في السيارة
أثناء الطريق لأحد منتزهات الثمامة... عذبة طوال الطريق صامته ,
وليلى لاتكف هي و نواعم عن التذمر تارة والسخرية بنجلاء ونورة تارة أخرى,
بينما نورة ونجلاء لا تأبهان بهما وهن يلعبن بعود وجنده في مؤخرة السيارة "الجمس",
نجود تتحدث بالجوال , وأفنان لم تأتي معهم من أجل إكمال بعض الواجبات والبحوث...
نجلاء: والله كذابة... اقول لاتهكين بس... اسمعي.. "دن دن درن " والله خطيره..
ليلى: اقول لا يحسبونك خالد عبد الرحمن...
نورة: يالله.. يالله غني لخالد أغنيه حلوة..
نجلاء: ما حفظت ... انا ما أسمع... الأغاني حرام....
ليلى: اقول... خليها مستوره...
نجلاء: والله ما أسمع ... صح عذبة....؟
عذبة:.....
نواعم: هه علينا ...؟
نجود: خلي العود يا خبلة ... والله يذبحك عبد المجيد..
نجلاء: بسم الله... وانا باكله... خلينا نكتشف المواهب....بعدين مجيد حليل...ليت كل الرجال زيه..
نورة: بلاه والله مارنع راسك بقنعة ملكية... راسي يوجعن للحين منه امس..
نواعم: إيه خلينا من مجيد الحين..
خلوا خالد عبدالرحمن يتحفنا ... يالله غني... "شدوا يمتهم جنوب عن الديرة..."
ليلى: ياربيه تذكرني ببوي .... الله يجمعني فيه....ياربي وينه الحين؟؟؟؟؟
نجلاء: احم احم اسمعوا... شدوا يمتهم جنوب......................._وهي تغلظ صوتها تحاكي صوت خالد عبد الرحمن..
نواعم: هههههههههههههههه والله طقاقه حتى كملت راكبه بشنطة السيارة ,
بس شوفي لا تنزلين لامن وصلنا من الشنطة.... يحسبونا طقاقات ...
نجلاء : بنزل من وراء.... واللي ما يعجبه لا ينزل معي...
*******
"في المطعم"
تجلس مها وزوجها فهد على طاولة الطعام , فيما كان ناصر يدور حولهم,
تارة يبحث عن أكبر الكراسي, وتارة أخرى يلعب بسيارته تحت الطاولة..
مها: نصوري تعال وش تبي...
ناصر: مابي ثي... ثوفي الثيارة تدخل بالمواقف...بابا فهد...
أبي بكرا تثري ثيارة حمرا ... ذي ثيارة عذبة...
فهد: عذبة؟... ما شاء من متى عذبة لها سيارة...
مها تنظر بأسى :... هذي سيارة البنات اللي شراها
جدهم ... بس عذبة اللي إختارتها...
الـ bmw اللي صار فيها الحادث...
الله لايعيدها من سيارة...
_ودمعت عيني مها , رفع فهد وجهها ومسح دموعها,وابتسم_
فهد: الحمدلله على قدر ربي.. لا تذبحينن
ترا ما اتحمل أشوف دمعتك...
تراي ابيع دنياي ولا أشوف دمعتك
دخيلك لا تبكين عندي ...
يالله يالمها...
_وأخذ يمسح على شعرها برفق _
مها: نصور تعال شف وش تبي....فهد حبيبي وش مشتهي...
فهد: مشتهي رضاك وأشوف بسمتك..
مها تضحك: الله يخليك لي ترا عاد بموع...جد عاد..
فهد: ذوقتس حلو...
مها: وانت ناصر..؟
ناصرينظر لفهد ويضحك: أنا بعد ذي بابا .. أبي ذوقث حلو..وعثير أناناث...
مها _تضحك بقوة_: الله ياخذ شيطانك على مين طالع ذهين؟
_ينظر ناصر لفهد ويبتسم, ثم يقول_:على ماما مها...
يضحك فهد بقوة ويصرخ: بعدي والله نصوري...
تلتفت مها على فهد بغضب مشوب بضحكة مكتومة: الحين استانست؟
أوريك يانويصر... لا والله تقلد فهد بكل شي حتى
بذهانته...
فهد: لا والله وش دخله فيني؟
مها: هذا العيال يقلدون أبوتهم..._ثم تصمت وتحاول أن تغطي
القنبلة التي جرتها بمشاعر فهد دون قصد_إيه هو ماعنده أبو ... و.. والله رسلك
له ..
فهد _يحاول أن يتظاهر بعدم الإكتراث _: ايه الله يرد له أبوه..
ناصر تبي ذوقتس حلو أجل...؟
ناصر: إيه وعثير أناناث...
يضحك فهد ويرفعه لصدره ثم يقبله... يلتفت ناصر ويضم فهد بقوة
ويقول: بابا فهد أنا أحبك كثير... أكثر من ثيارتي ذي... تعال عندنا..
ثر ولدنا .. ولا أبونا
عند بوابة المنتزة...
نجلاء: مراد ... افتح شنطة ورا...
ليلى: مجنونة.... عذبة شوفي أختك ....
عذبة:............
نواعم: مراد ... لا
نورة: الا افتحه ما عليك منهن....
نجود: فضحتونا.... لا مراد ... لا تفتحها لهن...
نورة: انتي بالعصلاء... تقدرين تنطين ... نطي وروحي افتحيها لي بسرعة نجلوه تسمعين انتي..
نجلاء منحنيه على العود وتدندن وتهز رأسها: الا اسمع ولكني داخلة جو...
وتقفز بحركة خفيفة وسريعة للمرتبة الأمامية وتنزل..ثم تتجه لتفتح الباب الخلفي للجمس...
تسحب العود.. وتحمله بحركة غير مباليه على كتفها...
نورة: أخس يالقوة... هيه أنتي ساعدين...
ليلى: عذبة شوفيها... فضحتنا ذي... شوفي هالشباب هناك يضحكون عليها...
عذبة: ............
ليلى: هيه أنتي ما تسمعين...
عذبة: الا بس وش اسوي لها..
نجلاء: هع والله فله... عذبة ماله خلقي اليوم... نورة يعني الدجة جايه.
نورة: الحين انتي تخافين من عذبة العصلاء هذي...ماتخوف...
نجلاء: عذبة تخوف لامن عصبت تصير وحدة ثانية... أعترف انها الوحيدة اللي أخاف منها,
تصدقين أحيانا لامن بغيت شي من أمي الله يرحمها وعيت ,
ازعجها وبعدين تخلي عذبة تزجرن وأخاف... مادري يمكن عشاني أحبها أخاف تزعل...
ياربيه تصدقين اني متحسفه ...
نورة: يمه!! شوفي الهرش هذا... يناظرنا
نجلاء: افقع وجهه الحين بماي كياغيه... الا وين البنات؟؟...ايه هذاهم هناك...
نورة : يلحقنا....يمه بدق على مجيد...
نجلاء: شكلي بفقع وجهك انتي مب هو.. وشوله مجيد تبين يفضحنا شرط امك ماتخلينا نطلع مرة ثانية الا معها...
تسرع نورة وتمسك بيد نجود وتتبعها نجلاء: اصبري دحروج وين تخلينن أوريك ... _وتنادي عذبة_عذبة .. عذبة اصبري...
عذبة: اركدي يا نجلاء ترا مالنا خلق مشاكل... هذا مراد راح يجيب المفتاح حق الشالية...روحي انتي ونورة جيبوا هالآنسات...نواعم وليلى لا يبعدون...
نجلاء: هم بزران... مانب رايحة...
عذبة: ليه مسويه شي... شكلك خايفة..؟
نجلاء: هه لا ماسويت شي .. بعدين من يقرب مني سدحتوه.. ولزختوه لزخ...
أعطيه توبي أوشيرو ماواشي غيري!!
عذبة: أقول يا أمي عذبة روحي لألزخك أنا..لاقيتن مافهم هالخرابيط تنصبين علي...
ترا مالي خلق أجمعكم تقل غنم.. ترا ها الطلعه كلها عشانك...
نجلاء: والله ما نصب مو صدقتن إسألي ســعـو....
_تضع يدها على فمها حين تذكرت أن سعود ميت_
عذبة: وبعدين بتروحين؟
نجلاء: طيب من عيوني الخضراء ..نورة تعالي ... شوي بس...
خذي العود أزعجن..ولا عطيه مراد يشيله...
نورة: لا مراد بعيد وأخاف يضيعه يضيع روحي مجيدوه..
في منتصف الممر بين نواعم وليلى وعذبة ونورة لحق الشاب ومعه شابين آخرين بنجلاء ونورة.
الشاب: ياهوه يا راعي المزاج أموت بالرايقين...عطيني وجه...
أشوف العود أدندن أروق معاكم..
نورة: بسرعة... الكلب تسمعين وش يقول...
نجلاء: انطم يا قليل الأدب...
نورة: لا تحارشينهم... تراهم قليلن ادب ولا تربوا..
الشاب : يا حلو هالعيون... ليه تفتني العيون السود ما دري؟ بس شوي بكلمك كلمة..
نورة : يمه يعنين بسرعة اركضي نرجع للبنات ولا نسوي شي... انا خايفة..
نجلاء: اخ بس لو ما كان علي عباية كان فقعت وجهه...
يسرعان في المشي نحو عذبة ويسد الشابين الآخرين الطريق عليهما ,
الشاب1 : على وين يا حلوين...والله اني مو وحش... خلينا نتعرف حذوا الرقم.. ب
س وكمان عازمكم على كافيه...
نجلاء: وخر يا عديم الأخلاق... لو كنت أختك رضيت لها ... وخر لأسويك كفتة..
أحذر ك ترا معي دان شودان..
الشاب1: أحب الكفته من هالأيدين أنا..وشو دان شودان أكلة صينية؟؟
_ويضحك بقوة_
نورة: يا أغبياء ... يعني الحزام الأسود
_يضحك الشباب بقوة_الشاب2: على مين تلعبها...!
الشاب3: حنا مخفات نصدق!! الغزلان هذي معها حزام أسود
قولي أبيض يمكن يعني هه نصدق
بس أسود مرة وحدة... باين أحلامكم كبيرة!!!
تندفع عذبة نحوهم وتتبعها نجود وتحاول إبعاده
وهي تخلع الصندل : شفت هالنعلة ترا بتتوسط وجهك اذا ما ذلفت...
الشاب1:يؤ مقاسك صغير أشوف كم... _ويمسك بيد عذبة ويجرها نحوه_
عذبة: يا كلب وخر والله لأضيع مستقبلك... نجلاء نادي الهيئة تشوفي أحد يفزع...
نجلاء تلتفت يمنه ويسرة, المكان في زاوية منعزلة حيث لا أحد يشاهدهم من الهيئة أو رجال الأمن :وليه فزعة والله ما أخليك نورة شوفي شغلك...
تندفع نجلاء ونورة , نجلاء تنهال بضربات قاسية بقدميها على وجه الشاب المعتدي, فيما ذهل الآخرين,
كانت الضربات قاسية وسريعة وحين حاول الآخرين مساعدة صديقهما,
اندفعت نورة بضرب أحدهم بالعود بقوة, فيما دفعت عذبة الآخر للبحيرة,
الشاب: والله أتوب والله أتوب... اتركيني ما عاد أغازل ناس متوحشة مرة ثانية...
الشاب2: أخ , وخري أنتي يالدبا , أي وجع
ثم امسك العود بكلتى يديه, حينها تلقى ضربة خاطفة من نجلاء بطحته أرضاً حينها جلست نورة بثقلها عليه. و أخذت تعض يديه حين حاول دفعها.
ثم هبت نورة واقفة: عبد المجيد وعمي فيصل... شوفوا الحمير وش سوو..
عبد المجيد: خلاص نجلاء... ذبحتيه وش سوا... بس خلوني أكمل عليه...
اتجه فيصل نحو الشاب الثالث الذي رمته عذبة بالبحيرة وامسك به ووجه له لكمه فيما فر الآخر الذي كانت تجلس عليه نورة, وجاء رجال الأمن والهيئة ...
.........................................................
الفصل الرابع
"في السيارة"
عبد المجيد أعطى سيارته لمراد
وركب هو وفيصل بالسيارة " الجمس" مع البنات...
كانا غاضبان ومحرجان بشدة وأرغما البنات بالرجوع للمنزل...
عذبة كانت تبكي وترتجف... نجود تحاول أن تهدئها,
ليلى ونواعم غاضبات بسبب إرغامهن على العودة للمنزل,
فيما نجلاء ونورة تضحكان بشكل هيستيري..
فيصل: الحين عاجبكن اللي سويتنـُـه ..؟؟
والله مادري وين أودي وجهي من الشيخ
..فشلتونا بالهيئة!!. بناتنا يضربن رجال!!
عبد المجيد: لا والطامة الكبرى يوم شفت نوير هالكورة جالسةٍ عليه...
مسكين خفت يموت ونتورط بوه عاد وش يقولون الناس....
بس والله عقوبة رادعه _ويضحك رغم غضبه_ والله شر البلية ما يضحك....
فيصل ينفجر ضاحكاً : لا والمسكين اللي حطت عذبه حرتها فيه
اللي رمته بالبحيرة ... ولا رحت أكفخــُه وأنا مادري وش سوا...
بس فيه شي وسع صدري... يوم قالت نجلاء لرجل الهيئة السالفة
ورحمة من ربي أنهم داخلين متسللين للمنتزة ...
ولا مادري وش بيصر بالموضوع...
ليلى: يستاهلون المتخلفين هذولا.. خير ... تبون نخليهم يتحرشون بنا ونسكت؟
عبدالمجيد: أقول من يحتسي(يحكي) !!! ؟
هههه الحين اللي يسمعك يقول جالدتهم ولا على الأقل رحت تدورين أحد يبعدهم
قابلناتس هاجه ويوم شفتينا _ويقلد أسلوب ليلى_ :مجيد فيصل إلحقوا البنات
تطاقوا مع شباب...
ليلى: والله أنا مو عربجية وما أعرف أضارب ولا أهاوش..
وبعدين من شفت شعره المكوش_ هاللي مسك عذبة_ وانا قلبي وقف..
فيصل:ههههه.... والله شعرة كنه طالع من مجفف , تذكرون بنك بانثر
يومنه يطلع من مغسلة السيارات ويصير كنه كورة فرو...هع والله ذكرته...
هههههه... بس من جد مادريت إن عندنا بنات جدعات...
عبدالمجيد: إي والله كنهم بمسلسل صعيدي.. ماتقول بنات...
أنا أضحك على الحريم لامن مدوا ألسنتهم بالسوق ولا بمكان عام
وصاروا بناتنا يمدون إيدينهم بعد ...
نواعم: عموا فتولي...فتفت..نفسي أعرف شاللي جابكم؟
فيصل: أممممممممممم...بقولك بس لاعمري أسمعك تقولين
فتفت... أحس إني تقل طبخة شعبية...
عبد المجيد: لا..لا... يا فتفت "لا تكب العشاء"...
تراك خرار وفضيحة... تقول شي
أفتفتك على الأرض زي الفتيت..تعرف الفتيت يا عموا...
_عبد المجيد يتكلم ويقلد أسلوب نواعم المتغنج_
فيصل: شوفي خواشن...أسمعك تقولين فتفت
أغولك..فاهمة
عبد المجيد: فتفت.. خف شوي على خواشن.. قصدي نواعم..
ترا هي اللي بتفتفك.. البنات الحين صاروا أقوى من الرجال...
ترا بيسوون بك زي هالشباب اللطيف ..
اللي جلدوهم...مساكين..ما يستاهلون
فيه أحد يتغزل وينجلد..؟ عش رجب ترا عجب!!
فيصل: مساكين والله رحمتهم ... راحوا وطي مادروا إنهم تحرشوا بلبوات
نجلاء ونورة وعذبة
ماينحارشون.... نجلاء بديت أخاف من عصاقيلك... لاتجلدينا بس..
والله يطلع منك كل هذا... الله يرحمك يا سعود لو كان موجود
كان انبسط عليك دايم شاقي بك أنتي والكاراتيه...
هيه أنتن يكفي ضحك_ويلتفت على نورة ونجلاء_
مادري هذا ضحك ولا صياح ؟
عبد المجيد: ضحك ما خوذ على ما قالت أمي نورة...
_ويلتفت عبدالمجيد على عذبة_ عذبة!! يكفي صياح... خلاص.. ما صار شي
هم وانجلدوا ولا بعد أخذوهم الهيئة
يعني بياخذون جزاهم وزيادة وأنتي ولا جاك شي
يالله عاد بلا دلع
يلتفت فيصل وينظر بطرف عينه لعذبة ويقول:
خله يا مجيد تصيح..و تطلع حرته... منهم ومن غيرهم!!!
*****
"في غرفة عذبة"
تدخل عذبة وتقفل باب الجناح بالمفتاح بعنف, ثم تركض لغرفتها,
حيث أفنان منكبة على السرير وقد بعثرت أوراقها حولها ,
تغلق الباب وتستند على الباب,
ثم تشد نقابها و ترميه وتصرخ:
أفناااااااااااااااان بيذبحن النذل...
الشماتة تقطر من أثمه بكل كلمة...
طعنن ..أنهان.. دمرن...
خــــــــــــــــــــــــــلاص
إنتهيـــــــــــــــــــــــــــــت ...
والله ما بي حيـــــــــــــــل أتحمل زيادة
ليــــــــــــــــــــــــــش يا مشاري
تعذبن وتحطن بهالموقف أنا وش سويت
ليــــــــــــــــــــه؟؟
يارب أموت ... وأرتاح
يـــــــــــــــارب !!!
يـــــــــــــــــــــــــــارب!!!
يـــــــــــــــــــــــــــــــــارب!!!
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآه
_وتجثوا على الأرض وتبكي بحرقة_
أفنان: عذبة ... اسم الله عليك وش فيك؟
بعيد الشر عنك...
_وتقفز نحو عذبة وترفع وجهها وتقترب ثم تقبل جبينها_
أفنان: ما عاش منهو ينهيك؟
عذوب ما تنتهي لأجل واحد زي مشاري!!!
وش سوا فيك بعد؟
_ترفع عذبة يدها وتشير بالنفي وهي تفتح فهمها تحاول أن تنطق
ولكن صعوبة الموقف ألجمت لسانها وأطلقت لدموعها العنان_
نظرت أفنان إليها بعطف قائلة: مو مشاري؟
_هزت عذبة رأسها موافقة وهي تنشج_
أفنان: أجل مين... فيصل؟
صرخت عذبة صرخة تشوبها تنهيدة : إيــــــــــــــــــــــه....
حقيـــــــــــــر... نذل ... أنا..أنـــ....
_وإنفجرت تبكي بصوت عالي ورمت بظهرها على الباب في نوبة بكاء هيستيري ,
قفزت أفنان وأغلقت باب الشرفة, ثم أمسكت بكفي عذبة,
وهمست بإستغراب _: وش سوا ؟ قال لك شيء صريح عن طلاقك؟
_هزت عذبة رأسها نافية_
أفنان: أجل وش سوا؟ لمح لك يعني؟
صرخت عذبة : أفنان ليه يشمت بي أنا وش سويت؟
بس عييت آخاذه , عمري ما غلطت عليه,
هو اللي دايم يجرحن ويأذين, وأنا متحملة وساكتة,
ويوم عييت آخذه صرت عدوته, أنا بنت عمه, وأخت سعود "روحه",
الحين بدل ما يحاول يصلح الموضوع ويرجعن لمشاري يسوي كذا؟
ليه؟... ليه؟
أنا خــــــــلاص أحس ما بقى بي حيل أمثل زيادة...
أحس إني مفضوحة...
وهذا من أول يوم!!
وش بيسوي بي بعدين..؟
أكرهه ... أكرهه..
الله ياخذه ... الله ...أستغفر الله
بس والله خـــــــــــلاص...
ماقدر أتحمل نظراته الشامتة , ودقاته بالحكي...
يقرص بالكلام ... لسانه مسموم بكل كلمة يقصد شماته...
يطعنن مرة ورا مرة ...
اليوم بكلم مشاري بترجاه يرجع لي ...
وأقوله إذا هنت عليك.. بكيفك
بس تكفى إرحمن من الناس...
أنا مادري ليه حظي كذا ...
كل من حبيته راح وخلان ...
أفنان...أخاف يوم بعد أنتي تروحين
وتخلينن لحالي....
تنتفض أفنان: بسم الله علي!!!
لا إن شاء بنصير مع بعض على طول..
بعدين حبيبتي عذوب يمكن مو قصده,
بس أنتي متحسسه منه وتحسين أي كلمة إنه
يقصدك.. فيصل يعزك, ولو عشان سعود ..
هو أقرب الناس بسعود.. ويوم مات حلف إنه يخلفه...
وش لون يشمت فيكم كذا...
لا.. لا...
أكيد أنتي واهمه..يا لله قومي غسلي...وروقي..
عذبة: لا تذبحينن أنتي الثانية!!
قال يخلف سعود قال...
آآآآآآآآآآآآه وينك ياسعود... وينك...
سعود من بعدك ضاقت الدنيا....
سعـــــــــــــود قلبي
قلبي من بعدك ماذاق السعد...
سعــــــــود...
أحتاجك ...ليتك ترجع ياخوي ليتك...
رحت مع ريحة الجنة
أمي فرح هالدنيا كلــــــــــه
يمـــــــــــــــــــــــــــه
أبيك الحين
أبي أدس خسمي بصدرتس
أشم ريحتس وتمسحين دمعي بيدتس
يمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــه
تركتي عذبة لعذاب ما تطيقه
يمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــه
تكفين لا تخلينن لحالي..لا.. رجيتس
يا أم سعود
تعــــــــــــــــــــــــــالــــــــــــــــــــ ــــــــــي
محــــــــــــــــتاجتــــــــــــــــــــــــــــ ـس
محتــــــــــــــاجتـــــــــــــــــــس
محتـــــــــاجتــــــــتس
والله محتاجتس
_وانكبت عذبة على الأرض تبكي حزن يمزق القلب,
وشوقاً يغتال النفس_
*******
"في حديقة المنزل"
كاميليا وآسني وأليس يعددن عدة الشواء, ويصففن الكراسي والطاولات,
البنات نجود ونورة , ونواعم, وليلى ونجلاء يجلسن على حد السور الحجري
المحيط بالحديقة
تصرخ نجلاء: هيه أنتي ... مانبي كراسي!!
وشهوله؟ حنا عجز!!!
بس إفرشن زل وحطن القهوة والشاهي والشوي عذبوه هي اللي بتشوي...
حطن كل شي وروحن ... مشكورات!!
ليلى: ياربي... أنتي ماتعرفين تصيرين ذوق؟
بس "هيه أنتي"... قولي لو سمحتي..
كاميليا خلاص ياقلبي لا تدخلين الكراسي.. نبغاهم..
نجلاء: خير؟... خير؟.... خير؟
المسألة عناد.. أقول دخلوهن بس!!!
ما عليكن منها..
ليلى: أقول يالصعيدية ما عليك
خليك بمضاراباتك...
و لا تتدخلين بشغل الكبار...
نجلاء: أقول إنطمي بس... والنعم.. لي الفخر إني صعيدية!!!
ما دامهن يدافعن عن أنفسهن...
نعم الحريم...
أقول دخلن الكراسي ... يعني دخلن الكراسي...
ولا وش رايكم بنات؟
نورة: إلا والله فله ... مانبي كراسي .. وع ما حبهن تقل
إمتدودله.. دخلوهن وخنصير ناس!
ليلى: وي!! يعني نصير جن إذا جلسنا عليهم..
وبعدين بس البزارين هم اللي مايبغونهم..
نورة: بزر يفقش وجهتس!!! عليهم ؟
هن كراسي مؤنث!! تصير عليهن...
شكلتس تبين دروس بالقواعد...
نجود: خلاص الحين تجي عذبة وأفنان ونقرر...
بس تكفون ترا اللي فينا من روعة مكفينا,
بعد تجن تتهاوشن..!!
نواعم: نجلاء... تصدقين ما توقعتك كذا قوية..
ياربيه شكلك يدنن وأنتي يالعصلاء تسدحينهم...
والله ليتي مصورتك, تشوفين شكلك...
إلا بسألك , التمارين والدورات من وين أخذتيها؟
وليش إخترتي الكاراتيه من كل هالرياضات؟
وأهلك مارفضوا؟والله كنت أحسبها هواية عابرة..
نجود:إي والله يا نجلاء تبين وسام شرف... والله خطيرة...
أم سعود الله يرحمها شجعتك وأبو سعود الله يرده كذلك...
بس أضنك أكثر شي متأثرة كثير بسعود؟ هو أخذ جوائز
عالمية بالكارتية...صح؟
نجلاء_ تصمت برهه وترفع عينها نحو زواية قصية بالحديقة_:
سعود... أمي ...أبوي... كلهم شجعون
بس سعود كان يعشق هالرياضة...
وأخذ فيها بطولات كثيرة من كان صغير..
بداية ببريطانيا كانوا عيال الجيران العرب دايم يجلدونن...
وبالذات إذا جيت أروح لبيت خالتي أم وليد.. يحدونن البزارين ويستلمونن ضرب!!
ودايم كنت أتعلق بعذبة وأفنان عشان يدافعون عن ولا أصيح عند سعود
رحمن وسمح لي أروح معه للنادي , ثم إلتحقت بالنادي نفسه..
ويوم جيت هنا , أمي تضايقت من كلام الناس,
وبالذات من جدتي وأمي "ريم"
بس أبوي وسعود أصروا إني أكمل , مادام ما فيها خراب
أخلاقي أو محظور ديني, وأبوي راح يسأل عن أفضل نادي
بالرياض يعلم بنات وما لقى نادي يطابق اللي بباله..
فراح وتعاقد مع زوجة موظف يشتغل بالشركة "كوري"
كانت تشتغل مدربة كاراتيه بديرتها,
وخلاها تجي البيت تدربني , وكنت كلما نسافر بالصيف لبرا
ألتحق بدورات, بس بعد ما راح أبوي لقيت نادي زين, وإنضميت له,
وأخذت الأسود دان شودان...
قريب قبل سته شهور تقريباً..
_ثم صمتت, وابتسمت وبلعت غصتها واكملت_:
يومها أمي بكت وقالت لي" يا نجلاء... الحمد لله
اللي مكنك من هدفك... والله الدنيا ماتاسعن من الفرحة,"
وبعدين صاحت وقالت " ليت أبوك موجود يفرح بك...بس شرفي
أبوك ... لا أوصيك" وضمتن بقوة... حتى حسيت إني أبدخل
بضلوعها...حتى ريحة العود صبغت عباتي..وحبتن على راسي...
ثم قالت" الله يا نجلاء الحين ربي عطاك القوة...
لا أوصيك لا تردين مساعدة من يحتاج ... ولا تشكين من أحد...
لا تسكتين عن حقك ولا تغلطين على أحد... صيري زي سعود
عمره ما أذى أحد"
_نظرت لنورة وابتسمت قائلة: اليوم أنا وياك سوينا وصيت أمي..
دافعنا عن عذبة ... صح؟
نورة: آآآآآآآآآآآآآآى.. حرام عليك قطعتي قلبي يكفي ... _ وتبكي بشدة_
ثم إلتفت إلى نجود قائلة: نجود!! هناك _ وأشارت للزاوية التي كانت تنظر لها_
سعود كان يقصص الشجر... جيت وقلت له..
ونط وقعد يضحك بقوة... ويقولي" قايل أنا.. نجلوه مب سهله...
الحين صرتي ند لي .. أقدر أضاربك...بس لا تفكرين إنك بتغلبيني..."
قلت له خير أنت فيك قوة عظمى اللي خلقك خلقن..وضربته بقوة,
_وتبتسم_ ما توقع إني بسويها وطاح على الأرض ضحك بقوة
وقال لي" إخس والله ... أقول لا تحطين راسك من راسي... يابنت"
وقعد يضاربن.. بس كان رحوم ... أعرف إنه أقوى من..
بس كان يسوي نفسه أضعف.. عشان يشجعن... ياحبيله..
رحوم.. وحنون... كان أخوي وصديقي.. ولمن يروح للعيال
بالخيمة يسمح لي أجي معه.. وياويل أحد يقوللي شي..
ياربيه حتى الآن ما صدقت إنه مات...
كل يوم أحس إنه بيدخل علي ولا أسمعه يناديني...
كل يوم أروح لغرفته.. أطق الباب ثلاث طقات
ودي أسمع صوت ... أي صوت!!
ميخالف.. لو يقولي إنقلعي ياللزقة بذاكر...
بس ودي أسمع صوته..
أمس رحت لسيارته.. ونطيت عليها...
تمنيت لو يجي ويلحطن بالعقال..
مع إنوه ما يسويه... بس تمنيت يجي
ويسوي لي أي شي...
حتى لامن طلعت من المدرسة.. أنز ..
زوله يشبه زول أخو صديقتي..
أقوله تكفين لا يجي أخوك .. خلي السواق
يجي ياخذك إرحمين من فرحة يتيمة,
تفتح الحزن بقلبي من جديد...
ليلى_وهي تبكي_: خلاص كفايه... ما أقدر أتحمل....كفاية فتح جروح...
نجلاء_ نظرت حولها وإذ بالجميع يبكون_فقالت:
آسفة ... بس... حاسة إني مخنوقة... وقلت بفضفض...
والله مو قصدي أصيحكم وأحزنكم...
بيــــــــــــــب... بيــــــــــــــــــــــــب.. سيارة أبو ماجد تدخل من البوابة ويتقافزن البنات..
هربا حتى لا يراهن زهير, سائق أبوماجد...
ينزل أبو ماجد من السيارة, دخل ولم يلتفت للبنات وهن يضحكن بقوة,
يتجه مباشرة نحو مكتبه, تأتي كاميليا لتحمل الحقيبة اليدوية..
أبو ماجد: كاميليا ...نادي عذبة... قولي تجين بسرعة..
كاميليا: إن شاء الله .. أجيب عشاء الحين..
أبو ماجد: لا.. بس نادي عذبة بسرعة بلا قرق...
_يدخل مكتبه ويغلق الباب, تلتفت نجلاء نحو ليلى وتقول_:
ياربي تستر ... شكل أم العنزين جاية اليوم...
نواعم: مين أم العنزين هذي؟
نورة: هع يا الكمخة... يعني النفس خضرا...
نواعم: خضراء.. تكلموا عربي يا ناس...
نجود: يعني معصب ... تبين دكشنري أنتي...
ليلى: وش عرفها !! عليكم مصطلحات ...
بجد حنا يالقصمان يبليلنا إكسفورد خاص...
وأنا القصيمية أباً عن جد ما أفهم!!!
نجود: أنتي الحين قصيمية أباً عن جد؟
إلا خكرية... حطي بالك للكلام وتفهمين ...
بس أنتي مسويه يااااااااااي...
وش حيتنا كلنا نفهم وأنتي لا؟
واضح الكلام من السياق...
نواعم: جت تتفلسف ذي!!!
_نجلاء تنظر للدرج لعذبة وهي تنزل , رأت في عينيها قلق ورهبة,
لحقت بها, وأمسكت بكتفها, وحين إلتفتت لها عذبة إبتسمت نجلاء وهمست_:
يا الله صيري قوية.. الله معك!!!
_ابتسمت عذبة وغمزت قائلة_: ولو ..أختي نجلاء..
نورة: وش فيه عمي متفتفه معه؟ أسلم عليه ما يرد علي...
نجود: الله يكون بعونه...
*******
"في مكتب الجد"
الجد يجلس على الكرسي ويسند رأسه على الطاولة,ويضرب بيده على المكتب ,
دخلت عذبة, وابتسمت قائلة: السلام على أحلى جد...
رفع رأسه وابتسم: هلا والله بعذبتي ... وعليكم السلام والرحمة..
تعالي يا بنيتي .. جيبي هالكرسي واجلسي بذيـّا بجنبي..
_عذبة وهي تضع الكرسي بجانب جدها وتجلس_:سم يبه..آمر؟
الجد: مايامر عليتس عدو أضنتس عارفتن ليش مناديتس؟
_عذبة يتغير لون وجهها وتشيح به عن جدها حتى لا يرى دموعها
وتتكسر العبرات بشفتيها_
الجد: طلقتس مشاري!! صح؟
عذبة_وهي تمسح دمعتها_: من قالك يبه؟
الجد: اليوم جان أبو عبد العزيز وأم عبدالله بالمزرعة وقالوا لي...
بس قالوا إنتس ماعندتس خلاف , وما مثلتس!! صدز ماهمتس؟
_تصمت عذبة_
يكمل الجد: أدري يا بنتي ... أنا أبوتس وأحس بتس ..أدري إنتس تبينوه..
وأدري إنتس فاجأتس بالطلاق مرتن وحدة..
_تنكب عذبة بحجر جدها وتبكي, يضمها جدها لصدرة ويمسح على شعرها
وينفث عليها بعض الآيات ليهدئها_
عذبة _وهي تبكي_:يبه..تكفى لاتقولي زيهم... لو إنتس
موافقة على فيصل أحسن...
تكفى يبه...تكفى...ترا خلاص ماعاد بي
حيل على الشماته...
الجد: هـــــَــــوّ !!!!! أحد يشمت ببنته...
لا تقولين كذا... اللي يحب ما يشمت...
واللي يعشق ما يغدر....
عذبة: لا ... كلهم يحبونن وكلهم شمتوا بي...
ومشاري عشقن وغدر بي...
يبــــــــــــــــــــــــه لاتهك علي...
الجد: لا يا بنيتي...لا تقولين شمتوا ... يمكن إنهم تضايقوا
بس حنا كذا ما نعرف نعبر عن قصدنا زين...
حنا يمكن ما عندنا لواقة بس قلوبنا بيضاء
و ما يمكن تشمت... و لا تغدر..
_نظرت عذبة لجدها وهمست بصوت مبحوح_:
طيب ... ليـــــــــــــه مشاري سوا كذا؟
أكيد فيه شيء... صح مشاري ما يغدر بي يبه...صح؟
الجد:أنا يا بنيتي اليوم كلمت مشاري...
عذبة_تمسك بيديه وتهمس_: يبه وش قالك؟
قالك إنه غلط وبيرجعن...
إنه ندم .. إنه بيجي اليوم...
صح يبه...صح؟
_الجد صامت وأشاح بوجهه نحو النافذة_
عذبة: يبه وش فيه ...
وش قالك تكفى قلي..
يبه!
الجد: يقولي" تخلي فيصل ينفعها!!
و قالي اللي بيننا منتهي...
وأنا رحمتها من كلام الناس عشان خالتي
وقلت إهي اللي طالبه الطلاق...
و لاتفكر لا أنت ولا بنتك تتصلون علي"
وغلط بالكلام...
_و أجهش الجد بالبكاء_قائلاً:
والله يا بنيتي أنا عمري ما ذليت نفسي إلا نوبتين...
يوم أترجى جدتس ترجع لي وتسامحن...
واليوم وأنا أحاول أفهم من مشاري وأهدّيه..
والله يا بنتي أحس هذي حوبتي بجدّتس يوم إني أطيع
أخوي وأخليه...
_نظرت عذبة لجدها غير مصدقة لما يقول...وعجزت عن الكلام,
أسندت رأسها بحجر جدها وبكت بحرقة_
الجد: يا بنتي مصيروه راجعن لتس...
ترا الحين أحد لاعبن براسـُه
وقولي ما قالي أبوي ناصر...
يا بنتي إذا هو يحبتس وباغيتس يبي يرجع لتس...
ويعتذر منتس وبيتندم...
أنا يا بنيتي أعرف بالرجال .. الواحد ما يترك وليفته
إلا من شي(ن) ضاهدوه غصب...
لا تكرهينه وتلمـّسي لوه العذر
تراي يوم كنت بمكانــُه
وأحس بالي يحس بوه
نظرت عذبة نحو جدها وهمست: متى ؟
الجد: مادري؟
اصبري ... ومن صبر ظفر..
يوم أترك جدتس تركته وهي أم
شابة ... ببيت أخوانه و حمايل تتطحن...
فقر وحالتن ما يعلم به إلا الله
وصبرت وصارت أحسن منْ..
أخذت شاب صغير...
وعيلت... وهي الحين أحس منْ...
أنا يوم تركت أمتس عذبة
كانت محتاجتن لي...
لكن الحين أنتي منتب محتاجتن مشاري...
أنتي صغيرة وما معتس عيل...
يا بنتي منب مخلن عليتس قاصر...
كل فلوسي وعقاراتي وشركات
وأملاكن بالداخل والخارج
تحت يدتس...
أنتي
الكل بالكل...وأنا ما جمعت هالحلال
إلا أبيه يعزكن ويرفعكن عن المذلة...
عذبة: يبه ما بي فلوس ولا حلال...
ما بي شركات ولا عقارات
أبي أعيش ببيت من طين
آكل يوم وأجوع يوم
بس أكون مع مشاري....
ما بي شي بهالدنيا
بس أبي مشاري...
والله ما حبيت غيره
لا فيصل ولا غيره
يبه...ليش سوا بي كذا
ليـــــــــــــــه؟
والله أحبه
وما أحب فيصل...
قله يبه واحلف لـُه..
يبــــــــــــــــــــه
تكفى شف لي حل..
_أشاح الجد بوجهه وذرفت دمعة ملتهبه_
وهمس: بتنسينــــُه يا بنيتي ... بس هو اللي بيندم عدد شعر راسه
والحل يا بنتي الصبر...
خلاص صار اللي صار...
ووالله لوما غلاتس عندي ما كلمت عليه وتحملت أسمع
شتايمه...
مير يا بنتي هو الخسران...
أنتي معززة مكرمة ببيت أبوتس ...
ولا أنتي بمحتاجتن لـــــــُـه
وهو اللي بتحرق الندامة قلبـــُه ...