لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-08, 12:21 AM   المشاركة رقم: 26
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الرومانسى الحزين kolawa المنتدى : الارشيف
افتراضي

 



دائما نسمع او نقرأ عبارة

( سويت اللي علي والباقي على الله )

أو

( عملت جهدي والباقي على الله )


حينما يبذل الانسان المطلوب منه وتبقى النتائج

ولكن للشرع رأي في هذه العبارة

السؤال :
ما مدى صحة عبارة

بذلت ( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟
الجواب:

الحمد لله

هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل
اعتمد على نفسه أولاً .

لكن القول
( بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) هذا الصواب
وهذه العبارة : ( بذلت جهدي والباقي على الله )
ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت
أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله
ولكن أصل العبارة غلط ، بل يقول :
( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )




فتوى الشيخ
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله

 
 

 

عرض البوم صور نونو  
قديم 02-07-08, 12:24 AM   المشاركة رقم: 27
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الرومانسى الحزين kolawa المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

( صدق الله العظيم )

الكثير او غالبيه الناس يقولها عند الانتهاء من قراءه القران
الدليل : بدعة لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه رضي الله عنهم .


السؤال:
بارك الله فيكم تقول عند الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة والسورة التي تليها هل يجوز قول صدق الله العظيم؟

الجواب

الشيخ: قول صدق الله العظيم بعد انتهاء التلاوة في الصلاة أو في غيرها بدعة وذلك لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه أنهم كانوا إذا انتهوا من القراءة قالوا صدق الله ومن المعلوم أن قول القائل صدق الله عبادة لأنه ثناء على الله بالصدق وإذا كان عبادة فإنه لا يجوز أن نشرع من العبادات ما لم يشرعه الله ورسوله فإن فعلنا ذلك كان بدعة وكل بدعة ضلالة وعلى هذا فالقارئ إذا انتهى من قراءته يسكت ولا يقول صدق الله العظيم ولا غيرها لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم وقد قرأ ابن مسعود رضي الله عنه على النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً من سورة النساء حتى إذا بلغ قول الله تعالى (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً) قال النبي صلى الله عليه وسلم حسبك قال فالتفت فإذا عيناه تذرفان صلوات الله وسلامه عليه ولم يقل ابن مسعود صدق الله ولا أمره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وكذلك قرأ عنده زيد بن ثابت سورة النجم حتى ختمها ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم له قل صدق الله العظيم ولا قالها أيضاً فدل هذا على أنه ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا هدي أصحابه أن يقولوا عند انتهاء القراءة صدق الله العظيم لا في الصلاة ولا خارج الصلاة.


فتوى فضيله الشيخ: محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

 
 

 

عرض البوم صور نونو  
قديم 02-07-08, 12:43 AM   المشاركة رقم: 28
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الرومانسى الحزين kolawa المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

ومن الألفاظ الخاطئة أيضا:

" المرحوم فلان "
وهذه شهادة بالرحمة وهى أمر غيبي لايقطع به إلا لمن شهد الله له بذلك..

" المغفور له "
هذه كسابقتها إن لم تكن أشد لأن هذه اللفظة أصرح وأوضح..

" مرض لعين " أو "ملعون"
لايجوز لعن المرض لأنه من قضاء الله ففى ذلك إعتراض ينافي الصبر ويضيع الأجر , والمرض رحمة من الله لأنه مطهرة للذنوب فهو محمود غير مذموم..

" الدين لله والوطن للجميع "
الصحيح أن الدين لله والوطن لله قال تعالى(( إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده)) فالوطن لله فهو مالك الدنيا والآخرة لا يقاسمه فيهما أحد..

" لو نزل ربنا من السما مافعلت كذا "
هذه الكلمة كفر بواح لانها تهاون بقدر الله ذي الجلال فمن قالها فليجدد دينه..

" العمل عبادة "
هذه الكلمة لاهي باآية ولا حديث يتعلل بها الناس حين تشغلهم أعمالهم الدنيوية عن الواجبات الشرعية وإنما يكون العمل عبادة إذا أريد به وجه الله ولم يشغل عن ذكره تعالى فإن شغلك الكسب عن الصلاة فهذا العمل عبادة ولكن , لشيطان..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني  
قديم 02-07-08, 12:49 AM   المشاركة رقم: 29
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الرومانسى الحزين kolawa المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

سئل فضيلة الشيخ:
وعن مصطلح فكر إسلامي و مفكر إسلامي ؟. كلمة الفكر الإسلامي

فأجاب قائلا :
كلمة فكر إسلاميمن الألفاظ التي يحذر عنها، إذ مقتضاه ا أننا جعلنا الإسلام عبارة عن أفكار قابلة للأخذ والرد ، وهذا خطر عظيم أدخله علينا أعداء الإسلام من حيث لا نشعر . أما (مفكر إسلامي ) فلا أعلم فيه بأسا لأنه وصف للرجل المسلم والرجل المسلم يكون مفكراً
جاء في الفتوى أن كلمة الفكر الإسلامي كلمة لا تجوز لأنها تعني أن الإسلام قد يكون عبارة عن أفكار قد تصح أو لا تصح وهكذا ، بينما قلتم أن إطلاق كلمة المفكر الإسلاميتجوزلأن فكر الشخص يتغير وقد يكون صحيحا أو العكس ، ولكن الأشخاص الذين يستخدمون مصطلح الفكر الإسلامي يقولون أننا نقصد فكر الأشخاص ولا نتكلم عن الإسلام ككل أو عن الشريعة الإسلامية بالتحديد فهل هذا المصطلح الفكر الإسلامي جائز بهذا التفسير أم لا وما هو الدليل ؟ .


فأجاب قائلا : ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : إنما أقضي نحو ما أسمع ونحن لا نحكم على الأفراد إلا بما يظهر منهم فإذا قيل الفكر الإسلامي فهذا يعني أن الإسلام فكر ، وإذا كان القائل بهذا التعبير يريد فكر الرجل الإسلامي فليقل فكر الرجل الإسلامي أو المفكر الإسلامي وبدلا من أن نقول الفكر الإسلامي نقول الحكم الإسلامي لأن الإسلام حكم والقرآن الكريم إما خبر وإما حكم كما قال تعالى وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهوالسميع العليم .


سئل فضيلة الشيخ:

عن قول بعض الناس إذا شاهد من أسرف على نفسه بالذنوب : فلان بعيد عن الهداية، أو عن الجنة ، أو عن مغفرة الله فما حكم ذلك ؟ .


فأجاب بقوله :

هذا لا يجوزلانه من باب التألي على الله عز وجل وقد ثبت في الصحيح أن رجلا كان مسرفا على نفسه ، وكان يمر به رجل آخر فيقول : والله لا يغفر الله لفلان ، فقال الله عز وجل " من ذا الذي يتألي على أن لا أغفر لفلان قد غفرت له ، وأحبطت عملك " . ولا يجوز للإنسان أن يستبعد رحمه الله عز وجل -،كم من إنسان قد بلغ من الكفر مبلغا عظيما ، ثم هداه الله فصار من الأئمة الذين يهدون بأمر الله ، والواجب على من قال ذلك أن يتوب إلى الله ، حيث يندم على ما فعل ويعزم على أن لا يعود في المستقبل .


فتاولى الشيخ : ابن باز رحمه الله

 
 

 

عرض البوم صور نونو  
قديم 02-07-08, 12:50 AM   المشاركة رقم: 30
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الرومانسى الحزين kolawa المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

[IMG]

http://[url=http://www.liillas.com/up/][/url]
[/IMG]

 
 

 

عرض البوم صور نونو  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:39 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية