لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الشعر والشعراء الشعر والشعراء


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-02-06, 11:17 PM   المشاركة رقم: 201
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

حميدان الشويعر
الحرف الأبجدى: ح
معلومات شاعر: الشاعر حميدان الشويعر


لا يذُكر النقد الاجتماعي والشعر الساخر في منطقتنا إلا ويكون ] حميدان الشويعر [ هو لب الحديث وزينة السمر ، وهو الشاعر الذي ما يزال حاضراً في ذاكرة المجتمع رغم مرور أكثر من 250 عاماً على وفاته .

وحميدان الشويعر أو ] حمد بن ناصر السياري الخالدي [ كما هو اسمه الأصلي شاعر عاش في القرن الثاني عشــر ببلدته " القصب " وكذلك في " وثيثا " ، ولا تعرف سنة ميلاده ومختلفٌ في تحديد سنة وفاته بين 1160هـ و 1178هـ و 1200 هـ ( 1786م ) ولعـل السنة الأخيرة هي المرجحة ، والثابت أنه عمّر حتى قيل " في مبالغة واضحة " أنه عاش 150 سنة .

ويوصف الشويعر بأنه : " قصيـر عظـل ورأسـه كبير ولحيته بيضاء ووجهه حسن ولا يخرج من المسجد إلا متأخراً ولا يجلس مع عامة الناس بل تجده مع الأمراء والمشايخ ، وفي المجلس لا يتكلم إلا بما فيه فصاحة وبلاغة وذكاء فلا يود مجالسه أن يسكت ، وعليه هيبة عظيمة وكريم وشجاع " .

ومن أعمق الذين كتبوا عن الشويعر د. عبـدالله ناصـر الفـوزان الذي اعتبره رئيساً لتحرير صحافة نجد المثيرة في القرن الثاني عشـر والتي تتخذ شعراً لها قوله :

أقول النصايــح واعدّ الفضايح

عن اللي فعلها ولا أخاف لايم

يقول الفوزان في كتـابه الذي الفـه عن حميدان الشويعر : " لقد كـان حميدان الشويعر صحيفة شفوية مثيرة ذائعة الصيت والانتشـار، يتخاطفهـا الناس فور صدورها ، ويتبادلون قراءتها ورواية أحداثهــا تضحكهم لشدة سخريتها " .

أهتم كثير من الكتاب بشعر حميدان وأفردوا له الصفحات ،واستطاعـوا رسم صورة بانورامية لحياة هذا الشاعر بداءً من نجد ثم ارتحاله إلى البصرة وعمله هناك حارساً لبساتين النخيل ثم مغـادرته للزبير ، وهي الرحلـة التي صوّرها في قصيدته الشهيرة :

ظهــــرت من الحزم اللي به

سيــــــد السـادات من العشرة

حطّــــيت سنــــــامٍ باليمنى

ووردت الرقعي مـــــن ظهـــره

ولقيت الجــوع " أبو مرسي "

بـــــــاني لـــه بيتٍ بالحجرة

عليـــــه غتيــــرة دسمــــال

وبشيـــتٍ منبقــــــرٍ ظهـــــره

حـــاكـــــاني وحــــاكيتـــه

وعطــــــاني علــــم لــه ثمرة

وتتطرق المصادر لضرب أحد الكبراء ويدعى "هلال" لمـانع أكبر أولاد الشويعر ، وتعويقه حتى أصبحت يده مالمغرفة، وتحريض الشويعر ولده لأخذ الثأر وهجائه لذلك الولد عند تهاونه في ذلك :

مانـــــع خيــــــّالٍ في الدكة

وظفــــــرٍ في راس المقصـــــورة

وإن صاح صيـــــــاحٍ مـن برا

توايـــــق هــــــو والغنـــدورة

اليمنى فيهـــــا الفنجــــــال

واليســــرى فيهــــــا البربورة

وإلى ظهــــــر يــــم السكـــة

تاخـــــذ جـــــوخته السنّـورة

وتكتمل حكايات الشويعـر بهربـه هـو وولده مانع من القصب بعد قتل الأخير لهلال بتأثير هذا الهجاء الأبوي الذي يصـل في بعض الأبيات لدرجة الوصف المخجل .

وترتسم الطرق في زمن قاس ، ويموت حميـدان الشويعر لتظل قصائده وأبياته المنفردة الشهيرة تسير مسرى الأمثال والنوادر والحكم .

ومن عيون شعر حميدان :

وبالناس من يجمع حلالٍ يدفنه

بجمـــــــالته وتجارته واكداده

ويفوز به غيره وينقــــل إزره

يوم الحساب إلى هلك ما فاده

*****

الى جاك الولد بيديه طيـــــن

وله غرس يحفــــر في جفـــاره

ترى هذاك ما ياخـــــذ زمان

الاّ هو جامـــــع له تجـــــاره

والى جاك الولد مطــرق خليج

ومن نوم الصفــــر عاشٍ صفاره

يبيــــع ورث امـــه وابــــوه

مـــدقٍّ مــــــــا تعيشه الفقاره

فاحـــذر يا اديب تحط عنده

لك بنت تمـــــوت بوسط داره

****

صديقي عــرفته الى ما لحظته

وأميّز عــــدوي وأفهـــم وسايم

حجــــاجه وعينه لمثلى دليل

وغبي المعرفة فلا هـــوب فاهم

أعــرف الدروس وكل الرموس

وادل المــــوارد بليــــــّا علايم

أقول النصــايح واعدّ الفضايح

عن اللي فعلها ولا أخاف لايم

ولا فـــــاتني كــل أمرٍ بغيته

محلّي تعلّى متـــون النعــــايم

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 28-02-06, 11:18 PM   المشاركة رقم: 202
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

حنيف بن سعيدان
الحرف الأبجدى: ح
معلومات شاعر: الشاعر حنيف بن سعيدان


مـن منا لا يعرف هذا البيت الشهير والذي يردده بعضنا دون أن يعرف الشخص المقصود به :

خمسة عشر فنجال لحنيـــف صبّيت

لو أن بطنــــه قربةٍ قد ملاها !!

... فيما يأتي نتعرف على شخصية "حنيف" والذي كما هو معروف أنه لم يهمـل مضيفـه الذي يتثاقـل من كثرة صب لحنيف من فناجين القهوة دون أن يهز الأخير فنجانه فرد عليه حنيف مباشرة بهذين البيتين اللذين سارا في الناس أيضاً :

لا تحســــــب أنّي من دلالك تقويت

مـــــا تنقه الشرّاب من كثر ماها

يـــا موصّي الحرمة على صكّة البيت

تقـول ما انتب فيه وانته وراها !

"حنيف" صاحـب هذه الحكاية : هو الشاعر حنيف بن سعيدان المطيري ، وقد عاش في الفتــرة ما بين عامي 1848هـ ( 1264م ) و 1943هـ ( 1326م ) تقريبـاً أي أنه عاصر قرناً كاملاً وشهد التطورات الحديثة التي عاشها المنطقة في النصف الأول من القرن العشرين .

وقد أوضح لنـا القـارئ هـزاع محمد الأسيمـر في رسالة بعثها لمجلة المختلف أن المحاورة السابقة جـرت بين حنيف وصـديقه الشـاعر ناصر العبدالكريم وهي أطول من ذلك .

ولعل أول ما يعلق بالذاكرة حين يذكـر حنيف هـو حبـه لشرب القهوة ،ونتوقف في البداية مع بعض أبياته في هذا العشق ، فنقــرأ قوله في مدح الشيخ نايف بن هلال من البصاصية:

لو صــــــرت لا ايل ولا نيب مسيول

نحرت من كبد المسيّــــر بهجها

إن قــــــال هـــــات ما قيل مشيول

من بقشةٍ نقش البريســـم عرجها

البنّ صــــافي للمعـــــاميل مـــــزلول

من دلةٍ حوّافهــــــــا ما طهجها

فنجالهــــا بالوصف ما هوب مجهول

خضاب عذراً مايقة في غنجهــــا

فنجالهـا يعــــــدى لــــزولٍ ورا زول

إثنين والثالث مـــرويّ زرجهـــا

وشقها على اللي بالدهر يذبح الحول

واللي جـــواده للمتلّي عنجهــــا

ولحنيف قصائد في مـدح الملك عبدالعزيز آل سعـود مـوحد الجزيرة العربية ومن ذلك قوله :

تحالفوا قدمي مـــن الناس شيبان

ما جابت الخفــــرات مثله ضنيّه

ما جابت الخفـرات مثله ولا كان

لا داخـــل البيـــدا ولا خارجيّه

أشقر يخلّي وافــــر الريش عريان

خبطـــة يده تورث حياض المنيّة

ونلاحظ أن المثالين السابقين من شعر حنيف جاءا في بداية قصيد المدح، وللحق فقد عرف حنيف بهــذه النـوعية من القصـائد بالإضافة إلى شعر الفخر، وكان مجيداً في هذا الجانب بشكل قل نظراؤه ومن وقوله في الدرويش شيخ قبيلته :

إسمه على جسمه وفعله على ساس

وفعول اهلهم من عصور الصحابة

مهارهم في ملتقى الخيل غطّـــاس

وايمانهم ترمي العشــــــا للذيابة

لبّاسة الماهـــــود والدرع والطـاس

ومصقّـــــلٍ تدني المنــــايا ذبابه

ومن قصيدة أخرى في مدح الشيخ محسن الفرم يقول حنيف بن سعيدان :

عدّيت بالمرقــاب من ضيق جولي

وعدّلت في راس الحجا ما طرا لي

في مرقبٍ مــــا فيـــه زولٍ يزولي

وفيّضت انـــا في راسٍ لـحــــالي

يا اهل النضا توقعّوا واقهــروا لي

مقدار ســـــاعة والركايب عدالي

صدّوا لي ارقاب النضا واريعوا لي

كلمــــة وسيروهن عساكم عجالي

من يوم أبو جلاّل ما هــو بحولي

مـــن دونه الجازي تربيّ الغزالي

وإضافة للمدح فقد عرف حنيف بن سعيدان بالأشعـار اللاذعة في الهجاء حتى صار من الصعب أن يتغلب عليه شاعر مقابل له في هذا المجال إلا ما ندر ، ونتلمس ذلك من الحكايات الطريفة التي ذكرها له ابن خميس في كتابه " الأدب الشعبي في جزيرة العرب " والتي لولا قسوتها لنشرناها ولكن نكتفي بالقول أننا نعرف منها ما كان يتمتع به من حدة في الهجاء ، ونعرف بعض معاصريه كالشاعر عبدالله بن سبيل الذي تهاجى معه بأبيات قليلة .

والغريب أن الباحث في شعر حنيف لا يجد الشيء الكثير منه رغم قربه الزمني بنا والعمر الطويل الذي عاشه وتجاوز الثمانين سنــة بالإضافة إلى ندرة الأشعار التي وصلتنا له في موضوع الغزل وهو الموضوع المحبب لدى الشعراء وقل ألا يتطرق إليه أحد منهم حتى قال منديل الفهيد : " لم نسمع من تغزله إلا هذين البيتين :

الصاحب اللي ملّني بالهــوى مل

ملمال قــــرصٍ ململـوه النكيفي

زادوا عليه بوقدة الرمث مشعـــل

عيشه شعير وشيخ قومه خفيفي

إلا أن لحنيف قصائد أخرى في الغزل منها أن إحدى النساء تعرضت له قرب المورد علّه يكتب فيها شعراً وبالفعل قال فيها قصيدة منها :

يا ناس قلبي حايـــرٍ وين باغديه

إمّا افرغوا والا عطـوه الستادي

والاّ عطوه مغيزل العيــــن يبريـه

يوزيه من بين النحــر والثنادي

ترى الحظيظ اللي عشيرة يصافيه

والاّ رديفه فوق عصـــم الأيادي

إلى بغى لـــــه جاحــةٍ ما يناديه

إلى التفت ما دونه الاّ الشدادي

وذكر حفيد ضيف الله بن راشد بن محارب بن حنيف الـذي بعث لمجلة المختلف بمقال عن حياة جــده أن حنيف بن سعيدان كـان : " طويل القامة عريض المنكبين والنحر . كبير الرأس أسحـم الوجه وكثيراً ما كان موضع اهتمــام من يقابله وهو لا يعرفه ، وقد توفي " يرحمه الله " سنة 1362هـ (1943م ) تقــريباً ودفـن عنـد ماء يسمى "الوقبا" في منطقة الحـدود الشمالية للسعودية عن عمر قارب المائة .

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 28-02-06, 11:18 PM   المشاركة رقم: 203
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

حمد بن هادي المسردي
الحرف الأبجدى: ح
معلومات شاعر: حمد هادي المسردي القحطاني
ولد رحمه الله في مدينة جاش سنة 1360 هجرية وتوفي في 13 رمضان 1412 هجرية

تمتع هذا الشاعر الفذ بموهبة قوية
استطاع من خلالها أن ينسج اجمل الكلمات ، ويصوغ احلى المعاني فقد طوع اصعب القوافي ، وعاند اعسر البحور الشعرية
حيث استخدم فيها كلمات كثيرة في البيت الواحد مثل قصيدته في وصف (الطائرة) ذات البحر الطويل، والتي نالت اعجاب الكثير من هواة الشعر الشعبي.
كتب لأمجاد الوطن، كتب للمعاناة، كتب للحكمة، كتب للنصح والإرشاد، كتب لكل ابواب الشعر، وذلك بإبداع وتميز.
وبالرغم من أن الإعلام لم يخدمه كشاعر إلا أنه يعتبر احد اعلام شعر النظم والمحاورة على مستوى الخليج العربي
فاشعاره تمتاز بجزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب، وسهولة الحفظ
وقد اشتهر بكثرة الأسفار حيث طاف انحاء دول الخليج العربي وحاور جملة من ابرز شعراء المحاورة ومنهم على سبيل المثال احمد الناصر الشايع ،
خلف بن هذال العتيبي , المعنا البقمي ، رشيد الزلامي ، فهد المحيشير وغيرهم الكثير"

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 28-02-06, 11:19 PM   المشاركة رقم: 204
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

حويدي العاصمي
الحرف الأبجدى: ح
معلومات شاعر:
حويدي العاصمي شاعرعلم من قبيلة "قحطان" "والعاصمي" نسبة إلى "العواصم" فخذ من "قحطان" معارك فارس جمع بين الشعر والفروسيه..من طريف مايروى عن شاعرنا انه غزا مع الشيخ "حزام بن حشر شيخ العواصم وقد كان الشيخ حزام فارسا شجاعا مشهورا وفي هذه الغزوه أصيب حزام فنقل إلى إحدى القرى ليعالج بها. ولكنه توفي متأثرا بجراحه وفيه قال حويدي قصيدته التي شهرته وظل تاريخه مجهولا بالنسبة للرواة ولم يبق سوى بعض شعره وهذه الأبيات من قصيدة حويدي بالشيخ حزام:

رحنا وخلينا وديع الحفايا على نفي مع ايسر القور نزال
حطوا على قبره رفيع البنايا رحنا منه مع طلعة الشمس حوال
اخلوا ثقلها طيبين العنايا لا جالها عند عند المتلى تجيوال
وتعاقبن كنها تعقيب حدايا وأصواتهم كنها تصاويت منزال
ثم ارفعت من مقحمين السرايا والمنع من ذرعان عجلات الأزوال
ينخونه اللي يركبون الردايا لاجات كنها في مضاييق الأوحال

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 28-02-06, 11:19 PM   المشاركة رقم: 205
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

حسان بن ثابت
الحرف الأبجدى: ح
معلومات شاعر: حَسّان بن ثابِت
? - 54 هـ / ? - 673 م
حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، أبو الوليد.
شاعر النبي (صلى الله عليه وسلم) وأحد المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام، عاش ستين سنة في الجاهلية ومثلها في الإسلام. وكان من سكان المدينة.
واشتهرت مدائحه في الغسانيين وملوك الحيرة قبل الإسلام، وعمي قبل وفاته.لم يشهد مع النبي (صلى الله عليه وسلم) مشهداً لعلة أصابته.
توفي في المدينة.
قال أبو عبيدة: فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهلية وشاعر النبي في النبوة وشاعر اليمانيين في الإسلام.
وقال المبرد في الكامل: أعرق قوم في الشعراء آل حسان فإنهم يعدون ستةً في نسق كلهم شاعر وهم: سعيد بن عبدالرحمن بن حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام.

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الشعر والشعراء
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:46 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية