كاتب الموضوع :
kuraiem
المنتدى :
الادباء والكتاب العرب
ليت الأخ بدر يشرح لى هذه الفقرة
وهل عدم فهمي لها يفسر عجزي الشديد في اكمال رواية للأخ خيري شلبي هذا ....
وهل بيننا من قرأ رواية وكالة عطية ...حتى يفسرها لي
بيني وبين خيري شلبي تار قديم لعلي احكي ذات مرة ماحدث بينه وبين عمي (رده الله من منفاه) في أحد أشهر الشتاء في الستينيات في القاهرة
وليسامحني د.على طبيب العائلة المثقف المتيم بخيري شلبي والذي يصر على دائما أن أقرأ له وتحت اصراره قرات اولنا ولد ..وثانينا الكومي وثالثا موش فاكر وهالني قد التزيف الذي يصنعه خيري هذا وخصوصا في الجزء الاخير ...
واشتريت أعماله الكاملة ووضعتها امامي وحاولت قراء اي من رواياته طيب قصصه القصيرة ...تقريبا لدي مشكلة معه
ماعلينا ..
هذه مشاغبة لأخي بدر
ومداعبة أيضا[/COLOR][/SIZE][/RIGHT][/QUOTE]
مساء الخير
سماحة الاخ الطبري المحترم
سعيد بعودتك مرة اخرى و ب مشاغباتك اللطيفة , بعدين ولا يهمك , خذ راحتك عالآخر , انا آخذ كلامك بصدر رحب و كلي امل ان نتعرف عليك اكثر و ان نستفيد منك كذلك
لكن يظل الدور عليك ان تحتملنا بدون حساسية او سوء ظن.
طيب ...نرجع لموضوعنا
يعني الغيطاني .. و طلع اي كلام , و صلاح عيسى ..داجن و خاين , و صنع الله ابراهيم .. سارق - مش ده كلامك ؟- طيب و خيري شلبي , ايه وجه اعتراضك عليه ؟ مش عارف تكملّه رواية ليه ؟ و مزيف ازاي ؟ و ايه حكاية التار البايت ابو اربعين سنة ده؟ و ايه حكاية الدكتور المثقف اللي بيكتب روشيتات ثقافية لحضرتك؟ و بعدين اصلا ايه يعني طبيب العائلة , معليش مفهمتهاش ده يمكن لان اكبر دكتور شفته في حياتي كان تمرجي عيادة المخيم !! يعني انت طلعت برجوازي !! (نبّوت خفيف لزوم التسخين ) و يمكن علشان كده مشفتش في رواية وكالة عطية اي حاجة و هي اللتي يصفها سعدي يوسف .."ان رواية خيري شلبي، "وكالة عطية" رسالة صريحة في الدفاع عن المضطهدين والمظلومين وأفقر الفقراء. ولم يجرؤ أحد قبل خيري شلبي على تقديم صورة كهذه ". و طبعا حتقوللي مين سعدي يوسف ده ؟ يا سيدي ضيف اسمه للقائمة بتاعتك , حتسالني ايا قائمة , انا حجاوبك يا سماحة مكارثي المنتدى , الناس اللي بنحكي عنهم , دول اكيد عينة من الناس اللي انت شايف انك ممكن تحشرهم في قائمة الحداثيين والعلمانيين والمستغربين او كما سماهم صديقك الدكتور محمد عباس " أدعياء الثقافة والتنوير من عباد الغرب والشيطان" , ما رايك ان تدعني اكمل عنك لنضيف اسماء اخرى -من مصر فقط- محفوظ و القعيد و ابراهيم اصلان و محمود السعدني و رؤوف مسعد و جابر عصفور وغالي شكري و شريف حتاتة و نوال السعداوي و حجازي و الشهاوي و ياسر شعبان و الخراط و و و القائمة تطول و تتسع , و ده طبعا غير قائمة (المسجلين خطر) ..ابو زيد و القمني و خليل عبد الكريم و العشماوي و صبحي منصور و فودة و البنا وحسن حنفي و القائمة تطول ايضا ,
مش هي دي الحكاية و اصل الرواية يا عمي الطبري , اذا كنت انا غلطان,نورني
و معليش كمان اتحملني في هذا السؤال......
انت عادة ماذا تريد من العمل الادبي ؟ و كيف تقراه ؟, و انت لا شك تعرف ان تقييم الاعمال الابداعية يعتمد على ادراك الرواية بوصفها عالم فني متخيل اعتمادا على شخصيات متخيلة تنسب اليها اقوال و افعال خاصة لا يمكن فصلها عن سياقها او طبيعة الشخصيات التي تنطق بها فان كانت شخصيات العمل موتورة قلقة فلك ان تتوقع من احاديثها و افعالها ما يتجاوز المالوف تعبيرا عن ازمتها ومما لا يجوز بحال ان ينسب للمؤلف , اذا كان عالم الرواية المتخيل يمثل محاكاة للعالم الحقيقي بكل تفاصيله فلنا ان نتوقع ان نجد فيها ما يعري و يفضح عيوبنا و يقربنا اكثر من معرفة ذواتنا على حقيقتها , الادب الحقيقي في رايي هو من يدوس على الجراح بفوة لتؤلم و من يسلط الضوء بقوة على مواضع العفن و الخراب , اما اذا كان البديل عند البعض كتب الخرافة و ثقافة الخوف و زواج الانس و الجن و مشاهد المتع الحسية التي تنتظر عباد الله الصالحين ,و غيرها مما تفيض به الارصفة فتلك مسالة اخرى .
ايضا و في ذات السياق... ما رايك في مسالة الرقابة على الاعمال الابداعية و السؤال عن مصر بالتحديد و دور المؤسسات الدينية و ما تقوم به من من رقابة على الحريات العامة و تقييم الابداع تقييما دينيا و هل صحيح من وجهة نظرك ان الذوق العام ينخدش بالكلمات السافرة و هي المتداولة على كل لسان و تجدها في كتب التراث حتى الشعبي منه , و كيف تبرر التحالف - المضمر- بين السلطة السياسية و السلطة الدينية تعبيرا عن مصلحة مشتركة تجدها جلية في ترسيخ التابوهات الازلية الثلاثة و هي بنظر السلطة كل لا يتجزا بحيث لا يمكن اسقاط اي منها بدون اسقاط الاثنين الاخرين , اقول كل هذا و لا يغيب عن بالي لحظة واحدة تلك الحدود التي احترم حتى لا تاخذك الظنون بعيدا , فانا اقر سلفا بوجود ادب منحرف تجاوز حدود الحياء و لكني ازاء هذا الادب لا آخذ بمبدا المصادرة و الحجب بالعكس المصادرة ستحوله الى ادب منتشر -من تحت لتحت- , اما الحرية و التداول و الدراسة و النقد فاراها كافية لوضعه موضعه الذي يستحق , ثمن الحرية الباهض يمكن تحمله اما ثمن الاستبداد الباهض فهل ينتهي الا الى خراب ؟, وجهة نظر آمل ان تتقبلها من اخيك الصغير و بانتظار جوابك
( اتوقع هذه المرة ان تزيد الكلمات حبتين و تحكي براحتك , انت تختزن الكثير, و انا فقط استفزك لتحكي , فلا تحرمنا من علمك و تجاربك )
سعدت بمعرفتك و دمت بخير
|