المنتدى :
التحقيقات
الى متى يا امة الاسلام الفُرقة ...هل هو العند ام مصالح الدنيا .......؟
كنت مع صديقي بالامس ليلا في طريقنا الى المنزل وقد قال لي ان من المحتمل ان يكون العيد بعد الغد الثلاثاء ....اي غدا .... فقلت له بكل ثقة لا لن يكون العيد يوم الثلاثاء
قال لي ولكنهم سيستطلعون الرؤيا .......قلت له النتيجة تشير الى ان العيد في الاربعاء القادم
افتتح بهذه المحاورة هذا الموضوع الذي يثير غضبي كل عام بسبب هذا التخبط في كل شيء الذي تعيش فيه مصر والذي وصل الى التخبط في الدين في زمن طغت فيه المصلحة والاهواء الشخصية على كل شيء حتى ديننا فاصابنا الله بالهوان والذل واصحبنا شعوبا ذليلة تنتهك ارضنا وتغتصب المسلمات في ارجاء الارض وتخلفنا في كل المجالات العلمية والحياتية لنصير في نظر العالم شعوبا همجية مع اننا كنا من علمهم الحضارة.....
منذ قليل قرات هذا الخبر في احد المواقع
أعلن مجلس القضاء الأعلى في السعودية أن غدًا الثلاثاء الموافق 30 من سبتمبر سيكون غرة شهر شوال وأن اليوم الأثنين هو المتمم لشهر رمضان لعام 1429هجرية.
وقد ثبت رؤية هلال شوال في منطقة سدير، وسط السعودية اليوم الأثنين، وقد سجلت شهادة الشهود في المحكمة.
وعلى صعيد دول عربية أخرى، أكدت الإمارات العربية المتحدة - التي تسبق توقيت السعودية بساعة - أن الثلاثاء أيضا سيكون أول أيام عيد الفطر.
وإلى ذلك، تحتفل الكويت أيضا بعيد الفطر بالتزامن مع السعودية والإمارات والأردن وانضمت اليهم قطر ولبنان وسبقتهم ليبيا، فيما أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غد الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وكانت الحسابات الفلكية التي أعلنت في وقت سابق تشير إلى أن الأربعاء سيكون أول أيام العيد، ولكن رؤية هلال شوال حسمت الأمر.
لا اعلم ما السبب في ان مصر تسير دائما وراء الحسابات الفلكية
ودائما ما تذهب ايضا في استطلاع **صوري ** للهلال
لمجرد تحسين الصوره ولكن الكل يعلم انهم لن يروا الهلال ولن يفكروا في القاء اي نظرة عليه
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
**صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فاذا غم عليكم فصوموا ثلاثين يوما**
وكان علم الفلك موجودا ايامها ولكن لم ياخذ به المسلمون ابدا
فلماذا ؟؟
بل والانكى من هذا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن حساب الفلك
في الشهور القمرية
كما ورد في هذه الفتوى
فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية
أولا: سبق أن نظر مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في مسألة ثبوت الأهلة بالحساب وأصدر فيها قراراً جاء فيه: نظر مجلس الهيئة في ثبوت الأهلة بالحساب وما ورد في ذلك من أدلة في الكتاب والسنة، واطلعوا على كلام أهل العلم في ذلك فقرروا بإجماع: عدم اعتبار حساب النجوم( ما يسمى بعلم الفلك) في ثبوت الأهلة في المسائل الشرعية؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته" الحديث، وقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تصوموا حتى تروه، ولا تفطروا حتى تروه" الحديث، وما في ذلك من الأدلة.
ثانياً: إذا كان ليلة الثلاثين من شعبان باعتبار الرؤية الشرعية ولم ير الهلال لم يجز صيام يوم الثلاثين سواء وجد غيم عند غروب شمس اليوم التاسع والعشرين أم لم يوجد؛ للحديثين المذكورين آنفاً، وقوله صلى الله عليه وسلم: "فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً"، وقول عمار بن ياسر رضي الله عنه: "من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم".
ثالثا: المراد بقوله صلى الله عليه وسلم: "إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب" أوضحه صلوات الله وسلامه عليه في آخر هذا الحديث بقوله: ''الشهر هكذا وهكذا يعني: مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين'' (رواه البخاري).
رابعاً: علم الحساب ومعرفة مطالع النجوم ليس من الكهانة ولا يحرم تعاطيه، لكنه لا يجوز أن يؤخذ به في أمر شرعي، كالصيام والحج ونحو ذلك. وليس هو من تعلم علم النجوم المرسوم المنهي عنه الذي عرفه شيخ الإسلام أحمد بن تيمية رحمه الله بقوله: "التنجيم: هو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية". وعرفه الخطابي رحمه الله بقوله: "علم النجوم المنهي عنه: هو ما يدعيه أهل التنجيم من علم الكوائن والحوادث التي ستقع في مستقبل الزمان، كأوقات هبوب الرياح ومجيء المطر وتغيير الأسعار وما في معناها من الأمور التي يزعمون أنها تدرك معرفتها بسير الكواكب في مجاريها واجتماعها وافتراقها. يدعون أن لها تأثيرا في السفليات، وهذا منهم تحكم على الغيب وتعاط لعلم قد استأثر الله به لا يعلم الغيب سواه"
خامساً: تقدم أن علم الحساب ليس من الكهانة ولا يحرم تعاطيه، وبالتالي فلا يكون أهله بتعلمه طواغيت لكنهم مخطئون إذا قالوا لشهر ثبت رؤيته شرعاً: إنه لم يولد، أو لشهر لم تثبت رؤيته ولد، ولا يجوز الأخذ بقولهم كما تقدم.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
ا.هـ
أن سنة رسول الله صريحة؛ لأن الصوم المعتبر به يكون بعد رؤية الهلال فإذا رأينا الهلال وجب أن نصوم، قال ابن عباس جاء أعرابى للنبي -صلى الله عيله وسلم- فأخبره أنه رأى الهلال، فقال له أتشهد ألا إله إلا الله قال نعم، وأني رسول الله، قال، نعم، قال فصام وأمر الناس بصيامه، وقال ابن عمر تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي -صلى الله عليه وسلم- أني رأيته فصام وأمر بصيامه، وقال "عند الرؤية البصرية المجردة يجب أن نصوم إذا ادعاها مسلم معروف عدالته وحسن بصره".
أما عن الحساب الفلكي، فأكد مفتي السعودية أن "هذا لا قبول له في شرعنا، وشيخ الإسلام ابن تيمية له رسائل فى ذلك موضحا أن بلادنا تسير على هذا المنهج، فمجلس القضاء الأعلى يعلن عن تحري رؤية هلال شهر رجب وشعبان ورمضان وشوال والقعدة والحجة، فتأتيه الرؤية الواضحة بل يراه في بعض الأعوام عشرات كما في العام الماضي، والحمد لله صومنا على حق، وفطرنا على حق، وحَجُّنا على حق".
وارى ايضا هذا والا فلماذا نقوم كل عام من الاعوام بتعديل التاريخ الهجري يوم 1 ذي الحجه واتباع رؤية السعوديه والحج عليها وهي تخالف التقدير الفلكي في معظم الاوقات !!!!!!!!!!!!
حقيقة لست اعلم السبب فيما يحدث وهذا دليل للفرقة بين المسلمين في كل انحاء العالم
هل هذا يحدث لاسباب سياسية
ام اسباب اقتصادية داخليه هنا
ام لمصالح شخصية او دنيوية
ام لماذا .....لماذا نخالف كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم
حقيقة لست اعلم ماذا يحدث لنفعل هذا
ولكن الراجح في هذه الحاله كما قال العلماء والشيوخ
ان نصوم تبعا للبلد التي نعيش فيها وان كانوا مخطئين فعليهم الذنب
والراي الاخر ان من بدا صيامه تبعا لرؤية دولة اخرى مثل السعودية يمكنه ان يفطر معها ويعيد ولكن ان افطرنا مع السعوديه والدول التي رات الهلال سوف تنقسم البلد لان البعض سيخرج يكبر ويهلل على ان الغد عيد والكثير صائمون
مما قد يؤذي مشاعرهم
فالراي الراجح في هذه الحاله هو الاول .........
وفي النهاية يكفيهم خزيا انهم يتبعون السعوديه في توقيتات الحج لانهم لا يجروءون ان يجادولوا حتى
ويمشون وراءهم صاغرين لان الحق واضح
فلماذا نعاند انفسنا !!!!!!!!!!!!!!!
ربنا يهديهم
التعديل الأخير تم بواسطة amedo_dolaviga ; 30-09-08 الساعة 04:37 AM
|