لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > القواميس والموسوعات والمسارد
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

القواميس والموسوعات والمسارد قواميس- قواميس متعددة اللغات – موسوعات – مسارد


عبود الشالجي , موسوعة العذاب , الدار العربية للموسوعات , 1999

العذاب شعبة من شعب الظلم، والظلم في اللغة، وضع الشيء في غير موضعه، وفي الاصطلاح: إيذاء الناس وانتقاص حقوقهم، وهو خلاف التقوى التي هي مخافة الله، والعمل بطاعته. قال تعالى:

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-09-08, 10:16 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47838
المشاركات: 739
الجنس ذكر
معدل التقييم: kais1975 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدRussian Federation
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kais1975 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : القواميس والموسوعات والمسارد
Impo عبود الشالجي , موسوعة العذاب , الدار العربية للموسوعات , 1999

 

العربية للموسوعات 1999

العذاب شعبة من شعب الظلم، والظلم في اللغة، وضع الشيء في غير موضعه، وفي الاصطلاح: إيذاء الناس وانتقاص حقوقهم، وهو خلاف التقوى التي هي مخافة الله، والعمل بطاعته. قال تعالى: "فقطع دابر القوم الذين ظلموا". وقال النبي صلوات الله عليه: الظلم ظلمات يوم القيامة، وقال بن أعان ظالماً، سلطه الله عليه، والتاريخ مشحون بأخبار قوم بغوا وظلموا، فمنهم من عوجل، ومنهم من أمهل.

غير أن عاقبة ظلمه لحقت أولاده وأحفاده وأهل بيته، مصداقاً لقول النبي صلوات الله عليه: من خاف على عقبه وعقب عقبه فليتق الله، وقد ابتلى الناس في مختلف أدوار التاريخ بأشخاص قساة ظالمين ظلموا، وعذبوا، ونكلوا، واستأصلوا، وأبادوا أمماً من الناس، فكانت عاقبة هؤلاء الظالمين البوار، وتردت أسماؤهم بأودية العار والشنار، ولم يكن العذاب ممارساً في صدر الإسلام، فإن الإسلام جاء بالسلام، والمودة والعطف والرحمة، وشعاره أن لا إكراه في الدين.

واختصر بني الإسلام عليه السلام جميع ما قام به، في كلمة واحدة، قال: بعثت لأتمم الأخلاق. وكانت وصية لكل سرية يبعث بها إلى الحرب، لا تغلو، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا امرأة ولا وليد. وخلفه أبو بكر الصديق، فكانت وصيته أمراء جيشه: لا تخونوا، ولا تغلوا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً صغيراً، ولا شيخاً كبيراً، ولا امرأة، ولا تعقروا نخلاً، ولا تحرقوه، وسوف تمرون بقوم قد فرغوا أنفسهم في الصوامع (يريد الرهبان) فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له.

وجيء إليه مرة برأس أحد القتلى في إحدى المعارك، فغضب، وقال: هذا من أخلاق العجم، ومنعهم من تكرار ذلك إذا اعتبر أن قطع الرأس من المثلة المنهي عنها.

وكان الخليفة عمر الفاروق يقول لعماله: إني إنما استعملتكم على الناس لتقضوا بينهم بالحق، وتقسموا بالعدل، ولم استعملكم لتضربوا أبشارهم أو لتأخذوا أموالهم.

ولما تسلط الأمويين على الحكم تغير الأمر عما كان عليه في عهد الخلفاء الراشدين، فظلم بعضهم الناس، وسلّطوا عليهم عمّال من الظالمين، وأول من سلط على الناس من هؤلاء الظالمين زياد بن أبيه فعذب الناس ودفنهم وهم أحياء، وبنى عليهم الحيطان، وقطع أطراف النساء.

وأما الحجاج بن يوسف الثقفي، فقد عم شؤمه جميع أهل بيته وأفراد عائلته، فإنه لما هلك، واستخلف سليمان بن عبد الملك، أمر بجميع الرجال من آل أبي عقيل، عائلة الحجاج، فاعتقلوا بواسط، وعذبوا، حتى ماتوا أجمعهم تحت العذاب.

ولما استولى العباسيون على الحكم، أعلنوا أنهم حاربوا الأمويين لسوء سيرتهم خرقهم بالناس وإذلالهم واستئثارهم بالفيء والمغانم، وكانوا يكررون أنهم غضبوا لما كان الأمويون يصنعون بالناس، من قتل للرجال، وسبي للنساء، وأسر للأطفال، وصلب على جذوع النخل وإحراق بالنيران، ونقي في البلدان.

ولكن بعض هؤلاء العباسيين، كالمنصور، والمتوكل، والقاهر، وتعدى ظلمهم ظلم من سبقهم، فإن المنصور مارس نحو الرعية جميع ألوان العذاب، فدق الأوتاد في العيون، وسمّر المعذبين في الحيطان، ودفن بعضهم أحياء، وبنى على البعض الحيطان، وهدم على الآخرين البيوت.

وقد اثبت ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ فصلاً في مظالم البريديين، ثم قال: إنه ذكر هذا الفصل ليعلم الظلمة أن أخبارهم تنقل وتبقى على وجه الدهر، فربما تركوا الظلم لهذا السبب، إن لم يتركوه لله سبحانه وتعالى.

وذكر الجاحظ، في أحد كتبه، نفراً ممن اشتهروا بالظلم، فبعث الله عليهم المحق، ولم يجعل من نسلهم عقباً مذكوراً، ولا ذكراً نبيهاً وذرية طيبة، مثل الحجاج بن يوسف، وأبي مسلم الخراساني، ويزيد بن أبي مسلم (خليفة الحجاج على العراق) فإن هؤلاء مع كثرة الطروقة، وظهور القدرة، ومع كثرة الأنسال، قد قبح الله أمرهم، وأخمل أولادهم، فهم بين من لم يعقب، أو بين من هو في معنى من لم يعقب.

إن هؤلاء الظالمين، الذين ضربوا أسوء الأمثال، في الظلم والقسوة، والبغي، سود التاريخ صفحاتهم، ولا قوا ببغيهم سوء المصير، وتحقق فيهم قول النبي صلوات الله عليه: من خاف على عقبة وعقب عقبه فليتق الله، فإن هؤلاء الذين لم يتقوا الله، وبغوا، وظلموا، كانت عاقبتهم أن انقرض عقبهم، فلا ترى من نسلهم أحداً.

ألوان من العذاب يقشعر البدن عند تصورها، ويحتبس اللسان عند ذكرها، ويرتعش العلم عند إثباتها وتدوينها، بذكرها هذا الكتاب، وكلها تدل على مقدار ما في بعض الناس من وحشية لا يتدنى إليها حيوان الغاب، وفي الكتاب قصص من التاريخ القديم والحديث تروي ما لاقاه البعض من العذاب والتنكيل، كما وفيه شرح لبعض المصطلحات القديمة المستعملة في التعذيب... كل ذلك ساقه الباحث بأسلوب قصصي سهل مبسط يعتمد على الروايات التاريخية القديمة المتناقلة عبر الألسن. هذه الموسوعة أظنها الوحيدة الموجودة باللغة العربية بهذا الحجم - سبعة أجزاء - والتي تحوي هذا الموضوع من جميع أطرافه التي قد لا تخطر على بال أحدنا حتى وإن قرأ الكتاب الصغير الذي ألّفه هادي العلوي وعنونه بـ " من تاريخ التعذيب في الإسلام" والذي يراه البعض كافياً لأن يستخدمه كوثيقة دامغة تجاه أصحاب السلاطين والطغاة ، لكن مع هذه الموسوعة ننتقل إلى حدود أخرى قد لا يكون لدين معين تخصيص بالدموية على حساب غيره .. فمن الدموية الأموية نقفز إلى دموية محاكم التفتيش، من الشرق إلى الغرب .. كل هذه المشاهدات رتبها المؤلف على حسب تدرجها في إهانة الإنسان، تبدأ في الجزء الأول بالشتم وأصنافه والكلمات المستخدمة فيه إلى المثلة بالجثث في نهاية الجزء السابع. رحلة طويلة من العذاب ربما لم يسمع بها إلا القليل ممن يقرأ في أيامنا هذه.رابط الجزء الاول ط´ط¨ظƒط© ظ„ظٹظ„ط§ط³ ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط©

رابط الجزء الثاني ط´ط¨ظƒط© ظ„ظٹظ„ط§ط³ ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط©

رابط الجزء الثالثط´ط¨ظƒط© ظ„ظٹظ„ط§ط³ ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط©

رابط الجزء الرابعط´ط¨ظƒط© ظ„ظٹظ„ط§ط³ ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط©

رايط الجزء الخامس ط´ط¨ظƒط© ظ„ظٹظ„ط§ط³ ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط©

رابط الجزئين السادس و السابع ط´ط¨ظƒط© ظ„ظٹظ„ط§ط³ ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط©

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة dali2000 ; 15-03-10 الساعة 06:20 PM سبب آخر: حذف رابط معطل
عرض البوم صور kais1975   رد مع اقتباس

قديم 20-09-08, 03:03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 13,907
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : القواميس والموسوعات والمسارد
افتراضي

 

الله يعطيك العافية تسلم على هذةالمشاركة القيمة

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس
قديم 20-09-08, 04:41 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47838
المشاركات: 739
الجنس ذكر
معدل التقييم: kais1975 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدRussian Federation
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kais1975 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : القواميس والموسوعات والمسارد
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحظة زمن مشاهدة المشاركة
  
الله يعطيك العافية تسلم على هذةالمشاركة القيمة

شكرا لمرورك وتشجيعك لحظة زمن

 
 

 

عرض البوم صور kais1975   رد مع اقتباس
قديم 20-09-08, 05:19 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 19133
المشاركات: 945
الجنس ذكر
معدل التقييم: ali alik عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 27

االدولة
البلدHungary
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ali alik غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : القواميس والموسوعات والمسارد
افتراضي

 

أبعد الله عنا العذاب ..وقربنا من خيرة الأحباب
المصطفى عليه السلام

مشكور على جهودك ..تحياتي

 
 

 

عرض البوم صور ali alik   رد مع اقتباس
قديم 20-09-08, 05:27 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47838
المشاركات: 739
الجنس ذكر
معدل التقييم: kais1975 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدRussian Federation
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kais1975 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : القواميس والموسوعات والمسارد
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ali alik مشاهدة المشاركة
  
أبعد الله عنا العذاب ..وقربنا من خيرة الأحباب
المصطفى عليه السلام

مشكور على جهودك ..تحياتي

امين ياصديقي ؟وشكرا لك

 
 

 

عرض البوم صور kais1975   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1999, موسوعة العذاب, الدار العربية للموسوعات, عبود الشالجي
facebook




جديد مواضيع قسم القواميس والموسوعات والمسارد
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:27 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية