْ هذهِ المنآهِجْ ولآ يجـدِ فِيههَآ عيبْ ،،
لكنّ عممّتْ نظرتِيْ ووجدتُ الصصعُوبَهْ كَثِييراً ،
حتّىَ البحثْ فِيْ الإنترنِتْ يطبقُونَـهُ علَى طآلبآتِ الإبتدآئِيْ ،،
ربّمَـآ يكُونْ أكثَرْ سسهُولَهْ بـِ النسسبَهْ لِـ المعلِمًـهْ ،
علَى الرغِمِ منْ سمآعِيْ لِـ إحدآهنْ تقُولْ ،، :
- واللهْ مآ آفهمَ هالمنآهِجْ آدخَلْ آقرآ الدرسْ بس وآطلَعْ - !!!
إلآ أنّــهْ أصصعبْ بِـ كَثِيييرْ من نآحيَةِ الطآلبـآتْ وَ الطلبَهْ ،،
أغضَبْ عِندَمَآ أسسمَعُ أخختِيْ تقُولْ عِندَمَآ تقرأ الحرُوفْ :
م - ب - ل - .....،
لأنّ كتآبههَآ المدرسيْ علّمههَـآ هذآ الترتِيبْ الهِجآئِيْ الجديدْ ،، !
؛،
أحبّتِيْ لككُمْ متسسَعْ ولِـ كُلٍ رأيُـهْ ،،
أثرٌونِـــيْ بـ أرآئِككُمْ ،، لعلنَـآ نسستفِيدْ ،،
ونفِيـدُ بعضضَنَآ فِيْ هذهِ المُششكِلَهْ اللتِيْ عآنَـى منههَآ الكَثِيرْ وآنَـآ
من ضمنهِمْ ،، - _ -
أغدِقُونِـيْ بـ أرآئِكُمْ فَـ لكُمْ مسسآحَهْ ،،
لـ كُلْ منْ يمرّ أرِيجْ وَ آمممتِنَآنْ جآوزَ السَمآءءْ ،،
- الجودْ ، ،
|
ربي يسعدج جودي الموضوع كبير و متشعب المناهج نعم صعبة
و فيها تعجيز أكيد بس لما الطالب يلقى معلم جيد يشرح له راح
يكون المنهج بالنسبة له سهل , بس لما المعلم يجهل كيفية فهم
المنهج لنفسه كيف راح يكون قادر على توصيل المعلومة للطالب
و اللأسف أنه المناهج اللي ياخذونها طلاب المدارس أصعب بدرجات
من المناهج اللي ندرسانها في الجامعة , العام بفصل التخرج أخذت
مادة " بيولوجية جسم الإنسان " و هي تعتبر مادة صعبة جدا على
طالبات الجامعة , السنة هذي أفتح منهج أختي للصف التاسع أجد
نفس المنهج , هل هذا معقول أن اصبح طلاب المتوسط يساوون
بطلاب الجامعة ؟؟؟ و ياليت الأمر بقى على صعوبة المنهج بس
لا الأمور الثانوية اللي يطالب فيها المعلمين من بحوث و تقارير و ما
إلى ذلك و كلها إطلاع خارجي و ما عليها درجات و لما يبحث الطالب
أول خيار يطلع له أنه بحثه فشل . و غيرها كثرة الاختبارات .
من جهة ثانية حلو يكون المنهج مطور لــ مواكبة طلبتنا طلاب العالم
بس قبل التطبيق لأزم دراسة ايجابيات و سلبيات هـ المناهج
عوافي جودي
..
..
..
|