كاتب الموضوع :
ArabianSword
المنتدى :
الحوار الجاد
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيـــان |
اخي تتسائل عن اهمية العقل في تحديد الواب والخطأ العقل موضوع شائك وكبير الانسان نفسه
إذا كان في قمة ذكائه فانه لا يستخدم اكثر من عشرة بالميةمن قدرات العقل العقل الانساني وراء نهضة وسقوط امم وما اعتقادتنا ومبادئنا وفهمنا واختلافنا مع الغير إلا من العقل على الرغم من وجود مخدرات العقل من رغبات واهواء وانحرافات عن الصواب العقل لو لم يكن ذا اهمية لما سقط عن المجنون التكليف ولما كان تكريمنا كوننا عقلاء عن الحيوان ولماكنا مستخلفين العقل ذكره القرآنبأكثر من شكل ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ) النظر هو احد ادوات العقل النظر بتدبر وامعان ويسمعون ويتفكرون وغيرها الكثير من وجهة نظري ان تجميد العقل هي احد اكبر مشاكل المسلمين خاصةان التعليم باستعماله اسلوب التلقين قيد العقل وسفهه المفترض بالتعليم أن يبني العقل ويقويه ليستعمل التفكير بأدواته من استنتاج واستدلال وحكم وتعليل ليصل للحقائق لينتج معرفة لا يبقى متلقي وبذلك يظل تابع لا نفع منه وهو اسمى واغلى ما لدى الإنسان
|
انا لم اتسائل عن اهمية العقل لكن سألت عن هل العقل هو دليلنا الى الصواب ام لا وصحيح ان العقل موضوع شائك لكنه بالنسبة لي هو اهم المواضيع التي احب الغوص فيها والبحث عن حقيقتها
صحيح ان استخدامنا من العقل هو 10 بالمئة من العقل واالجزء المستخدم هو 2 بالمئة من هذه ال10 بالمئة
وصحيح كلامك ان علينا النظر وانت استدللتي بالاية الكريمة ( افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت )
طيب انا معك لكن نظري غير نظرك وتفكيري قد يكون له ابعادا مختلفة عن ابعادك وقد نملك نفس الابعاد وقد نختلف مع غيرنا
لكن من يقيم ذكائنا ؟ وخصوصا في الاعتقاد الديني اليس يختلف الفهم من شخص لاخر والمنطق يختلف لدي ولديك قد نتفق انا معك في امر او حيثية وقد يخالفنا الكثير قد لا يرون بنفس المنطق الذي نرى به وكما قال احدهم
ليس يخلو المرء من ضد ولو حاول العزلة في رأس الجبل
وجود الضد لا يعني وجود الموافق ووجود الموافق وان كثر لا يعني سلامتنا من الاضداد
نعم ان الله كرمنا بالعقل عن البهائم لكن بيننا نحن البشر ايضا نختلف وكلنا يدعي الصواب لنفسه
والمشكلة اننا نعتقد في كثير من الاحيان ان لم يكن دائما ان من يخالفنا لا يخلو من حالتين اما انه يريد بنا شرا
او انه يتغابى كما نقول وانه يعرف الحق لكنه يابى الا ان يثبت رايه ولم هذه النظرة ؟
قد يكون خصمنا حمل في طياته نفس شعورنا ونفس الرغبة في ايصال الخير والحق والحقيقة الى الطرف الاخر لكن نختلف معه في المنطق والفهم
اذكر ان حصلت لي حادثة مع احد الاصدقاء اذكر فيها اننا كنا نتناقش حول موضوع ما وكنا مختلفين كل منا يدعي الصحة لنفسه لكن في نهاية المطاف انتصرت عليه كلاميا لكن وبعد مرور حوالي السنة ان لم يكن اكثر لا اعلم لم مرت القضية في ذهني وحين مامرت تبينت انني كنت المخطئ وهو من اصاب
لكن في حين النقاش لم يساورني ادنى شك انني على خطأ ولم ار انني مخطئ في اي شي بل بدى لي كلامي منطقيا لكن بعد فترة تبينت الحقيقة
طيب لم لا يكون الناس على هذه الشاكلة ؟ قد يكونون يعتقدون انهم على صواب لكنهم مخطئين وقد يكون العكس قد نكون نحن على خطأ ونعتقد اننا على صواب نقاتل من اجل الصواب ونحن على جهل اننا على خطأ كقول المتنبي
كدعواك كل يدعي صحة العقل ومن ذا الذي يدري بما فيه من جهل
ندعي صحة العقل ولا ندري ان كنا على جهل وخطأ والجهل في هذا المقال هو عدم القدرة على الفهم بنفس مفهوم الشخص الاخر
واما بخصوص التلقين فهو قد نراه اسلوب خاطئ في التعليم لكن دعينا نرجع في الذاكرة الى الوراء
العرب هم من اخترعوا التلقين لكن في نفس الوقت خرج من هؤلاء المتلقين علماء واسماء حفرت مكانتها على مر الزمن واذا كنا نريد ان نثبت كلاما او نستدل بشيئ رجعنا الى مقولاتهم وهم قد تاسسوا على مبدأ التلقين لكن التلقين لم يتركهم متحجرين او متوقفين على ماتلقوه بل اضافوا الى ماتلقوه والتلقين أعتقد إن اشتهر العرب به فهو يرجع الى قوة ملكة الحفظ لديهم وصحيح ان التلقين جمد العقل في الوقت الحالي لكن ايضا في الماضي اشتهروا بالتلقين لكن اسماءهم حفرت وثبتت لدينا فهل العيب من التلقين نفسه ام العيب في الاشخاص بذاتهم ؟ لا اعلم صراحة اين العيب ,
سأضع في نفس الموضوع بعض الافكار لا استطيع ان اسمياه بحثا لكن كان مجرد طيف فكرة جمعت بها بعض اسماء وبعض الافكار وان شاء الله المرة القادمة ساضعها في نفس الموضوع اتمنى ان تصوبوها لي ان كانت خاطئة لنواصل التقدم نحو معرفة الصواب
واشكرك جدا على مشاركتك الفعالة
|