"الجزء الثاني والعشرون"
تقدم بندر ليغلق جهاز الإستريو ورأى مشاري يدخل الحمام , وعذبة تركض بالدرج
دخل بندر وتوقف بمنتصف الصالة وقد بدى عليه الغضب الشديد..ثم سمع صوت من الأعلى...
_أمام غرفة إبراهيم_
زينب_تضع يديها على خصرها_: هه يا سيدة عذبة!!
تحسبينن رايحه للزواج... ما رحت..أنا عارفة إن عينتس الزايغة على زوجي!!
_دفعت عذبة زينب وخرجت خارج الغرفة وهي تقول:
والله مادريت إن هذي غرفتكم!!
مادريت إنكم جايين أصلا!!
زينب: إلعبي غيره... أنتي يا قذرة.. يا سراقة الرجاجيل...
ما عليتس شرهه رباية برا... لكن الشرهه علي اللي أرضى أكون ببيت أنتي فيه..
_أسندت عذبة رأسها على الجدار ولم تستطع أن ترد_
زينب:إنقلعي من هنا... والله لأفضحتس وأبين حقيقتس...
أنتي قذرة وتدورين الرجال... يختي روحي للرياض كله رجال على قفى من يشيل!!
يا بنت آل ..........
عذبة: حرام عليتس... زينب والله العظيم أحلف لتس بالمصحف...
زينب: طيب وش اللي جابتس هنا!!
وش جابتس فوق ... وأنتي عارفتن إن القسم الفوقي ما فيه إلا شباب وأنا وإبراهيم!!
أنتي أصلاً وصخة وغاوية رجال!!
عذبة: ..................................
_صرخ بندر بالدرج_:
أقص لسانتس تعيدين هالكلمة!!
_ذعرت زينب ودخلت الغرفة وأغلقت الباب بقوة, أقبل بندر وأمسك بعذبة التي كانت ترتجف, وشد على كتفيها وقال:
وش صاير؟
عذبة:..................انا...أنا...مادري..بس...
بندر: ماعليتس منه...طويلة لسان...
بس شاللي جابتس عنده؟
عذبة: .................................بندر والله مادريت إن هذي غرفته...
أنا مادري شلون دخلت الغرفة...
بندر: ماعليتس أدري انا إنتس مستحيل تسوين هالحركة قاصدة...
أنا أخوتس وأعرفتس أكثر منه..
أنتي شفتي مشاري صح؟
عذبة: بندر........................._وضمته وهي تبكي وتنتفض ثم جثت على ركبتيها , أسندها بذراعه وأدخلها غرفته, أجلسها على السرير ومسح على رأسها قائلاً_: أوريه شلون تتكلم بأعراض الناس!!
_وخرج وطرق باب غرفة أخيه بعنف, يفتح إبراهيم الباب _
بندر: يا الكلب !! وين الحقيرة ذي..إذا عنده كلام تجي تواجهنا بوه!!
إذا أنت منتب مأدبه خلن أأدبه أنا... وصلت به تتكلم بعرض البنت!!
إبراهيم: بندر...تقلع ولا ترفع صوتك علي..
بندر: لا والله!! وأنت يالرخمة يوم إنك تسمع مرتك تقول هالكلام ليش ما درت راسه بكف...تعرف شلون تتكلم ببنت عمتك.. فرح ياشيخ فرح!!
إبراهيم: هي ما قالت شي غلط!!
روح إسأل مشاري ليش طلقه!!
طلقه عشانه خاينته مع ولد عمه...
وولد عمه عقب ما مل منه راح وخلاه...
لو كانت شريفة كان تزوجه فيصل مو يفرك ويخليه...
بندر: بس ولا كلمة!!
_ويهوي عليه ضرباً وركلاً , ثم رفعه بجيب ثوبه وضربه على الدرج فسقط أرضاً, ووضع قدمه على وجهه, وهو يصرخ_:
أدفنك حي وأنت من لحمي إذا جرحت شرف هاليتيمة بكلمة!!
أنت أصلاً مقهور ليش ما وافقوا عليك...
كلب واطي حقير...
طرطور ورا مرتك...
هذي أشرف البنات... وإذا مو مصدق رح بنفسك إسأل مشاري..
إسمع يا إبراهيموه... التفاهم الحين مب معك ...تدري ليش..
لأنك رخمة ولانتب حولي ... مير التفاهم بعدين مع أبوي...
وخل زينب وأهل زينب وديرة زينب تنفعك..
وأنتي يا بنت أبومرصاع والله لأجيب أجلتس لو عدتي هالكلام مرتن ثانية..
_في الغرفة_
عذبة وضعت يدها على فمها وهي تبكي وتقول:
حسبي الله عليك يا فيصل ...حسبي الله عليك شوهت سمعتي وأنا منك...
حسبي الله عليك شرك بيبتل يلحقن لين أموت...
يارب.. يارب إلطف بحالي...
*****
"في
مطبخ الشاليه"
نجلاء تصب كأس من الماء, تدخل أم إبراهيم وفاتن والخال راشد,
أم إبراهيم : نجلاء وين البنات؟
نجلاء: ماشاء الله جايين بدري...البنات برا يرقصن بس جاء بندر وطفى الستريو..
الخال راشد: ليه!! على كيفه...
هين أروح وأرقصهن غصبن عليه...
فاتن: إصبر أبو إبراهيم..أبرقص معكم!!
نجلاء: الحمدلله على العافية... ما أهبل من خالي إلا إخته!!
_تخرج نجلاء من المطبخ, وهي تمسك بكأس الماء تنادي عذبة وتبحث عنها_
نجلاء: عذووووووووب عذيب..عذبة...عذبة...
وين طست ذي...
مشاري_يخرج من الحمام وهو ينادي_:
ياولد..ياولد..
نجلاء: إصبر برميل بيك..
أبتغشى على ما قالت أختك... _وتسدل الشرشف على رأسها_
عذبة.. وينتس؟
مشاري: عذبة راحت فوق... إلا تعالي ليش يا العفريته تكبين علي شامبو؟
نجلاء: وأنت وش يدريك إن عذبة فوق؟
مشاري:لا تحسبيني نسيت.. ليش تكبين الشامبو!!
نجلاء: عمرك ما نسيت... ياخي ريحتك خياس كتمتن أنا ونورة...
قلنا نسبحك بالهواء الطلق...
_وتدير ظهرها وتصعد الدرج_
مشاري: أنتي مو تروحين والرياييل يتكلمون!!
نجلاء: أنا ما أشوف إلا براميل تتكلم..
مشاري: أنا برميل!!
نجلاء:.........................
مشاري: ردي علي يا جليلية الأدب...
أنا برميل...إذا ما عرفتج عذبة شلون تتعاملين مع الرياييل أنا أعرفج!!
نجلاء: تبي تعرف شلون أتعامل مع الرجاجيل أمثالك!!
مشاري: شلون يالجرادة!!
_رشقت نجلاء كأس الماء بوجهه, وشمرت عن كميها وهي تستعد لمعركة حامية,
أمسك بها بندر, وإنحنى عليها قائلاً_:
روحي عذبة فوق تبيتس...بسرعة..
نجلاء: أأ..أأأبشـــــــششر...
_همست_الحمدلله بس جت على عذبة..
بندر: مشاري تعال أبيك بكلمة راس..
مشاري: هالخبلة بتضارب؟!!
بندر: تستاهل والله.. تعال أبيك...
******
"أمام الشاليه"
الخال يمسك بعصا ويقلد رقص الصعايدة, بيمنا البنات يضحكن بشدة ويحاولن به أن يرقص رقص غربي...
عبير: الله يخليك يبه.. والله البنات ماعمرهن شافنك ترقص سلو..
فاتن: أما كان راشد رقيص... يمسك إيديني ويطيرني على باله يرقص سلو..
ليلى: إيه... أمي الله يرحمها كانت تقول عنك إنك تعرف ترقص يومك صغير...
الخال راشد: يوم انا بأمريكا لكن الحين عقلنا...عيب اللي يرقص أولا؟
أم إبراهيم: هو!! منهبلات أنتن!!
مهوب راقص... عيب... إرقصن أنتن يسد..
فاتن: راشد خنقلد بيتر وكوليت....
راشد: هههههه منين طلعتي من يوم أنا بأمريكا ما قلدتهم ...ترقصين معي!!
فاتن: ما أعرف ..اللي تعرف فرح الله يرحمه...
أم إبراهيم: أجل أنا منب قاعدتن أشوف رجلي يرقص!!
أبروح أغير ملابسي... يارب لك الحمد منهبل الرجيل!!
************
"عند مدخل الشاليه"
مشاري: قص لساني لو قلت كلمه لإبراهيم!!
أنا ما سترت عليها لجل أتحتجى فيها ...
أنا ما سكت إلا أبستر عليها...
بندر: وأنت ... واثق من هالكلام اللي تقوله؟
مشاري: لو ما وثقت ما طلقت زوجتي...
بندر: والله غلطان ...مستحيل عذبة تسويه...
مشاري: إسمع يا بندر الكلام اللي عندي قلته.. لاتعيد وتزيد بالموضوع..
بندر: طيب من قال لإبراهيم؟؟
مشاري: أبقص لسانه... حتى لو كان لساني...
عذبة بنت فرح الغالية.. لو شنوا ما سوت تضل بنت خالتي...
ويضل لأمها مكانه كبيرة بقلبي...
بندر: وااااااااااااااضح...
**************
"في غرفة بندر"
عذبة: تخيلي يا نجلاء قالت هالكلام كله عن...
عمري كله ما توقعت أني أبسمع زي هالكلام يوم!!
نجلاء_إحمر وجهها وبدت شفتيها ترتجفان, صرت أسنانها قائلة_:
إسمعي...إذا هي ظنت إن سعود مات وتجرأت هي ورجله الطرطور
تتهمتس بعرضتس ... تصير غلطانه!!
_قفزت نجلاء بخفة وفتحت الباب وخرجت, أخذت تضرب باب غرفة إبراهيم بكلتا يديها وهي تصرخ_:
إطلعي يا السافلة!!
إطلعي .... تفاهمي معي....
إطلع يا الطرطور...إطلع..يا رجل تفاهم معي كان بقى بك شي من الرجولة..
إطلع...
_في داخل الغرفة_
زينب: إبراهيم ..لا...لا تفتح الباب...
إبراهيم: وش بتسوي؟
زينب: أنت ما تعرفه هذي بدوية...
ماعنده لامن عصبت...
إسمعه تتوعد.. وتتحدى ..
دخلت بنت العناية المركزة..
أنا..انا خايفة...وين بندر ..يفكنا من شره!!
يمه شفه ترجد الباب بقوة شكله بينكسر..
_خارج الغرفة_
_وقفت أم إبراهيم مشدوهه من الموقف, نجلاء محمرة الوجه بارزة العروق,
مفتحه الأزارير, مشمرة الأكمام منكوشة الشعر, وتبتعد ثم تكر على الباب
بقدمها فيهتز بعنف_
أم إبراهيم: بسم الله عليتس يا بنيتي...
اللهم سكنهم مساكنهم...بسم الله عليتس نجلاء وش تسوين؟
نجلاء: الكلبة.. والكلب يتكلمون بعرض إختي..
والله ما أطلعهم من هالشاليه إلا جثث...وخل يصير اللي يصير..
أنا ما همن بس لا حد يأذي أختي...
أم إبراهيم: أبد ما هنا إلا العافية..أكيد أنتي فاهمتن غلط ..تعالي يا بنيتي..
تعالي..بسم الله عليتس... تعالي غسلي وجهتس ولا تخلين الشيطان يلعب بتس..
نجلاء: وخروووووا عن... ووخروا عنا...
أنتم وش تبون بعذبة.. وش تبون به...
لا تأذونه .. كفاية ما هي متحملة..
عذبة أنظف وحدة أنا شفته بحياتي....
ليش يتكلمون بعرضه ليش!!
والله لأشرب دمه ... الكلبه..
أم إبراهيم: الله لا يسلطنا ولا يسلط علينا..
يا بنتي تعالي وخلين أنادي خالتس...
ووخري انتي عن الباب..مايصير أنتي تغطين عن إبراهيم!!
نجلاء: أنا مابي اتغطى عنه لأنه مب رجال!!
وش يبون بأختي وش يبون به!!
طلقوه من رجله .. وطيروا ولد عمه..
وبهذلوا به.. وحنا ساكتين... بس يتكلمون بعرضة لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
والله لو أقطعهم كلهم قطع ماهمن...أبي أشرب من دمهم..
وخري يا خالة وخري..
إفتحوا الباب يا جبانين!!
إفتحوااااااااااااااااااااااااااااا
أم إبراهيم: خلين أنادي خالتس... راشد..راشد..مير مهوب سامعن من
الطق.. أعوذ بالله .. هذا اللي مكثر هالشياطين..
راشد..راشد..
_يأتي بندر وهو يركض بالدرج_
بندر: أص يمه... أص...
لا يدري أبوي .. مب وقته الحين التفاهم..
نجلاء... وخري عن الباب..
تعالي الغرفة..
نجلاء: لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
موب قبل لا أصفق هالحيوانات الناطقة!!
_أمسكها بندر من يدها وساقها, وحملها بخفة ودخل بها على عذبة التي كانت
واجمه وتنظر لأعلى_
بندر: نجلاء... إهجدي مب كلش يحل بالضرب والعنف..
ترى هالتصرف يخليتس من مظلومة لظالمة...
نجلاء: هذي أختي...أنا ما تحس باللي أحس به...
بندر: وهي اختي ... كلنا إخوانه بالرضاع...
نجلاء: لا..هذي إختي من يوم أنا صغيرة...
من فتحت عيني على هالدنيا وهي أختي..
تدافع عن وتحمين...
ياما إنجلدت عشاني.. ياما صاحت معي بمرضي..
والحين هي اللي عوضتنا عن أمي وأبوي...
هي وقفت معنا وضيعت حياته عشاننا...
هي مب بس أختي... هي دنيتي كلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه...
شف..شف.. عاجبك...
أنا عمري ما شفت عذبة مكسورة الخاطر إلا يوم مات جدي...
تدري ليه ... لأنه راح عزوته... وطاحت للناس...
وشف بسبه إنه ماله عزوة زينبوه ورجله يتكلمون به!!
هذي عذوب ... وعذوب ما تنهان...
واللي يرش عذبة بالماء أرشة بالدم وانا بنت خلف!!
بندر: نجلاء ... عشان عذبة... لاتكبرين الموضوع...
_إلتفتت عذبة نحو نجلاء ثم إبتسمت قائلة_:
نجلاء...إذا ربي معي كل الناس ما يقدرون يضرونن...
ومصير الحق يبان....
لا تنقهرين... مابي أشوفتس زعلانه...
تراتس غالية... وأنتي وصية الغالية وأمانة الغالي...
_إرتمت نجلاء بحضن عذبة وأخذت تبكي بشدة,
بينما أشاح بندر بوجهه وأم إبراهيم مسحت دموعها وأشارت لبندر أن يأتي_
**************
في الصباح
"في صالة الشاليه"
يجلسن البنات وأم إبراهيم وفاتن ومنى ...زينب تصب القهوة وتصل لنجلاء فمدت لها الفنجان..
وقف نجلاء ثم ضربت الفنجان فانسكب على يد زينب وصرخت..
نجلاء: ما أشرب فنجال من أهانن!!
زينب: آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآي...حار
_أبعدت نجلاء وجه زينب بإصبعيها السبابة والوسطى وأمسكت باليد الأخرى بطرف جلابيتها هامسة:
شوفي يازينب... أبوي ذبح بدم بارد دفاع عن شرف أخوه وشرفه...
وأنا مستعده أسوي نفس الشي... لأن العرق دسااااااااااااس..
منى: هيه أنتي يا مينونه... عذبة شوفي إختج !!
_تلتفت نجلاء وترمق منى بطرف عينها ثم تضع يدها على خصرها متحدية
وتقول بسخرية_:
هيه أنتي تبين يجيتس حقتس بعد!!
أظن إني معطيتس إنذار...
منى: نجلاء الله يهداج.. حنا..حنا بنستانس... خلي عنج العيارة وجلسي سولفي!!
ليلى: نجلاء... وش قاعدة تسوين؟
نجلاء: أش ... ولا كلمة!!
أنا بروح أنام ... ما شبعت نوم...ورانا سفر!!
_وتذهب نجلاء بينما قدمت إيمان بحقبية إسعافات أوليه وأخذ تضمد حروق زينب_
فاتن: إلا ليش هي سوت كذا؟
عذبة: نجلاء ما تجي إلا اللي يجيه...
ليلى: أنتي اللي مخربه هالبنت يا عذبة!!
شوفي قلة أدبها عالحرمة وقاعدة تدافعين عنها!!
عذبة: بدل ما أنتي قاعدة تعطين دروس بالتربية يا أستاذة روحي إحتوي إختس..
وشوفي وش السبب اللي خلاه تسوي كذا..
ولا بس شغلتس تنقدين بدون ما يكون لتس أي دور بالعلاج!!
ليلى: وأنتم معبريني!!
قررتي أنتي والآنسة تروحون مكة وخليتوهم يحجزون ويفضون السكن,
ولا تسألون إذا كان يناسبني ولا لا!!
فاتن: صج يا عذبة مالكم حق.. أخروها شوي!!
عذبة: مالقوا حجز إلا اليوم...
أم إبراهيم: وش عاد ليلى... تجلس هنا وتستانس...
خلوا المرة تروح وتعتمر عن اهله...
ترى من أفضل ما يقدم للميت العمرة أو الحج عنه...
إيمان: إي والله.. ليت أبوي يوافق..كان أروح معكن..
زينب: إيمان ... شوي شوي... يوجع..
منى: عذبة... بجد هالبنت قطوها عند اهلها...
طبعها ما يي مع طبعنا!!
مسوية نفسها من لا شيء..
عذبة: ما عمره سوت مشكلة مع احد من عماني...
لأنهم يحترمونه.. ويقدرونه..لكن اللي يغلط عليه ولا على أحد يعز عليه
توريه شغله.. هذي بنت ولا كل البنات...
وأحسن شي... إنه خوفتس تو!!
عبير: ههههههههههههه
بصراحة يعني يا منى لا تزعلين.... أما وجهتس تو ألوان...
يضحك...أول مرة أشوفتس منهبلة كذا!!
تبين الجد..نجلاء ما تخرع لهدرجة وش حليلة!!
بس أنتي خواااااااااااافة..
ولابعد يوم راحت سويتي نفتس شجاعة وقاعدة تخانقين..
منى: بلاها والله ما صكج طراق على ويهج!!
عذبة:هههههههههههههههههههه
جد عطتس طراق!!
لالا.. أكيد تستاهلينه...أنتي قايلتن له شي؟
فاتن: تستاهلين والله مو كف إلا إثنين..بس زينب وش مسويه لها أنتي؟
زينب: مادري.. أنا .. يمكن..يمكن أكون قلت كلمة كذا عن البدو وأنا ما اقصد وهي فهمت إني أتطنزبأهلها.. يمكن!!
إيمان: أربع وعشرين ساعة أحمد طنازة بالبدو
ويعلق على تشخيصاتهم يبي يستفزه ولا يهمه..
لأنه واثقة من نفسه
ودايم تقول ترى البدو يتطنزون عليكم مثل ما انتم تطنزون عليهم...
ليلى: بالعكس... نجلاء ماتبي أحد يجيب سيرة أهلها
وتعصب لمن أحد يقول عنهم شي!!
عذبة: يعني الحين أنتي مو رايحة لمكة معى؟
ليلى: لا... روحي أنتي وحبيبة قلبك!!
عذبة: فكه من جحه غنيمة!!
إيمان إذا يناسب لتس الوضع تعالي معنا..
أم إبراهيم: لا... عيب تروح وتخلي ضيوفه...أبوه بيزعل.
فاتن:وشو عاد غاب القمر صار هلال!!
خليها تروح وتستانس وحنا مب ضيوف...حنا أهل
إلا إيمان روحي ولا عليك من أبوك قومي جهزي الشنطة وأنا اللي بكلمه..
إيمان: جد والله!!
الله يجزاك خير...
بروح..بروح أجهز ملابسي.
**************
"في الرياض"
جلس تركي وعبدالمجيد في أحد المقاهي المشهورة..
عبدالمجيد: الحمدلله على السلامة..
والله فقدت يا تروك..إلا ليش جايبن هنا؟
تركي: ما أحب البيوت وهي فاضية...
تدري شفت فيصل وعزوز...
عبدالمجيد: كان سحبت فيصل معك..
والله إني إشتقت له..
تركي: مادري عنك مستانس...
تدري أحسن شي بسفرة فيصل إنك طحت لي..
عبدالمجيد: وش دعوا!!
أنت ولد عمي وغالي علي .. سواء فيه فيصل ولا لا..
صح إني ما تعجبني بعض حركاتك بس ألاحظك بادي تتغير شوي...
تركي: عسى!!
عبالمجيد: وش أخبار رحلتك؟
تركي: دجينا إسبوعين وبعدين كلم علي أبوي وقال لي تعال أمي تسأل عنك..
ورحت لمهم أسبوع وجيت..
عبدالمجيد: ياخي حراااااااااااااااااااااااااااااام عليك..
إتق الله وش هذا ..إذا مو خايف من ربك ..خف من الأمراض...
هذا وأنت قريب وتتعين طبيب بمستشفياتنا!!
تركي: مجيد وش أخبار الشغل وياك؟
عبدالمجيد: هه تصريفة....الشغل ماشي... ما تتخيل كيف الشغل تغير عقب ما توليناه أنا وعذبة كلياً..
رجع على أيام فيصل وأحسن..
تركي: والموظف الجديد؟
عبدالمجيد: إنسان محترم وحنون...ما يقولي إلا يا إبني..
تعرفه أنت؟
تركي: لا... سمعت إنه كان صديق ماجد برا..يوم كانوا شباب..
عبدالمجيد: إيه... بس ياهو دين .. موب ديننا أستغفر الله
الواحد يذن ويقضي مذن وهو يسولف..
تركي: لا...نواعم تسكت إذا أذن..
وأنا أحياناً أسكت وأحياناً.. الله يخلف..
عبدالمجيد: لا... هو مب يسكت إلا يفز تقول مقروص
ويخلي اللي بيده ..أياً ما كان ويروح للمصلى ويأم الموظفين..
ودايم يستغفر ويكبر أحقر نفسي إذا شفته..
تركي: إيه مير ذكرتن بمحمد...
إسمع أبدق عليه يجي هنا..
عبدالمجيد: المطوع ولد جيرانكم؟
تركي: إيه...ألو ..وعليكم السلام..تمام الحمدلله..
أنا بالكوفي اللي كنا فيه قبل لا أسافر...
أنتظرك...إيه ..لا مب داشر لا يضيق صدرك..
ههههه... ولد عمي ...عاقل مب راعي خرابيط..
لا...تعال أنت وشفه بنفسك ما عجبك إنقلع!!\
سلام..
عبدالمجيد: يمكن ما يحب يقابل ناس جدد..
تركي: لا...كل الحارة لهم علاقة فيه...
حتى السواويق والحراس كلهم يحبونه...
بس مرة واحد من الشباب تلفظ عليه ورديت عليه بأشد من اللي قاله..
عاد شكله ما يبي يشوفه مرة ثانية يخاف ينعاد الموضوع..
عبدالمجيد: ذا ما يخطب نجود؟
تركي: لا..أنا اللي بخطب نجود..
عبدالمجيد: ولك وجه بعد تقول لي!!
إستح على وجهك ..
أنت أحسن مالك سربوته من سرابيتك..
ولا بنات الناس المحترمة حسافة تنظلم معك..
تركي: عاد مجيد عن الغلط!!
لا يجيك شي ما ييرضيك... وش قالوا لك ...أنا أصيع عباد الله!!
عبدالمجيد: أقول تراي بروح لمكة...
تركي: إنقلع باللي ما يردك..
عبدالمجيد: شكله هذا خويك جاء
تركي: مجيد... والله لأتزوج أحسن البنات وأقهر قلبك..
هلا حمودي... الله الشيخ مسمر...هذي السعسعة!!
_أقبل محمد وتبسم وسلم على تركي بحرارة واللذي عرفه على عبدالمجيد_
.............................................
"في الشاليه"
الخال راشد: يعني ملزمة يا بنيتي بتروحين؟
عذبة: حجزوا لنا ... وفضينا السكن... وإن شاء الله اليوم الأخير بنروح إذا ما يضايقك..
الخال راشد: لا.. يا بنتي .. بس هو هنا شين مكدر خاطرتس؟
مزعلتس أحد..مضايقينتس..عشان به الشباب ومالتس غرفة خاصة..
قولي لي يا عذيب.. ترا أنا ما أخذت هالشاليه إلا عشانتس أنتي وخواتس..
عذبة: لالا.. والله أنا مستانسة... بس فكرت .. من زمان ما أخذت عمرة
وأنا متعوده كل سنه أروح مرتين آخذ عمرة
وزيادة على كذا.. بابا وماما وسعود وأبوي ناصر.. يحتجون نعتمر عنهم..
إذا يزعلك يا خال خلاص أجلت كل شي..
بندر: لالا..أبوي مو زعلان .. يبه خل البنت وراحته..
فعلاً أهله محتاجين تروح وتعتمر لهم.. وربيع النفس هواها..
الخال راشد: إيه صدقت يا وليدي...
بس من أول العطلة وأنا قايلن لكم إني بهالوقت أبحجز لنا شاليه ونجتمع..
لو انتي رايحة أول العطلة.. ومخلين أحمد يروح معكن فاضي لاشغل ولا مشغلة..
ولا أنتي زعلتن إني عيت عليه يروح بكن برا ؟
عذبة: لا..خال وش دعوا!!
بالعكس أنت صادق بوجه نظرك.. ولك الحق تربي ولدك عالطريقة اللي تروق لك..
بس أول العطلة مريت بظروف صعبة مع الشغل وسفر فيصل..
ترك كلش على راسي.. ويالله يالله قدرنا نمشي الأمور للحين...
وتوي هه أحسن إني أقدر آخذ راحة من الشغل..
هالسبوع مالي غيره...
وبرجع أكمل شغلي بالرياض..
بس والله العلي العظيم مب قصدي إني زعلانه منك لو أنا زعلانه ما جيت..
بس انا توي أفكر بالعمرة تعرف الواحد لمن يصير مشغول
بس يبي يشم هواء... الحمدلله شميت هواء
وإستانست معكم ثلاثة أيام وودي أكمل الأسبوع بمكة...
وإذا بتحز بخاطرك كلمت مجيد يلغي الحجز ويأجر السكن..
ويا دار ما دخلك شر...
الخال: عذبة... يابنتي أنا والله مقدر ... بس ودي باللي يفرحكن..
أنتن بنات روح أمي وأبوي... أنتن أغليكن مثل عيالي...
وأغلي أهلكن بعد.. بس يا بنتي أنا ما بي ولدي ينفتح على شين ماقد شافه..
ولا تعود عليه ويعيش عيشتن مب عيشته وهو صغير...
لوهو بندر والله ما عييت.. بس أحمد صغير على السفر لهل أماكن..
وهو بطيش الشباب والسفاهه وأنا منب معه...
بندر: والله يا يبه أبو عبدالعزيز مرة شديد على عياله..
بس إذا أنت منب مفلن بوه..
لك الحق .. أنت أبوه وأنت المسؤول عنه..
عذبة: لا والله يا خال ما زعلت..
أنا مقدره.. والله مقدره وأحس بالمسؤوليه اللي انت تحس به..
ما ألومك.. وأنا أكثر وحده تعرف حبك لنا...
يا خال أنتم اللي بيقتوا لنا ...الله يخليك لا تحسبن زعلة!!
بندر: لا أبوي بس موسوس شوي..
يبه إسمع إذا بتوافق اوديه وديته إذا منتب موافق..
خليته تخيس هنا..
عذبة: لا والله.. وأنا تحت أمرك!!
أعطي أحمد قرشين وآخذه معي!
بندر: شف يبه... شلون بدا البزنس يغير تفكيره!!
علطول فكرت تشري ذمة أحمد!!
الخال: هههههههههه
إي والله ... هذولا البزنس ما فيه ...
يظنون إنهم بالفلوس يشرون كلش...
عذبة: والله أخليك تفرض علي قوانينك!!
الخال: عاد والله أحمد وأشروا له بقرش... يسبقكم للمطار..
بندر: إيه هالنسرة... تعرف من وين تؤكل الكتف..
مير لامن صرتي بتلفين وتدورين..خلاص..
أمري لله ...الساع عشر شنطكم عند الباب...
عذبة: وخالي موافق؟
الخال: أبد يا بنتي اللي يسعدتس يسعدن...
بامان الله وخوذي إيمان بعد معتس..وهاه لا تذلين بنتي!!
عذبة: وين هو أنا أقدر ومعي الزرار اللي بحلقي!!
بندر: أنا زرار!!
إي والله حريم خيراً تعمل شراً تلقى...
**********
"في المقهى"
محمد: إي والله ... أبهى جنان ... جو أبدع ما يكون..
والشباب هناك همه.. ليتك يا تركي معنا..
عبدالمجيد: والله الجو اللي هنا بالرياض بديع بعد!!
إنشويت أول مرة بحياتي أجلس بأغسطس هنا...
مرة بس قعدنا وأنا بالمتوسط امي ولدت ورحنا للقصيم
بس والله بالقصيم عالأقل الحر بس بالنهار..
هنا بالنهار والليل حرررررر
تركي: محمد... وأنت كل سنه تروح لأبها مع الشباب؟
ياخي غير شوي..
روحوا بره... شوفوا العالم ... بس أبها أبها أبها!!
محمد: أبها أحسن مكان ..
جو حلو...
ناس طيبين..
أنشطة شبابية..
طبيعة ساحرة...
يوم كنت أسافر مع أهلي أحس بكتمه!!
بكل مكان قلة أدب.. مناظر تشمئز منها
إستحقار للي له لحية..
ولا يناظرونك ولا حشرة!!
ليه أروح وآخذ ذنب وأعطيهم فلوسي!!
والله انا من صرت مع شباب الحلقة وأنا أسافر معهم ..
عبدالمجيد: والحين أنت أهلك ما يسافرون؟
محمد: إلا ... من أول العطلة ولا يجون إلا على فتحة المدارس..
بس انا ما أسافر معهم...
تركي: الخبل يقعد يحرس الحارة ...
تدري وش رايك نتخاوى ونسكن عند هالمسكين مجيدوه..
ونوسع صدره مادام كل أهلنا مسافرين..
وش ققلت؟
عبدالمجيد: هع
إقعد لحالك... أنا بروح لمكة...
تركي: إخس شلون سمح لك..أذكر إن الإجازة مرفوضة!!
عبدالمجيد: ياسلام هي تاخذ إجازة وأنا لا!!
إتصلت علي وقالت خلهم يفضون السكن ويحجزون لنا مع بندر لمكة بأقرب وقت..
عاد شرطت عليه إن رجلي على رجلهم!!
وقالت إسأل بابا ماهر... على ماقالت ووافق بابا ماهر..خخخخ والله ياهي للحين تحسب نفسه بزر
محمد: والله مكة زينه... أنا ودي أروح... وأقعد هالأسبوع الباقي بمكة..
بس مالقيت سكن... أفكر أسكن بعيد وأحجز وأنا هناك..لعل يتوفر لي سكن قريب من الحرم..
عبدالمجيد: تعال معنا...دور كامل وفيه غرفتين وحمام منعزلات عنه..
يعني ماراح نضايق أحد...
إذا أنت بتروح لحالك...يكفين أنا وياك..
تركي: أشوفك يا مجيدوه بتكوش على صديقي...!!
بالله تروحون وأنا من بيقعد معي!!
محمد: تعال معنا...
أنا بخلي ربعي هناك يدورون لي سكن...
وبسكنك معي ببلاش..
تركي: لا حجي.. بروح أسكن ببيت عمي!!
وشو له تقعد تمن علي...
أسكن هناك ببلاش...
عبدالمجيد: محمد .. أصلاً الغرفتين ماراح يقعد بهن أحد!!
بس أنا وبنات عمي بيجيبهن ولد خالهن وبينام داخل معهن
فيه أربع غرف فاضية!!
على عددهم...
محمد: لا ياخي أخاف أزعجهم.. أنت وتركي عيال عمهم بس أنا..
لالا.. بروح لحالي ... ونتقابل بالحرم..
تركي: والحين أنتم من قال لكم إني بروح؟
عبدالمجيد: تروح وأنت رجالن جيد!!
وش تقعد تسوي بذا؟
مافيه أحد كلن مسافر!!
تركي: فيه ربعي.. راجعين معي..
محمد: تركي لاتحرم الخير..رح معنا وخذ لك عمرة وصلي بالحرم
لا تحرم نفسك الخير والأجر..
تركي: ........................................
عبدالمجيد: تركي...تكفى عشاني..
إذا أنت ماتبي..حنا نبيك..
تركي: أوووووف لزقات!!
طيب أمري لله...
بس الحين إسمحوا لي بروح مع الشباب...
محمد تروح معي؟
محمد: لالا
تركي: يا خوااااااااااااااااااااااااااااااااااااف
محمد: أنا أخاف يصبغوني بريحة الكير!!
عبدالمجيد: إي والله صادز...
بس طبعاً أنا حامل المسك...صح؟
محمد: أفا عليك...فيها شك!!
**********
"في مكة"
الساعة الثانية صباحاً
رمت نجلاء نفسها على الأريكة المقابلة للجدار الزجاجي المطل على الحرم وتنهدت قائلة:
عذبة...تذكرين آخر مرة جينا هنا؟
عذبة: إيه أذكر ...جينا كلنا أمي وسعود وأبوي ناصر وحنا...
إيه ليتهم هنا... والله يا أنا ولهه عليهم...
إيمان: عذبة... هذا الدور اللي عطاه أبوك ناصر لجدتس؟
نجلاء: إيه... ما تشوفينه راس كل شهر تطير هي وأخوه وأخته ويجون...
حظهم ماعندهم دراسة!!
إيمان: اللي يسمعتس يقول من صكت المدرسة جيتي هنا!!
نجلاء: قولي لعذبوه...هي السبب!!
عذبة: وش دخلي بكم أنا..قلتي بروح وأنا عييت!!
إيمان: ترى يا عذبة دليناه.. يجنن.. إطلالة على الحرم شي..
وقريب مرة مرة مرة... خلاص رمضان الجاي بنجتمع هنا اول ما نعطل!!
نجلاء: أقول يا أم كراعين!!
تخليه لتس العجوز ... أمي عذبة ما نشوفه بالرياض..
إما القصيم ولا مكة...
ومن أول ما يعلنون رمضان هل.. تجي بذا هي وعجز القصيم اللي معه!!
عذبة:هههههههههه
نجلاء حسبي الله على بليستس!!
وأنتي قاضبتن طنازة ما فكيتي!!
حرام عليتس هذي جدتس...
وبعدين البيت بيته... وحقه تسوي اللي تبي!!
نجلاء: أقول عاااااااااااااااااااااااد...
بلاه ما غثتس...
دايم تسب بأبوي ناصر... وهو عازه ومكرمة..
هو اللي يكد على بناته وشاري له البيت..
و كل سنه يسافر بهن على حسابه
وهالبيت اللي قدام الحرم..
ومع كذا ما تقول الله يجزاو خير..
تقول حلال وليدي!!
منين جاو وليدتس..وكل عمره يدرس..
إلا حلال الشايب اللي تطنزين عليه..
إيمان: أعوذ بالله يا نجلاء حرام تغتابين جدتس!!
عذبة: لا والله .. هي مقهورة منه..
وبعدين سامحته بعد ما مات..
ولا اللي سواه به مب هين..
وهو جدي.. الله يرحمه..
نجلاء: لا والله !!
إلا هي اللي ما تنعطى وجه...
إعتذر منه...
وما أعرس يتحراه ترجع له..
وبعد ما تزوجت ومات رجله صار يكد عليه وبإسم ولده عشان مايذله..
وفاتحن بيته لبناته.. وحاشمن أنا يا حفيدته من وراء حشيمته..
إلا ذولي الحريم كفارات العشير...
هي المفروض اللي تطلب منه يسامحه..
عذبة: بس هو طلقه بدون سبب...
وتخلى عنه...
أنتي ماجربتي هالشعور يا نجلاء..
ماجربتي...
وبعدين هو ما تزوج لأنه كره الزواج مو بسبته..
بسبه أخوه اللي كان مبلشن به وذاله...
وخاف يتزوج ويعيد نفس الغلط..
نفسه عافت الزواج كله... وشغل نفسه بالشغل...
إيمان: مهما كان يا عذبة..
يمكن هو غلط... بس هي ردة فعله قوية..
مهما صار يضل أبو إبنه...
واللي صار غصبن عليه..
الله يسامحها جدتك عنيده... ولازم تنبهينها تتصدق عنه وتستغفر له..
عشان ربي يسامحها على اللي سوته
_يدخل بندر وقد بدت عليه علامات الغضب_
بندر: قومن دخلن الأغراض!!
إيمان: سم..
نجلاء: سوري خيو..
بس إحنا متعودين إذا طلعنا وما معنا شغالات الرجال هم اللي يشيلون مب حنا..
بندر: قومي يالله بلا دلع!!
شيلي شنطتس وإنطقي بعد مابقي إلا أشيل شنطتس!!
نجلاء_برعب_: أأ أبشششر..
بندر: الحين أتي متأكدة بيجيون عيال عمتس هنا!!
عذبة: ولا بعد بيجيبون معهم واحد من ربعهم..
بندر: خير إن شاء الله... وأنتي ليش توافقين لهم؟
عذبة: ذولا عيال عمي!!
أقول لهم لا شلون؟
وبعدين ما علينا منهم... قسم الرجال منعزل عنا!!
بندر: بس ولو... وتروك الماصل هذا بعد بيجي!!
من متى ومكة تروق له!!
نجلاء: من يوم صرت به..
بندر: وشو!!
نجلاء: لا..أقول ..أبروح آخذ عمرتي..
إيمان: بتآخذينه عن أمتس ولا سعود ولا عن الشايب؟
نجلاء: لا عن أبوي..
عذبة: زين... وأنا أباخذ عن أمي..
نجلاء: منب آخذه عن أبوي ماجد ..عن أبوي خلف..
عذبة: ليـــــــــــــــــــــــــــــــــش!!
نجلاء: هذا أبوي!!
بندر: صدق من قال... ربني ودلني أهلي...
الحين أنتي وش عرفتس بأبوتس؟
عذبة: وتتركين أبوي ناصر وسعود وأبوي ماجد!!
نجلاء: سعود وأبوي ناصر بالسنه يعتمرون مرتين...
وأبوي ماجد كل مرة تعتمرون له!!
وأبوي ماكد إعتمرت له...
ولا عنده غيري..
إيمان: جزاتس الله خير...
وترى حق الوالدين ما يطيح لو ما شفتيهم ولا ربوتس..
يستمر وجوب البر بهم حتى لو ماتوا أو ما عشتي معهم...
عذبة: بس تعتمر عن سعود... سعود أول سنه ما يعتمر..
بندر: أنا ناوي عمرتي هذي عن سعود..
إيمان: وأنا أبوي وصان أعتمر عن جدتس ناصر...
نجلاء: مع السلامة... بروح آخذ عمرتي..
بندر: تعااااااااااااالي!!
نجلاء: سم...
بندر: تطلعين مع الباب أحش رجلينتس..
هي وكالة من دون بواب!!
ما تطلعين إلا ورجلتس على رجل عذبة ولا إيمان..
نجلاء: بس حنا بمكة!!
بندر: وأنتي ما تدرين عن البلاوي اللي تصير بمكة!!
عذبة: بالحرم!!
بندر: إيه بالحرم.. يجون الناس ويهيتون عيالهم وبناتهم...
والله يعين الشرطة والهيئة على بلاويهم...
إيمان: يالطيف إلطف... بالحرم!!
************
"بعد يومين"
جلس عبدالمجيد على الطاولة ووضع طبق إفطاره امامه, بينما كان تركي يأكل بنهم,
مرت فتاه متلفعة بعبائتها, وضربت رأسي تركي وعبدالمجيد ببعضهما ..
وأسرعت ثم جلست على أحد الطاولات التي كانت تجلس عليها إمرأتين..
عبدالمجيد: آآآآآآآآآآآآي
تركي: عمى!!
عبدالمجيد: منهي ذي.. من اللي سوت كذا ...فعلاً الحياء معدوم عند بنات هاليومين!!
تركي: كله بسبايب محمدوه ولا لو انا ما حلقت شعري صفر..
كان ما وجعن كذا!!
_أقبل محمد وهو يضحك بشدة_
محمد: والله عجبتها روسكم .. تقل حصى هههههههه
عبدالمجيد: منهي..وينه أفقع وجهه اللي ما تستحي!!
تركي: والله لأرميها من هالشباك!!
محمد: شفها..هناك جالسة تفطر مع ثنتين... أما أشكالكم شي...
تركي: الكويتيات ذولي!!
محمد: وأنت وش يدريك إن ذولي كويتيات؟
تركي: هه..لا..أقول..مكياجهم..إيه مكياجهم كويتي..
عبدالمجيد: ذولي.. خل نطلع من الفندق والله لأدحوسهن بالشارع!!
محمد: هههههههههههههههه
لا... مو ذولي...البنات المحتشمات اللي هناك..
أظنهم ربعكم.. هذي اللي لابسة قفاز اللي جالسة قبالها...
تركي: عذبة!!
عبدالمجيد: لا..عذبة ما تسويه..أكيد نجلوة الماصلة!!
حيوانه..شفه تهز..شكله تضحك!!
تركي: حيوانه!!
محمد:
ما شاء الله عليهم... محتشمات وغطاهم ساتر...
تركي: أقول..أنت ما شفت كل الطاقم..
الثنتين الكبار عاقلات وساترات..
بعدين الوسط حقين أول الجامعه عاقلات والغطاء مب من زينه..
بس الرعاع وأصغر الجيل حقين آخر المتوسط
مهبلات والغطاء زوين..
عبدالمجيد: وأنت تعطي نشرة مفصلة!!
تركي: خله يعرف أحوال الرعيه..مب الشيخ الحين ناوي يعرس..
يمكن يصير حاط عينه على بناتنا...
حرام أغشه..
محمد: شباب...أنا بجد أبغى وحده دينه..
أهلي ومجتمعنا أغلبه مو دين.. اللبس الله بالخير وكثير يكشفون..
يعني ما أبي اللي تربي عيالي تصير من هالنوعية..
وودي بوحدة دينه...
عبدالمجيد: تبي وحدة بس غطاها زين ولا ملتزمة!!؟
محمد: أبي وحدة ملتزمة...
تركي: أخت بندر.. تقول إختي إنه ملتزمة مرة..
وإنه دايم تنصحهم عند اللبس والأغاني وتضييع الأوقات بالتفاهات على ماقالت
والعهده على الرواي...
ذي اللي هناك
اللي عباتها على راسها!!
عبدالمجيد: كلهن عبيهن على روسهن..
تركي: لا اللي عبايتها متفوخة..قصدي وسيعة مرة زي الخيمة, ولابسة قفاز..
إيه هاللي تقل أفغانية بنت خالهم إخت بندر ..
محمد: أنتم متأكدين إنها دينه!!
عبدالمجيد: إيه يا محمد...
حافظة القران وماتجيب سيرة أحد..
وش بعد..إيه.. هي الحين تدرس دراسات إسلامية بالجامعة وتدرس بالتحفيظ بالعصر والعطلات...
تركي: إخس يالخطير!!
من وين هالمعلومات... إلا هي مزيونه!!
عبدالمجيد: خير إن شاء الله..ما بقى إلا هي..
أمي فرت تبين أخطبه بس أنا عييت..
محمد: ليش مادام هذي مواصفاتها؟
تركي: خايف يطردونه..
محمد: ليش.. أبوها دين وما يزوج إلا ناس دينين؟
تركي: أبوه دين!!!
خخخخخخخخخخخخ
أبوه تقول أمريكي يتكلم قصيمي...
فله وما عنده بأحد... أنبسط إذا رحت لمه ...
شايب فرفوشي على الآخر..
كل شي يفهم به..
مرة دخل علينا وحنا نرقص على أغنية بالتلفزيون..
توقعت إنه بيهزءنا ولا بيزعل..
ضحك وقال يا الخطير تدق رقبه بعد!!
والله فله .. ليت من يسوي منه عشر نسخ ويوزعهن على شيباننا!
عبدالمجيد: بس والله مب صايع..
صح مب مرة دين مب راعي خرابيط...
حتى الدش ببيته ما فيه..
بس هو مثل ما يقولون فرندلي مرة..
ويمشي حركات الشباب لأنه مب زي شيباننا الواحد
ما عمره شاف هبال ويجون شبابنا ويستهبلون عنده..
أكيد بيعصب..هو عايش طفولته ومراهقته بأمريكا...
ومع كذا ..شف لو واحد من عياله يلف يمين ولا يسار..
هذاه عيا على ولده يسافر مع أهلي خايف عليه..
محمد: طيب ليش أنت ما تبي بنته؟
عبدالمجيد: أنا ما أستاهل بنته... بنته تستاهل واحد مطوع يعرف قدره..
تركي: علينا!!
إلا أنت حاطن عينك على غيره...
********
"في الطاولة الأخرى"
عذبة: نجلوه!!
أنتي وش بتس بس تخضين؟
إيمان: رجت الطاولة رج...
نجلاء حبيبتي إركدي .. المكان مليان رجال!!
نجلاء: خخخخخخخخخخخخخخخ
إيمان: إقصري حستس!!
عذبة: لا..أكيد مسوية مصيبة..صح!!
نجلاء: وين بندر؟
إيمان: نيم...
نجلاء: هذا ما يمل من النوم!!
عذبة: وش أنتي مسوية؟
نجلاء: عذبة ..عساتس إنبسطتي!!
إيمان: نجلاء... وش مسوية؟
نجلاء:خخخخخخخخخخخخخخخخ
صقعت روسهم ببعض..
عذبة: من!!.. العمال!!
نجلاء: وأنتي كل ما شفتي واحدن لابس بدله قلتي عامل!!
ذولا نادلين...ومفردها نادل والنادل هو الذي يضيف بالمطعم!!
إيمان: خطيرة...
عذبة: أنتي ما تستحين على وجهتس..مب عيب لا حرام بعد !!
مالقيتي إلا هالضعوف...
بأي حق تصفقين روسهم ؟
هم إخوانتس!!
محارمتس!!
إيمان: جد يا نجلاء...
كلام عذوب صحيح..
نجلاء: كذبن كذبه وصدقنه!!
الحين أنا قلت إني صفقت روس العمال؟
أنا صفقت راس مجيد براس تروك..
لا عمال ولا غيره..
عذبة: أشوا!!
إيمان: وشو أشوا!!
حرام إنه تمس يده أحد مو محرم له...
عذبة ... أنتم مرة فلته مع عيال عمكم..
ترى والله هاللي يصير مايرضي الله!!
ولا وش يبيح له تمسك راسه وتضربه براس الثاني!!
نجلاء: لا حول ولا قوة...
إلا بالله العلي العظيم..
أقول أنتي ضاربتس الشمس من الدوران حول الكعبة وقاعدتن تخنبزين علينا!!
عذبة: كلام إيمان صح..
حنا ما كنا كذا فلته... وأنا الحين قاعدة أحاول أحجم المشكلة هذي..
والله يا إيمان إننا كنا نتعامل مع عيال عمي وكأنهم غرب..
لا سلام ولا كلام..
بس الحريم هم اللي يسلمون على الرجال..
لكن بعد روحة أبوي وغيبته إحتجنا لهم..
وهم صاروا دايم يجون ويتفقدون حاجاتنا..
وأخذوا عليهم...
ولا والله إن اللي قاعد يصير ما يرضي أبوي لو يرجع بس وش أسوي...
إيمان: وما يرضي الله!!
نجلاء: لحووووووووووووووول
وش حنا مسوين.. نتغطى والحمدلله..
إيمان: وش تسمين ضحكتس أنتي ومجيد أمس!!
ولا كأنه أخوتس...
وحركتس الحين بالشباب..
لو أنتي تستحين منهم وما تخالطينهم ما تجرأتي!!
عذبة: تصدقين يا إيمان..
أنا مضيقتن صدري هالنقطة..
أحس خواتي مرة آخذاتن وجه على عيال عمي وبالذات
فيصل ومجيد وتركي...
بس بكل مرة أقول لهم لا تدخلون البيت
أرجع أناديهم عشان الشغل ولا عشان جدي الله يرحمه..
ما لنا غناتن عنهم ..مالي إخوان ولا شي..
إيمان: طيب أنتي روحي ..
أنتي كبيرة وحازمة ومومثل خواتس..
وبصراحة...
أنا أخاف عليهن منهم ..
أمس خفت يجي بندر وتصير سالفة!!
عذبة: نجلاء.. وش قاعدتن تسولفين أنتي ومجيد؟
نجلاء: ما طولنا...قال لي خذوي كلمي نورة..
وأول ما سلمت إنقطع الخط..
ودقيت عليه من جوالي ومير هو ياخذ الجوال بالغصب..
وكلم نورة ونجود وعزوز وطول وهو يكلم فيصل..
عاد انا عصبت.. وحاولت آخذ الجوال بالغصب وما قدرت..
إيمان: وجيت وهي قاعدتن تسحب يده وهو يحط الجوال باليد الثانية..
معليش نجلاء بس أمس عجزت أنام من القهر.. والله أعدتس مثل أختي ولا أرضاه لتس!!
نجلاء: إيمان... أنتي جيتي وسحبتين وخليتيه يكلم بجوالي لمين مل..
ولا قلتي له كلمه..وبس قاعدتن تهاوشين علي!!
عذبة: بالطقاق الجوال!!
لكن أهم ما علينا انتي!!
إيمان: تبين أهاوش رجال أكبر من!!
انا ما تعودت اتكلم مع الرجال...
لكن أنتي المرة وأنتي المطلوب منتس الستر..
وعدم الخضوع بالقول...
لو أنتي من الأساس ما عطيتيه وجه ما تطاول وأخذ جوالتس..
أنا أمس حقرت مجيد على كثر ما سمعت مدح إخواني له..
لكن اليوم عرفت العله.. عرفت إنكن أنتن اللي تعطونهم وجه عليكم..
عذبة: نجلاء... كلام إيمان عين الصواب..
كلام مع مجيد ولا مع غيره أياً كان بتتعاقبين!!
نجلاء: طيب وفاتورة الجوال!!
عذبة: وأنا عمري قلت لتس ليش فاتورتس مرتفعة!!
الفواتير حتى ما يعرف كم...
من تجي للشركة تدفع أوردي..
إيمان: وهذا غلط يا عذبة...كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته..
أنتي مسؤولة عنهن ولازم تراجعين كل شي..
أحسن ما يضيعين وأنتي تناظرينهن وما تدرين..
نجلاء: هيه أنتي لا تخربين أختي علينا..
إيمان: عذبة... الكلام بهالموضوع مب عند البزارين..
نجلاء: هع... ضحكتين...إيمانوه فكينا من شرتس
لا تخربين عذيب..
عذبة: لالا..نجلاء حبيتي إذا تكلموا الكبار يسكتون الصغار!!
نجلاء: إنطمي..عفوا..قصدي لا... مايصير أنا كبيرة وش بعد العباة شي!!
إيمان: يا حرام كسرتي خاطري... ومع كذا محنب قايلين لتس شي..
نجلاء: أوريكن ...عشان نورة مب معي مستقويات علي..
أبروح أكلم نورة..
عذبة: وين؟
نجلاء: أبرقى للبيت...بوه بندر..
عذبة: ولو... رجلتس على رجلي...
أخاف يصيرون به الشباب..
إيمان: إيه ...كذا الشخصية...هههههههههههههه
نجلاء: هههههههههههههههههه
هين يا إيمانوه... أوريكن ثنتين..
أن ما حطيت لكن مكياج طبيعي..
إيمان: هه..لا خلاص إن بغيتي طبي من الدريشة بس فكينا..
عذبة: ههههههههههههههههههههههه
**************
"في الخبر"
فاتن: معقولة يا أم إبراهيم اللي صار!!
ليلى: خلاص خالة... أنا ما قلت لك عشان تكبرين الموضوع..
أم إبراهيم: إذكري الله ..
فاتن: ليلى... لو كانت أمك حيه كان تجرأت النذلة وتكلمت كذا عن عذبة!!؟
ليلى: لا والله... ياعمري يا عذبة هي آكلتها طقات بعد موت أمي..
حسبي الله عليها.. والله إن عذبة إنقهرت وهربت لمكة ..
أهانتها إهانه ما تحتمل...
كل ما أشوفه ودي أتفل بوجهه...
بس الواحد ما يبي يسبب مشاكل..
أم إبراهيم: الله يعافيكن هدن الأمور...
لا يجي أبو أبراهيم... والله إن يذبحهم لو يدري..
فاتن: أحسن...
وي على بنت أختي...ياحر قلبي حرااااه
ياحر كبدك يافاتن يا ويلي ..
والله ما أخليك يا إبراهيموه..
أم إبراهيم: الحق على زينب..الحريم يكبرن الأمور ويلعبن بروس الرجال..
ولا ولدي أكيد إنه مب قصده..
فاتن: وي... لا والله ولدك طرطور ..
هي بنت الناس لكن هو الكلب اللي يلهث وراه ولو على شرف عمته..
نعنبوا بليسه إن سب شرف البنت يسب شرف أمها اللي ربتها..
هو الحين يسب شرفنا كلنا .. بس والله ما أخلي الموضوع يمر..
وأنا فاتن..
أم إبراهيم: هذا عذبة ماقالت ولا شي...
خلاص ...هدو الموضوع عالأقل لين تبدا الدراسه..
فاتن: ومن متى عذبة تقول شي؟
من ماتت فرح وهي ما قد شكت يوم...
حتى بنتي فشلتها يوم زواج مشاري ولا ردت بكلمة وحدة..
حسبي الله عليهم ولا لو هي ملسونه كان تخاف تتكلم عليها..
آآآآآآآآه على حالك يا عذبة...
_وبدأت تبكي بحرقة وتضرب على فخذيها وهي تتحسب وتولول,
في هذه الأثناء دخل الخال راشد ورأى فاتن_
الخال راشد: عسى ماشر!!
وشبتس؟
أم إبراهيم: لا..مافيه شي...
فاتن: لا فيه ونص...
*********
.............................................
"الجزء الثالث والعشرون"
"في الحرم"
جلست عذبة في مصابيح الحرم وأخذت تتأمل بالكعبة,
الجموع تطوف حول الكعبة, وحلق الذكر تنتشر في أنحاء الصحن,
والحمام يشارك الطائفين طوافهم...
إيمان: عذبة...بروح أطوف..
نجلاء: وأنا بروح معه.. الحين بنطوف وبعد المغرب بنروح لجدة..
عذبة: عن الحرم مانب متحلحلة...
نجلاء: يووووه إشبعي من الحرم لمين المغرب..
إيمان: نجلاء.. صلاة العصر اللي صليناه تفرق عن الصلاة بجدة..
ليش؟
نجلاء ليش؟
إيمان: الصلاة بالحرم تعدل مئة ألف صلاة ...
ليش ننحرم من الأجر..
نجلاء: طيب ودي أروح لجدة..
عذبة: إسمعي..إذا بندر وافق يودينا بعد صلاة الأخير...
خلاص نروح ونرجع قبل الفجر..
إيمان: وتقدرين تسهرين ووأنتي قايمة من الفجر...!!
عذبة: عشان نجلاء ..بروح بعد ساعة أبنام لي شوي...
وأقوم لصلاة المغرب...
خلاص نجول... راضية الحين؟
نجلاء: أكيد راضية... يا أحلى وأرق أخت..
عذبة: ياعيني... بس بندر يوافق؟
إيمان: بندر صح شكله مقزز ...
بس رحوم... أتوقع إذا رنت على راسه نجلاء بيودينا..
نجلاء: الله يرحم أيام أول...
اللي نبيه يصير... الله يذكر أيام ماجد ولد ناصر بالخير..
الله يرحمه ويغفر الله..
عذبة:آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين..
_ذهبن البنات وأخذت عذبة مصحفاً ثم أسندت ظهرها لسارية ,
ووجهت وجهها نحو الكعبة, ثم نظرت للحمام وتبسمت هامسة:_
يا حظهن... لاهم ولا شي.. بس يدورن ويدورن..
لا أحد ينغص عليهن ... ولا أحد يخرب بيتهن..
آمنات بأمان ربي... ليتي حمامة...
إيه.. أجل أنا غاوية رجال!!
الله يسامحك يا فيصل...
هدمت حياتي.. وخنتن.. وأنت الحين ما دريت عن مستانس...
بإيطاليا مع أهلك.. الله كريم..آآآآآآآآآآآآآآآه
ياربيه... ليش كل ما طاح عن ظهري هم ركبن بعده هم أكبر منه...
أستغفر الله... يارب راضية بحكمتك...
يارب راضيتن بحمكتك..
وما يشقى عبد أنت ربه...
_فتحت المصحف وأخذت تقرأ بصوت هاديء وبقرائة مجودة
سورة طــــــــه...
{ طه* ما أنزلنا عليك القران لتشقى}
توقفت سيدة خمسينية من الجنسية التركية عن قراءة القران وأسندت رأسها على كتف عذبة, إلتفت عذبة فابتسمت السيدة وبادلتها عذبة الإبتسامة ثم أشارت السيدة على المصحف لتكمل عذبة قراءتها, فاكملت عذبة القراءة ,ثم أمسكت السيدة بيد عذبة ووضعتها على المصحف وأشارت لها ففمهت عذبة إشارتها ووضعت إصبعها عند الآيه التي تقرأها , فأخذت المرأة تحاول أن تتهجى معها الحروف والكلمات..
إلتفتت عذبة عليها وإبتسمت قائلة:
Where are you from?
السيدة:
Turkish
عذبة:
Oooh , there were the great Islamic culture in your country!!
أشارت السيدة أنها لا تفهم اللغة الإنجليزية..ثم فتحت السيدة المصحف على
جزء عم وأشارت لعذبة أن تقرأ لها ففعلت عذبة ثم أصبحت السيدة توقف عذبة بعد كل آيه لتقرأها وعذبة تصحح نطق الحروف والمخارج..وبدى على السيدة السرور العظيم ثم مالبثت أن إقتربت إبنه السيدة وطلبت من عذبة أن تعلمهن جميعاَ..
*********
"في الخبر"
الخال راشد: شلون يصير هذا وماتقولن لي!!
فاتن: أنا توي أدري....
الخال راشد: وأنا أقول ليش البنت أصرت تروح لمكة!!
حسبي الله عليك يا إبراهيموه..حسبي الله عليك!!
أم إبراهيم: كله من السعلوه زينبوه..
الخال راشد: لا...ولدتس هاللي سود وجهي..
ياربيه.. وصلت به يسب عرض عذبة بنت ناصر!!
إيه هذي جزات المعروف..
_في هذه الأثناء دخل إبراهيم يحمل بعض الأكياس وتتبعه زوجته,
وهم يضحكون ثم توقف إبراهيم حين رأى وجه والده_
الخال راشد: تعال...تعاااااااااااااااااال..
إبراهيم: سسم..سم يبه!!
الخال راشد: صدز اللي سمعته!!
إبراهيم: ......................
الخال راشد: وصلت بك الجرأة تسوي كذا...
أنا ما أرضى هالشي يصير ببيتي لو لشغالة ..
ما أرضى أحد ينظلم وينظلم بعرضه بعد!!
ومن!! عذبة!!
هي حفيدة ناصر...
تعرف ناصر يا العاااااااااااااااااااااااق
تعرفه!!!
هذا لحم كتوفي من خيره...
أبوي راح لأمريكا عشان يعالج أمي..
وعجزوا أهلي .. اللي هم خوالك عن المصاريف..
وهي بنتهم... ماقدروا يكدون علينا...
ضاقت الدنيا بأبوي...
ولأول مرة أشوف أبوي يصيح زي البزر ذاك اليوم اللي إستلم به البرقية...
تدري منين هالبرقية..
من ناصر...
إيه ناصر يقول له أبجي...
لا تطلع مرتك من المستشفى...
ولا تشيل هم العلاج والعيشة...
جاااااااااااااااااااااء
عشان يعالج جدتك !!
جاااااااااااااااااااء
عشان يشري لنا بيت!!
جااااااااااااااااااااء
عشان نعيش وما نمد إيدنا لأحد!!
جاء وهو بين كل كلمة والثانية يقول الله يقدرن أرد المعروف!!
علمنا شلون رد المعروف ...غرقنا بجمايلة عشان كم سنه عاشه من عرض هالخدم اللي كانوا ببيت عمي... شال المعروف على راسه .. وما وقفت عند كذا!!
وظف رجل فاتن مدير لفرع الشركة اللي بالإمارات ونقله من موظف صغير
لمدير فرع كامل...
وشف رد المعروف اللي رده ولدهم لبنته!!
طلقه وهي أحوج ما تكون له...
ولا علي منه... لأنه له أهل ويتفاهمون معه
والبنت مب من حاله...
وتوسط لك بوظيفة وأنت ما معك إلا متوسطة!!
وشف رد المعروف اللي سويته له
تكلمت بعرض بنته ... وسبيت شرفه وقدامه!!
لكن اللحين أنا اللي بوقفك عند حدك!!
إبراهيم: يبه إهي اللي دخلت على بالغرفة..
و_طراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااخ_
صفع الخال إبراهيم على وجهه, وصرخ به قائلاً:
وترجع تتكلم عن عذبة...
عذبة بنت فرح!!
فرح يا إبراهيموه غلا أمي وأبوي...
وأمي وهي بشد المرض تقوم وتسأل عنه وترجع لغيبوبتة...
أبوي جلس بأمريكا بعد ما ماتت أمي لحاله عشان فرح تدرس
اللي تبي... هذي فرح.. فرح...
هذي أبيعك عشان أرضيه...
رضاه رضى لأمي وأبوي...
ماتت وتمنيت لو أنت اللي مت ولا هي..
ماتت وما مات غلاه وغلى بناته!!
ماتت وهي عايش حبه مع حب أمي وأبوي!!
_وبدأت عبراته تخالط عباراته_
إطلع من بيتي يالخسيس!!
أنا منب أبوك ولا أعرفك إلى يوم الدين!!
أم إبراهيم: تعوذ من إبليس..
الخال: أنتي إسكتي ماخربه إلا دلالتس له..
وأنتي يا بنت الأصول يا زينب!!
ساكنه ببيتي ومضايقه عيالي وما تشتغلين مع بناتي
وتعزمين ربعتس وصديقاتس وبناتي خدامات عندتس وأنا ساكت..
مب عشانتس ... عشان ولدي ما عنده يطع ببيت..
لكن تتكلمين على بنات فرح بكلمة وحدة لاااااااااااااااااااااااااااا
هنا حدتس وبس!!
وقسماً عظماَ لو ما هالولد اللي بينكم إن كنتي الحين ببيت أهلتس مطلقة..
براااااااااا
برااااااااااااااااااااااااااا
براااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااا
إطلعوا عن ... تنقلعون الحين من الشاليه وتروحون للبيت وتظفون عفشكم...
مابيكم ببيتي...ماااااااااابيكم!!
فاتن: راشد... الله يخليك هالمرة عشاني..
ليلى: خالي... والله عذبة بتزعل لوتدري إنها تسببت بمشكله..
الله يخليك لا تزعل عليهم..
إذا عذبة بتسامحهم وإذا ما رضت سو اللي تبي!!
إطردهم ... إذبحهم سو أي شي..
الخال راشد: إذا هي سامحتهم ...
أنا مانب مسامحهم...
هم طعنون قبل لا يطعنون عذبة..
عذبة ربايه فرح... وفرح رباية اللي ربان!!
وزيادة على كذا...
أبوتس ناصر لو هو بقبرة .. ما يرضين أزعل حبيبته ...
واللي يزعله يزعلن!!
إطلع وش تنتظر؟!!
إبراهيم: يبه.. الله يخليك أنا بطلع وبروح بس لا تزعل علي!!
الخال راشد: براااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اا
إطلع يا سواد الوجه... إطلع الله يحرق قلبك زي ما حرقت قلبي
إطلع ولا أبي أشوفك...
مابي أشوفك...
مابي أشوفك...
_وغطى وجهه بيديه المعروقتين وبدأ يهتز ويتمتم ودموعه تتسلل من بين أصابعة المرتجفة_
*******************
" في السيارة"
بندر يقود السيارة وإيمان بجانبه بينما نجلاء تدخل رأسها بينهما وتتحدث بصوت عالي:
وعاد نورة الكمخة وقفت على راس الدحديرة بالشارع وهي تدف جدته بالعربية...
خخخخخخخخخخ وفطنت تربط نعاله وتركت العربيه وقعدت تربط نعاله..
تقول مادريت إلا و أمي نورة تصرخ.. همن معطت شوشتي وتعلقت بالمنديل
رفعت راسي وإلاه مدحدرتن هي وعربيته بسرعة ميتين ومتعلقتن بالمنديل...
أنا لحقته أباخذ منديلي أبتغطى وهي تصارخ وتشر للعالم وأنا أركض وراه..
وكل من شافه صرخ ووخر وآخر شي صبخت بالجسر الحجر اللي على النهر
وفنقست على خشته... ههههههههههههههه
عاد نوير تقول أول شي أخذت المنديل وتغطيت همن ناظرته ولاه تحسب علي
وتدعي وبوه واحد وأمه وأخته يقومونه ويسمون عليه ....
هههههههههههههههههههه
بندر: إيطالين!!
نجلاء: يخسون... ذولاك يفزعون لأحد...
صاروا الـ .... اللي ساكنين قدام بيت عماني...هههههههههه
أمهم مسلمتن على أم عبدالله قبل بالبندقية والصدفه جمعتهن مرتن ثانية!!
إيمان: طيب نورة وش صار عليه؟
نجلاء: تقول للحين فروة راسي توجعن من معطة أمي نورة لشعري...
إيمان: الحين هي تركته وخلته تدحدر بالعربية وآخرته تقول فروة راسي توجعن!!
ما زعلت عليه أمه نورة... ولا طقه أبوه!!
نجلاء: لا.. جحدت العجوز عنهم...هههههههههههههه
هذي نورة ... معاليق قلب أم عبدالله...
إيمان: أجل نورة تغطت هناك يا حليله!!
بندر: ما ورا!!
عجوز قريح!!
نجلاء: إيه تغطت .. هههههههه
والله بهذله غطاه ... ماتعودت!!
عذبة!!
أنتي نيمه!!
عذبة: لا....
إيمان: شكله نعسانه ... ما رجعتي للبيت صح!!
عذبة: إيه...
نجلاء: وش قعدتي تسوين؟
عذبة: قعدت أدرس تركيتين القران..
تصدقون... حنا بنعمة اللي نقرا القران ونفهمه على طول..
ونقيم مخارج الحروف مثل ما نزلت..
الحمدلله على هالنعمة اللي ما قدرناه..
إيمان: والله إنتس صادزة..
أنا إنتبهت لهالنقطة يوم كنت أدرس ألمانية توه مسلمه القران..
عجزت تنطقه زين ومير تطلع من القاعة وتقعد تصيح برا...
والله كلنا صحنا معه.. فعلاً موقفه مؤثر!!
نجلاء: همين .. عرفت عاد!!
بندر: وأنتي وش دخلتس بتعطينه شهاده!!
نجلاء: لا ... بس رحمته..
إيمان: الحمدلله ... قدرت بالحفل الختامي تقرا صورة البينه قراءة صحيحة
عاد مب أنا اللي درسته... زميلتي فتحت قاعة للي ما يعرفون عربي
وصارت تدرسهن..الله يجزاه خير...
بندر: نجلاء.. الحين محمد هو صديق مجيد ولا تركي؟
نجلاء: الظاهر ولد جيران تركي... وصديقه...يمكن صديقه ما أدري!!
بندر: والله غريبه... سبحان اللي جمعهم أضداد!!
بكل شي
والله إنه حسافتن على تركي..
أخاف يخربه..
إيمان : أعوذ بالله.. وأنتم بس تستلمون سيرتهم...
دع الخلق للخالق.. وبعدين لو تركي مافيه شي زين ما صادقه هذا!!
عذبة: فعلاً... تركي قلبه طاهر...
وحبيب من صغره وهو ما عليه من أحد..
ولو بيخرب ..خرب عيال عمه ...
تركي صح الله يهديه شوي عليه طلعات...
بس ما يبي أحد يصير مثله..
بندر: وأنتي وش عرفتس به!!
عذبة: بعد قل زي أخوك!!
ولد عمي ... وربينا ببيت واحد...
كل صيفيه كانوا يجون عندنا ببيتنا!!
بندر: عفواً..ما قصدت لا تاخذين الموضوع بحساسية!!
عذبة: ثمن كلامك أول!!
_إلتفت بندر وهمس لإيمان_:
منين طلع هاللسان!!
*****************
"في الرياض"
_بعد أسبوع_
دخلت عذبة وأخواتها يتبعهم أحمد , قادمين من المنطقة الشرقية عن طريق البر,
نزل ناصر يقفز بالدرج وهو يصرخ:
ياثلاااااااااااااااااااااااام!!
ليث رحتوا الثردية وخليتون؟!!
أنا بذعل عليكم....
عذبة: أهلاً أهلاً... نصوري تعال لي حبيبي تعال..إشتقت لك..
ليلى: ما شاء الله عليك قالب أسود من السفر والدوران ومستكثر علينا الشرقية!!
نجلاء: هو أصلاً أسمر..لا بالعاد شمس إيطاليا ومع أحمد العبدالله ههههههههههه
كملت...
_يرتمي ناصر في أحضان عذبة فتضمه وتقبله, ويضع رأسه على صدر عذبة
التي بدى عليها التعب الشديد فتلمس نحرها ثم همس ضاحكاً:
عذووووب... ريحتث ذي ريحت أمي....
حلووووووووووووووووووه
نجلاء: ريحة عرق ... منصهرين بالسيارة بضربة الشمس!!
كن مافيه مطارات !!
عذبة: لا والله مابي ريحة!!
شمي هه...أصلاً ريحة الجسم لو الواحد مب معرق معروفة!!
أعرف ريحة أمي لو هي توه طالعة من الحمام متحممه!!
ليلى: أبجي أشم ريحة أمي أجل..
ناصر: لااااااااااااااااااااااااا
أنا هنا وبث... أنتي روحي ...أنا الصعير اللي أدلث بحدر عذوب ..ثح!!
عذبة: صح!!
أحمد: عذبة ... شكلتس يبي لتس يومين تنامين...
باين عليتس مرة دايخة ..
نجلاء: بعذره... جلست من صلاة الفجر بالحرم..
ولا جت إلا صلاة الظهر وضفينا عفشنا وعلى الشرقية..
نزلت قعدت مع خالتي وخالي همن مشينا بسيارتك العجيبة!!
ليلى: الله ما نمتي من الفجر!!
ناصر: ندلاء .. ترى نورة تدول إذا دت ندلاء علمن..
كلمي عليه..
عذبة: يالله أنا أبرقى أنام...
تنام معي نصوري؟
ناصر: يووووووووه...ودي أناظركم..
ليلى: وأنت الحين وش قاعد تسوي؟
نجلاء: قصده وده يجلس معنا الشيخ وله علينا...
ناصر ... تدري والله فقدناك بهالروحة.. مافيه أحد يغني علينا..
ناصر: أغني الحين؟
عذبة: لالا... روحوا للحديقة غنوا على كيفكم...
_يرن جرس الهاتف فترد عذبة_
نعم..
أفنان: عذبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ة
إلحقي علي...
ليش مقفلة جوالك؟!!
كسرته مغلق... إلحقي علي أنا بورطة!!
عذبة: بسم الله عليتس..وشو ياعروسة...؟
عسى ما شر!!
أفنان: فستااااااااااااااااااااااااااني خرب كلش كلش...
أبموت من الضيقة ...
خربه المشغل علي...
عذبة: هونيه وتهون... الله لا يبرده بأحر منه!!
كل هالحوسة عشان فستان!!
إشري جاهز..
أفنان: لفيت الأسواق كله ...
مافيه شي حلو.. وبكرا زواجي...إلحقي علي..
عذبة: طيب شوفي الحين أنا بجي لمتس..
أفنان: تكفين دبرين لا تأخرين!!
عذبة: يا حبيبتي روقي.. لا تعصبين..
الموضوع بسيط.. بس أنتي متوترة عشان هم العرس والبلشة..
روحي الحين وسوي لتس عصير ليمون ونعناع يروق لتس مزاجتس..
أفنان: مالي خلق .....
مااااااااااااااااااااااااابي
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ
عذبة: فنو حبيبتي... أنا الحين أبجي وأبجيب معي العصير...
وبنام عندتس بعد... بس لا تصيحين ..
ترا الصياح يخرب الوجه..
أفنان: أنا أتحرااااااااااااااااااااك
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ
عذبة: يالله بقوم أجمع أغراضي ... وأجي..
يمكن أتأخر ساعة...
روحي الحين وشغلي مكيف غرفتس ونامي وإعتبري الفستان محلول أمره...
أفنان: طيب... بس لا تأخرين أكثر...
مع السلامة...طووووط طووووط
ليلى: وش السالفة؟
عذبة: مسكينة يا عمري كن ما نقص عليه إلا الفستان...
يالله الله يعين أقوم أنفش بعفشي...وأدور فستاني...
نجلاء: أنتي تعبانه... شوفي شلون وجهتس ألوان!!
ليلى: ومنين بتجيبين لها فستان وبكرا زواجها!!
وفستانك مستحيل حتى يدخل فيها..
عذبة: أقول أغديه ناحفه... ويدخل الفستان...
وإن ما دخل أبكلم البنات... أدور وحدة متزوجة قريب ولا أخته ولا بنت عمه..
أي شي... ولا نستاجر... أهم شي ما تلبس اللي مخرب...
ليلى: عاد زواجها عائلي.. لا طقطقة ولاشي..
من بيشوف الفستان غير زوجها وأمه وخواته...
وأنتي وقرابتها المقربة...
لا تتعبين حالك وتروحين وأنتي على هالحال!!
عذبة: ولو ... هاليوم بإذن الله إنه ما يتكرر.. اليوم يومه...
حتى لو ما شافه أحد هي تشوف نفسه...
يالله أقوم ... وه يا رااااسي..
نجلاء: لازم تروحين الحين..طيب نامي وروحي الفجر...
يعني أفنان بتطير..
أحمد: والله أجرتس بنفستس..
أنا بقوم الفجر برجع للخبر ..
أوصلتس بطريقي إذا أنتي منتب جاسرتن تروحين مع السواق ..
عذبة: ما أقدر أترك أفنان بهالحظة..
وهي كانت معي بكل لحظات الفرح والحزن بحياتي..
أول من جاء من المعازيم لزواجي هي.. وظلت معي..
وأول من سندن هي بطلاقي!!
وتبونن أتخلى عنه الحين يوم إحتاجت لي..
أنا أصلاً أصريت أرجع للرياض اليوم عشان الفجر أكون معه...
لكن يوم كلمت علي وتبين الحين ما أقدر أتأخر ولا لحظة...
***********
..............................................
"في صالة بيت أبناء العم"
أم عبدالعزيز: الحين أنت بترفع ضغطي!!
أبو عبدالعزيز: ضرب الميت حرام!!
الحين يا وجه إبن فهره من زين معدلك وما تبي القسم!!
نجود: يبه .. أنت خله هو يدبر عمره وينقل للي يبي..
عبدالمجيد: لا... أبوي لازم يتدخل ويوديه للقسم اللي يبي..
حرام بعد يدفن عمره بدراسة ما يحبه..
مب وقته الحين تعطين دروس باللإعتماد على النفس يا دكتورة نجيدة!!
نورة: الحين أنتم تقررون وتتهاوشون والمعني بالأمر يناظر التلفزيون مادري عنكم!!
أم عبدالله: سلمان!!
تراهم يعيدون البرنامج عشرين مرة!!
عبدالمجيد: حالة مستعصية!!
سلمان: وشو... وش بكم؟!!
نورة: أقول كيف الحال؟
نجود: الحين أنت سمعت الكلام اللي دار؟
سلمان: إيه... بس ما فهمته..
أم عبدالعزيز: الله يخلف على أمن جابتك !!
أبو عبدالعزيز: أهوه التليكه ألصعه تفتح خلايا المخ!!
أم عبدالله: وسع صدرك... نسيت تبليمات فيصل؟!!
أبو عبدالعزيز: فيصل على الأقل كان يفهم بس مايبي يرد!!
وطلع شي بالشغل يوم إتكلنا عليه لكن هالب***ي ذا!!
لاحول ولا قوة إلا بالله..
نورة: طيب أنتم عطيتوه فرصة يثبت لكم نفسه..
من طلعت النسبة وإمتحانات القدرات وأنتم شابين على مذهبه!!
خلوه هو يقرر.. وشوفوا بيصير زي فيصل ولا لا!!
سلمان: أول مرة تتكلم الكورة بكلام منطقي!!
نورة: شف يبه ... يقول عن كورة!!
أبو عبدالعزيز: وأنت يالب***ي.. مالقيت إلا نوير تطنز عليه..
هه جب ملحه وخف دمه وبياضه !!
مالت عليك لا شكل ولا مضمون..
سلمان: شكراً جزيلاً... بس لو تسوي رجيم...
وتكب كم كيلو شحم أحسن له..
نورة: حررررررررررررر
فررررررررررررررررر
أنا عاجبن جسمي.. ومنب مسوية رجيم ولا شي!!
عبدالمجيد: طيب إدخلي نادي رياضي مع نجلاء...
أم عبدالله: وش عليكم منه!!
سلمان: أقول عاد راحت مع نجلاء أول العطلة وسمنت زيادة..
صارت تروح تبلع وتجي!!
نورة: حررررررررررررررررر
فرررررررررررررررر
يالب***ي... يالعصل المصل ...
أبسمن وأبآكل على كيف كيفي...ولا أحد لوه دخل بي!!
نجود: طيب .. هم يبون مصلحتس..
نورة: أقول عاد إلفقيه!!
وأنا قلت لهم شيلون... أنا بشيل شحمي محد له دخل بي!!
*****
"في غرفة أفنان"
دخلت عذبة الغرفة , باردة ومظلمة, أفنان تغط في نوم عميق, رمت عذبة الأكياس
ونظرت للساعة وإذ بها الحادية عشر والنصف, وضعت منبه الجوال على الساعة الثانية عشر والنصف, وسحبت بطانية من سرير أفنان وتمددت على الأريكة
ونامت هي الأخري...
_بعد ساعة_
يرن منبه عذبة فتفز أفنان واقفة على السرير, وهي تصرخ:
وشو ... وشو ذا!!!
عذبة: هههههههههههههههههههههههه
بسم الله عليتس... منبة جوالي ذا...
أفنان: عذبة أنتي جيتي ...
أنا خفت لأني طردت الناس كلهم حتى أمي معهم لبيت أخوي...
ما تحملت إزعاج خالاتي وعماتي.. وبزرانهم...
أعصابي تلفانه...وكمل علي الفستان...
عذبة: قومي حبيبتي...أنا كلمت أبو ياسين وراح يجيب لنا عشاء...
يالله خوذي شور سريع .. وأنا بخلي آني تجهز العصير...
وتشربينه وتروقين وتقوسين فستاني...
وهذا فستان أخت زوج مها عمتي...
وهذا حق صديقة ليلى...
وهذا حق لطيفة الـ... اللي كانت معي بقسم الحاسب متزوجه أول العطلة..
وإذا ولا واحد صالح... عاد أكلم باقي البنات و لا أدور مشاغل تأجر فساتين...
أفنان: ول!!
أولاً ليش جبتي آني.. أمي ماتبي شغالات يدخلون البيت!!
عذبة: عاد من زين هالبيت!!
وش بتسرق منه... وبعدين لامن صار الصبح رجعناه..
أفنان: الحين أنتي بنص ساعة دبرتي كل هالفساتين!!
عذبة: لا بساعة ونص...
يالله على الله يصلح واحد منهم!!
**************
"في صباح اليوم التالي"
أبو عبدالعزيز يجلس في الخيمة يشرب القهوة, ويتأمل الحديقة الفسيحة أمامه..
تدخل سيارة سعد ويترجل من سيارته ويسير نحو البيت ماراً بالخيمة
أبو عبدالعزيز_منادياً_:
سعد...بو تركي..هنا..تعال بذا..
سعد: أنت بذا!!
وه برد!! إقصر المكيف شوي!!
أبو عبدالعزيز: عقب السلمي أمس..
سعد: أبقصره...
أبو عبدالعزيز: وش عندك جاين بدري!!
غريبة.. مير أغديك تكلم سلمان عشان الدراسة..
سعد: ياخي أنت وش بك!!
خل الولد بكيفه.. يسوي اللي يبي..
أنت تدمره كذا!!
أبو عبدالعزيز: أنا أبي مصلحته لو خليته مانفع لازم عيال هالحين وراهم وراهم!!
سعد: زين خلنا من عيالك وش هالسعلوه اللي إبتلشنا به!!!
أبو عبدالعزيز: السعلوه!! من؟
سعد: من غيره ... عذبوه!!
أبو عبدالعزيز: ليش..؟!!
بالعكس ممشية الشغل أحسن من أول..
وخلصوا كم مرحلة بوقت قياسي..
يعني لو إستمرت على هالطريقة يمكن تنجز قبل سنة من موعد التسليم!!
سعد: لا والله ...فرحان عشانه ممشية شغله!!
ولا علشان ولدك له نسبة!!
حبيبي.. حنا مكسبنا من الشركة ولا شي عند مكسبه هي..
أبو عبدالعزيز: طيب وش حارق رزك!!
خلك بالمعارض والنقليات وفكنا...
ياخي ترا السكر لعب بك..
سعد: وش أسوي إذا هي حتى بشغلنا لاحقتنا!!
تخيل أمس كلمتن تقول إن العقد حق النقليات مرة غالي...
وخدماتكم مابه زود.. عشان كذا يا إنك تخفض السعر للنص..
أو تزيد الخدمات وينكتب طبعاَ بالعقد إنه في حال حصل خلاف له هي الحق بفسخ العقد.. وإلا ماراح تجدد العقد للسنة الجاية!!
أبو عبدالعزيز:هههههههههههههه
والله ويطلع منه شغل!!
أمنه شرطت العقد سنه وحدة!!
أثرة بتشوف على إيش يمشي الشغل
ههههههههههه
سعد: تضحك!!
أبو عبدالعزيز: غصبن علي...
تدري كنت أضحك على عمي يوم كان يعلمه مع سعود على الشغل!!
كنت أقوله خل عنك..ذي آخرته مدرسة ولا نيمة بالبيت..
وأثر عمي أبخص به...والله ياهي لبوة!!
سعد:لبوة!! إلا سلقة!!
وصلت حده منه.. شلون الحين تبين أنزل السعر للنصف؟!!
لازم توقفه عند حده.. ياخي إقلعه عن الشغل وخل حنا نشتغل بداله!!
أبوعبدالعزيز: على كيفي!!
أخاف هي اللي توخرنا عن الشغل!!
ياخي أنا عن نفسي ما أحب أدخل معه بشي عقب سالفة عزلي من الشركة..
وتقوله بسعة وجه... ولا كأني بعمر أبوه...
سعد: والغثة لامن قلت له عيب اللي تسوينه ما بيننا حساب حنا أهل..
تقعد تقول هذي فلوس أيتام... أنا مؤتمنة عليه..ولو حنا أهل كان ما أخذت هالمبلغ الخرافي وغيرك ياخذ أقل منه بكثير... جنية ما يخفاه شي!!
أبو عبدالعزيز: تسكيته....بس ما على البلاوي إلا الصبر.. سايسه..
سعد: ولمتى!! لحد ما تسحب كلش من إيدينا!!
هذي ما تخاف من أحد... هذي بنت بأنياب...
أبو عبدالعزيز: تصدق سعد... أنا كنت حاس باللي يصير الحين..
تذكر يوم موت سعود ... كأن عمي عارف بهالشي...
وعلطول من جت عذبة وهو يخلي كلش يمر من تحته قبل لا يوقع عليه...
وكان بين كل كلمة والثانية يقول بنتي... راس مالي...
عن ألف رجال... خلف أخوه...
شكله حاس ولا محلم إنه بيموت سعود وتخلفه عذبة...
سعد: الله ياخذه.. تصدق.. أمس صكت السماعة بوجهي...
ودي أصفقه... وأتوطى ببطنه...
أخ يالقهر... راح فيصل وزاد شره علينا!!
أبو عبدالعزيز:هههههههههههههه
أكيد أنت رفعت صوتك وهايطت عليه!!
سعد: بس هزئته... وقلت له لو ما تتعدلين أنا بكسر راسك..بس!!
قالت اللي ما تطوله بإيدك واصله برجلك... ولو ما أنت شايل إسمي
كان ألغيت العقد اللي بيننا..التفاهم مع م.ماهر وطووووووووووووط
أبو عبدالعزيز: وأنت خبل!!
تراه محترمتك للحين... أقول لا تخليه تتطاول عليك مرتن ثانية تروح هيبتك!!
سايره وسايسه... ولا منتب لامس قرش منه...
سعد: ونقعد ساكتين!!
أبوعبدالعزيز: وش بتسوي به.. حنا ولا طراطير عنده...
سعد: ماكانت كذا...كانت تخاف...
أبوعبدالعزيز: لا حبيبي ما تخاف منك..
اللي تخاف منهم وراحوا عن وجهه...
أبوه وجده وسعود...ماتوا
وفيصل...باح... راح
سعد: الله يحلل أيام فيصل عالأقل كان ياخذ ويعطي...
ويرحم... بس هالجنية مسلطة علينا...
أبو عبدالعزيز: تدري ليه... لأن فيصل ما يحسك حاقره وتحاول تسرق منه...
لكن هي تحس إننا شايفينه مرة ونبي نسيطر عليه.. عشان كذا
بتوخرنا عن طريقة واحد ورا الثاني...
وغلطت أكبر غلطة يوم عطيته هالشي على طبق من ذهب...
وأنت يابو تركي غلطت نفس الغلطة...
هذي مرة ... والمرة كيده أكبر من كيد الشيطان...
وكل مرة نقول بتنقلع عن وجيهنا ترجع أقوى من أول....
سعد: والله صدقت... نسرة... مثل أمه لفت ودارت لمين سيطرت على عمي
بولده وخلته يخدم أهله ولا كأنه أبوهم ... ماتت الحية وتركت راسه يقرص..
أبو عبدالعزيز: لا...حرام عليك تتكلم بالمرة الميته ...
والله والحق يقال إن أهله هم راعين الأوليه.. هم اللي تفضلوا بالأول...
تدري يا سعد إني أرحم عذيب على كثر ما تقهرن..
فشلتنا بالناس... كلن يقول ليش هالشايب خلى بنت ما تخرجت من الجامعة تاخذ كل شي... أكيد عيال عمه ما عندهم سنع ولا حرامية...
الله يرحمه ... والله عمري ما مديت إيدي على قرش حرام...
سعد: أوووووووووووووه!!
أنت ما همك إلا كلام الناس!!
إسمع ... فيصل لازم يرجع اليوم قبل بكرا...
يكسر خشمة... ويطرد الشايب الأجنبي عن الشركة..
أبو عبدالعزيز: ماهر!!
تدري إنه صديق ماجد... وتزوجوا صديقات وصاروا جميع ببريطانيا...
وراعي مووووووووونه دايم يجي هو ومرته لبيت عمي ولا كأنه بيتهم...
سعد: يجون يفتحون عيون عذبة علشان تكنسلنا ..
بس لازم حنا هالمرة نسبق ونجيب فيصل...
وفيصل هو اللي بيطرده بطريقته..
أبو عبدالعزيز: إيه فيصل يقوى عذيب...
وهو اللي تثق فيه... بس هو يوافق...
سعد: مب على كيفه!!
الغرب يكوشون على حلالنا ويعيي!!
ويعلمون بنتانا شلون يطلعن عن شورنا...
غصبن عليه يجي إذا مب على شاننا...على شان مستقبله...
لازم يجي ويرجع لعذبة... ويكسر راسه..
*************
_بعد إسبوعين_
"في غرفة عذبة"
عذبة تشتغل بالحاسب وإذ بليلى تفتح الباب مسرعة وتقف أمام عذبة وهي تضع يديها على خصرها...
ليلى: عذبة!!
صحيح إنك عطيتي أفنان الطقم حق زواجك!!
عذبة: ليش تسألين؟
ليلى: إلا معطتها إياه!!
عذبة: ومادامتس عارفة ليش تسألين؟
ليلى: مو مصدقة... شلون يهون خاطر إمي عندك!!
أنتي لو تحبين أمي ما فرطتي بهديتها..
عذبة: خلاص قررتي إني ما أحب أمي...
ليلى: الحين أفنان مو عارفة قيمة الطقم عندنا..
وبتروح تبيعه وتاخذ فلوسه..
عذبة: إذا باعته حلاله...
ليلى: أووووووووووووووه
أنتي ماعندك قلب... ما تحسين... أقولك هدية أمي وتقولين حلالها
عذبة: ....................
ليلى: شوفي .. قولي لأفنانوه إذا بتبيعه أنا بشريه...
هذا نوع نادر من الأحجار الكريمة
وتصميم المصمم العالمي(....)
وزيادة على كذا إن أمي طلبت عليه بعض التغييرات..
وإذا أنتي ما تقدرين هدية أمي .. إحنا نقدرها..
عذبة: تعلمينن الحين إنه نوع نادر!!
أفنان أيضاً نوع نادر من الناس...
لقى الطقم اللي يستاهله..
ليلى: يعني أنتي ماتستاهلينه..
ولا خلاص بعد طلاقك كرهتيه...
وكرهتينا وفضلتي بنت الـ.....
لكن أقولك من الآخر...
لو بعطيها فيه ربع سعره بتبيعه ولاهي مقدرتك لا أنتي ولا أمك...
عذبة: إسمعي يا ليلى.. هذا ملك خاص لي ...
وسكت لتس بما فيه الكفاية لكن ما أسمح لتس تتطاولين علي أكثر..
أنتي وش تبين من أكثر
وش تبين...
مو كفايه علي الحين قاعده أشتغل بدروسي..
ولحد نص الليل أشتغل على شغل الشركة..
وأدافع عن حلالكم وعنكم !!
حاربت نفسي قبل كل شي ومع كذا ما تقدرين..
أنا ما أبي منكم كثير
أنا أبي بس تقدير وإحترام..
تحترمون قراراتي ورغباتي..
مو كفايه علي الناس تجون بعد أنتم!!
ليلى: والله أنا ما عطيتك البحث تسوينه وأنتي ما لك مداومة إسبوع!!
وإذا على الناس أنا وش دخلي فيهم
أنا مو مشاري عشان تحطين حرة كلام الناس على راسي
وفيصل أنتي اللي رفضيته ورفستي النعمة برجلك!!
عذبة: إطلعي برا!!
برااااااااااااااااااااااااااااا
ليلى: أنا طالعة... بس لا تصيحين....
أستغفر الله...
_تغلق ليلى خلفها الباب وتضع عذبة رأسها على المكتب وهي تبكي بحرقة
ثم فتحت دفترمذكراتها وكتبت_:
أبي العزيز.....
اليوم بالتمام أكملت عام على طلاقي!!
كم هو مؤلم هذا الشعور...
والأشد إيلاماً ... أنني لم أجد أحداً بقربي يشعر بي....
غربة في المشاعر وجفاف الأحاسيس تغتال ماتبقى من زهور الأمل....
لم أجد أمي أبوح لها بشوقي لمشاري...
ولم أجد مشاري أشكو له لوعة فراق أمي...
ولم أجد سعود أطلب منه أن يشد ظهري..
ولم أجد جدي لأضع رأسي على صدره...
ولم أجدك لأشكو لك قسوة الظروف من حولي...
خلال سنه... لم أجد أحداً في هذا العالم الفسيح المكتظ..
لم أجد أحداً يا أبتاه يعزيني سوى دموعي...
أبي ..
لن أنتظر من أحد أن يخبرني بأن الإحتفال بعيد الطلاق بدعة
وأنه محرم
ولن أوقد الشموع
أو أرسل الدموع
ولكن...
سأمد يدي إلى الرحمن أن يمدني بعون منه...
وأن يغسل همومي بمطر رحمته...
_فتحت الصفحة الأخرى وكتبت_
ومرت سنه .. على فراقك
على صوتك .. واشواقك
غريب كيف االزمن يرحل
واحلام العمر .. تذبل ..
سنه مرت .. وانا أول ..
حبيبٍ يوقد الشمعه
لجرحه في يوم ميلاده
هلا .. بالحب .. واعياده
وكل عامٍ .. وجرحي بخير
حبيبي .. ليه فـ غيابك .. يغيبوا الناس
حبيبي .. ايه والله حبيبي .. ايه والله
نساني العمر.. لو انساه
نساني الفرح .. لو انساه
احبه .. ما ظهر نجم .. ونبت عشب .. وسرى براق
أحبه .. لا زمن يشقي جروحي .. لا جفا .. وفراق
أنا هذا الهوى كله .. وقلبي آخر العشاق ..
+البدر+
قرأت هذه الأبيات للأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن ولم أفكر أنني بيوم سأكتبها لحبي ... وحزني وآلآمي...مشاري...
مشاري...
أرهقتي بكبريائك... وقتلت أنا نفسي بكبريائي...
الحب والكبرياء ضدان دائمي الصحبة فينا...
فمتى أتخلى عن حبي... ؟!!
أو متى تتخلى عن كبريائك...؟!!
متى!!
فيصل...
أي معني للرجولة يبرر ما فعلته بي!!
وأي صور الحب رسمت ؟
أحببتني ولكنك عشقت ذاتك فدمرت أزهار حبي حتى أخنعتني لك...
ثم تخليت عني لأنك لم تحبني... لأنك عشقت ذاتك وأردت الإنتقام لها...
فدمرتني... ودمرت ذاتك التي عشقتها...
وأعطيتني أبلغ درس في التضحية...
لأن إنقامك مني ما هو إلا إنتقام من نفسك!!
ليلى...
لماذا كل ما أقترب منك تهربين..
ولماذا كل ما إزداد حناني عليك تتمردين!!
ألسنا أختين... حوانا ذات الرحم..
ورضعنا ذات الثدي..
وضمنا ذات الحضن...
يؤلمني بعدك عني وغرورك...
يؤلمني إنشغالك بذاتك عن ما سواك..
لطالما تمنيت حضنك ليضمني...
وتمنيت دموعك لتواسيني...
عذراً... وإن ظهرت صلبه... فأنا أنثى وأحتاج لمن يحتويني...
فما أنا سوى قشور من قوة تحوي هلاماً من ضعف وحاجة...
_أغلقت الدفتر ومسحت دموعها ثم إلتفتت للحاسب وأكملت كتابة البحث_
*************
_بعد مرور ثلاثة شهور_
"في الصالة الجانبية"
أم عبدالله وأم عبدالعزيز وأبو عبدالعزيز وعبدالمجيد ونورة يشربون القهوة ..
أم عبدالله: إيه يا بو عبدالعزيز وش قلت بالخاطب..هههههه
أم عبدالعزيز: لا والله معصي... مابقى إلا هي..
نورة: منهو ...خطيب جديد لنجود؟
أبو عبدالعزيز: مير ما سألت عنه...
البنت صغيرة على العرس...
عبدالمجيد: نجود!!
من اللي خاطبه ... بعدين مب صغيرة!!
أم عبدالعزيز: لا... الخبلة نورة... بندر ماغيره خاطبه!!
نورة: بندر!!
عبدالمجيد: هههههههههههههههه
أم عبدالله: وش قلتي يا نورة؟
أم عبدالعزيز: إنهبلتي يا خالة!!
البنت صغيرة... وشو وش قلتي!!
لا... وبس.. بكرا بكلم أمه وبقول لا ...
نورة: ليه؟
عبدالمجيد: نورة أنتي تبين تتزوجين؟
أبو عبدالعزيز: لا.. تستهبل كالعادة... توه صغيرة
بأول ثانوي!!
أم عبدالله: وشو صغيرة.. البنت ما يضره..
أنا معرسة وأنا أم تسع سنين!!
نورة: كلام أمي نورة صح...أنا موافقة..
أم عبدالعزيز: مب على كيفتس..!!
بزر ولا عندتس سالفة...
وبعدين وشولون تعرسين قبل نجود!!
_في هذه الأثناء نجود تنزل بالدرج وتسمع النقاش_
نورة: وأنا وش دخلي به!!
هي اللي معيه تعرس.. ما مسكته أنا!!
مب ذنبي...أنا أبعرس!!
أبو عبدالعزيز: نورة!!
حرام عليتس وش بيقولن الناس عن أختس؟
نورة: خلهم يقولن اللي يقولونه..
هي اللي معيه تعرس تتحرى واحدن يطلع من قبره!!
لو بتحراه أبقعد طول عمري...
هي مريضة تحتاج علاج نفسي أنا وش أسوي له!!
_وضعت نجود يدها على فمها وركضت نحو غرفتها_
أم عبدالعزيز: أقول نورة ... مالنا خلق بزران...
ما فيه عرس.. سمعتي.. بعدين إستحي عيب!!
عبدالمجيد: نورة.. أنتي تبين تعرسين الحين؟
نورة: إيه...
عبدالمجيد: وعلى بندر!!
نورة: إيه...
عبدالمجيد: طيب يبه مادام هذي رغبته خل نسأل عن الرجال...
وإذا هو مناسب نزوجه...
هذي حياته وهي اللي تقرر مصيره مب حنا!!
وظلم إننا نرفض نزوجه لو كان كفؤ عشان نجود..
نجود هي اللي ترفض ونورة ماله ذنب!!
أم عبدالله: نعم الشور...
أنا سمعت الشيخ بالمجد يقول إذا جاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه وإلا تكن في الأرض فتنه وفساد عظيم!!
أبو عبدالعزيز: والله قلبتوا راسي!!
أم عبدالعزيز: لا...يعني لا!!
وأنت يا مجيدوه إنطم... وزوج نفسك الأول!!
عبدالمجيد: على يدتس يمه... زوجين اللي أبي...
أبو عبدالعزيز: إسمع يا مجيد... لو تنطبق السماء على الأرض
ما سمحت لك تاخذ البدوية!!
حنا حضر وهم بدو!!
عبدالمجيد: يمه نورة قولي شي!!
أم عبدالله: طاعت أبوك ألزم....
_يقوم عبدالمجيد وتلحق به نورة_
********
"في الصالة العلوية المطلة على الحديقة"
تقف مها وتتأمل الحديقة , مشهد الغروب يضفي رونق وفخامة على الأغصان والعشب والزهور, اللون الذهبي ينعكس على النوافير والشلالات ويصبغ الأغصان بلون برونزي بديع, ليلى تقف أمام شجرة نفضت أغصانها إستعداداً لشتاء قارس,
وبدأت برسمها وناصر يدور بسيارته الكهربائية حول النخيل مطارداً أحمد...
وعذبة ظلت صامته وتنظر للوحة هادئة الألوان
متقنة الرسم أهديت لوالدتها من أخيها راشد والتي رسمها قبيل فترة قصيرة من وفاتها لتناسب ألوان الأثاث ....
مها_تلتفت على عذبة_: عذوووب... هيه اللي آخذ عقلتس يتهنا فيه!!!
عذبة: عمه...أفنان ماترد علي!!
مها: دوشة العرس... يبي له وقت وترد..
عذبة: طيب .. صارت ماترسل ولا تدخل الماسن...
متغيرة علي مرة...
مها: إيه هذا عقب الطقم!!
أنا قايلتن لتس.. مالتس داعي تعطينه طقم عرستس..
وش بيضر لو شريتي له شي عادي.. مب هذا!!
عذبة: أفنان تستاهله... وشبكم زعلتوا!!
هذي ليلى تقول لي ماتحبين أمي تهدين هديتها ونجلاء زعلت
وأنتي بعد زيهم.. بالله لو كانت أمي موجودة فرحت عشان كذا!!
أمي تحب أفنان مرة... لا تنسين إننا من صغرنا مع بعض...
جيران وحبايب... وأمه تسوى عيون أمي...
مها: ولو!!
إلبسيه يوم عرستس الثاني... الطقم مو أي كلام!!
وقيمته المادية والفنية ماتسمح لتس تهدينه لمين ما كان!!
حرام عليتس أبوتس ناصر هو اللي مختار التصميم
وأمتس متحمسه لحد ماطلع...
وللحين كلام الناس.. خوالي للحين يذكرونه مولع بالعرس...
يختي إلبسيه لامن أعرستي ثانية!!
عذبة: أصلاً مابي أتزوج حد ما يرجع أبوي...
أو أزوج خواتي ويجي أحد أضمنه على الحلال!!
وبعدين لو أبعرس ألبس شي لبسته لرجل ثاني!!
إهانه للعريس الجديد... صح!!
مها: ولو كان هو العريس القديم!!
عذبة: .... ياليت..
مها: ياليت!!
عذبة: عمه ... منتب رايحة للسوق؟
مها: إلا... يالله أبطلع .. ترى باخذ معي نصوري ووحده من السلق تلعبه بالألعاب...
عذبة: عمه!!
وشو سلق!! تراهم بشر مايرضون أحد يتكلم عنهم بهالطريقة!!
أنتي ترضين أحد يسميك سلقة!!
مها: أقول... خالتس ما شاء الله عليه يعرف يرسم...
هو اللي جاذبن ليلى؟
عذبة: إيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــه...
رسمه للغاليه... راحت وخلته...
**********
"في غرفة عبدالمجيد"
نورة: تكفى مجيد... تكفى..
عبدالمجيد: طيب أنتي تعرفين وش يعني العرس!!
نورة: إيه!!
عبدالمجيد: العرس مب لعبة... ولا سفرة..
العرس مسؤلية رجل وبيت وبزران وحياة صعبة...
نورة: أبي أعرس...
عبدالمجيد: طيب بندر!!
واحد من ربعي وده يتقدم لتس.. بس قلت له صغيرة..
أحسن من بندر...
أبخليه يجي عشان أقنع أبوي
نورة: لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
أنا أبي بندر... أبي بندر...
عبدالمجيد: طيب ليش بندر بالذات!!
ومن متى المعرفة؟
ووش اللي يخليتس تبينه هو ... صديقي عبدالرحمن أحسن ...
مهندس وبيتخرج هالسنه ومطلوب إعادة ... أما بندر!!
نورة: أبي بندر ....
مابي غيره...إذا عيوا أهلي بسوي زي نجود وبعيي أعرس!!
عبدالمجيد: طيب ليش بندر!!
نورة: لأني أحبه!!
مثل ما أنت تحب نجلاء أنا أحب بندر...
عبدالمجيد: وشو!!
نورة_تنخرط في البكاء_:
لا تطقن.. بس غصب علي أحبه...
تكفى لا تخليهم يرفضونه!!
***********
...........................