لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الشعر والشعراء الشعر والشعراء


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-02-06, 12:30 PM   المشاركة رقم: 146
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

بخيت العطاوي
الحرف الأبجدى: ب
معلومات شاعر: هو بخيت بن ماعز العطاوي أخ للشاعر والشجاع المعروف شليويح العطاوي"روقي"من قبيلة"عتيبة"القبيلة العربية المعروفة وإن كانت شهرة شقيقه"شليويح"قد طغت عليه فما أن يقول الراوي العطاوي إلا ويتبادر الأذهان شليويح الأكثر شهرة ويهمل الباقي من القبيلة لدرجة صعب معها التمييز بين شليويح وضقيقه"بخيت"حتى نسب شعر وفعل الأخير للأول نظرالشهرة الأول الواسعه إلا أن "بخيت"لايقل عن شقيقه بالشهامة والشجاعة والفروسية وإجادة الشعر ولعل أكثر ما اشتهر من حكايات شاعرنا في شجاعته قصته مع "البقوم"قبيله معروفه حادت"عتيبة"بالمنازل وبعد معركة بين القبيلتين أسر"البقوم"بخيت وحينما عرفوه أكرموه كعادتهم وأثناء مقمه عندهم كان يشرب القهوه في مجلس أميرهم"قاعد بن حرشان"فمرت إحدى الفتيات القبيلة وكانت فارهة الجمال فسقط فنجان من يد"بخيت"حين نظر إليها وانكسر الفنجان بعد إرتطامه بالأرض فقال له الأمير قاعد:"شف بعينك حظ غيرك"أي أنظر بعينك ماكان حظا لغيرك فلن تدركها فأنشد بخيت يقول:

طرد النظر مافيه عيب عليه أبتحلا بنت ماضين الأفعال
تقفي وتقبل فوق جال الركيه من الصلف خالي ظهرها من الحال
لاشدوا العربان دوجر حنيه يبرالها قاعد بتسعين خيال

وقد كانت تسمعه فسرت لجوابه وأعجبها خطابه وسرعة بديهته فأهدته "جوخ"من خيار الملابس جزاء لقصيدته فقبل الهديه وشكرها ووعدها أن يجزيها عن هديتها هدية حين يطلق سراحه بأول حصان أصيل يغنمه من قبيلتها وبالفعل فك أسره وغزا العطاوي قومها وكسب منهم حصانا أصيلا أعتق صاحبه من القتل شريطة أن يوصله للفتاة هدية فأوصله.
كانت قصائد شاعرنا سجلا خالدا لموافقة كما هي الحال بالنسبة للشجعان الفرسان من اهل البادية وقد اهتم الرواة بذكر مناسباتها واغفلو عن سيرة حياة الشاعر.

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 28-02-06, 12:31 PM   المشاركة رقم: 147
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

بداح العنقري
الحرف الأبجدى: ب
معلومات شاعر: يلفظ الاسم بداح ويلفظ بالتشديد على الدال والأصح بداح مخففة هو من "العناقرة"من "بني تميم"قبيلة عربيه معروفه ومن "العناقرة"أسر معروفة بنجد منهم شيوخ علم وعلماء دين لهم شهرتهم الواسعة على مر العصور حتى أصبحوا مضربا للمثل في سعة الاطلاع في أمور الدين والإفتاء .
وشاعرنا بداح سبب شهرته قصيدة واحدة له جعلته في مصاف الأعلام نظرا لغرابة وطرافة حكايتها فليس أغرب من القصيدة سوى حكايتها أما الشاعر نفسه فلم يذكر الرواة شيئا ولم يثبتوا تاريخ حياته ولغرابة الحكاية وطرافتها دور كبير في إهمال الرواة سيرة حياة الشاعر نظرا لأن التركيز كان على القصة والقصيدة فقط أما الحكاية :فإن بداح العنقري كان حضريا يسكن المدينة ويعمل بالتجارة يبيع المؤن وكان أهل البادية ينزلون قرب المدن والقرى التي بها آبار المياه بالصيف حتى يأتي موسم الأمطار فيرحلون إلى أراضيهم ومن هنا تكونت العلاقة بين بداح وبين البدو فقد كانوا يكتالون من دكانه فقد كان يبيع لهم المؤن ويصبر عليهم حتى يبيعوا السمن والسمين على حد تعبيرهم فيدفعوا له الثمن فصادف أن رأى فتاة بدوية أعجبته فلما رحل أهلها إلى أراضيهم لحق بهم بداح طالبا الإقتران بها فقبل والدها ورفضت هي بحجة أن"الحضري"خيال نظرة أي:أن ملابسه الجميلة والنظيفة ولكنه ليس بالشجاع كالبدوي سمعها بداح وسكت وقرر الرحيل في الصباح وحدث ماقلب الموازين فقد أغار الأعداء على إبل أهل تلك الفتاة في الصباح الباكر فهب أهل القتاة لتخليص إبلهم من الغزاة وبداح جالس لا يحرك ساكن وهي تنظر إليه بازدراء متصورة أن إنطباعها عنه في محله ولم يتمكن أهل الفتاة من تخليص إبلهم فعادوا خائبين فهب بداح وحيدا وأعاد الإبل من أيدي الأعداء بدون مساعدة أحد وهنا ندمت الفتاة على رفضها له وخطبته هي لنفسها فرفضها ضاربا أروع الأمثال بالشجاعة والشيمة والشهامة وقبل أن يرحل أسمعها قصيدته المشهورة التي منها هذه الأبيات:

وراك تزهد يا اريش العين فينا تقول خيال الحضر زين تصفيح
الطيب ماهو بس للضاعنينا مقسم بين الوجيه المفاليح
البدو واللي بالقرى نازلينا كلن عطاه الله من هبة الريح
يوم الفضول بحلتك شارعينا بالشلف ينحونك سوات الزنانيح
يوم انجمر رمحي خذيت السنينا وادعيت عنك الخيل صم مدابيح
هيا عطينا الحق هيا عطينا وإن ما عطيتيناه والله لصيح

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 28-02-06, 12:33 PM   المشاركة رقم: 148
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

بديوي الوقداني
الحرف الأبجدى: ب
معلومات شاعر:

الشاعر بديوي الوقداني


يمثل " بديوي الوقداني " ظاهرة بالغة الخصوصية في الشعر النبطي من خلال جمعـه لموهبــة النظم الفصيح والعامي ، والمزج بين بداوة ظاهرة وحضارة لا يمكن نفيها كمـا أن أسلوبـه متأرجح من حيث القوة والضعف ولكنه في أضعف قصائده وخاصة الفصيحة منها يشف عن موهبة شعرية لا غبار عليها إضافة إلى تنوع أغراضه الشعرية فما هو متوفر لدينا قصائد في أغراض : " المدح – الهجاء – الحكمـة – الغـزل – الفكاهة – الوصف " الأمر الذي يشي بتجربة شعرية متكاملة .

ومن خلال السطور القادمة سنحاول استقراء هذا الشاعر من خلال حروفه :

نبدأ أولاً مع نص نادر عن بديوي جاء في كتاب " نزهة الفكر فيما مضى من الحوادث والعبر " لأحمد الحضراوي الهـاشمي الذي التقى ببديوي وكتب عنه:

" بديوي بن جبران بن جبر بن هنيدي بن جبـر بن صـالح بن محمد بن مسفر الوقداني السعدي – نسبة إلى بني سعـد – العتيبي ، وعتيبـة بطن من هوزان قبيلة مشهورة .

نزيل الطائف المأنوس ، ولد بوادي النمـل وهو محـل على فرسخ من الطائف سنة 1244هـ ( 1829م ) وتربى به ثم سكن الطائف لتحصيل العلم والمعاش ، وكانت له قريحة بالعربية ثم نظـم القريـض ولقّب بـ (شـاعر الحجاز ) ، فهــو شاعـر لطيف ومغـوار غطريف . تخضع لشعره بلابل الأغصان وتنصت لغزله مسامع كل إنسان .

اجتمعت بحضـرته بالطائف المأنوس سنة 1287هـ وقبل هذه السنة لنا معه اجتماع كثير ومحاضرات لطيفة .

وأورد الحضـراوي في كتـابه مقطعين لبديوي من الشعر الفصيح الأول سبعة أبيات من قصيدة مطلعها :

سواجـــــع الشــوق باتت في أغانيها

تتلو فنون الهــــــوى والوجد يمليها

والثاني خمسة أبيات من قصيدة مطلعها :

مـــــا يعطي الله إلاّ المستحقّينـــــــا

سبحــــان مـــن سبقت أحكامه فينا

أوردت مصادر أخرى أن وفـاة " بديوي الوقداني " وقعت بالطائف سنة 1296هـ ( 1853م ) ،وهو تاريخ يتوافق مع حياة ممدوحيه الشريف عبدالله بن محمد المتوفي سنة 1294هـ وابنـه الشريف الحسين بن عبدالله المقتول سنة 1297هـ ، وبهذا يكون بديوي قـد توفي وهو في الثانية والخمسين من عمره .

ولو تحسسنا شعر " بديوي " في المــراجع فلن نجد بغيتنا وافية إلا عند " محمد سعيد كمال " صاحب " الأزهار النادية من أشعار البادية " الذي ابتدأ الجزء الأول من كتابه المؤلف من " 18 " جـزءً بأشعار بديوي التي جاءت في سبعين صفحة منه .

وعنه يقول "كمال" : ( بديوي الوقداني من قبيلة وقدان التي تسكن ضاحية " نخب " بالطائف خرج هذا الشاعر في عصره حاملاً لواء الشعر . إذا غرد أسكت البلابل ، وإذا أطرب المحافل فارس الميــدانين : القريض والحميني ( الفصيح والنبطي ) مدح وجهاء عصره ونال جــوائزهم ، وبز أقرانه فلم يلحق له غبار . كان في بدء أمره مشهوراً بنظم " الحميني " ثم قرأ قليلاً من النحو والأدب فنظم القريض وأجاد فيه ) .

و "وقدان " جزء من بني سعد أظئار الرسـول e من قبيلة " عتيبة " وقد أكد "بديوي " نسبه إليها أكثر من مرة في شهره حيث يقول :

دللّت بالروح لين ارخصـت جانبها

وأنا عتيبي عــــريب الــجد والخالي

وهذا بين من أشهر قصائده في الشعر النبطي ومنها هذه الأبيات :

أيــــامنا والليالي كــــم نعــــاتبها

شبنا وشابت وعفنـــا بعض الأحوالي

تاعد مواعيد والجــــاهل مكـــذّبها

واللي عرف حـــدّها مـن همّها سالي

إن أقبلت يــــوم ما تصفي مشاربها

تقفي وتقبل ومــادامت على حـــالي

ويتضح من شعره أنه كان مستقراً في قريته ولم يعتد حياة البادية إذ نقرأ له قصيدة يحذر ولده " عبدالعزيز " من الميل إلى البدو .

ولا نعرف من أسرته سوى ولده " عبدالعزيز " الذي يتكــرر اسمه في كثير من القصائد وشخص يدعى " عبدالله " يصفــه بديوي بـ " سلاحي " وأقرب الظن أنه شقيقه وآخر يدعى " أبو حسن " يخــاطبه مشتكياً إليه من " خذلان " جماعته له فيقول :

يا بو حســـــن ودّي بـــلاما عزايه

وإن كــــان فيهم خلّةٍ تحت الأستار

أصبّهـــــم بالذوق لكـــــن خــفايه

والحـــــرّ ما يصـبر على الكيّ بالنار

عبـــــدالعزيز اقفى وخيّب رجــايه

وانتــــه وعبـــدالله سلاحي بعد بار

ويوضح " محمد كمال " ان أول قصـائد بديوي الفصيحـة كـانت مدح الوزير محمد رشدي باشا الشرواني وأولها :



أبـــــرقُ لاح أم قمـــــــرٌ منيـــــرٌ

ومســــــكٌ فـــــاح أم نــــدٌّ عبيرُ ؟

ســــرت جنـــح الظلام فقلت بدراً

يكـــــــاد بنـــــوره الســـاري يسيرُ

وفي قصيدة ردئية الحبك استحوذ الغزل عليها ، ولم يتخلص للمدح سوى في آخر بيتين منهـا كمـا أن لبديوي قصيـدة فصحية غاية في ضعف اللغة ورداءة الأسلوب لا يكاد قارئها يكتشف أنهـا فصيحـة وليست عامية إلا بعد تمعن وتساهل منه في شروط الفصحى ومطلعها :

مرّ باشا الغيـــــد في زيـــن اللبوس

فيه من فرط المحاسن حسن "يوس"‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍!

بـــدر تــــمٍّ نــوره يجلي الدجــــا

حين يبدي تختفي منـــه الشمـــوس

لاح منــه طلعـــــة وقـــت الضحى

في بروج السعــــد لا بـــرج النحوس

ورغم ذلك فإن لبديوي قصيدة فصيحة جيدة في رثاء الشريف عبدالله بن محمد المتوفي سنة 1294هـ مطلعها :

الملـــــك لله والدنيــــا مـــــداولةٌ

ومــــا لحيٍّ على الأيـــــام تخليـــد

ومن أبياتها الجميلة قوله في " ذم الدنيا " :

إن سالمت غـدرت أو وهبت رجعت

ظلاّ يــزول ومـــــا تعطيـــــه مردود

كما أن لبديوي بيتين جميلين ارتجلهمـا عندما سقط خاتم الشريف عبدالله بن محمد وانفلق " فصّه " فقال :

لا تخش يا بن رسول الله من حجرٍ

رأي المكــــارم في كفيّــــك فانفجروا

وافاك سعـــدك إذا وافي السعود وقد

أعطاك ربك حظاً يفلــــق الحجـــرا

ومن الواضح أن " بديوي " يرتكز حتى في قصيده النبطي عللا مرجعية ثقافية فصيحة لا بأس بها ، ومن ذلك قوله :

كما أن المتتبع للغته يجد كماً كبيراً من المفردات الفصيحة بالإضافة إلى التركيبات الفصيحة للجمل كما أنه يعرف شيئاً من التركية كقوله :

فضــــّه ملبّس قيمته " يوزسيكس "

ولو كان " بكّى يوز " ما هوب غالي

والكلمة الأولى " مائة وثمانية " والثانية " مائتين " و أو قوله : (خدامكم ما عاد يمكلك ولا " بير " ) وبير تعني واحد بالتركية .

وثقافة بديوي الجغرافية كبيرة ، وهي أما لسفره وهو ما لا نستطيع الجزم به أو لتردد أبنــاء الأقاليم الإسلامية على الحجاز حيث يقيم ، فهو كثيراً ما يردد أسماء المدن في شعره ومنها ما هو بعيد للغاية مثل " بومبي واسطمبول والإسكندرية " .

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 28-02-06, 12:35 PM   المشاركة رقم: 149
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

بركات الشريف
الحرف الأبجدى: ب
معلومات شاعر: هوبركات بن مبارك بن عبدالمطلب الحسيني الهاشمي الشريف لقبه نسبة إلى الأشراف وهم الذين ينتهي نسبهم إلى الخليفة الرابع علي بن أبي طالب كرم الله وجهه جدهم لأمهم رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم عاش بركات الشريف في أواخر القرن العاشر وأوائل القرن الحادي عشر الهجري .من أشراف مكة المكرمة القلائل الذين اجتمعت فيهم الشجاعة والفروسية والحكمة والأدب وقد تميز برجاحة عله وسعة نظره كان شاعرا ذا شعبية كبيرة بين القبائل وله مآثر كثيرة وأفضال كثيرة عليهم فقد كان جوادا كريما لا يرد سائلا فتسابق الشعراء في مدحه ذاكرين خصاله وسجاياه الحميدة طامعين بهباته وكان دائما عند حسن ظنهم فيه حتى قيل أنه يعطي كل ما يملكه دون بخل ودليل ذلك قول الشعيبي فيه:

تلجأ إليها مفاليح الرجال كما يلجأ الجواد ابن الكريم السيدا
وفي الذمام عن الملام ابن مبارك ابن الملوك خليفة أل محمدا
ملك مضيفه لم يزل مد البقا لجميع وفاد البرايا مقصدا
هذا يشيد وهذا بعيشه راغدا طول الزمان وهذا يروح موفدا

وقد بلغت شاعرية بركات الشريف القمة خصوصا حينما نظم وصيته المشهورة التي وصى بها ولده"مالك"وكانت وصية كاملة شاملة عامة تصلح للناس كلهم على مختلف فئاتهم وعصورهم حتى أسماها الناس دستور الرجوله وهي كذلك فقد شملت كل أوجه الحياة ولم يفغل شاعرنا فيها بيتا واحدا إلا وضمنه حكمة أو وصية تدل على صدق شاعريته وعمق نظرته وبعد نظره واستفادته من تجربة الحياة التي ترجمها ببراعة بقصيدته فكانت حقا من عيون الشعر النبطي وما زال الناس يستشهدون بوصيته تلك حتى الآن وأصبح كل بيت منها موضوعا وكل شطر منه حكمة تغني عن شرح طويل فقد استعرض فيها شاعرنا شئون وشجون الحياة وسوف نستعرض قصيدتة وكيفية تعامله مع الفكره ومقدرته على صياغتها وقوة تعبيره وسهولة ألفاظه.

_تصريف الأموال:

احفظ دبشك اللي عن الناس مغنيك اللي إليا بان الخلل فيك يرفاك
وطالع ترى مكه ولاها ابناخيك لو تطلبه خمسة ملاليم ما أعطاك
اجعل دروب المرجله كلها من معانيك واحذر تمايل عن درجها بمرقاك

_تربية الأولاد:

ادب ولدك إن كان تبغيه يشفيك لو تزعل امه لا تخليه ياطاك
أما سمج واستسمجك عند شانيك ويفر من فعله صديقك وشرواك
وإلا بعد جهله ترا هو بياذيك لو صاحت امه لا تخليه يالاك

_كرم الأخلاق:

هرج النميمه والقفا لا يجي فيك أياك عرض الغافل أياي وأياك
تبدي حديث للملا فيه تشكيك وتهيم بين الناس بالكذب واشراك
واعرف ترى منهو حكالك حكا فيك وأصبحت مبغضنا وحنا كرهناك

_اختيار الرفيق:

الحر مثلك يستحي يصحب الديك إن صاحبه عاعا معاعات الأدياك
صديقك اللي بالعطايا يمانيك انصه بقضيا حاجة قبل ينصاك
أما تجي منه العطايا تباريك وإلا تعذر دون مالك إليا جاك

_بعد النظر:

ياذيب وإن جتك الغنم في مفاليك فاكمن إلين إن الرعايا تعداكف
من أول ياذيب تفرس بياديك واليوم جاذيب على الفرس عداك
ياذيب عاهدني وأعاهدك ما ارميك ما أرميك أنا ياذيب لو زان مرماك

ولم يكن شاعرنا شاعر حكمة فقط بل كانت له قصائد قوية مشهورة في مختلف فنون وأغراض الشعر النبطي منها قصيدة قالها بالخلاف الذي حصل بينه وبين الأشراف جماعته فأمره والده بمغادرة مكة المكرمة ففعل وخرج منها وسكن الصحراء فارسل لوالده تلك القصيدة التي سببا لرجوعه معززا مكرما يقول بمطلعها:

عفا الله عن عين للأغضا محاربه وجسم دنيف زايدا لهم شاغبه
اسهر ليا نام المعافي ومدمعي قد هل من بين النظيرين ساكبه

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 28-02-06, 12:37 PM   المشاركة رقم: 150
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

بريك الأسعدي
الحرف الأبجدى: ب
معلومات شاعر: هو بريك راعي بقعا هكذا عرف وراعي تعني صاحب وساكن"بقعا"بلدة في نجد أما الأسعدي فنسبته إلى"ساعده"وساعده فخذ من قبيلة"عتيبة"اشتهر شاعرنا بكرمه قبل شعره فلم يكن أميرا أو غنيا بل كا كغيره من الناس متوسط الحال ولم يمنعه ذلك من أن يكون كريما لدرجة شاع معها ذكره بين القبائل وعرفه من لا يعرفه.
ومن الحكايات التي تروى عن كرم شاعرنا هذه الحكاية فقد نزل في إحدى السنوات فيصل بن سويط شيخ قبيلة "الظفير"في ذلك الوقت نزل هو وقبيلته في بلدة"بقعا"فانتشرت إبل الظفير في زراعة بريك فأكلت الزرع ودمرت الحرث فلم يتعرضها بريك وتركها تأكل على راحتها حتى أتت على كل ما بالمزرعة ولما علم ابن سويط دعاه لكي يدفع له تعويضا عنها فرفض بريك بشدة قائلا:أنه لم يزرع إلا لمثل هذا ةالإبل قد أكلت ضيافتها.
فأشتهرت قصته تلك بين الناس وكان لموقفه هذا أثر كبير في نفوس أبناء القبيلة كلها فأصبح له مع آل سويط عشرة طيبة فأحبهم وأحبوه وفيهم قال قصيدته لمشهورة بعد أن رحلوا والتي منها هذه الأبيات:

حلاة الدهر منطوق الحكايا الوكايد وطرق هبوب الريح والشوق قايد
وقرب صديق من صديق يسرني والبغض هذا من مناه البعايد
وشربك زلال الما مع الناس عيشه لا صرت مكفي الهموم الشدايد
عساك يادار تلم آال مرشد تهمل عليها المرزمات الرعايد
صيفية غربية مدلهمه نشت بالثريا أو بنو القلايد

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الشعر والشعراء
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:29 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية