لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الهندسة الصوتية والاورغات > المقامات العربيه
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المقامات العربيه المقامات العربيه


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-07-08, 01:11 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13240
المشاركات: 143
الجنس ذكر
معدل التقييم: اوسم عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اوسم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اوسم المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

ثانياً
حياكم الله ابو مشاري واخوي كروان المدينة اليوم بإذن الله أتابع شرح تفعيلات المقامات الموسيقية
ونكمل اليوم مع مقام النهاوند الذي ينقسم إلي قسمين نهاوند كبير ونهاوند صغير
وقبل الشرح هناك توضيح مبسط للبيمول والدييز
البيمول هو خفض درجة الصوت نصف درجة يعني من الحرف المطلوب نضغط على الأصبع الذي يقع جهة اليسارمباشرة سواء اسود او ابيض يكون بيمول .
والدييز رفع درحة الصوت نصف درجة يعني نتجه لليمين مباشرة مثال على ذلك :
دو بيمول = سي و سي دييز = دو و دو دييز = الأصبع الأسود بين دو و رى وهذا الأصبع يكون رى بيمول أيضاً .

أولاً : النهاوند الكبير ويدخل فيه جنس الحجاز أي مقام الحجاز
وتكون تفعيلاته كالآتي
صوت ثم نصف صوت ثم صوت ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ونصف ثم نصف صوت
ويكون إرتكازه على درجة دو يعني من دو إلى رى صوت ومن رى إلى مي بيمول نصف صوت ومن مي بيمول إلى فا صوت ومن فا إلى صول صوت ومن صول إلى لا بيمول نصف صوت ومن لا بيمول إلى سي طبيعي صوت ونصف ومن سي طبيعي إلى دو نصف صوت .
وإذا صورنا المقام على درجة الصول بنفس التفعيلة نجده كالآتي :
صول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا دييز ثم صول . وهكذا
والأغاني التي يمكن عزفها على هذا المقام أغنية روحي تحبك لعبد المجيد عبدالله ومقطع فات من عمري سنين من أغنية سيرة الحب لأم كلثوم و أغينة بين العصر والمغرب.
ثانياً : النهاوند الصغير ويدخل فيه جنس الكرد وليس هناك فرق بينه وبين الكبير في التفعيلات سوى أن الصوت ونصف ثم نصف صوت تصبح صوت ثم صوت . يعني
إذا قلنا دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا ثم صول ثم لا بيمول ثم سي تصبح بيمول ثم دو
وإذا صورناه على درجة صول يصبح
صول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا طبيعي ثم صول
ويمكن عزف أغنية تنتظر كلمة أحبك لعبد المجيد وأغنية كذا من ربي حبيته لرابح صقر تجمع بين النهاوند الكبير والصغير .
رجاءً من متابعين الموضوع أي شيء غير مفهوم توضيح النقطة غير المفهومة سأشرحها بالتفصيل . نبي تشجيع عشان نكمل المقامات .

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة اوسم ; 14-07-08 الساعة 02:23 AM
عرض البوم صور اوسم   رد مع اقتباس
قديم 14-07-08, 02:42 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13240
المشاركات: 143
الجنس ذكر
معدل التقييم: اوسم عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اوسم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اوسم المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

ثالثاً
مقام الكرد ويكون إرتكازه على درجة رى أساساً
وتفعيلاته كالآتي : نصف صوت ثم صوت ثم صوت ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ثم صوت
يعني ري ثم مي بيمول ثم فا ثم صول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى
نجد أن المقام قريب جداً من مقام النهاوند الصغير ما عدا التفعيلة الأولى تختلف عن بعضها بمقام الكرد نبدأ بنصف صوت ثم صوت وبمقام النهاوند الصغير نبدأ بصوت ثم نصف صوت .
وإذا ما صورنا المقام على درجة دو الإختلاف الوحيد يكون في إصبع رى يعني بمقام الكرد نبدأ دو ثم رى بيمول ثم مي بيمول إلخ أما مقام النهاوند نبدأ در ثم رى طبيعي ثم مي بيمول إلخ .
وإذا صورنا المقام على درجة صول يكون
صول ثم لا بيمول ثم سي بيمول ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا ثم صول
وتعزف عليه أغنية إنت عمري لأم كلثوم و أغنية أنا صاحي لهم لراشد الماجد وأغاني كثيرة جداً .
ملاحظة : عند عزف المقام على درجة مي بآلة الأورج يكون العزف على الأصابع البيضاء فقط من مي إلى مي
وعند العزف على درجة لا يكون العزف على الأصابع البيضاء ما عدا سي تكون بيمول فقط

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة اوسم ; 14-07-08 الساعة 06:43 AM
عرض البوم صور اوسم   رد مع اقتباس
قديم 14-07-08, 03:07 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13240
المشاركات: 143
الجنس ذكر
معدل التقييم: اوسم عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اوسم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اوسم المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

رابعاً

مقام الحجاز وهناك مقام الحجاز العادي والحجاز كار وهناك الحجاز اليمني الذي يدخل فيه النصف بيمول أي ربع تون أي ربع صوت ، وسأشرحها بالترتيب .
أولاً : الحجاز تفعيلاته كالتالي :
نصف صوت ثم صوت ونصف ثم نصف صوت ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ثم صوت
وإرتكازه على رى يعني
رى ثم مي بيمول ثم فا دييز ثم صول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى
وإذا صورناه على دو يكون كالتالي
دو ثم رى بيمول ثم مي طبيعي ثم فا ثم صول ثم لا بيمول ثم سي بيمول ثم دو
وإذا صورناه على صول يكون كالتالي
صول ثم لا بيمول ثم سي ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا ثم صول
ثانياً : مقام الحجاز كار يكون إرتكازه على درجة دو وهو مثل مقام الحجاز السابق ولكن تكون سي طبيعية
يعني نصف صوت ثم صوت ونصف ثم نصف صوت ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ونصف ثم نصف صوت
ويمكن عزف أغنية أنا في إنتظارك للست أم كلثوم
ثالثاً الحجاز اليمني هو نفس مقام الحجاز الأول وإرتكازه على درجة رى ولكن الإختلاف الوحيد هو في درجة سي نضغط على زر التسييك في آلة الأورج فتصبح سي نصف بيمول . ويمكن عزف أغنية يا منيتي يا سلا خاطري
ملاحظة مهمه النصف بيمول هو خفض درجة الصوت ربع درجة فقط والنصف دييز هو رفع درجة الصوت ربع درجة فقط .
مثال على ذلك المسافة من لا إلى سي تكون صوت ومن سي إلى دو نصف صوت بذلك تكون المسافة من لا إلى دو صوت ونصف في الأورجات الغربية لا يمكن تقسيم المسافة بالنصف أبداً أبداً أبداً فالتقسيم إما أن يكون من لا إلى سي صوت ومن سي إلى دو نصف صوت أو من لا إلى سي بيمول تكون نصف صوت ومن سي بيمول إلى دو تكون صوت ولكن الأورجات الشرقية يمكنها تقسيم المسافة بالنصف تماماً يعني صوت ونصف تكون تصبح ثلاثة أرباع ثلاثة أرباع يعني بذلك تكون المسافة من لا إلى سي نصف بيمول ثلاثة أرباع ومن سي نصف بيمول إلى دو ثلاثة أرباع الصوت وهذا التسييك لا يستخدم إلى في المقامات الشرقية وهي التي سنتابع الشرح عليها بعد ذلك .

 
 

 

عرض البوم صور اوسم   رد مع اقتباس
قديم 14-07-08, 05:43 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13240
المشاركات: 143
الجنس ذكر
معدل التقييم: اوسم عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اوسم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اوسم المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

خامساً المقامات الشرقية
مقام الراست وهو المقام أو السلم الأساسي في الموسيقى الشرقيه أو المقامات الرشرقية مثلما العجم أو الماجير هو السلم الأساسي في الموسيقى الغربية .
مقام الراست تدخل في تفعيلاته ربع الصوت أي نصف بيمول أو نصف دييز .
ويكون إرتكازه على درجة دو في الأساس وتفعيلاته كالتالي :
صوت ثم ثلاث أرباع ثم ثلاث أرباع ثم صوت ثم صوت ثم ثلاث أرباع ثم ثلاث أرباع
يعني دو ثم رى ثم مي نصف بيمول ثم فا ثم صول ثم لا ثم سي نصف بيمول ثم دو
نلاحظ أن مي أساساً تبعد عن فا نصف صوت وعن ري صوت كامل فإذا جعلناها نصف بيمول كأننا نسحبها بإتجاه رى نصف النصف يعني ربع درجة بذلك تبتعد عن فا ثلاثة أرباع وتقترب من رى ثلاثة أرباع
وإذا صورنا المقام على درجة صول يصبح كالآتي :
صول ثم لا ثم سي نصف بيمول ثم دو ثم رى ثم مي ثم فا نصف دييز ثم صول
وإذا صورنا المقام على درجة فا يصبح كالآتي :
فا ثم صول ثم لا نصف بيمول ثم سي بيمول ثم دو ثم رى ثم مي نصف بيمول ثم فا .
ملاحظة مهمه : يمكنكم عند تطبيق سلم العجم من أي حرف تسييك الحرف الثالث والسابع يصبع مقام راست .
ويمكن عزف أغنية أروح لمين لأم كلثوم وأغنية أنورت بقدومك الدار ياغالي وأغنية نسيت الهم ساعة وقلبي يلي لواه من الصواديف لاوي لمحمد عبده .

 
 

 

عرض البوم صور اوسم   رد مع اقتباس
قديم 14-07-08, 06:01 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13240
المشاركات: 143
الجنس ذكر
معدل التقييم: اوسم عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 14

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اوسم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اوسم المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

سادساً مقام البيات
وهو شبيه في تفعيلاته بمقام الكرد إلى حد كبير ولكن يختلف عنه عند السماع إلى حد أكبر
ويرتكز على رى في الأساس وتفعيلاته مثل مقام الكرد تماماً ما عدا البدايه وتكون كالتالي
ثلاث أرباع ثم ثلاث أرباع ثم صوت ثم صوت ثم نصف صوت ثم صوت ثم صوت .
يعني رى ثم مي نصف بيمول ثم فا ثم صول ثم لا ثم سي بيمول ثم دو ثم رى .
ولو قارناه بتفعيلة مقام الكرد نجد الإختلاف في مي فقط في الكرد بيمول وفي البيات نصف بيمول
وأكثر من يقع في هذا الخطأ من يتعلم العزف على آلة العود فيجب أن يبتعد بإصبع السبابه عند الضغط على مي بإتجاه أنف العود أو العظمة .
وإذا صورنا المقام على درجة صول تصبح تفعيلاته كالتالي :
صول ثم لا نصف بيمول ثم سي بيمول ثم دو ثم رى ثم مي بيمول ثم فا ثم صول
وإذا صورناه على درجة لا تصبح تفعيلاته كالتالي :
لا ثم سي نصف بيمول ثم دو ثم رى ثم مي ثم فا ثم صول ثم لا
والأغاني عليه أكثر من الرز مثل لو كلفتني المحبه وأغنية بنت النور ويامستجيب للداعي وأحبك لو تكون حاضر ولا تضايقون الترف ومقطع طول عمري بقول لانا قد الشوق من أغنية سيرة الحب وأغنية سألوني الناس عنك يا حبيبي.

 
 

 

عرض البوم صور اوسم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم المقامات العربيه
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:48 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية