لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


لهجة اهل الجنوب

لهجة اهل الجنوب انتِ تامري فوفو هي مشانك يارب تنال اعجابك فقوه: الفقوه لقمة العصيده المملوئه بالمرق حَشَمْ: اكرم واعز0 رقف: احجار مسطحه تكون في البناء باشكال مستقيمه وهي

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-08, 03:02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 18373
المشاركات: 2,214
الجنس أنثى
معدل التقييم: سدن عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سدن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
Alberteinstein لهجة اهل الجنوب

 

لهجة اهل الجنوب
انتِ تامري فوفو
هي مشانك يارب تنال اعجابك

فقوه: الفقوه لقمة العصيده المملوئه بالمرق
حَشَمْ: اكرم واعز0
رقف: احجار مسطحه تكون في البناء باشكال مستقيمه وهي تقي المنزل من مياة الامطار المتساقطه بكثره في هذه المناطق0
طفية: الطفيه قطعه مستطيله من ليف النخيل0
فَلِيْم: الفليم هو الريحان وهو معروف برائحته الطيبه0 ويكثر استعماله0
قارشه: مشتقه من القراش وهي الابقار0
قَبِيْل: القبيل هو الضامن والكفيل 0 والقبلاء يختار من كل قرية سته رجال من لهم مكانه اجتماعية في القريه 0 ويصبحون قبلاء وضامنين على مااتفق علية وتنفيذ مايوكل اليهم او يطلب منهم تنفيذه0
قرض : القرض من الاشجار التي تنمو في الاماكن المنخفضه من تهامه 0 وحطبه يستعمل وقودا لجودته 0 وتاكل الاغنام اوراقه 0 وتستعمل اوراقه لدبغ الجلود0
قَشَبْ: القشب الشيء الجديد0
قضب: نبات القضب هو البرسيم0
قَعَّادِهْ: سرير مصنوع من الخوص والخشب0
قعمه: جبل عسر صعوده وتوصف به قمم الجبال الشاهقه0
قَفَرْ: اثر القدم او الخف للبعير0
قَنَفْ: القنف هو السحاب0
قِيْف: القيف الجماعه او العشيره
كَحِيْلَة: من انواع الاحجار رفيع السمك تسد به الفراغات اثناء البناء بالحجر0
كَنَّكْ: كأنك 0 وتاتي ماذا بك عندما تقول( كنك ضربت الولد) 0 كَنِّي: كأنني -
لابتي: جماعتي واهلي واقاربي وعشيرتي0
لاتَهِّرِفْ: لاتمزح0
مابك: ماذا جرى لك0
مابو: ليس به شيئاً0
مَخَاول: تحري وقوع المطر0
مخاون: مشتقه من الخيانه – وهي الخداع0
مِدْ: من المكاييل يساوي تقريبا ثلاثة كيلوغرام0 وهو مصنوع من الخشب0
مدماك: وجمعها مداميك وهي كميات اللبن الذي يكون بين سطرين من الرقف 0 وقد ذكرنا الرقف في هذا الفصل على حرف الراء0
مِدَمَهْ: العصا الغليظه0
مِدَوِّل: هو الذي يقوم بتنظيم الفروق في الزواج 0 حيث يقوم بتوزيع تلك الفروق الى بيوت جيران ابو العروسه0
مِرْيَشَهْ: قطعه من القماش القطني الاسود0 مزركشه من اطرافها بخيوط القصب 0تتغطا بها المرأة0
مَلْحَفْ: غطاء مصنوع من جلد الضان0 المدبوغ0
نَهْدَهْ: قوه
هبيبه: داهيه0
هَشِيْل: هو نزول المطر على شكل رذاذ0
هيجه : غابه0
واقه: الواقه الشهيه0
وَشَّنِي: أي ربني وادبني 0 يقول المثل: وشني فاني اعرف اهلي0
وَصْل: وجبه يتناولها اهل القرى او المزارعين في مزارعهم في الوقت بين العصر والمغرب0
وهلتي: عقلي وماافكر فيه0
ياجي: ياتي0
يدمح: يتجاوز ويعفو
احلاش: تمام
أديم : جلد الذبيحه
اشبح:انظر
ألعان: بعد ذلك وقد تكون من كلمة الآن أو أخيرا
العنز مسوع : العنز حامل
الله يبحث سدك: اي الدعوه على شخص بان يخرب الله سده او الشي الذي يمنعه
الله يبلاك بسابع: الدعوه على شخص بمرض السابع وهذا المرض كان يصيب الناس سابقا
امضغ وادلع : تنبيه بانك قمت بتكرار الموضوع اكثر من مره
امعطه : اقطعه
امغط : حط رجلك - اهرب
ايش قومك: ماذا بك
اين قلك: اين كنت
باجه او بايه: فتحة صغيره في سقف المطبخ ليخرج منها الهواء
باسوط : سيب طويل
برتكان : برتقالة
بصرك : زي ما تشوف (على راحتك)
بقعا تصوعك:بقعا من الي اعوذ بالله منهم وتصوعك اي تتلاعب بك
بنروح صلاهم:سنذهب اليهم
بهم: البهم الاغنام0 والبهيمة: ما لا نطق له، وذلك لما في صوته من الإبهام، لكن خص في التعارف بما عدا السباع والطير.
فقال [المائدة/1]،أحلت لكم بهيمة الأنعامتعالى:
المفردات للاصفهاني0
بورع : نوع من الطيور
بيز : قطعة قماش توضع للحماية من حرارة الدلة
جب: الجب: السطح للبيت
جربه : مزرعه
جغمه : رشفه
جمنة : براد بشكل مختلف يصنع فيه القشر قديما
جونه : حافظة لحفظ الخبز والطعام 0 مصنوعه من الخوص0
حاك احمد من صنعاء: يعني ان الشخص هذا مايستوعب
حدبه :الحدبة : الارض الفضاء الخاليه – وجمعها حداب
حدره: الحدره: حزمه من القصب علف للماشيه0
حماط : تين
حماط :الحماط - التين
حميمة:
حنج: محبوب وعزيز- انه حنج : اي شخص عزيز
حوش: الحوش :العائلة
حولك : بجانبك
حوي: الحوي: فناء المنزل من الداخل
حيد : حجر
خارجه: الخارجه: هو برج من طين كان يستخدم في السابق للمراقبه والحراسة0
خاشوقة: الملعقة - وهي تركيه
خبر : ايش فيه
خَزْق : فتحة صغيرة0
خشم : فم – وتاتي انف0

أهم هذه العادات بشكل مختصر:

الكرم : يتم استقبال الضيف بالتراحيب و التسهيل و البشاشه حتى يشعر و كأنه بين اهله و ذويه و يقدم له المضيف ما في وسعه من مظاهر الحفاوة و الكرم و تقديم القهوة العربية و التمر و السمن و الشاي ثم (قرصان و عسل ) ثم يقوم المضيف بذبح أسمن الشياه و ذبحها و استدعاء الجيران و الأقارب.

العانية : هو مبلغ من المال تدفعه الجماعة و من يربطه علاقة نسب (العاني ) للمتزوج و ايضاً اصدقائه و زملائه كلاً على حده او مجتمعين.

النايبة : هي عاده قديمه و الهدف منها اكرام الضيف و اختفت الآن بعد ان انعم الله علينا بالأمن و الخيرات في دولة التوحيد , تأخذ هذه النايبة دورتها بين افراد القريه فعندما يأتي ضيوف عند الجماعة يتساءل الجماعة عند من هي النايبة؟ فيقال عند فلان فيكلف بذبح شاة أو شاتين على حسب المقرر علية وتقدم للضيوف باسم الجماعة.

الفرقة : هي نوع من التكافل إلا جتماعي بين القبيلة أو الجماعة وتكون الفرقة عند الجماعة في حالة الكوارث والنكبات والمناسبات الكبيرة فالجماعة عند حدوث كارثة أو مناسبة كبيرة لا يكفي الوضع لسدادها تجمع القبيلة مبلغ لسداد المبلغ المقرر على القبيلة أو الجماعة وهذا يسمى الفرقة.

الحمى: أول من قرره الخليفة عثمان رضي الله عنه وهو إن تقوم القبيلة أو الجماعة بفرض الحماية لجزء من ديارها وعندما يفرض الحمى يمتنع كل أفراد الجماعة من الرعي حول الحمى والذي تدخل غنمه الحمى عن طريق الخطأ ينذر وإذا تكرر ذلك يعزر (يقرع ) أي يقرر عليه الجزاء وكذالك من يقطع شيئا من نباته او الأحتطاب عليه جزاء حسب ما يقرره الجماعة.

المعدال : الهدف منه الأصلاح بين الناس و يكون المعدال من الأشياء الثمينة التي يفخر بها الإنسان مثل البندقية أو السيف أو الجنبية و الخنجر ومثل هذه الأشياء تعلق دائما في صدر المجلس للفخر والتباهي بها أمام الناس فمن عادات القبائل عندما يدعى إنسان على آخر مثلا يقول فلان شتمني أو شتم قبيلتي فيرد عليه الخصم بقوله هذا معدالي فيما خف أو ثقل ويضع المعدال عند أعيان القبيلة أو القرية أو العريفة ثم تحضر الأطراف المعنية ويجرى التحقيق في الموضوع فان ثبتت دعواه فعلى المدعى علية القيام بالخاتمة وإذا لم تثبت دعواه وأخذ يمين المدعي علية فلا يلزمه شيء أما إذا اتضح أنه كاذب في دعواه فعلية خاتمة بنظر القبيلة.

الوسية: وهو يعني مساواة الجاني بالمجني عليه، فيما لو حدث مثل هذه القضية بأن يرضى بما رضي به الجاني من حكم.

الحفال والكفال : وهو تعهد المحكوم له بأن لا يثير القضية بعد الحكم، وأن تموت في مهدها.

الوسيم : وهو الحكم بمحكمة لم يحكم بمثلها من قبل، بحيث تبقى رمزا معروفا ومميزا لدى القبائل بأن هذا الحكم لفلان.

المنصوبة : وهي أن يحكم الجاني على نفسه للمجني عليه ا و يحكم عليه شيخ القبيلة و يقول لكم عندي منصوبه (كذبح كبشين او قعود ) ، سواء خاضو في اسباب الخلاف او لا.

الشُكَادة : وفعلها تشكَّد ويشكَّد وهي ما يعطيه أهل الزرع للمحتاجين والمجاورين من المحصول عند حصاد الزرع فيعطونهم من تلك المحاصيل ما تيسر وهذه يسمونها شُكَادة وهي أيضاً صورة أخرى من صور التكافل الاجتماعي الذي كان سائداً في المجتمع القبلي في بني الحارث.

المَكسَر (عادة قديمة و اختفت تقريبا في وقتنا الحالي) : ما يربط الفتاة المتزوجة بقبيلتها إذا تزوجت من جماعة أو قبيلة أخرى وهو عبارة عن مبلغ من المال على حسب اتفاق القبيلة يدفعه أهلها لجماعتها أو لقبيلتها و تكون القبيلة ملزمة بما يحدث من الفتاة من دم في القبيلة المتزوجة فيها كما يحق للقبيلة المطالبة بدم الفتاة إذا تعرضت لسوء.

المشاعيل (المناير) : وعندما يشاهد هلال رمضان في البلدان المجاورة تشتعل النيران على قمم الجبال العالية إيذانا بثبوت رؤية هلال رمضان حتى لو ثبتت الرؤيا في مكة المكرمة فان الوسيلة لنقل الأخبار كانت هي إشعال النيران في أعلى قمم الجبال كان الناس يتناقلون أخبار الرؤيا بهذه الوسيلة تشعل النيران على قمم الجبال فيشاهدها الناس فيشعلون النيران في أعلى قمم جبالهم ليراها من يراها فتتكرر هذه المشاعيل وسرعان ما تصل أخبار الرؤيا من جهة إلى أخرى وهي لاشك كانت أسرع وسيلة لتناقل خبر دخول ونهاية شهر رمضان الكريم كما استخدم البندق في مراحل متأخرة لهذا الغرض ومن ثم استخدمت المدافع في مدن الحجاز الرئيسة مثل مكة المكرمة والطائف . و لقد كانت العرب قبل الإسلام تشعل النيران على رؤوس الجبال عندما يداهمها أي خطر ولتشعر حلفائها من القبائل لتأتي لنجدتها وتلك هي الأعلام المشهورة عند العرب التي قالت عنها الخنساء في رثائها لأخيها صخر:

وإن صخراً لتأتم الهداة به = كأنه علم في رأسه نار

(والعلم هو الجبل العالي أو القمة المرتفعة)

نبذة تعريفية مختصرة عن بارق
قبائل بارق هم : ابناء بارق وهو سعد بن عدي بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر بن أمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر وهو هود علية السلام .
فبارق هو لقب لسعد بن عدي ابو بارق اللذين ينسبون فية وإنما ينسبون فية,لإنة كان غليظ الجسم,براق العينين,سريع الحركة,قوي البأس, وقد اعتاد العرب قديما ولا يزالون يسمون أشهر الرجال بصفاتهم العظمى.
وبارق هذا هو اول من نزل السراه , وقد اكدت المراجع التي اتيت عليها ان بارق من اوائل القبائل اليمنيه الازديه التي هاجرت من بلاد اليمن . فبارق نزل السراه قبل اخوته من الازد فلما لحق به إخوته ومعهم ابوهم:عمرو بن عامر .وعمهم:عمران بن عامر نزلو تهامه عسير وبعد مانزل بارق واخوته تهامه خلفهم رجال الحجر فسكنوا السروات.
واستقر الحال ببارق واخيه المع في تهامه إلي يومنا هذا.
واما المع فرحل واستوطن رجال المع حيث هي موطنهم اليوم. واما بارق فسكن جبل يقال لة بارق وفي روايات اخرى أن الارض سميت بأسمه والله اعلم ايها اصح.
فسكن سهول تهامه حيث بارق الان, وتمتد بلاد بارق من قبيله ال فصيل وقضريمه شمالاً وحتى بقره ونعص جنوباً من بلاد بني شهر, ومن جبل اثرب وراحه ال عاصم شرقاً حتى بلاد ربيعه غرباً.
اما عن موقع بارق : فتقع في الشما ل الغربي لمنطقه عسير مابين خطوط الطول 41.07 و 42.16 شرقاً وخطوط العرض 18.06 و 19.02 شمالاً .وبارق اليوم مدينه كبيره ذات تاريخ عريق ,تطرق لها الكثير من المؤرخين والرحاله العرب .
وقد تطرقت لها الكثير من امهات كتب التاريخ,وذكرت بخير ماتذكر به القبائل العظيمه , فقد استنارت بنور الاسلام فكانوا من المسارعين في الدخول إلي دين الله, وكان منهم الصحابه رضي الله عنهم حيث على سبيل المثال : عروه بن ابي الجعد البارقي الذي روى عن الرسول عدة احاديث وهو الذي ارسله الرسول ليشتري شاه بدينار فاشترى به شاتين و قد سيره عثمان بن عفان رضي الله عنهما على الجيوش وولاه الكوفه.
كذلك عرفجه بن هرثمه البارقي, وهو احد امراء الفتوح الاسلاميه في الموصل وغيرهما كثير من القاده والتابعين اللذين حملوا مشعل نور الاسلام وفتحوا الفتوحات ونشروا الاسلام في كل حدبٍ وصوب.
ويكفي اهل بارق فخراً شرفاً كتاب رسول الله لهم والذي نصه:
(هذا كتاب من محمد رسول الله لبارق , لاتجز ثمارهم ولا ترعى بلادهم في مربع ولا مصيف إلابمسأله من بارق,ومن مر بهم من المسلمين في عرك اوجدب فله ضيافة ثلاثه ايام , وإذا اينعت ثمارهم فلإبن السبيل اللقاط يوسع بطنه من غير ان يقـتثـم) وشهد على هذا الكتاب ابو عبيده بن الجراح , وحذيفه بن اليمان وكاتبه للرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب.
وإذا كان اهل بارق من اول المسارعين في دخول الاسلام فقد كانوا ايضاً من اول قبائل عسير التي دانت بالولاء والطاعه لله ثم للملك عبد العزيز ال سعود يرحمه الله.
عند توحيد المملكه العربيه السعوديه حيث كان اهالي بارق من اول المعاهدين للملك عبد العزيز- طيب الله ثراه- بالسمع والطاعه في غير معصيه الله بقيادة شيخ شمل قبائل بارق الشيخ /حسن بن زعبان البارقي رحمه الله.
إن الحديث عن بارق وحضاره اهل بارق يطول ويحتاج إلي مجلدات فمنهم الصحابه ومنهم امراء الفتوح الإسلاميه كما اشرت لبعض منهم , ومنهم الشعراء في الجاهليه والاسلام امثال:جماعه البارقي , ومعقر بن حمار البارقي ,وسراقه البارقي له ديوان مطبوع من تحقيق حسين نصار ,ولمس بن سعد البارقي وكثير غيرهم .(انظر كتاب مصادر الشعر الجاهلي)
وكان في بارق اشهر اسواق العرب القديمه ومنها-سوق حباشه وهو احداسواق العرب في الجاهليه ويقع في ارض بارق,حيث ورد في حديث عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال لما استوى رسول الله صلى لله عليه وسلم وبلغ اشده وليس له كثير مال استأجرته خديجه رضي الله عنها إلي سوق حباشه ,وهو سوق تهامه على ارجح الاقوال يقع في بارق , وكثير من المراجع والمصادر ترجح ذلك ,حيث لم تكن هناك مناطق حضريه برز فيها الصحابه والشعراء بذلك الكم الكبير اكثر من بارق , وعليه فلا يستبعد ان يكون لهم تجاره واسواق وان يكون سوق حباشه بديار بارق.

وتنقسم قبائل بارق إلي قسمين رئيسيه :
1. ال أعلي
2. ال حميضه

اولاً: ال اعلي وينقسمون الي ثلاثه اقسام:
أ : قبيلة ال جبلي : وتضم ثلاثة بطون:
1. ال صعبان
2. الميفاء
3. المجامره
ب :قبيلة ال سباعي:وتضم خمسة بطون:
1. ال ساحل
2. ال عيشي
3. ال النصب
4. ال رايان
5. ال موسى بن سالم


ج : ال موسى بن علي:
1. ال قربي
2. ال دريب
3. ال شكوة
4. ال ملبس
5. ال فاضح

ثانياً: ال حميضه : وينقسمون إلي خمسة بطون:
أ : ال حجري
ب: ال سالم
ج: ال العرام
د: المهاملة
ز : ال فصيل: وتنقسم الي بطنين:
1. ال فصيل
2. ال قضريمه


وهناك الكثير والكثير حول بارق وحضارتها ولكن سنجعلها على حلقات وسنتناول كل موضوع بما يخصه في المشاركات القادمة .

المصادر :
كتاب بارق انظر(الطبقات-لابن سعد جـ1\ص352)
الموقع والقبائل انظر (الشارق في تاريخ وجفرافية بلاد بارق - لمحمود ال شـبـيـلي البارقي)
الصحابة انظر(الاصابة في تمييز الصحابة)
الشعراء انظر (مصادر الشعر الجاهلي)

هذا فيض من الهجة اهل الجنوب وعاداتهاوتقاليدها
تحيه الاهلي وناسي اهل الجنوب

حنان

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة سدن ; 13-01-08 الساعة 03:09 PM
عرض البوم صور سدن  

قديم 13-01-08, 03:04 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
روح ليلاس
عضو فخري


البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 32520
المشاركات: 33,349
الجنس أنثى
معدل التقييم: vueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسي
نقاط التقييم: 7999

االدولة
البلدUnited_States
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
vueleve غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سدن المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

الموضوع يجب أن ينقل للقسم العام

شكرااا على موضعك الرائع

 
 

 

عرض البوم صور vueleve  
قديم 13-01-08, 08:23 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلب من ألماس


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 42441
المشاركات: 4,877
الجنس أنثى
معدل التقييم: فقدت قلبي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 20

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
فقدت قلبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سدن المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

والله وانا من رايي بعد ينقل للعام
واعذروني عالتأخير
اما عليهم كلام زين اللي حطيتي توضيح ياحنان

 
 

 

عرض البوم صور فقدت قلبي  
قديم 13-01-08, 08:41 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jan 2007
العضوية: 22266
المشاركات: 142
الجنس أنثى
معدل التقييم: نيهال عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نيهال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سدن المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

مرسيه على المعلومات

بس ممكن اسال سؤال؟

 
 

 

عرض البوم صور نيهال  
قديم 14-01-08, 01:48 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 18373
المشاركات: 2,214
الجنس أنثى
معدل التقييم: سدن عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سدن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سدن المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

فوفو
فقدت قلبي
نيهال
يعطيكم العافيه ع المرور
نيهال امري عيوني

حنان

 
 

 

عرض البوم صور سدن  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:25 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية