لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الشعر والشعراء الشعر والشعراء


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-02-06, 11:33 PM   المشاركة رقم: 231
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

ذو الرمة
الحرف الأبجدى: ذ
معلومات شاعر: ذو الرُمَّة
77 - 117 هـ / 696 - 735 م
غيلان بن عقبة بن نهيس بن مسعود العدوي، من مضر.
من فحول الطبقة الثانية في عصره، قال أبو عمرو بن العلاء: فتح الشعر بامرئ القيس وختم بذي الرمة.
كان شديد القصر دميماً، يضرب لونه إلى السواد، أكثر شعره تشبيب وبكاء أطلال، يذهب في ذلك مذهب الجاهليين وكان مقيماً بالبادية، يختلف إلى اليمامة والبصرة كثيراً، امتاز بإجادة التشبيه.
قال جرير: لو خرس ذو الرمة بعد قصيدته (ما بال عينيك منها الماء ينسكب) لكان أشعر الناس.
عشق (ميّة) المنقرية واشتهر بها.
توفي بأصبهان، وقيل: بالبادية.

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 28-02-06, 11:33 PM   المشاركة رقم: 232
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

ذياب مهدي محسن
الحرف الأبجدى: ذ
معلومات شاعر: مواليد 1953 الشامية لواء الديوانية

عضو جماعة فناني النجف 1970

عضو نقابة الفنانين العراقيين 1975

عضو جمعية التشكيليين العراقيين 1975

عضو جماعة ادب في النجف 1975

مشارك في الكثير من المعارض التشكيلية داخل القطر وخارجه

له اثنا عشر معرضا تشكيليا شخصيا مابين 1970 - 1996

له مخطوطات شعرية

1- قطار الشوق

2- حبايب

لديه ديوان شعر مطبوع تحت عنوان حياة الايام

كتب العديد من الدراسات الفكرية والمقالات الادبية

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 28-02-06, 11:34 PM   المشاركة رقم: 233
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

راجح بن عصفور
الحرف الأبجدى: ر
معلومات شاعر: هو راجح بن عصفور الهاجري شاعر علم من مشاهير شعراء قبيلة (بني هاجر) والتي ينحدر أصلها من قبيلة (قحطان) وقد جاءت شهرة شاعرنا من بيت واحد عرفه الناس وعرف الشاعر به وإن كان أكثر رواة الشعر النبطي يروونه على أساس أنه بيت شارد لا بقية له مجهول صاحبه والبيت أطلقه شاعرنا راجح إبن عصفور فراح مثلا حين قال:

ياشيخ أنا وياك مثل السلوقي لا صاد صيد طرده عنه راعيه

ويضرب مثلا لمن يسير في ركاب من هو أقوى منه فيصبح كسبه لي حتى وإن كان ذو شجاعة وإقدام فلا ينسب فعله له وليس له حق باختيار نصيبه من الكسب بل الإختيار الأول لرئيس المجموعة ...

أما قصة البيت فإنه من ضمن أبيات لهذا الشاعر قالها حين كان غازيا في ركاب أحد الأمراء وقد فعل الهاجري فعلا طيبا وأبدى شجاعة نادرة وكان من ضمن كسبه ناقة(وضحا) أرادها لنفسه نظير لفعله فطلبها من الأمير إلا أنها قد دخلت بيت المال وحرم الهاجري منها فقال قصيدته التي أشتهر منها البيت آنف الذكر ومن أبياتها:


رديت ذود للمنوق يشوقي قبل ألحقه قد طرد الخيل راعيه
عندي من الويلان ربع شهودي ثلاث مرات وأنا أرميه وأخطيه
لو أن جوادي للمقفي لحوقي وحياة رب البيت ما أرجع وأخليه
ياشيخ أنا وياك مثل السلوقي لا صاد صيد طرده عنه راعيه
لو كان صيده مارقات العنوقي صيده بخت غيره وربه معنيه
ياشيخ للدنيا عليكم حقوقي خادمك يطلبك الجزار وأنت ناسيه

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 28-02-06, 11:34 PM   المشاركة رقم: 234
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

راشد الخلاوي
الحرف الأبجدى: ر
معلومات شاعر: راشد الخلاوي أو الخلاوي راشد كما يسميه البعض عرف بكنيته الخلاوي لأنه يسكن الخلاء أي الصحراء وحيدا وقد تضاربت الأقوال في نسبه من أين هو؟ وإلى أي قبيلة ينتمي..؟

كان قدماء الرواة يذكرونه على أنه (صلبي) من (الصلبة) أما عن المحدثين المعاصرين فقد أظهروا أسانيد موثقة تذكر بأنه من قبيلة (بني هاجر) حسب توثيق بعض شيوخ القبائل وقد أضيفت هذه الأسانيد إلى الكتاب الذي صدر عن حياة راشد الخلاوي ولم تكن موجودة بالأصل...

ويقولون في سبب سكناه للخلاء أنه جرى خلاف بينه وبين جماعته (الهواجر) على حد روايتهم وصل لدرجة كان فيها راشد أما أن يَِِِقتل أو يُقتل فاضطر لقتل أحد أفراد القبيلة وهاجر للخلاء وحيدا ومن هنا أسموه (بالخلاوي) هذا عن نسبه الذي تضاربت الأقوال حوله واختلفت الروايات والأمانة تحتم إثبات الروايتين....

أما حياته: فقد عاش الخلاوي بالقرن الثامن الهجري وعاصر حكم (آل عريعر) شيوخ بني خالد وكان مقربا من (منيع بن سالم) قضى الخلاوي معظم حياته متنقلا بين الصحاري لا يستقر في مكان واحد فما أن يطيب له المقام حتى يرحل وكان من الصعب جدا إقتفاء أثره فقد أشتهر بمعرفته التامه للطرق ومسالك الصحراء ليلا ونهارا ...

أما شاعريته: فقد كان الخلاوي شاعرا كبيرا علما ويعد من أقدم الشعراء النبط فهو وحده يشكل المرحلة التي تعقب مباشرة مرحلة (بني هلال) حيث أخذ الشعر النبطي وضعه وتبلورت صورته واتضحت به الرؤيا وأن لم يضف الخلاوي للأوزان شيئا فقد أنتهج نفس منهج بني هلال في نظم قصائده على البحر الهلالي وكانت قصائده مطولات تصل إلى ألف بيت للقصيدة الواحدة فتأتي القصيدة شاملة كاملة جامعة في مختلف شؤون الحياة وقد أبدع الخلاوي في حسابه للنجوم والفصول والأنواء ومعرفته للظواهر الطبيعية والمناخية وكان علمه بها على البديهة ومن تجاربه مع الحياة جمعها في مطولاته التي نظمها كقوله:

لاصارت الجوزا أمام لا كأنها فرق الظبا قد لاحهن لواحي
فالزرع بين إفلات وأخناق واشتد زند العامل الفلاحي

أما عن معرفته بالطرق ومسالك الصحاري فحدث ولا حرج فقد عرف عنه معرفته التامة كهذه الطرق كما لا يعرفها شخص غيره ومن حكاياته أنه لما حضره الموت أخفى ما لديه من مال في مكان ما وقال لولده الذي لم يذكر الرواة إسمه فلا نعرف إذا كان إبنه شاعرا أم لا قال الخلاوي لولده سوف أصف لك المكان فإن دللت المال فهو لك وإن لم تستدل عليه فستحرم منه ووصف مكانه بالأبيات التاليه:

عن طلعة الجودي مواقيم روحه وعنها شمال للنسور مغيب
عنها مهب الهيف رجعه وفيضه وحراوي كان الدليل نجيب
خيار الدلايل طلحة فوق جالها خيمة شريف في مراح غريب

وقد خدم الخلاوي الشعر النبطي وأثراه كما لم يثره شاعر آخر وأضاف إليه أغراضا لم تكن قبل الخلاوي موجودة خصوصا فيما يتعلق بمجالات حساب الأيام والنجوم والوصف والأجواء الجوية ومواسم الزراعة ومعرفة الطرق حتى أن بعض المهتمين بالحساب الجوي وضربات الهواء وحركة الرياح وأهل الزراعة وأهل الصيد بالبحر لا يزالون يتبعون حساب الخلاوي ويعتمدونه حتى الآن وللخلاوي دور كبير في حفظ تراثه من الضياع فقد وسم قصائده بوسمه فلم يبدأ قصيدة من مطولاته إلا وكان ببدايتها (يقول الخلاوي والخلاوي راشد) وبذلك حفظ قصائده من أن تنسب لغيره أو يجهل قائلها...


وقد أتسم شعره بالحكم النادرة التي تلامس حياتنا العادية اليومية فلم يترك شيئا إلا وذكره وعالجه بشعره كقوله عن أوقات النوم للأنسان:

يامي نومات الضحى تدرك الفتى ويامي نومات العصير جنون
ويامي بين الظهر والعصر نومه أخبري بها اللي للرقاد زبون


هذا وقد نال الخلاوي إهتماما كبيرا هو أهل له من أغلب الكتاب والنقاد للشعر النبطي لم ينله غيره لدرجة أن الباحث يستطيع أن يقول أن تراث هذا الشاعر لم يضع منه شيئا أبدا وقد صدرت كتب تناولت تراث الخلاوي من جميع الجوانب ولعل أهمها كتاب العلامة حمد الجاسر (الخلاوي حياته وشعره)...

من أشهر مطولات الخلاوي نختار هذه الأبيات:

نعد الليالي والليالي تعدنا العمر يفنا والليالي بزايد
قولوا لبيت الفقر لا يامن الغنا وبيت الغنا لا يامن الفقر عايد
ولا يا من المضهود جمع يعزه ولا يا من الجمع العزيز الضهايد
وواد جرى لا بد يجري من الحيا إن ما جرى عامة جرى عام عايد
من عود العين المنام تعودت ومن عود العين المساري تعاود
ويا طول ما وسدت راسي كداده من خوفتي يعتاد لين الوسايد
ومن عود القوم المناعير مطمع تلوه بالأنضا والجياد العدايد
ومن عود الصبيان ضرب بالقنا نادوه باللقوات يابا العوايد
ومن كثر الطلعات للصيد ربما يوافيه مرات يجي منه صايد

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 28-02-06, 11:35 PM   المشاركة رقم: 235
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

راشد بن عفيشه
الحرف الأبجدى: ر
معلومات شاعر: الشاعر راشد بن محمد آل عفيشة الشهواني الهاجري


يعتبر الشاعـر } راشد بن محمد آل عفيشة الشهواني الهاجري { واحداً من أبرز الشعراء الذين عايشوا جيل الشعراء الكبار في أواخر القرن التاسع الميلادي وقدموا تراثاً شعرياً زاخراً بالإبداع ، ولا يذكر راشد بن عفيشة إلا ويذكر معه ولده الشاعر عميـر بن راشد الذي ورث عنه الشعر حتى صارا علامة بارزة في تاريـخ الشعــر النبطي وخاصة في دولة قطر التي قامت وزارة إعلامها قبل سنوات بجمع تراث هذين الشاعرين في ديوان باسم " آل عفيشة " قام بتحقيقه وشرحه حمد الفرحان وحمد بن عمير نجل الشاعر .

كان الشاعر راشد بن عفيشة مـولعـاً بالتـرحل ونجد في شعره وصفاً لنواحي نجد وجنوب العراق والشام ، وفي شعره حماسـة حتى قيل أنه كان " يشعل نار الحرب ببيت ويخمدها بآخر " كما اتصل بالشيخ قاسـم بن محمد آل ثاني مؤسس حكم آل ثاني في دولة قطر ومـدحه ومـن ذلك قـوله سنة 1900م.

منصات شيـــــخٍ يجعــل الشرّ مادوب

"أبو فهد " نـــــور الوطن غوج الاطلاب

الشيخ قاســــــم زبــن من جاه مكروب

فــــــرز الوغى لى مـــــن هبا كل هيّاب

نجـــــم لعفاريت الفراعين مكتـــــوب

مفــراص فــــــولادٍ وللحــــــرب دولاب

حصنٍ لنا عــــن ســــود الأيام منصوب

وحـــــن سيفـــه اللي ما يبقّي بالارقاب

هـــــو درعنـــا الضافي إلى مسّنا الدوب

ســــــورٍ لنــــا عن جور الأيام وحجاب

كما اتصل بالشيخ زايد بن خليفة آل نهيان المعروف بزايد الأول وهو جد الشيخ زايد بن سلطان رئيس دولة الإمارات الحالي حيث جاء إليه متـوسطاً لبعض أقاربه ممن كانوا في السجن ، وقد أطلقهم الشيـخ زايـد إكـراماً له فيقول :

منصاك فـــرز الدار في حـــــومة الوغى

شيـــــــخٍ على الشيـخان له ما قفٍ وافي

أســــد ســـــديدٍ ســـابق اسمه فعايله

يحــــطّ عفــــــريت الفراعـــــين ميلافي

فــــــلا يحــــــاتي كــون عودٍ مقرنس

يحـــــاتيه مـــــن ضدّ الليالي بالاسلافي

بازٍ تها ضع لـه حـــــــرارٍ بروســــها

تحت صيخ وكره يطجلب العفو من خافي

كما أن لراشد بن عفيشـة قصيـدة في مـدح الأمير محمد الرشيد ومدح السلطان عبدالحميد الثاني كما أنه رد\ على قصائد الشيخ راكان بن حثلين وله قصائد كثيرة في مدح قبيلته وذكر مآثرها .

وقد عمّر راشد بن عفيشة طويلاً حتى تجـاوز الثمـانين من عمره وكف بصره ، ولا يعرف تاريخ وفاته على وجه التحديد لكنـه في الثلث الأول من القرن العشرين الميلادي .

أما ولده عميـر بن راشـد آل عفيشة فهو أحد سبعة ذكور أعقبهم راشد وأمه من آل مرة .

ولد عمير بن راشـد سنـة 1890ن ( 1307هـ ) تقـريباً ،وقال محققاً ديوانه عنه :

" شعـره عميق جميل . لا يختلف اثنان على روعة شعره وجماله ورقته وعذوبته ، واحتـل عميـر بن راشد العفيشة مكانة بغارة بين شعراء الطبقة الأولى من شعراء النبط في الوطن العربي وله أبيات جرت مجرى الأمثال . عارف بكثير من المسـائل والتاريخ . له قصائد يذكر فيها أقواماً لا يعرفهم غيره إلا قليل " .

وشعـر عميـر بن راشـد كثير وتتنوع أغراضه في المناسبات الوطنية والفخر والغزل والعتاب والمـدح والرثـاء بالإضـافة إلى قصـائد الزهـد والنصيحة كما أن له مساجلات كثيرة بينه وبيـن شعـراء عصـره في قطر وغيره من أمثال صالح الكواري ولدان الكبيسي وعيسى الرميحي وراشد بن عجب الهاجري وبلال بن حارب والشاعرة عوشة السويدية .

ومن شعر عمير بن راشد نلتقط الأبيات الآتية :

البــارحة نومي تفـــــــارق ومــــــوقه

سهــرٍ وغيري في حلا النوم غافي

بأسبـــــاب طــيـري صادفت له وفوقه

قـــص العلق واقفى له النود قافي

طــــيرٍ لـــــه الصقّــــــار نفسه زهوقة

حــــرٍّ وبين اسما الحرار اختلافي

أمـــــا شقــــــرٍ جـــارح شريعٍ لحوقه

مـــــا هــوب للمقفي تلوبٍ مرافي

درعٍ مخـــــــاليبـــــه ودرعٍ شــــدوقه

من نشر دم الخرب تحت الخوافي

والا نعيـــــريٍّ صغــــــــارٍ دقــــوقــه

طلعه قرار اليا اعتلوا بالكشافي

وله في النصيحة هذه الأبيات :

ظروف الدهر ما عاد ينجى شريــــدها

وتمكّــــن الطــــــارد بقبضة طريدها

كما قال راعي الوصف : طاردك لاحقك

بطول المدى عزّي لحـــالة وحيــدها

فيا غافل الدنيا ترى الحذف واصــــلك

تنبّه ترى الأيـــــام هــل من مزيدها

وللعمـــر حــــــد وكــــل حيٍّ له الفنا

يكون الذي كـــــوّن سمـــاها وبيدها

وامتد العمر بالشاعر عمير بن راشد آل عفيشة الهاجري حتى توفي سنة 1982م ( 1402هـ ) بالعاصمة النمساوية فيينا حيث كان يتعالج ، ودفن في دولة قطر " رحمه الله " .

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الشعر والشعراء
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:56 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية