لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-09-07, 12:47 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سندريلا ليلاس


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 11023
المشاركات: 5,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: darla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 758

االدولة
البلدBarbados
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
darla غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : darla المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

الله يخليك حبيبتي وانو انتي الأروع و الله .... الله يوفقك في الدراسة


و يسلم مكة لا هلها و كل المسلمين يا رب

 
 

 

عرض البوم صور darla  
قديم 24-09-07, 02:57 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4628
المشاركات: 10
الجنس أنثى
معدل التقييم: sherezad عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
sherezad غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : darla المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

آسفي هي احد الاقاليم المغربية. تنتمي إلى جهة دكالة عبدة و توجد على الساحل الاطلسي للبلاد جنوبي الدار البيضاء.
في ساحة الاستقلال يخفق قلب المدينة. فالتجار يفتحون مخازنهم في الصباح، ويصرخون بأعلى صوتهم معدِّدين ميزات سلعهم ومفاخرها لكي يلفتوا انتباه المارة إليها. وهؤلاء المارة يلبسون الحائك (أي رداء خارجي من الصوف الأبيض يلبسه سكان شمال إفريقيا).
وأما المسلّون والحكواتيون العموميون فيجتمعون هناك مساء لكي يمتعوا الكبار والصغار بأغانيهم، وحكاياتهم، ورقصهم. وفي الحوانيت الصغيرة لشارع السوق تلفت انتباه المارة تلك السلع الملونة والمتكدسة فوق بعضها البعض. ونذكر على وجه الخصوص الأواني الخزفية الشهيرة لآسفي بكل ألوانها الساطعة وزخرفاتها الناعمة.
عندما يعود الصيادون إلى الميناء وزوارقهم الخشبية محمَّلة بالسردين، يسارع الناس إلى الرصيف لكي يشتروا السمك بالمزاد العلني. وما أجمل الطاجن الشهي الذي سيُطبخ بهذه الأسماك لاحقاً!

إن النشاط المتزايد هو إحدى سمات آسفي منذ قرون عديدة. فكل شيء هنا حركة وحيوية. في عام 1508 احتل البرتغاليون المدينة وأقاموا فيها مكتب صرافة لكي يقاضوا سلعهم المصنَّعة مقابل الذهب والعبيد. ولا يزال اللون الأحمر للحجارة يشهد على مرورهم من هنا. ولا تزال الكنيسة البرتغالية الرائعة في وسط المدينة القديمة. أما دار البحر فهي عبارة عن قصر رائع لا يزال مزوداً بمدافع قديمة تعود إلى القرن السابع عشر. وقد كان مقر إقامة للولاة ثم للسلاطين من بعدهم. أما القشلة فهي عبارة عن قلعة ضخمة ومهولة. وهي تحتوي على متحف مهم جداً هو المتحف الوطني للخزف والفخار. ويمكن للزائر أن يمتع نظره بتلك القطع النادرة ذات النقوش البارزة. وأما بابها العملاق فينفتح على مشوار تتخلّله أبراج مسنّنة تحمي القصر. كم يشعر الزائر بالعظمة والقوة وهو ينظر إلى آسفي من أعلى هذه القلعة المزيَّنة بالمدافع!..

هناك في اعلى الهضبة
على هضبة آسفي يتجمع عشرات الفخّارين الذين يجدون هناك الصلصال (أو الطين) الكلسي جداً والغني بأكسيد الحديد اللازم لصناعتهم. ينبغي أن تشهدوا عملية صنع الأواني الفخارية بكل مراحلها. ينبغي أن تروا بأم أعينكم مرحلة تشكيل العجين، فنقعه وتبليله، فتجفيفه. وبعدئذ ينبغي أن تروا كيف يقوم الصنّاع بتزيين هذه الأواني الفخارية باللون الأصفر، أو الأخضر، أو البني. إن مجرد حضوركم لهذه العملية ورؤية كل المهارة التي يبذلها الصنّاع فيها سوف يدفعكم إلى الشراء دون مساومة.إنه مشهد فريد من نوعه ولا يُنسى.

آسفي مدينة الخزف والشواطىء الطبيعية وحاضرة الأطلسي


تقع مدينة آسفي على المحيط الأطلسي بين مدينتي الجديدة والصويرة وتبعد عن مدينة الدارالبيضاء بحوالي 200 كلم، وعن مدينة مراكش بحوالي 160 كلم. وتعد من بين أعرق المدن المغربية التي تضم مجموعة من المآثر التاريخية والقلاع التي تشهد على تاريخها العريق.
مدينة آسفي أو "أسف"، حسب أصلها البربري الذي يعني النهر أو منارة الضوء، تجمع بين الأصالة والمعاصرة، فالى جانب معالمها التاريخية التي تشهد على تاريخها العريق الذي يعود الى العهد الفينيقي والى القرن الحادي عشر ميلادي القرن الذي بدأت تذكر فيه مدينة آسفي في الكتابات العربية، نجد بها عددا كبيرا من معامل تصبير السمك ومن ورشات تصنيع الخزف اللذين يمثلان عصبها الاقتصادي.

أزقة ضيقة تزخر بالصناعات التقليدية

أول ما يشد انتباه الزائر لمدينة آسفي هو مآثرها التاريخية التي توجد بالمدينة القديمة ومشارف البحر وبضواحي المدينة والتي يعود أغلبها الى الاستعمار البرتغالي. فقصر البحر الذي يوجد في مواجهة المحيط الأطلسي الذي يطل على البحر وعلى ميناء الصيد البحري أسس من طرف البرتغال في القرن 16 من أجل حماية المدخل الشمالي للميناء ومقر اقامة عامل المدينة، وهو ما يفسر وجود العديد من المدافع الحربية به وعلى أبراجه. وقد أعيد ترميم هذا القصر في عام .1963 وقلعة "القشلة" التي تطل على المدينة القديمة وقصر البحر أسست من طرف البرتغال من أجل حماية المدينة.
أما المدينة القديمة، التي تعود الى العهد القديم، فإنها تتميز بأزقتها الضيقة وتزخر بالصناعات التقليدية وبالخصوص صناعة الخزف فإنها مدينة ساحرة وغامضة جعلت العديد من الفنانين والسياسيين والرسامين يتخذونها مستقرا لهم ليستمتعوا بسوقها وبحركتها الدؤوبة التي لا تخمد إلا بشكل متأخر في المساء.
ومن بين المآثر المهمة أيضا التي تزخر بها مدينة آسفي هناك المتحف الوطني للخزف الذي أسس عام 1990 ويضم مجموعة من القطع الخزفية المهمة التقليدية والحديثة والتي تتميز بأشكالها الهندسية المتميزة وبألوانها المتناسقة. وصومعة الجامع الكبير التي تعود الى العهد الموحدي، وطاجين المدينة الكبيرة الذي يوجد في قلب المدينة والذي مكن جمعية الفاعلين الاقتصاديين بمدينة آسفي من دخول كتاب الأرقام القياسية "جينيس" في 10 يوليو من عام 1999 من خلال انجاز أكبر طاجين لكويرات سمك السردين الذي ساهمت في اعداده 200 امرأة، وقدم للمحتاجين صحبة 3 أطنان من السردين المشوي
صيد السمك

قطاع الصيد البحري من أهم القطاعات بآسفي، فهو قطاع حيوي بالنسبة لسكان آسفي لأنه يقدم العمل لما يناهز 21 ألف بحار. ويرجع الفضل في تطوير هذا القطاع وبالخصوص صيد السردين للرايس الحاج محمد عابد الذي عمل على استقدام أحدث التقنيات في صيده. وعلى الرغم من أن صناعة تصبير السمك قديمة جدا في المنطقة وتعود الى عام 1930 فإنها لم تعرف تطورا مهما إلا في عام 1990 حيث أنشئت العديد من شركات تصبير السمك التي وصل عددها الآن الى 28 شركة. وهي تقوم بتصدير السمك المغربي المصبر الى أوروبا والى آسيا وغيرها من الدول العربية.
الخزف وآسفي .. اسمان لمكان واحد

تعتبر الصناعة التقليدية أحد القطاعات الحيوية التي تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة، حيث يمثل الخزف أهم الحرف التقليدية بالمدينة وتراثا ثقافيا وسياحيا لها، يشغل حوالي 2000 شخص بشكل مستمر وعددا كبيرا من العمال الموسميين.
وتتمركز صناعة الخزف في حي الشعبة الذي أسس من أجل احتضان العدد المتزايد من حرفيي الخزف، حيث يوجد بها حوالي 100 خزفي يمارسون عملهم في 74 ورشة مجهزة بـ130 فرنا تقليديا. ثم هضبة الخزف وهي أقدم حي في المدينة يعمل فيه أكثر من 800 حرفي في 37 ورشة مجهزة بـ70 فرنا تقليديا.
وبالاضافة الى هذين الحيين توجد بالقرب من آسفي قرية نموذجية لصناعة الخزف هي قرية سيدي عبد الرحمان التي تتوفر على 30 ورشة موزعة على القرية.
وتتكون المادة الأولية للخزف من الطين والماء وبعض المواد الكيماوية والخشب التي يتفنن الحرفيون في توليفها واعطائها أشكالا هندسية رائعة، وهو ما جعل خزف آسفي يحتل مكانة عالمية، وجعل آسفي تعتبر مدينة الخزف بامتياز في المغرب.

شواطئ طبيعية تستقطب السياح

الى جانب المآثر التاريخية البرتغالية والاسلامية والصناعة التقليدية وبالخصوص صناعة الخزف التي تشتهر بها مدينة آسفي، فإن المدينة تتوفر على شواطئ طبيعية مهمة تستقطب عددا كبيرا من السياح الأجانب. ومن بين تلك الشواطىء "شاطئ للا فاطنة" الذي يبعد عن مدينة آسفي ب 15 كلم، والذي يتميز بطبيعته الخلابة ورماله الذهبية، وشاطئ "سيدي كرم ضيف" الذي يبعد بـ60 كلم عن مدينة آسفي أي في طريق "شاطئ الوليدية" الذي يوجد في طريق مدينة الجديدة، ثم "شاطئ سيدي قشقال" الذي يوجد به ضريح صغير على مقربة من البحر.

 
 

 

عرض البوم صور sherezad  
قديم 24-09-07, 02:59 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4628
المشاركات: 10
الجنس أنثى
معدل التقييم: sherezad عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
sherezad غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : darla المنتدى : الارشيف
افتراضي آسفـــــــــــــــــــي الاصالة والمعاصرة

 

تتميز أسفي بعدة خصوصيات تاريخية ، واقتصادية ، اشتهرت حتى بداية الثمانينيات كعاصمة للسردين ، نظرا لوفرته وجودة طعمه، كما تصدرت الرتبة الأولى وطنيا في صناعة الخزف الذي يطلق عليه ساكنتها اسم ″العملي″نسبة إلى احد ر واده المعلم بوجمعة العملي الذي يعد نقطة تحول في صناعة الخزف والفخار بأسفي، ومن بين العوامل التي جعلت أسفي تصبح رائدة في صناعة الخزف والفخار على المستوى الوطني انتشار هده الحرفة على غير باقي الحرف التقليدية بالمدينة و الإقليم واصبحت مهنة في اوساط الشباب الذي احترفها، أيضا نجد تموقعها بثل الخزف الذي ثم ترتيبه كموقع تاريخي بمقتضى الظهيرالمؤرخ ب 20 جمادي الثانية سنة 1398 الموافق ل 29 مارس سنة 1920 . و اصبح يستقطب فضول زوار المدينة الشيء الذي جعله محجا يساهم في السياحة المحلية إضافة إلى دالك إتقان الصناع لهذه الحرفة التي ورثوها ممارسة ، وخيراتها وحسها التشكيلي المرهف عن أبائهم وأجدادهم بالإضافة إلى جودة طين أسفي الذي يحتوي على أكسيد الحديد بنسبة كبيرة لاتتوفر في مناطق أخرى من المغرب حيث تضاف إليه مواد للتلميع عند نهاية إنتاجه تمنح كل قطعة خزف شفافية تشبه زجاج الكريستال ونقاءه.
هده العوامل جعلت خزف أسفي يشكل رافدا من روافد التنمية المحلية أولا لغلقه حوالي 2000 منصب شغل بشكل مستمر إضافة إلى تشغيله لعدد لا يستهان به من اليد العاملة الموسمية ، دون إن ننسى دوره الريادي في تنشيط السياحة المحلية ، وتتوفر مدينة أسفي على 175 ورشة صناعية موزعة على تل الخزف ، ومنطقة الشعبة ، وأيضا ببعض ضواحي المدينة وتشتغل 66 ورشة بالأفران الغازية فيما تشتغل البقية بالأفران التقليدية.
شهرة خزف خزف أسفي تعدت الحدود المغربية بفضل وجود ميناء يعد من أهم موانئ الساحل الأطلسي حيث كانت قديما اغلب منتجات المدن المجاورة من فاكهة وزيوت وماءو حبوب تشحن منه داخل قدور وأواني فخارية لحفظ الأطعمة ، وازدهرت هده الحرف بأسفي على اثر هجرة الأندلسيين الدين استقروا بفاس، وتخصصوا في صناعة الفخار متأثرين في انتاجاتهم بالفارسيين والسامرائيين والمصريين ، وانتقل بعضهم إلى أسفي حيث ابرزوا أصالة هدا الفن ، ونذكر منهم الحاج عبد السلام لوكنصي الذي حل بتل الخزف سنة 1875 م برفقة بعض الصناع الدين عملوا بدورهم على تكوين صناع آخرين اقتفوا أثرهم، وتعد سنة 1918 م نقطة تحول في صناعة الخزف بأسفي حيث وقع استقدام الصانع المشهور ″ بوجمعة العملي″ من مدرسة الفنون الجزائرية ،و الذي اقترنت شهرة خزف أسفي باسمه حيث مزج الطابع الاسفي بخطوط هندسية متطورة تتطلب تقنية ودقة مستوحاة من الطابع البيئوي الأصيل مع تجميل الزياني ، وهيمنة اللون البني المستوحى من الزرابي البربرية والريفية مع إضافة اللون الأبيض والأسود ، ولم يكتف بوجمعة العملي بدلك بل أضاف الطابع الفني المتعلق بالنقش الفارسي الإسلامي الشيء الذي جعل خزف أسفي يحتل مرتبة كبيرة على الصعيدين الوطني والدولي ، وبرز إلى جانب المعلم العملي احد تلامذته وهو احمد بن إبراهيم احد أبناء مدينة أسفي الذي عرض انتاجاته في بعض المعارض العالمية إلى جانب بيكاسو وغيره من عمالقة الفنانين .
لصناعة الخزف تركيبة بشرية تختلف عن باقي الصناعات التقليدية حيث نجد ׃

المعلم ׃ وهو صاحب الورش الخزفي ويتطلب الأمر أن تكون له دارية بأسرار المهنة ، أوان يكون مالكا لراس المال وليست له صلة بالمهنة ، ويسمى عند الحرفيين ﴿ بمعلم الشكارة ﴾ .

الصانع ׃ هو المحور الأساسي داخل الورش ، وتعتمد عليه عملية الإنتاج لذلك يكون له ارتباط بالمساعدين أقوى من ارتباطه بالمعلم .

الدقاق ׃ ينحصر عمله في دق الطين بمطرقة خشبية تسمى ﴿ الميجم ﴾ ويزيل الشوائب الجيرية التي تسبب كسرا في الإواني أتناء مرحلة الطهي .

الطراب ׃ يقوم بعملية عجن الطين بالأرجل ودلكه باليدين حتى يصبح متماسكا ولينا ، وبذلك ينحصر عمله في مساعدة اللولبي .

اللولبي ׃ هو القوة الإنتاجية التي تتوقف عليها عملية الإنتاج بحيث يخلق من الكتلة الطينية شكلا معينا بفضل يديه وتركيز نظره ، وخفة تحريك اللولب مع خفة أصابعه .

العمار ׃ يشترط فيه أن يكون ذا كفائه عالية في ضبط حرارة الفرن ، وأوقات طهي الإشكال الملولبة ، والأواني الملونة و المغطوسة وغيرها في مدة زمنية جد مركزة حتى يثم طهي الأواني سالمة من الكسر والتشوه .

الزواق ׃ لا يقل أهمية عن اللولبي بحيث يقطع أشواطا بعيدة في استلهام الفن الأصيل المحلي والمغربي ، ويبحث كثيرا في أنواع الرموز التي توحي بها البيئة وخصوصا المحلية المحيطة به لذلك تجد البحر وثرواته في رسوماته على الأواني الخزفية .

المتعلم ׃ يأتي في الدرجة السفلى من سلم التركيبة البشرية التي تكون كل ورشة خزف ، ويكون المتعلم مساعدا في جميع المراحل الإنتاجية ، وغالبا ما لا يتجاوزعمره 15 سنة

 
 

 

عرض البوم صور sherezad  
قديم 24-09-07, 03:15 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4628
المشاركات: 10
الجنس أنثى
معدل التقييم: sherezad عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
sherezad غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : darla المنتدى : الارشيف
افتراضي اسفي بقايا التاريخ على ايقاعات العيطة

 


ارتبطت مدينة اسفي في اذهان المغاربة بمراكب السمك وفن العيطة والمواد الكيماوية , فالمدينة التي احتضنت
الفينيقيين وهاجمها البرتغاليون , عرفت مراحل ازدهار متفرقة قبل ان تسقط في براثن ازمتها الحالية .
فمراكب السمك قل عددها , والمواد الكيماوية التي ساهمت في ازدهار المدينة اصبحت مصدر حنق السكان الذين يتحلقون في شهر غشت من كل سنة في ساحات المدينة من اجل نسيان همومهم وهم يستمعون لفن العيطة الذي يعكس جوانب من تاريخ المنطقة ويتغنى بمجدها الغابر.

كانت مدينة اسفي تسمى (اكرة) وربما اشار اسم (اكرة) او (عكرة) الى مرور الفينيقيين بالمنطقة وهم الذين وصلوا الى خليج غينيا فاطلقوا اسم (اكرة) على مرسى (غانا) وذلك انطلاقا من الاسم الذي اعطاه الكنعانيون العرب لاحدى مراسي فلسطين وهي (عكرة) او (عكة) ولعل لتسمية المدبنة بعد الاسلام ب(اسفي) علاقة بدار السلام (بغداد) عاصمة الاسلام انذاك حيث تبنى المغرب اسم احدى عواصمها وهي (البصرة) فاطلقها على مدينة عرفت ببصرة الكتان , تقع على بعد حوالي 18 كلم من سوق اربعاء الغرب شرقا , وهكذا فمن المحتمل تكون هناك علاقة بين (اسفي) المغربية ومدينة (اسيف) التي توجد قرب بغداد ومنها ابو الحسن البصري الاسفي , حسب ماذكره المؤرخ عبد العزيز بنعبد الله. وقد تكون سهول ما بين ابي رقراق ونهر (تنسيفت) في العصر الكمبري اي منذ مابين (500) و (570) مليون سنة حسب الجيولوجيين. وقد اكتشف بالمغرب صنف يشبه (رجل النيانديرتال) هو عبارة عن جمجمتين عثر عليهما عام 1962 في جبل (ايرهود) على بعد (70) كلم شرقي اسفي وهذا الكشف هام جدا لانه يمثل النمودج الوحيد للرجل النيانديرتالي بالشمال الافريقي عرف لحد الان.
احتل البرتغاليون اسفي مع البريجة و اكادير و الصويرة حوالي (1481م) قبل ماسة عام (1497م) وقد نوه ايمانويل باستبسال اهل اسفي في الدفاع عن مدينتهم الصغيرة رغم خلوها من الحامية ولولا الحصار الطويل المعزز بحرا باسطول لما احتلوها وبعد جلاء المسلمين عنها اعادوا الكرة عليها عند مرور ثلاث سنوات فقتلوا قواد العسكر وزعماءهم وظل الصراع متواصلا الى ان اضطر البرتغال للجلاء عنها بعد نحو ثلاث وعشرين سنة.
ويذكر المؤرخون المغاربة ان البرتغاليين خرجوا منها وانتقلوا الى الجديدة الا ان المؤرخين البرتغاليين يلاحظون انها بقيت خربة اثنتي عشرة سنة الى ان اصلحها محمد الشيخ السعدي.
وقد تحولت اسفي بعد ذلك الى ميناء تجاري ساهم في تنشيط اقتصاد المنطقة كما استقبلت المدينة التجار من مختلف مناطق العالم مما اعطى لمينائها شهرة كبيرة.
واذا كانت المدينة قد عرفت تطورا مهما مرتبطا بتصدير المواد الكيماوية, فان سكانها يشتكون من الاثار الجانبية لهذه المواد و التي تسببت حسب البعض في انخفاض الثروة السمكية و في انتشار الامراض.

الخزف

يتميز فخار اسفي بطابعه الخاص من حيت الاشكال والالوان والرسوم, ومعروف ان الطين هنا يتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من اوكسيد الحديد , الامر الذي يجعل بعض الالوان تناسبه وحده دون سواه , اضافة الى ان تقنية التصنيع تختلف من مدينة الى اخرى حسب طبيعة الطين .وبالرغم من ان بعض المتتبعين لاحظوا استعمال صناع المنطقة للالات الحديثة فان هناك بعض الادوات التقليدية التي يجب ان تظل تراثية مثل ادوات الرسم, لكن الالات و الادوات الاخرى يمكن ان لا تسئ الى الصناعة مثل استخدام افران كهربائية وغازية والحق ان هذه الافران الحديثة مفيدة جدا للفخار لكونها تمكن من التحكم في درجة حرارة التي تمكن بدورها عن التحكم في لون القطعة الخزفية , ذلك ان الاوكسيدات التي تحتوي عليها تتخد لونا معينا عند درجة حرارة معينة.

العيطة

تنظم وزارة الثقافة سنويا بتعاون مع السلطات المحلية الحضرية مهرجان العيطة و الذي تشارك فيه مجموعات وفرق من فن العيطة من مختلف اقاليم المغرب التي ترعرع و تجدر فيها هذا الفن .
والهذف من تنظيم هذا المهرجان هو العناية بهذا الفن وتوثيقه والحفاظ عليه وحمايته, وتشجيع الفرق التي تهتم به خاصة فرق الشيوخ منها, وذلك بتحفيزها على العطاء والاستمرار مع الاعتراف بخدمات الشيوخ ورموز هذا الفن وتكريمهم والاخد بيدهم وحثهم على تكوين الشباب وتلقينه اصول واساليب هذا الفن ,والتعريف بهذا الفن واشاعته في الاوساط والارجاء التي لازالت لا تعرف عنه الكثير.
ارتبط صيت فن العيطة بامتداد السهول الوسطى للساحل الاطلسي (الشاوية وعبدة ودكالة بالاساس) ومرورا على بعض المناطق المجاورة كالحوز وزعير بالخصوص.
وفن العيطة في مفهومه الاصلي والقديم يعني النداء, اي نداء القبيلة والاستنجاد بالسلف لتحريك واستنهاض همم الرجال واستحضار واستدعاء ملكة الشعر والغناء.
وتعتبر اصلاحا مجموعة من المقاطع الغنائية والفواصل الموسيقية الايقاعية في منظومة تختلف عناصرها باختلاف انواع وانماط العيطة نفسها وصنف العارفون والمهتمون هذا الفن الى ثلاثة اشكال : المرساوي والحوزي والملالي.
الا ان الابحاث الحديثة اقرت بوجود فروع اخرى منها ماهو اساسي كالحصباوي والزعري ومنها ما هو فرعي كالخريبكي والورديغي والجيلالي والساكن.
يستقي شيوخ ونظام العيطة مواضيعهم من الحياة الاجتماعية للانسان المغربي وغالبا ما تتناول قصائدهم العشق والمتعة والذم والتغني بالجمال وبالطبيعة.

المتحف

احدث المتحف الوطني للخزف باسفي في موقع القصبة التي يرجع بناؤها في الراجح الى العهد الموحدي هذا الموقع الاستراتيجي اتخده البرتغاليون مقرا لهم عند احتلال مدينة اسفي (1508~1541) و شيدوا به الحصن الكبير الذي لا يزال يحمل نقيشة شعار الملك البرتغالي ايمانويل.
خلال العهد السعدي جهز السلطان المولى زيدان القصبة بمجموعة من المواقع (تمثل اليوم نمادج فريدة من فن النهضة, وهي مؤرخة وممضاة من طرف صانعها الهولندي وتحمل طابع المولى زيدان).
منذ القرن 18 اصبحت مكانا لاقامة الملوك والامراء العلويين, خلال عهد الحماية اتخده الفرنسيون مقرا للحاكم المدني,وبعد الاستقلال اتخده مقرا لعدة ادارات ليحتضن سنة 1990 متحفا وطنيا للخزف.
تنقسم المعارض التي يضمها متحف الخزف الى اربع وحدات: الخزف الاخضر وخزف فاس و مكناس وخزف اسفي والخزف الحديث.
للاشارة فقد تم تصنيف عدة اثار بالمدينة ضمن التراث الوطني ومنها : حي الخزف باسفي و ثكنة اسفي واسوار اسفي والكنيسة البرتغالية ومنطقة الحماية حول قصر البرتغالي والبقايا الاثرية للكنيسة البرتغالية بدرب سيدي عبد الكريم ومسجد سيدي شيكر وضريحي سيدي شيكر وسيدي دحمان وقصبة ايير ودار سي عيسى.

 
 

 

عرض البوم صور sherezad  
قديم 26-09-07, 08:06 AM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سندريلا ليلاس


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 11023
المشاركات: 5,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: darla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 758

االدولة
البلدBarbados
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
darla غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : darla المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

Sherzad

هذي أول مرة أسمع عن هذه المدينة في المغرب.... بس من المعلومات اللي ذكرتيها إنها

مدينة عريقة ذات تاريخ

يا ليت يا قلبي لو تضيفي صور لها عن نشوف و نتعرف أكثر

و ألف شكر لك ... و يا أهل و سهلا بيكي

 
 

 

عرض البوم صور darla  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:26 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية