اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيـــان |
اول شيء بشكر الاخ والنقاش معك بحرك العقل من جموده اخي الاعتقادات هي من تحركنا وهي آتية من عقولنا وفهمنا الخاص الآن لو نأتي لمسألة بسيطة نضعها محور نقاش ما هو الوطن مثلا انا وانت نملك كل واحد منا اعتقاد خاص عن الوطن وقد بني هذا الاعتقاد من الفهم الذي نشأنا عليه مع ذلك انا ارى في النهاية انا وانت سنتفق على حب الوطن الاساسيات يجب أن تكون موجود لدينا وكما قيل الاختلاف يجب أن يكون في فروع بسيطة لا يجب أن تؤدي بيننا لزرع البغض والحقد بسبب أن هذا يقول رأي مخالف لرأيي اذا كنا في النهاية كلنا مسلمين العقل يستطيع أن يدلنا على الصواب لو تم تنميته والتلقين الذي تقول عنه موجود لا يأتي دون فهم حتى التلقين يحتاج لفهم اخي ومع ذلك معنى ان احفظ كالببغاء ولا انتج شيئا يعني أني جمدت عقلي في مكانه انا ضد التلقين اذا لم ينتج منه معرفة لأني عندها اعطي شيئا قد يكون خاطىء سمة الصواب دون أن افكر وبذلك اكون احد ويلات البشرية والامة اخي الكريمة هناك مقولة :
الله ماشافوه بالعقل عرفوه . دليل على اهمية العقل وعلى انه قادر على فهم الصواب من الخطأ والقناعات هذه اذا اردت معرفتها صواب ام خطأ نمي قدرات عقلك على التفكير المجادلة والمناقشة توصلك للصواب والخطأ البحث يوصلك للصواب والخطأ قوة الحجة توصلك للصواب والخطأ والخطأ لابد أن يقع فيه الانسان لكن من المهم أن لا يخطأ بالاساسيات المتفق عليها المسلمين جميعا اخي الكريم كلنا عندما ننتمي لمنهجية ننتمي وفق فهمنا ولكي نؤكد صواب او عدم صواب فهمنا لا بد من الجدل بيننا اخي الكريم العقل اساس النهضة والوعي بداية الفهم في العقل .
شكرا لطرحك الجميل وسأعود للنقاش بعد ردك
|
ونعود مرة اخرى لاكمال الموضوع واشكر لك كلامك الجميل اخيتي :) , صحيح الاعتقادات هي من تحركنا لكن المعتقد يرتكز على فهمنا انا وانتي قد نملك نفس الفهم فنكون متفقين لكن هناك اناس لديهم فهم مختلف لدينا فلديهم اراء اخرى تختلف عنا من منا ملك الصواب ؟ هل نحن المصيبين لاننا اذكياء في نظرنا ام هم ؟ ام لان لدينا الادلة ساضرب لك مثلا وهو الاختلاف في المذاهب كما تعلمين نحن كمسلمين نختلف في المذاهب هناك شيعة سنة اباضية بهائية وصوفية وغيرهم ومن كل فئة من السنة والشيعة هناك تفرعات فمثلا يتفرع من الطائفة الشيعية الزيدية والاسماعيلية والاثنى عشرية وغيرها والسنة تجدين لديهم الصوفية الاباضية والاشاعرة وغيرهم كثير ايضا عند النظر في كل معتقد تجدين ان كل منهم يدعي الصحة وانه من الامة الناجية وان من يخالفه هو على ضلالة ولديه الاثباتات والادلة وانظري الى المذهب المخالف لمذهبهم فتجدين المثل
وفي ذات الوقت تجدين ان لهذا المذهب اتباع ولذلك اتباع وايضا تجدين من يبدل مذهبه ليعتنق مذهب اخر مثلا السني يتحول شيعي والشيعي يتحول سني الزيدي يصبح امامي اثنى عشري والاسماعيلي قد يصبح سنيا وكل شخص منهم قد يعتنق مذهب مخالف لمذهبه طبعا عند سؤال اصحاب المذهب الذي تحول منهم الشخص الى مذهب اخر مارايكم ستجدين من يقول ان الشيطان قد ضحك عليه او انه غبي لهذه قد تحول وتذهبين الى اصحاب المذهب الاخر فتجدينهم يقولون ان الله انقذه من الضلالة وانه تبصر درب الهداية وانه انسان ذكي ولم يتم خداعه
طيب هل هو ذكي ام غبي ؟ ولنفرض انه اختار شيئا خاطئا الم يختره بعد التامل والتفكير ؟
هل الذكاء له علاقة بالاستدلال على صحة المعتقد
سأوضح معنى كلامي اكثر بابن سينا
لا يختلف اثنان على ان ابن سينا عالم في مجالات عدة فهو طبيب وفيلسوف واديب وشاعر وايضا لديه مسائل بالفلسفة ولا نستطيع ايضا ان نطلق على ابن سينا انه انسان متحجر ومحدود التفكير
لكن عند النظر في سيرته ستجدين ان ابن سينا شيعي اسماعيلي المذهب ويقال ان اصح المذاهب الشيعية هو المذهب الامامي الاثنى عشري وابن سينا اسماعيلي قد تقولين مادخل ابن سينا في موضوع المعتقدات لكن ارجعي الى سيرته وستجدين ان اول ماتعلمه هو علوم الدين من قران وفقه وعقيدة ومن ثم انتقل الى العلوم الطبيعية والرياضية وايضا ستجدين ان ابن سينا قد تم تكفيره وذلك لخوضه في مواضيع فلسفية الهية فهل من كفر ابن سينا او عارضه دل على ان ابن سينا غبي او لا يفقه في العلم شي ؟ ام ان ابن سينا ذكي ومخالفه كان على غباء ؟ ام ان ابن سينا انطبقت عليه هذه الاية ( من ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ) بالطبع هناك اشخاص غير ابن سينا كمثل الفارابي ايضا قد تم تكفيره وذلك لخوضه في الالهيات وبعض الامور وايضا هناك ابو علاء المعري وصحيح ان ابو المعري شاعر لكنه يمتاز بانه شخص قيل فيه ان مانطقت العرب بكلمة الا وابو المعري يعلمها ونجد مع هذا ان ابو المعري الحد ويقال انه في اخر حياته قد تاب والله اعلم لكن هل من يعلم الفاظ العرب يجهل معاني الفاظ القران واسرار القران ؟
فهل هؤلاء الاسماء التي ذكرتها تعتقدين انها على ذكاءها ومخالفتها للمذاهب التي تدعي الصحة كانوا على غباء ام تعمد على المخالفة لمجرد المخالفة لكن اعتقد ان هذا شي يصعب التصديق فهؤلاء اناس طلبوا الحق في حياتهم طلبوا العلم والحقيقة لا اعتقد انه تعمدوا المخالفة من اجل الدخول الى النار لكن انظري الى ذكائهم اين ذهب بهم فاين العقل وهل ادلهم ام اضلهم في حالتهم ؟
واعتذر اذا كان كلامي يكاد يكون متداخلا ومتشابكا واذا غم عليك اي نقطة مما قلت فلا تتردي بسؤالي عن المعنى فقد اكون قد اخطئت في التعبير
وبالنسبة بان الجدال يوصل للحقيقة فهناك ابيات جميلة في الجدال في نونية القحطاني اود ذكرها
وهي :
لا تشغلن بعيب غيرك غافلا عن عيب نفسك إنه عيبان
لا تفن عمرك في الجدال مخاصما إن الجدال يخل بالأديان
واحذر مجادلة الرجال فإنها تدعو إلى الشحناء والشنآن
وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد لك مهربا وتلاقت الصفان
فاجعل كتاب الله درعا سابغا والشرع سيفك وابد في الميدان
والسنة البيضاء دونك جنة واركب جواد العزم في الجولان
واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى فالصبر أوثق عدة الإنسان
واطعن برمح الحق كل معاند لله در الفارس الطعان
واحمل بسيف الصدق حملة مخلص متجرد لله غير جبان
واحذر بجهدك مكر خصمك إنه كالثعلب البري في الروغان
أصل الجدال من السؤال وفرعه حسن الجواب بأحسن التبيان
لا تلتفت عند السؤال ولا تعد لفظ السؤال كلاهما عيبان
وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به فالعجب يخمد جمرة الإحسان
فلربما انهزم المحارب عامدا ثم انثنى قسطا على الفرسان
واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا فلربما ألقوك في بحران
ولربما ضحك الخضوم لدهشة فاثبت ولا تنكل عن البرهان
فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم إن البلاغة لجمت ببيان
لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح فكلاهما خلقان مذمومان
واحذر مناظرة بمجلس خيفة حتى تبدل خيفة بأمان
ناظر أديبا منصفا لك عاقلا وانصفه أنت بحسب ما تريان
ويكون بينكما حكيم حاكما عدلا إذا جئتاه تحتكمان
كن طول دهرك ماكنا متواضعا فهما لكل فضيلة بابان
واخلع رداء الكبر عنك فإنه لا يستقل بحمله الكتفان
وشاكر لك اختي وننتظر منك ردا حتى نكمل ان شاء الله :)