لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > القواميس والموسوعات والمسارد
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

القواميس والموسوعات والمسارد قواميس- قواميس متعددة اللغات – موسوعات – مسارد


ول وايريل ديورانت ترجمة محيي الدين صابر , موسوعة قصة الحضارة

موسوعة * قصة الحضارة * تأليف: ول وايريل ديورانت هذه الموسوعة التاريخية الفلسفية الشاملة غنية عن التعريف، وقد وقع بين يدي منها حوالي 34 جزءا إضافة إلى جزءين من

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (7) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-09-07, 11:07 PM   7 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : القواميس والموسوعات والمسارد
A0aa585061 ول وايريل ديورانت ترجمة محيي الدين صابر , موسوعة قصة الحضارة

 

موسوعة * قصة الحضارة * تأليف: ول وايريل ديورانت

هذه الموسوعة التاريخية الفلسفية الشاملة غنية عن التعريف، وقد وقع بين يدي منها حوالي 34 جزءا إضافة إلى جزءين من الفهارس، بينما تتألف في الأصل من 42 جزءا في 21 مجلدا. وقد رأيت تقسيم كل مجلد ورفع الأجزاء مستقلة حتى يسهل تحميلها وسأقوم برفع المتوفر منها تباعا ليستفيد منه رواد المنتدى، خاصة وأن كل جزء منها يكاد يكون مستقلا بذاته، إذ يكون خاصا بمنطقة معينة أو بأحد العصور.
وفي ما يلي تقديم الموسوعة للمشرف على فريق ترجمتها الأستاذ الدكتور محيي الدين صابر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في الجزء الأول سنة 1408هـ/1988م:

**********************
«ظلت الثقافة العربية - منذ كانت - ثقافة إنسانية، منفتحة على العالم انفتاحاً عضوياً ووظيفياً. فهي من حيث مقوماتها ودورها الحضاري محكوم عليها بهذا التواصل، الذي يشهد بها كل تاريخها المشرق. وفي هذا الإطار، كانت الخطة التي قررتها إدارة الثقافة، بالأمانة العامة للجامعة العربية، منذ وقت مبكر، حين كان إنشاؤها، أن تترجم إلى اللغة العربية، الأمهات، في كل مجال من مجالات الفكر والفن؛ وكانت هناك هيئة من كبار المثقفين الذين تستشيرهم الإدارة، تقوم على اختيار تلك الأمهات؛ وقد كان كتاب قصة الحضارة لمؤلفه وول ديورانت من الكتب التي اختيرت لترجمتها، وهذا الكتاب الجليل، يعتبر من الكتب القليلة التي أنصفت الحضارة العربية الإسلامية. فلقد اتسم كاتبه وول ديورانت بالروح الموضوعية، وبالمنهج العلمي، وبالالتزام الخلقي؛ وهو من الكتاب الغربيين القليلين الذين اعترفوا بفضل الحضارات الشرقية، وتأثيرها الكبير في الحضارة اليونانية واللاتينية، اللتين يعتبرهما المؤرخون، بداية الحضارة الإنسانية؛ وأن الإنسان، إنما خلق مع الحضارة اليونانية. وأهملوا كل تلك الروائع الفكرية في الفلسفة وفي الهندسة والعمارة وفي الطب وفي الصناعة وفي القانون والإدارة والاقتصاد، وفي الفنون في مختلف أجناسها، كل ذلك جحده الغرب وأهمله في محاولة لإنكار الطبيعة السيالة للحضارة البشرية، ولتبادل الخبرات واتصال السعي الإنساني. ومن هنا فقد كان لهذا الكتاب أهميته العلمية والتاريخية.
إلا أن هذا الكتاب، من حيث تصوره ومنهجه، جديد في تناول التاريخ، كحركة متصلة، ويقدمه، في صورة تأليفية متكاملة، بما يعين على فهم فكري واضح لمسيرة التاريخ وللمعالم الحضارية ولمراحلها، جغرافياً وموضوعياً. فقد وصف التراث البشري، على هذا الأساس، في خمس مناطق، وبدأ أولاً بالتراث الشرقي، الذي ضم حضارات مصر والشرق الأدنى حتى وفاة الإسكندر، وفي الهند والصين واليابان إلى العهد الحاضر، ثم بالتراث الكلاسيكي، وهو يشمل تاريخ الحضارة في اليونان، وروما، وفي الشرق الأدنى الذي كان تحت السيادتين اليونانية والرومانية على التوالي، ثم عرض للتراث الوسيط، فذكر حضارة أوروبا الكاثوليكية والبروتستانتية، والإقطاعية، والحضارة البيزنطية، والحضارة الإسلامية واليهودية في آسيا وأفريقيا وإسبانيا، انتهاءً بالنهضة الإيطالية. ثم استعرض التاريخ الأوروبي، متمثلاً في التاريخ الحضاري للدول الأوروبية، منذ الإصلاح البروتستانتي إلى الثورة الفرنسية؛ وانتهى عرضه بالتراث الحديث الذي تناول تاريخ الاختراعات المادية والفكرية، بما في ذلك السياسة والعلوم والفلسفة والدين والأخلاق والأدب والفنون في أوروبا، منذ تولى نابليون الحكم إلى العصر الحاضر.
ويقول في مقدمته لهذا السفر الجليل، والدراسة الموسوعية المستوعبة، "إنه بدأ بآسيا، ليس لأن آسيا، كانت مسرحاً لأقدم مدنية معروفة وحسب، ولكن لأن تلك المدنيات كونت البطانة والأساس للحضارة اليونانية والرومانية، التي ظن خطأ، السير هنري مين، أنها المصدر الوحيد الذي استقى منه العصر الحديث، وسوف يدهشنا كم مخترعاً من ضروريات حياتنا، وكم من نظامنا الاقتصادي والسياسي وكم مما لدينا من علوم وآداب، ومن فلسفة ودين يرتد إلى مصر، والشرق.
وفي القرن العشرين، حيث تسرع السيادة الأوروبية إلى الانهيار، فإن الأمر يبدو وكأنه صراع شامل بين الشرق والغرب. وهنا نرى التعصب الأعمى الذي ساد كتابتنا التقليدية للتاريخ، التي تبدأ رواية التاريخ الحضاري للبشرية من اليونان وتلخص آسيا كلها في سطر واحد؛ لم تعد غلطة علمية، بل كان إخفاقاً ذريعاً في تصوير الواقع، ونقصاً فاضحاً في ذكائنا. إن المستقبل يولي وجهه شطر المحيط الهادي، فلا بد للعق أن يتابع خطاه".
ولقد نقلت هذه الفقرة الطويلة، من مقدمة المؤلف لأهميتها، ولأنها تعبر عن اتجاهه الفكري، ومنهجه العلمي.
هذا، ولقد استعان المؤلف في كتابته عن الحضارة العربية، بما تيسر له من المراجع المترجمة إلى اللغات الأوروبية، وهي مع قلتها، لا تسلم من الآفات، سواء من حيث اختيار تلك المراجع أو من حيث مستوى الترجمة التي تختلف من يد إلى يد، ضيقاً، سعة، دقة وتصرفاً؛ ولقد كان حسن رأيه في هذه الحضارة، وسلامة اتجاهه نحوها، في كل حين، عصمة له من الآراء المألوفة التي يرددها الكاتبون في هذا المجال...
ولقد ألقى هذا الوضع مسؤولية كبيرة، على المترجمين العرب، الذين هم، في الوقت نفسه، من كبار الأساتذة والمثقفين، فعمدوا إلى مراجعة النصوص وتوثيقها، وإلى ردها إلى أصولها، كما تصدوا بالتصحيح، لكل ما يبعد عن الحقيقة، فلم يكن هذا العمل في جوهره ترجمة من لغة إلى لغة فحسب، ولكنه كان عملاً فكرياً مستقلاً، وتعاملاً بصيراً مع المادة تصحيحاً وتوضيحاً. ويكفي أن يكون بين هؤلاء الأستاذ الكبير الدكتور زكي نجيب محمود الفيلسوف العربي، والأستاذ محمد بدران، والكتور عبد الحميد يونس، والأستاذ علي أدهم، والأستاذ فؤاد أندوراس، من أعلام الثقافة، الذين أدوا خدمة جليلة للفكر العربي، في تواصله مع الفكر العالمي.
وهكذا جاءت الترجمة العربية، مرجعاً أميناً موثوقاً به، يقدم خدمة ثقافية حقيقية للقراء العرب، ويسد حاجة قائمة في هذا المجال، كما كان في أصله معيناً، على تقديم الحضارة العربية، بصورة عادلة إلى القراء في العالم الخارجي...
ولم يكن لهذا المشروع الطموح أن يتحقق، لولا إيمان القائمين عليه بأهدافه الثقافية والقومية، فلقد بدأ المشروع، في الإدارة الثقافية في الأمانة العامة في الجامعة العربية مثل كثير من المشروعات الثقافية والتربوية، إلى أن قامت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في عام 1970، فآلت إليها، كل الأجهزة الثقافية في الجامعة العربية، وفي مقدمتها، الإدارة الثقافية، وانتقلت بذلك التزامات الإدارة الثقافية، ونشاطها، إلى المنظمة التي واصلت تمويل هذا المشروع والإنفاق على ترجمته. وقد صدر الكتاب في القاهرة، عن لجنة التأليف والترجمة والنشر التي يتوجه إليها الشكر في هذا المقام، في طبعتها الأولى (1965)، وقد صدر منها لغاية الآن اثنان وأربعون جزءاً. وتقوم دار الجيل حالياً بطبعها في بيروت في واحد وعشرين مجلداً بالاتفاق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم...
وفي هذا المجال، فإننا نجدد الشكر المستحق لعلمائنا من كبار المثقفين والمفكرين الذين أشرفوا على نقل هذا الأثر الحضاري المتميز إلى اللغة العربية؛خدمة للتعاون العالمي في المجال الثقافي؛ وإغناءً للثقافة العربية، وعوناً للقارئ العربي.
والله، من وراء القصد مسؤول، أن ينفع به».

**********************

pass: liilas.com

الحضارةالحضارةالحضارة

الجزء 1: نشأة الحضارة؛ ترجمة: زكي نجيب محمود

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-1.pdf

الجزء 2: الشرق الأدنى؛ ترجمة: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-2.pdf

الجزء 3: الهند وجيرانها؛ تر: زكي نجيب محمود

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-3.pdf

الجزء 4: الشرق الأقصى-الصين؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-4.pdf

الجزء 5: الشرق الأقصى ـ اليابان - حياة اليونان؛ تر: زكي نجيب محمود (تصوير الطيماوي من ملتقى أهل الحديث)

www.liillas.com/mallouli/qsh-alhdarh-5.pdf

الجزء 6: حياة اليونان - ترجمة: محمد بدران (تصوير الطيماوي ومعالجة كيفهان)

4shared.com - document sharing - download WD-QHadharaP06.pdf

الجزء 7: حياة اليونان؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-7.pdf

الجزء 8: حياة اليونان؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-8.pdf

الجزء 9: قيصر والمسيح أو الحضارة الرومانية؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-9.pdf

الجزء 10: قيصر والمسيح أو الحضارة الرومانية؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-10.pdf

الجزء 11: قيصر والمسيح أو الحضارة الرومانية؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-11.pdf

الجزء 12: عصر الإيمان؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-12.pdf

الجزء 13: عصر الإيمان؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-13.pdf

الجزء 14: عصر الإيمان؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-14.pdf

الجزء 15: غير متوفر

الجزء 16: غير متوفر

الجزء 17: عصر الإيمان؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-17.pdf

الجزء 18: النهضة؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-18.pdf

الجزء 19: النهضة: وهو يروي تاريخ الحضارة في إيطاليا من مولد بترارك حتى ممات تيشيان من 1304 إلى 1576؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-19.pdf

الجزء 20: النهضة: وهو يروي تاريخ الحضارة في إيطاليا من مولد بترارك حتى ممات تيشيان من 1304 إلى 1576؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-20.pdf

الجزء 21: النهضة: وهو يروي تاريخ الحضارة في إيطاليا من مولد بترارك حتى ممات تيشيان من 1304 إلى 1576؛ تر: محمد بدران

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-21.pdf

الجزء 22: الإصلاح الديني: وهو يروي تاريخ الحضارة الأوروبية خارج إيطاليا من وكليف إلى لوثر 1300-1517؛ تر: عبد الحميد يونس

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-22.pdf

الجزء 23: الإصلاح الديني: وهو يروي تاريخ الحضارة الأوروبية خارج إيطاليا من وكليف إلى لوثر 1300-1517؛ تر: عبد الحميد يونس

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-23.pdf

الجزء 24: الإصلاح الديني؛ تر: عبد الحميد يونس؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-24.pdf

الجزء 25: الإصلاح الديني؛ تر: عبد الحميد يونس؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-25.pdf

الجزء 26: الإصلاح الديني؛ تر: محمد أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-26.pdf

الجزء 27: الإصلاح الديني؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-27.pdf

الجزء 28: بداية عصر العقل؛ تر: محمد أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-28.pdf

الجزء 29: بداية عصر العقل؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-29.pdf

الجزء 30: بداية عصر العقل؛ تر: محمد أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-30.pdf

الجزء 31: عصر لويس الرابع عشر: تاريخ الحضارة الأوروبية في عصر بسكال وموليير وكرومول وملت وبطرس الأكبر ونيوتن وسبينوزا 1648-1715؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-31.pdf

الجزء 32: عصر لويس الرابع عشر: تاريخ الحضارة الأوروبية في عصر بسكال وموليير وكرومول وملت وبطرس الأكبر ونيوتن وسبينوزا 1648-1715؛ تر: محمد أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-32.pdf

الجزء 33: عصر لويس الرابع عشر: تاريخ الحضارة الأوروبية في عصر بسكال وموليير وكرومول وملت وبطرس الأكبر ونيوتن وسبينوزا 1648-1715؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-33.pdf

الجزء 34: عصر لويس الرابع عشر؛ تر: محمد علي أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-34.pdf

الجزء 35: عصر فولتير: تاريخ الحضارة في أوروبا الغربية من 1715 إلى 1756 مع التنويه الخاص بالصراع بين الدين والفلسفة؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-35.pdf

الجزء 36: عصر فولتير؛ تر: محمد أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-36.pdf

الجزء 37: أوروبا الوسطى؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-37.pdf

الجزء 38: أوروبا الوسطى؛ تر: محمد أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-38.pdf

الجزء 39: روسو والثورة؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-39.pdf

الجزء 40: الجنوب الكاثوليكي؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-40.pdf

الجزء 41: الإسلام والشرق السلافي - الشمال البروتستانتي؛ تر: فؤاد أندراوس

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-41.pdf

الجزء 42: روسو والثورة: تاريخ الحضارة في فرنسا وإنجلترة وألمانيا من 1756 إلى 1789؛ تر: فؤاد أندراوس

http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-42.pdf

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة mallouli ; 06-09-08 الساعة 03:43 PM
عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس

قديم 17-09-07, 11:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 25935
المشاركات: 710
الجنس ذكر
معدل التقييم: zahroune عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
zahroune غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : القواميس والموسوعات والمسارد
افتراضي

 

شكرا جزيلا اخي ابراهيم، ونحن في انتظار بقية الأجزاء.
ماهي الأجزاء التي لا تتوافر عليها ربما يتدبر اعضاء المنتدى امرها؟

 
 

 

عرض البوم صور zahroune   رد مع اقتباس
قديم 18-09-07, 01:12 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : القواميس والموسوعات والمسارد
افتراضي

 

شكرا أخي زهرون. أما الأجزاء الناقصة فهي: 5، 6، 15، 16. فإن كانت لديك فأغثني بها. وهي بالمناسبة غير متوفرة بالأرشيف.

 
 

 

عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس
قديم 18-09-07, 02:17 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 37963
المشاركات: 167
الجنس ذكر
معدل التقييم: التطواني عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
التطواني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : القواميس والموسوعات والمسارد
افتراضي

 

أهلا أخ ملولي والله لا أدري ما أقول فكلمات الثناء والشكر و...لم تعد تفي بالغرض، ولا هي تعبر عما يخالجنا من أحاسيس الإعجاب والتقدير لشخصك الكريم

 
 

 

عرض البوم صور التطواني   رد مع اقتباس
قديم 18-09-07, 01:19 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 25935
المشاركات: 710
الجنس ذكر
معدل التقييم: zahroune عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
zahroune غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : القواميس والموسوعات والمسارد
افتراضي

 

لقد بحثت كثيرا في النت ولم اصل الى هذه الأجزاء الناقصة يا أخ ابراهيم، الله غالب، نتمنى ان يقيض الله لنا احد الأعضاء ويرفعها لنا، مثلما كان الحال في الجزء العاشر من موسوعة احداث القرن العشرين، والجزء الثالث عشر من كتاب الأغاني.

 
 

 

عرض البوم صور zahroune   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعة قصة الحضارة, ول وايريل ديورانت ترجمة محيي الدين صابر
facebook




جديد مواضيع قسم القواميس والموسوعات والمسارد
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t51902.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 04-04-10 12:29 PM
Untitled document This thread Refback 11-03-10 11:37 AM
Untitled document This thread Refback 10-08-09 11:01 PM
Untitled document This thread Refback 05-05-09 10:35 AM
Untitled document This thread Refback 20-04-09 02:33 AM
Untitled document This thread Refback 08-04-09 11:31 AM
Untitled document This thread Refback 07-04-09 08:28 PM


الساعة الآن 04:19 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية