كاتب الموضوع :
vueleve
المنتدى :
الارشيف
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه انتي كذا
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vueleve |
و لا يهمك يا أحلى ميلودي
و هذا شيء على بال ما اجهز الباقي
البنات جابوا بعض الأشياء الينبعاوية
انا حبيت أجيب معلومات عنها بالإضافة لأغاني
طبعا كل شيء منقول لعيونكم
[ الينبعاوي ]
ينبع بلدنا محــلاها***محلا ســمرها ومغناها
كلاً عشـقها ويهواها***من زارها ماينسـاها
فيها الشواطـي محلاها***نزهه وتسوق وسياحـة
في شرمها الناس مرتاحة**طيب وتصافي وسـماحة
ينبع ومنها الخـير ينبع ** لضيوفها واللي يسمــع
زاير بلدنا يسـتمتع ** وبالخير من ينبع يرجـــع
الفن الينبعاوي من أهم الفنون بمنطقة منطقة الحجاز .. من أيام أجداد أجدادنا .. الأدوار الينبعاويه والتبحيرات معروفه..وهي جزء من ثقافة الفن الطربي بالحجاز ...وجزء من الموروث الشعبي الغنائي ..
فن أصيل ..ياليلي ياعيني وكله وموالات طربيهـ..وعزف القانون ..والكلام الطربي السهل الممتنع اللي يدخل القلب قبل الأذن ..
الفن الينبعاوي هوا الغناء الساحلي الشعبي لأهل ينبع والمدينه المنوره .. وأرتبط إرتباطاً وثيقاً بأهازيج البحر وأمواجه ..ومتأثر شويه بالأغاني الشعبيه الحجازيه وييستخدم به آلة السمسمية ..
ويشتهر الفن الينبعاوي بالموالات على طريقة أهل سينا وأهل الســواحل ..نظراً للتجاره والملاحه عن طريق ميناء ينبع وتبادل الثقافات ..
ونلاحظ هذا الشي بتبحيرات نصوص أغاني أم كلثوم وفريد الأطرش واللي أعادت فرق ينبعاويه تبحيرها وغنائها عن طريق الأدوار والغناء الجماعي على لحن آلة القانون والعود ..
والفن الينبعاوي يتميز بأربعة محاور أساسيه ..اللي هي المطرب والبحريه وهم الرجال اللي يرددون ورا المطرب الكسرات (الدور)ويردون عليه بالصفقه والكف مع الإيقاعات وسموهم بالبحريه لإنهم بحــٌاره ..والمحور الثالث العازفين على الآلآت الوتريه زي القانون والسمسيه والعود ..والمحور الرابع العده وهي الدف والطبله والمراويس ..وتشتهر الفرق الينبعاويه برقصة المزمار ..
من أهم عمالقة الفن الينبعاوي (الجيل القديم )واللي ساهموا بنشر وهوية الفن الينبعاوي ..
*حسن عبدالرحيم بطيش(من أهم مؤسسين الفن الينبعاوي)
*العم علي رويسي (أشهر فنان أدى الموال الينبعاوي الشعبي)
وأولاده ماقصروا شالو الفن الينبعاوي المعاصر من بعده ..
*حمدي بطيش ..
*ابراهيم أبو كراع
*عواد أبو هلال (قائد فرقة أبو هلال )
ومن أهم فنانين الجيل المعاصر أو الحالي :-
*توفيق علي رويسي يقود (فرقة ينبع للفنون الشعبية) وعبد الحكيم وعبد المحسن رويسي ..
*فرقة أبو سراج بقيادة عمر العطاس وأحتفلو العيد الماضي بمرور 25 سنه على تأسيس فرقة أبو سراج ..
((من موروث الفن الينبعاوي القديم ))
كيف العمـل
*عبدالرحيم بطيش وعلى رويسي و ابراهيم أبو كراع .الله يرحمهم أجمعين ..
((من أجمل الأدوار الينبعاويه التراثيه الأصيله ..حتى الفنان محمد عبده ببداياته تغنى بها ..))
((نور العيـــون ياشـــاغلني ))
نور العيون ياشاغلني حيرت ليه أفكاري
نور العيون ياشاغلني حيرت ليه أفكاري
وحرام عليك تهجرني علشان كلام عزالي
ليلي ليل ياليل ياعيني ياليل ياليلي
ياعيني ياليل..
الوجد زاد والقلب عليل وكل شئ يرضيك يرضيني
والصف منك والله جميل لو كنت تعطف يوم وتجيني
بعدك حرام ياخي عن عيني ..
ماقدر اعيش وانا خالي بينك وبين عزالي
تعال يوم واصفالي دنتا حبيبي الغالي
ليلي ليل ياليل ياعيني ياليل ياليلي
ياعيني ياليل..
القلب فاض من كثر هواه ولمين ياناس راح يشكي أساه
والروح عايشه على ذكراه والعقل حاير كيف ينساه
روح ياجميل منك لله منك لله منه لله ..منك لله .. لله منك ..
ماقدر اعيش وأنا خالي بينك وبين عذالي ..
الهجر طال والروح تهواك مش ممكن أبداً في يوم أنساك
والدنيا حلوة في يوم رؤياك اسأل على اللي بروحه فداك
يمكن أكون مظلوم وياك ..
و هذه مابعرف مين يغنيها لكن رهيييييييييية
مرو عليا أثنين يابابا وقطعو صالاتي
واحد كحيل العين يابابا وواحد حياتي
الزمان
الزمان
خاين مالو آماااااان
و الباقي في الطريق
|
عجيب عجيب عجيب
مرو علي اثنين يا بابا قطعو صلاتي
واحد كحيل العين يابابا واحد حياتي
الزمان الزمان الزمان عفوك يارحمان ( وليس خاين ماله امان)
الزمان الزمان الزمان عفوك يارحمان
حركات والله
التعديل الأخير تم بواسطة عاشقkorg ; 30-06-08 الساعة 12:19 PM
|