المنتدى :
المنتدى العام للهندسة الصـوتية والاورغات
مصطلحات مهمة جدا لكل موسيقى
زملائى واساتذتى وأحبابى اعضاء منتدانا الغالى ليلاس العريق
هناك بعض المصطلحات لا بد من معرفتها قبل الشروع والبدء في دراسة المقامات ومن أشهرها ما يلي:
[/CENTER
أولاً: الروجات الموسيقية أو الغربية/ وهي تبدأ من الـ(دو) ثم ترتفع إلى الـ(ري)
وهكذا حتى تصل إلى الـ(دو) الثانية وتكون جواباً للـ(دو) الأولى.
ولكل شعب شعب طريقة في استخدام الأسماء الموسيقية السبع، فعلى سبيل المثال:
الألمان يسمون درجات السلم الموسيقي بالحروف (c,d,e,f,g,a,h) والإنجليز يسمونه
(c,d,e,f,g,a,b) ويسمي الإيطاليون بالمقاطع (do,Re,mi,fa,sol,la,si)
والفرنسيونبالمقاطع (ur,re,mi,fa,sol,la,si).
ويستعمل العرب المقاطع التالية لقربها من لغتهم (دو-ري-مي-فا-صول-لا-سي).
وتسمى(مازورة) وكلمة مازورة أصلها فرنسي (Mesure) ومعناها المقاس.
والـ(دو-ري-مي-فا-صول-لا-سي-دو) تسمى عند العرب (ديواناً كاملاً)
وعند الغرب تسمى(أوكتات أو أوكتاف)، والبُعد بين الدرجة والدرجة تسمى(تون كامل).
ونحن في دراستنا سنضطر لاستخدام ومعرفة هذه الأسماء الأوروبية الغربية لأنها تسهل عملية التعاون مع الأنغام.
ثانياً:علامات التحويل/
وهي علامة توضع قبل الدرجة(النغمة المراد تغييرها سواء بالرفع أو بالخفض، وتوجد مجموعة من العلامات وهي:
علامات الرفع/
1-دييز: وهي الصوت الذي توضع أمامه مسافة 2/1 تون(درجة).
2-نصف دييز: ترفع 4/1 درجة.
3-دييز ونصف: ترفع 4/3 درجة.
4-دوبل دييز: ترفع درجة كاملة أو توناً كاملاً.
علامات الخفض/
1-بيمول: يخفض2/1 درجة.
2-نصف بيمول: يخفض 4/1 درجة.
3-بيمول ونصف: يخفض 4/3 درجة.
4-دوبل بيمول: يخفض درجة كاملة أو توناً كاملاً.
وللدرجات التي ذكرناها ( دو - ري - مي ....... الخ ) تسميات خاصة في الموسيقى الشرقية
فهي تبدأ من طبقة الصول القرار إلى طبقة درجة الصول جواب الجواب , فطبقة ( صول قرار = يكاه )
( لا قرار = عشيران ) ، ( سي قرار = كوشت ) ، ( دو الأصلية أو الوسطى = راست )
( ري = دوكاه ) , ( مي = بوسليك ) , ( فا = جهاركاه ) , ( صول = نوا )
( لا = حسيني ) , ( سي = ماهور ) , ( دو الجواب = كردان )
( ري الجواب = محير ) , ( مي الجواب = جواب البوسليك )
( فا الجواب = ماهوران ) , ( صول الجواب = سهم ) .
وتوجد علامة إلغاء لكل علامات التحويل السابقة وهي(بيكار) وهي تلغي علامة التحويل السابقة لها في نفس المازورة
بشرط أن يكون لنفس النغمة.
ثالثاً:النشاز/ عند القفز من درجة إلى درجة بطريقة غير صحيحة وغير منظمة تصبح (نشازاً)
والنشاز: هو الخروج من مقام إلى أخر غير متناسق مع المقام الأصلي. هو غير مريح للاذن المستمعة.
رابعاً: الجواب/
وهو ازدياد نسبي في عدد النبرات الصوتية. ولنفرض أن الـ(دو) هو 500 اهتزازة في الثانية
فإن مضاعفة هذا الاهتزاز إلى 1000إهتزازه يصبح الصوت جواباً. فإذا زادت أو قلت أصبحت نشازاً.
والجواب قد يعني عُرفاً (السؤال الموسيقي).
خامساً:القرار/
وهو انخفاض نسبي في عدد النبرات الصوتية. وقد يعني عُرفاً (الجواب الموسيقي).
سادساً: الهارموني/
هي إحدى عناصر الموسيقى الأساسية الأربعة، وقد نشأت تدريجياً وليدة الفكر وليس الطبيعة أو الشعور..
وقد فُسرت لفظة الهارمونية بإصطلاح (التوافق الموسيقي)أو(الموسيقى التوافقيه)...
ولم تكن الهارمونية معروفة قبل القرن التاسع عشر إلا أن لها جذوراً عند الشيخ ابن سيناء..
وقد بدأت الهارمونية بعزف أو غناء صوتين مختلفين في وقت واحد تستسيغهما الأذن..
وبعد حوالي 300 سنة من هذه البداية بدأت الهارمونية الحرة غير المتوازنة التي نتج عن تطورها
القاعدة التي تنحصر تقريباً في أن يتحرك الصوت العالي في السير إلى أسف، بينما يتحرك الصوت المنخفض-
في نفس الوقت- في اتجاه مضاد إلى أعلى أو العكس بالعكس..
والنغمات الختلفة متى صدرت في آن واحد ينتج عنها مركبات صوتية.. والهارمونية هي العمل الذي يدرس
هذه المركبات وعلاقتها ببعضها البعض في انسجام يلذ الأذن، ومن هذا أطلق عليها (التوافق الموسيقي)..
وقد أكتشف ابن سيناء الهارمونية في نفس الوقت الذي وصل إليها فيه العالمان (هوكبالد وجيدو)
كما تحدث أبو نصر الفارابي في كتاب الموسيقي الكبير عن توافق الأصوات وأنواع الأنغام.
وصلت درجات الهارموني إلى أربعة عشرة هارموني.
وختاما انتظروا الدرس الثانى مع مصطلحات اخرى مفيدة
وارجوا ان اكون عند حسن ظنكم
اخوانى الاحباء اعضاء هذا المنتدى العظيم ليلاس ها هو الدرس الثانى من سلسلة مصطلحات مهمة لكل موسيقى وفى انتظار ردودكم
أولاً:الجنس(الجمع أجناس)/
يتكون الجنس في الموسيقي العربية من أربعة درجات متتالية، تحصر بينها ثلاث مسافات(وهو ما يعرف في الموسيقى الغربية بإسم (تتراكورد) نفس المعنى.
ولكل جنس طبع مميز تبعاص لاختلاف الأبعاد (المسافات) بين كل درجتين متتاليتين. والجنس هو أساس المقام العربي الذي (يقوم على الجمع بين الأجناس)، ويوجد خمسة في الموسيقى العربية، تحسب أبعادها بالأرباع:
ثانياً:الصوت وأنواع الأصوات البشرية/
كل جسم قادر على إحداث ذبذبات يمكن أن تحدث ضوضاء أو أصوات حسب عدد الذبذبات التي يرسلها في وحدة معينة من الوقت، ويطلق على عددها في الثانية الواحدة (تسمى وحدات هرتز) نسة إلى الفيزيقي الألماني (هينريش هيرتز(1857-1894م).
والضوضاءتكون في حدود 16 ذبذبة في الثانية، بينما الصوت المسموع تكون ذبذباته ما بين 16 وحوالي 16.000 ذبذبة في الثانية، وفوق ذلك حتى 20.000 يسمى طنيناً، وما فوق ذلك فيطلق عليه ما فوق الصوتي (Supersonic)،والأصوات المسموعة ذات الذبذبات المنتظمة، قد تكون نوعاً من الموسيقي، أما غير المنتظمة فهي في عداد الضجيج.
ويتميز الصوت بثلاث صفات هي:
-أنواع الأصوات:
تتميز أصوات البشرية وتختلف اختلافاً واضحاً متميزاً، بين أصوات الرجال وأصوات النساء وأصوات الأطفال.كذلك تختلف أصوات النساء فيما بينها غلظاً وحِده، وكذلك أصوات الرجال، ولذلك فهي مقسمة كالآتي:
-سبرانو/ وهو أحدّ الأصوات النسائية.
-متزو سبرانو/ وهو أقل حِدة من السوبرانو.
-كُنتر ألطو/ وهو الصوت النسائي القريب للصوت الرجالي.
وأصوات الرجال من الحِده إلى الغلظة كما يلي:
-تينور/وهو الصوت الرجالي الحاد (إبراهيم السعيد-إسامة الصافي-عادل الكندري- رمضان الشيخ- عبد الفتاح عوينات -غسان أبو خضرة-أحمد عبد الرحمن بو خاطر-موسى مصطفى-أبو راتب- عماد رامي-... وأخرون) .
-باريتون/ وهو غليظ عن التينور (محمد عبيد-أبو مازن-.... وأخرون) .
-باص/ وهو أغلظ الأصوات الرجالية (جاسم هجرس-أسعد خليفة(المعلق المعروف في أشرطة الأردن وغيرها)،... وأخرون) .
وتسمى أصوات الأطفال (أصواتاً بيضاء) غير منقطعة.
وبالنسبة لأسماء المنشدين التي سلف ذكرهم ليس من باب الحصر إنما من باب المثال فقط فهناك منشدين لا حصر لهم.
أعتقد هذا القدر كافي وسامحونا نزلنا المعلومات بكثرة ولكن هذي مصطلحات مهمة يجب تدوينها، في مسودة ولا بد معرفتها قبل البدء في علم المقامات، أما الدروس القادمة إن شاءالله فستطرح على مهل شديد جداً جداً جداً.
ولكم منى خالص التحيات
سامر 1- جنس تام/ ويساوي عشرة أرباع، مثل مقام الراست والعجم والبياتي. 2- جنس متوسط/ ويساوي تسعة أرباع،مثل مقام الهزام. 3- جنس فوق التام/ ويساوي أحد عشر ربعاً، مثل مقام السيكا. 4- جنس زائد/ ويساوي أثنا عشر ربعاً، مثل مقام النوا أثر. 5- جنس ناقص/ ويساوي ثمانية أرباع، مثل مقام الصبا. 3-الدرجة/ (قد شرحت من قبل) 2-شدة الصوت(قوته)/ وتتوقف على قوة الاهتزازات. 3-النوع/ أي طابع الصوت والصفة الخاصة به.
صاحب الموضوع : samusica
|