لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-06-08, 02:03 PM   المشاركة رقم: 116
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73683
المشاركات: 4,591
الجنس أنثى
معدل التقييم: *melody-82* عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
*melody-82* غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : vueleve المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

عندي شي اتمنى يعجبكم عن الحجاز شفته وانا اتصفح حبيت انكم تشوفوه
وهو يتكلم عن عادات الزواج والافراح عند اهل الحجاز اللي بتختلف عن بقية المناطق الاخرى واللي بيتميز عن غيره بنكهة خاصة....


تتعدد ليالي الأفراح قديما وقد تستمر لعدة ليال وقد تصل الى اسبوع
احيانا وقد تبدأ بليلة قراءة الفاتحة فليلة الملكة والغمرة والحنا وزفة
الخروط والدخلة والصبحة



ومن اهازييج

التطريب في ليلة الغمرة وعلى دقات الطار والطبلة يبدأ الغناء والمديح:-


ويلا : عروستي يا جوهرة يا محيصة
ويلا : يحلف أبوها بألفين ماهي رخيصة

ويلا : عروسة يا جوهرة في وسط قبه
ويلا : يحلف أبوكي انتي المنى والمحبة

ويلا : عروسـتي يامحرّقه في ورقها
ويلا : بنت الخبا من يوم ربي خلقها

ويلا : عروسـتي يا شمعدان فوق دكه
ويلا : نورك يكشـح على أهل مكة

ويلا : عروســة قومي محلى قيامك
ويلا : والموز لحمك والمشبك عظامك

ويلا : عروستي ياجوهرة في وسط صندوق
ويلا : لا طبت المسـعى ولا شــقّت السـوق


ثم ينتقـلون لمدح العريس رغم ان الليلة نسوية وفي بيت العروس


ويلو : عريسـنا وأيش ادعيت في صلاتك
ويلو : جاتك عروسـه من الحور جاتك

ويلو : عريسـنا ايش ادعيت يوم صليت
ويلو : جاتك عروسـة على ما تمنيت

ويلو : عريسـنا جانا بدفعه وطيبه
ويلو : يا أم العروسة ياعمته رحبيبه

وكانوا يعملون ترتيب لذلك مسبقا وتوزع المهام بين النساء من اهل

المنزل والقريبات والجيران وتشعر ان المنزل ( منزل العروس ) كخلية
النحل .. والكل يحضر للمشاركة في الفرح والفزعة وتقديم ما يلزم من
خدمات لأهل الفرح .. بل ان بعضهن يحضرون معهن ملا بسهن للمبيت
في بيت الفرح والفزعة من الصباح الى آخر الليل الى ان تنتهي ليلة
الدخلة والصبحة ايضا ثم يعدن الى بيوتهن ..
ومثلا تكون العمة او الخالة الكبيرة في السن هي القويمة والمشرفة
العامة عن الموجب والتعتيمة والأكل وهناك اخرى تكون مسؤلة عن
اللعابة والمغنية وتهتم بموجبها من دخان وحلوي وفوفل وطلبات عشان
تكون راضيه وتصهلل في الغناء والدق وتغمر قلوب الحاضرات
بالغناء والدق والمواويل.. وهناك من تستقبل الضيوف ( اكثر من
واحدة ) وتوزعهم على الغرف واخرى مكلفة بحفظ ورص قنع وملايات
الحاضرات
وغيرها مكلفة بتسخين الطبلة والطار والرق والمصقع ويكون مجلسها
خلف اللعابة والدقاقات تسخنه على شوية فحم والع في بيت المنقل
وهناك اهل الغطرفة أو المخصصين للغطاريف ( الزغاريد)
نكتفي بهذا القدر المختصر من بيت العروس .

ونذهب الى قرب بيت العريس
حيث تقام السرادقات والمنصات وتنصب الأرائك وتزين الجدران على
الجوانب بالسـجاجيد المزركشة بكل الألوان والمناظر وتعلق وتتلألأ
الأنوار..، ويبدأ الأهل والجيران في تقديم الرفد من معونات مادية او
أرزاق وحلال وكل وحسب مقدرته واذا كان العريس أو والده صاحب
مواجيب كثيرة في السابق فقد لا يتسع البيت لإستيعاب كل هذه الهدايا
القادمة.. فيستعين ببيوت الجيران لحفظها لحين استعمالها في ايام الفرح
، وأساسا هي مفتوحة ومقدمة للمساهمة بدون اي سؤال منذ اليوم
الأول الى ان ينتهي الفرح.. وعادة مايحضرون منذ اليوم الأول وكل

يقول :-

ياعم فلان ترى بيتي تحت امركم وهادا مفتاح المقعد عشان الرفد

وعندك الحوش كمان لروس الغنم أو للطباخ واللي تؤمر بييه

انا من يدك دي ليدك دي..

وتبدأ الأفراح والليالي الملاح.. وكل ما حضر احد من الأقارب أو الأرحام

وخصوصا من مدينه اخرى خرج له اهل الفرح والحاضرين يحييوه :-


هلا هلا باللي جـا
يا مرحبا باللي جـا

وتتوالى ايام وليلي الفرح.. وتبدأ من قبل الظهر بالإستعداد للغذا ثم
راحة وبعد العصر تمد الفرشات ويخرجون الى سرادق او صوان الفرح
وبعد المغرب يبدأ اللعب ويتوقف عند العشاء ثم يعودون مرة أخرى بعد
الصلاة
وقد تجد عدة فرق او مجموعات كل فرقة تؤدي لون معين وقد يرتبوه
بحيث تكون متعاقبة لتكون المتعة اكثر ولا يفوتهم لون على حساب لون

آخر ، ففرقة المزمار يبدأون :-


ياسـارية خبريني *** عما جرى خبريني
وحبيبي ويش جرا لو *** مين اللي واخد لي بالو
وحمام جانا من الطايف*** صنعاني يبغى الولايف
وجينا من الطايف والطايف رخا
والسقيفة بترخي ياسـما سـما


أما إذا كان الفرح لأناس من اهل الساحل ينبع والوجه وما حولها ، فلهم العاب
مميزة.. واهمها واشهرها " الرديح " وعادة يفعلونه بعد صلاة العصر
في الغالب.. ويتكون من فريقين او شاعرين يبدأ الأول بكسرة
ويرد عليه الآخر او الفريق المقابل بنفس اللحن وتتوالى العبارات
والردود بنفس اللحن .. وبعدها يغيرون الى لحن آخر وهكذا..
وتمضي الليالي بين الرديح والمزمار واليماني والصهبا . . . .
الى ان ينتصف الليل في ليلة الدخلة ويعلن قدوم العريس .. ويأتي
في وسط اقاربه ومحبيه وبجواره المِمِلك يتقدمهم حاملي الأتاريك
والمعاشر وقبلهم حاملي المباخر والدفـّع وبعضها على شكل باخرة
والآخر على شكل طائره وتكون محملة بالعودة والهيل واللبان
والفوفل والمستكى وحلاوة النعناع وسكر القوالب والقرنفل
وسكر النبات والكلونيا.. وتفوح رائحة العود من المباخر التي
يحملها الصبية الصغار في العادة ..

أما معاشر الحلاوة فتكون مغطاة بالتل المشغول ( غطابوش)
اما الأتاريك مزركشة ومدندشة من الجوانب ويسمع لها صوت مع
كل حركه .. وقبل ان يدخل موكب العريس مكان العرس يقف
الجميع وينطلق صوت الجسيس في نغم مجس حجاز كار يرحب
بالمقدم الميمون وبالحاضرين ويرجو للعروسين السعد والوفاق :-


صفا لنا الدهر والأيام قد بسمت
وحقق الله في الدنيـا أمانينـا
وسعدنا ، ثم والعقبى لكم سلفا
غدا نهنيء الذي اليوم يهنينـا



ويرتفع صوته بالمواوويل والمديح ويرد عليه الحضور بعد كل
محط بـ أييييييييييييييه او آآآآآآآآآآآآه وطيب . .
ثم يدخل العريس وسط الغطاريف التي تنطلق من البيوت المجاورة
والمطلة على سرادق الفرح ويجلس في صدر الكوشة ويتم عقد القران
ويوزع الشربيت وعلب الحلاوة ثم المباركة ، وبعدها بقليل يسحبون
العريس لحلبة الرقص على انغام المزمار ورقصة العصي والسيوف ..
وتبدا الأزية من الأخوان والأصحاب اما بغمز ولمز او بشكة
دبوس . . . .

ثم يجي أحد الصبيان من اقارب العروس ويهمس في اذن العريس في أنه يدخل

وكذا تنتهي ليلة الزواج

ومن بكرى تكون فيه طواقيس ثانيه لصباحيه..



وجبت صوره حلوه ...

 
 

 

عرض البوم صور *melody-82*  
قديم 20-06-08, 05:33 AM   المشاركة رقم: 117
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
روح ليلاس
عضو فخري


البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 32520
المشاركات: 33,349
الجنس أنثى
معدل التقييم: vueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسي
نقاط التقييم: 7999

االدولة
البلدUnited_States
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
vueleve غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : vueleve المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *melody-82* مشاهدة المشاركة
   عندي شي اتمنى يعجبكم عن الحجاز شفته وانا اتصفح حبيت انكم تشوفوه
وهو يتكلم عن عادات الزواج والافراح عند اهل الحجاز اللي بتختلف عن بقية المناطق الاخرى واللي بيتميز عن غيره بنكهة خاصة....


تتعدد ليالي الأفراح قديما وقد تستمر لعدة ليال وقد تصل الى اسبوع
احيانا وقد تبدأ بليلة قراءة الفاتحة فليلة الملكة والغمرة والحنا وزفة
الخروط والدخلة والصبحة



ومن اهازييج

التطريب في ليلة الغمرة وعلى دقات الطار والطبلة يبدأ الغناء والمديح:-


ويلا : عروستي يا جوهرة يا محيصة
ويلا : يحلف أبوها بألفين ماهي رخيصة

ويلا : عروسة يا جوهرة في وسط قبه
ويلا : يحلف أبوكي انتي المنى والمحبة

ويلا : عروسـتي يامحرّقه في ورقها
ويلا : بنت الخبا من يوم ربي خلقها

ويلا : عروسـتي يا شمعدان فوق دكه
ويلا : نورك يكشـح على أهل مكة

ويلا : عروســة قومي محلى قيامك
ويلا : والموز لحمك والمشبك عظامك

ويلا : عروستي ياجوهرة في وسط صندوق
ويلا : لا طبت المسـعى ولا شــقّت السـوق


ثم ينتقـلون لمدح العريس رغم ان الليلة نسوية وفي بيت العروس


ويلو : عريسـنا وأيش ادعيت في صلاتك
ويلو : جاتك عروسـه من الحور جاتك

ويلو : عريسـنا ايش ادعيت يوم صليت
ويلو : جاتك عروسـة على ما تمنيت

ويلو : عريسـنا جانا بدفعه وطيبه
ويلو : يا أم العروسة ياعمته رحبيبه
وكانوا يعملون ترتيب لذلك مسبقا وتوزع المهام بين النساء من اهل

المنزل والقريبات والجيران وتشعر ان المنزل ( منزل العروس ) كخلية
النحل .. والكل يحضر للمشاركة في الفرح والفزعة وتقديم ما يلزم من
خدمات لأهل الفرح .. بل ان بعضهن يحضرون معهن ملا بسهن للمبيت
في بيت الفرح والفزعة من الصباح الى آخر الليل الى ان تنتهي ليلة
الدخلة والصبحة ايضا ثم يعدن الى بيوتهن ..
ومثلا تكون العمة او الخالة الكبيرة في السن هي القويمة والمشرفة
العامة عن الموجب والتعتيمة والأكل وهناك اخرى تكون مسؤلة عن
اللعابة والمغنية وتهتم بموجبها من دخان وحلوي وفوفل وطلبات عشان
تكون راضيه وتصهلل في الغناء والدق وتغمر قلوب الحاضرات
بالغناء والدق والمواويل.. وهناك من تستقبل الضيوف ( اكثر من
واحدة ) وتوزعهم على الغرف واخرى مكلفة بحفظ ورص قنع وملايات
الحاضرات
وغيرها مكلفة بتسخين الطبلة والطار والرق والمصقع ويكون مجلسها
خلف اللعابة والدقاقات تسخنه على شوية فحم والع في بيت المنقل
وهناك اهل الغطرفة أو المخصصين للغطاريف ( الزغاريد)
نكتفي بهذا القدر المختصر من بيت العروس .

ونذهب الى قرب بيت العريس
حيث تقام السرادقات والمنصات وتنصب الأرائك وتزين الجدران على
الجوانب بالسـجاجيد المزركشة بكل الألوان والمناظر وتعلق وتتلألأ
الأنوار..، ويبدأ الأهل والجيران في تقديم الرفد من معونات مادية او
أرزاق وحلال وكل وحسب مقدرته واذا كان العريس أو والده صاحب
مواجيب كثيرة في السابق فقد لا يتسع البيت لإستيعاب كل هذه الهدايا
القادمة.. فيستعين ببيوت الجيران لحفظها لحين استعمالها في ايام الفرح
، وأساسا هي مفتوحة ومقدمة للمساهمة بدون اي سؤال منذ اليوم
الأول الى ان ينتهي الفرح.. وعادة مايحضرون منذ اليوم الأول وكل

يقول :-

ياعم فلان ترى بيتي تحت امركم وهادا مفتاح المقعد عشان الرفد

وعندك الحوش كمان لروس الغنم أو للطباخ واللي تؤمر بييه

انا من يدك دي ليدك دي..

وتبدأ الأفراح والليالي الملاح.. وكل ما حضر احد من الأقارب أو الأرحام

وخصوصا من مدينه اخرى خرج له اهل الفرح والحاضرين يحييوه :-


هلا هلا باللي جـا
يا مرحبا باللي جـا

وتتوالى ايام وليلي الفرح.. وتبدأ من قبل الظهر بالإستعداد للغذا ثم
راحة وبعد العصر تمد الفرشات ويخرجون الى سرادق او صوان الفرح
وبعد المغرب يبدأ اللعب ويتوقف عند العشاء ثم يعودون مرة أخرى بعد
الصلاة
وقد تجد عدة فرق او مجموعات كل فرقة تؤدي لون معين وقد يرتبوه
بحيث تكون متعاقبة لتكون المتعة اكثر ولا يفوتهم لون على حساب لون

آخر ، ففرقة المزمار يبدأون :-


ياسـارية خبريني *** عما جرى خبريني
وحبيبي ويش جرا لو *** مين اللي واخد لي بالو
وحمام جانا من الطايف*** صنعاني يبغى الولايف
وجينا من الطايف والطايف رخا
والسقيفة بترخي ياسـما سـما

أما إذا كان الفرح لأناس من اهل الساحل ينبع والوجه وما حولها ، فلهم العاب
مميزة.. واهمها واشهرها " الرديح " وعادة يفعلونه بعد صلاة العصر
في الغالب.. ويتكون من فريقين او شاعرين يبدأ الأول بكسرة
ويرد عليه الآخر او الفريق المقابل بنفس اللحن وتتوالى العبارات
والردود بنفس اللحن .. وبعدها يغيرون الى لحن آخر وهكذا..
وتمضي الليالي بين الرديح والمزمار واليماني والصهبا . . . .
الى ان ينتصف الليل في ليلة الدخلة ويعلن قدوم العريس .. ويأتي
في وسط اقاربه ومحبيه وبجواره المِمِلك يتقدمهم حاملي الأتاريك
والمعاشر وقبلهم حاملي المباخر والدفـّع وبعضها على شكل باخرة
والآخر على شكل طائره وتكون محملة بالعودة والهيل واللبان
والفوفل والمستكى وحلاوة النعناع وسكر القوالب والقرنفل
وسكر النبات والكلونيا.. وتفوح رائحة العود من المباخر التي
يحملها الصبية الصغار في العادة ..

أما معاشر الحلاوة فتكون مغطاة بالتل المشغول ( غطابوش)
اما الأتاريك مزركشة ومدندشة من الجوانب ويسمع لها صوت مع
كل حركه .. وقبل ان يدخل موكب العريس مكان العرس يقف
الجميع وينطلق صوت الجسيس في نغم مجس حجاز كار يرحب
بالمقدم الميمون وبالحاضرين ويرجو للعروسين السعد والوفاق :-


صفا لنا الدهر والأيام قد بسمت
وحقق الله في الدنيـا أمانينـا
وسعدنا ، ثم والعقبى لكم سلفا
غدا نهنيء الذي اليوم يهنينـا


ويرتفع صوته بالمواوويل والمديح ويرد عليه الحضور بعد كل
محط بـ أييييييييييييييه او آآآآآآآآآآآآه وطيب . .
ثم يدخل العريس وسط الغطاريف التي تنطلق من البيوت المجاورة
والمطلة على سرادق الفرح ويجلس في صدر الكوشة ويتم عقد القران
ويوزع الشربيت وعلب الحلاوة ثم المباركة ، وبعدها بقليل يسحبون
العريس لحلبة الرقص على انغام المزمار ورقصة العصي والسيوف ..
وتبدا الأزية من الأخوان والأصحاب اما بغمز ولمز او بشكة
دبوس . . . .

ثم يجي أحد الصبيان من اقارب العروس ويهمس في اذن العريس في أنه يدخل

وكذا تنتهي ليلة الزواج

ومن بكرى تكون فيه طواقيس ثانيه لصباحيه..



وجبت صوره حلوه ...




ميلوووووووووودي رووووووعة

اذا لقيتي شيء عن باقي انواع الطرب الحجازي هاتيها

و ياللا خلونا نولعها

انا راح ادور في اليو توب يمكن الاقي مقاطع

 
 

 

عرض البوم صور vueleve  
قديم 20-06-08, 08:36 AM   المشاركة رقم: 118
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 76823
المشاركات: 97
الجنس أنثى
معدل التقييم: [جيمي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
[جيمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : vueleve المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

[SIZE="5"]

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجنون مشاهدة المشاركة
   هههههههههه

متميزه فيفي دائما ما شاء الله عليكي

لا شك ان الحضر ابناء المدينه هم المقياس الحقيقي للثقافه وهم من اثروها بالمعرفه فمنهم المفكرين

والادباء والعلماء ورجال الدين .

قال (ص) الاعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله .

فاينما وجد الحضر وجد التطور والتقدم فنرا ان ابناء الباديه يذهبون للتعلم في الحاضره

والكثير منهم من سكن المدينه وهجر الصحراء .

نخلص الى ان الحاضره هي الهدف المنشود كونها مركز النور والعلم .ومع تطور المدينه واختلاط البشر

فيها تتلاقح الثقافات وينتج عنها نسيج اجتماعي جديد حيث تتطور الكلمه والمعنى والتي تعبر عن تطور

المجتمع المدني فهناك الكثير من الكلمات الجديده التي تفرض نفسها في الواقع سواء على المستوا

المحلي او الاقليمي ومكه شرفها الله بالحرم الذي تاوي اليه جميع الناس على اختلاف ثقافاتهم

ولغاتهم

فمن الطبيعي ان تجد كلمات جديده عربت او تعربت مع الزمن سواء بلغات اجنبيه او عربيه اصلا

فهناك الكثير من اللغات كا الفارسيه والروميه والتركيه وغيرها من اللغات الاخرى .

ما نلاحظه الان من تطور عند الغرب ومن تقدم في اغلب المجالات وخاصه التكنلوجيه نجد ان هناك الكثير

من الكلمات تلاقحت مع العربيه او عربت او اصبحت كما هي بمسمياتها مثل جهاز الكمبيوتر والراديو

والتلفزيون والتلفون .... وغيره الشيء الكثير .

نخلص الى ان ابناء الحضر دائما متفوقون في جميع المجالات المعرفيه و الثقافيه .



اشكركم ودمتم سالمين

المجنون



الى الاخ المجنون
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
في البداية احب ان اتوجه اليك بنصيحة اتقي الله واعلم انك محاسب عن كل كلمة تكتبها امامالله
ذكرت في ردك الاية الكريمة (الاعراب اشد كفرا ونفاقا..........)
ولماذا لم تذكرالاية(ومن الاعراب من يؤمن بالله واليوم االاخر ويتخذ ماينفق قربات عند الله وصلوات من الرسول)
ولاتكون ممن يحرفون الكلم عن مواضعه ويختارون من القرآن مايوافق أهوائهم وأمزجتهم
ويتركون الجوانب الاخرى ..

نسيت ان من أهل المدينة من مردوا على النفاق
لقد نسيت أن دين محمد وصل الى أقصى بقاع الارض
فمن باب أولى انه وصل الينا ونحن القريبون المقربون
نسيت أن الشيطان يوما .. تمثل بهم على هيئة شيخ هَرِم طاعن في السن
نسيت انه خرج من بيننا العلماء والاطباء والاتقياء والمبدعين
ليس المراد بهم العرب، بل الأعرابي هو من لم يتفقّه بالدين، فإذا لم يتفقّه الإنسان المسلم بالدين فهو أعرابي وإن لم يسكن البادية، وإذا فقِه خرج عن كونه أعرابياً جاهلاً حتى لو سكن البادية، فالمسألة تتعلق بالعلم، ولذا تحدّث الله سبحانه وتعالى عن الأعراب والمتفقهين بتمييز واضح، فقال منهم كذا ومنهم كذا.

الرجـــــــــــــاء من الادارة عدم الحذف فمثل ماهو ابدى رايه اردت ان ابدي رايي[/SIZE]

 
 

 

عرض البوم صور [جيمي  
قديم 20-06-08, 09:08 AM   المشاركة رقم: 119
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
عضو راقي



البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12239
المشاركات: 7,390
الجنس ذكر
معدل التقييم: المجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالق
نقاط التقييم: 2606

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المجنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : vueleve المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [جيمي مشاهدة المشاركة
  
[SIZE="5"]



الى الاخ المجنون
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
في البداية احب ان اتوجه اليك بنصيحة اتقي الله واعلم انك محاسب عن كل كلمة تكتبها امامالله
ذكرت في ردك الاية الكريمة (الاعراب اشد كفرا ونفاقا..........)
ولماذا لم تذكرالاية(ومن الاعراب من يؤمن بالله واليوم االاخر ويتخذ ماينفق قربات عند الله وصلوات من الرسول)
ولاتكون ممن يحرفون الكلم عن مواضعه ويختارون من القرآن مايوافق أهوائهم وأمزجتهم
ويتركون الجوانب الاخرى ..

نسيت ان من أهل المدينة من مردوا على النفاق
لقد نسيت أن دين محمد وصل الى أقصى بقاع الارض
فمن باب أولى انه وصل الينا ونحن القريبون المقربون
نسيت أن الشيطان يوما .. تمثل بهم على هيئة شيخ هَرِم طاعن في السن
نسيت انه خرج من بيننا العلماء والاطباء والاتقياء والمبدعين
ليس المراد بهم العرب، بل الأعرابي هو من لم يتفقّه بالدين، فإذا لم يتفقّه الإنسان المسلم بالدين فهو أعرابي وإن لم يسكن البادية، وإذا فقِه خرج عن كونه أعرابياً جاهلاً حتى لو سكن البادية، فالمسألة تتعلق بالعلم، ولذا تحدّث الله سبحانه وتعالى عن الأعراب والمتفقهين بتمييز واضح، فقال منهم كذا ومنهم كذا.

الرجـــــــــــــاء من الادارة عدم الحذف فمثل ماهو ابدى رايه اردت ان ابدي رايي[/SIZE]


السلام على من اتبع الهدى

انا ماني هيك ونتي ظالمه لنفسك الله يهديك الطريق الصحيح وتتركي عنك العصبيات الي ماليها داعي

الحمد لله انك عرفتي الحق ونك عرفتي الايه الكريمه وانا انصحك انك تقري تفسيرها والاهم انك

تحترمي اهل مكه حاضره وباديه واهم شيء لازم انك تعرفيه انه مكه ملك لجميع المسلمين وما هي

محصوره لفئه معينه من الناس . وبس .

تحياتي

المجنون

 
 

 

عرض البوم صور المجنون  
قديم 20-06-08, 09:35 AM   المشاركة رقم: 120
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
روح ليلاس
عضو فخري


البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 32520
المشاركات: 33,349
الجنس أنثى
معدل التقييم: vueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسي
نقاط التقييم: 7999

االدولة
البلدUnited_States
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
vueleve غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : vueleve المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [جيمي مشاهدة المشاركة
  
[size="5"]



الى الاخ المجنون
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
في البداية احب ان اتوجه اليك بنصيحة اتقي الله واعلم انك محاسب عن كل كلمة تكتبها امامالله
ذكرت في ردك الاية الكريمة (الاعراب اشد كفرا ونفاقا..........)
ولماذا لم تذكرالاية(ومن الاعراب من يؤمن بالله واليوم االاخر ويتخذ ماينفق قربات عند الله وصلوات من الرسول)
ولاتكون ممن يحرفون الكلم عن مواضعه ويختارون من القرآن مايوافق أهوائهم وأمزجتهم
ويتركون الجوانب الاخرى ..

نسيت ان من أهل المدينة من مردوا على النفاق
لقد نسيت أن دين محمد وصل الى أقصى بقاع الارض
فمن باب أولى انه وصل الينا ونحن القريبون المقربون
نسيت أن الشيطان يوما .. تمثل بهم على هيئة شيخ هَرِم طاعن في السن
نسيت انه خرج من بيننا العلماء والاطباء والاتقياء والمبدعين
ليس المراد بهم العرب، بل الأعرابي هو من لم يتفقّه بالدين، فإذا لم يتفقّه الإنسان المسلم بالدين فهو أعرابي وإن لم يسكن البادية، وإذا فقِه خرج عن كونه أعرابياً جاهلاً حتى لو سكن البادية، فالمسألة تتعلق بالعلم، ولذا تحدّث الله سبحانه وتعالى عن الأعراب والمتفقهين بتمييز واضح، فقال منهم كذا ومنهم كذا.

الرجـــــــــــــاء من الادارة عدم الحذف فمثل ماهو ابدى رايه اردت ان ابدي رايي[/SIZE]


أهلا أخت جيمي

انا ماكان في بالي انه وضعي لموضوع عن لهجة اهل الحجاز راح يضايقك بهذا الشكل

و اذا انتي شايفة انه اللي قلناه كله كذب و تزوير


هاتي الحقيقة و العادات الأصلية لأهل الحجاز

و اكون شاكرة لك

دمتي بود و أكثر

 
 

 

عرض البوم صور vueleve  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:27 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية