ثانياً
حياكم الله ابو مشاري واخوي كروان المدينة اليوم بإذن الله أتابع شرح تفعيلات المقامات الموسيقية
ونكمل اليوم مع مقام النهاوند الذي ينقسم إلي قسمين نهاوند كبير ونهاوند صغير
وقبل الشرح هناك توضيح مبسط للبيمول والدييز
البيمول هو خفض درجة الصوت نصف درجة يعني من الحرف المطلوب نضغط على الأصبع الذي يقع جهة اليسارمباشرة سواء اسود او ابيض يكون بيمول .
والدييز رفع درحة الصوت نصف درجة يعني نتجه لليمين مباشرة مثال على ذلك :
دو بيمول = سي و سي دييز = دو و دو دييز = الأصبع الأسود بين دو و رى وهذا الأصبع يكون رى بيمول أيضاً .
أولاً : النهاوند الكبير ويدخل فيه جنس الحجاز أي مقام الحجاز
وتكون تفعيلاته كالآتي
صوت ثم نصف صوت ثم صوت ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ونصف ثم نصف صوت
ويكون إرتكازه على درجة دو يعني من دو إلى رى صوت ومن رى إلى مي بيمول نصف صوت ومن مي بيمول إلى فا صوت ومن فا إلى صول صوت ومن صول إلى لا بيمول نصف صوت ومن لا بيمول إلى سي طبيعي صوت ونصف ومن سي طبيعي إلى دو نصف صوت .
وإذا صورنا المقام على درجة الصول بنفس التفعيلة نجده كالآتي :
صول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا دييز ثم صول . وهكذا
والأغاني التي يمكن عزفها على هذا المقام أغنية روحي تحبك لعبد المجيد عبدالله ومقطع فات من عمري سنين من أغنية سيرة الحب لأم كلثوم و أغينة بين العصر والمغرب.
ثانياً : النهاوند الصغير ويدخل فيه جنس الكرد وليس هناك فرق بينه وبين الكبير في التفعيلات سوى أن الصوت ونصف ثم نصف صوت تصبح صوت ثم صوت . يعني
إذا قلنا دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا ثم صول ثم لا بيمول ثم سي تصبح بيمول ثم دو
وإذا صورناه على درجة صول يصبح
صول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا طبيعي ثم صول
ويمكن عزف أغنية تنتظر كلمة أحبك لعبد المجيد وأغنية كذا من ربي حبيته لرابح صقر تجمع بين النهاوند الكبير والصغير .
رجاءً من متابعين الموضوع أي شيء غير مفهوم توضيح النقطة غير المفهومة سأشرحها بالتفصيل . نبي تشجيع عشان نكمل المقامات .