لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


الموضوع العام للقضايا الاجتماعية الاسلامية .... اول تعاون بين القسمى العام والاسلامى

بسم الله الرحمن الرحيم مرحبا احلى اعضاء ......... اتفقت انا والاخت نونو مشرفة القسم الاسلامى على التعاون فيما بين قسمها ( الاسلامى ) وقسمى ( العام )

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-06-08, 09:50 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 32542
المشاركات: 3,158
الجنس ذكر
معدل التقييم: الرومانسى الحزين kolawa عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 23

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الرومانسى الحزين kolawa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
افتراضي الموضوع العام للقضايا الاجتماعية الاسلامية .... اول تعاون بين القسمى العام والاسلامى

 

بسم الله الرحمن الرحيم


مرحبا احلى اعضاء .........

اتفقت انا والاخت نونو مشرفة القسم الاسلامى على التعاون فيما بين قسمها ( الاسلامى ) وقسمى ( العام ) عن طريق كل منا فى عمل لجنتين تحت اشراف كل منا للبحث فى المعتقدات الخاطئة فى مجتمعنا الاسلامى ......

وبالطبع لن نستطيع العمل بدونكما ....... ولأن معظم موضوعات القسم العام ونظيره الاسلامى موضوعات مكررة بطبيعة الحال لذا وبناءا عليه نعلن هذا الموضوع حصريا على ليلاس كأول تعاون مثمر بين القسمين بأذن الله ........

وتتكون اللجنتين كالاتى :

* يوجد لجنتان واحدة بأسم اللجنة الاسلامية ورئيستها الاخت نونو بصفتها كمشرفة للأسلامى ...... والاخرى باسم اللجنة العامة وسأكون انا رئيسها بصفتى كمشرف للعام .

* كل لجنة تتغير فى كل موضوع وحسب استيعاب المشتركون فى الموضوع للموضوع التالى بغرض البحث السليم والدلائل المقنعة .

* يمكن لكل لجنة الاتتغير ان استطاعت توفير الادلة المناسبة المتعلقة بالموضوع .

* يجب البحث الجاد فالمسئولية كبيرة امام الله سبحانه وتعالى ويجب استحضار الضمير فى عملية البحث .

* اللجنة العامة يستوجب عليها احضار المقالات والكتب والاراء المتعلقة بالموضوع الذى سيتم طرحه للمناقشة ولا يجب عليه النمقل فقط بل والمراجعة ايضا والاضافة ان امكن ويتم مراجعتها قبلا مع شخصى ومع الاخت نونو عن طريق ارسال نسختين من كل مقال لها ولى عن طريق الخاص .

* اللجنة الاسلامية يستوجب عليها احضار الدلائل من القرآن والسنة واقوال السلف الصالح الخاصة بالموضوع المطروح للمناقشة ويجب اتخاذ الحيطة بشأن كتابة الآيات القرأنية والاقاويل السلفية ان صح القول والاحاديث النبوية حتى لانقع فى الخطأ ...... والذى لايتاكد من حديث او آية يسأل .

* سينقسم زوار الموضوع الى ثلاث فئات بأذن الله تعالى :

1) فئة اللجان وهم الاعضاء المسئولين عن الاثبات والبرهان واحضار الدلائل والبراهين الخاصة بالموضوع سواءا كانت مقالات او دلائل اسلامية .

2) فئة القراء وهم الذين سيستفيدون من الموضوع بدون اى تدخل ومرحبا بهم جميعا .

3) فئة المناقشين فى الموضوع حيث سيطلبون البراهين ويقرون بمعتقداتهم حول الموضوع الذى تتم المناقشة حوله .


ملحوظة هامة : تم اختيار بعض الاعضاء للجنتين السابق ذكرهما وعلى كل من يود الاشتراك ان يسجل لقبه فى المنتدى واللجنة التى اختارها .




شروط يجب توافرها فى العضو المتقدم للجنة :

1) ان يكون جديرا بأمكان المساعدة وان يكون لدية العلم بخصوص الموضوع الذى تتم مناقشته .

2) الا يكون عضو جديد بدون مشاركات حتى نعرف ان كان جديرا بالنظرة الاشرافية ام لا .

3) ان تتم الموافقة عليه من قبل رئيسا اللجنتين .

4) يتم استبعاد العضو ان تجاوز الحدود فى التعليقات وذلك عن طريق ابلاغه بالرسائل الخاصة .

5) ان يشارك فعليا فى الفترة المسموح بها لمناقشة الموضوع والا فلن يتم اختيارة مرة اخرى .

6) يجوز للعضو الواحد المشاركة فى اكثر من موضوع خاصة وان توافرت فيه الشروط واثبت قدرته فى المشاركة .




اخوانى واخواتى

ارجو ان يجعل الله عملنا هذا فى موازين حسناتنا جميعا ....... وارجو من الجميع التقيد بالشروط وجزاكم الله كل خير ........ وللعلم سيتم تحديد اول المواضيع التى سيتم المناقشة حولها اليوم او غدا ان شاء الله عن طريقى او عن طريق الاخت نونو ......

حياكم الله جميعا ورحمكم برحمته وسلام من الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته

 
 

 

عرض البوم صور الرومانسى الحزين kolawa  

قديم 29-06-08, 12:58 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الرومانسى الحزين kolawa المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته


كما اوضح اخي الرومانسي مشكورا الموضوع سيكون
تعاونا بين القسمين الاسلامي والعام
من هنا سنطرح سنناقش سنعالج قضايا تهمنا جميعا

فشعارنا ،،
(نور وحكمه وهدى ورحمه)

نور وحكمه نستلهمها من عقيدتنا وسنه نبينا صلى الله عليه وسلم وائمه الهدى
وهدى ورحمه الى كل ضال وحائر
اسال الله به ان يهديه وان يرحم حيرته
اول تلك القضايا التي سنناقشها

ستحمل عنوان


(الفاظنا وفق دستور عقيدتنا)


لم اختر تلك القضيه عبثا لا والله ،لكن لمارأيته واحزنني سماعه هنا في ليلاس او عند العامه من الفاظ وكلمات عظيمه فد يتفوه بها المرء ولايدرك الذنب العظيم الذي اقترفه
كلمات يتكلم بها الناس رجالا ونساء لا يلقون لها بالا و تحمل من السخط والغضب و من المخالفات للعقيده ……الشيء الكثير
ان سمعها أهل الأيمان اقشعرت جلودهم و اهتز من هولها قلب كل مؤمن….



الفاظ تصل الى الشرك احيانا ،،
والفاظ اخرى قد تقدح في كمال الدين،،
و اعمال واقوال واعتقادات كلها تقطع الطريق الى الله
واقوال تتعدى الخطوط الحمراء في مقام الالوهيه والعياذ بالله




فما كان مني الا ان اطرح هذه القضيه لكي نسلط الضوء جميعاعلى تلك الالفاظ ،،
*نحاول ان نجمع ونلم ونذكر الشائع منها ..
*نبينها نصححها ونحاول ان نجد البديل عنها..
*نذكرماقاله الرسول عنها فنستدل بقوله عليه افضل الصلاه والسلام..
*نبين رائي علمائنا ومشائخنا في ذلك...


كل ذلك سيكون وفق دستور شريعتنا الاسلاميه

اسأل الله ان ينفع بهذا العمل ويجعله خالصا لوجه الكريم

 
 

 

عرض البوم صور نونو  
قديم 29-06-08, 01:09 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الرومانسى الحزين kolawa المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

من اعظم الالفاظ التي سمعتها على السنه الكثير

الحلف بغير الله

كالحلف بالنبي _ وحياه النبي _وجاه النبي _بالأمانة –– بذمتي -وشرفي - وحياتي – بصلاتك – – بحق فلان – بروح والديه – برأس الأم و الأب أو الأولاد – وكذا الحلف بالأموات مثل :
ومحمد ، وعلي ، والبدوي ، والحسين ، وزينب .... )

فكل تلك الأقوال تدخل في دائره الشرك بالله



شركا اصغر إذا لم يقصد تعظيم المحلوف به كتعظيم الله ، أما مع القصد فهو شرك أكبر يخرج من المله


الدليل قول الرسول عليه افضل الصلاه والسلام

( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) صحيح ، رواه احمد ( 2/125 )

وهو يعم الحلف بالأنبياء والملائكة والصالحين وسائر المخلوقات ،

وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

( من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت ) رواه البخاري (4860 فتح 8/

وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من حلف بالأمانة فليس منا " . أخرجه أبو داود من حديث بريدة بن الحصيب رضي الله عنه و أرضاه


اريد ان اوضح نقطه هنا

(بذمتى )
أو( وشرفى)


الباء هنا من حروف القسم الثالثة وهي الباء و التاء والواو : بذمتي حلفا بالذمة, والذمة مخلوقة ,والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك اصغر لكن اذا اراد القائل بقوله :بذمتي أي في ذمتي أي عهدي وأمانتي إنني صادق فلا يكون حلفا فيجوز

ظاهرالناس لا يريدون بها القسم إنما يريدون بالذمة العهد والذمة بمعنى العهد‏.‏ هذاوالله اعلم
.
.
.



كما يحزنني جدا عندما ارى الكثير من الناس عندما ننصحهم ونبين لهم حرمه الحلف بغير الله يتحججون بأنهم لم يقصدو بهاشيئاوانه فقط جرت على السنتهم ويصعب عليهم تركها؟

احبابي،،

تأملوا معي هذه الايه وماذا يقول الله عز وجل فيها
{إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً }النساء48

يقول الله لااغفر لمن اشرك بي ونقول جرت العاده هل السنتتنا ولانستطيع تغيريها

هل نحن بغنى عن عفو الله ورحمته!!!
‏ هذه ليست بحجة اخواني اخواتي بل جاهدوا نفسكم على ترك تلك الالفاظ والخروج منها وحاولوا أن تمحوا من السنتكم هذه الكلمات لأنها شرك والشرك خطره عظيم ولو كان أصغر، حتى إن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - يقول‏:‏ ‏"‏الشرك لا يغفره الله ولو كان أصغر‏"‏ ‏.‏ وقال ابن مسعود - رضي الله عنه-‏:‏ ‏"‏لأن أحلف بالله كاذباً أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقاً‏"‏‏.‏ قال شيخ الإسلام ‏:‏ وذلك لأن سيئة الشرك أعظم من سيئة الكبيرة‏.‏




لي عوده اكيد ففي جعبتي الكثير

لكني اريد سماع ارائكم مشاركاتكم
مقولات سمعتوها او حتى امثال شعبيه دارجه عل السنه العامه والتي لاينبغي لنا كمسلمين ان نتداولها

ضعوها هنا

نناقشها معا نصححها نبين الصحيح من الخاطئ منها

بانتظااركم



اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعة وأرنا الباطل باطلا و أرزقنا إجتنابه اللهم علمنا ما ينفعنا و أنفعنا بما علمتنا .

 
 

 

عرض البوم صور نونو  
قديم 29-06-08, 09:00 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 32542
المشاركات: 3,158
الجنس ذكر
معدل التقييم: الرومانسى الحزين kolawa عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 23

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الرومانسى الحزين kolawa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الرومانسى الحزين kolawa المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

بسم الله

مشكورة اخت نونو


واود ان اكرر من يريد الانضمام الينا يجب ان يسجل اسمه فى الموضوع ويحدد اللجنة التى يود الانضمام اليها


لى عودة باذن الله

 
 

 

عرض البوم صور الرومانسى الحزين kolawa  
قديم 29-06-08, 06:47 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الرومانسى الحزين kolawa المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

الحلف بغير الله
بقلم الشيخ / عائض بن فدغوش الحارثي

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم تسلميا أما بعد :
فإن لله عز وجل أن يقسم بما شاء من مخلوقاته على ما شاء منها كما قال الله تعالى :( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ البُرُوجِ * وَالْيَوْمِ المَوْعُودِ ) (البروج : 1-2) . وقال الله سبحان : ( وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) (وَالعصر : 1-3) . وقال سبحانه : ( فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الجَوَارِ الكُنَّسِ ) (التكوير : 15-16) . وقال سبحانه : ( فَلاَ أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ) (الواقعة : 75) . إلى غير ذلك من الآيات الدالة على أن ربنا سبحانه قد أقسم بما شاء من مخلوقاته على ما شاء منها ، وأما المخلوق فلا يجوز له أن يحلف ويقسم بغير الله جل وعلا أو اسم من أسمائه أو صفة من صفاته ، فإن الله سبحانه شرع لعباده المؤمنين أن تكون أيمانهم به سبحانه وتعالى أو بصفة من صفاته ، وهذا خلاف ما يفعله المشركون في الجاهلية فقد كانوا يحلفون بغيره من الأشياء كالكعبة والشرف والنبي والملائكة والمشائخ والملوك والعظماء والآباء والسيوف وغير ذلك مما يحلف به كثير من الجهلة بأمور الدين ، فهذه الأيمان كلها لا تجوز بإجماع أهل العلم .


فعلينا معشر المسلمين أن نحفظ أيماننا وعرف كيف نحفظها فلا نحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم أو غيره من المخلوقات فإن هذا منكر عظيم ومن المحرمات الشركية فلا يجوز الحلف بالنبي ولا بالكعبة ولا بالأمانة ونحو ذلك بل لا يجوز لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحلف إلا بالله وحده لا شريك له ، قال نبينا وقدوتنا سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم وصحبه أجمعين : " إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت " أخرجه الشيخان عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه .


وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من حلف بالأمانة فليس منا " . أخرجه أبو داود من حديث بريدة بن الحصيب رضي الله عنه و أرضاه ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا إلا بالله إلا وأنتم صادقون " . أخرجه أبو داود والنسائي .


قد حكى أبو عمر ابن عبد البر النمري يرحمه الله الإجماع على تحريم الحلف بغير الله وأما ما قاله بعض أهل العلم من أن الحلف بغير الله مكروه فإن مقصوده بذلك كراهة التحريم ، تأدبا مع القرآن الكريم فإن الله عز وجل لما ذكر النهي عن الشرك والزنا .. وقال :( كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً ) (الإسراء : 38) ويجب أن يحمل كلام من قال بكراهة الحلف بغير الله عز وجل على كراهة التحريم عملا بالنصوص وإحسانا للظن بأهل العلم .


وقد تعلق بعض من سهل في حكم الحلف بغير الله بما جاء في صحيح مسلم أن - النبي صلى الله عليه وسلم - قال في حق الرجل الذي سأله عن شرائع الإسلام : " أفلح وأبيه إن صدق " . وهذه الرواية لا يجوز التعلق بها لأمور :


أولا : إنها شاذة مخالفة للأحاديث الصحيحة .
ثانيا : أنها تحتمل وجوها كثيرة فتحتمل أن تكون قبل النهي عن الحلف بغير الله فتكون منسوخة وتكون من المتشابه الذي يجب رده إلى المحكم والمحكم التصريح بالنهي عن الحلف بغير الله وشدة النهي في ذلك والتغليط على من فعله .
ويحتمل أن هذا اللفظ ـ المذكور في هذه الرواية ـ تصحيف كما قال ابن عبد البر ـ رحمه الله وأن الأصل ( أفلح والله ) فصححه بعض الكتاب أو الرواة فأصبح ( أفلح وأبيه ) ومع ذلك كله وعلى فرض أن الراوي قد ضبطها فهي رواية فريدة شاذة خالف فيها الراوي جماعة الثقات فلا يجوز لمن خاف مقام ربه أن يتعلق أو يتعلل أو يحتج بها لأنه إذا احتج بها فقد خالف الأحاديث الكثيرة والصريحة الصحيحة في تحريم الحلف بغير الله عز وجل قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " أخرجه الترمذي و الحاكم بإسناد صحيح عن ابن عمر .


وهذا دليل على أن الحالف بغير الله مشرك الشرك الأصغر ، وقد يكون الحلف بغير الله شركا أكبر يحبط الأعمال ولا يغفره الله عز وجل وهذا إنما يكون في حالات منها :


الحالة الأولى : إذا قام بقلب الحالف أن هذا المخلوق والمحلوف به يستحق كما يستحقه الله سبحانه فهذا قد ساوى الخالق بالمخلوق فهو يعظمه كما يعظم ربه فهذا قد وقع في المصيبة العظمى والمنكر الجسيم والشرك الأكبر وقد ارتد بهذا عن دينه وفارق جماعة المسلمين ولو صلى ولو صام ولو زعم أنه من المسلمين حتى يتوب إلى ربه عز وجل وإن أصر على تعظيم المخلوق المحلوف به كتعظيمة لربه عز وجل حتى مات فهو في النار خالدا مخلدا فيها أبدا وقد احبط الله عمله فلم يقبل منه صرفا ، ولا عدلا ، ولا صلاة ، ولا صياما ، ولا حجا قال الله سبحانه وتعالى : ( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الخَاسِرِينَ ) (الزمر : 65) .


الحالة الثانية : إذا قام بقلب الحالف بغير الله أن هذا المخلوق المحلوف به يجوز أن يعبد مع الله أو ساوى به الله في المحبة أو نحو ذلك من المقاصد والنيات الكفرية فهو بهذا يكون أيضا مشركا شركا أكبر ، إذا فالحلف بغير الله قد يكون شرا أصغر وقد يكون شركا أكبر بحسب مقصد الحالف ونيته فإن كان في قبل الحالف بالنبي أو بالبدوي أو الشيخ فلان أو أنه يتصرف في الكون مع الله ونحو ذلك فإنه يكون مشركا شركا أكبر بهذه العقيدة ، أما إذا لم يقصد هذا القصد وإنما جرى على لسانه من غير هذا القصد لكونه اعتاد ذلك ، فهو مشرك الشرك الأصغر ، وفرق بين الشركين فالشرك الأكبر لا يغفر الله لصاحبه وهو مخلد في النار وأعماله كلها يحبطها الله .
والشرك الأصغر ، من أكبر الكبائر وصاحبه على خطر عظيم لكن قد يمحى عن صاحبه برجحان الحسنات وقد يعاقب عليه بعض العقوبات لكن لا يخلد صاحبه في النار وليس هو مما يحبط الأعمال كلها ، وإنما يحبط العمل الذي قارنه ، فالشرك الأكبر ينافي ويخالف الإسلام كله .


والشرك الأصغر ينافي كمال الإيمان الواجب فلا بد يا عباد الله من ترك الشرك كله دقيقه وجليله صغيره وكبيره .
وهذا سبب خوف الصحابة رضوان الله عليهم من الحلف بغير الله حتى قال ابن مسعود رضي الله عنه " لأن أحلف بالله كاذب أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا " .


ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من حلف فقال في حلفه : باللات والعزة فليقل : لا إله إلا الله " رواه البخاري ومسلم بإسناديهما عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه .


وهذا الحديث يدل على أن الحالف بغير الله قد أتى بنوع من أنواع الشرك فكفارته أن يأتي بكلمة التوحيد عن صدق وإخلاص ليكفر بها ما وقع منه من الشرك وقد خرج النسائي بإسناد صحيح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه " أنه حلف باللات والعزى فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : " قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وانفث عن يسارك ـ ثلاثا ـ وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولا تعد " .


وهذا يدل على شدة تحريم الحلف بغير الله وأنه من الشرك ومن همزات الشياطين وفيه النهي عن أن يعود الحالف بغير الله بعد هذا إلى هذه المعصية العظيمة التي تساهل فيها كثير من المسلمين وأولادهم فقد سمعت أن بعض الممثلين يمثلون المشركين في الجاهلية ويحلفون باللات والعزى فأخذ بعض أولا المسلمين يحلفون بها لما سمعوا الممثلين يقولونها في التلفاز تقليدا لهم لجهلهم وجالتهم .
كذلك نسمع بين الحين والحين من يقول في حلفه ( والنبي ) ( والكعبة ) وحياة ( أبي ) وحياة ( النبي ) ( والله وحياتك يافلان ، أو حياتي ) وهذا والعياذ بالله مخالفة لأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم .


ولا يجوز الحلف بالتحريم كقوله : علي الحرام لأفعل . بالحرام لأفعلن كذا وكذا والحلف بالطلاق مكروه بصيغة علي الطلاق لأفعلن كذا ، أو إن فعلت كذا فأنت طالق .


وأما إن قال في حلفه بالطلاق ( بالطلاق لأفعلن كذا أو لا ) فذلك منكر لا يجوز لأنه من الحلف بغير الله عز وجل .
إذا يا عباد الله من كان حالفا فليحف بالله أو ليصمت واليمين الشرعية كما تعلمون هي وحده لا شريك له ، وصفتها أن يقول (والله أو بالله أو تالله لأفعلن كذا أو لا أفعل كذا ) وهكذا لو حلف بغير اسم الجلالة ، من أسماء الله سبحانه الأخرى أو بصفة من صفاته كالرحمن الرحيم ومالك الملك .


وعلم الله ونحو ذلك فإن هذا جائز وهو الحلف المشروع الذي ورد في الشرع المطهر وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحلف كثيرا بقوله " والذي نفسي بيده " ويقول في حلفه أيضا " يا مقلب القلوب " .
جعلني الله وإياكم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين وعلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم متبعين وثابتين ، والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

ومن الألفاظ الشائعة بين الناس الأتي وعلينا مناقشتها:
1/مدد يانبى ..
2/تعس الزمان , زمن لا يرحم , جار عليه الزمن , زمن غدار , يوم أسود أو ساعة نحس..
3/لعبة القدر , عبث الأقدار , قدرأحمق الخطا..
4/ليه كده يارب , أنا عملت ايه فى دنيتى , مفيش غيرى..
5/والله , وحياتك..
6/والله أعلم ورسوله مثال: إذا قيل هل سافر فلان؟ قيل الله أعلم ورسوله..
7/لاحول الله..
8/لا ترحم ولا تسيب رحمة ربنا تنزل..
9/ربنا وقف معايا..
10/دفن فى مثواه الأخير..
11/المرحوم فلان أو المغفور له..
12/مرض لعين أي ملعون..
13/لو نزل ربنا من السما مافعلت كذا..
14/عملت ما علي والباقي على ربنا..
15/اللهم إنى لا أسالك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه..
16/ينساك الموت..

(أنا بإنتظار مناقشتكم)

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:05 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية