لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-04-08, 03:50 PM   المشاركة رقم: 71
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 53753
المشاركات: 10,517
الجنس أنثى
معدل التقييم: ارادة الحياة عضو ذو تقييم عاليارادة الحياة عضو ذو تقييم عاليارادة الحياة عضو ذو تقييم عاليارادة الحياة عضو ذو تقييم عاليارادة الحياة عضو ذو تقييم عاليارادة الحياة عضو ذو تقييم عاليارادة الحياة عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 740

االدولة
البلدIraq
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ارادة الحياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Malame7 المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

السلام عليكم المليحة
الفصل الخامس والسادس الان دخلنا في قمة القصة واحداثها وبدءنا نتعرف بشكل اكثر عن كل شخصية
خالد بصراحة كنت حايرة اشلون راح تكون طريقة زواجه من نور اقولها صريحة خفت ادخليها عليه فجأتا الى مجلس الرجال ويصبح الامر مثل السيناريو المعاد الاف المرات ولكنك تدراكت الموقف وجدت قصة الارض وتدخل زوجةالاب بشكل تظن انه سوف يفسد على الاخوين فرحتهم ولكنهالم تعلم انها خدمت نور خدمة العمر ,ممكن اتوقع بداية حياة نور خالد راح تكون هناك مشاكل بس اصور راح تنحل الشي لي راح يضل يشغاني هو هل سوف يعلم خالد اهله بهذا الزواج ام يكون سر

عهود غلط وغلط واصرار على الغلط لاتعرف ماذا تريد وكيف تتصرف حتى انها لم تسمح لنفسها للحظة بان تفكر الى اين سوف تأخذها هذه التجربة هل سوف تستمر بهذا الغلط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مريم بصراحة مسكينة كانت تطلب الامان ووجدت الذل والهوان ابن العم الذي يحافظ على عرضه اول من اراد هتك عرضه
لعب به الخمر والشيطان معا واصبح كالحيوان لايدرك ماذا يفعل حتى اتى سيف وانهال عليه ضربا مثلما يفعل اي شخص بأي حيوان يراه ينقض على فريسة بريئة لا ادري ماهي خطوة مريم الثانية ولكن اتمنى ان تكون خيرا

وائل ابواب السماء دائما مفتوح للمغفرة اذا كانت صادقة ومن عقل مؤمن ومقتنع اتمنى ان تطلب السماح من نفسك اولا لما اقترفت بحقها قبل ان تطلب السماح من الاخرين

محمد قرار السفر وترك حبيبة لا تدري شيئ عن هذا الحب ويعتقد انها الفتاة المثالية التي تستحق ان تكون زوجته
اعتقد شباب هذه الايام اصبحت عندهم عقد نفسية من البنات فهم يعتقدون ان اغلب البنات لاهم لهم سوىالنت والموبال والسوق وانا اقول البنت الخلوقة تبقى خلوق وان تعلقت بهذه الامور
اصور تجربة السفر راح تعمق علاقة بعهود والله اليستر على عهود دخلت لتتعرف على عالم الشباب ويا ليتها لم تدخل اصلا

ختما ارجو ان تعذريني على تاخري في كتابة التعليق لكن كوني على ثقة ان من متابعيك ومعجبيك تحاتي الك

 
 

 

عرض البوم صور ارادة الحياة  
قديم 21-04-08, 10:56 PM   المشاركة رقم: 72
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متألق


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 68975
المشاركات: 253
الجنس أنثى
معدل التقييم: Malame7 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Malame7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Malame7 المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-  
السلام عليكم المليحة

وعليكم السلاااام ورحمة الله

غاليتي إرادةالحياة .. أسعدتيني بعودتك .. لا تعرفين كم خشيتُ أن أحرم من طلتك الرائــعة

شكراً شكراً لكِ


اقتباس :-  
الفصل الخامس والسادس الان دخلنا في قمة القصة واحداثها وبدءنا نتعرف بشكل اكثر عن كل شخصية
خالد بصراحة كنت حايرة اشلون راح تكون طريقة زواجه من نور اقولها صريحة خفت ادخليها عليه فجأتا الى

مجلس الرجال ويصبح الامر مثل السيناريو المعاد الاف المرات


صحيح .. (السيناريو هذا صار علامة الجودة ^^ هههههه )
الحمد لله انا ما خططت له أبداً ..
بس تصدقين انه فعلاً يصير في الواقع بكثرة ويكون السبب في الحب أحياناً ! (حدثت لصديقة لي وغيرها صدفةٌ كهذه!)


اقتباس :-  
ولكنك تدراكت الموقف وجدت قصة الارض وتدخل زوجةالاب بشكل تظن انه سوف يفسد على الاخوين

فرحتهم ولكنهالم تعلم انها خدمت نور خدمة العمر ,ممكن اتوقع بداية حياة نور خالد راح تكون هناك مشاكل

بس اصور راح تنحل الشي لي راح يضل يشغاني هو هل سوف يعلم خالد اهله بهذا الزواج ام يكون سر

هل هي فعلاً خدمة لنور .. ؟؟
وأيضاً زوجةالأب لا تعرف أن خالد سيتزوج نور!
هي فقط أرادت منع البيع لتصبح الأرض موجودة كما هي لأن الاشياء تبقى والمال ، ربما لا يبقى..

سراً عن أهله ؟؟ سترين تناقضات خالد حول هذا الموضوع في الجزء القادم .. ^^


اقتباس :-  
عهود غلط وغلط واصرار على الغلط لاتعرف ماذا تريد وكيف تتصرف حتى انها لم تسمح لنفسها للحظة بان

تفكر الى اين سوف تأخذها هذه التجربة هل سوف تستمر بهذا الغلط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



اقتباس :-  
مريم بصراحة مسكينة كانت تطلب الامان ووجدت الذل والهوان ابن العم الذي يحافظ على عرضه اول من

اراد هتك عرضه
لعب به الخمر والشيطان معا واصبح كالحيوان لايدرك ماذا يفعل حتى اتى سيف وانهال عليه ضربا مثلما يفعل اي شخص بأي حيوان يراه ينقض على فريسة بريئة لا ادري ماهي خطوة مريم الثانية ولكن اتمنى ان تكون

خيرا

وائـل ... كان يحتاج لمثل هذه الصاعقة ، وللكن للأسف كانت من جرّاء أفعاله التي خلف بها ضحية لها
والحمد لله أن لم تزدد الأمور سوءاً ^^

ان شاء الله تكون خير ...


اقتباس :-  
وائل ابواب السماء دائما مفتوح للمغفرة اذا كانت صادقة ومن عقل مؤمن ومقتنع اتمنى ان تطلب السماح من

نفسك اولا لما اقترفت بحقها قبل ان تطلب السماح من الاخرين

هل سيشفع ذلك له في قلوبكم ؟؟

" اتمنى ان تطلب السماح من نفسك "

صحيح.. جزيت الخير على تعقيبك الرائع هذا ..


اقتباس :-  
محمد قرار السفر وترك حبيبة لا تدري شيئ عن هذا الحب ويعتقد انها الفتاة المثالية التي تستحق ان تكون

زوجته
اعتقد شباب هذه الايام اصبحت عندهم عقد نفسية من البنات فهم يعتقدون ان اغلب البنات لاهم لهم سوىالنت

والموبال والسوق وانا اقول البنت الخلوقة تبقى خلوق وان تعلقت بهذه الامور

بالطبع .. وهنا تريـن نظرةً خاطئة من كلا الطرفين " محمد وعهد"..
فهل سيصححان هذه النظرة ؟!


اقتباس :-  
اصور تجربة السفر راح تعمق علاقة بعهود والله اليستر على عهود دخلت لتتعرف على عالم الشباب ويا ليتها

لم تدخل اصلا

ههههههه .. " اعجبني تعليقك هنا .." حقا ليتها لم تدخل
ولكن فلنحمد الله أن الذي دخلت عبره لعالمهم هو : محمد


اقتباس :-  
ختما ارجو ان تعذريني على تاخري في كتابة التعليق لكن كوني على ثقة ان من متابعيك ومعجبيك تحاتي الك

عذرك معكِ يا عزيزتي
وتسلمين يالغااالية على ردك اللي اسعدني كثيييييير والله وما ابالغ
وأنا سأنتظر تواجدك دائماً وشرفٌ لي أن تكوني من متابعيّ مع كل المتابعين الأعزاء هنا

وفقك الله وسدد خطاكِ
دمتِ بحفظ الكريم ورعايته

 
 

 

عرض البوم صور Malame7  
قديم 26-04-08, 12:21 AM   المشاركة رقم: 73
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متألق


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 68975
المشاركات: 253
الجنس أنثى
معدل التقييم: Malame7 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Malame7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Malame7 المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

رح يكون موعدنا ان شاء الله في الأسبوع فصل كامل ،، سواء كان على دفعتين أو دفعة واحدة على
حسب الأحوال .. إن شاء الله تعالى

 
 

 

عرض البوم صور Malame7  
قديم 26-04-08, 12:27 AM   المشاركة رقم: 74
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متألق


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 68975
المشاركات: 253
الجنس أنثى
معدل التقييم: Malame7 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Malame7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Malame7 المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

(~ الفصل السابع ~)



~ مريم ~

سيل حارق من الدموع فقدت التحكم به ، ومشاعر نازفة تطلب الأمان
تساندت على الباب بضعف ، وبنفس وضعي السابق ..
ليتني استنجدت بعهد لما اتصلت !! ليتني قلت لها تعالوا خذوني
بس كيف ؟! مقدر اسويها بعمي ..!
مسكين .. ما يدري عن الذئب اللي تربى فبيته !!
بغيت اقوم اتسبح ، اغسل مكان يدينه القذرة ،
بس كيف اقوم من مكاني واخلّي الباب من غير قفل !!
سمعت صوت خطوات برا الغرفة ، ارتجفت بخوف وقلبي يخفق بقووة ..
تساندت على الباب بكل قوتي وبكل ثقلي .. سمعت دق على الباب ،،
ما رديت ..
قلبي رجع مكانه يوم سمعت الشغالة تقول : انتي موجود في ؟؟ بابا يبغا انتا ..
وقفت وفتحت الباب وانا منزلة راسي .. قلت : قولي له بتجي بعدين ..نايمة .. !
طالعتني باستغراب .. مو وقتها لقافة الشغالات !!
قلت لها بعصبية : في مفتاح حق هذي الغرفة ؟؟
قالت : ايوا ..
قلت : جيبيه بسرعة ..
راحت ورجعت بعد شوي ومعها المفتاح
قلت : شكراً خلاص روحي
سكرت الباب بالمفتاح وانفاسي تهدا تدريجياً
دخلت الحمام وتسبحت ،، وتوضيت ، عسى تخف الحريقة اللي شابة بصدري !
وعسى تمحي الموية آثار اللي صار .. بس شلووون ؟!
حسمت أمري ، لازم أقول لعمي عن رغبتي اني اروح لخالتي !!
مستحيل أقعد هنا دقيقة وحدة بعد اللي صار ..
نزلت تحت ، مالقيته !!
قالت لي الشغالة انه طالع .. مو قبل شوي كان يبغاني !!
انتظرت الليل بصعوبة ،، لكنه ما جا !!
مسكت قلم وورقة .. محاولة عابثة لتفريغ مشاعري المظلمة
لكن ، كل ما تذكرت الموقف أعجز عن الاحتمال !
الكتابة مارح تسوي شي اغير اني رح اتذكر الموقف مرة ومرتين وثلاث واتعذب !!
الحقيـــــــــر !!!
أبغا أقتله وأرتاح ... ليتني أقدر !
الله ينتقم منه يااارب ..
الطف بحالي ياارب!!
مرّ الوقت بطيء ،،
نفسي أعرف ليه لما ننتظر الشي يجينا بطلوع الروح ؟؟
ولما نهمله نلاقيه على طول قدامنا ؟؟ ...

" ""عبثاً أحاول استجلاب الكلمات،
فتنزوي خلف ستائر أفكاري مختبئةً من فيض حبري
تخشى مجهولاً قد يقع بها حين تخرجُ من زاوية أفكاري الحنونة
لتلتقي ورقتي البيضاء ..
وربما ، تخشى الاختناق مع غصات الألم
أو ربما الغرق في سيل الدموع الجارف ..
و ........""

لهنا ورميت الورقة ..
شبكت أصابعي في شعري وأنا أزفر بقوة ، وأرفع خُصله الثايرة من على وجهي ، ورميت الورقة بإهمال..
ما قدرت أكمّل ... أنا حالتي أكبر من إنها تنوصف بكلمات!
ما جنيت غير اعادة للموقف وشفقة على نفسي
. وبصعوبة منعت دموعي من النزول ،،
حاسة اني فقدت كل معنوياتي .. كل قوتي وطاقتي ،
مب قادرة اقاوم الاختناق ، ولا صعوبة الكتمان
وضعفت مقاومتي لنفسي ..
أفرغت العنان لدموعي الملتهبة ،، وشهقاتي المتكررة !
غفيت .. ونمت بمكاني ...
ولما قمت ، كان يومن جديد !!
معقولة نمت كل هذا ؟؟؟
قمت وأنا أتحرك بصعوبة ، جسمي تكسر من نومتي المعكوسة
فاتني الفجر .. استغفر الله ، بس حالتي معذورة !
توضيت وصليت الفجر وأنا أفكر بأشياء ثانية تلهيني عن امس وذكراه!
فكرت اني لازم أروح أشوف أمي اليوم .. يمكن شوفتها تخفف عني افتقادي لها ..
لبست حجابي وتغطيت ، ونزلت لعمي بخطوات سريعة بدون ما التفت حولي ..
والحمد لله ماقابلت احد ولقيت عمي كان موجود بالمجلس ويفطر ..
جلست معاه بعد ما طلبني افطر معه ، تذكرت اني ما اكلت شي من أمس !!
سألني عن أحوالي وكالعادة من ذي السوالف ورديت عليه بصعوبة ومجاملة ..
حاولت أجمع الكلمات بطريقة مناسبة وأسلوب لائق وأوضح له اني محرجة من
الجلسة عنده ، وإن خالتي تبغاني ..
ما كان عنده مانع ، وافق برحابة صدر وقال : " أنا بكرة أوصلك لها ،بس خلك اليوم جاية حنان مع زوجها بيزورونا وتبي تسلم عليك .."
رضخت لرغبته ، عالأقل بنته بتجي , يارب هوّن عليّ وصبّرني واخلفني في مصيبتي الخير!!
عمي طلع مع السواق لمشوار ، وبقيت جالسة في المجلس ..
مترددة أطلع..يمكن أقابل الخبيث ، ولا سيف !
تسللت من باب الحديقة اللي له فتحة ثانية على الصالة .و
.طالعت الأزهار بحزن !
.. ما كان لي خلق لأي شي ..
طلعت على فوق وأنا قلبي ينبض بخوف وتوتر ..
مشيت بسرعة ودخلت غرفتي وسكرت بالمفتاح !!
....ومضى اليوم ببطىء شديد ..
..
صليت العصر ... ومن بعده المغرب ..
مرت الساعات ،
لين ما سمعت الشغالة تناديني وتقول لي ان حنان جت ولازم انزل !!
وأخيراً رح أحس ببعض الأمان .. في بنت مثلي موجودة بالبيت!!
واليوم بآخرساعاته..
مابقى شي...... واطلع من هالمكان اللي صارت به أبشع ذكرى في تاريخ حياتي !!
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


~ وائل ~

ماني بقادر اتحمل .. ..
لو استمريت يوم زيادة بدون ما أشوفها وأعتذر لها وأفهّمها ،
متأكد إني بموت أو بيودوني علاج نفسي !!
النوم ما جاني ، رغم إني صرت أحافظ على فروضي وقربت من ربي اللي
بعدت عنه لسنين ..
الراحة والسعادة اللي حسيت بها ، كانت بها ثغرة وفجوة عمييقة !
طيف مريم ما فارقني ولا ثانية ..
مب قادر أذوق الأكل ولا النوم ولا الحياة
من ذاك اليوم وما شفت لها ردة فعل ولا شفتها بالبيت بكبره !
يا خوفي لو صاير لها شي ...
قلبي يعورني بقووة لما افكر بهالافكار ...

طلعت لغرفتي وقبل لا افتح الليت انتبهت لضوء فيها
التفتت ببطىء للإضاءة من جوالي .. من يومها وهو يرن
وأنا حاطه على الصامت ،ولا رديت عليه ..
لأاني عارف ان اللي يتصل ما رح يكون غير أحد من البلاوي اللي كنت معهم أواللي .....كنت منهم ..!
رفعته وتفاجأت .. 50 مكالمة لم يرد عليها ..!!
نصها مجهولة،وطبعاً لأن أرقامهم تتغير على طول ..
والباقي اثنين من ربعي ،
ومكالمتين من خالتي إسراء ..
اتصلت عليها ..
خالتي إسراء اهي أخت أمي الوحيدة ..عمرها 32 سنة
وتعتبرني أنا وسيف مثل أخوانها،
لأن ما عندها غير بنات .. ...
طيبة كثير ودايما تغرقنا بنصحها واهتمامها ..
ردت علي بنتها الصغيرة سلمى ..
أذكر كلامها ومشاغباتها الطفولية ..ياحبي لهالبنت وحركاتها البريئة ..!
قالت : السلام عليكم .. مين ؟؟
قلت : وعليكم السلااام .. كيفك سلوووم ؟؟اشتقت لك ..
قالت بحذر تضحك : مين انتا؟؟
قلت : أنا واحد يحبك مررررة ..
ضحكت بخجل وقالت : هههههه انتا عمي وايل
ضحكت وقلت : ماشاء الله عليك يالذكية .. عمك وائل ها ؟؟ وين ماما ؟؟
ضحكت بخفة قالت : بروح اناديها بسرررعة ..
حسيت بسعادة خفية ،، ماقد حسيت فيها من قبل!!
ردت خالتي : ياهلااا والله وغلاا بحبيب قلبي
قلت : أهليين فيك إسراء عااش من سمع صوتك ..
قالت: شخباركم ياواائل اشتقت لكم والله من زماان عنكم ؟؟؟
قلت : الحمد لله بخير انتي شلونك وشلون البنات ؟؟
قالت : كلنا بخير والحمد لله.. ليه ما تتصل لا انت ولا أخوك .. أمس أقلقتوني عليكم
اتصلت ولا أحد يرد لا بالبيت ولا الجوال ..
قلت : اعذريني يا خالتي الجوال كنت ناسيه على الصامت ..
قالت : أهااا .. يالله ما عليه ،، والله اشتقت لذيك الايام يوم تمرون علي
من زماااان ما شفتكم وخاطري أشوفكم انت واشوف سيف وحنان..
قلت : والله حتى انا يا خالتي .. تدرين وشو ؟؟ اليوم جاية حنان
بعد ما تجلس مع ابوي باخذها ونجيك أنا وسيف وش رايك ؟؟
قالت بفرحة : ياريت والله يا وائل تفرحوني والله بجيتكم
طلبتك لا تتنازل عن الفكرة خلااص ؟؟
قلت : خلاص ان شا الله اوعدك باخذهم غصب ..
ضحكت : هههه خلااص ان شاء الله بستناكم وبجهز البنات..
قلت : ان شاء الله... يللا أشوفك في الليل ..مع السلاامة
قالت: وعليكم السلام ..
خالتي ..!
من زمان كانت ملجأ أحزاني ..و تتفهمني كثير ..
بالذات بعد وفاة أمي الله يرحمها
أذكر إني جلست عندها فترة شهور.. وكان عمري 16 سنة ..
ما كنت مرتاح إلا معها ، لأني أكثر واحد تعلق بأمي ،
وأصعب من مرّ عليه فراقها !!
بس بعدين ،، تقلبت الأيام وما خلت أحد بحاله
و مشيت بدربي ..غرقان في الظلام ..لجل أنسى ولجل أعوّض ..
بس وش دربي أنا؟؟
خلاااص ودرته وتركته ...!!
ومن اليوم ما عاد اعرفه ان شاء الله..والله يعين ويثبتني!
.. الخطأ أحياناً يرتد عليك بقوة .. ومن قوته يقلبك حتى
ترجع لعقلك ،، والحمد لله اني لحقت على نفسي قبل لا يفوت الفوت !!
ولا ينفعني ولا صوت !!
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



~ عهد ~

كان داخل بدون نيك نيم ،،
أو بالأصح كان عبارة عن نقاط "........"
حسيت إنها ترمز لحزن عميق ، ما تقدر تعبر عنه الكلمات ..
حطيت نيك نيمي بيت شعر ، يمكن يواسيه
"
اصبر عسى في تالي الصبر خيره
الله يبدل عسر الايام بالهون
"
بدأت محادثة بعد تردد ،
" السلام عليكم ... "
جاني رده بعد فترة قال : وعليكم السلام .. هلا شخبارك حمد ؟"
" تمام الحمد لله عساك بخير "
" الحمد لله .."
" شخبار دراستك ومتى سفرك ؟؟"
قال : " الاسبوع الجاي ان شاء الله .."
قلبي انقبض ... بيسافــر صدق ؟؟!
سألت : " وكم بتجلس هناك ؟؟"
قال : " دراستي 4 سنوات ..."
مدة ..طويـــــلة!!
قلت وأنا أنكر مشاعر الضيقة : " بداية موفقة .. ان شاء الله "
قال : إن شااء الله ..
وسكت. .. يا الله ليه دايما محادثاتنا بهالبرود؟؟
حبيت اغير جو المحادثة ومسارها
قلت :" محمد وش هوايتك ؟؟"
قال :" ممممم هوايتي يا طويل العمر ..مممممم... أحب التصميم "
قلت : " تصميم وشو ؟؟"
قال : "أي شي ببرامج الكمبيوتر ،، برامج و صور ،، اعلانات.. .. "
قلت بصدق: "تصدق حتى أنا ... عندي نفس الهواية .."
قال :" والله ؟؟ صممت شي من قبل ؟؟
قلت : ايه عندي تصاميم كثيرة ، سويت اكثر من برنامج
قال :زين ارسل لي اشوفهم ؟؟
ترددت .. من زمان وأنا أتمنى أحد يشاركني فرحي بإنجازاتي ،
بس ما لقيت غيرالمجاملات العادية من غير الاهتمام الصادق !!
قلت : طيب برسل لك الحين واحد منهم
قال : انتظرك .. حمستني اشوف اعماالك
قلت : تسلم .. شوفه وصل ؟؟ اقبل يللا
قال : قبلت ..
انتظرته يفتحه ..
برنامج صغير لتغيير صيغ الصور وزي كذا
فجأة قال : واااو ، ما شاء الله روووعة
قلت بانكار : لا لا مو لهالدرجة ..
قال : بالعكس والله خطير ،درست قبل الفيجول باسيك في مكان ؟؟
قلت بخجل : لا .. تعلمته لحالي
قال : ممتاز .. مرة حلو ،، عندك شي ثاني؟؟
ارسلت له واحد ووراه كثير .. ارسلت له كل تصميماتي بمختلف البرامج
حتى تصميمات الفوتوشوب ، بس طبعا اللي ما توحي على شخصيتي
ولا فيها أي شي شخصي ..
كان متحمس مرة ، وحماسه خلاني استغرب ، واتردد و .....أفرح !!
حسيته يكبر في نظري أكثر وأكثر ..
تقديره لي ولأعمالي ، حتى لو كنت ولد ومايعرفني على الحقيقة..
كثير أذكر بمنتديات ومواقع كانوا يطنشوني إذا كلمتهم على إني ولد
وإذا رجعت كلمتهم على إني بنت ، على طول يردون عليّ
حتى أخوي سعود .. مدري وش فيه أحياناً أحسه صايع ويلعب على البنات!
وكرهت هالشي فيه ..
معقولة محمد مب راعي هالسوالف ..
سألته بعد ما انتهينا من مناقشاتنا عن التصميمات ..
قلت : صحيح .. في سؤال فضولي ابسألك اياه ..
خليت السؤال يجي بشكل عفوي ،،
قال : تفضل ^^ اسأل اللي تبيه
قلت بتهور: قد حبيت مرة ؟؟
تأخر ثواني وقال : مو بالظبط يعني .. ليه هالسؤال ؟؟
قلت : مممم مدري بس كثير أفكر بهالموضوع ..
سألني : يعني انت تحب أحد ؟؟
ترددت ، ما ابغى أألف عليه مرة ثانية ، كفاية كل التأليف اللي للحين
قلت : تقريباً
قال : وأنا بعــد
انصدمت .... يحب ؟؟يعني في انسانة بحياته ؟؟!
ليش انصدمتي يا وعد !!!
كتبت بسرعة قبل لا أتأخر أكثر : حلو اننا نتشارك نفس الحالة
قال : أحسك تفهمني كثير ..
دمعت عيوني بدون قصد ، يمكن قهر!!
.... آآآه ما ينفع !!
أخرست لسان أفكاري وكمّلت : هذا شي يفرحني ..
قال : ربي يسلمك يا حمد ..
قلت : ويااك
حسيت بحزن .. اعترفي يا وعد .. اعترفي !!
اللي تسوينه غلط .. وبيوصلك لمشاعر ماتبينها !!
سكرت الماسنجر فجأة بدون أي كلمة زيادة ،،
سكرت الكمبيوتر كله !!
ليش احس بهالضيق ؟؟؟
نزلت للصالة اجلس مع أمي ، علّي أغير من مزاجي بانشغالي في شي ثاني ..
حاولت ، ومالقيت غير جيّة مريم بكرة ، واللي قالت لي عليها
رح أستعد لها من الحين !!
مشيت بخطى مترددة ، ومن داخلي تردد أكبر وأكبر ..
أكمّل ، ولا .... بحط عمري في قفص صعب الخروج منه !!
وليتني ما كملت .....!!
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


~ محمد ~

نزلت لما قالوا لي في أحد من زمايلك جا يزورك
رحت بسرعة للمجلس ،،
ومثل ما توقعت ، كان سعود !
رحبت به بسعادة : هلا والله شخبارك بو سعد ؟؟
هذا لقبه بالجامعة ..
قال : اهليين ، قلت امر اشوفك ليش ماتداوم من ايام ومسكر جوالك من الصبااح ولا ترد
تذكرت إني سكرت جوالي عشان كنت ببيعه واشتري واحد ثاني
قلت : هههههه تصدق اني نسيت الجوال مقفل من الصباح
قال : وليش ما داومت من السبت ، والله خوفتني يكون صاير لك شي
قلت بحزن طفيف : ما رح اداوم معاكم خلاص
قال باستغراب : تمزح ؟؟
قلت : لا ..
قال : شلون ما بتداوم ؟؟
قلت بتوضيح : بسافر ادرس بلندن
حسيته انصدم ، وقال بانفعال : كيييف ؟؟!!
قلت : شفيك ؟؟؟
قال :وتوك تقوللي ؟؟؟؟ احلللف ؟؟
قلت وأنا أضحك بتعجب : والله العظيم !!!اسف ما قلت لك عشان توني مقرر قريب ..
قال : لييييييه ؟؟ حرااام عليك تخلينا وتروح !!
قلت : خلاص حجزت وسحبت أوراقي ، وبعدين ياخي مارح اقطعكم ان شاء الله
سعود بزعل : والله ماتوقعت ابدا انك بتسافر
قلت بمزح : طول الوقت وأنا موجود قدامك ولا تهتم لي ، والحين لما اروح تزعل
قال : حرام عليييييك يا شرييير ،، من زمان وأنا ودي نصير اصحاب
قلت بامتنان : الله يخليك .. أقول ما بجلس هناك طول عمري ،، بجي بالمناسبات
وبإجازة كل سنة .4 سنوات وخلاص ..
قال بعجب : والسنتين اللي درستهم هنا ؟؟
قلت بحسرة : للأسف ولا رح ينحسبون!!
قال : من جدك ؟؟
قلت : ايه .. بس مو مشكلة شهادة هناك احسن ورح اعتبر المدة اللي درست فيها هنا مجرد تدريب !!
كنت أقول الكلام وأحاول أقنع به نفسي ..
مشاعر سعود وانفعالاته كانت صادقة ، وهذا الشي زاد من معزتي له كثيير ،،
ومن جهة ثانية زاد من حزني على الفراق !!
قال : الجامعة من غيرك ما تسوى
قلت : ههههههه بخلّي زيدووه يطلع الثاني على الدفعة مكاني
قال : هههههههه ما يستاهله والله
قلت : خلاص مادامك زعلان كل هالزعل تعال معي ؟
طالعني بعصبية مصطنعة : الله لا يقول اضيع سنتين من عمري عالفاضي !!
ضحكت : هههههههه روّق يا عمي.. كل هذا عشان اقولك تعال معي ؟؟
قال : ههههه لا والله لو قدرت جيت معك .. بس نوو واااي!!
دخل خالد المجلس ، وتفاجأ بوجودنا ،
قلت لسعود : هذا خالد أخوي
قام وسلم عليه وتعارفوا على بعض
قال خالد بعد دقايق : يللا اخليكم .. اعذروني بروح اشوف الوالد
قام سعود يبي يمشي ، قلت : انتظر ما ضيفناك
قال : لا والله مني بضيف ..محمد .. بطلبك طلب ولا تردّه بلييز
قلت : قول ..
قال : يوم السفر ، أنا بجيك وآخذك المطار
قلت : يمكن الوالدة تحب تجي معي عشان تودعني ّ
قال برجاا : الله يخليك قول تم .. ترا مب احسن لها تجي معك لآخر لحظة بيكون الوداع صعب عليها ..
قلت : طيب بحاول اقنعها ..
قال : خلاص يعني وعد ... طيب ؟؟ يللا اشوفك على خير
قمت معه لين باب البيت ،، ركب سيارته وراح
وتسائلت؟؟
ممكن ألاقي صحبة هناك بسهولة ؟؟
ما أعتقد !!
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


~ منيرة ~

من يوم ما فجر محمد قنبلة سفره بالبيت ،،
وخيم عليه صمت مهيب وحزن ،،
محمد طول عمره معطي للبيت رونق خاص و ظل لطيف ..
ما أقدر أتخيل اني اعيش سنوات فيه بدونه ..
أمي حزينة .. وأنا تعودت هالشي من أبوي ..
داايما يحكم الحكم ويصد عن النتايج ،،
حتى أمي ، دوومها تتعذب من قراراته ، وتتعذب لعذابنا
في قرارة نفسي كنت عارفة إن محمد ما يبي هالسفر ،
وعارفة إنه رضى مثل ما خالد سوا قبل!!
بالرغم من ان محمد كان واثق من نفسه وقال انه مستحيل يسوي مثل خالد ويرضى بكل شي
بس حتى لو كان مثل ما قال انه اقتنع بالسفر .. يبقى اقتناعه نقطة في بحر خوفه وحزنه الواضح !!
تمنيت له من كل قلبي التوفيق والثبات ..
كنت طالعة عند صديقتي اعطيها دروس فاتهها واساعدها في فهم بعض الدروس
حصة.. زميلة قديمة وصديقة وفيّة ، مشيت معها مشوار اربع سنوات دراسة
ومعنا صديقة ثالثة ، مناير .. واللي انضمت لصداقتنا الحافلة من 3 سنوات..
ثلاثي يشهد الكل على تعلقه ببعضه ، وهذا الشي يسعدني ويبعث فيني شعور الاطمئنان
لأني قدرت ألاقي صداقة حقيقية في هالزمن !!
وصت لبيت حصة .. حصة متزوجة من سنتين وعندها بيبي صغير ..
دايما تغيب عشانه ، وتكون متوترة بالجامعة لأنها تتركه مع الشغالات وتوه ما كمل كم شهر..
نزلت واستقبلتني في مجلس الحريم بابتسامة وااسعة ..
سلمت عليها و أنا أسوي معها عملية تبادل ،
سلمتها الاوراق والملفات بكيسها واستلمت البيبي الصغير من يدها ،،
بسته على خدوده وحضنته بحب ..
قلت : ياحظك في ولدك ماشاء الله ..
قالت : هههههه والله هد حيلي من الصباح وهو يصيح ومدري ليه ؟!!!
قلت :ليش ما وديتيه دكتور ؟ يمكن تعبان ولا فيه شي .؟؟
قالت : لا الظاهر طالع له سنون ومتعبته ..
قلت بمزح : بس حرام عليك هالقمر يتعب احد ؟؟ لو منك اطير به اربع وعشرين ساعة مقابلته
.. وين مناااااير الخايسة ما جت؟؟
قالت :بتجي بعد شوية تعالي خلينا ننتظرها
دخلت للمجلس وانا فرحانة اني شفت حصة من زمان عنها من يوم ما تزوجت ووقفت دراسة
وما عدت اشوفها مثل اول ..

~~~~~~~~~~~~~~~~~~


~ خالد ~

طلعت من الشغل بدري ما كان وراي شي ضروري ،
وحبيت أتهرب من أبوي ، بيسألني عن الأرض مرة ثانية
وأنا قد ما أقدر أبغا أأجل الموضوع لين ما أراضي جميع الأطراف
هذا انت يا خالد ... تحاول تراضي الكل ؟؟
وهم ما يقدرون .. صحيح ما فكرت بيوم بمصلحتي انا وبس
لكن ، في حدود لطاقة الإنسان .. وإن كنت مب قادر أرفض هالشي
فلازم أثبت لهم إني مو أصغر عيالهم !!
تراني مكبر راسي وتاركهم يخوضون ويقولون ويأمرون !
بس حياتي الحين جحيم لا يطاق !
مافيها أي بذرة سعادة .. حتى الحرية ماهي عندي ..
زفرت بقوة .. كل هذا كلام قلته لنفسي عشان أقنع نفسي باللي رح أسويه
بس كيف أسويها من وراهم ؟؟!
لو ... تزوجت ؟؟ هالشي رح يكون خطوة قوية !!!
أكيد بيزعلون ..وبتصير مشاكل ..
بس ما يهمني،،
الزعلان ما يزعل طول عمره ..
احترت في الموضوع ... ونسيت البنت المسكينة
حرام أورطها بدون علم أهلي ،، وكيف أصلاً بيتم الموضوع بدون أمي
وأهلي كلهم ؟؟
دخلت البيت ودورت أميرة ..
خلاص صرت أعتبرها قطعة أثاث من البيت
حتى المشاعر ما عندها منها شي !
كانت تسولف بالتليفون ، طنشتها ورحت لغرفتي وبدلت وانسدحت على الفراش بإرهاق، أفكر في الموضوع وأخطط له بروااقة ..
و.... صممت على الفكرة اللي جتني ..
بكلم أخوها وإذا وافقت البنت،، رح أواجههم بعدها ..!
واللي متأكد منه .. إنه في اثنين بيساندوني وما بيخلوني بروحي
منيرة .. ومحمد ... !!
، وهذا معناته إني لازم أخلص الموضوع قبل سفر محمد ..

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


~ عبد الرحمن ~

فتحت عيوني بدهشة وأنا أسمع خالد يقول هالكلام !!
جا وقال لي :
" أنا جيتك اليوم مو عشان الأرض .. بغيت اكلمك بموضوع ثاني،
قبل البيع وقبل كل شي .."
سألته : خير اتفضل يا خوي .. قول اللي بخاطرك ..
بان عليه التردد بالبداية وبعدين قال: أدري ان توقيتي بهالموضوع غلط
وعارف ان حزنكم على ابوكم ما فارقكم .. بس التأجيل ما رح يفيد ..
انتظرته يكمّل ،
قال : أنا... أبغا أخطب بنت ابو عبد الرحمن،
...أختك !!
.. ظليت فترة ابغى استوعب اللي قاله ..
وما عرفت أرد عليه ....
ما توقعت أبدااااً ..
قال لي : شفيك يا عبد الرحمن ؟؟
قلت بدهشة : هاه ؟ لا.. بس فاجأتني ..
قال بابتسامة صافية : أكيد بتتفاجأ .. بس وش قلت ؟؟!
من يوم ما مات ابوي ،، وأنا أحس إني صرت أكبر مما أنا عليه!
صرت متحمل مسؤولية كبيرة .. وحمل كبير ،،
كل قرار لازم أفكر فيه ولازم أتحمل عواقبه ..
صحيح أبوي ما مر غير ايام على وفاته .. بس الحياة تستمر ،
وما ابغى اتسرع مثل اليوم اللي فات يوم عييت ابيع الارض !
نور .. !! ما توقعت أختي الوحيدة وحبيبة قلبي في يوم بتتزوج
أو تجيها هذي الفرصة ..مافكرت فيها أبــد!
قلت له : والله مدري وش اقولك .. بس شي أكيد إني بكلم نور بالموضوع
قال : ياريت ..
قلت بتردد : بس ليه ؟؟ قصدي .. ليه يعني فجأة .. أقصد ..الحين
قاطعني بصدق : يشرفني أناسبكم يا عبدالرحمن ، وأكيد أخلاق أختك
مارح تكون أقل منك ولا من الوالد الله يرحمه .. وهذا أكبر دافع لقراري هذا ..
ابتسمت براحة ،
بصراحة أنا حبيت خالد كثير ، وارتحت له
ماشاء الله عليه ، انسان مريح بكل المعاني ، وتتوافر فيه جميع الصفات الزينة
رقيّ أخلاق ووسامة وعقل ..
وأنا لو مكان نور .. بوافق على هذي الفرصة!
صحيح صعب علي ، أفارق اختي واسلّمها لأحد ثاني يراعيها
بس هذا مصيرها ، عاجلاً أو آجلاً ...
ومادام خالد شاب طيب وما عليه كلام .. فما له داعي تأجيل الموضوع ..
قلت له : ترى باقيلها شهرين وتخلص دراستها ..و.. ما أدري اذا بتتقبل الموضوع في هذا الوقت .. أقصد انه صعب عليها تعرف يعني عشان الوالد ..
قال خالد باستغراب : دراستها ؟؟
قلت : نور عمرها 18 سنة ..
قال : معليه .. كلمها من الحين ، وشوف رأيها ورأي الوالدة ..
قلت : ان شاء الله ..
سكت وانتظرته يتكلم ..ما عندي كلام اقوله الحين ..
قام بخفة وقال لي : خلاص بس تقرر بلّغني ..
قلت : ان شاء الله ..بس ماله داعي تجي كل مرة وتتعب عمرك
أنا بكلمك وأقول لك ..
قال لي:عادي يا عبد الرحمن ..
اعتبرني مثل أخوك ، وأي شي تبغاه أنا حاضر
قلت بامتنان : تسلم وربي يجزيك الخير ..
راح خالد .. وأنا جلست بمكاني أفكر بالموضوع ..
وعزمت أمري وقمت أزف الخبر لنور بفضول .،
كيف رح تكون ردة فعلها ؟؟!
~~~~~~~~~~~~~~~~~~





~ نـــور ~

كنت أكلم منى صديقتي بالتليفون وأنا جالسة على الصوفا بالصالة..
وما توقعت أبداً ان مكالمتها رح تنتشلني من حزني !!
" هلاااااا يالقاااطعة ...!! وييينك ؟؟"
بعدت أذني عن التليفون شوية .. حشا ما تتكلم هذي تصااارخ !!
قلت لها : الله يهديك أذني راحت من صوتك .. خفّي عليّ شوية
تجاهلت تعليقي وقالت بسرعة : نووووااري متى بتداومين ؟؟
قلت : ان شاء الله بكرة ..
قالت :ياااي .. اشتقت لك يالدبة والله الصف من غيرك ولاااا شي ..
تصدقين اني غبت امس وقبله عشانك مو موجودة ..
قلت : ليييه ؟؟ اجل الحين من مين راح اخذ الدروس ؟؟
قالت : ههههههه ما عليك باخذها من عبير ..
قلت : ايه ماشاء الله تضحكين عليها بكلمتين ويبدا شغل المصالح
ضحكت قالت : ههههههه ماشاء الله انتي الوحيدة اللي فاهمتني
ضحكت على ضحكها .. من ايام ما ضحكت ..وما ظنيت اني بضحك ..
قلت : طيب المهم .. قولي لي ياحلوة ،، بكرة علينا اختبار ولاشي ؟؟
قالت : لا لا من حظك اليوم الأبلة أجلت الإختبار وهالاسبوع فاضيين ..
قلت : ياااكريم .. الحمد لله ، مالي خلق أدرس ولاافتح الكتب
قالت : هيييه نوواري .. اشوف الحمد لله انفتحت نفسك وبديتي تطلعين
من حزنك .. ابيك كذاا دوووم ..
قلت لها وأنا أبتسم بحزن : شنسوي .. الحياة تمشي و ما نقدر نوقفها
والدموع ، لا ترجع غالي ولا فقيد ..مصيرنا بنرجع لحياتنا عادي ..
قالت بفرحة : ياااااااا زينك وانتي عااقل وحكيم ..
ضحكت عليها : هههههههه انتي ما تتوبين .؟؟
قالت : في احلااامك ^^ هههههه
قلت : طيب منووي ، عبد الرحمن جا وشكله يبغاني
اكلمك بعدين ..طيب؟
قالت : لا لا خلاص اشوفك بكرة على طول .. وخلي كل الكلام
لبكرة فيس تو فيس..
قلت : ههههههه ان شاء الله .. مع السلامة ياقلبي
ولفيت لعبد الرحمن : هلاااا
ابتسم : اهليين ..قبل لا انسى ،ابغاك تشكرين صديقتك هذي
رفعت حواجبي بدهشة : ليـــه ؟؟
قال وهو يطق راسي بأصبعه على خفيف : عشان خلتك تضحكين
قلت : ااخ حسبت في شي ثاني
جلس وقال بجدية : نور ،ابغاك فموضوع ...
قلت : موضوع ايش .؟؟
قال بتردد : مممممم .. مدري كيف ابدأ .....
شجعته يكمل بنظراتي ..
حسم أمره وقال :في واحد تقدّم لك!
ما سمعت زين ..
قلت بوجل : ايش؟
كرر بقوة : في واحد جاني يخطبك ..
حسيت بوجهي يحترق.. هذا اليوم اللي ما حسبت حسابه
نزلت عيوني للأرض بخجل وتلعثمت : أه ....؟؟!
قال : ادري ان التوقيت صعب يا نور ، وابوي فارقنا من ايام
بس الحياة تمر ولازم نكملها بشكل عادي .. وما رح توقف عشان انسان!
دمعت عيوني ، وأنا أحاول أبعد ذكرى أبوي عن بالي عشان لا أخرب اللحظة ..
كمّل عبد الرحمن : اليوم كلمني ، وقال لي انتظر ردكم ، وبصراحة يا نور
تفاجأت و ما توقعت لك هالشي ، لكنه انسان ما يتفوت ..
رفعت عيوني له والكلمات ماهي براضية تطلع ..
قال : وسامةوأخلااق ومركز والكمال لله .. متأكد انه رح يعجبك .
قلت بتلعثم : و.. دراستي؟!
ضحك وقال :هههههه .. شفيك تلخبطتي ؟!
ابتسمت بحرج وقلت له بتهديد : عبد الرحمن !!!
كيف ما يبغاني اتلخبط .. كل شي احسه مفاجىء، وبعدين ذكرى وفاة أبوي تهاجمني
زيادة إنها أول مرة يجيني خاطب وهالشي ما فكرت فيه أبداً غير بأحلامي ،
كانت بداخلي فرحة خفيّة مع الخوف والقلق الغريب،
...أعتقد هذا شعور أي وحدة تنخطب لأول مرة !
قال : شوفي يا نور .. نصيحتي لك فكري زين بالأول قبل لا تقررين
أي قرار .. ودراستك أكيد بتكملينها أوّل ، ما باقي من السنة شي ..
قلت بصعوبة :بس ....أه .. طيب ..
قال : تدرين انه ابن صاحب الشركة اللي بيشتري مننا الأرض ؟؟
رفعت عيوني له بعدم استيعاب ..
قال بتأكيد : يعني أقوله يجي يشوفك ؟؟
يا ويلي !! بهالسرعة .. ؟؟
أكيد وجهي الحين راح فيها من التخيلات!!
عبدالرحمن : هههههه خلاص ما في داعي تتكلمين..
قمت ابغا اهرب من الموقف قلت له : اللي تشوفه ..
قال بعناد : لا .. اللي تشوفينه انتي ..
مشيت عنه بسرعة .. وانا اقول : عبد الرحمن خلاااص تكفى!
ورحت لغرفتي وانا اسمعه يضحك ..
بس وش يتوقع مني ؟؟ أكيد بتوتر وبخجل ..
طالعت وجهي المتوهّج بالمراية .. ياربي!!
مشكلتي بالحياة ان مشاعري تبان على وجهي بوضوح !!
دايما كانت أمي الله يرحمها تقول لي : وجهك مراية للي بقلبك ..
فكرت في اشياء كثيرة تضيع علي ذكرى ابوي ، وفكرت في هالخاطب..
جاني فضول اعرف اسمه .. وشكله .. وعمره ..وكل شي عنه!
عبد الرحمن لما قال عنه انه انسان ما يتفوت .. أكيد رأيه ما جا من عدم
وهذا الشي اللي خلا فضولي يزيد ..
بس ليش اهله ما جو يزورونا مثلاً مثل العادة لما تصير خطوبة؟؟
ما سمحت للافكار تلف أكثر بعقلي .. والندم اللي يهاجمه !!
..و قررت إني أقول لعبد الرحمن يسأل الناس عنه بالأوّل ..
لازم أكون عاقلة ، ومو عشان أول خطوبة تخليني أتصرف بتسرّع ..
وأملي بالله كبير !
ما قدرت أمنع نفسي من شعور الخوف والقلق!!
وعللته بظروفنا وصعوبة هالاشياء اللي قاعدة تصير بعد موت ابوي بأسبوع!

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة Malame7 ; 26-04-08 الساعة 12:33 AM
عرض البوم صور Malame7  
قديم 26-04-08, 12:36 AM   المشاركة رقم: 75
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متألق


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 68975
المشاركات: 253
الجنس أنثى
معدل التقييم: Malame7 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Malame7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Malame7 المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

يتبـــع قريباً جداً إن شاء الله



لا تحرموني تواجدكم وآرائكم وتوقعاتكم..



دمتم بخير

 
 

 

عرض البوم صور Malame7  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:16 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية