لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > الحوار الجاد
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الحوار الجاد الحوار الجاد


الفلسفه و العلم .. المنهج و التجريد .. في الاطار المنطقي .

باسم الله الرحمن الرحيم الموضوع يتعلق بفلسفة الحقيقه ... وعلي خطي الفلسفة المدرسيه . ( واقصد بهذا الفلسفة التي تدرس للطلبه بالكليات و المعاهد هذه الايام )

موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-07, 08:15 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 56429
المشاركات: 75
الجنس ذكر
معدل التقييم: محمد مجدي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
محمد مجدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي الفلسفه و العلم .. المنهج و التجريد .. في الاطار المنطقي .

 

باسم الله الرحمن الرحيم


الموضوع يتعلق بفلسفة الحقيقه ... وعلي خطي الفلسفة المدرسيه .

( واقصد بهذا الفلسفة التي تدرس للطلبه بالكليات و المعاهد هذه الايام ) ..

سنقوم بتحليل القول الي قسمين .. فلسفة .. و .. حقيقه ..

اما ( الحقيقه ) فقد نوقشت سابقا .. وتوصلنا للاشئ ..

واغفلنا الطرف الاخر .. وهو ( الفلسفه ) ..

ساحاول معكم باذن الله ان نحلله لعلنا نستدل منها عن فلسفة الحقيقه ..

سالني صديق عن تقسيم الفلاسفه الي مدارس و مناهج فلسفيه ..

الا ان جوابي علي سؤاله بالموافقه يعني الرجوع بالفلسفه 500 سنه للوراء ..

هل الفلسفه علم . ؟؟

اذا جاوبنا بالاثبات فهذا يعني وجود منهج يحدد اتجاه المحتوي الفلسفي ..

هل المحتوي الفلسفي ممنطق .. ؟ واذا كان ممنطق فعلا . فكيف التجريد .؟؟؟؟ اووو

يقول هيجل (( للفلسفه منطق واحد )) . عجيب !!

ارجو الا نخلط بين المنطق و النظره الفلسفيه ..

حتي لا يعتقد البعض ان المنطق هو المنهج ..

ما حكم المنهج في الفلسفه . ؟؟

يقول البعض ان الفلسفه هي عمليه عقليه .. وبما انها عمليه عقليه فانها ترضخ للعقل ..

ولكن كيف يتفاعل العقل مع الفلسفه ؟

عن طريق .. الحدس .. ويقول باسكال في ذلك ..

(( ان الفلسفه هي الروح التي تحاول من وراء الاثار المحسوسه و المظاهر

ومن وراء المظاهر و العلامات ان تدرك في ضوء العقل و القلب

, واقع الاشياء و الاسباب
))

فالحدس هو مجموع الخبره العقليه ..

وفي حيز الحدس نتعرف علي مجموعة القدرات الابداعيه و الخلاقه ..

ولكن عند تفاعل الحدس مع المنطق كيف يتمكن الحدس من ان يخوض تلك العمليه

المختلفه عن طبيعته تماما .. الا بوجود منهج محدد يسيره و يستخدمه ..

ونرجع مرة اخري للسؤال ذاته .. اين التجريد من ذلك . ؟؟

بوجود هذا المجال المنطقي للحدس يحدث هناك نوع من الجدليه المنظمه

التي يحكمها البرهان و التفسير في

مجال تحليلي تركيبي مختلط منطقي الاصل و النوع ..

ويبقي السؤال ... هل هذا يضع الفلسفه تحت بند العلم . ؟؟

يقول طوماس الاكيوني .. (( التجريد هو التركيز علي شئ محدد

و توجيه الفكر له مع اهمال الباقي
)) ..

هل التجريد .. هو النظر لشئ محدد .. ام النظر للاشئ ... ؟

نرجع مرة اخري الي الفلسفه ذاتها ..

ونقول ان المنهج لا يصبح عملي الا اذا صاحبه قاعده تحكمه من اوله الي غايته .. !!

انتهي من هذا الموضوع بالتساؤل اذا ما كانت الفلسفه علم ام لا.. ؟؟

وكيف هو موقف التجريد من الفلسفه ؟؟ ..


ارجو ان يظل الموضوع في اطاره الفلسفي العميق ..

شكرا للجميع


 
 

 

عرض البوم صور محمد مجدي  

قديم 11-11-07, 09:17 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 55672
المشاركات: 139
الجنس أنثى
معدل التقييم: سـكينة بيدلعوني سكيننة عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سـكينة بيدلعوني سكيننة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد مجدي المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي

 

المنطق مقرون بالدلائل بالوقائع بالحجج والبراهين
النظرة الفلسفية ـ هي وجهة نظر مقرونة بالتحليل الشخصي للامور
وكثيرا ما تكون خاوية من البراهين والحجج مرتكزة على طريقة ربط الشخص للامور .

ولك مني فائق التحية ،،،

 
 

 

عرض البوم صور سـكينة بيدلعوني سكيننة  
قديم 12-11-07, 07:40 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 56429
المشاركات: 75
الجنس ذكر
معدل التقييم: محمد مجدي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
محمد مجدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد مجدي المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي

 

صباح الخير يا سكينه .

شكرا لك لتعريف المنطق و النظره الفلسفيه . وعموما اي تعاريف يمكننا وضعها ستقودنا الي فوضي المصطلحات .. لان اللغه لها مدلولات مختلفه لدي اشخاص مختلفين .
لنتعمق اذا قليلا ونتحدث عن التجريد الذي طالما ادعي العديد من المفكرين و العلماء القجريد عند بحثهم
في الامور الفكريه و الفلسفيه . والتجريد غرضه الحقيقي هو منع اختلاط الامور و النوايا الباطنه
او الكامنه خلف الستار .. وهو تحرر من الاراده التي تسوق الامور لمصلحتها ..
هل التجريد ممكن . ؟؟ هل هذه العمليه ممكنه في الفعل . ؟؟
ام معني التجريد هو التخلي عن النظر في مقابل التركيز علي غرض واحد فقط ؟

شكرا لك يا سكينه علي المتابعه الطيبه هنا و هناك ..

والي اللقاء

 
 

 

عرض البوم صور محمد مجدي  
قديم 12-11-07, 09:37 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2005
العضوية: 178
المشاركات: 16,784
الجنس أنثى
معدل التقييم: شهووده عضو على طريق الابداعشهووده عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 184

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
شهووده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد مجدي المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي

 

نعم انا من راي الفلسفه علم ..


اول شي مثل ما قالت الاخت سـكينة بيدلعوني سكيننة .. غالبا ما يكون المنطق فيه براهين وادله تبين حقيقه الموضوع ..
وشي منطقي يعني تثبته كتب وقوانين ..

اما الفلسفه لا ,, هو راي الشخص نفسه واسلوبه وطريقه في الحياه ..
واسلوبه للوصول الي الحقيقه الي تعجبه .. وشي يأمن فيه ..
في الفلسفه كثير من الفلاسفه توصلو الي حقيقه العالم من حولهم ..
واكبر مثال عندنا ديكارت .. عمل اكثر من طريقه ليثبت نفسه ..
من مبدأ الكوجيتو .. اثبت نفسه ثم اثبت وجود الله ثم اثبت من بعدها وجود العالم ,,..

الفلسفه شي شخصي ما حدا يجبرك ان تتقيد فيه
ولا كتب ولا غيره تقدر تخليك تغير رايك

وهو علم ندرس فيه الفلاسفه وطبيعه فلسفتهم والي ماذا توصلو ..
كثير من ناس وصلو بفلسفتهم الي اشياء كثيره .. ومثل ما ذكرت قبل الفيلسوف ديكارت ,,..
فاحنا عم نشوف تاريخهم :)


تحياتي اخي

يعطيك العافيه على هالطرح المميز


eminemlady

 
 

 

عرض البوم صور شهووده  
قديم 15-11-07, 08:29 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 56429
المشاركات: 75
الجنس ذكر
معدل التقييم: محمد مجدي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
محمد مجدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد مجدي المنتدى : الحوار الجاد
Star

 

اهلا بك ..

اولا اشكر لك مشاركتك هده .

ثم احب ان اوضح ان نظرية ديكارت ادا كانت واضحه له و لاغلب محبينه . فهناك اخرون

قاموا بهدمها . مثل نيتشه . و كيركجورد ..

كيركجورد يقول .. انا اشك ادا انا غير موجود .. ؟؟

اما بخصوص تصنيفك للفلسفه علي اساس انها علم فهدا ينفي كونها شخصيه ..

ساضرب لك مثال علي دلك ..

2 + 7 × 3

هل يمكننا ان نبدا بالجمع اولا ..

اكيد لا .. لان هدا تحت بند علم الرياضيات و هو يفرض شروط معينه .

والفلسفه ايضا بكونها علم فانها ستتبع شروط معينه و حينها سيصبح الفلاسفه

اوجه لشئ واحد .. .. من هنا تبدا المعضله التي دكرتها في الموضوع ..

شكرا لك يا شهووووده

 
 

 

عرض البوم صور محمد مجدي  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الحوار الجاد
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:45 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية