كاتب الموضوع :
galalgalal
المنتدى :
كتب الأدب واللغة والفكر
أشكر يا أستاذ و أنا من هوات الكتب التي تقدمها و صحيح أن التصوير في كثير من الحالات يصعب القراءة من شاشة الكومبيوتر
دعني أختلف معك في قولك
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة galalgalal |
لان ماكنا نظنه علم المنطق ليس اكثر من محاولة التعبير عن البديهيات !!
لان اللغة بصفتها حامل للافكار كثيرا ماتخوننا وتذهب فى طريق غير ماقصدنا التعبير عنه 00
لذلك فاننا نجيب نعم نعرف علم المنطق بينما نحن نتعامل مع موضوع اخر هو البديهة
محمد جلال
:.
|
أظن أن المنطق هو التعبير بالبديهيات و ليس التعبير عن البديهيات فالمنطق هو استعمال مجموعة من البديهيات ثم الربط بينها بقواعد صارمة للحصول على قاعدة جديدة قد تترسب هذه القاعدة الجديدة في أذهاننا حتى إذا هضمناها جيدا نسينا أنها مركبة من بديهيات و نعتقد أنها هي أيضا بديهية
أما كلامك عن اللغة فأتفق معك تماما إلا أن المقصد ـ في المنطق ـ يتغلب دائما حتى و إن أسأنا التعبير بشكل ما
في الأخير لم أحمل الكتاب بعد إلا أني أريد أن أعرف المنطق الذي تتحدث و يتحدث عنه الكتاب هل هو المنق الرياضي ( A ^B ـــــــ> C ) أ و ب يستلزم ج أو أن عن ذلك المنطق المملوء بالكلام و الذي اختلف علماء المسلمين حوله و كتب عنه الغزالي و ابن تيمية هذا المنطق الذي هو ابن الفلسفة أو ربما هو أبوها أو هو الفلسفة في حد ذاتها و لكن باسم مذكر !!!!!!!
تحياتي لك و لك جزيل الشرك و أدعو الله لك أن يحفظك و يرحمك و يحسن السكانر بتاعك و يطيل في عمريكما
|