لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الشعر والشعراء الشعر والشعراء


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-06, 01:30 AM   المشاركة رقم: 316
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

محمد آل علي العرفج
الحرف الأبجدى: م
معلومات شاعر: محمد آل علي العرفج من رجال القصيم البارزين وأحد شعرائها الأفذاذ ولد الشاعر في بلدة بريدة وهو من بيت حسب ونسب ورياسة تولى الشاعر أمارة بريدة عدة مرات وفي آخر مرة في سنة(1243) عزله الأمام تركي العبدالله السعود وعين مكانه شخصا يقال له عبدالعزيز بن محمد العبدالله ثم بعد ذلك بلغه مايريبه من محمد آل علي فأرسل اليه وجعله عنده في الرياض خوفا على أمير بريده الجديد فلم يسمح له بالرجوع حتى قويت شوكته واستتب له الأمر قتل الشاعر سنة (1258)هـ.حول باب داره كما قتل أخوه سليمان بيد أبناء عمومته.

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-03-06, 01:31 AM   المشاركة رقم: 317
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

محمد العوني
الحرف الأبجدى: م
معلومات شاعر: هو محمد بن عبد الله العوني ـ شاعر علم ـ ولد العوني في بريده حوالي سنة 1261هـ ، ولم يكن من عائلة مشهورة بل كان والده يعمل بالبناء ، ولكن نبوغه بالشعر بوأه مكانة كبيرة لم يكن يحلم بها فعرفه الناس وأصبح له شأن كبير بينهم
نشأ العوني في وقت كانت تسوده الحروب والفتن فتأقلم مع وقته ووظف شعره لخدمة الفريق الذي يميل معه ضد الآخر وقصائده الحماسية لها صداها بين الناس ، ويكفينا من شعره قوة تأثيره حتى أنه سحب ((عقيلاً)) وهم أصلاً من أهل القصيم سحبهم من الشام ليحاربوا ابن رشيد في القصيم بقصيدته المشهورة ((الخلوج)) والتي استوحى فكرتها من صوت ناقة ((خلوج)) مات ولدها في قصر المغفور له الشيخ مبارك الصباح حين كان لاجئاً عنده . . . ولما سمع صوت الناقة استوحى فكرة قصيدته تلك وبعث بها إلى أهل القصيم بالشام فما كان منهم إلاّ أن قتموا بتصفية تجارتهم وتوجهوا لحرب ابن رشيد بالقصيم بعد سماعهم للقصيدة.


يمر ((بنو عقيل)) فى ديارهم فى طريق عودتهم من الشام إلى القصيم وبالغ في مدحه لهم فأمن خط سيرهم وضمن أن أحدا لن يعترض طريقهم بالعودة وبالفعل عادوا وحاربوا ابن رشيد بالقصيم
تميز العوني بالشعر السياسي حتى أصبح الشاعر وحيد عصره بهذا اللون الذي كانت له مقدرة عجيبة على صياغته بشكل حماسي يلهب النفوس ويقلب الموازين ، ويعاب عليه أنه متقلب بالاتجاهات الفكرية والانتماءات السياسية فتارة مع هؤلاء وتارة أخرى مع أولئك ولم يكن يستقر في فكر واحد ولو لم يكن كذلك لما انتهى به الأمر إلى السجن حيث سجنه المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود ليكفي الناس شره فلم يكن يحل في مكان إلاّ وحلت به الفتنة حتى يرحل فسجنه الملك عبدالعزيز وتوفي بعد خروج من السجن بأيام قلائل سنة 1342هـ عن عمر يفوق الثمانين عام
عرف العوني كشاعر سياسي من الدرجة الأولى وقد أدخل هذا الغرض إلى الشعر النبطي وفرضه على الناس من خلال إبداعاته غير المحدودة وليس معنى ذلك أنه لم ينظم في غير هذا الغرض بل كان العوني متمكنا في كل معنى يتطرق له بشعره .

ولما سجن (( العوني )) تحول شعره إلى المدح والحكم والنصائح نظراً ليأسه من الحياة السياسية بعد أن فشل في تحقيق ما كان يصبوا إليه بشعره . . . ومن داخل السجن وجه القصائد بالمدح طالباً الرحمة لعله يخرج من السجن فلم يقبل أحد من ممدوحيه الوساطة له
وفى آخر أيامه نظم قصيدته المشهورة والتي عرفت فيها بعد بـ(( توبة العوني )) وفيها توجه إلى الخالق جل شأنه تائباً راجياً عفوه ورضاه . . . وبعد إتمامه للقصيدة صدر أمر العفو عنه فخرج من السجن إلا أنه لم يعش بعد خروجه إلا شهور قلائل فقد وهن وأنهكه السجن فتوفي.

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-03-06, 01:33 AM   المشاركة رقم: 318
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

محمد الفوزان
الحرف الأبجدى: م
معلومات شاعر:

الشاعر محمد بن فوزان


شاعر كويتي مبدع عاش في القرن الثامن عشر ، ولولا ما أورده عبدالله الحاتم في " خيار ما يلتقط من الشعر النبط " له من قصائد قليلة لكاد النسيان أن يلفه بعباءته الثقيلة ، ولم نحظ بتعريف له سوى سطور معدودة من الحاتم نتعرف منها على المكانة الشعرية البـارزة التي حازها " محمد الفوزان " إذ يقول : " شاعر الكويت على الإطلاق محمد بن فوزان ويسمى" حليق الذهب " – تصغير حلق – لندرة وجودة ما يقـول ، وقضى جل حياته في فاقة وعوز شديدين على عكس ابن فرج الذي ترك لـه والده ثروة طائلة جداً ، وقد ظن الناس أنها لا تفنى ولو عمل ما عمل لكـن الفرج مات ميتة الفقراء المعدمين عام 1319هـ ( 1901م ) بعد وفــاة زميله محمد الفوزان بحوالي خمس سنوات أما ابن فوزان فقد ذكر لي أحد الطاعنين ممن عاصره ورآه أنه مات شيخاً " .

انتهى كلام الحاتم ، ومنه نعــرف أن الفــوزان توفي سنة 1314هـ ( 1896م ) أي في السنة الأولى من حكم الشيخ مبـارك الصباح ، وبما أنه مات " شيخاً " فلعله عاش سبعين عاماً أو أكثر ، ولعـل مـولده قبل التاريخ الذي حدد الباحث طلال السعيد وهو سنة 1251هـ بسنوات قليلة.

ولا يورد الحاتم في كتابه للفوزان سوى خمسة نصـوص هي كـل ما نعرفه لهذا الشاعر الذي ضاع معظم تراثه وكم أتمنى أن يفيدنا القراء بمــا يعرفونه من تراثه أو معلومات عن حياته إن كان يتوفر لديهم ذلك .

النصوص الخمسة التي ذكرها الحاتم جـاءت اثنــان منها منفردة بينما القصائد الثلاث الأخرى في مخاطبة عبدالله الفرج أو الـرد عليها ، وجميعها على بحر شعري واحد هو المسحوب .

· القصيدة الأولى تتكون من 22 بيتاً تدور في مجـال الحكمـة والنصح على قافيتي الشين والميم ومطلعها :

أصبر على مـــا جاك من وقتك اللاش

واستر على الشدات راعي عــزايم

ومن أبياتها الرائعة قوله :

المرجلــــة لــو هي على الهون تنحاش

حاشوا لها حتى العفون الخمـايم

واياك لا تــــدعي قصـــــيٍّ وفتــاش

على عيـــوب الناس وبك التهايم

ومن الردي لو تكســـب الدرّ وقمــاش

إترك ممـــــاشاته وكن عنه شايم

وارع الصديق اللي إلا صابك ادهــاش

خـــــوفٍ لقيته في مصابك مسايم

ويستمر الفوزان في النصح في القصيدة التي بدو أنه قالهـا في أخريات عمره وقد مسه الفقر والعوز الذي ذكره الحاتم :

هـــــذا زمـــــانٍ جاز به كل عشاش

أو واحــــدٍ فتّان راعــــي نمايـم

من جا بـــلا دعـــوة فيقعد بلا فراش

هــــذا طفيــــلي يستحق الشتايم

لا وا على مــــن يطرش اليوم مطراش

كــــلاّ ولا ودّي بكسب الغنايـــم

ما قصــــــدي إلا بالتفرّج عن الجاش

من شن لجا به مــــن أمور عظايم

· أما القصيدة الأخرى فهي في مجال الغزل على قـافيتي الحـاء والياء وتتكون من 12 بيتاً فقط ومطلعها :

العـــين طـــول الليل تسهر من النوح

يصخف لحالي كل من يسمع بكاي

ومن جميل أبياتها قوله :

الله يلّــــد الحـــــب راعيــه مفضوح

مسرع يبيح السد مــــــا هوب كمّاي

على غزالٍ هــــايفٍ القـــــد مملــوح

خطّاف لعقول العشـــاشيق سبــــّاي

غـــــروٍ مشقّيني على غــــير مصلوح

إن جيـــــت في ملواه مـــاجا بملواي

يالزين ممدوحٍ ولاهـــوب ممــــــدوح

بالوصل وعّـــــادٍ ولاهــــوب وفــاي

وإن راد مني الــــحلّ ما هوب مبيوح

يلقى الـــــذي بالشيــــن سوّاه وياي

· أما القصـائد الثلاثة الباقية فكان سبب الأولى أن الشاعر عبدالله الفرج وكان أصغر سناً منه أرسل إليه قصيدة يعاتبه فيها ، وكعادة الفرج فقد استخدم طاروقاً سبق أن تراد عليه الشاعران محمد بن لعبون وعبدالله بن ربيعة ، وفي قصيدته يقول الفرج :

كثــــــر الحكــــي ما هو لنا العوايد

لا وانــــت تــدري يا محمّد فلا ازيد

إلا ولا طـــــرفٍ على الخلـــــق نايد

لو لا حكايــــا بعـــــض ناسٍ مقاريد

ويتضـح مـن قصيـدة الفرج إن ما وصله من الفوزان آلمه ، ويبدو أن الوشاية كانت تزعم التقليل من شاعرية الفرج فكتب إليه يعاتبه :

جتنــــا علومــك تنتخي كــالجرايد

يشتـــــان منهــا مسمع القين والسيد

غنّى بها الساجع بروس الجــــــرايد

يا محمد الفــوزان ..وش ذا الهرابيد؟

أثــــرك صحيــــحٍ مثــل ما قيل عايد

ترمي علينـــــا بالحكـــــايا جلاميد

ما ســــاد من حكـــي القفا كل سايد

إلا عليـــــه مــــن الـــمواثيم تشديد

يا من عراه القيل مثـــــل الرفـــــايد

ردّة ترى ما الرد عن فـــاك ببعيد !!

فرد الفوزان مؤكــداً كذب الوشاية ومطمئناً صديقه بقصيدة تتكون من 26 بيتاً :

أنا معـــــك صـــــرنا بنظــم القصايد

مــــا بيننـــــا فرقٍ كما العبد والسيد

نظم الشعر يصلـــــح لشـــرواك هايد

مستـــــانسٍ بالكشــك ما معه تنكيد

دراهمٍ تعمـــــل وراهـــــــا فـــــوايد

تــــاكل بهــــا من المحاصيل وتزيد

والا فانا يــــا صــــــاحبي في نكـايد

متكشّفٍ بـــــين العنــــا والتـــلاديد

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-03-06, 01:34 AM   المشاركة رقم: 319
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

محمد الفيحاني
الحرف الأبجدى: م
معلومات شاعر:

الشاعر محمد بن قاسم بن محمـد بن عبـدالوهاب الفيحاني


إذا تباهى التراث العربي القديم بمصارع العشـاق ، وأفرد لمجنون ليلى صفحاته الكثيرة فإن في تراثنا الشعبي قصة لا تقل عنها ألماً ودراما ، وتمتاز عنها بأنها قصة حقيقة لاشك بصحتها كما هو الحال بالنسبة لقصـة المجنون التي يُظن أنها من نسج الخيال .. ألا وهي قصة الفيحاني :

هو ] محمد بن قاسم بن محمـد بن عبـدالوهاب الفيحاني [ . ولـد في الفويرط بقطر سنة 1325هـ ( 1907م ) مـن أسـرة ثـرية فقد كان جده " محمد " أحد أشهر تجار اللؤلؤ في الخليج وهو صاحب دارين الشهيرة .

جرب الفيحاني اليتم مبكر إذ توفيت والدته وهو في عامه الأول ، وانتقل به أبوه صغيراً إلى بلدهم الأصلي " دارين " ثم أرسله إلى الكويت ليتعلم في مدرستها المباركية ، وكان موعوداً بتجريب اليتم ثانية عندما توفي والده في الثانية عشر من عمره .

أما حكايته فهي باختصار .. أنه قتيل الهوي الذي جمعه بابنه خاله " مّي " التي أحبها وكان على وشك الاقتران بها إلى أن بث شكواه بحبها في قصيدة رددها الناس في كل مكان ، ولما سمع بنو عمهـا القصيـدة أوقفوا ترتيبات الزواج وأقسموا على أن لا يزوجها له ، ولم يترك الفيحاني أحـداً لم يوسطه لعله يقترن بها وبنو عمومتها يزدادون إصراراً على موقفهم دون فائدة تذكر ، وزوّجوها لواحد منهم .

وهكذا كبر جرحه وتحول إلى مرض عضال عجز الأطباء في مستشفى الإرسالية الأمريكية في البحرين عن علاجه .. فمات محمد الفيحـاني شاباً غضاً صريع العشق العفيف ، ورددت ا]ام قصائده الجميلة في بث الشكوى من الحب كما في قوله :



شبعنـــا مـــن عناهم وارتوينا

وعنـــــد رســـوم منزلهم بكينا

وعقــــب فرقهـــم شنّا وحنّا

وحنّينا وثـــــــم انّا عــــــوينا

وسايمنـــــا وساقمنــا وحنت

لنا حتى المنـــــازل والعنينــــا

ونادينــــا وقلنــــا خبّروهــم

ترانــــــا مــــن محبّتهم نعينا

ترانــــا مـــن مفارقهم نحلنا

وكان فراقهـــــم طّوّل فنينـــــا



يقول الباحث طلال السعيد : " لم يكـن ابن عبدالوهاب خيالياً بشعره بل كان واقعياً بسيط الأسلوب سهل التعبير واضح المعنى سليم المقصد يترجم ما يحسه بعيداً عن التكلف والتعقيد . تساعــده على ذلك موهبته الفياضة التي فجرتها قسوة المعاناة ، فاستطاع التعبير عن مشاعره بشكل بالغ التأثير " .

ومن قوله لما ازدادت آلام المرض عليه وأحس بقرب النهاية :

يا لزيمي قـــــول للي يـحفرا

يوسع الملحـد على شان اللحيد

وايحجز بيني وما بين الثـرى

عن عظام ناحـــــلاتٍ كالجريد

وانت يا دفّــــان ياللي تقبــرا

يا مهيل الترب بالسرعة مجيد

يعرفون القبر من جا ينظــــرا

يعـــــرفونه قبــر مذبوح الوديد

من صبر للحـــــب حتّى بتّرا

زرع قلبه واودعه حبٍّ حصيــد

وأفاد الباحث السعودي صالـح الذكير في مقال مهم عن الشاعر نشر في الزميلة " فواصل " أن وفاة الفيحاني كانت في يوم الجمعة 28 من ذي الحجة 1357هـ ( 1939م ) عن عمر لا يتجاوز الثانية الثلاثين .

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-03-06, 01:35 AM   المشاركة رقم: 320
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

محمد بن عون
الحرف الأبجدى: م
معلومات شاعر: هو الشريف محمد بن عبدالله بن عون الرفيق الحسيني الهاشمي شاعر علم يتصل نسبه بالحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وهو أحد أشراف مكه المكرمه ومن الرجال الأفذاذ الذين جمعوا السياسه والأدب.
عاش بالقرن الحادي عشر الهجري تولى أمارة مكة بعد وفاة والده عبدالله بن عون .

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الشعر والشعراء
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:46 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية