كاتب الموضوع :
الرومانسى الحزين kolawa
المنتدى :
الارشيف
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرومانسى الحزين kolawa |
والله لااصف لك مدى سعادتى استاذى
وباذن الله سأحاول الا اخطئ تلك الاخطاء ثانية
شكرا لك
|
عبد الله أنا مبسوط بيك قوى
أنا هاوريك مداخلات ليه مع كاتب قصة .. ممكن يبقى كبير عنك كتير .. وشف رده .. أنت أفضل و أروع منه
الملل و الآمال المعذبة
لا أدرى .. هل هى مجرد الرغبة فى الكتابة هى ما دفعت كاتبنا هنا إلى إحداث هذا العمل ؟
فالعمل الذى قرأت ربما جنح بعيدا ، عن القص الذى أحب ، و اتخذ لنفسه أسلوبا بالطبع انعكست من خلاله حالة الملل التى يعيشها بطلنا ... بدأ قاصا .. وسرعان ماتخلى عن قصه إلى جملة أطول ، ثم .. لأن ليس هناك موضوع معين .. أصبح الأمر تحصيل حاصل .. المهم إحداث بوح كسرا لحالة الملل ، و بحثا عن الآمال المعذبة ، و ماهيتها .. ضل سعى تماما فى التعرف عليها ، ليصبح العنوان هو الملل و فقط !!
تخلل العمل الكثير من الجمل المجانية ، التى لا يحتملها طبيعة هذا الفن !
كما أن الحديث سقط فى الأخطاء النحوية على سبيل المثال
لا يقو الإنسان ................. و الصحيح لايقوى الإنسان .. فلا هنا نافيه
التوت شفتيه ................... و الصحيح التوت سفتاه
تناول كتاب آخر ............ و الصحيح تناول كتابا آخر
كما أسقط الحديث الكثير من همزات القطع ، و أحالها إلى همزة وصل
أخيرا أتمنى أن أكون كلمة طيبة ، تقيل و ترفع ، و لا أكون حجرا يدمى
وإلى أعمال أخرى أكثر إدهاشا و قوة !!
ربيع عقب الباب
الاخ الفاضل ربيع..
يبدو لي أن هدف النص غاب عنك
لم يهدف النص مطلقا الى التعرف على ماهية الامال المعذبة ولم تكن الامال اساسا موضوعا للنص.
بكل بساطة اريد ان اظهر مدى التردي والسطحية التي يعيشها الشعب. ولم تكن محض الرغبة في الكتابة ما دفعني الى كتابة هذه القصة ابدا.. فالخاطر والفكرة كانتا في عقلي بشكل شبه واضح وانا قصدت تماما ما ذهبت اليه. كان الملل ذريعة لاقتراب هذا الرجل من الكتاب... وبغير كثير من الكلام والحكي تلخص الهدف في المشهد الاخير الذي اخالك مررت عليه مرور العابرين... مشهد القرف والسخط هو ما يرسم المشهد الثقافي من عدة جوانب.. هناك مثقفون يعيشون في عالمهم الخاص البيعد عن الناس وجل الناس الذي من المفترض ان الادب يتوجه اليهم لا يشعرون بوجود شيء اسمه الادب وهذه هي المهزلة.
اما الاخطاء النحوية وغير النحوية فهي لا تعيب نصوصي لأنني لست عالما ولا فقيها لغويا
انا اسخر اللغة لكتابة القصص هذا كل ما في الامر
تحيتي وتقديري
ربما أخى بالفعل غاب عنى !!
أما موضوع الأخطاء النحوية ، فأنت و ما ترى ، وإن كان الإنجاز الحقيقى للأدب فى المقام الأول هو انجاز لغوى ، فالقصص تملأ عتبات البيوت ، و نواصى الشوارع !!
عذرا أخى العزيز ، فما قصدت إلا خيرا ... لك خالص محبتى
ربيع عقب الباب
أخي ربيع
انا احتج على اسلوبك في الحوار
حتى انك لا تحاور
ما دمت تطلب من الغير ان يتجاوبوا معك فعليك ان تحترمهم وتحترم اراءهم
حسن.. ان كنت تظن برؤيتي شيئا ما فهذا حق لك لا يماريك فيه أحد
اما ان تساوي بين الرؤية وصاحب الرؤية بغرض الاساءة فهذا غير مقبول بتاتا
انا لا اعرض هنا حكايات شوارعية ولا استخدم الفاظا نابية
وان كنت ترى بان هذا النص خال من اللغة الادبية او ذو لغة شوارعية لا تمت الى الادب بصلة عليك بالاشارة والتحديد لكي يكون كلامك موضوعيا ويستحق الاحترام...
اما بشأن الادب واللغة فلا أظن أنك بوارد تحديد ماهية الادب عبر هذه العبارة القصيرة وفي هذا الركن
الضيق.
اسلوبك تهكمي بشكل واضح.
والا فبصرني بمواضع الخطأ فيما أقول...
العزيز .. أحمد
لم تصورت أخى أنى أتهكم ؟؟؟
كيف لى أن أتهكم على طالب عندى فى مدرسة فى عمر الزهور ، فكيف بالله عليك أتهكم على مبدع كبير مثلك .. أرجوك أخى ، لا تحملنى ما لا أطيق ، و لا تتجهمنى ، فما قصدت إلى ذلك ، و ما كانت نيتى أبدا .. !!!
أخى العزيز .. و المبدع الكبير .. أنا عندما أكتب " أحمد " أقول لنفسى هذا .. ربيع القصص على عتبات البيوت و نواصى الحارات .. ما يعوزها إلا أن تلتقط فيها ماهو استثنائى .. و ابتعد عن المعتاد .. !!
تعرف أخى أحمد .. نحن نحاول .. ونجهد .. قد نخفق .. وقد ننجح ..و نصل إلى مانرنو إليه .. فنكون أكثر فرحا من متلقى يندهش بما قدمنا ....!!!
أخى أحمد .. أنا طاوعت رأيك بالنسبة للفكرة فقلت ربما فعلا ما انتبهت .. هل تحتاج أن أقسم لك ؟؟
و بالنسبة للغة أنا قلت .. الأدب ماهو إلا انجاز لغوى .. و ربما كانت مقولة مضروبة حيث كتب الكثير باللغة الدارجة أمثال يوسف القعيد و غيره .....!!!
أخيرا لك خالص تحياتى ، و أتمنى أن يصلك حديثك بالشكل الذى أحسه الآن .. !!!
ربيع عقب الباب
|