كاتب الموضوع :
حفيدة الألباني
المنتدى :
الصوتيات والاناشيد الاسلامية
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبابي في الله احب اضيف كلام موثوق فية من كتب ساتكلم عن اهم الحجج لتحريم الموسيقى والغناء ( بعض الاحاديث النبوية اشارت ) : 1_ الغناء حرام لأنة يستخدم الشعر وقد انتقد النبي صلى الله علية وسلم اللشعراء الذين وظفوا الشعر لهجاء المسلمين وكان هذا التحريم أيضا للشعر الغنائى الذى كان يمجد المثل الوثنية .
2_ تحريم الموسيقى والغناء كان نتيجة لانشغال المسلمين بالمعارك فى النصف الاول من القرن الهجري الاول . وظهور الغناء المخنث فى عهد عثمان بن عفان واستخدام الات الطرب مع الشراب والنساء .
واما دليلهم من الكتاب العزيز قول الله تعالى ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ) ؟
اما عن اهم الحجج لعدم تحريم الموسيقى والغناء : وهذا ما اتفق معه
يقول الله تعالى فى كتابة العزيز ( ان انكر الاصوات لصوت الحمير ) يدل مفهومة على مح الصوت الحسن.
وفى الحديث فعن ابى هريرة رضى الله عنة قال سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول " ما اذن الله لشئ ما اذن لنبي حسن الصوت بالقران يجهر به .
وعن ابى موسي الاشعري رضي الله عنه أن رسول الله قال له :
"لقد اوتيت مزمارا من مزامير ال داود " متفق علية ، وفى رواية اخري لمسلم ان رسول الله قال لابى موسى الاشعري نورا ينثني وانا اسمع لقراتك البارحة "
لم لم يكن النبي صلى الله علية وسلم يكره ابو موسى الاشعري وغيرة أن يؤدوا القران بتطريب في اصواتهم ولم يكن يكرة هذا التطريب فى الاذن ولكن ان يكون فى صورة بسيطة لا يفقدة وقارة .
كانت السدة عائشه زوجة الرسول ممن راعوا الغناء والمغنيات ولعائشة حديثان اولهما: ان ابا بكر دخل على عائشة وعندها جاريتان في ايام ( منى ) تفقان وتضربان والنبى صلى الله علية وسلم متغشى بثوبة فنهرهما ابو بكر رضى الله عنه فكشف النبى صلى الله علية وسلم عن وجه وقال : دعهما يا ابا بكر فانهما في ايام عيد.
اما الحديث الثانى فقد قالت: كانت لى جارية تغني فى بيتى فستأذن عمر بن الخطاب فما سمعت الجارية خطاه حتى هربت ، ودخل عمر بن الخطاب فضحك رسول الله صلى الله علية وسلم فقال عمر يارسول الله ما أضحك ؟ فاجابة الرسول كانت جارية تغنى هنا فسمعت خطاك فهربت ، قال : عمر لن ادخل حتى اسمع ما سمعة رسول الله فنادي الرسول الجارية فأقبلت تغني والرسول يسمعها .
كان يستخدم الغناء في 1_ غناء الحجيج فانهم يدورون أولا فى البلاد بالطبل والغناء
2_ الغناء الذى يستخدم لتحريض الناس على الغزو فهو مباح
3_ الغناء فى اوقات السرور تاكيدا للسرور وتهيجا له ان كان السرور مباحا كالغناء في ايام العيد وفى العرس وفى رجوع الغائب وفى وقت العقيقه وعند الولادة .
وفى اذان الصلاة فقد اثر على الرسول أنة طلب الى بلال بن رباح ان يؤذن للصلاة لانه كان ندي الصوت وهذا يبين ان الامر فى بداية صدر الاسلام مقصورا على اللحن الحسن وترتيل القران والاذان .
هذا واللة كل مااردت ان ابينة لكم لعلى اكون قد افات من يريد الاستفاده واللة ولى التوفيق
ارجوا الدعوة لى ولكل مسلم ومسلمة الاحياء منهم والاموات لكى يكون لكم بكل مسلم ومسلمة حسنة ان شاء الله
|