لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


موسوعة أم كلثوم جميع الروابط لا تعمل

ام كلثوم سيدة الغناء العربي.. وأشهر مطربة في القرن العشرين.. ولدت أم كلثوم إبراهيم السيد البلتاجي في 4 مايو 1904 بقرية طماي الزهايرة بمحافظة الدقهلية.. والدها

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-08, 01:51 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 19133
المشاركات: 945
الجنس ذكر
معدل التقييم: ali alik عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 27

االدولة
البلدHungary
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ali alik غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
Icon Mod 44 موسوعة أم كلثوم جميع الروابط لا تعمل

 

الروابط



ام كلثوم


سيدة الغناء العربي.. وأشهر مطربة في القرن العشرين..
ولدت أم كلثوم إبراهيم السيد البلتاجي في 4 مايو 1904 بقرية طماي الزهايرة بمحافظة الدقهلية.. والدها هو الشيخ إبراهيم السيد البلتاجى.. و كان إمام مسجد قريته وكان صاحب صوت جميل وملم بالموسيقى .. وقد عمل بالغناء في الحفلات الخاصة كالموالد والأعراس في قريته .. والقرى المجاورة..

تعلمت أم كلثوم القراءة والكتابة وحفظت أجزاء من القرآن الكريم مع أخيها خالد صاحب الصوت الشجى ثم انتقلت إلى مدرسة الشيخ جمعه بالسنبلاوين..

أول مرة غنت فيها كانت بمنزل شيخ بلد القرية حيث كانت تنشد القصائد .. والموشحات الدينية التى تحيى بها حفلات القرية.. ومن منزل شيخ البلد إلى منزل العمدة وكبار أهل القرية .. حيث تحيى حفلاتهم.. وكانت أولى حفلاتها العامة فى بلدة .. أبو الشقوق.. ثم انتقل غناؤها من القرى إلى عواصم المديريات وكان قاصراً على القصائد والموشحات الدينية..

غنت بالقاهرة لأول مرة عام 1920 حيث أقامت حفلا غنائيا.. ثم عادت لقريتها وكلها أمل فى العودة مرة أخرى إلى أضواء القاهرة.. وفى عام 1921 عادت أم كلثوم للقاهرة لتغنى ويسمعها فى تلك الليلة الشيخ على محمود والشيخ على القصبجى.. والد محمد القصبجى.. ومن هنا بدأ نجمها يسطع فأحيت حفلاتها لحساب الشيخ أبوزيد وأحمد صديق بحى السيدة زينب.. وأصبحت تنافس جميع معاصريها من المطربات الشهيرات فى هذا الوقت أمثال ..منيرة المهدية – نعيمة المصرية – فتحية أحمد – فاطمة سرى...

كان لظهور أحمد رامى عام 1924 فى حياة أم كلثوم أثر كبير فى تطور الأغنية حيث أنه كان شاعراً وليس زجالا ولكنه طوع الشعر إلى الأغنية وقدم لها أفضل الأغانى .. وكان لظهور رياض السنباطى فى حياة أم كلثوم أثر كبير فى تلحين القصائد فالسنباطى كان أكثر الملحنين قدرة على تلحين القصائد فقدم مع أم كلثوم أروع الألحان التى تعيش حتى الآن وتثرى الغناء العربى..

قدمت ام كلثوم اكثر من 1500 أغنيه من أروع الأغاني العاطفية والدينية و الوطنية.. واختيرت نقيبة لنقابة المهن الموسيقية عام 1944 ولمدة اربع دورات مستمرة. قدمت للسينما المصرية مجموعة من الأفلام ..كما نالت تكريم رائع من كافة الدول العربية والأجنبية التي زارتها.. هذا بجانب الأوسمة و النياشين التي حصلت عليهم من الملوك و الرؤساء العرب..

أهم الأعمال..
رباعيات الخيام ومنها الأطلال.. ولدى الهدى.. عودت عينى.. لسه فاكر.. هجرتك.. ياظالمنى ثم قدم محمد القصبجى لها ألحان عاشت حتى الآن فى وجدان كل عربى .. كذلك بيرم التونسى الذى قدم لها أروع الأغانى مثل .. هو صحيح الهوى غلاب.. الفوازير .. النيل .. أنا فى انتظارك.. وكذلك زكريا أحمد الذى قدم لها أروع الألحان مايقرب من 16 أغنية من أهمها ..أهل الهوى.. الآهات.. أنا فى انتظارك.. هو صحيح الهوى غلاب..

وفى عام 1925 بدأت أم كلثوم تسجل أغانيها على اسطوانات وغيرت تختها من المعممين إلى المطربشين من العازفين المهرة أمثال .. محمد القصبجى – سامى الشوا – محمد العقاد.. وغنت بهذا التخت أغنيتها المشهورة ..إن كنت أسامح وأنسى الآسية.. غزت أم كلثوم الستار الفضى بفيلمها الأول وداد .. في عام 1936 ثم ظهرت لها أفلام أخرى مثل نشيد الأمل.. دنانير.. عايدة .. سلامة .. فاطمة.. كما غنت أم كلثوم بالإذاعة المصرية فى أول يوم لافتتاحها ..

عملت أم كلثوم خلال حياتها الفنية على تشجيع المواهب الجديدة من المؤلفين والملحنين الجدد فقدم لها بليغ حمدى وعبدالوهاب محمد أغنية .. حب أية .. كذلك لحن محمد الموجى لها أغانى منها ..للصبر حدود – أسال روحك.. وبناء على رغبة الجماهير وعلى رأسهم الرئيس جمال عبدالناصر تم الجمع بين القمتين أم كلثوم وعبدالوهاب فى أغنية .. أنت عمرى .. وسميت هذه الأغنية بلقاء السحاب .. كما لحن لها أغانى أخرى منها فكرونى – هذه ليلتى – أغداً ألقاك – ليلة حب..

توفيت ام كلثوم في 3 فبراير 1975..





الروابط


الروابط
الروابط


رابط مباشر


الروابط

رابط آخر






- - -


أم كلثوم
رتيبة الحفني ..دار الشروق


الروابط

الروابط



رابط مباشر


الروابط


رابط آخر




- - -


أغاني وطقاطيق وقصائد الآنسة أم كلثوم


الروابط


رابط مباشر


الروابط


ربط آخر






- - -


أم كلثوم وعصر الفن

الدكتورة ..نعمات أحمد فؤاد


الروابط

الروابط
الروابط
الروابط[/CENTER]




- - -



أحمد رامي

قصة شاعر وأغنية

من أكثر الشعراء ارتباطا بالسيدة أم كلثوم


[CENTER][الروابط/CENTER]
الروابط
الروابط





- - -


هدية الأستاذ جلال



هنا رابط فيه تسجيل نادر

لرثاء السيدة أم كلثوم لجمال عبد الناصر
وبعض التسجيلات النادرة للسيدة أم كلثوم
والمزيد من المواضيع المتعلقة بكوكب الشرق أم كلثوم


الروابط
الروابط

الرابط






- - -


الروابط
الروابط
الروابط
الروابط


يقول ابن خلدون ان اول مظاهر انحدار حضارة ما هو انحدار اغانيها!..............................
فى الخامس من فبراير عام 1975 رحلت ام كلثوم التى شكلت ظاهرة مدهشة ليس فى مجال الابداع الفنى المصرى والعربى فقط ولكن العالمى ايضا فلم يعرف العالم مثل ظاهرة ام كلثوم بابعادها الفنية والانسانية والاجتماعية والسياسية.
حتى ان هذه الفنانة التى بدات ابداعها الفنى وهى طفلة فى قريتها طماى تنشد الاناشيد الدينية مع والدها وشقيقها فى مطلع العشرينات من القرن الماضى وهى منزوية خجولة مغطاه الراس وصلت بعد ذلك الى مكانة الرؤساء والملوك.. فهكذا كان يتم استقبالها من الدول العربية والغربية التى زارتها بعد ان اصبح لقبها الذى منحته لها جماهير المستمتعين بفنها "كوكب الشرق".. وحتى ان الرئيس الفرنسى تشالز ديجول احد عمالقة العالم فى القرن العشرين كتب لها قائلا وهى تغادر فرنسا بعد غنائها بها "لقد لمست بغنائك شغاف قلبى وقلوب الملايين من الفرنسيين".

وليس هدفنى هنا هو سرد حياة هذه الفنانة الفذة ولا استعراض جوانب تميزها فهناك عشرات الكتب والاف المقالات وعدد من المسلسلات والافلام الدرامية التى قدمت هذا.. وكذلك مقالات بالانجليزية ظهرت فى اوروبا والولايات المتحدة وبرامج تسجيلية شاهدتها فى محطات التليفزيون الامريكية.. فام كلثوم معروفة بدرجة كافية على مستوى العالم حتى انه فى عام 2000 اظهر استطلاع للراى فى اوروبا ان الاوروبيين يعتبرونها احد اهم مائة شخصية ظهرت فى العالم فى القرن العشرين.

لكن هدفى من الكتابة عنها الان والعالم العربى يعيش احدى اشد مراحل تاريخه انحدارا وتهاويا وخرابا ثقافيا وسياسيا وروحيا هو استجلاء وفهم العوامل التى استطاعت بها ام كلثوم ان تبنى قواعد مجدها الفنى وتقديم رؤيتى التى تقول ان هذه القواعد هى نفسها قواعد بناء النهضة للمجتمعات العربية اليوم. فالمجتمع فى نهاية الامر هو مجموع الافراد المكونين له. واحيانا يغرق المفكرون الاكاديميون فى تفاصيل دراساتهم المشتبكة الفروع الى حد فقدان الرؤية لما هو تحت ابصارهم من حقائق واقعية بسيطة. والواقع هو ان المنهج الحياتى واسلوب الفكر والعمل الذى اتبعته ام كلثوم وقامت به ببناء قواعد مجدها الفنى الشخصى هو نفسه المنهج والاسلوب الذى تحتاجه الامة العربية لبناء قواعد المجد الحضارى العربى المنشود. وفى التعبير عن هذا استعير مفردات احد اعمال ام كلثوم الخالدة "مصر تتحدث عن نفسها" التى كتبها شاعر النيل حافظ ابراهيم ورددتها الاجيال المصرية فى الخمسينات والستينات من القرن الماضى منشدين "وقف الخلق ينظرون جميعا / كيف ابنى قواعد المجد وحدى" .

1- الثقافة قاعدة اولى:
الذى منح ام كلثوم ما حققته من تفرد وخصوصية ميزتها عن زميلاتها من مطربات ذلك الزمان فى مطلع تواجدها الفنى مثل منيرة المهدية هو مقدار الثقافة التى حصلت عليها.. فهذه الفتاة الشابة عرفت بحسها الفطرى ان الثقافة العامة ستكون هى بوابتها للدخول الى مواطن وشخصيات ومراكز النخبة فى مصر فى ذلك الزمان وستكون فى نفس الوقت هى اداتها التى تمكنها من تطوير ذوقها الفنى الخاص بما يمنحها قدرة اختيار الكلمات والالحان واستيعابها ثم التعبير عنها بصوتها وابداعها الخاص. بينما اكتفت منافساتها من مطربات العصر بامتلاك الصوت الجميل الذى ضاع منهن فى غمار اعمال هابطة واغنيات مبتذلة مثل "ارخى الستارة اللى فى ريحنا". بينما تمكنت ام كلثوم بثقافتها من تقديم قصائد لامير الشعراء احمد شوقى وغيره من شعراء مصر الكبار مثل حافظ ابراهيم واحمد رامى وابراهيم ناجى. ومما ساعد ام كلثوم على الاستيعاب السريع لثقافة عصرها صداقتها لاحمد رامى الذى اشرف بنفسه على مهمة تعريفها بامهات الكتب وكان يعيرها كتابا جديدا كل اسبوع ثم يناقشها فيه فتعرفت بذلك على عيون الادب والفكر العربى والعالمى المترجم. ومكنها ذكاء الفلاحة المصرية الفطرى من استيعاب هذه كلها ودمجها فى تكوينها الفكرى والوجدانى. ويمكن القول انه بدون هذه القاعدة الثقافية المتينة الواسعة ما كان لام كلثوم ان تتعدى الحدود الطبيعية للمطربات الموهوبات الاخريات مثل ليلى مراد وشادية وصباح وغيرهن ولا نكاد نعثر لاى من هؤلاء على قصيدة واحدة تصمد للزمن فليس فى ثقافتهن ما يمكنهن من الوصول الى هذا المستوى الثقافى الفنى الرفيع.

والقاعدة الثقافية هى ايضا اولى متطلبات النهضة العربية ويبدا ذلك بالنظام التعليمى المتطور الذى يركز على تكوين عقلية متحفزة مسائلة مشاكسة فكريا لدى الطالب وليس على حشو المعلومات بلا قدرة على مناقشتها ومحاسبتها كما هو الحال اليوم. ولعل انهيار نظام التعليم العام فى مصر فى ربع قرن الاخير هو السبب الاساسى لحالة التفسخ العام للمجتمع المصرى الراهن.

2- مفهوم ارحب للتدين :
استطاعت ام كلثوم من صغرها وبذكائها وحدسها القروى الفطرى ان تكتشف ان الفن الجميل لا يتعارض مع التدين الحقيقى بل هو امتداد طبيعى له. وان الفن هو تعبير ابداعى عن اشواق الانسان وحاجاته العاطفية والروحية ولذلك لم تستسلم للمفهوم المنغلق للتدين الذى كان سائدا فى زمن طفولتها والذى دفعها فى البداية لقصر غنائها على الانشاد الدينى.. فما ان وسعت مداركها الذهنية حتى استوعبت امكانية تعانق الفن مع اشواق الروح الانسانية السامية فتحررت من اغلال المفاهيم الضيقة للتدين التى يروجها المتشددون المتزمتون فقراء الروح الذين يطاردون الجمال فى كل اشكاله.. فراحت تقدم اغنيات راقية تعتمد الكلمة الشاعرية المرهفة واللحن المعبر المبدع والاداء الصادق الصارم دون خلاعة او ابتذال . واستطاعت ام كلثوم بهذا ان تفرض على مجتمعها الذى كان متزمتا مفهوما اوسع و اجمل واكثر انسانية وروحانية للتدين. وكانت حياتها الخاصة والعامة وسلوكها الشخصى يؤكد هذا بشكل واضح. فلم يستطع احد من المتزمتين فى حياتها ان يرفع صوته قائلا ان الفن حرام كما يقول البعض الان فى مصر ومنذ رحيل ام كلثوم حيث اضطرت بعض المطربات والممثلات الى اعتزال الفن امام هذه الدعاوى المنغلقة ضد الفن والفنانين. لقد رحلت ام كلثوم فى الوقت المناسب قبل ان ترى المجتمع المصرى حولها يعود القهقرى الى عصور الظلمات ثقافيا وفنيا وابداعيا واجتماعيا.

ان هذا الحل الفردى الذى قدمته ام كلثوم لعلاقة الفن بالتدين والنموذج الذى فضت به هذه الاشكالية المفتعلة يصلح لكى يكون النموذج المطلوب اليوم لبناء نهضة عربية قوية فلا نهضة لمجتمع يحارب الابداع او يضعه فى ركن معتم كما هو الحال اليوم مع الدروشة الدينية السائدة التى لا تعرف من التدين الحقيقى سوى مظاهره الميكانيكية دون روحه الانسانية الخلاقة المبدعة المحررة لطاقات الناس والامة.

3- شخصنة العمل واتقانه:

تكاد ان تكون ثقافة شخصنة العمل -اى اعتبار عمل الانسان جزءا اساسيا من شخصية الفرد بما يمنح هذا من معنى ومجال للتعبير عن الابداع الشخصى -تكاد ان تكون هذه الثقافة غائبة تماما عن المجتمع العربى وغريبة عنه.. فنادرون هؤلاء الذين يشعرون بالفخر والاعتزاز باعمالهم وبانها المجال الاول لابتكار معنى وجودهم ورسالتهم على الارض. بينما نجد ان ثقافة شخصنة العمل هذه والشعور بالفخر فى اتقانه والتميز به موجودة فى اعلى صورها فى المجتمع الراسمالى الامريكى وبدرجة متوسطة فى المجتمع الاوروبى. ومع ذلك فان ام كلثوم كانت تتمتع بهذه الخاصية وكانت تقول ان عملها ليس فقط جزءا مهما من وجودها وانما هو وجودها كله. واضطر زوجها ان يتقبل هذا بعد ان استوعب معناه وفضل ان تظل ام كلثوم فى حياته رغم تصريحها بهذا له .

وكانت مظاهر هذا الاهتمام باتقان العمل وتقديمه على افضل درجة تتمثل فى حرص ام كلثوم الفائق على مواعيدها ووقتها فى مجتمع ليس للوقت والمواعيد فيه اى احترام الى يومنا هذا. فكانت لا تسمح بتاخر المؤلفين او الملحنين عن موعد البروفات ولو لدقائق قليلة حتى وقعت مشاكل مع الشيخ سيد مكاوى الذى كان شهيرا بعدم قدرته على الوصول فى الموعد مثله مثل معظم المصريين بسبب الثقافة السائدة.. وظهر اهتمامها بالعمل ايضا فى اصرارها على القيام بعدد كبير من البروفات لكل اغنية والسهر لساعات طوال حتى تصل الى حد الاكتمال الابداعى للعمل. وكانت كثيرا ما تقوم بعمل ثلاثين او اربعين بروفة كاملة للاغنية الجديدة. كما كانت تختار كلمات اغنياتها بعناية وكذلك لا تتعامل الا مع كبار الملحنين القادرين على منحها اعلى ما وصلته عبقرية الخلق الموسيقى فى مصر فى زمانها فغنت من الحان زكريا احمد والقصبجى والسنباطى والشريف والطويل وعبد الوهاب وبليغ ومكاوى. وقدم كل منهم لها افضل ما عنده. ان اتقان ام كلثوم لعملها كان احد اسباب المجد الذى وصلته ولم يصله غيرها .
والانسان العربى اليوم يخلو قاموسه الثقافى والعملى من مفهوم الاهتمام بالعمل واتقانه رغم ان مظاهر التدين التى تستغرقه تتضمن ايات تؤكد له ان الله يحب اذا ادى انسان عملا ان يتقنه وتقول له ان العمل عبادة.. ومما يؤكد ان حالة الدروشةالدينية الراهنة ليست تدينا ولا ايمانا حقيقيا اننا لا نرى فى مجتمعاتنا العربية المتدروشة سوى الاستهتار بالعمل بل وازدرائه والترفع الغبى عنه او تلفيقه ايما كان للتخلص منه باسرع وقت وباى شكل دون اية مشاعر بالمسئولية نحوه.. ولا تقوم نهضة لامة هذه اخلاقها ومفاهيمها عن العمل وعلاقته بروح الانسان وابداعه.

4- الحرية والكرامة الانسانية:
كانت ام كلثوم تحترم نفسها وتعتز بها وبكرامتها. عندما طلب منها خال الملك فاروق الاول فى العهد الملكى الزواج وافقت ولكن الاسرة الملكية عارضت الزواج لان ام كلثوم فلاحة مصرية وليست من جنس الملوك والامراء! وعرض عليها خال الملك ان يتزوجا سرا زواجا عرفيا فرفضت فى اباء. كما كانت ام كلثوم تقدر حريتها الفنية وتمارسها وبدون حرية لا يحدث ابداع وبلغت من ممارستها للحرية الفكرية والفنية انها لم تكن تختار الكلمات التى تغنيها بنفسها فقط بل كانت تقوم بعمل تغيير او تبديل فى هذه الكلمات لتلازم شخصيتها الفنية حتى انها غيرت كلمات فى قصيدة لامير الشعراء احمد شوقى نفسه. كما منحتها مكانتها الفنية الفريدة حرية الحركة الابداعية على اعلى مستويات.

والحرية لاى مجتمع هى ضمان ضد الفساد اولا وضد تسلط فرد او فئة على الاخرين. والحرية هى ايضا مفتاح الكرامة الانسانية الفردية والجماعية معا فلا كرامة لعبد ولا نهضة لمجتمع من عبيد سواء كانوا عبيدا لطغاة فى الداخل او لغزاة من الخارج او للاثنين معا.

5- الوطنية الصادقة والعالمية الواثقة :
لم يمنع اهتمام ام كلثوم الفائق والكلى بعملها وفنها ان تكون منتمية كلية لوطنها المصرى والعربى فقد قدمت اكثر الاناشيد الوطنية توهجا وحماسا عام 56 عندما تعرضت مصر للعدوان الثلاثى من اسرائيل وانجلترا وفرنسا بل وتحول نشيدها والله زمان يا سلاحى من الحان كمال الطويل الى سلام مصر الجمهورى فى ذلك الوقت قبل ان يتغير فى عهد السادات الى موسيقى بلادى بلادى للعبقرى سيد درويش. وكان لاغنيات ام كلثوم الحماسية وكذلك اغنيات فايدة كامل وعبد الحليم وعبد الوهاب وغيرهم اكبر الاثر فى مد المشاعر الوطنية المتدفقة للمصرين جميعا بالذخيرة الروحية الوجدانية التى ساعدتهم على المقاومة والتحدى والتى ظهرت فى اوجها فى المقاومة الباسلة لاهالى مدينة بورسعيد.

وعندما وقع العدوان الاسرائيلى عام 67 واستطاع كسر الجيش المصرى واحتلال سيناء وتهديد باقى المدن المصرية قامت ام كلثوم بتحويل عملها الغنائى الى حركة مقاومة فنية لا تكف عن العمل ليلا ونهارا. وقررت ان تكون كل حفلاتها لصالح المجهود الحربى لاعادة بناء الجيش وهو ما كان قد قررته الثورة التى لم تعلن الاستسلام بل شنت من موقع ضعف عسكرى واضح حرب استنزاف باهظة التكلفة بهدف الابقاء على الروح القتالية للجيش والشعب معا حتى لحظة تحرير الارض.. وهو ما حدث فعلا بعد ذلك فى حرب العبور الباهرة التى احتفلت بها ام كلثوم مع بقية الشعب المصرى.

ولم تكن وطنية ام كلثوم منغلقة متعصبة فقد كان العهد الناصرى عهد انفتاح على العالم لتاسيس حركة عدم الانحياز وحركة الدول الافريقية الاسوية والتحالف مع جميع حركات التحرر فى العالم. واصرت ام كلثوم على عدم الغاء حفلاتها بفرنسا رغم ضربة 67 فقامت بها فعلا. كما زارت عددا من الدول العربية تغنى فيها لصالح المجهود الحربى فمنحها عبد الناصر جوازا دبلوماسيا باعتبارها سفيرة على اعلى مستوى وكان هذا تاكيدا لواقع حى كانت تستقبلها الدول فيه كما يستقبل الملوك والرؤساء.. وهى مكانة لم يعرفها مطرب او مطربة عربية او اجنبية اخرى فى تاريخ الفن.

وتضرب ام كلثوم بهذا كله مثالا لحاضرنا العربى الراهن ان الوطنية الصادقة لا تتعارض مع العالمية والانفتاح شرط ان تظل مخلصة لنفسها ولاهدافها الوطنية.

ويمكن القول ان ام كلثوم مثلها مثل عبقرى الادب المصرى نجيب محفوظ لم يكن لها او له ان يصل الى العالمية الا عن طريق المحلية اى عن طريق ابداع ينغمس فى الوجدان الشعبى ليعبر عن الام وامال الروح الانسانية فى الانسان المصرى بكل خصائصه المحلية المميزة من لغة وفكر ومزاج ووجدان وتدين ومرح وحب للحياة.. فلا يستطيع فنان او مفكر او سياسى ان يتنكر لوطنه ومجتمعه ثم يصبح عالميا. ان الوطنية هى الطريق الى العالمية.

6- الوحدة العربية الوجدانية :
فى احد لقاءات عبد الناصر بام كلثوم وكان بينهما تقدير كبير متبادل بل ومحبة شخصية وانسانية ومصرية حميمة قال لها فى نبرة حزن وامتنان فى نفس الوقت "لقد استطعت يا ام كلثوم تحقيق ما فشلنا نحن فى تحقيقه" ولما تساءلت ام كلثوم فى دهشة ما هذا ياريس ؟ قال عبد الناصر وكانه يلفظ اسم حلم جميل صعب المنال "الوحدة العربية" ثم قال انه فى ليلة الخميس الاول من كل شهر حين تغنى ام كلثوم حفلتها الشهرية الشهيرة يستطيع الانسان ان يمشى فى اى شارع لاية مدينة عربية من المحيط للخليج فيسمع صوت ام كلثوم تغنى فى الراديو يستمع اليها كل العرب بنفس الشغف واللهفة والتجاوب الوجدانى.

والحقيقة ان وحدة الوجدان العربى هو الواقع الملموس والمضئ فى ظروف الظلام والتيه العربى الحالى فهناك وحدة عربية وجدانية لا لبس فيها اليوم تظهر فى مظاهر ابداعية فنية وفكرية وثقافية. وكانت ام كلثوم هى احدى الارهاصات الاولى لها. كما تظهر ايضا فى التجاوب الجماهيرى فى الشوارع العربية للقضايا العربية الدامية اليوم فى فلسطين والعراق وكل ارض عربية اخرى تعانى الاحتلال او الظلم والطغيان والفساد والقهر.. وفى المشاركة الوجدانية فى كل نصر حضارى او سياسى او ثقافى او حتى كروى على ندرة هذه كلها فى اى ارض عربية.

وحينما لبت ام كلثوم امنية عبد الناصر ان يرى لها عملا مع عبد الوهاب رغم ان روحها التنافسية الشديدة كانت دائما تمنعها من ذلك من قبل شاهدنا لهما معا عملا بالغ الجمال هو "انت عمرى" الذى قلب المزاج الموسيقى المصرى والعربى راسا على عقب بمجرد انطلاقه.. وهكذا تقدم لنا ام كلثوم درسا اخر ونموذجا على اهمية تخطى الحواجز الشخصية التى تمنع تعاون الاشقاء وهذا ما تعانيه الاقطار العربية اليوم التى تقف فى موقع المنافسة والغيرة والخوف من بعضها البعض رغم انها لو تخطت هذه الحواجز الشخصية القطرية المصطنعة لحققت نهضة عربية وابداعا انسانيا وحلقت فى سماء ابعد واعلى.

بهذه الخصائص المحددة استطاعت ام كلثوم ان تبنى قواعد مجدها الفنى.. وبنفس هذه الخصائص التى تنطبق على الافراد كما على الجماعات تستطيع المجتمعات العربية ان تبنى قواعد النهضة العربية المنتظرة.




الروابط



تحياتي

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة ali alik ; 19-11-08 الساعة 10:34 PM
عرض البوم صور ali alik  

قديم 19-11-08, 06:33 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 30143
المشاركات: 399
الجنس ذكر
معدل التقييم: المنبالى عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المنبالى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ali alik المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

مع كل الشكر للمواد المنشورة الرجاء العمل على رفع كتاب الدكتورة نعمات احمد فؤاد عن ام كلثوم وهو على هيئة صفحات وتتحتاج للتحويل الى شكل الكتب الالكترونية لان هذا الكتاب من اهم الكتب التى نشر ت عن كوكب الشرق ام كلثوم لكم حبى

 
 

 

عرض البوم صور المنبالى  
قديم 19-11-08, 10:26 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حكيم المنتدى


البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 15471
المشاركات: 2,182
الجنس ذكر
معدل التقييم: galalgalal عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
galalgalal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ali alik المنتدى : الارشيف
افتراضي تحية واجبة وشكر موصول

 


الاستاذ على مولا
بصراحة انا منبهر للغاية من اختيارات الفوق رائعة 000
وكونك تشرفنا بعرض موسوعة ام كلثوم 000 فهذا يدل على موسوعيتك فى القراءة

السيدة ام كلثوم رحمها الله لم تكن مجرد مطربة 000
كانت رمز 00
رمز للفن الاصيل والطرب على قواعده واصوله
كانت رمز
للوطنية الحقيقية وليست الجوفاء 000 كانت اول من تبرع بذهبها للمجهود الحربى
كانت تزاوج بين السلطة والفن 000 وكان عبد الناصر رحمه الله يعتبرها من اهم اعمدة مصر مثلها مثل السد العالى والهرم وابو الهول 000 وله كل الحق

لاخى على
تسمح لى ان اكرر شكرى واحترامى وترحيبى بهذا العمل الجميل
بارك الله فيكم

كل الشكر والتحية دائما

محمد جلال

 
 

 

عرض البوم صور galalgalal  
قديم 19-11-08, 06:41 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 19133
المشاركات: 945
الجنس ذكر
معدل التقييم: ali alik عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 27

االدولة
البلدHungary
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ali alik غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ali alik المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنبالى مشاهدة المشاركة
   مع كل الشكر للمواد المنشورة الرجاء العمل على رفع كتاب الدكتورة نعمات احمد فؤاد عن ام كلثوم وهو على هيئة صفحات وتتحتاج للتحويل الى شكل الكتب الالكترونية لان هذا الكتاب من اهم الكتب التى نشر ت عن كوكب الشرق ام كلثوم لكم حبى


أخي المنبالي اهتما م ومتابعة أشكرك عليها ..

وجدت الكتاب الذي ذكرت وقمت برفعه ..ولكن هذه نسخةكبيرة الحجم
انت لم تذكر لي أين أجد النسخة التي على هيئة صفحات
ستكون انظف وأجمل من هذه النسخة التي رفعتها ..

ربما تقصد مكتبة الأسكندرية ..سأقوم بالبحث ..ريثما تطلعني أين أجدها ..

شكرا للتعاون والتواصل المفيد ..تحياتي

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة ali alik ; 19-11-08 الساعة 10:55 PM
عرض البوم صور ali alik  
قديم 19-11-08, 07:28 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 19133
المشاركات: 945
الجنس ذكر
معدل التقييم: ali alik عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 27

االدولة
البلدHungary
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ali alik غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ali alik المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة galalgalal مشاهدة المشاركة
  

الاستاذ على مولا
بصراحة انا منبهر للغاية من اختيارات الفوق رائعة 000
وكونك تشرفنا بعرض موسوعة ام كلثوم 000 فهذا يدل على موسوعيتك فى القراءة

السيدة ام كلثوم رحمها الله لم تكن مجرد مطربة 000
كانت رمز 00
رمز للفن الاصيل والطرب على قواعده واصوله
كانت رمز
للوطنية الحقيقية وليست الجوفاء 000 كانت اول من تبرع بذهبها للمجهود الحربى
كانت تزاوج بين السلطة والفن 000 وكان عبد الناصر رحمه الله يعتبرها من اهم اعمدة مصر مثلها مثل السد العالى والهرم وابو الهول 000 وله كل الحق

لاخى على
تسمح لى ان اكرر شكرى واحترامى وترحيبى بهذا العمل الجميل
بارك الله فيكم

كل الشكر والتحية دائما

محمد جلال


ردكم هذا وبهذه الصيغة الجليلة تعبر عن إنسان راقي ..
ومتذوق للفن الأصيل ..ويقدره حق قدره ..
وأم كلثوم أكبر من أن أستطيع تقديمها بكلمات وحروف ..
حاولت وضع الصورة الأولى مع الهرم متجانبين أو شامخين..رغم أني لم أجد لنفس الصورة بديل
أوضح ..لكني وضعتها لتعبيرها عن ما أحسست به تجاه السيدة أم كلثوم ..

وأشكرك أستاذي على الأطراء والتشجيع ..

لقد تم أضافة كتابين للموضوع ..إحداهما الكتاب الذي ذكره الأخ المنبالي مشكورأ ..

بالأضافة الى تسجيل نادر ورائع للسيدة أم كلثوم ترثي به
الخالد أبو خالد عبد الناصر رحمه الله ..

تقبل تقديري وامتناني ..

 
 

 

عرض البوم صور ali alik  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعة أم كلثوم
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:46 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية