لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > السياحة والسفر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

السياحة والسفر السياحة والسفر


موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-11-07, 11:49 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

فراشة ليلاس

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9130
المشاركات: 26,624
الجنس أنثى
معدل التقييم: نبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 2144

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نبع الحب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zhraa المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

رحلهـ رائعه وجميله

يعطيكـ الف عافيه يالغلا

في انتظار التكمله

بالتوفيق ياالغلا

 
 

 

عرض البوم صور نبع الحب  
قديم 01-12-07, 08:18 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 35061
المشاركات: 2,377
الجنس أنثى
معدل التقييم: zhraa عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
zhraa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zhraa المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

مرسى لمروركم عزيزاتى

وأنشاء الله بكمل بعدين لما تجيلى أجازة لان الصور كتير أوى

 
 

 

عرض البوم صور zhraa  
قديم 01-12-07, 11:27 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمة


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 11579
المشاركات: 5,905
الجنس أنثى
معدل التقييم: hebawebas عضو على طريق الابداعhebawebas عضو على طريق الابداعhebawebas عضو على طريق الابداعhebawebas عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 346

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
hebawebas غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zhraa المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

الله يوفقك يا زهرة

بجد مجهود و صور بمنتهى الجمال

بانتظارك يا قمر

 
 

 

عرض البوم صور hebawebas  
قديم 02-12-07, 08:17 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 35061
المشاركات: 2,377
الجنس أنثى
معدل التقييم: zhraa عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
zhraa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zhraa المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

بعد ماخلصنا جولتنا بالأنفوشى هنزور منطقة رائعة فى الجمال وهى حى كرموز
وهنبتدى بزيارة جبانة كوم الشقافة





تقع هذه المقبرة الأثرية بمنطقة كوم الشقافة في حي كرموز وخلف مدافن المسلمين الحالية .. وهذه المنطقة هي جزء من مدينة الإسكندرية القديمة .

واسم كوم الشقافة هو الاسم العربي الذي أطلق على المنطقة إحياءً للاسم اليوناني القديم .. وتقع كوم الشقافة في المنطقة التي قامت بها قرية راكوتيس .. وهو الاسم الذي عرفت به عند الرومان إحياءً للاسم الفرعوني القديم للقرية وهو رع- قدت

اكتشفت هذه المقبرة ( الجبانة ) بطريق الصدفة في عام 1892م .. وتم الكشف عنها نهائياً عام 1900م .

يعود تاريخ هذه الجبانة إلى أواخر القرن الأول الميلادي وحتى القرن الرابع الميلادي .. أما أهم مبانيها وهي المقبرة الرئيسية بها فترجع إلى حوالي منتصف القرن الثاني الميلادي .

ومقبرة كوم الشقافة .. هي من نوع مقابر الكاتا كومب التي انتشرت في القرون الثلاثة الأولى الميلادية في ايطاليا وبعض الجزر اليونانية .





وقد كانت االكاتا كومب تقتصر على دفن الموتى من المسيحيين الذين كانوا يعانون من الاضطهاد الروماني لهم .. فكانت هذه المقابر تحفر تحت الأرض على هيئة شوارع ممتدة لأميال طويلة تحفها المقابر على الجانبين .. وكانت هذه الكاتا كومب تحفر بشكل سريع وفي الخفاء خوفا من الحكام .

وبالنسبة لمقبرة كوم الشقافة لم يوجد أي أثر مسيحي واحد يدل على أن المسيحيين الأوائل قد استخدموها يوما من الأيام .. فهي جبانة وثنية منذ نشأتها في أواخر القرن الأول الميلادي إلى أن بطل استعمالها للدفن في القرن الرابع الميلادي .

نشأت هذه الجبانة - خلافا لما هو متبع في إيطاليا – كمقبرة لأسرة واحدة فقط من الأسر الغنية التي كانت تعيش في الإسكندرية .. ثم استخدمت بعد ذلك لدفن العديد من الأسر .

يغلب على جبانة كوم الشقافة الجمع بين الفنين الروماني والفرعوني .. على عكس مثيلاتها في ايطاليا التي تميزت بالفن اليوناني الروماني أو المسيحي .. ولم يمتزج الفن الروماني والفرعوني في مقبرة كوم الشقافة في عمارتها فقط بل وفي نحتها وتماثيلها .

تمتد مقبرة كوم الشقافة لبعض الشيء تحت الأرض .. وهي فريدة بالنسبة لهذا النوع من الجبانات في أنها تنزل إلى عمق ثلاث طوابق تحت الأرض .. وربما جاء ذلك تحت تأثير المقابر الفرعونية في مقبرة طيبة حيث كانت المقبرة تحقر لمسافات بعيدة جداً .







والمقبرة التي حفرت على عمق ثلاثة طوابق تحت الأرض .. صممت على أن تدلى الجثة بالحبال من مسقط نور ذي فتحات في جدرانه .. ويحيط به سلم حلزوني إلى أدنى طابق بالمقبرة .. وحين كانت الجثة تصل إلى الطابق الذي سترقد فيه تحمل لتوضع في مرقدها الأخير .. والسلم الحلزوني موصل بين سطح الأرض والطابق الأول .

امتازت هذه الجبانة بميزات اكتسبتها من الفن الروماني كما يبدو في السلم والنحت والزخرفة وفي بعض الأجزاء المعمارية .

والمقبرة ( الجبانة ) مقسمة إلى :

- الحفر المسماة بالمشكاوات وهذه أكثرها شيوعاً .. والمشكاة عبارة عن حفرة في الحائط المنحوت في الصخر مستطيلة الشكل أفقية وعميقة لها فتحة مربعة تغلق بشريحة من الحجر الجيري أو الرخام .. وكثيراً ما كتب باللون الأحمر على هذا الباب الحجري اسم المتوفى .

- التابوت .. وكان في العادة محفوراً في الصخر .. وكان بعض هذه التوابيت مقسمة إلى أقسام لوضع أكثر من جثة بها .

- أربعة مقابر عادية بالطابق الثاني خلف المقبرة الرئيسية .. وهي أشبه بمقابر المسلمين .. وهي عبارة عن حجرة يوجد في سقفها فتحة تمرر منها الجثث .. وقد استعملت كل حفرة لدفن العديد من جثث الفقراء .

- جرار ( جمع جرة ) لحفظ رماد الجثث بعد حرقها .. وهي من الفخار .. وهي إناء له ثلاث حلقات يمسك بها وكان لأغلبها غطاء من الفخار




ومن أجل راحة الصاعدين من أسفل المقبرة إلى أعلاها ( بعد انتهاء عملية الدفن ) فتحت في الدور الأول فتحتان قرب السلم أشبه بالمحراب .. ولكل منهما مقعد نصف دائري بشكل الفتحة منحوت في الصخر .. وله سقف مزخرف على هيئة صدفة محفورة في الصخر .. وزخرفة الصدفة زخرفة يونانية تعود للقرن الثاني الميلادي وكانت إضاءة السلم تأتي عن طريق الفتحات التي عملت في مسقط النور أو عن طريق فتحات مستطيلة الشكل كانت توضع فيها مسارج ( مصابيح ) من الفخار تضاء بالزيت .. وقد استخدمت هذه المسارج لإضاءة بقية أجزاء الجبانة .. ولحرق البخور في أوائل الشهور وكذلك في أيام 9 و13 من كل شهر لأن هذه الأيام من أهم أيام الشهر عند الرومان





يوجد بالطابق الأول في المقبرة حجرة دائرية يتوسطها بئر يعلوه سقف مقبب يشير إلى تاريخه الروماني.. والبئر لها سور صغير من الحجر وضعت عليه نماذج من المصيص لتماثيل من الرخام اكتشفت أسفل البئر .. وموجودة بالمتحف اليوناني الروماني .. ويفتح على هذه الحجرة حجرات ومقابر عديدة .







توجد حجرة الأكل على يسار الفتحة اليسرى لهذه المقبرة .. وهي تشبه حجرات الأكل التي في المنازل .. وتحتوي على ثلاث مصاطب محفورة في الصخر بينها فراغ كانت تشغله مائدة خشبية .. وكان الرومان يجتمعون في هذه الحجرة خاصة في الأيام المقدسة وهي أيام البنفسج وأيام الورد ويوم ميلاد الميت وعيد الأبوة الذي كان يعقد رسمياً في فبراير بينما جرت العادة أن يكون انعقاده في يوم موت المتوفى .

وفي مواجهة حجرة الأكل توجد حفرة لم تكن موجودة أصلاً في الجبانة إلا أنها شقت فيما بعد لوصلها بالصالة الكبيرة التي تسمى باسم صالة " كاراكلا " .. ولهذا فإنه يبدو أن هذه الصالة حفرت مستقلة عن الجبانة ثم وصلت بها فيما بعد .

وصالة " كاراكلا " وجد بها الكثير من عظام الخيل وعظام لشباب مما دعا البعض إلى الظن بأن لها صلة بمذبحة الإمبراطور " كاراكلا " التي قام بها انتقاما

من شباب الإسكندرية الذين أهانوه ..وكان ذلك عام215 م بعد أن دعاهم إلى الملعب ( الاستاد ) .. وقد لقي هؤلاء حتفهم بعد فرارهم بالخيل إلى هذه الجبانة .. وهناك رأي آخر يقول أن عظام هذه الخيل لتلك الخيول التي فازت في المسابقات الرياضية . . وقد وضعت في حجرة الإلهة نيميسيس ( Nemesis) .. والتي كانت ترعى الرياضة .

ويوجد في صالة كاراكلا أربع مقابر مرسومة بالألوان .. وكل مقبرة عبارة عن تابوت وضع في فتحة يحيطها عمودان مربعان وملتصقان بالحجارة .

وبجوار السلم القديم الذي يوجد في الصالة والموصل إلى سطح الأرض .. يوجد بئر مؤدي إلى حجرة صغيرة للدفن أيضاً .. ويوجد بجوار السلم حجرة أو صالة بها مقبرتان مرسومتان .. وأمام المقبرة اليمنى مجدت مقبرة جماعية حفرت بالأرضية .. وفي المقبرة اليسرى صور على احد الحوائط الإلهتان إيزيس ونفتيس باسطتين أجنحتهما وخلف كل منهما اله أو ملك متوج يحمل صولجاناً.. وعلى الجدران الجانبية رسم ملك متوج يجلس على عرشه




وفي الطابق الأول أيضاً توجد حجرات أخرى للدفن بها بعض التوابيت .. وبها حفرات لوضع الجثث أو جرار الرماد .. ويؤدي سلم مستقيم من هذا الطابق إلى الطابق الثاني حيث المقبرة الرئيسية وأماكن الدفن الأخرى ..

وسقف هذا السلم مقبب وله زخرفة الصدفة .

والمقبرة الرئيسية يوجد بها بهو وحجرة جنائزية .. وللبهو واجهة رومانية تعلوها زخرفة يونانية .. ثم يليها من أسفل إفريز مصري به قرص الشمس المجنح بين صقرين .. أما واجهة الباب المؤدي إلى الحجرة الجنائزية فزخرفته من الطراز الفرعوني .. وله إفريز به قرص الشمس المجنح يعلوه زخرفة بها رأس ثعبان





وعلى جانبي الباب نجد زخرفة مختلطة بين الفرعوني واليوناني من شأنها رد الشر بعيداً عن المقبرة .. فنجد تحت الزخرفة اليونانية درع الإلهة أثينا وعليه رأس ميدوزا والتي كانت حسب الأساطير اليونان تحيل من يراها إلى حجر ميت .. وبأسفل الدرع رسم ثعبان يجلس فوق معبد ويلبس تاج الوجهين البحري والقبلي .. وعلى يمين الثعبان رسمت عصا هرميس ( ميركوري عند الرومان ).. وهيرميس هو رسول الآلهة ومرشد الموتى إلى العالم الآخر .. وعن يسار الثعبان فيوجد نبات الإله ديونيسوس (باكوس عند الرومان ) اله الموتى

أما الثعبان فهو ملاك خير كما أنه مقدس للإله أوزوريس اله الموتى عند الفراعنة .





و تضم منطقة كوم الشقافة غيرجبانة كتا كومب الرئيسية:-

مقبرة شارع تيجران:

و عثر عليها عند بناء أحدى العمائر في منطقة كليوباترا و قد وجدت في حالة سيئة جدا و أستقر الرأي على إعادة بناء المقبرة في الفناء المكشوف في منطقة كوم الشقافة مع تثبيت الطبقة الجصية التي كانت تغطي أجراء من غرفة الدفن على جدران الغرفة.

مقبرةسلفاجو:

تنسب إلى سلفاجو اليوناني الجنسية و الذي كان يملك الأرض التي عثر فيها على المقبرة ، و إنقاذا للمقبرة جري نقلها و إعادة بناؤها في منطقة كوم الشقافة.

مقبرة الورديان:

يرجح أنها ترجع إلى عام 300ق.م و هي جزء من مقابر جبانة الورديان جرى نقلها إلى منطقة كوم الشقافة إنقاذا للمقبرة.




ودلوقتى هنزور عامود السوارى

يعتبر عامود السورى من أبرز الأماكن السياحية التي تشتهر به مدينة الإسكندرية



كان العمود موضع إعجاب الجميع لضخامته وتناسق أجزائه .. وكانت المنطقة التي يقع فيها العمود محط الأنظار والاهتمام في الزمن القديم
.
أقيم عمود السواري فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية والمعروفة باسم (العمود ) وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية .
وقد عرف تل باب سدرة (الذي يقع فوقه العمود) منذ أيام الإسكندر بأنه" أكر وبوليس الإسكندرية" أي المكان المرتفع الحصين الذي تقوم عليه أهم آثارها ومعابدها وهو نفس الموقع الذي كانت تحتله قرية راكوتيس الفرعونية .
عرف عمود السواري خطأ منذ الحروب الصليبية باسم عمود" بومبي " ويرجع هذا الخطأ إلى أن الأوربيين ظنوا أن رأس بومبي ( القائد الروماني الذي هرب إلي مصر فراراً من يوليوس قيصر وقتله المصريون ) ظنوا أن رأسه قد وضعت في جرة جنائزية ثمينة ووضعت فوق تاج العمود .
كما عرف العمود باسم " عمود ثيودوسيان ( في العصر البيزنطي )
وتعود تسمية العمود باسم عمود السواري إلى العصر العربي حيث يعتقد أنها جاءت نتيجة ارتفاع هذا العمود الشاهق بين 400 عمود أخرى والتي تشبه الصواري ( صواري السفن ) ولذلك أطلق عليه العرب " عمود الصواري" .. السواري فيما بعد.
يقع عمود السواري في مكان متوسط في بهو معبد السرابيوم ( وهو المعبد الذي سمي في أيام العرب بقصر الإسكندرية ).. ويقع العمود في مكان بارز بين الآثار القائمة على ذلك التل المرتفع مما يسمح برؤيته من مكان بعيد .
صنع عمود السواري من حجر الجرانيت الأحمر .. وجسم العمود عبارة عن قطعة واحدة طولها 20,75 متراً..
قطرها عند القاعدة 2،70متراً..وعند التاج 2.30 متراً.
يبلغ الارتفاع الكلي للعمود بما فيه القاعدة حوالي 26.85 متراً .
تم استخدام مجموعة من الأحجار المختلفة الأشكال والتواريخ في إقامة أساسات هذا النصب التذكاري الهام.. يرجع بعضها إلى مباني قديمة .. منها قاعدة تمثال من الحجر الأسود الضارب للخضرة
وجد على قاعدة العمود نقش يوناني .. كما وجد كتلة من حجر الصوان عليها اسم الملك أبسماتيك الأول من ملوك الأسرة 26 (663- 609 ق.م )
وجد أيضا ً في أساسات العمود كتلة أخرى من حجر الصوان منقوشة بالهيروغليفية تحمل اسم الملك سيتي الأول من ملوك الأسرة 19 (1318 -1208 ق.م )
عثر أيضاً في أساس العمود على قطعة مكتوب عليها بالهيروغليفية ( محفوظ بالمتحف البريطاني ) وعليها جزء من اسم الملك سنوسرت الثاني أو الثالث وكلاهما من ملوك الأسرة الثانية عشرة .
لم يتم تحديد تاريخ إنشاء هذا العمود على وجه الدقة لكنه يعود للعصر الروماني .. وقيل أن هذا العمود اهدي للمسيحية بعد انتصارها في الإسكندرية .



والأرجح أن هذا العمود قد أقامه السكندريون للإمبراطور الروماني " دقلديانوس " تعبيراً عن شكر السكندريين له .. وتحدثأ بفضله وكرمه معهم .. بعد أن جاء إلى مصر في النصف الثاني من القرن الثالث .. وأخمد الثورة التي قام بها في الإسكندرية القائد الروماني دوميتيانوس الملقب ب ( أخيل ).. فأعاد دقلديانوس الهدوء والاستقرار والرخاء إلى المدينة .
تم قطع هذا العمود من محاجر الجرانيت في أسوان .. وبعدها تم نقله بطريق النيل ثم حمل في الترعة التي تمد الإسكندرية بالماء العذب .. وكانت تبعد في جزء منها عن الأكروبوليس بمسافة 570 متراً .. فتم نقله بطريق العربات الممتد بين الترعة وأحد جوانب الترعة .
وقد أقيم العمود على منحدرين أحدهما يصل إلى الشمال والآخر إلى الجنوب وهذه الطرق جزء من مساحة معبد السرابيوم .
يوجد بجوار عمود السواري تمثالان لأبي الهول على أحدهما نقش للملك حور محب من الأسرة ال12




وبعد ما نتمشى شوية هنوصل لشارع محرم بك
ونقدر نزورمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية



الدخول مجانا

يعد متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية أحد أهم العلامات الثقافية والفنية البارزة في مدينة الإسكندرية .

وقد تم بناء هذا المتحف الفني والانتهاء من إنشائه ليكون متحفاً فنيا للإسكندرية في عام 1954م .

أقيم المتحف على الأرض التي أهداها لبلدية الإسكندرية البارون" دي منشا " أحد التجار من الأجانب الأثرياء بالإسكندرية الذين كانوا يعيشون بالمدينة




لسة الرحلة ماخلصتش

المرة الجاية عندنا رحلة فى المنشية ومحطة الرمل

وهوريكو صور نادرة جدا

 
 

 

عرض البوم صور zhraa  
قديم 04-12-07, 08:42 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 35061
المشاركات: 2,377
الجنس أنثى
معدل التقييم: zhraa عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
zhraa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zhraa المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

يلا دلوقتى نروح المنشية السوق الشعبية الأولى فى الأسكندرية
تقدروا تلاقوا كل شئ هنا وتجيبوا تذكار من الأسكندرية كمان وبأسعار رخيصة جدا
وكمان اللى نفسوا يشوا زنقة الستات
بعتقد سمعتوا عنها فى أفلام ريا وسكينة
بس ما تخافوش هههههههههه
الزنقة فيها حجات تحفة بجد وخاصة للى بيحبوا الأشغال اليدوية
«زنقة الستات».. سوق ريا وسكينة يرتاده الفقراء والمشاهير

اشتهر بمحلات المغاربة واليهود إلى أن ورثه المصريون

حارات ضيقة ومحال متلاصقة تعرض البضائع النسائية من كل صنف ولون، فعلى عكس أسواق الحواري المصرية التي تخصص بضائعها للبسطاء، يتربع هذا السوق على قمة أسواق مدينة الاسكندرية ليكون مقصد النسوة من كل المستويات لشراء كل شيء كما يقولون من «الإبرة الي الصاروخ». هذا هو سوق «زنقة الستات» الذي فاقت شهرته الحدود المصرية وتخطتها للعديد من دول العالم. و«زنقة الستات» إسم كما يقولون «على مسمّى» فالسير فيه يتم بصعوبة للزحام الشديد ولهذا تكثر حوادث السرقات والنشل وبخاصة قبل الاعياد والمناسبات. ولعل أشهر ما يميز هذا السوق هو ارتباطه بأشهر ثنائي نسائي إجرامي عرفته مصر والعالم العربي، وهما ريا وسكينة، اللتان اتخذتا من السوق مسرحا لاصطياد ضحاياهما واستدراجهم وقتلهم بعد سرقتهم.
يعود تاريخ «زنقة الستات» الى أوائل القرن الماضي حين كان تجار المغرب العربي وليبيا يتمركزون في حي المنشية الذي يقع في وسط مدينة الاسكندرية عند مجيئهم بتجارتهم من بلدانهم الاصلية ليبيعونها في تلك المنطقة، وهكذا أقيم السوق الذي عرف في البداية باسم «سوق المغاربة» الذي كانت تحيط به مجموعة من الأسواق القديمة ومنها سوق الصاغة وسوق الخيط الذي ما زال يبيع أجود أنواع الاقمشة ومستلزمات الحياكة وسوق الخراطين وسوق العطارين حيث تتداخل كل هذه الأسواق معا لتشكل مزيجا مميزا للمدينة.

ويشبه السوق المتاهة حيث يمكن دخوله والخروج منه من عدة اماكن مختلفة. أشهر تلك المداخل عبر شارع «فرنسا» الذي توجد على جانبيه محلات الذهب والفضة حيث البوابة الحديدية الكبيرة. الطريف ان معظم البائعين في «زنقة الستات» من الرجال لكن ذلك لا يثير غضب السيدات بل يرون أن الرجال يفهمون احتياجاتهن ويبذلون كل ما في وسعهم لارضائهن ومعاونتهن في اختيار الافضل لهن. وتفتح دكاكين السوق منذ الصباح الباكر حتى ساعات متأخرة من الليل ولا ترتبط بمواعيد للغلق والفتح وانما هي متروكة حسب حركة البيع والشراء التي تختلف باختلاف المواسم. أما أقدم تلك الدكاكين فهو دكان عم أمين الذي جاء ذكره ضمن أحداث مسرحية «ريا وسكينة» التي قامت ببطولتها الفنانة شادية وسهير البابلي والراحل عبد المنعم مدبولي. فما زال دكانه قائما في احد ممرات الزنقة، وهو أقدم المحال فيها وعلامة من علاماتها المميزة. يقول موفق أمين ضيف الله، حفيد الحاج أمين، لـ«الشرق الاوسط» : بنى جدي هذا الدكان في أوائل القرن الماضي وكان أول الدكاكين بالزنقة كما كان أول محلات بيع العطور والزيوت في الاسكندرية، وقد تردد عليه معظم سيدات مصر. وبالرغم من وجود الأسواق التجارية الضخمة التي انتشرت في مصر في السنوات الاخيرة، إلا أن حركة البيع لا تزال نشطة كما يحرص العديد من مخرجي السينما والتلفزيون تصوير بعض المشاهد هنا مثل فيلم « الصاغة» وفيلم «صايع بحر». وقد ظهر أصحاب الدكاكين الحقيقيون في هذه الأفلام، كما يتردد علينا عدد كبير من الفنانين اثناء زياراتهم للإسكندرية بالاضافة الى السائحين من مختلف الجنسيات وأكثرهم من الفرنسيين والايطاليين واليونانيين الذين يعود بعضهم لاسترجاع ذكرياتهم في المدينة التي عاشوا بها حتي بعد أن اصبحوا من أثرياء اوروبا. ويقول الحاج محمد مسعود أحد أقدم التجار في السوق في مجال بيع مستلزمات الستائر: بعد سنوات من وجود المغاربة في الاسكندرية، قاموا ببيع محالهم الى عدد من التجار اليهود الذين استمر وجودهم في السوق حتى منتصف الخمسينيات من القرن الماضي. وكانوا يبيعون ملابس الحج ومستلزماته والسجاجيد اليدوية الشهيرة بـ«الكليم »، وقد عاش اليهود هنا فترة طويلة، واشهرهم جاك ليفي وامير كوهين، بعدها كان قرارهم بالهجرة فباعوا المحال والشقق التي كانوا يمتلكونها لعمالهم المصريين ومنذ ذلك الوقت اصبح كل أصحاب محلات السوق مصريين.

ولا يعرف عدد كبير من الناس أنه كان يوجد في الزنقة مكان يسمى «البيت الأبيض» وكان مخصصا لحل المشاكل والخصومات بين التجار ويخرج منه المتخاصمون متحابين وكان رئيسه الحاج سيد راشد الذي ورّث تلك المهمة لإبنه من بعده فبات يتولى مسؤولية حل النزاعات. ومما يزيد من جمال الزنقة وتميزها وجود عدد من المساجد الاثرية التي تحيط بها وتجسد عظمة العمارة الاسلامية ويرجع تاريخها الى 140 عاما، وجميعها من المساجد المعلقة مثل الشوربجي وتربانة والخراطين. ومنذ عدة سنوات حاول بعض المسؤولين إزالة سوق «زنقة الستات» من موقعه في حي المنشية لتطوير المدينة وتوسعة الطرقات الا أن تجار السوق اعترضوا لأنهم يرونه واحدا من الاثار التي يجب الاهتمام بها ورعايتها. وقاموا بإدخال بعض التعديلات البسيطة على محال السوق حيث تم تجديد بعض الدكاكين والديكورات الخاصة به ومداخله وتم عمل مظلات للحماية من اشعة الشمس والأمطار




ودى صورة ميدان المنشية


ودا قبر الجندى المجهول


يلا تجولوا براحتكم فى المنشية



دلوقتى هنروح محطة الرمل على طول جنب المنشية
المنشية أصلا جزء من محطة الرمل
وادى صورة ميدان الرمل

ودى صور من زمان


وبنشوف هنا مسجد القائد إبراهيم


ويعتبر من اشهر المساجد بالإسكندرية التى يتجمع بها الناس فى رمضان وتقام السرادقات وتفترش الطرق بجواره {مسجد القائد ابراهيم بمنطقة محطة الرمل }

مشاهد لصلاة الجماعة فى نفس المسجد بشهر رمضان




و
متحف كفافيس


ش شرم الشيخ متفرع من ش اسطنبول





كفافيس الشاعر

كفافيس هو شاعر اليونان الكبير وأحد أشهر شعراء العصر الحديث ، ولا يعتبر "قسطنطين كفافيس" أعظم شاعر يوناني معاصر فحسب، لكنه أيضًا أعظم شاعر يوناني عرفته مصر.
محتويات المتحف

ويضم متحف كفافيس تمثال رخامي نصفي له ، مجموعة من كتبه ، وأول طبعة من ديوانه الشعري وبه بعض الكتابات بخط يد كفافيس

مجموعة من الكتب العالمية التي ألفت عنه بلغات العالم المختلفة ( نحو 70 لغة )

مجموعة من الصور الشخصية المتنوعة للشاعر ولأسرته ، وأشياء مهداة من الكنيسة اليونانية الى المتحف

بعض أثاثه ومتعلقاته الشخصية ومرآة له ، ومجموعة من الأيقونات والأشياء الأثرية وطوابع بريدية صدرت عنه ، وشهادات التقدير التي حصل عليها ، كما تضم مجموعة من أشرطة الفيديو للأفلام التي انتجت عنه



ومع جولة فى محطة الرمل




وبعد كدة بنمشى على الكورنيش بطريقالجيش على شاطئ سبورتنج
من أشهر شواطئ الأسكندرية ودى صور له أيام زمان




راجعة لكم تانى

 
 

 

عرض البوم صور zhraa  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسكندرية
facebook




جديد مواضيع قسم السياحة والسفر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:22 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية