لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الشعر والشعراء الشعر والشعراء


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-06, 01:21 AM   المشاركة رقم: 311
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

مبارك بن أميم
الحرف الأبجدى: م
معلومات شاعر:
هو مبارك بن أميم الودعاني شاعرعلم من مشاهير شعراء قبيلة"الدواسر"القبيله العربيه الأصيله.

عاش شاعرنا بالقرن الثاني عشر الهجري وكان في وقت من الأوقات شاعرقبيلته المتكلم بلسانها أناطق بأسمها وهذه المكانه لا يحصل عليها سوى مشاهير الشعراء الكبار..
أمتاز شعر الودعاني بالقوة والأثارة فقد غلب عليه الطابع الحماسي المثير كذلك فقط أجاد بالوصايا والحكم والنصائح وكان من خيرة من ترجم تجاربه بالحياه من خلال أشعاره وقد أشتهرة لشاعرنا قصيدة بالحكم والوصايا ومنها هذه الأبيات التي يقول فيها:

أوصيك مني يا الفتى يابن راجح إحفظ وصاتي لا تكون غرور
توقر بتاج الصمت مادمت جالس ولا تعد من بين الرجال هذور
واحفظ لسانك لا تلفظ باللغا كثر اللغا تسبيب كل أمور
ولا تأتي العيلات نطح تعمد والأظلام لا تفتح لهن جحور
فكم عيلتن تعقيبها فتق هيبه وترى الصبر عقبه منعة ونصور
لا تغتنم من صوب الأدنين زله أنا هجس بالي ماعليك قصور
وأنا أوصيك لا تندق مدانق مذله عليك العيون المرقاب نظور
الأجواد تأبى عن مدانق نفوسها كبار التسمت والبطون ضمور
أشوف الحرار اللي ترجا نفوعها يشومن للعليا وهن طيور
مايرتضن من عقب الأشراف بالوطا لهن بالجبال النايفات وكور

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-03-06, 01:23 AM   المشاركة رقم: 312
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

مجحم النجدي
الحرف الأبجدى: م
معلومات شاعر:
هو مجحم النجدي الصقري شاعر علم من مشاهير قبيلة "عنزة" لقبه النجدي فهو من أهل نجد وأسمه الصقري لأنه من فخذ "الصقور" من عنزة القبيله9 العربية الأصيلة شاعر مجيد ويكفي أنه صاحب "الشيخه"والشيخه هي قصيدته المشهوره أجمع جمهور النقاد والمهتمون بالشعر النبطي على أنها"شيخة القصائد النبطيه"نظرا لأجادته التامه فيها والقصيده متميزه تحمل معان غير عاديه تلامس الواقع راقية الأسلوب فستحقة هذا اللقب عن جداره.
وكانت الشيخه سببا في شهرة شاعرها فقط سارت بخبرها الركبان وكانت حديث المجالس ولا تزال محتفظه بقيمتها حتى الأن وكأنها قيلت حديثا.
عاش النجدي بالقرن الثاني عشر الهجري وكان الشاعر بدوا يتبع إبله فلا يستقر في مكان واحد ومن الشيخة نقتطف هذه الأبيات يقول النجدي:

الصبر مفتاح الفرج عند الأذكار ومن لا صبر تصبح حواله كليفه
خطو الولد مثل البليهي إليا ثار زود على حمله نقل حمل إليفه
خطو الولد يبهش على موتت النار مع العرب يشبه الخطو الهديفه
واليا بخصته ماسوى ربع دينار صفر على عود تضبه كتيفه
خطو الولد يامال قصاف الأعمار لانافع نفسه ولا منه خيفه
وخطو الولد مثل النداوي اليا طار صيده سمين ولا يصيد الضعيفه
حنا كما المشخص على الصرف مابار بالوزن يرجع والمصاري خفيفه
إلا ومع ذلك لك الله لنا كار عن جارنا ماقط نخفي الطريفه
حنا نرافي زلة الجار لو جار يضحك حجاجه للعلوم اللطيفه
نرفى خماله رفية العشب بالغار ونودع له النفس القويه ضعيفه

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-03-06, 01:24 AM   المشاركة رقم: 313
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

مجحم بن مهيد
الحرف الأبجدى: م
معلومات شاعر:

الأمير مجحم بن تركي بن جدعان آل مهيد



ولد الأمير مجحم بن تركي بن جدعان آل مهيد في بادية شمال الشام أواخر القرن التاسع عشر ميلادي ، وينتمي إلى الفدعان من قبيلة عنزة النجدية من ضنا عبيد وبطن بشر ، وهم بذلك أبناء عم عشيرة السبعة وولد سلمان .

تحركت هذه العشيرة الكبيرة من نجد إلى بادية الشام في أوائل القرن الثامن عشر ميلادي ، وانتشرت في شرق العاصي ومناطق حماة والمعرة وصولاً إلى بادية حلب وذلك عبر وادي السرحان ، الممر الرئيسي للقبائل النجدية والحجازية المتجه إلى بادية الشام آنذاك ، وقد حاول والي دمشق سلمان السلحدار إبعادهم إلى أطراف نجد مرة أخرى خشية أن يكونوا طلائع أنصار الحركة الزهابية فساق عليهم جيشاً من الأتراك والعرب فلم يفلح بذلك ، وبعد المعركة التي حسمت لصالحهم أصبح للفدعان قوة وسلطان على تلك المنطقة ، وتركزت مكانتهم بعد أن تصارعوا مع كافة العشائر من ضنا مسلم وشمر وجيس وغيرهم من قبائل المنطقة ، وقد أخذوا ود قبيلة الموالي الكبيرة ذات النفوذ هناك بعد أن حموا أمراءها من شيوخ الحسنة العنزية في ‘حدى المعارك بين القبيلتين المذكورتين .

ويرجع الفضل لنجاح الفدعان عسكرياً إلى الفارس المغوار الشيخ جدعان ابن مهيد ، جد الأمير مقجم هذا وقد تقلد مقحم زمام إدارة العشيرة في العقد الثاني من القرن العشرين ، ووصف بأنه من أبرز رجالات البادية الشمالية في الشام وأكرمهم وأشجعهم على الإطلاق ، خصوصاً في أمور الحرب والمنافسة ا وقد تقلد مقحم زمام إدارة العشيرة في العقد الثاني من القرن العشرين ، ووصف بأنه من أبرز رجالات البادية الشمالية في الشام وأكرمهم وأشجعهم على الإطلاق ، خصوصاً في أمور الحرب والمنافسة حيث كان رأس الحربه في معارك العشيرة ذد الأخرين ، والحرب الدفاعية عن حلب ضد الإنكليز ، كما كا ذا سلطان ونفوذ على تلك المنطقة التي كانت مسرحاً لأعماله الخيرية وبطولته الجرئية ، وقد صُنفالأمير مقحم ، تاريخياً بأنه من حركة القوميين العرب إذ استبسل في الدفاع عن مناطق حلب حينما كانت المدينة على وشك السقوط بيد الإنكليز وخروج القوات التركية ، فقد دخل إليها باب النيرب على رأس قوة كبيرة من الفدعان حيث كان موالياً للحكومة العثمانية التي زودته بالمال والسلاح للقيام بحراسة أطراف المدينة ، وبعد هذه المعركة انقلب على القوات التركية إثر اعتقالها فرساناً من عشيرته . وعند اقتراب القوات العربية للمدينة أمر فرسانه بمهاجمة سجون حلب وأطلق سراح المعتقلين فيها ... وهكذا كان .

وفي كتـاب " تـاريخ حلب " للكاتب كامل الغزي – صفحة 644 – يقول : (( حينما كانت حلب على وشك السقوط بيد الإنكليز والخروج من يد الأتراك والألمان ، أقبل على حلب من جهة باب النيرب طائفة من عرب عنزة الذين يرأسهم الشيخ مقحم المهيدي إلخ ..... ))

هذا ، وقد منحته الحكومة الفرنسية وسام جوقة الشرف لعدم مهاجمته قواتها ، أثناء انتشارهم في مناطق دير الزور والفرات ، ثم رفعت هذا الوسام إلى درجة ضابط ، بعد أن حفظ الأمير مقحم حياة ضابط طيار فرنسي هبطت طائرته اضطرارياً في منطقته ، حيث عامله معاملة ضيف عرب ، وكذلك منحته الحكومة الإيطالية وسام تاج إيطاليا للسبب نفسه في حادث مشابه لطيار إيطالي .

وبعد دخول المجلس السياسي ، عندما أصبح نائباً لمنطقته في مجلس النواب السوري في سنة 1923م ، تبدلت أفكاره تجاه فرنسا فأخذ موقفاً مؤيداً لحركة الوطنيين السوريين علماً بإن ابن عمه الشيخ حاجم بن فاصل المهيد ، الذي كان يرأس العشيرة قبل نضوج الأمير مقحم . قد وقف مع الثورة العربية الكبرى لذلك منحه الملك فيصل الأول لقب باشا ، وعندما حاول تحرير حلب من أيدي القوات الفرنسية بعد أن ترأس قضاء الرقة تعرضت عشيرته لقصف الطائرات الفرنسية فتراجع عن ذلك ، وكانت الحكومة العثمانية قد منحت جد الأمير مقحم قرى كثيرة في منطقة جب علي لكي يسكنها وعشيرته إلا أنهم رفضوا أن يتركوا البادية ، وهكذا أصبحت القرى والأراضي ملكاً لحفيده الأمير مقحهم الذي حولها مع أراضيه الهاصة ، التي لا تحصى ولا تعد ، إلى قلعة وحصن ملكاً لع ولعشيرته ، وكان هناك قصره الشهير في جبل جب علي الذي كان يعتبر تحفة مليئة بجاه وعزِّ الملوك والسلاطين ، كما أنه كان من أفخم قصور ذلك العصر حيث علو البناء وزخرفة واجهته وجريان المياه في كل مكان ، محاطاً بالحدائق المطلة على أجمل المناطر الجبلية ومجهزاً بأحدث أدوات التدفئة والكهرباء وغرف النوم والحرس والحاشية ومواقف السيارات الفخمة التي كان يمتلكها الأمير و عائلته ، وقد وزع الأمير الأراضي على أفراد عشيرته وأصبح من رموز الإقطاعيين لاتساع ملكه وأرزاقه وكثرة العمالة والزراعة في أراضيه من فلاحين وأعيان وغيرهم .

بتلك الصفة والسيرة من المال والجاه ووفرة الرجال والحاشية ، والمراكز الرسمية ، والسطلة القبلية كان يتشابه في الكثير مع الأمير النوري الشعلان غير أن الفرق بين الاثنين أن نوري كان سلطان البادية الجنوبية ، بينما كان المجحم سلطان البادية الشمالية .

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-03-06, 01:26 AM   المشاركة رقم: 314
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

محسن الهزاني
الحرف الأبجدى: م
معلومات شاعر: محسن بن عثمان الهزاني
شاهر علم من الهزازنه أمراء الحريق
والحريق هي قرية من قرى نجد
ولد في النصف الأخير من القرن الثاني عشر الهجري
تولى إمارة ((الحريق)) فترة ثم اعتزل مفضلاً التفرغ لأمور الشعر والأدب
كان محسن الهزاني شاعراً أديباً باحثاً مطلعاً
أما عن شاعريته : فهو شاعر الغزل الكبير اشتهر شعره بين الناس وأصبح شعره مضرباً للمثل في كل زمان ومكان
امتاز الهزاني عن غيره من شعراء النبط بالتصريح بغزلياته وعذوبتها ولم يكن هذا اللون معروفاً قبلة فصبغ العصر بصبغته فسمي بعصر الهزاني لأن تأثيره كان قوياً على شعراء وقته ويرجع الفضل للهزاني بإدخال الغزل كعرض أساسي للشعر النبطي بعد أن كان عرضاً ثانوياً يحاول أكثر الشعراء الابتعاد عنه
وللهزاني أيضاً فضل على الشعر النبطي فقد أدخل الأوزان السامرية كما أنه أول من أدخل نظام القافيتين على الشعر النبطي خارجاً بذلك القاعدة الهلالية بالنظم حيث كان الشعراء قبلة يعتمدون طريقة بني هلال بالنظم على قافية واحدة فأدخل الهزاني بحر المسحوب ذا القافيتين الملزمتين وأصبح الشكل معتمداً بعده
وأدخل الهزاني على الشعر النبطي النظم (( المروبع )) لكل بيت أربع أشطر مستخدماً فيه الجناس اللفظي تلويناً للشعر النبطي وزخرفةٍ له ورغم أن بعض النقاد عابوا عليه ذلك على أساس أنه أفسد بساطة هذا الأدب إلاَّ أن الهزاني نجح نجاحاً كبيراً وعظيماً بهذا التلوين وسار على نهجه الكثيرون من شعراء عصره وكل من جاء بعدهم

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-03-06, 01:28 AM   المشاركة رقم: 315
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

محمد بن لعبون
الحرف الأبجدى: م
معلومات شاعر: هو محمد بن حمد بن لعبون المدلجى الوائلى نسبة إلى وائل جد قبيلة ((عنزة)) القبيلة العربية الأصيلة والده حمد بن لعبون من أدباء نجد وقد ولي بيت مال سدير في وقت من الأوقات
ولد شاعرنا في نجد في قرية ((حرمه)) وقيل في بلدة ((تويم)) حوالي سنة 1200 هجري وتوفى بالكويت سنة 1247 هجري بعد أن أصيب بالطاعون
استفاد شاعرنا في سنين حياته الأولى من اطلاع وثقافة والده فقد كان ملماً بالأدب العربي وكانت اطلاعاته تلك تشكل الخلفية الأساسية في شاعرية ابن لعبون
نشأ شاعرنا في عصر اشتداد الدعوة الوهابية في نجد وقد كان ابن لعبون ميالاً إلى اللهو فلم توافق هواة تلك البيئة فهاجر إلى ((الزبير)) - في العراق الآن - وكان يقطنها مجموعة من العوائل النجدية ويتولون الرئاسة فيها وكان الأدب فيها في أوج عظمته وهناك برز ابن لعبون كشاعر علم بالشعر النبطي
أسلوبه الشعري فريد من نوعه فهو مزيج من لهجة أهل نجد وأهل الخليج وبه لمحات من اللهجة العراقية مستفيداً بذلك من كثر تنقلاته فأصبح شعره مفهوماً محبوباً من الجميع .


وقد كان ابن لعبون كما أسفلنا ضليعاً بالأدب العربي من خلال والده ومنه اقتبس صوراً بلاغية أعاد صياغتها نبطياً وكذلك استفاد من أساليب المعالجة الأدبية عند كبار شعراء العربية حيث الرقي الأدبي في معالجة الفكرة وقد استخدم هذه الأساليب في طريقة معالجته هو لأفكار قصائده فامتاز أسلوبه الشعري بها وارتفعت مكانته بين الشعراء ونلاحظ تأثره بالأدب العربي واضحاً .

كما أدخل أسلوب النظم (( الزهيري )) إلى الشعر النبطي من خلال نظمه له وتفننه فيه وإبداعه كما لم يبدع شاعر قبله وكأن ابن لعبون هو مبتدعه
ولم يتوان ابن لعبون عن استعراض مقدرته الشعرية واختبار تمكنه لتأكيد مكانته كأمير الشعراء النبط كلما سنحت له الفرصة فقد نظم ((المهملات)) وهي القصائد الخالية من الحروف ذات النقط فينظم القصيدة الكاملة بكلمات حروفها خالية من النقط.

ووصل به التمكن لدرجة أنه كان يملي كاتبين في وقت واحد كل واحد منهم يكتب قصيدة منفصلة وإذا جمعت القصديتين أصبحتا قصيدة واحدة.


وكما هو معلوم فإن ((لزوم مالا يلزم)) يكون دائماً على حساب معنى القصيدة ولكن لتمكن ابن لعبون دور كبير بالمحافظة على قوة المعنى بالإضافة إلى الالتزام الذي تعمده الشاعر ليكون شكلاً ورونقاً لقصيدته دون الإخلال بالمضمون.

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الشعر والشعراء
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:43 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية