لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


إلياس مرقص , نقد العقلانية العربية , دار الحصاد , 1995

الياس مرقص الياس مرقص مفكر سوري ومن أهم المفكرين الماركسيين العروبيين، الذين حاولوا ايجاد وحدة بين التيار الماركسي والقومي العربي او كما يقال انجاز الماركسية المعربة. السيرة الشخصية ينحدر

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-08-08, 12:00 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47838
المشاركات: 739
الجنس ذكر
معدل التقييم: kais1975 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدRussian Federation
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kais1975 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
Impo إلياس مرقص , نقد العقلانية العربية , دار الحصاد , 1995

 

الياس مرقص

الياس مرقص مفكر سوري ومن أهم المفكرين الماركسيين العروبيين، الذين حاولوا ايجاد وحدة بين التيار الماركسي والقومي العربي او كما يقال انجاز الماركسية المعربة.

السيرة الشخصية

ينحدر الياس مرقص من أسرة معلمين من مدينة اللاذقية في الجمهورية العربية السورية. حصل على البكالوريا (القسم الأول العلمي في عام 1945) من مدرسة الفرير و(القسم الثاني: فرع الفلسفة في عام 1946)، وعلى شهادة مرشح في العلوم الاجتاعية وإجازة في العلوم البيداغوجية (التربوية التعليمية) في عام 1952 من جامعة بروكسل الحرة. مارس الياس مرقص التعليم (فلسفة) غالبية عمره (1952 ـ 1979)، وخلال خدمته العسكرية الالزامية تعرف الياس مرقص على ياسين الحافظ والذي سترك اثرا دائما في حياة الرجلين، حيث سيتعرف ياسين الحافظ من خلال مرقص على الماركسية. بدأت علاقة الياس مرقص بالحزب الشيوعي السوري خلال دراسته في بلجيكا، واستمرت بعد عودته إلى سوريا حتى 1956 حيث تم طرده لمطالبته بالديمقراطية الحزبية وآراؤه المتعلقة بالماركسية السوفيتية (الستالينية)، وقد عبأت قيادة الحزب وقتها الأعضاء عليه متهمة اياه بالعمالة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية ووصل الحال إلى انه تعرض للضرب والايذاء الجسدي. في وقت متأخر جدا ستتم اعادة الاعتبار إلى الياس مرقص من قبل الحزب الشيوعي السوري. أسهم في إنشاء مجلة الواقع الفصلية، الفكرية الثقافية، في بيروت 1980 ـ 1982، وفي إنشاء مجلة الوحدة الشهرية التي صدرت عن المجلس القومي للثقافة العربية في باريس 1984. بالاضافة إلى تأليفه العديد من المؤلفات المتعلقة بالماركسية العربية كما بنقد الفكر القومي العربي، يضاف اليها عمله في الترجمة، حيث قام بترجمة العديد من الكتب من الفرنسية إلى العربية مع مقدمة مطولة منه،وهي التي عادت ما كانت توازي في اهميتها الكتاب المترجم نفسه.

فكر الياس مرقص

كثيرون من الذين اهتموا بالياس مرقص، أو كتبوا عنه ودرسوه، يميلون إلى تمييز طورين اثنين في مجموع عمله وفي مساره: طور أول يمتد من منتصف الخمسينات وحتى منتصف السبعينات وهو الطور الذي كتب فيه معظم مؤلفاته المعروفة، بالإضافة إلى ترجمات مهمة أيضاً، وطور ثان يمتد من منتصف السبعينات وحتى نهاية الثمانينات وهو الطور الذي اتسم أكثر بالانكباب على الترجمة واستأثرت فيه الفلسفة على الحيز الأكبر من نشاطاته وجهوده


اعمال الياس مرقص

من أعمال الياس مرقص

1- الماركسية السوفياتية والقضايا العربية

2-نقد الفكر القومي عند ساطع الحصري

3-تاريخ الاحزاب الشيوعية

4- الماركسية والشرق

5-الماركسية في عصرنا

6- في الأمة والمسألة القومي، بالاشتراك مع ( رودنسن-توما)

7-المذهب الجدلي والذهب الوضعي

8-العقلانية والتقدم

9-نقد العقلانية العربية

10-حوار العمر


من ترجماته

1-تحطيم العقل، أربعة أجزاء، تأليف: جورج لوكاتش

2- القرى الأولى في بلاد الشام تأليف: جاك كوفان

3- الدفاتر الفلسفية، ثلاثة أجزاء، تأليف: لينين

4- مختارات هيغل

5-المؤلفات السياسية الكبرى، تأليف: جان جاك شفاليه

6-حول المسألة اليهودية، تأليف: باور – ماركس

تتميز كتابات الياس مرقص (*) بإعادة الاهتمام بمسألة الأسس الفكرية والتاريخية الكبرى لقضايا المسألة القومية العربية، وليس الركض وراء أحداثها الجزئية . فقد كان يؤمن بالمراجعة الشاملة والكاملة للتيارين الماركسي والقومي، أملا بأن يؤدي ذلك إلى مصالحة الإنسان العربي مع ذاته، ويجعله يطمح للتقدم الفعلي . لقد تميزت كتاباته بالعمق والحيوية والراهنية والاستشرافية، وقد أفصحت عن نفسها من خلال الموضوعات التي تصدى لها والأفكار التي صاغها .

لقد تميز إنتاجه الفكري بدرجة عالية من العمق النظري، كما أنّ جهده النقدي في إعادة صياغة أوليات الفلسفة العربية القومية في ضوء مقتضيات التقدم العربي، جعله يساهم في بلورة منظور فكري اتسم بكثير من الاتساق، وعكس وجها من أوجه جدلية التاريخ والفكر في سياق تطور الفكر العربي المعاصر. وبصورة عامة يمكن القول أنه، في كل ما كتبه، كان يجمع بين النقد السياسي والنقد الفكري . وكان النقد السياسي بالمعنى الضيق للكلمـــة، أي " السياسوي "، والنقد الأيديولوجي يتقلصان ويضمران عنده عاما بعد عام، في حين كان الفكري يتعمق ويتجذر.

فقد كتب الياس مرقص الكثير في مجال اختصاصه، وقصد بالفلسفة شيئين أساسيين : أولهما، نظرية المعرفة، بما تنطوي عليه من رفض للأيديولوجيا ، خاصة حين يعتقد البعض أنها تعادل الفكر . فالأيديولوجيا الماركسية ليست، بوصفها كذلك، حاملة الحق، ولا الأيديولوجيا البورجوازية حاملة بالضرورة الباطل . وعليه، فقد قال " ليس ما ينقصنا هو الأيديولوجيا بل المنطق والمعرفة والثقافة والأخلاق، و... أيديولوجية تحترم وتثمّن بالأساس المنطق والمعرفة والثقافة والأخلاق . الاقتصادوية تتصور أنّ الإنسان جملة العلاقات الاجتماعية، هذا معناه علاقات الإنتاج، أي الطبقات، وهذا باطل . فكرة الاجتماع أكثر أساسية وأكثر شمولا من فكرة الطبقات . الطبقات كفعلية وراهنية وسياسية تسقط بسقوط فكرة الاجتماع . نظريا، صراع الطبقات يمكن أن يقود إلى مجتمع أرقى، ويمكن أن يقود إلى سقوط المجتمع وحسب . لا توجد حتمية، توجد ضرورة يجب أن توعى، توجد ضرورة احتمالية " .

وثانيهما، هو تصور للإنسان وتاريخه ومصائره ، وهذا مفقود في الفكر العربي المعاصر، في معظم الحالات . فلئن كانت ماركسية ستالين وآخرين قد أعطت صورة مغلوطة عن وحدة تاريخ الإنسان، فإنّ قسما كبيرا من الفكر العربي تبنى، فعليا وعمليا، موقف نفي لهذه الوحدة . إذ هناك شرق وغرب، فكرة النوع الإنساني ملغاة، أي ليس لها قيمة نظرية وتاريخية " من المحال والعبث والحماقة أن نخرج خارج تاريخ البشرية، خارج مصائر الإنسان اليوم، هذا التاريخ الكوني لا يخرج : إما أن نصير ذاتا وفاعلا وصانعا له وفيه، وإما أن نكون وأن نعود كما كنا قبل قرن مادة وموضوعا وسمادا لتاريخ ننخلع عنه وينخلع عنا " .

وفي السياق نفسه تابع مرقص " إنّ هناك ثورتين كبيرتين في هذا التاريخ : ظهور الإنسان، ومن ثم المجتمع المؤنسن، وهناك ثورة وسيطة بينهما هي المجتمع المدني (Société Civile) . هذا المجتمع المدني يبلغ تمامه في المجتمع البرجوازي الحديث، في أوروبا . أصوله، بذوره ، جوانبه قديمة وعالمية . تاريخه طويل جدا ومتنوع . تاريخ الإنسان بعد ظهور النوع هو ، جوهريا، تاريخ بروز وعدم بروز المجتمع المدني . والثورة المطلوبة، عالميا، لا يمكن إلا أن ترتكز على أساس المُحرَز الإيجابي الكبير للمجتمع المدني . وهذا المحرز الإيجابي ليس البتة محصورا في الجانب التقني والمادي الخ، ولا الجانب التقني والمادي هو بالضرورة ودوما نور . " أوروبا " لحظة كبيرة وحيوية وحاسمة في منطق البسط أو النمو التاريخي للإنسان ككل، للعرب، للجميع . التعامل مع هذا " الشيء " الكبير بإدارة الظهر، باللعن، أو بالركوع، أو التعامل معه بالانبهار والحرب، بالسجال العنيف الذي يخفي أو لا يخفي الانبهار، موقف ألحق ويلحق ضررا كبيرا بالوعي العربي : إنه الضياع " .

كان لابد من هذه المقدمة لتحديد الإطار العام لحياة ومؤلفات وفكر الياس مرقص، ولكننا في إطار تكريمه بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لوفاته سنتناول بعض كتاباته حول : المسألة القومية ، نقد الشيوعية العربية و" تعريب " الماركسية ، نقد الفكر القومي- الرابط



العقلانية العربية 1995

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة نونو ; 10-07-09 الساعة 12:55 AM سبب آخر: نقل الرابط الصحيح اول الموضوع
عرض البوم صور kais1975   رد مع اقتباس

قديم 27-08-08, 04:38 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13405
المشاركات: 216
الجنس ذكر
معدل التقييم: abualhaijaa عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدIraq
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
abualhaijaa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

شكرا جزيلا على هذا التعريف بالمفكر العربي الأستاذ إلياس مرقص... ونتمنى منك المزيد من المشاركات المتميزة لكي يتعرف المشاركون في هذا المنتدى وعموم الجكهور الثقافي العربي على ما أنجبته هذه الأرض المعطاء... وكذلك لكلي يتعرف على الأسباب التي تقف وراء التصحر الحالي والدرجة التي تقترب من حالة العقم في الواقع العربي الراهن. شكرا مجدد

 
 

 

عرض البوم صور abualhaijaa   رد مع اقتباس
قديم 27-08-08, 08:25 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47838
المشاركات: 739
الجنس ذكر
معدل التقييم: kais1975 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدRussian Federation
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kais1975 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abualhaijaa مشاهدة المشاركة
   شكرا جزيلا على هذا التعريف بالمفكر العربي الأستاذ إلياس مرقص... ونتمنى منك المزيد من المشاركات المتميزة لكي يتعرف المشاركون في هذا المنتدى وعموم الجكهور الثقافي العربي على ما أنجبته هذه الأرض المعطاء... وكذلك لكلي يتعرف على الأسباب التي تقف وراء التصحر الحالي والدرجة التي تقترب من حالة العقم في الواقع العربي الراهن. شكرا مجدد

شكرا لك يا صديقي وعلى اهتمامتك المميزه

 
 

 

عرض البوم صور kais1975   رد مع اقتباس
قديم 10-07-09, 12:44 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 93753
المشاركات: 445
الجنس ذكر
معدل التقييم: أبوالعباس عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
أبوالعباس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

 
 

 

عرض البوم صور أبوالعباس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1995, دار الحصاد, إلياس مرقص, نقد العقلانية العربية
facebook




جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:33 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية