هذه مقارنه بين الديانه المسيحيه و الديانات الهنديه القديمه
مايقوله النصارى عن المسيح
مايقوله الهنود عن إلآههم
ولد يسوع من العذراء مريم التي اختارها الله والدة لابنه بسبب طهارتها وعفتها
ولد كرشنة من العذراء ديفاكي التي اختاراها الله والدة لابنه كذا بسب طهارتها
فدخل إليها الملاك وقال سلام لك أيها المنعم عليها الرب معك
قد مجد الملائكة ديفاكي والدة كرشنة بن الله وقالوا : يحق للكون ان يفاخر بابن هذه الطاهرة
لما ولد يسوع ظهر نجمه في المشرق وبواسطة ظهور نجمة عرف الناس محل ولادته
عرف الناس ولادة كرشنة من نجمه الذي ظهر في السماء
لما ولد يسوع المسيح رتل الملائكة فرحا وسوروا وظهر من السحاب أنغام مطربة
لما ولد كرشنة سبحت الأرض وأنارها القمر بنوره وترنمت الأرواح وهامت ملائكة السماء فرحا وطربا ورتل السحاب بأنغام مطربة
كان يسوع المسيح من سلالة ملوكانية ويدعونه ملك اليهود ولكنه ولد في حالة الذل والفقر بغار . كتاب دوان ص279
كان كرشنة من سلالة ملوكانية ولكنه ولد في غار بحال الذل والفقركتاب دوان السابق ص379
وعرف الرعاة يسوع وسجدوا له . إنجيل لوقا الاصحاح الثاني من عدد 8 إلى 10
وعرفت البقرة أن كرشنة إله وسجدت له . دوان ص 279
وآمن الناس بيسوع المسيح وقالوا بلاهوته وأعطوه هدايا من طيب ومر. متى الاصحاح الثاني العدد 2
وآمن الناس بكرشنة واعترفوا بلاهوته وقدموا له هدايا من صندل وطيب. الديانات الشرقية ص500, وكتاب الديانات القديمة المجلد الثاني ص353
ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في أيام هيرودس الملك إذ المجوس من المشرق قد جاؤوا إلى أورشليم قائلين أين هو المولود ملك اليهود. متى الاصحاح الثاني عدد 1 و2
وسمع نبي الهنود نارد بمولد الطفل الإلهي كرشنة فذهب وزراه في كوكول وفحص النجوم فتبين له من فحصها أنه مولود إلهي يعبدتاريخ الهند , المجلد الثاني, ص317
ولما ولد يسوع كان خطيب أمه غائبا عن البيت وأتى كي يدفع ما عليه من الخراج للملك . لوقا الاصحاح الثاني من عدد 1 إلى 17
لما ولد كرشنة كان ناندا خطيب أمه ديفاكي غائبا عن البيت حيث أتى إلى المدينة كي يدفع ما عليه من الخراج للملككتاب فشنو بورانا, الفصل الثاني,من الكتاب الخامس
ولد يسوع بحالة الذل والفقر من أنه من سلالة ملوكانية. انظر تعداد نسبه في إنجيل متى ولوقا وبأي حال ولد
ولد كرشنة بحال الذل والفقر مع أنه من عائلة ملوكانية التنقيبات الآسيوية , المجلد الأول ص 259, وكتاب تاريخ الهند , المجلد الثاني , ص310
وأنذر يوسف النجار خطيب مريم يسوع بحلم كي يأخذ الصبي وأمه ويفر بهما إلى مصر لأن الملك طالب إهلاكهمتى الاصحاح الثاني, عدد 13
وسمع ناندا خطيب ديفاكي والدة كرشنه نداء من السماء يقول له قم وخذ الصبي وأمه فهربهما إلى كاكول واقطع نهر جمنة لأن الملك طالب إهلاكه. كتاب فشنو بورانا, الفصل الثالث
وسمع حاكم البلاد بولادة يسوع الطفل الإلهي وطلب قتله وكي يتوصل إلى أمنيته أمر بقتل كافة الأولاد الذكور الذين ولدوا في الليلة التي ولد فيها يسوع المسيح. متى الاصحاح الثاني
وسمع حاكم البلاد بولادة كرشنة الطفل الإلهي وطلب قتل الولد وكي يتوصل إلى أمنيته أمر بقتل كافة الأولاد الذكور الذين ولدوا في الليلة التي ولد فيها كرشنة. دوان ص280*
واسم المدينة التي هاجر إليها يسوع المسيح في مصر لما ترك اليهودية هي , المطرية, ويقال أنه عمل فيها آيات وقوات عديدة. المقدمة على انجيل الطفولية , تأليف هيجين, وكذلك الرحلات المصرية لسفاري, ص136
واسم المدينة التي ولد فيها كرشنة , مطرا, وفيها عمل الآيات العجيبة . تاريخ الهند, المجلد الثاني, ص318, والتنقيبات الآسيوية , المجلد الاول ص 259
وفيما كان يسوع في بيت عتيا في بيت سمعان الأبرص تقدمت إليه امرأة معها قارورة طيب كثير الثمن فسكبته على رأسه وهو متكئ . متى الاصحاح 26,عدد 6و7
وأتى إلى كرشنة بامرأة فقيرة مقعدة ومعها إناء فيه طيب وزيت وصندل وزعفران وذباج وغير ذلك من أنواع الطيب فدهنت منه جبين كرشنة بعلامة خصوصية وسكبت الباقي على رأسه .تاريخ الهند , ج2, ص320
يسوع صلب ومات على صليب .هذا أحد مرتكزات النصرانية المحرفة
كرشنة صلب ومات على الصليب .ذكره دوان في كتابه وأيضا كوينيو في كتاب الديانات القديمة
لما مات يسوع حدثت مصائب متنوعة وانشق حجاب الهيكل من فوق إلى تحت وأظلمت الشمس من الساعة السادسة إلى التاسعة وفتحت القبور وقام كثيرون من القديسين وخرجوا من قبورهم. متى الصحاح 22 , ولوقا ايضا
لما مات كرشنة حدثت مصائب وعلامات شر عظيم وأحيط بالقمر هالة سوداء وأظلمت الشمس في وسط النهار وأمطرت السماء نارا ورمادا وتأججت نار حامية وصار الشياطين يفسدون في الأرض وشاهد الناس ألوفا من الأرواح في جو السماء يتحاربون صباحا ومساء وكان ظهورها في كل مكان . كتاب ترقي التصورات الدينية,ج1,ص71
وثقب جنب يسوع بحربة . أيضا من كتاب دوان السابق,ص282
وثقب جنب كرشنة بحربة . دوان, ص282
وقال يسوع لأحد اللصين الذين صلبا معه : الحق أقول لك إنك اليوم تكون معي في الفردوس. لوقا , الاصحاح 23,عدد43
وقال كرشنة للصياد الذي رماه بالنبلة وهو مصلوب اذهب أيها الصياد محفوفا برحمتي إلى السماء مسكن الآلهة. كتاب فشنو برونا ص612
ومات يسوع ثم قام من بين الأموات. إنجيل متى , الاصحاح 28
ومات كرشنة ثم قام بين الأموات. كتاب العلامة دوان ,ص282
ونزل يسوع إلى الجحيم . دوان 282, وكذلك كتاب إيمان المسيحيين وغيره
ونزل كرشنة إلى الجحيم. دوان ص282
وصعد يسوع بجسده إلى السماء وكثيرون شاهدوا الصعود . متى الاصحاح 24
وصعد كرشنة بجسده إلى السماء وكثيرون شاهدوا الصعود . دوان ص282
ولسوف ياتي يسوع إلى الأرض في اليوم الأخير كفارس مدجج بالسلاح وراكب جواد أشهب وعند مجيئه تظلم الشمس والقمر أيضا وتزلزل الأرض وتهتز وتتساقط النجوم من السماء. متى الاصحاح 24
ولسوف يأتي كرشنة إلى الأرض في اليوم الأخير ويكون ظهوره كفارس مدجج بالسلاح وراكب على جواد أشهب والقمر وتزلزل الأرض وتهتز وتتساقط النجوم من السماء.دوان ,ص282
ويدين يسوع الأموات في اليوم الأخير. متى الاصحاح 24, العدد 31, ورسالة الرومانيين, الاصحاح 14, العدد 10
وهو (أي كرشنة) يدين الأموات في اليوم الأخير. دوان 28
ويقولون عن يسوع المسيح أنه الخالق لكل شئ ولولاه لما كان شئ مما كان فهو الصانع الأبدي . يوحنا الاصحاح الاول من عدد 1 إلى 3 ورسالة كورنوس الأولى الاصحاح الثامن العدد 6 ورسالة أفسس الاصحاح الثالث , العدد 9
ويقولون عن كرشنة أنه الخالق لكل شئ ولولاه لما كان شئ مما كان فهو الصانع الأبدي .دوان 282
يسوع الألف والياء والوسط وآخر كل شئ. سفر الرؤيا الاصحاح الأول العدد 8 والاصحاح 23 العدد 13 والاصحاح 31 العدد 6
كرشنة الألف والياء وهو الأول والوسط وآخر كل شئ. لم يذكر الباحث المرجع, وأعتقد أنه موجود في كتاب دوان
لما كان يسوع على الأرض حارب الأرواح الشريرة غير مبال في الأخطار التي كانت تكتنفه, وكان ينشر تعاليمه بعمل العجائب والآيات كإحياء الميت وشفاء الأبرص والأصم والأخرس والأعمى والمريض وينصر الضعيف على القوي والمظلوم على ظالمه, وكان الناس يزدحمون عليه ويعدونه إلها. انظر الأناجيل والرسائل ترى أكثر من هذا الذي ذكرناه
لما كان كرشنة على الأرض حارب الأرواح الشريرة غير مبال بالأخطار التي كانت تكتنفه, ونشر تعاليمه بعمل العجائب والآيات كإحياء الميت وشفاء الأبرص والأصم والأعمى وإعادة المخلوع كما كان أولا ونصرة الضعيف على القوي والمظلوم على ظالمه, وكان إذا ذاك لما كان كرشنة على الأرض حارب الأرواح الشريرة غير مبال بالأخطار التي كانت تكتنفه, , وكان إذا ذاك يعبدونه ويزدحمون عليه ويعدونه إلها. دوان ,ص283
كان يسوع يحب تلميذه يوحنا أكثر من بقية التلاميذ. يوحنا الاصحاح 13 العدد 23
كان كرشنة يحب تلميذه أرجونا أكثر من بقية التلاميذ. كتاب بها كافات كيتا
وبعد ستة أيام أخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا أخاه وصعد بهم إلى جبل عال منفردين وتغيرت هيئته قدامهم وأضاء وجهه كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالثلج وفيما هو يتكلم إذا سحابة ظللتهم وصوت من السحابة قائل هذا هو ابني الحبيب الذي سررت له اسمعوا ولما سمع التلاميذ سقطوا على وجوههخم وخافوا جدا. متى الاصحاح 17 من عدد 1 إلى9
وفي حضور أرجونا بدلت هيئة كرشنة وأضاء وجهه كالشمس ومجد العلي اجتمع في كرشنة إله الآلهة فأحنى أرجونا رأسه تذللا ومهابة تواضعا وقال باحترام الآن رايت حقيقتك كما أنت وإني أرجو رحمتك يا رب الأرباب فعد واظهر علي في ناسوتك ثانية أنت المحيط بالملكوت. كتاب دين الهنود, لمؤلفه مورس ولميس, ص215
كان يسوع خير الناس خلقا وعلم بإخلاص وغيره وهو الطاهر العفيف مكمل الإنسانية ومثالها وقد تنازل رحمة ووداعة وغسل أرجل التلاميذ وهو الكاهن العظيم القادر ظهر لنا بالناسوت. يوحنا الاصحاح 13
وكان كرشنة خير الناس خلقا وعلم باخلاص ونصح وهو الطاهر العفيف مثال الإنسانية وقد تنازل رحمة ووداعة وغسل أرجل البرهميين وهو الكاهن العظيم برهما وهو العزيز القادرظهر لنا بالناسوت . دين الهنود لمؤلفه مورس ولميس , ص144*
يسوع هو يهوه العظيم القدوس وظهوره في الناسوت سر من أسراره العظيمة الإلهية. رسالة تيموثاوس الأولى الاصحاح الثالث
كرشنة هو برهما العظيم القدوس وظهوره بالناسوت سر من أسراره العجيبة . كتاب فشنو بورانا, ص492, عند شرح حاشية عدد3
يسوع المسيح الأقنوم الثاني من الثالوث المقدس عند النصارى . انظر كافة كتبهم الدينية وكذلك الأناجيل والرسائل, فهذه العقيدة الوثنية أحدى ركائز النصرانية اليوم
كرشنة الأقنوم الثاني من الثالوث عند الهنود الوثنيين القائلين بألوهيته . موريس ولميس في كتابه المدعو العقائد الهندية الوثنية, ص10
وأمر يسوع كل من يطلب الإيمان بإخلاص أن يفعل كما يأتي : وأما أنت فمتى صلبت فادخل إلى مخدعك واغلق بابك وصل إلى أبيك الذي في الخفاء فأبوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية. متى الاصحاح 6 العدد 6
وأمر كرشنة كل من يطلب الإيمان بإخلاص أن يترك أملاكه وكافة ما يشتهيه ويحبه من مجد هذا العالم ويذهب إلى مكان خال من الناس ويجعل تصوره في الله فقط. ديانة الهنود الوثنية ص211*
من يسوع في يسوع وليسوع كل شئ ن كل شئ كان به و غيره لم يكن شئ مما كان. يوحنا الاصحاح الأول من عدد 1 إلى 3
وقال كرشنة لتلميذه الحبيب أرجونا إنه مهما عملت ومهما أعطيت الفقير ومهما فعلت من الفعال المقدسة الصالحة فليكن جميعه بإخلاص لي أنا الحكيم والعليم ليس لي ابتداء وأنا الحاكم المسيطر والحافظ . موريس ولميس في كتابه ديانة الهنود الوثنيين ص212 فإذا كنتم تأكلون أو تشربون أو تفعلون شيئا فافعلوا كل شئ لمجد الله. رسالة كورنسوس الأولى الاصحاح العاشر عدد31 قال كرشنة أنا علة وجود الكائنات في كانت وفي تحل وعلي جميع ما في الكون يتكل وفي يتعلق كالؤلؤ المنظوم في خيط. موريس ولميس , ديانة الهنود الوثنيين, ص212
ثم كلمهم يسوع قائلا أنا هو نور العالم من يتبعني فلا يمشي في الظلمة. يوحنا الاصحاح 8, العدد 12
الكائن في الشمس والقمر وأنا النور الكائن في اللهب وأنا نور كل ما يضيء ونور الأنوار ليس في ظلمة. موريس ولميس في ديانة الهنود الوثنيين, ص213
قال له يسوع أنا هو الطريق والحق والحياة ليس أحد يأتي الأب الأبي. يوحنا الاصحاح 14 العدد6
قال كرشنة أنا الحافظ للعالم وربه وملجئه وطريقه. دوان, ص 283
وقال يسوع أنا هو الأول والآخر ولي مفاتيح الهاوية والموت. رؤيا يوحنا الاصحاح الأول من عدد 17 إلى 18
وقال كرشنة أنا صلاح الصالح وانا الابتداء والوسط والأخير والبدي وخالق كل شئ وأنا فناؤه ومهلكه. موريس ولميس وكتابه ديانة الهنود الوثنيي, ص213
وقال يسوع للفلوج ثق يا بني مغفورة لك خطاياك , يا بني اعطني قلبك والمدينة لا تحتاج إلى شمس ولا إلى قمر ليضيا فيهما الخروف سراجهما . متى الاصحاح 9 عدد 2 وسفر الأمثال الاصجاج 23 عدد 26 وسفر الرؤيا الاصحاح 12 العدد23
وقال كرشنة لتلميذه الحبيب لا تحزن يا أرجونا من كثرة ذنوبك أنا أخلصك منها فقط ثق بي وتوكل علي واعبدني واسجد لي ولا تتصور أحدا سواي لأنك هكذا تاتي إلي إلى المسكن العظيم الذي لا حاجة فيه لضوء الشمس والقمر الذين نورهما مني. موريس ولميس وكتابه ديانة الهنود الوثنيين,ص213
الرجل يكاد ينقل حرفيا و بالتأكيد إن هذا الكم من التشابه لا يعتبر صدفه ’ و لربما استغرب البعض من أن هذا الامر بالاساس مختلف عليه مسيحيا و قد تم حسمه بالسيف !
إن نقل الديانه الهنديه بطريقه شبه حرفيه ما يجعلني اعتقد ان الوثيقه التي تحدثنا عنها تضم العديد من الحقائق , من المعروف ان تحريف الديانه اليهوديه كان بدافع سيطره و نفاق للملوك على يد الكهنه.. و لكن لا أرى أي سيطره و أي نفاق في هذه الجزء من التحريف النصراني.. انه تحريف تخريبي و ذكي جدا كما سنقدم لكم قراءه تحليليه للاسبابه غداا ان شاء الله.
و انتهى الفصل الحقيقي
وسط هذه العقائد المختلفة والفرق المتضاربة مابين من يُؤَلِّه المسيح وأمه (الريمتين) أو من يؤله المسيح فقط، أو يدعي وجود ثلاثة آلهة: إله صالح، وإله طالح، وآخر عدل بينهما (مقالة مرقيون). أعلن آريوس أحد قساوسة كنيسة الإسكندرية صرخته المدوية بأن المسيح عليه الصلاة والسلام ليس أزليَّا، وإنما هو مخلوق من الأب، وأن الابن ليس مساوياً للأب في الجوهر، فالتف حوله الأنصار وكثر أتباعه في شرق الإمبراطورية حتى ساد مذهبه التوحيدي كنائس مصر والإسكندرية وأسيوط وفلسطين ومقدونيا والقسطنطينية وأنطاكية وبابل، مما أثار بطريرك الإسكندرية بطرس ضده ولعنه وطرده من الكنيسة، وكذلك فعل خلفه البطريرك إسكندر، ثم الشماس إثناسيوس، وضماناً لاستقرار الدولة أمر الإمبراطور قسطنطين عام 325م بعقد اجتماع عام يجمع كل أصحاب هذه الآراء للاتفاق على عقيدة واحدة يجمع الناس حولها، فاجتمع في نيقية 2048 أسقفاً منهم 338 يقولون بألوهية المسيح، وانتهى ذلك المجمع بانحياز الإمبراطور إلى القول بألوهية المسيح ولينفضّ على القرارات التالية:
1- لعن آريوس الذي يقول بالتوحيد ونفيه وحرق كتبه، ووضع قانون الإيمان النيقاوي (الأثناسيوسي) الذي ينص على ألوهية المسيح.
2- وضع عشرين قانوناً لتنظيم أمور الكنيسة والأحكام الخاصة بالأكليريوس.
3- الاعتراف بأربعة أناجيل فقط: (متى، لوقا، مرقس، يوحنا) وبعض رسائل العهد الجديد والقديم، وحرق باقي الأناجيل لخلافها عقيدة المجمع.
* *وللموضوع تتمه*
* تابعونا*