كاتب الموضوع :
Cubase
المنتدى :
المنتدى العام للهندسة الصـوتية والاورغات
رد على المشاركه
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ganem |
مشكورين اخواني الاعزاء على ماتبذلونه في خدمة كافة الاعضاء من صغيرهم إلى كبيرهم
ونحن نعجز عن تقديم الشكر والإمتنان
اشكر اكي محمد القاضي على المبادرة التي طرحها , وكذالك عميدنا الاخ كمال مرعي على مشاركته في الموضوع ودعمه للفكرة , وكذالك لا انسى اخي مدير المنتدى على مباركته على الموضوع
في الحقيقة اود ان اكون انا اول شخص يطرح السؤال في هذا الموضوع ولي الشرف لذالك
السؤال الذي اتمنى الإفادة او الإجابة عليه ؟
في جميع اعمالي اواجه مشكلة كبيرة جداً تكاد تبعدني عن مجال التوزيع الموسيقي , وهي التخريج النهائي , اود من الأخوة توضويح كيفة التخريج النهائي مع كل اتفاصيل بالنسبة للماسترينج والمكس
وكذلك وزن الآلات مثلاً السامبلر او البيز على سبيل المثال
دائما بعد تخريج العمل الاحض بأن بعض الأصوات عليه وبعضها منخفض , وبالتالي لن احصل على عمل ستديو متقن 100 % ,
لذي اتمنى إفادتي في هذه الناحية ولكم مني جزيل الشكر والإمتنان
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بك اخي غانم في موضوعنا المتواضع
الذي ارجوان ان نقدم من خلاله
النصائح والارشادات التي تفيدك وتفيد اخوتنا الاعضاء
في بادئ الامر واولا انت تسجل على كومبيوتر وكارت صوت
خارجي يعني هندسة صوتيه من منازلهم
لا تتوقع ان تخرج عمل كما تسمع لبعض اعمال الاستديوهات الكبيره
الاحترافيه لو كان الامر كذلك ما كان حد فتح استديو
وتكلف الاف الدولارات من اجل التسجيل
ولكن يمكننا ان نخرج عمل نظيف يمكن سماعه
بدون ديستورشن وتشويش وهذه القضيه تتطلب اولا
كومبيوتر قوي سريع وهاردات داخليه كبيره
ثانيا كارت صوت احترافي وانصح بال m audio
ثالثا كابلا وتوصيلات من نوعيه جيده بل ممتازه
لابعاد النويز وال همممممممم وال زززززززززززززز
وال شششششششششششش عن التسجيل
رابعا مايكروفون كوندنسر من نوعيه جيده
وانصح بنوعيه ال m audio او ال behringer
وهي جيده واسعارها مقبوله
والان نبدا بطريقة عمل تسجيل نظيف خالي من التشويه والنويز
اولا اذا كانت ايقاعاتك لوبس او ملفات wave
يجب التاكد ان تسجيلها نظيف
1 تراك الاوديو للصوت
بالطبع لتسجيل صوت المنشد او المطرب يتطلب فتح تراك اوديو
مع مراعاة التسجيل بدرجة دسيبيل منخفضه اي ان لايتعدى مؤشر اللون
البرتقالي وذلك لضمان نقاء الصوت وطبعا يجب ان يكون مونو
ولا اقصد مونو على جهة معينه ولكن ان يكون ال pan او اتجاه الصوت
في الوسط
2 عدم استعمال الايفيكت مع التسجيل لتامين افضل اداء
بالنسبه للتريبل والبيز في الصوت فهو حسب نوعية صوت المنشد او المطرب
وطبعا كل صوت وله تعديل يعني اصحاب الاصوات العريضه تتطلب تريبل
واصحاب الاصوات الرفيعه تتطلب البيز
واصحاب الاصوت العاديه تتطلب الاثنين معا ولا ننسى مؤثر ال medium
لانه يوجد اصوات ينقصها تعديل خامة الوسط
واهم ما في الامر اننا نسمع الصوت كما هو يعني ان يظهر صوت المنشد
كما هو على طبيعته وهذا يتطلب عمل الاذن الموسيقيه لمهندس الصوت
3 الايقاع ان كان لوبس او تسجيل يدوي يجب ان يكون بارز وواضح
لانه هو قائد المسيره وعن طريقه يتم انشاء العمل
وطبعا بدون مؤثر الديلاي او الريفيرب وحتى لو احببت ان تضيف مؤثر
فهو الريفيرب ولكن بدرجه منخفضه جدا لان كثرة هذا المؤثر
تضيع الزخم بالايقاع وتضيع معالمه ايضا
طبعا الاتجاه او ال pan يجب ان يكون وسط
4 البيز نفس موضوع الايقاع ولكن منخفض عنه قليلا
لان البيز اهم ما في التسجيل
5 الكورال او الكروس
بامكان شخصين عمل كورال ل8 تراكات
واذا كان العمل يتطلب هارموني او بالاحرى ائتلاف موسيقي
او كورال سبرانو او بالاحر جواب
او كورال تينور قرار او صوت منخفض
يخصص 2 تراك للجواب و2 تراك للقرار
وطبعا اتجاه الصوت او ال pan
كالتالي
الكورال العادي 2 تراك شمال 2 تراك يمين شخصين
كورال الجواب العالي 1 تراك شمال 1 تراك يمين ديسبيل منخفض شخصين
كورال القرار المنخفض 1 تراك شمال 1 تراك يمين ديسيبيل مرتفع قليلا شخصين
بحال عدم ظهور معالم الصوت
مع احترام مراعاة ظهور صوت الكورال العادي
ولا ننسى ان نراقب مؤشر الصوت وان لا يتعدى اللون البرتقالي
الان ننتقل الى باي الالات
بالنسبه لباقي الالات مثل البيانو والغيتار
اللات الوتريه مثل السترينغز واصوات الكمنجات
1 الكمنجات المرفقه يجب ان يكون اتجاهها او ال pan
وسط ودرجة وببعض الاحيان 25% يمين او شمال
لاضفاء دوران الصوت او الاتجاه
علو الصوت نصف او كثر قليلا من صوت المنشد
لتقدر على سماع المطرب بوضوح
بالنسبه لباقي الالات وعلى حسب ذوقك الموسيقي
نوع اتجاهاتها حسب راحة اذنك ولكن ليس اكثر من 30%
شمال او يمين
ناتي الان الى الماسترينغ النهائي
عند تنفيذ ما قلناه بالاعلى تكون قد عدلت
الماستر النهائي تلقائيا ولا ينقصك الا اضافة المؤثرات
عند سماع العمل كامل بعد الانتهاء من التسجيل
اضف الى اتراكات حسب اختلافها
كالتالي
صوت مطرب ريفيرب وبالامكان اضافة القليل من الديلاي او الايكو
ولكن انا لا احبذه
ايقاع بدون مؤثر او ريفيرب خفيف جدا
بيز بدون مؤثر
غيتار ريفيرب
بيانو ريفيرب و ببعض الاحيان ايكو وليس دائما
كمنجات سترينغز ريفيرب وموثر السوراند
وفي الختام اخي غانم
مراعاة العزف بدون اخطاء موسيقيه
يوجد بعض المهندسين يستعملون برنامج
الويف لاب لعمل الماسترينغ النهائي
ولكن طالما انت تعمل على الكيوبيزفهو اساسا برنامج توزيع
لا يلزمك هذا البرنامج الا اذا احببت ان تعدل على الماسترينغ
بعد اخراجه بصيغة wave
من الكيوبيز او اي برنامج اخر
لاننسى ان نقلل من استعمال الاكواليزر والبروسيسور
لانها السبب الاساسي للنويز
طبعا كل ما ذكرته هو نتيجة ذوقي الموسيقي
واحساسي بالتسجيل ولكل مهندس صوت ذوق ورونق خاص به
في الختام لا املك سوى ان اتمنى لك حظا طيبا
وارجوا ان اكون اوصلت لك وجهة نظري بهذا الموضوع
ودمت تقبل تحياتي
|