لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الشعر والشعراء الشعر والشعراء


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-06, 12:09 AM   المشاركة رقم: 291
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

فواز السهلي
الحرف الأبجدى: ف
معلومات شاعر:

الشاعر فواز السهلي


عايش الشـاعر " فواز السهلي " الفترة الذهبية من للشعر النبطي ، والتي ظهر فيها جيـل مـن العمـالقة من أمثال " تركي بن حميد ومحمد بن هادي ومشعان الهذال وراكان بن حثلين و محمـد العرفـج وعبدالله بن ربيعة وابن لعبون " .. إلى آخر هذه القائمة التي مازلنا ننهل من إبداعها إلى يومنا هذا .

ورغم أن " فـواز السهلي " يعـد من الشعراء المقلين إلا أنه حجز مكاناً واضحاً بين شعراء جيله ، وهو إنجاز في حد ذاته لاستثنائية ذلك الجيل .

وقد عرّف به الباحث سلطـان بن عبدالهادي فقال هو : ] فواز بن خنثل بن رويضان الزقعاني السهلي [ وكما هو واضح من نسبه فهو ينتمي إلى آل رويضان أمراء الزعاقين مما يعطينا انطباعاً عن المكانة الاجتماعية التي كان فواز ينطلق من أساسها .

ويصفه المرحوم عبدالله الحاتم وهو أول مـن دون شعر السهلي في كتابه الرائد " خيا ما يلتقط من الشعر النبـط " : [ فـواز شاعر ممتاز . في شعره خفة الوزن وجودة القافية وجزالة اللفظ وبراعة التصـوير مع قوة في المعنى ،ولو كان شعره عربياً فصيحاً لكانت له منزلة مرموقة بين الشعراء بل ربما احتل الصدارة لأن الشاعرية لا تختلف عن كون الشاعر نبطيــاً أو فصيحاً وإنما هي مجرد شعور و إحساس ] .

وإضافة لما قاله الحاتم نجد طلال السعيد يضم فواز السهلي لأعلام الشعر النبطي الذين انتقاهم بمهارة من بين كل شعراء النبط ، واختارهـم ليضع لهم تراجم في الجزء الأول من موسوعته النبطيـة التـي لــم تكتمل حتى الآن ، ورغم فقر الترجمة التي أوردها السعيد لفواز إلا أنه أشـار إلى ملاحظتين نقديتين في شعره وهي اعتماده على نظـام القــافية الواحدة كما أنه أحيى استخدام بحر الرجد الذي سبق لحميدان الشويعــر أن أسرف في استخدامه شعرياً ، وهاتين الملاحظتين جديرتين بالاهتمام والتســاؤل عـن سبب هذه النزعة في شعر فواز السهلي خاصـة وأنه عـاش في فتـرة سيـادة بحـر المسحوب ذي القافيتين المختلفتين في الصدر والعجز الأمر الذي نلاحظه في شعر معاصري فواز .

أما تراثه الشعري الموجود بين أيدينا فرغم أننا نجد أشعاراً لفــواز في " خيار ما يلتقط " للحاتم ومخطوطة ابن يحيا " لبــاب الأفكار " ومخطوطة هوبر والكرملي و " الأزهار النادية " وغير ذلك من مجاميع الشعر إلا أننا لم نعثر على أكثر من القصائد الثلاثة التي أوردها الحــاتم وبالتالي فنحن أمام شاعر ضاع معظم شعره ومن الصعب استنتاج الكثير عن شخصيته وحياته ، وهذه القصائد هي كالآتي :

1- قصيـدة في مدح حاكم نجد في أيامه الأمير عبدالله بن ثنيان آل سعود وذلك سنة 1257هـ ( 1841م ) وقد أرودها الحاتم في خمسين بيتاً بينما زادها الباحث سلطان بن عبدالهادي باستفادته من مراجع أخرى حتى أوصلها في ضميمتـه إلى 62 بيتاً ، وفيهـا مـدح بـابن ثنيان وتوصيه خيراً بقبيلتي السهول وسبيع وهي على بحر الرمل ( تكرار فاعلاتن ثلاث مرات في الشطر الواحد ) ومنها :

يا عـزيز الجار يا سقم الحريب

يـا صليب الراي يا مروي السنين

ودّك ان الشيــخ تمضي له فعال

مثـــل فعلك يجســـرون القايلين

إن عدلته قيــل لك ما ذا بشيخ

جــــاك رايٍ وانت خير الفاطنين

إتبع المشـروع وارجي انك عليه

وحــــط سيفٍ قـــاطعٍ للظــالمين

والله لله في سبيــــعٍِ والسهــول

لآل مقــــرن سامعـيــنٍ طايعيــن

2- أما القصيدة الثانيـة فهي رثاء الأمير الشاعر أحمد بن محمد السديري المتـوفي سنة 1277هـ ، وأوردها الحاتم في 31 بيتاً ، وهي على لحن الرجد ( بحر المتدارك في الفصحى ) ، وأولها :

يـــقـــــول الفــــــاهم فــــواز

قيــــــلٍ بالقرطــــاس اسطــــره

ومنها في ذم الدنيا :

شبّهــــــت الدنيــــا رعبوبــة

كـــــلٍّ تلفـــــح قــــــدم نظـره

أحــــــدٍ يطـــــردها وتعـــيي

وأحــــــدٍ تجيـــــه بـــلا ادوره

دايـــــم تــــــالف من طاع الله

وتطمــــــح الظــــــالم والفجــرة

3- أما القصيـدة الثالثـة فهي في مدح حاكم حائل في أيامه الأمير طلال الرشيد ، وهي أطول قصـائده إذ أوردها الحـاتم 66 بيتاً ، وزادها سلطان بن غبدالهادي خمسة أبيات أخرى من مراجع متنوعة ، وهي قصيدة تعاني من مشكلة في الوزن إذ أن البحر الغالب على أبياتها هو البحر الصخري إلا أن الصياغة التي وصلتنا للقصيـدة مختلفة الوزن في كثير من الأشطر فالبيت الأول كالآتي :

أول قــــولنا نثني علـــــى الله

أن ينجينــــا من أشرار الخطاري

وهذه الصياغة مختلفة الوزن بينما البيت الثاني على الصخري سليم الوزن:



ويوصلنــــا ديــــارٍ نمتنيــــاها

ويوصلنـــــا مواكيــــر الحــراري

وهكذا في بقية القصيدة ، وأعتقد أن مراجعة لكافة المصادر التي أوردت القصيدة ، وتثبت من طريقة لفظ المفـردة في لهجة الشاعر تمكن الباحث من إصلاح الخلل الذي سببه الرواة في هذه القصيدة .

وهكذا نجد أن فواز السهلي شاعر حاز مكانة متقدمة بثلاث قصائد ، ولا شك بأن له ما هو أكثر ولعله ما زال محفوظاً في صدور بعض الرواة ، فهلا وجدنا من المهتمين من يسعى لإخراج هذا التراث إلى النور؟؟

.... تساؤل نتمنى أ، يجد الاهتمـام ، وبقـي أن نقـول أن شاعرنا فواز السهلي توفي سنة 1287هـ ( 1870م ) ولدينا من شعره وأسماء معاصريه ما يدل على أنه لم يمت صغيراً بل توفي بعد حياة طويلة لا شك بأنها أثمرت ما هو أكثر من هذه القصائد الثلاثة التي لحوزتنا !!

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-03-06, 12:10 AM   المشاركة رقم: 292
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

فهد العسكر
الحرف الأبجدى: ف
معلومات شاعر: فهد بن صالح بن محمد العسكر
البلد:الكويت
تاريخ ميلاده من:1917 تاريخ وفاته 1951 ميلادي
ـ ولد سنة 1917 وتوفي عام 1951
ـ درس في المدرسة المباركية ثم تركها معتمد على التثقيف الذاتي

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-03-06, 12:10 AM   المشاركة رقم: 293
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

فاروق جويدة
الحرف الأبجدى: ف
معلومات شاعر: *شاعر مصري معاصر ولد عام 1946، و هو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر، نظم كثيرام ن ألوان الشعر ابتداء بالقصيدة العمودية وانتهاء بالمسرح الشعري.
*قدم للمكتبة العربية 20 كتابا من بينها 13 مجموعة شعرية حملت تجربة لها خصوصيتها، وقدم للمسرح الشعري 3 مسرحيات حققت نجاحا كبيرا في عدد من المهرجانات المسرحية هي: الوزير العاشق ودماء على ستار الكعبة والخديوي.
*ترجمت بعض قصائده ومسرحياته إلى عدة لغات عالمية منها الانجليزية والفرنسية والصينية واليوغوسلافية، وتناول أعماله الإبداعية عدد من الرسائل الجامعية في الجامعات المصرية والعربية.
*تخرج في كلية الآداب قسم صحافة عام 1968، وبدأ حياته العملية محررا بالقسم الاقتصادي بالأهرام، ثم سكرتيرا لتحرير الأهرام، وهو حاليا رئيس القسم الثقافي بالأهرام.

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-03-06, 12:11 AM   المشاركة رقم: 294
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

فهد بورسلي
الحرف الأبجدى: ف
معلومات شاعر: هو شاعر الكويت الشعبي الكبير فهد راشد ناصر بورسلي . . . ولد بالكويت ((سنة 1918م)) وتوفي ((سنة 1960م)) بالكويت
كان فهد بورسلي شاعراً شعبياً أكثر منه كشاعر نبطي فقد تكلم . . . رحمه الله . . . بلهجة أهل الكويت وعبر عن معاناتهم ونظم الشعر بلسانهم مستشفاً فِكَر قصائده من معاناتهم اليومية بجميع شؤون الحياة
وقد اختار لقصائده تلك البحور الخفيفة السهلة الحفظ والترديد فحقق بذلك نجاحاً شعبياً كبيراً لم يحققه غيره

استطاع شاعرنا الكبير فهد بورسلي بأسلوبه المتميز الدخول إلى قلوب الناس فعرفه من لا يعرفه وردد الناس قصائده في كل مكان . . . وليس من السهل أبداً النبوغ بمثل هذا اللون الذي يعتمد على ما هو سهل وممتنع سريع الإيقاع خفيف المعاني سهل الفهم قوي السبك يأخذ من لهجة العامة وكلماتهم فيعيد صياغتها بقالب شعري قريب جداً من النفس يردده السامع من غير أن يشعر
أما الوجه الآخر لشاعرية بورسلي فهو إجادته التامة للشعر النبطي كأحد أعلامه الذين تميزوا فيه . . . يروي أحد معاصريه أن بورسلي حضر ذات مره إلى محفل ((القلطة)) وكان شعراء النبط من أهل البادية يتحاورون وحاول بعضهم تجاهل بورسلي كشاعر شعبي لا يستطيع مجاراتهم فدخل بورسلي ((القلطة)) معهم كنوع من التحدي واستطاع كما أكد الراوي أن يضيق الخناق على الشعراء الذين حاوروه علماً بأنها كانت المرة الأولى التي يدخل فيها بورسلي للقلطة هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فقد كانت للشاعر قصائد كثيرة بينه وبين بعض شعراء النبط ((ردّيّات)) يرسلها لهم ويجيبونه عليها أو العكس حتى أصبح أكثر الشعراء يحسبون حساباً لبورسلي كشاعر كبير
أما قصائد بورسلي النبطية فقد كانت قمة في الروعة والإجادة من باب استعراض مقدرته كشاعر كبير متمكن . . . ألزم شاعرنا نفسه ((بلزوم ما لا يلزم)) حين نظم إحدى قصائده على حرف ((الحاء)) فقد اختار الكلمات التي تبدأ بحرف الحاء وبدأ بها كل شطر بالقصيدة بالإضافة إلى قافيتي الشطرين التي أنهاهما بحرف الحاء أيضاً .

صدر لشاعرنا الكبير فهد بورسلي ديوان ((سنة 1955م)) وأعيد طبعه أكثر من مره إلاّ أنه لم يحمل آثار هذا الشاعر كاملة . . . حتى صدر ديوانه ((سنة 1978م)) الطبعة الثانية . . . وقد قامت ابنة الشاعر ((وسميه فهد بورسلي)) بجمع وترتيب الديوان بشكل يستحق التقدير
كما يتداول الناس أشرطة صوتية لقصائد سجلها الشاعر بنفسه تحوي مجموعه من قصائده ويلاحظ السامع لها مدى تفاعل الشاعر مع الكلمة وإحساسه بها من طريقة الأداء والإلقاء

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-03-06, 12:11 AM   المشاركة رقم: 295
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

فهد الجافور
الحرف الأبجدى: ف
معلومات شاعر: هو فهد بن محمد الجافور . . . شاعر علم من مشاهير شعراء ((العوازم)) القبيلة المعروفة . . . ولد شاعرنا حوالي ((سنة 1870م)) وتوفي ((سنة 1973م)) بالكويت . . . عاش حياته الأولى بدوياً يتنقل خلف إبله ويقيم حيث يطيب له المرعى ثم استوطن الكويت وأقام بها وعمل بالغوص على اللؤلؤ وبانقسام حياته إلى هذين القسمين انقسم شعره أيضاً إلى قسمين . . . قسم : حين كان بدوياً خلف إبله حيث كرّس شعره لنصرة قبيلته وذكر مواقعها وحروبها حتى أنه أرّخ هذه الحروب ووصفها خير وصف

وهكذا سار شعر ((ابن جافور)) في بداية حياته حيث تفرض طبيعة الحياة نوعية الشعر حين كانت الصراعات بين القبائل على أشدها . . . والقسم الثاني : حين استوطن شاعرنا . . . فقد اتجه بشعره الاتجاه الأدبي السليم حيث أثرى الشعر النبطي بروائعه الأدبية التي نظمها في مختلق فنون الشعر النبطي فسارت به الركبان ورددت الناس قصائده في كل مكان وكان شاعراً كبيراً قديراً يستشهد الناس بأشعاره وقد عاش شاعرنا فتره طويلة فقد تجاور عمره المائة عام وكان لذلك أثره الكبير على شعره فقد زادته السنون خبره وانعكست خبرته على قصائده فوصل القمة بقصائده

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الشعر والشعراء
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:50 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية