كاتب الموضوع :
نبض الحياة
المنتدى :
الحوار الجاد
السلام عليكم
مع اني ما كنت حابة اتدخل بهالموضوع
لانو للاسف كل نقطة بلاقيها اخذت منحنى تاني بعيدا عن الطرح المفروض
ولكن الزواج الدائم هو الزواج الوحيد الي تم تشريعوا بشكل عام
من دون تحديد حالات خاصة لجميع البشر ( دون الزواج من المشركين طبعا او الكافرين )
اما انواع الزواج الاخرى مهما اختلفت تسميتها
فانها قد ارتبطت بحالات خاصة
ومثلما ذكرت سابقا
بمطلقات او عوانس وغيرها من الحالات التي ممكن معرفتها بالرجوع الى اهل الذكر
الزواج المسمى بالمسيار قد يكون مقبول في حالات :
أ- أرملة أو مطلقة لديها أطفال أو كبيرة في السن وتريد أن تتفرغ لأولادها ونفسها مع احتياجها للاعفاف ومع صعوبة من يوجد ليتولى رعاية هؤلاء الأطفال أو كفالتهم وحاجتها للاعفاف وصعوبة تركها لأولادها وانتقالها للسكن مع زوجها فان هذا الزواج حل لها فهي هنا بقيت حاضنة لأطفالها ساكنة معهم ومع ذلك وجدت من يقوم باعفافها وإمتاعها وحمايتها من الوقوع في الحرام فالضرورة تقدر بقدرها.
ب- امرأة مريضة أو تقوم برعاية والديها وتجد صعوبة بالتخلي عن والديها والقيام بحق زوجها ولكنها في نفس الوقت تحتاج إلى من يقوم باعفافها فان مثل هذا الزواج حل لها فهي جمعت مثلا بين رعاية والديها أو احدهما مع حصولها على الاعفاف والإشباع فبمثل هذه الحالات ووفق هذه الضوابط فان القول بحل مثل هذا الزواج متوجه . أما إذا انعدمت هذه الضوابط فان الأمر فيه إشكال ويحتاج إلى تأمل وبحث وتقصي ودراسة مستفيضة من قبل الهيئات الشرعية فأتوقف فيه حتى يبحث بحثاً وافياً وشافياً . والله اعلم .
وعلينا عدم تناسي ان لكل زواج ضوابط شرعية
متى لم يتم الالتزام بها ـ او التحايل على الشرع من اجل الوصول الى غاية ما
فإنه بهذا يناقض الضوابط والشروط وجزاءه عند الله واولي الامر
ولكم منا فائق التحية ،،،
التعديل الأخير تم بواسطة ^RAYAHEEN^ ; 18-09-07 الساعة 08:03 AM
|