كاتب الموضوع :
جوهرة الالماس
المنتدى :
ركن شهر رمضان المبارك
اقتباس :-
|
حديث : ( إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان فتقول الحول العين : يا رب ، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه الوليد بن الوليد القلانسي ، وهو ضعيف .
|
اختي العزيزة اردت تنبيهك
مما لفت نظري في الأحاديث الضعيفة التي تم التحذير منها ، كلمة ( حول ).
لما تأملت وجدت أنها ( حور ) ، فتحول المعنى من حسن إلى قبيح.
لأن (حُوْل) جمع أحْوَل في المذكر ، وجمع (حَولاء) في المؤنث.
والـحَوَل عيب في العين ، انحراف سواد حدقة العين.
وهذا بخلاف (الـحَوَر) الذي هو حِلْـيـَةٌ وجَـمـالٌ في العين
، شدة سواد سواد العين وشدة بياض بياضها ، وهذا من
صفات نساء الجنة ، أي: أنهن (حُوْر) جمع (حوراء) في
المؤنث ، وكذا يجمع (أحور) في المذكر على (حُور).
ومن صفات نساء الجنة أنهن (عِين) وعين ، أصلها : عُيْن ،
بضم العين ، ثم قُلبَتْ ضمة العين كسرة لمناسبة الياء. وهو
جمع ( عيناء ) في المؤنث ، و( أعْيَن ) في المذكر. والأعين والعيناء: من كان واسع العينين كعيون المها ، وهذا حلية وجمال.
والقاعدة النحوية في باب جمع التكسير:
يُـجمع على (فُعْل) ما كان على (أفعَل) ، ومؤنثه (فعلاء).
وهذا يكون غالبا فيما يدل على:
1- لون ، مثل: أحمر-حمراء: حُـمْر . بإسكان الميم ، ومنه الحديث : لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك (حُـمْرُ) النَّعَم. بإسكان الميم ، أي الإبل الحمراء، وليس بضم الميم ؛ حتى لا يكون جمع (حِـمـار).
ومن الألوان : أزرق-زرقاء:زُرْقٌ. أصفر-صفراء:صُفْرٌ. أسود-سوداء:سُوْدٌ. أخضر-خضراء:خُضْرٌ.
2- عَيْب ، مثل :أحول-حولاء:حُوْلٌ. أعرج-عرجاء:عُرْجٌ. أصَمّ(أصْمَم)-صمّاء:صُمٌّ. أبكم-بكماء:بُكْم. أعمى-عمياء:عُمْي. ومن هذا قوله -تعالى-: ( صم بكم عميٌ ...).
3- حِلْيَـة ( موضع حُسْن )، مثل:أحور-حوراء:حُور. أعين-عيناء:عِين.
|