14-04-08, 09:40 PM
|
المشاركة رقم: 1
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
شمعة الديكور |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2006 |
العضوية: |
16763 |
المشاركات: |
5,347 |
الجنس |
أنثى |
معدل التقييم: |
|
نقاط التقييم: |
263 |
مدونتي |
|
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
موضوع ضعف الشخصية
موضوع ضعف الشخصية
أولاً:- علامات ضعف الذات
1: الميل إلى موافقة الآخرين ومسايرتهم أغلب الأحوال،
2: الإذعان لطلبات الآخرين ورغبتهم ولو على حساب حقوق الشخص وراحته
3: ضعف القدرة على إظهار المشاعر الداخلية والتعبير عنها
4: ضعف القدرة على إبداء الرأي ووجهة النظر
5: الحرص الزائد على مشاعر الآخرين وخشية إزعاجهم
6: ضعف الحزم في اتخاذ القرارات والمضي فيها
7: صعوبة النظر في عيون الآخرين و ضعف نبرات الصوت
8: التواضع الزائد عن حده في مواقف لا يناسب فيها ذلك
( الذلة )
ثانياً:- مفهومات خاطئة حول ضعف توكيد الذات
: أن هذا هو الحياء المحمود شرعاً والمقبول عرفاً
2: أن هذا من التواضع المطلوب ومن لين الجانب
3: أن هذا من الإيثار ومحبة الآخرين
4: يجب أن أكون محبوباً من الجميع ، مقبولاً عندهم ، معروفاً باللطافة والدماثة
5: يجب أن أقدم رغبات الآخرين ومشاعرهم على رغباتي ومشاعري دائماً
6: يجب أن لا أزعج مشاعر الآخرين أبداً ، وأن لا أجرحها بإبداء مشاعري وآرائي وطلباتي
ثالثاً:- معنى توكيد الذات
هو قدرة الفرد التعبير الملائم ( لفظاً وسلوكياً ) عن مشاعره وأفكاره وآرائه تجاه الأشخاص والموافق من حوله، والمطالبة بحقوقه ( التي يستحقها ) دون ظلم أو عدوان
ـ توكيد الذات يرتكز على تقدير الفرد لذاته ( رضاه عن نفسه وقدراته ) وعلى إحساس الفرد بتقدير الآخرين له ( مكانته عندهم واحترامهم له )
ـ المتزن يقدر نفسه حق قدرها بحسب ما تستحقه،
ـ المتكبر ينفخ ذاته ويعطيها منزلة أكبر مما تستحقه ،
ـ المتذلل يبخس نفسه حقها وينزلها أقل من منزلتها ،
رابعاً:- أمثله لضعف السلوك التوكيدي
1: في السوق يلح البائع على المشتري بشراء بعض السلع التي لا يرغبها ، فيقوم بشراء ما لا يريده ( ولو كان ثمنه مرتفعاً )
لأجل أنه لا يستطيع أن يبدي عدم رغبته في الشراء
( ضعف القدرة على الرفض )
2: الاستمرار في الاستماع لشخص لا يهمك حديثه وفي وقت ضيق بالنسبة لك
( لديك مواعيد آخر مثلاً )
فتحرج أن تعتذر منه للانصراف،
( ضعف القدرة على إبداء الرغبة )
3: عند الاستدانة ، يلح المستدين على الطرف الآخر بإقراضه مبلغاً قد يكون كبيراً أو هو في حاجته فيقرضه وهو كاره
( ضعف القدرة على الاعتذار)
4: شخص يتحمل أعباء ( وظيفة أو مهمة اجتماعية ) فوق طاقته وليست واجبة عليه ولا يريدها ولا يستطيع إبداء رأيه في ذلك ،
5: التنازل عن بعض القيم و المبادئ المهنية خجلاً من شخص أو أشخاص ما
6: شخص يطلب منك الهاتف الجوال ليكلم مكالمة خارجية فتعطيه إياه وأنت تعلم أنه سيطيل ولن يراعي مشاعرك
خامساً:- خصائص الشخص المؤكد لذاته
: التوافق بين مشاعر الداخلية وسلوكية الظاهري
2: القدرة على إبداء ما لديه من آراء ورغبات بوضوح
3: القدرة على الرفض والطلب بأسلوب لبق
4: القدرة على التواصل مع الآخرين بطريقة لبقة،
( التواصل البصري ـ اللفظي )
سادساً : خصائص السلوك التوكيدي
1: أنه وسط بين الإذعان للآخرين والتسلط عليهم وظلمهم
2: يتوافق فيه السلوك الظاهر مع المشاعر والأفكار الداخلية
3: أنه مقبول شرعاً وعرفاً وعقلاً
سابعاً:- فوائد السلوك التوكيدي
1: يولد شعوراً بالراحة النفسية
2: يمنع تراكم المشاعر السلبية
( التوتر والكآبة )
3: يقوي الثقة بالنفس
4: يحافظ به الشخص على حقوقه ، و يحقق أهداف وطموحاته
5: يعطي انطلاقاً في ميادين الحياة ( فكراً وسلوكاً ) وهو من أهم طرق النجاح في الميادين المتنوعة
ثامناً :- التدريب على السلوك التوكيدي
( بإشراف المختصين النفسيين)
1: وضع مدرج للسلوك التوكيدي المراد (من واقع حياة الشخص) ، يبدأ فيه بالأهون ثم الأشد منه
2: التدريب على الجوانب الآتية
( أ) التعبير عن الرأي الشخصي بقناعة ورضى ( في الموافقة والمخالفة)
(ب) التعود على الرفض بأسلوب مناسب ( تؤكد مرادك دون ظلم غيرك) مثل : آسف لا أستطيع - عفواً لا أريد - لا لا أقدر
(ج) التعبير عن المشاعر والعواطف الداخلية يصدق ووضوح ، مثل : أشعر بعدم ارتياح لهذا الأمر - هذا لا يعجبني
(د) التعود على استخدام ضمير المتكلم (دون مبالغة) مثل "أشعر" بدل قولك "الواحد يشعر 000" ، " أنا لا أرضى ذلك" بدل قولك "الشخص لا يرضى ذلك"
(هـ) التدريب على التعبير البدائي الملائم: التواصل البصري ، وضوح الصوت ( نبراته ـ عبارته ) ، الجلسة والوقفة والمشية وحركات اليدين والرأس ( تخدم الأسلوب التوكيدي )
3: التكرار والإعادة حتى الإتقان وتطبيق ذلك في الواقع .
4: التدرج في الأسلوب التوكيدي كالبدء بالتوكيد الأخف ( الذي يحقق المراد بأدنى ثمن نفسي) حسب الموقف دون الوصول إلى الظلم والعدوان
|
|
|