الجزء الثاني والعشرون
::: لا.......شيء!! :::
===========
"هروب"
لوحت بأيدها لبنات الباص..وتوجهت لمنزلها وهي حامله معها كيس كبيــر الحجم وبثغرها ابتسامه وهي تفكر بشعور اخيها اذا حمل الهدايا بااصابعه اللينة..دخلت من الباب الحديدي المشرع دوما..ولوهله تراجعت والتفت خلفها..
لااا!!
هذا اللي نطقته وهي ترى الكدليك السوداء..والصوره الزجاجيه المعلقه على مرءاة السيارة تأكيد على وجوده بمنزلهم..!
ابدا ماخيل لها تراه اليوم..!
ليت دوامها ماانتهى,,!
كيف تدخل غرفتها والجميع مايعرفون برجوعها..!
فكرت بحل يريحها من وقفتها بحديقتهم الحاره..!
ارجلها ماعادت تحملها بعد وقفتها من الصباح..!
فكرت وفكرت..واخيرا توصلت لحل..
اخذتها ارجلها خلف البيت..فتحت باب المطبخ الخارجي ودخلت كالحراميه وصرخت رد لـ صرخة اختها..!
احلام\آهه خرعتيني..!
رمت الكيس وحقيبتها على الطاوله البلاستيكيه\لاوالله..مين اللي خرع الثاني اللحين؟؟
احلام\انتي طبعا..
طنشتها لأنها حاسه بتعب فظيع بجميع مفاصلها..واخذت قارورة ماء متوسطة الحجم وشربتها بدون ماتاخذ نفس وكل هذا تحت نظرات احلام المتفاجأه..
فريده\خيييييييييير..اول مره تشوفين وحده تشرب مويه..!
افزعت من نبرتها وهزت رأسها بالنفي..
احلام\اسفه..
فريده\ياختي على الأدب.."ضحكت وهي تناظر احلام "
احلام\تتمسخرين..!
فريده\مالك شغل..
فريده\امم..مين اللي داخل,,!
تغير وجه احلام..وعنست عينيها الامعه\مصعب..
فريده\وليه تقولينها بهالنبره..عدلي عيونك يالخبله!؟
انحرجت احلام..ووطت رأسها بالأرض..
اما فريده صابتها ضيقه بحجم هالكون..!!معقوله هي واختها يحبون نفس الشخص..!
حست بحب اختها الكبير بنظراتها وحتى اسمه وهي تنطقه برقه..!كان صوتها رنااان..ورقيق كرقتها..!
ايش اللي فيك يامصعب عشان تنحب؟؟
دعت من كل قلبها ان ربها ينزع هالحب اللي بداخلها..
اما بالنسبه لأختها فهي متيقنه انه مجرد اعجاب مؤقت..!
احلام\تبين تدخلين..!
فريده\ها...ايه..بس بدون مايشوفني احد..!
احلام ردت بتلقائيه\قصدك بدون مايشوفك مصعب..
فريده جاوبت بسرعه \ايه..’صرخت بغباء...لااااااا..بس انا تعبانه وابي انام..
احلام\هو اصلا جالس جنب التلفزيون يعني مستحيل يشوفك..!
حست بتباشير الراحه\متاكده..
احلام\ايه...وحتى لو شافك مري بسرعه..
اخذت اغراضها وهي ناويه تطبق قول اختها..
احلام\فريد..
ردت وهي تلبس برقعها\يانعم..
احلام\انتي ليه تكرهينه!؟
فريده\منوا؟
احلام\مصعب..
سكتت وهي تحس لأول مره بالعجز من الرد..!
ايش تقول لأختها..وكيف تبرر..
انا احبه اكثر من نفسي..كثر عيوني اللي اناظر فيها..والا انفاسي اللي اموت بدونها!؟
كان الجواب صعب ..صعب جدا واجوبته ليس لها نهايه..
تجاهلت الرد ونظرات احلام المنتظره ايجابه شافيه..
سمت بالله ودخلت مثل البرق وطيران على غرفتها اللي اقفلتها مرتين بكل سذاجة وكأن مصعب بيدخل بأي لحظه..
""""""""""""
"لاشيء"
لا استطيع
..لااستطيع كبح نفسي واتزانها..لا استطيع كتم صرخاتي المستنجده..لااستطيع قتل نظراتي الرافضه..
.. فاانا زهرة انتزعت اوراقها
"طعنه"
فاأنا انثى سٌلب عفافها
"طعنتين"
فاانا طفله فقدت حليب امهااا
"ثلاثة طعنات"
ياقومي هل تعلمون انني لااستطيع تجميع اعضائي المتبعثره..ومابي قلبي من جروح داميه..!!
فثغري انمحت ابتسامته بعد مانسي حلاوة الدنيا ومتاعها..
واحاسيسي اصبحت كقالب ثلج من المحال ذوبانها او انتشالها..فانها لاتعرف غير داء واحد..واحساساّ واحد..وكلمه واحده وهي الخوف..!
ليتني امتلك الجرأه واجمع شتات قوتي وثأري واغرس بسكينك اعماق قلبك..وظلّ اغرز واتلذذ برائحة دمك ولونه النتن حتى يبرد صدري ويخمد ثورانه..
لا تندهش ياقاتالي..ولا يخيل لك الهامك..
فاانا لم اتعلم الحقد الا منك..
ولم اشرب كأس المر الا من شفاهك..
انا..من انا!!
حقيقة لا ااعلم هل كلمة انا لازالت تنسب للميتين ام لا؟
لا اعلم هل هل هناك صفحات ستتجرع بالبياض..ام بلون الدم ..!
هل هناك اقلام ستصمد امام حروفي الغائره..ووقفاتها الخذله..!
اريد الأنتقام..اريد النيل منه..كرهت الخوف والكتمان..
فليس هناك مساحه للصمت..
بأي خطوة ابدأ الأنتقام..
هل بسمعته التي لوثها الوحل..
ام باأبتسامته التي زينها الخبث..
ام بـ روحه التي سكنها شيطان مارد ,,!
ليتني اعلم من اين ابدأ..هل من اول صرخاتي المستنجده..ام نهايتي..نهايتي التي اصبحت كظل كوكب مجهول مساره..
"عايشه"
تقدمت اليها ساره ولامست كتفينها\شو فيك..!
اتى سؤالها متأخر جدا..متأخر بعد فوات الأوان..وانكســار الجسد..
لاشيء!؟
هذا اللي قالته ..والتزمت الصمت وقلبها يبكـــي..
ساره\طيب شو تسوين..!
اغلقت مذكرتها ورسمت ابتسامه خذله بشفاها\اكتب..
القت ساره نظره على المذكره المليئه بالخفايا والأسرار\ وين وصلتي بالروايه!
تعمقت بالنظر بكأس الماء المتوسط الطاوله وسرحت للبعيد لمكان خالي وموحش...لم يكن ابيض ولا اسود..بل رمــادي\بداية النهايه..!
ساره\والله.."جلست قربها بحماس..يعني ايام ونشوف الكتاب يتوسط رفوف المكاتب..
ابتسمت بشوق\ان شاء الله,,
ساره\ياحظي انا اول من يعرف..
عايشه\خايفه ماتعجبك حكايتها.."قالتها بجديه وحذر"
ساره\يتهيأ لك..دامها تتدون داخل هذه المذكره فكوني على ثقه اني من الشغفين لقرائتها..
عائشه\كل هذا فضول..!انتي تعرفين لبّ الموضوع..
ساره\اعرف القليل..صدقيني القليل..لكني ماارضى بغير توقيع بأسمك.."غيرت مجرى الحديث بقصد"
عايشه\اخاف اشوف نفسي عليك..
ساره\مو على كيفك ياحلوة!
تبادلوا الأحاديث وكان كلا الطرفين بعيد التفكير عن الأخر ومسارهم مختلف ..
عايشه راحله للبعيد..وساره تبحث بملامح عائشه عن سرّ تصرفاتها مع اخيها وقررت ان تأجل الكلام وتبادر بفعل
غير مباشر..
===========
"ضيف غير مرغوب به"
وصلت لمسامعه تقفيلة الباب وشعر بالخيبه..!
كان يتمنى رؤيتها حتى لو انعدمت الحوارات الحماسيه بينهم والشجارات الغير منتهيه..لكن كل الذي حظى به زولها الذي اختفى برمشة عينيه,,
حقد على رمشه الغير صبور بحضورها وخجل طوعاّ.!!
هيا\فنجانك مصعب..
صحى من غفوته ووضع الفنجان الفارغ محتواه سوى حبيات قهوه ذابت بـ قاعه على الطاولة\تسلمين خاله.."ترجل واقف..يالله استأذن..
وقفت معه خالته ونعيمه\وين..تو الناس..!..تعشى عندنا..
مصعب\والله طباخك يالغاليه مايتفوت..لكن عندي اشغال لازم انهيها..والوقت مرّ وماحسيت فيه..جلستكم ماتنملّ
دخلت احلام هاللحظه وسمعت اخر حديثهم\ماشي مصعب.."قالتها بخجل"
رد عليها بلطف\مادريت اني محبوب الكل..
كان رده عفوي بالنسبه له..لكن بالنسبه لأحلام كالعسل الحلو الشافي..
هيا\يعني توك تعرف بغلاك عندنا..
مصعب\وعارف ومحظوظ..ومحد قدي..يالله مع السلامه ياخالتي..
هيا\بحفظ ربي
التفت على التوأمين..\مع السلامه ياحلوين..
لحقته رغد وتعلقت بأيده\متى بتجينا مره ثانيه..
ابتسم بحب لها\خاله لاتتعبين حالك رغد بتوصلني للباب..
خرجوا لغاية الباب\انتي متى تبيني اجي!
رغد فكرت بصوت عالي\امممممممم بكره بعدين..بالليل.."هزت رأسها فرحه...خلص خلص....تجينا بكره؟؟
مصعب\على شرط..تسمعين الكلام اللي بقوله لك..
اثنى رجله حتى اصبح موازي لها\قولي لفريد مصعب يسلم عليك..
قالها بجرأه..وبكل وضوح..وبشكل مباشر..غير مكترث بنتائج قوله..
سكتت رغد لحظات ثم صرخت\بسسسسسسسسسسس..
اغلق فمها\اوووووووش..
ابعدت ايده ببراءه\سهله..بقول لها اللحين..
مصعب\خلاص ياحلوه انا بكره عندكم يالله روحي داخل..ولاتنسين..
رغد\طيب..سلااام.."لوحت بأيدها الصغيره..
ركب سيارته وهو غير نادم على فعلته..ونشوة فرح تعتلي قلبه..
تخيل ملامح وجهها وهي تسمع سلامه..وتمنى يعرف شعورها تلك اللحظه..
يمكن تصرخ..تتضجر..تضحك..تحزن..فهي بالنسبه له مزيج حلو ومغري..وكله فضوله لمعرفة احاسيسها وجانبها الداخلي حتى لولم تقبل وجوده بعالمها..
صحيح كان وقع الرفض قاسي بالنسبه له..وسفره اتى بوقت جدا مناسب و مع كل تلك الصدود والرفض تقبل ردها كرها لكن مع ذلك يتمنى معرفة اسبابها ..اسبابها اللي حالت الوعود القطعوها معا..
ممكن يكون وعود مراهقين لها..اما من ناحيته لازال متسمك بها..حتى لو لم يظهرها..
فكرّ بطريقة تجمعهم ببعض صدفه وتذكر حفلة دبي بعد يومين..وحس بضيق الوقت الغير مجدي..
-----------------
يوم جديد\\
"شغب طلاب"
كانوا فوق الـ17 طالب يهتفون بصوت واحد..وبقلب واحد..وبكلمه واحده..
"محمود درويش"
"محمود درويش"
"محمود درويش"
اختنقت الأحرف..وجفت الألسن..وتصبب العرق بالجبين..والمظاهرة قائمه..
لعل من يسمع وينصت..لعل من يرى مابداخل الأعين..من الم وحسره ورثاء على ضياع هذا البطل..
اختلفت كلمات الألوح وكانت جمل متفرقه"مات البطل" "درويش لمارحلت وتركت فلسطين تحتضر" "درويش مات وهو خارج ارضه" "درويش قلوبنا معك" "شاعر الكلمه الحره سنفتقدك"
ربما اختلفت الكلمات لكن الهدف واحد وهو لماذا البطل مات وهو ممنوع الدخول من بلاده!!
لماذا لم يرى اصحابه..!
لماذا لم ينعم برائحة ارضه الخضراء..!!
ماذا بكم ايها المسلمين يااصحاب الدار كم من شهيد رحل وهو مهاجر ومظلوم..!
ربما كان شغب..ربما لافائده من المظاهره..لكن استمرت المسيرة من الجامعه الى الشارع العام وزاد عدد المظاهرين البعض اشترك وهو لايعلم ماسبب الفوضى..والبعض عرف وترجل.. وانتهت بتفريقهم بأيدي الشرطى بعد مااجتمعت وسائل الأعلام..وكتبت الأصحف "مظاهره بجامعة الأردن"
ازهار\ارتحتي..طلع اللي براسك..!!
ادخلت اللوح بدرجها المخصص ومسحت وجهها بمناديل ورقيه\انتي شو حارق رزك!
صرخت ازهار مستنكره وهي تقفز احراج\طلعتينا من الجامعه وعملتي ضجه انتي مترأستها وصرنا حديث الكل بالجامعه وخارجها ..وطلعت صورنا بـ cnn
ضحكت حنان \هههههههههه لاتبالغي..وبعدين حدى بيطلع لوا يكون مشهور ومابيرضى..
ازهار\انتي يامفعوصه كيف خطر ببالك هيك حكايات..
اختفت ضحكتها واستبدلتها باابتسامه حزينه\والله من النار اللي بصدري..!!
تقدمت لهم طالبتين وقطعت حديثهم\انتي حنان طالبة هندسة..؟
حنان\ايوه..
مدت لها ايدها\احييك على المظاهره اللي ترأسستيها..جرأتك احدثت ضجه بالجامعه..
انحرجت ومدت ايدها\شكرا..يالله ازهار ورانا محاظره.استأذن يابنات..
تخطوا الطالبتين وهاللحظه شعرت حنان بنتائج افعالها وكيف وصلت بشكل مباشر بروح كل طالب..
مشت مع ازهار متجاهله نظرات الجميع..واصواتهم واياديهم الللي تشار لها..
حست بالرضا..بالفخر رغم الخجل الطفيف من نظرات الجميع تنفست الصعداء وتوجهت لققاعه (2أ) وماكانت ابدا القاعه اقل ضجيج من الخارج..خرجت منها وتوجهت لحديقة الجامعه..
ازهار\وين بتروحي محاظرتنا انتهت..
حنان\عارفه بس بدي هدووووء..
ازهار\مالومك الكل عم يتطلع فينا,,
تجاهلت ردها..وصرخت صرخه دوت بزوايا الحديقه\اناااااااااااااااااا فرحااااااااااااانة
ناظرتها ازهار بازدراء..وهي اكملت لحظات جنونها\فريد لولو عواشي تسمعووووني انا فرحانه وفخوره كتيييييييير بنفسي..
تنفست بصوت مسموع واكملت بهدوء وهي ترمي نفسها على العشب\اول مره اعمل شي مو ندمانه عليه...اول مره احس اني خرجت كل اللي بقلبي ..يمكن مابقدر ادخل فلسطين لكن اكييد صوتي وصل لها..اكيييد..
دمعت عينيها وهالمره دموع فرح ورضا..
تشعر انها طير وحلق للأفق..غير مكترث بهبوطه وماتحتويه الأرض من عثرات وصخرات..
للحريه طعم جميل لايروق لغير مستشعره..
ازهار\مالك ...مجنووونه..في حدى يضحك ويبكي في نفس الوقت..
حنان\ايه..انا.."مسحت دموعها وضحكت"..شو عاجبك السيناريو..!!
جلست قربها\بحبك يامجنونه..وعشان هالمناسبه الجميله والفضايح اللي بالطريق غداك اليوم على حسابي..
حنان\هههههههههههههه ياويلي لو اهلي هون!
ازهار\يمكن اهلك مابيعرفوا لكن بنات عمك ماارح يسكتوا..
حنان\يسطفلوا.."قالتها بثقه"
توجهوا للكافتريا..
ازهار\ماعندك نشاط اليوم!!
حنان\بلا..بس مافيني اشتغل ..بكره بضاعف ساعات شغلي..
دخلت الكافتريا كالملكه واثقة الخطى..وكالطير نافخ الريش..
جلست على الكرسي توزع ابتسامات خجله للجميع..
اعادت موقف المسيرة مراره ببالها واندهشت من جرأتها البالغه ولو قالوا لها ان تعيد المظاهره من جديد سترفض اكييد..فمثل تلك الحادثه لاتأتي سوى مره واحده ولحظه واحده لاتعاد..!!
سمعت صوت تصفيق من بعيد..رفعت عينيها وتفاجأت..
كان طارق يصفق لها من بعييد لغاية ماوصل اليها..والجميع كالمعتاد نظراته حول اشهر اثنين بالجامعه..بااختلاف نوع الشهره..
ابتسم ابتسامته الجذابه وبكل اريحة علق\مبروووك.... سمعت الكل تتكلم عنك صرتي مشهوره مستر انتّ.. لكن انا عتبان عليك..لأني مااشتركت معكم
حنان\مااظن انك ناقص شهره..مستر انتِ.."ورمقته بنظره مقصوده"
عقد حواجبه بغرابه وراق له ردها\جواب مميز.."ثبت ايديه على الكرسي...كيف كانت المظاهره..؟
وقفت على طولها\اللي سمعت منهم يحكوا لك اللي صار.."ابتسمت بفخر..أستأذن..
تخطته وتوجهت لأزهار وقلبها يصرخ عشق واالم
كل يوم يكون اجمل من اليوم الأخر..
جاذبيته تسحرها..
ابتاسمته تعذبها
حتى غروره لائق عليه
متيمه فيه اعترفت وشا ءالقدر..لكن من المحال تخضع له..وتهين كرامتها..
ازهار\زين اجيتي خدي الببسي..اليوم من حظك عاملين ساندويشات صينيه..
حنان\خلصينا,,"كان وجهها يكسيه الأحمرار..
ازهار\شو بك..وشك نار..
حنان\حاسبي انتي بالأول..
ازهار\طيب..كم الحساب..
القت نظره خاطفه عليه..ولاحظته كوضعيته منحني بوقفته وثقل ايده موضوع على الكرسي المسكين لكن عجزت تتأمل ملامح وجهه وبالأخص عينيه التي اخفتها اشعة الشمس المخترقه زجاج الكافتريا...
ثواني فقط واقبلت فتاه تتمخطر بمشيها تقدمت له وحضنت ايده ومشت معه بكل جرأه للخارج وهو الطفل الوديع والنمر مروض في آن واحد..
اعطته ظهرها واغضمت عينيها بضيق ...مستحيل تعكر يومها لجل شخص وقح ولعوب..ابتسمي حنوا..ابتسمي وارفعي راسك..
ازهار\يالله امشي...لاتنوخد طاولتنا..
جلسوا على نفس الطاوله واكلت بشهيه وانهت وجبتها بكيكة موس الشوكلاته..ونست طارق وقهر طارق وهي تعيد مواقف المظاهره مع ازهار بكل حماس وتشويق..
-----------------
"اول مشاجرة"
وضعت اخر لماستها على وجهها وكانت برونزيه البشره والفستان وحتى طلاء المناكير الطافىء,,ماعدا الحمره الصارخه الذائبه بشفاتها..
صحيح لم تكن متكلفه كعادتها لكن اللون البرونزي ناسب مظهرها وصدق من قال المظهر يعكس حالة الشخص!
فهي في حالة تأرجح ..معلقة بين السماء والأرض..
تنتظر من يمسك بيدهــا..ويخرجها من الظلام..
بدريه\لولووووووووو بندر يهرن..
نزلت وهي تربط شرايط حذائها وركبت سيارته عجله..
لولو\السلام عليكم..
بندر\وعليكم السلام.. نمشي...
ناظرت امامها\ايه..
حالة صمت عم المكان لغاية دخولهم المطعم الهندي..
طلبوا من القائمه..وكانت الشوربه والمقبلات اول التقديمات..
وتلاها الأطباق الرئيسيه من مسالا بالدجاج ولحم تندوري وكرات لحم بالخلطه الهنديه وارز بالزعفران..
ملىء طبقها بجميع الانواع وهي خجله من تصرفاته..وتتمنى لو عندها القوه وتبادره بنفس افعاله..لكن قوتها اختفت وجرأتها محاها الزمن,,وردة فعلها كانت الأكل بهدوء..رغم انه لايروق لها الطعام الهندي..
بندر\عجبك..!
بعكس شعورها قالت\امممم..لذيذ..
بندر\نفسك بشيء اطلبه اضافي..
دارت عينيها على الأطباق ..ورجعت للماضي..كان اول من يترأس الطعام الورق عنب حتى سامي حفظ اولوياتها واطباقها المفضله..
سامي..وينك ياسامي..
بندر\انتي معي..!
فاقت من الذكريات وخذلتها احاسيسها\لا..يكفي الموجود..
كرهت لحظاتها الخائنه..!
لازم تنساه..لازم تعيش حياتها الجديده..مع بندر..بندر وبس...
وبوسط هذه الفوضى شعرت بلمسات اصابعه على ايدها البارده اللي تعكس جسمها البارد الأحاسيس..
مضغت طعامها بصعوبه بانتظار نهاية الحكايه..
بندر\يقولون انك رافضه يكون الزواج هالفتره.."شد على ايدها اكثر..اذا الموضوع بالنسبه لك سيان..فاانا على جمــر..
تلعثمت وهي ترد\اااا لا بسس انا ابغى اتجهز على راحتـــي..وعندي اشغلا ثانيه لازم انجزها..
بندر\اذا على جهازك فاانا ابيك وعاجبتني كذا.."
شعرت بنظراته تخترق جسدهــا..وتذيبه..
اكمل حديثه بطلاقه\اما اشغالك تتأجل بعد الزواج..لولو....ناظريني.. .....حبيبتي
رفعت عينيها لكن كلمة حبيبتي اسكنتها بالأرض..
بندر\انا تعبت لغاية ماوصلت لك..وبكل صراحه..صبري نفذ..
كان جريء الألفاظ..قوي النظرات..حر باأفعاله..
اختفت الكلمات..واختنقت الأحرف..وكان هو مالك الجو..
انهوا وجبتهم ومشوا على الكورنيــش..وكانت منصته لحديثه وخاضعه لأفعاله..
"بنــــدر"
رفعوا اعينهم لصاحب الصوت وتقدم لهم رجــل ورحب فيه بندر..
بندر\هلا بالطيـــب..
بتلقائيه ابتعدت عنهم لكن المفاجأ بالأمر انه بندر تمسك بأيدهــأ..
انهدشت من حركته وابعدت اعينها عنهم باانتظار رحيل الغريب..
دقائق مرت كانت كالدهر على روحها المظطربة..
وبعد رحيله..
تكلمت مقهورة\انت كيف تسمح لنفسك تتكلم والرجال قبالي..
بندر\هذه انتي قلتيها قبالك مو بحضنك..!!
ماتوقعت هذا الرد..وثارت..
بندر\وبعدين هذا اعز صدقائي وبمقام اخوي ويعني اخوك..!
اندهشت من قناعاته..ووصمتت كارهه..
بندر\ماعجبك ردي..!
لولو\واذا قلت ايه بيتغير شيء؟
رد بكل ثقه\لا..
تخطته وركبت السياره والضيقه تمتلك قلبها..لم تتوقع انه مشاجراتهم تبدأ من اول يوم يخرجون فيه..
----------------
"نسمات لازالوا"
تأملت هاتفها وهي تتذكر محادثتها اللطيفة معها..,
ساعه عجيبه انقضت بدقائقها وثوانيها السريعة ولم تشعر بها الا عندما انقضت بطارية هاتفها ورنينه المزعج المنذر بانقضاءه ,,
...\كل هذا حب بالجوال..ليكون من الحبيب..!
رفعت نظرها لفجر اللي تقدمت لها حامله معها كوب اخضــر دائري الشكل..
جمانه\لااااا مابيه..من ريحته عرفت اللي يحتويه..
شدت فجر غرتها وجلست قربها\ولا كلمــه قلبي..
جمانه\ابي اعرف وش سر هالغره اللي تشدوني منها..انتي وزوجــي..
فجر\اقول لاتقلبين الحكــي.."مدت لها الكوب باابتسامه حنونه..سمي..!
انصاعت لأوامرها وبملامحها التذمر
استطعمت اوله..وذاقت باكراه ثانيه.. وبكل تضجر ابعدته عنها..
جمانه\مو حلو.."قالتها وهي مقوسه شفايفها"
تجاهلتها فجر..وقربت الكوب من فمها ..
شربته جمانه بضيق..لغاية ماانهت محتواه..
جمانه\شو هذا طعمه مرّ,,
فجر\هذه اعشاب تفيدك ..وتفيد اللي ببطنك..وانا ياقلبي المؤمور..لاتطالعيني بهالنظرات..روحي كلمي جدتي..
سكتت جمانه دام جدة العالي دخلت بالموضوع..
جمانه\تدرين انا لغاية مااولد بمووت..شيء يقولي دخلي المستشفى وولدي..
ضحكت فجر على قولها\ههههههه مجنونه ..ماتغيرتي..هو على كيفك يجي الطلق..
جمانه\غيري الموضوع والله احس لايعه كبدي..شفتي اللي كلمتك عليها فريده..!
فجر\ايه..
جمانه\توني مسكره منها..والله فيها الخير كلمتني هي و امها..وانا نسيت اسال عنها واقول لأمي عنها..والاحراج انها تفكرني في بيت اهلي..
فجر\طيب عطتيها رقم امك..؟
جمانه\ايه...
فجر\ياحليلها..اذكر اني مره شفتها في بيتكم القديم..
جمانه\..تصدقين للحين ماتغيرت ...تذكرني بنفسي وانا صغيره.."ابتسمت بشوق للذكرى"
فجر\ليه انتي مفكره انك كبيره..
جمانه\فجـــرررررررر!
فجر\هههههههههههه ..وربي امزح..
ردت بهلجة باكيه ومكسوره\مدري ايش فيكم علي..تحبون تحرقون اعصابي..مدري السبب فيني والا فيكم..!
فجر\مالوم الوليد اذا اشتكي عند يوسف..
ثارت اعصابها\بعدددددددد..هين يالوليد..اورييك..
عزيز\منوا اللي تورينه..!
فجر\لا انا كذا انسحب واشوف عيالي..!
حملت كوبها ورفعت غطائها على شعرها المفتول..
جمانه\خذيه وياك لا اجن زياده..
دخلت فجر مثل النسمه الرقيقه وكان خروجها مثل دخولها شافي وراوي...
جمانه\هين يافجور..!
اقترب عزيز وهو يشمر ثوبه ويرفع شماغه حتى يظهر شعره الكثيف تقليد لأخوه الوليد..
تكلم بلهجته الثقيله\تقصديني انا..والا اللي وراي..
جمانه\تستهبل حضرتك..انا ربي بلاني بنسب يرفع الأعصاب..
عزيز\ترى بقول للوليد..
جمانه\قول له..انا ابيك تقوله..
عزيز\متأكده مرت اخوي..!
جمانه\ايه متأكده...وبعدين انت مع هالغتره مفكر نفسك كبيــــر..!!
رن هاتفها ورفعته اثناء ماناظرت اسمه ينور الشاشه
جمانه\نعم..تفرغت اخيرا لي..
زفر الوليد\حيلك ياشيخه..مو زين لولدنا..
جمانه\ذبحتوني بهالولد..!اللي للحين ماجاء..
الوليد\قلبي وربي عندي تدريب وتوني مخلص..تحمليني هالفتره..
عزيز\وليييييييييييييييييد ترى هي تحش فيك..
الوليد\هذا عزيز...
قامت من مقعدها وعزيز لازال يردد كلامه لغاية ماوصلت للدور الثاني بغرفتهم\\لا الخدامه تصارخ على جابر..!
الوليد\غريبــه.."نطقها بصوت هادىء وهو يفكر"
جمانه\انت وينك اللحين..!
الوليد\بالسياره..خمس دقايق وانا جنبك..واكلم حبيبي واقوله يالله بلا كسل..
لمست بطنها وهي متشوقه لليوم الموعود...
الوليد شعر بهدوءها وفهمها من اتفاسها..
الوليد\قولي لي ايش سويتي اليوم!
جمانه\سلامتك..من وصلتني بيت اهلك وانا نايمه احس بتعب فظيع..وفجر جزاها الله خير ماتركت شيء الا سوته لي..
الوليد\نشميه مرت يوسف..
جمانه\اقول بلا حكي..انا امدحها ايه..انت لااااا.."قالتها بكل تحكم"
ضرب الدريكسون بكل غباء الدنيا\تونا حلوييين..
اخذت صورته الموضوعه على الطاوله وابتسمت بلا شعور ورمت نفسها على السرير وهي تتأمل الصوره\انت اللي بدأت..وحشتني يالله تعال..
الوليد\انتي وينك بالغرفه..
جمانه\ايه..وصلت..
الوليد\تقريبا..
ثواني ودخل الغرفه..واول مالاحظ الصوره اللي حاملتها..ابتسم باجرام وتقدم لها
الوليد\وانا اقول مين الحرامي المعجب بصوري..!
جمانه\للحين تذكر..!!
اقترب منها\وانا اقدر انسى..!
--------------------------
"اسفه..انتِ زوجة ابي"
كانت توصف لها شكلها الأنيق..حديثها المسترسل..ابتسامتها الطفوليه الشبقه..ملامحها المندهشه عندما رأتها..!
رسمتها باأبدع صوره..لكن لم تتختلف كليا عن صورتها القديمــه..؟
فريده\يمه تخيلي..جمون الصغيره كبرت وبتصير ام عيال..!
هيا\شوقتيني لها..كانوا نعم الجيران..مايمر الأسبوع الا وهند تسأل عنـــي..!ويشهد الله انه بضيقتنا فرجت علينا..حتى زوجها كان له فضل الكبيــر...
فريده\يمه ليه انقطعت علاقتنا فيهم..!؟
كان رد هيا تنهيده وكلام\كلن انشغل بحياته وعياله..وهي مسكينه ماتنلام تولد وتسقط او مايمر الشهر الا وولدها ميت وجسمه طري ماصلب..!
رجعت لذكريات قديمــه وحزينه\اذكر..للحين اذكر حزنهم على عيالهم..بس.."ابتسمت فرحه..مستحيل انسى سعادتهم بناصر رغم اعاقته..!
هيا\ربي ياخذ ويعطي...!ربي كريـــم وقادر...!
طرى على بالها حمودي...وهدية حمودي...!
ماتعرف ليه اشتاقت اليه؟باسته قبل ماتروح دوامها وهو نائم..ومااخذت جرعتها الكافيه منه..!
صعدت للدور الثاني حامله معها اغراض الليله الفائته..؟
طرقت الباب مرتين وبكل ثقه دخلت وهو بداخلها عارفه انه مرت ابوها بتتضجر من وجودها ودخولها من
غير استئذان.. ..
حست بصوته داخل غرفته..تقدت له بلهفه وصرخت بشوق لمن رأت وجهه الملائكي وهو بوسط سريره والعابه..ضحكت بحب لمن ضحك لرؤيتها وماقدرت تنتظر اكثر وضمته بكل قوتها\حبيبييبيي..حياتيييي..وحشتنييي..وحشتنييييي..
كان يجاوبها بكلمات مبهمه وسريعه وحرف "الباء" الغالب على حروفه..
فريده\ياقلبي يابا ياعمري يابا..ابي اكلك وارتاح..يادوب وحشتنــي.."قالتها وهي تطبع بوسات على خده وجبينه واصابعه الصغيره.."
فريده\ولابس بعد ابيض..ياربي شو هالعقاب بموووت..حبيبـــي..
اخرجت الألعاب من الكيــس..وتركت ملابسه وعلب حليب البودره بالكيــس..
فريده\شوف شو جابت لك اختك..امسكها حبيبي..
حاول يشد اللعبه الرنانه بأأصوات موسيقيه من ايد اخته لكن نهاتيها سقوطها بالأرض..
والتذمر بصراخه..
فريده\ياشاطر امسكها من تحت.."طاحت للمره الثانيه."....لااااااااااا غبــــي..غبي
صرختها ارعبته ..تقوس فمه الصغير وثوانــي سريعه ودوى بكاءه باأرجاء الغرفه..
فريده\حمودي..لاتبكــي..صير رجـــال..!اففففففففف اسكت ياغبـــي..
طفشت منه..ومن صراخه المستمر..
ضمته بقوه وظلت تطبطب على ظهره مده طويله لغايه ماهدء صوته..وبنفس اللحظه كانت تحاول تثبت اللعبه بأأيده..
وبصعوبه قدرّ يلتقطها..وبكل سعاده ضحك وضحكت معه...
فريده\اخوي بطـــل..."قربت خدها لفمه"بوسه فريده!
طبع بوسه على خدها مشبعه بلعابه..
فريده\عســـل..ههههههههههه..بـــــسهههههههههههه .."ظل يبوسها مستمتع بضحكاتها..يادوووب..بسسسسسس
::
كل هذه المحاوره..والجلسه الحميمه كانت تحت اعين ساره..كانت تبتسم لهم من بعيد..وتتمنى تقترب منهم ..وتشكر ابنة زوجها على هداياها..
كانت متيقنه انا بداخل قلب هذه البنت انسانه حنونه والمشهد اللي امامها اكبرد دليل على ذلك..
حاولت اكثر من مره ان تكسر الحواجز وتطالب بالصلح لكن المعارضه وعدم التقبل تبان بوجه فريده قبل المضي بأي مبادره..!
فكرت بهذه اللحظه..رغم انها لم تحسب لها حساب لكن بتتحدث حتى لو لاحظت اعتراضها..
تقدمت لهم ورمت السلام
فريده\وعليكم..
حاولت تهدأ اعصابها وتبتسم\\..متى صحى المشاغب..!
نزلته فريده على الأرض ووقفت على طولها\دخلت وشفته صاحــي..اممم هذه اغراض جبتها لحمودي.."قالتها وهي تبعد نظرها عنها"
ساره\يعطيك العافيه ماقصرتي والله.."وجهت كلامها لحمودي..اشوف لعبتك.."ناظرها حمودي ومد ايده...الله حلوه..
مشت هاللحظه فريده لمن لاحظت انشغال الأثنين..تنفست الصعداء اثناء ماتخطت الباب.
ساره\فريده....!فرييده..
سمعت ندائها المتكرر وتجاهلته عمدا..!
------------------
"بدون عواطف"
فلسطين تحت الأحتلال اليهودي
كانت اسرائيل تخشى دخول المخيمات خوفا على افراد جيشها من حرب العصابات فأوكلت هذه المهمه الى الكتائب الللبنانيه المواليه لها وكاتفت بحصار المخيمات فقط..وفي اليوم التالي حدثت مذبحة "صبرا وشاتيلا"
تلك المذبحه العظيمه التي ذبح فيها 800 من النساء والرجال والأطفال..!!!!!!!
زاكتفى العالم بأسره باستنكار هذه المذبحه العظيمه دون تحريك ساكن!
تقول ام غازي يونس ماضي
(اقتحموا المخيم الساعه الخامسه والنصف يوم 16 سبتمبر ولم نكن نسمع اطلاق نار او رصاص بل تم القتل بالفئوس والسكاكين ودفن الناس ايحاء بالجرافات هربنا نركض حفاه والرصاص يلاحقنا ذبحوا زوجي وثلاث ابناء لي بالمجزره وحرقوا احد اولادي بعد ان بتروا ساقه والأخر كان مبقور البطن!
ثم صف القتله الناس بالأستاد الرياضي وتم اغتصاب عدد كبير من النساء ورفع بعض الناس الأعلام البيضاء كنايه عن الأستسلام ولم يكتفي المجرمون بذلك بل هجموا على مستشفى عكا وغزه ..!
وكان شعار ايرييل شارون فيها.."بدون عواطف"
::
لم تكن على استعداد بانهاء هذا الفصـل الحزين بعد المظاهره التي اتممت بكل نجاح ونصر..!
كانت هممها عاليه..وروحها قويه سباقه لنيل الطموح..
لكن هذا الفصل كان قولا وفعلا..."بدون عواطف"
بالرغم انه هذه الفتره ظهر الشيخ احمد ياسين رحمه الله تعالى وكان قائدا للمسلمين في غزه لكن نهاية هذا الفصل لاتبشر بخير..!
حنان\ماما..؟
استنكرت اتصالها بهذه اللحظه ..ناظرت ساعتها ..كانت 11 ونصف ..تذكرت المظاهره..!
معقوله عرفت..؟
"ويييييييييييلي
حست بمغص فظيييع ببطنها..وبكل خوف ردت وهي تغلق الكتاب \هلا ماما..
ام حنان\هلا ببنتي اللي ماتسأل..وينك يابنت..ليك بندخل بالجمعه التانيه وانتي مااتصلتي..!
تنهدت براااحه والقت نفسها على مخدتها المسكينه بكل قوه\حقك علي ياغاليه..والله انشغلت بالجامعه ..بس شي مره دقيت على بابا وخبرني انك بيت الجيران..
ام حنان\امتى..!
حنان\اكييد نسى يخبرك..المهم انتي كيفك..وكيف رضوان عم يدرس منيح..!
ام حنان\رضوان واجع لي قلبي مره يدرس ومرات يطنش..
ابتسمت بشوق وهي تتخيل وجه رضوان..اشتاقت له بجنون\لاتظغطي عليه..بيكفي ظغط بابا..
ام حنان\كيف مرت عمك وبناتها طيبين!
تعمدت تكذب لجل ماينشغل بالها\الحمدلله كلهم بخير وشايليني فوق راسهم..!
ماعرفت ليه ادعت حبهم لها وبينت العكس تماما..!لكن كان جوابها عفوي وكأنها فعلا تتمنى الصلاح لهم رغم مؤامراتهم الخبيثه..واسالبيهم الملتويه
ام حنان\حبيبتي مابدي اطول عليكي اكتر,واذا بدك اشي مرت عمك مابتقصر هي طيبه كتير ومعتبرتك متل بنتها..!
بنبره حزينه فشلت تخفيها\بعرف ماما..ماتخافي عليي..انا مو ناقصني غير شوفتكم..
ام حنان\قريب ان شاء الله..قلبي معاك حبيبتي..
حنان\ماما بوسيلي رضوان كتير..
ومثل كل مره ينهون المكالمه بدموع اللقاء المترقب.!
=============
"الطير..ام العيش"
دخلت البيت مثل الريح العاصفه..
ونعتته بااسوء الألفاظ..
غبي.. متخلف..بارد..بدون احساس
اخذت حمام بارد لمدة ساعه الا ربع لعل نار قلبها يخمد ثورانها..!
واثناء دخولها القبو اندهشت بوجود مصعب بلبسه الرياضي والأثقال بأيده..!
لولو\حتى انت جاي تفرغ شحناتك هنا..؟
شخر بسخريه وانزل الثقل المدبب الحجم ورفع ثقل اكبر\ممكن..
ناظرت القبو اللي كان اشبه بالنادي الرياضي ..احتارت تبدأ من اين!وبالنهايه توجهت للسير وظبطت سرعته..
مصعب\كيف اول موعد؟
لولو\زين.."قالتها لجل تنهي أي حديث ينسب اليه"
لاحظ مصعب تغيرات وجهها العابسه..لكنه لم يعلق..وكان جامد الوجه..
نصف ساعه انقضت والأثنين فكرهم مشغول وسكوتهم ميت واعينهم تحكي الكثير..
مهمها كبروا وكبرت مشاكلهم معهم سيرجعون اطفال بيتهم الكبير يحضنهم بسكونه..والأم لاهيه عنهم..!
بيتهم الكبير كان يمثلهم..بجموده..بضياعه..بوحدته..وهدوءه..
المشاعر ضائعه..والأرواح وحيده..والملامح هادئه عكس ثورانها..عكس ضجيجها وحدتها..!
ايعقل ان الأنسان يملك كل شيء..وهو بداخله اصبح لا شيء!
لاشيء مشاعر,,
لا شيء ثبات,,
لاشيء استقرار,,
لا شيء راحه,,
مصعب\تعرفينــ
لولو\تعرفـــ..
ابتسامه خجله من الأثنين..عطرت جو شاحب..
مصعب\قولي..
لولو\لا...انت قول..
مصعب\لا انتي قولي..
لولو اوقفت سرعة السير\لاتحاول..
كان اكثر اصرار\لاتحاولين..
استسلمت لعناده\نفسي اطيــــر....!
مصعب\...................وانا نفسي اعيــــش..؟
تفاجـأت من كلمته..ومن نبرته الصادقه..المعبره..
ايش يقصد مصعب..؟؟؟
كانت على علم بضيقته اول ماوصله خبر رفض فريده حتى لو حاول يخفي الكآبه من ملامحه..لكن اللي اثار غرابتها انا مصعب يحمل شعور ثاني..غريب....سيء..ومؤلم بعيد عن رفض فريده..وكأنه انسانه اخر.تائه بدوامه ليس لها مخرج..
ايش فيك ياخوي..!
متوجع..!
تعبان..
علامها الضيقه بنبرة صوتك..وملامحك وجهك..!
هذا اللي كانت تتمنى تنطقه لولو لكن جرأتها تتوقف هنا..والى هذا لحد..!"
حاولت تنطق الـ ع وتشبكها بـ ل وتقول علامك..لكن عجزت تسأل..واكتفى قلبها بالسؤال!
مصعب\احس بضيقه..بختنق..الحلم يزعجني كل ليله..ابي انسى..كرهت النوم..وخاويت الليل.
.بختنق يالولو!...قال اخر كلمه واغمض عينيه دليل على عجزه...
احساسها ماخاب..الموضوع كان اكبر من الرفض,,
اول مره اخوها يفضفض لها..ويحكي لها عن شيء بداخله..
واكيد ماتكلم الا لمن وصل لمرحله حرجه..!
اخوها يعاني وهي ماتعرف..؟وكانت لاهيه بمعاناتها اللي اعتبرتها اكبر جريمه ظلم عاشتها بحياتها..
كيف ماحست بهدوئه..والكآبه اللي توسطت نظراته...
لولو\الحلم...ايش الحلم!
ماعرفت كيف اخرجت هالسؤال..
مصعب\انسي..وخليني انسى..
خرج بعد ماردد هالكلمتين..وكان الأعتراف كبييير بحقه وهي متيقنه انه الموضوع نهايته الى هذا الحد!
---------------------------
"اول الحلم...امل"
فكره كانت تراودها طول السنين الماضيه وازدادت هذه الفتره..!
والفيلم اللي تشاهده كان كالقشه التي قسمت ظهر البعير..!وكأنه يزيد مأساتها معاناه !
القصه تحكي عن فتاه انتهك عرضها ..وسُلب بكل قساوه واجرام..!
كانت تتجرع نفس الألم..نفس اللحظات المطعونه التي عانتها بصمت..
كانت ترى نفسها بهذه الفتاه..الوجه اصفر شاحب..والأحساس مميت..والعذاب بكل لحظه وثانيه..والعيون سهرانه ناكره النوم من قاموس اللذه..والعالم اسود للرجال النابحه كالكلاب..!
والفرق الوحيد انه الفتاه وجدت الحل..وهي رافضه جميع الحلول..ومعلنه نهاية الحكايه..!
لكن هذا الفيلم بعث امل خافت بقلبها المستسلم..وضعفها المسكيــن..!
تشعر انها فقيره ..فقيرة حاجه وغنية ماده..!
لكن مافائدة الغنى واثمن ماتملك اُنتزع بلا اراده..؟
هزت رأسها برفض تام..وهي تشعر بالوقت ومضيه..
مثل الفقاعه..كات فقاعه تلامس السطح وتهاب ثقبها..وتأرجحها..
الى متى الضعف هو المغلوب على حواسها..وقلمها هو الحي رغم جماده!
اسرعت لغرفتها..وفتحت اخر درج بـ رفها..بحثت بين اغراضها عن ضالتها,,,كان الدرج مليء
باأغراضها الثمينه.. سلسة ذهب هديه من ابيها بعيد ميلادها, علبه مخملية صغيره بمحتواها احجار كريمه..,ورسائل مبعرثه بصندوق زجاجي ومن بين تلك الرسائل كان هناك ظرف ازرق اللون ..فتحته واخذت الورقه الصفراء وكان يتوسطها
رقم وعنوان..
قرأت المكتوب مرات عديده وكأنها تثبت لنفسها انها قويه وقادره على تغيير المكتوب..!
"عايشه وينك"
وضعت الورقه بداخل الدرج..وباارتباك قامت بترتيب الدرج..\انا هنا..َ
حليمه\العشاء حبيبتي,,!
اغلقت الدرج\ان شاء الله خاله..
اقتربت منها لغاية ماوضعت ايدها على كتفها \يالله قومي معايا..الغداء قلتي مالك نفس فيه..عشان كذا عملت لك الطبق اللي تحبينه..!
عايشه\ليكــون.. فوتشيني..!
حليمه\وكثرت الفطر والصوص عشانك..
هاللحظه حست باصوات بطنها المزعجه والعصاره اللي افرزتها معدتها الفارغه لمست بطنها بخجل ابتسمت وهي تتخيل شكل الطبق..حست باللعاب امتلىء بفمها وماقدرت تنتظر اكثر..!
نزلت قبل خاله حليمه اللي ضحكت عليها..تخطت الدرجتين بدرجه واحده..واخيرا وصلت للطاوله..
عايشه\احس اني جعت اكثر..بسم الله.."قالتها وهي ترفع الشوكه وتاخذ قطعه من الباستا"
الخاله\بالعافيه ياقلبي,,ابيك تخلصين صحنك..
عايشه\فات ساره..احسن..محد قالها تروح الزواج.
حليمه\وليه مارحتي معها!
قطبت حواجبها بضجر\مااحب الأزعاج...
حليمه\الناس ينتظرون عزيمه..وانتي تبين الهدوء!
رفعت كتفينها برضا\هذه انا..
حليمه\طيب يا انا..انا بالمطبخ اذا بغيتي شيء ناديني..
قاطعتها والأكل بفمها \لااا خاله..
حليمه\تبين شيء
كحت وشربت كاس الماء\لحظــه..احمم
حليمه\بسم الله عليك لاتتكلمين وانتي تاكلين..
صمتت لحظه..حركت ملعقتها بالصحن وبخجل قالت\...خاله لاتروحين....
لاحظت حلميه نظرات الخوف بعينيها..وبكل حنان العالم جلست امامها..\ماراح اخليك لمن تجي ساره وتقولين لها خاله حليمه صدعت راسي..!
ابتسمت براحه..وكانت نظرات الأمتنان تنبع بعينيها..
فكرت بخاله حليمه هي الوحيده بعد فريده اللي ممكن تستعين فيها برحلتها الموعوده ..!
لكن سواء كانت هي او فريده ..ياترى كيف بتفاتحهم بالموضوع!
ومن اين تستمد الجرأه بالحديث..!!
تنهدت بحيــره وهي تطلب من خالقها العون والقوه..!
================
"سحرَ دامي"
بصره ينتقل تاره للخامه المعلقه بالمليكان وتاره تتأملها بنظرات عميقه دافئه...!
كان يحسها سحـر واصابه بكل قوه وجبروت..
كل شيء فيها يدعي للأنجذاب...عينيها الدامجه بين البني والعسلي اللامع..
صوتها الرقيق الرنان...
اناقتها الهادئه الجميله..
اسلوبها المقنع المميز..
عملها المتقن المثالي..
جرأتها وحبها لوطنها الغائب..
كانت بلوره شفافه...قطرة زئبق..جدول عذب سهل وممتنع في آن واحد..شجره براعمها خضراء,وجذوعها ينابيع..!!
وبنفس الوقت حاده..صلبه.. صعب منالها..!خيــل يصهل..عجز ترويضها..!
"الدبوس"
"الدبوس"
ناظر خطوط الدم الحمراء المتدفقه من اصبعه..ولوهله شعر بالألم..!
وضعت منديلها على اصبعه..ورجعت لشغلها..وبدون ماتناظره قالت\.....كنت بتقلع اصبعك..!
لف المنديل المزخرف بزهرات صفراء على اصبعه باحكام\ماحسيت...
بصوت واطي قالت\...مجنون..
سمعها لكن حب يتأكد\ايش؟
مافكرت ترفع وجهها عن الخامه اللي بايدها\.و...لا اشي..
تأكد بعد ماسمع ردهــأ..واخفى ابتسامته..
طرى على باله بداية لقائهم ببعض..ونهاية الأنتقام وحس بالخزي والحرج..لكن مع ذلك يشعر انه لقائهم غريب..ومواقفهم اكثر غرابه..أسأله عديده تدور حولها جهل جوابها..وسلمها للزمن الكفيل بحلها..!
:
اما هي...حست بغباء العالم باجمعه..!بنجرح..يموت..هي ماخصها بأي شيء!
الى متى بتبطل عطفها على الأشخاص وتعاملهم مثل اخوانها..!..وللأسف وقعت بشباك حبه بلا اراده..!
هي قالت بتنطشه..والتطنيش معناه...تجاهله قولا وفعلا..
لكن تخصصها نفس تخصصه وبسبب هذا الشيء اوقات البريك تكون نفس اوقاته وبتظطر تشتغل رغم عنها..
افففففففف بلا نهايه"
طارق\شكرا.....مستر انتَ
صعب عليه يتمم ثناءه بكل ود..
تجاهلته..وهي تسرع لتنهي عملها..
اما هو ظلّ يتأمل السحر عن بعد..ويتنفس رحيقه ببطء..والمنديل الأبيض انقلب الى احمر قاني..
===============
""خطواتي
لاتعرف أي قوه باغتتها واصدرت قرارها..واي ريح عاصفه انتشلتها من قارة الصمت..الى قارة المجازفه والمضي...
وكانت ولازالت تلك الفقاعه التي تخشى السقوط وتجازف للتحليق والعيش...
لبست ملابسها بهداوه..وتأكدت من وجود محفظتها ونظارتها الشمسيه بحقيبتها وصعدت سيارتها والخاله حليمه تردد جملتها الأخيره بمسامعها والخوف يتقاطر من اعينها
حليمه\متاكده..ماتبيني اجي وياك.!
بلعت ريقها واغتصبت ابتسامه ودوده\لاياخاله..بمر فريد..لاتحاتين..!
حليمه\اكيييد..
لمست ايدها الدافيه\اكيييد..
حليمه\الله يحفظك ياقلبي..
دب الرعب بقلبها..كلمات خالتها غريبه..وكأنها عارفه مسار طريقها..!
عايشه\خاله انا كبيره..بالمساء بكون بالبيت..
حليمه\عارفه حبيبتي..بس ابوك موصيني عليك..وساره بعملها وماتدري بطلعتك..!
عايشه\بلغتها بخروجي..
حليمه\مقدر اقول حاجه ثانيه..انتبهي لنفسك..
كانت على علم بتلك التوصيات المعتاده..ولجل تنهي الحديث العقيم قالت..\طيب امشي اللحين..
هزت رأسها برضا..
عائشه\لاتنسين دواء ابوي..
حليمه\لاتخافي..مع السلامــه..
عايشه\مع السلامه..
كان ودها تقول ادعيلي..قولي ربي يسهل عليك..وضميني لصدرك..حسسيني انك امي البعيده..وابوي العاجز..ابعدي عن قلبي الخوف والرهبه..قولي اني قويه وقادره..حبيبيني بالدنيا وخليها حلوه بعيني..
الهميني سكينتك وصبرك..
وذكريني بخالقي القادر الرازق..!
كلااااااام كثير كان يدور ببال عايشه وهي تتأمل الأشجار الخضراء المتناثره بارصفة الشوارع الرماديه..
تأملها الطويل للعالم الخارجي بما فيه اطفال تلعب..وورود تتمايل..وشفق احمر ذاب باأشعة الشمس دب الأمل والتفاؤل بقلبها المجلجل..!
سكينــه عجيبــه تخللت روحها المرتجيه..الفقيره..التواقه..
على الرغم انها استخارت البارحه وطلبت من ربها البصيره للطريق الصحيح..لكنها لم ترى حلمها وهي مغمضمة العينين..بل رأته براحتها وسكونها المطمئن..!
الحمد لله ..نطقتها بكل رضا وهو تبحث عن رقم فريده..وتستعجلها بالخروج..
===============
"ثاني رساله"
كول عسل...نطقتها بكل ضجر للأنسان الغبي..اللعوب..الفاضي..
والكارثه انها لم تكن اول رساله تستقبلها من نفس الرقم..
الأولى كانت قبل فتره طويله...ونصها
"مبروك التخرج..اهلك محظوظين فيك...فرييييييييييد"
والثانيه والتي كانت قبل برهه..
"خمس دقائق..مصيريه..الساعه تسعه ونصف..انتظريني..فرييييييييييييد"
كانت الرساله مبهمه بالرغم من تحديد الوقت ..وذكر اسمها بالنهايه..
دققت بالأرقام ..وشخرت بسخريه وهي تردد.."ورقم مميز بعد..!!!"
على سخريتها وتطنيشها..لكنها تشعر بخوف طفيف حتى لو اظهرت تضجرها من المرسل..وبنفس الوقت كانت متأكده انه رجل حتى لو كان في تمويه بالكلمات..
ناظرت الساعه الدائريه المعلقه بالحائط ..وكانت تشير على الثالثه عصرا..
حست بثقل غريب بقلبها ..حاستها السادسه اشتغلت وتنبئت بحدوث شيء تجهله..ولاتعمل هل سيفرحها او سيجلبها الحزن والتعاسه..
لبست جينز رمادي وبلوزه قطيفيه بنفس اللون على عجل وبالها مشغول بالرساله..!
خرجت من غرفتها بعد اتصال عائشه لها..
وبلحظه سريعه ومفاجأه..ظغطت على مسح الرساله..وتلتها الرساله الأخيره..وبتلقائيه حست بالأرتياح..
وبكل ثقه قالت.."نااااااااااااااااس فاضيه"
ابتسمت برضا ودخلت الصاله ولاحظت التوأمين كالعاده متصوبه انظارهم للتلفاز بكل اندهاش وسعاده..
لعبت بشعرهم الملفوف ببرائه لغاية ماالفتت انتباهم..
رغد\فرووووووده وين بتروحي!!
رجعت تشد شعرها\ياحبك للفضول..شوفي توأمك ..ياحبيله..هادي..وحبوب..فديت هالأبتسامه..
زادت شهد خجل واعتلت حمرة طفيفه لخديها ورجعت لأنشودة تعرض على طيور الجنه..
تمسكت بعبائتها\فروده..تكفييين..وين بتروحين..!
فريده\مالك شغل..."رمقتها بنظره صارمه"
رغد\طيب جيبي لي حلاوه..
فريده\ان شاء الله..
رغد\وشيبس..
فريده\ترى عطيتك وجه بزياده..
سكتت بدهاء الأطفال وتأكدت انه طلبها سيجاب..
وقفت فريده على ارجلها..
فريده\سلام ياحلوييين...
رغد\اييييييييييييه..نسيت....مصعب يسلم عليك..
اتسوقفت خطواتها..وكانت الأرض كالبركان المتفجر تحتها..بـ رماده..واقذفته..ولهبه..وجمراته..
ثواني..جرتها دقائق..والوقت اصبح كالبرق الذي ينافس الرعد..
كانت تتمنى تصدر أي ردة فعل..كلمة معلنه نهاية الحكايه..حركه فاجأه..صرخه منهيه..ابتسامه معبره..لكن كل الذي فعلته انها تابعت خطواتها للخارج..واصبح مصعب مقطع قيثاره جميله ذاب صداها..!
"
"
بندر الحبيب الجريء..
لولو ودوامه بين الماضي والحاضر
حنان صوت فلسطين
فريده الصامده
عائشه باول خطواتها
مصعب الفن والحب
طارق المكابر
نهاية الطيور قريبه..قريبه جدا..فاانتظروا تحليقها...او هبوطها..
كـ\وصيت قلبي عليك