كاتب الموضوع :
Gon405
المنتدى :
عالم ماوراء الطبيعة
awad200
اقتباس :-
|
السلام عليكم ورحمة الله
|
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ^^
اقتباس :-
|
اولا بشكرك على مجهودك ده
|
العفووو أخــي ^.^ ..
اقتباس :-
|
بس فيه حاجه عاوز اقولها
ده تفسير الايه شبه المجمع عليه
"إرم" قيل هو سام بن نوح؛ قاله ابن إسحاق. وروى عطاء عن ابن عباس - وحكى عن ابن إسحاق أيضا - قال: عاد بن إرم. فإرم على هذا أبو عاد، وعاد بن إرم بن عوص بن سام بن نوح. وعلى القول الأول: هو اسم جد عاد. قال ابن إسحاق: كان سام بن نوح له أولاد، إرم بن سام، وأرفخشذ بن سام. فمن ولد إرم بن سام العمالقة والفراعنة والجبابرة والملوك الطغاة والعصاة. وقال مجاهد: "إرم" أمة من الأمم. وعنه أيضا: أن معنى إرم: القديمة، ورواه ابن أبي نجيح. وعن مجاهد أيضا أن معناها القوية. وقال قتادة: هي قبيلة من عاد. وقيل: هما عادان. فالأولى هي إرم؛ قال اللّه عز وجل: "وأنه أهلك عادا الأولى" [النجم: 50]. فقيل لعقب عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح: عاد؛ كما يقال لبني هاشم: هاشم. ثم قيل للأولين منهم: عاد الأولى، وإرم: تسمية لهم باسم جدهم. ولمن بعدهم: عاد الأخيرة. قال ابن الرقيات:
مجدا تليدا بناه أولهم أدرك عادا وقبله إرما
وقال معمر: "إرم": إليه مجمع عاد وثمود. وكان يقال: عاد إرم، وعاد ثمود. وكانت القبائل تنتسب إلى إرم. "ذات العماد، التي لم يخلق مثلها في البلاد" قال ابن عباس في رواية عطاء: كان الرجل منهم طوله خمسمائة ذراع، والقصير منهم طوله ثلثمائة ذراع بذراع نفسه. وروي عن ابن عباس أيضا أن طول الرجل منهم كان سبعين ذراعا. ابن العربي: وهو باطل؛ لأن في الصحيح: (إن اللّه خلق آدم طوله ستون ذراعا في الهواء، فلم يزل الخلق ينقص إلى الآن). وزعم قتادة: أن طول الرجل منهم اثنا عشر ذراعا. قال أبو عبيدة: "ذات العماد" ذات الطول. يقال: رجل معمد إذا كان طويلا. ونحوه عن ابن عباس ومجاهد. وعن قتادة أيضا: كانوا عمادا لقومهم؛ يقال: فلان عميد القوم وعمودهم: أي سيدهم. وعنه أيضا: قيل لهم ذلك، لأنهم كانوا ينتقلون بأبياتهم للانتجاع، وكانوا أهل خيام وأعمدة، ينتجعون الغيوث، ويطلبون الكلأ، ثم يرجعون إلى منازلهم. وقيل: "ذات العماد" أي ذات الأبنية المرفوعة على العمد. وكانوا ينصبون الأعمدة، فيبنون عليها القصور. قال ابن زيد: "ذات العماد" يعني إحكام البنيان بالعمد. وفي الصحاح: والعماد: الأبنية الرفيعة، تذكر وتؤنث. قال عمرو بن كلثوم:
ونحن إذا عماد الحي خرت على الأحفاض نمنع من يلينا
والواحدة عمادة. وفلان طويل العماد: إذا كان منزل معلما لزائره. والأحفاض: جمع حفض (بالتحريك) وهو متاع البيت إذا هيئ ليحمل؛ أي خرت على المتاع. ويروى؛ "عن الأحفاض" أي خرت عن الإبل التي تحمل خرثي البيت. وقال الضحاك: "ذات العماد" ذات القوة والشدة، مأخوذ من قوة الأعمدة؛ دليله قوله تعالى: "وقالوا من أشد منا قوة" [فصلت: 15]. وروى عوف عن خالد الربعي "إرم ذات العماد" قال: هي دمشق. وهو قول عكرمة وسعيد المقبري. رواه ابن وهب وأشهب عن مالك. وقال محمد بن كعب القرظي: هي الإسكندرية.
|
شكراا لكـ أخي عـ التفسير
اقتباس :-
|
فلو سمحتى ممكن تقوليلى المصدر بتاعك
|
للأسف ماأقدر أقووله لأنه موقع ،،
و يمنع وضع روابطـ المواقع الأخرى في المنتدى ^^
اقتباس :-
|
لانه زى مانتى قراتى عبدالله بن فلانه مش مذكور خالص ولا معاوية بن ابى سفيان مع انهم لو كانوا وصل حد فعلا للمدينه دى كان لازم ينقل عنها كلام كتير
السلام عليكم ورحمة الله
|
الله أعلم ،،
فلربما كانت القصة التي أحضرتها صحيحة ،،
و ربمــا يكون ماهو مكتوبـ من تفسير صحيح ..
شكراا لكـ أخي على المرور و الرد الرااائعيــن
و تقبل فااائق احترامي و تقديري ،،
تحياتي ...
|