آراء المخرجين الذين عملوا معه
منذ ان وقعت عيني عليه شعرت بأنه موهبة تستحق التشجيع كان قلقا جدا اثناء العمل وبسيط جدا على المستوى الشخصي وعلى الرغم من ظروفه الماديه الصعبه في البدايه الا انه كان شديد الكرم .
"محمد راضي"
أحمد آخر جيل العظماء لأنه يعرف حدوده جيدا ولا يتدخل في عمل المخرج ولم يكن يجامل على حساب فنه .
"مجدي أحمد علي"
عندما عملت معه عرفت أن عشقه الاول و الأخير التمثيل ودائما ما كان يفاجئني إثناء التصوير بمستوى اعلى مما كنت اتمنى .
"على عبد الخالق"
في تاريخ السينما المصرية هناك ممثلون كثيرون يتمتعون بقدرات فنية عالية لكن هناك ثلاثة او اربعة اسماء يعتبرون من النتوءات في فن التمثيل واحمد زكي واحد من هؤلاء القلة بكل تأكيد فهو معجون بالعبقرية .
"رأفت الميهي"
كان هناك مشهد من المفترض فيه أن يحمل رغدة وشيرين رضا داخل حمام السباحة ونظرا للثقل الشديد بدأت يداه في الارتعاش فأوقفت المشهد على الفور فوجدته يصرخ وبنبرات حادة يقول باكياً : "ازاي توقف التصوير كان المفروض تخبرني الاول" قد كان يتحامل على نفسه من أجل العمل .
"كريم ضياء الدين"
لم يكن متعب اثناء التصوير كما قيل عنه وكان الجهد الحقيقي الذي يبذله اثناء التحضير ومناقشة الشخصية اما خلال العمل فكان سلس للغاية ولم نقضي الكثير من الوقت في التصوير .
"سمير سيف"
عندما شاهدته اثناء مسرحية مدرسة المشاغبين جريت ورائه خلف الكواليس وقلته انا عاوزك معاي في اسكندريه ليه وعندما بدأنا العمل اذكر ان تصوير مشاهده جائت كلها من اول مرة وكنت معجب جدا بأدائه وحاولت بعدها اكثر من مرة ان أخذه معي في افلام غيرها مثل الارض ولكن لم نكن نصل لاتفاق للاسف بسبب كثرة إرتباطاته بأفلامه .
"يوسف شاهين"
حاولت بكل بساطة تقديم أحمد زكي من وجهة نظري عندما عدت لمصر اواخر الثمانينات بعدما درست السينما في الولايات المتحدة وشاهدت أكبر عدد من الأفلام واكتشفت أن أحمد زكي من أهم ممثلي جيله .
"طارق العريان"
وهب حياته للفن وعلى حساب أشياء اخرى كثيرة منها حياته الشخصيه واعطى كل عمره للفن .
"محمد فاضل"
عندما كان مشروع حليم قائما وقبل ان تشتد عليه الازمة الصحية كان يصور بكل طاقاته الفنيه وحتى في ذروة آلامه كان مصراً على تصوير باقي المشاهد .
"عادل أديب"
قبل ان اعمل مع احمد زكي في فيلم ارض الخوف كنت اسمع انه يتدخل في عمل المخرج وقد اقلقني هذا لكن عندما خضنا التجربة وجدته غير ذلك تماما ولا يتدخل إطلاقا في عملي فهو يحترم دور المخرج ورؤيته كما لو انه اراد التدخل فإن ذلك يكون من منطلق انه داخل السفينه فإن رآها تغرق فإنه يحاول بكل جهوده أن ينقذها من الغرق وهذ من حقه لانه ستيحمل كنجم مسئولية الفيلم عندما يحدث به أمر يخل بالتركيبة الفنية .
و في الحقيقة كان أحمد مشاغب بعض الشيء ولكن بشكل لطيف فقد حدث مثلا انه صور احد المشاهد ببنطلون اسود وعندما جاء لاستكمال بقية المشهد رفض ان يرتدي البنطلون نفسه اختار بنطلون اسود اخر ولكن بموديل مختلف واصر على ارتدائه ولكن في النهاية هذه مشاغبة اطفال تعكس الروح الطفولية التي كانت تظهر اثناء العمل وكان يضايقه مسجل الصوت الذي يتم تعليقه في ملابسه
"داوود عبدالسيد"
قالو في أحمد زكي
ألقاك في يوم
لابس قميص أخض
في الصحو مش في النوم
***
ألقاك
على أول طريق دائري
من أوله لآخره سلام
أخضر
وأوله آخره ..
دوار شاعري
بخور .. وهمس وزهور بتتبخر
***
ألقاك في صحبة ورد
صحبة أب
صاحب قديم
ألقاك كأني زيكم أخضر
***
عليك سلام العيانين بالروح
يا أحمد أوانك آن
ومن حقك تفيض الروح
وتفك أزرار القميص الأغبر
***
ألقاك
هناك
أو ربما ما القاكش
يمكن يا صاحبي ما استهلش هناك
وما استهلكش
سلم لي على ابويا .. وقوله بلاغ :
أن مت وانا عايش
وهو ماماتش
شعر : بهاء جاهين
_______________
اسمه حبيب قلبنا
عمره ماغاب يوم عننا
فنه جوانا في دمنا ..
كل همه يشاركنا حزننا وفرحنا
يعني هو أكتر واحد عبر عننا ..
وكلنا مستنينك ترجع بالسلامة
الله يعينك وتكون تاني معانا ..
ضحيت بعمرك علشانا ..
وكنا كل ماليك
دلوقت واجب ندعيلك
ربنا يشفيك
ويشفي كل الناس
يا أحمد زكي .. بنحبك
شعر والحان وغناء : تامر حسني
ــــــــــــــــــــــ
أحمد زكي يوقع عقد الفيلم ومعه عقد على الجائزة .
"عادل إمام"
استطيع القول انه مثل سلك الكهرباء العاري اعصابه فوق جلده .
"صلاح چاهين" تعبيرا عن مدى عصبية أحمد زكي
كان طالبا متميزا ومشروع نجم كبير .
"سعد أردش" استاذه في المعهد
فنان مهذب و ملتزم جدا في المواعيد .. و كان يمتلك قوة و إرادة للوصول لهدفه، و لذلك أعطاه الله ما تمنى، لأنه يستحق فعلا المكانة التي وصل إليها فهو فنان حقيقي .
"عبد المنعم مدبولي"
النحت في التمثيل ، أو التمثيل المنحوت ، أو التشخيص بالإزميل كل هذه يمكن ان تكون عناوين للمدرسه التي ابتدعها احمد زكي في التمثيل انه يتميز بين الممثلين بأنه مشخص ويتميز بين المشخصين وهم قلة نادرة بأنه نحات .
"خيري شلبي"
بالصدفة كان اللقاء على رصيف مقهى شعبي بباب اللوق أيام عرض مسرحيته مدرسة المشاغبين كان يجلس على المقهى حزينا مهموما وكأنه أيوب عندما فقد صبره .
"فؤاد معوض" يحكي ان اول حوار صحفى مع أحمد زكي على الاطلاق
آخر مشهد صوره في فيلم حليم كان من المفترض ان يقوم فيه بتوديع الجمهور بيديه لدرجة انني شعرت انه وداع حقيقي وبعد المشهد المخرج قال استوب ولكنه استمر في رفع يديه وكانت لحظة وداع كلها صدق ودفء كما لو كان يعلم هذا الرجل بأنه هذا آخر مشهد له
"محمد وطني" مدير أعماله
عندما اشتهر في مراحله الاولى كان احيانا يدفع ثمن الفيلم الخام لإعادة مشهد هو متشكك في أدائه أو يرى انه لم يؤده كما يحب .
"سناء يونس" التي اقترنت بدايتها مع احمد زكي
عندما عملت معه في فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة" كان قليل الكلام معي وكان عندما يكلمني فأشعر انه والدي بالفعل وكان الحديث ما يقترن بالرصانه الشديدة وعندما عملت معه في فيلم "أيام السادات" وجدته كثير الحديث معي يكلمني في مختلف الموضوعات و لم اشعر بأي حواجز تفصلنا عن بعض .
"منى زكي"
انني اخاف على أحمد زكي فنحن نستطيع أن نخلع الدور بعد الخروج من الاستديو بينما لا يملك هو هذه المهارة فالشخصية تتلبسه ، فلا أعرف بعد سنوات من سيكون .
"بوسي"
اللي في جيبه مش ليه (دلالة على شدة كرمه )
"معظم الفنانين والفنيين" مما كان لهم لقاءات بعد وفاته
إبني كان باراً بي ويزورني وقد توفى وأنا راضيه عنه
"والدته"
في رقبتي دين كبير له فهو أول من تنبئ لي بموهبة الغناء حيث كنت اسير في الشارع وهو كان يصور أحد أفلامه فطلبت منه ان يسمعني وبعدها غنيت له أغنية اسمه حبيب قلبنا بعدما استأذنت منه وقال لي هذه الأغنية أفضل من المسكنات التي أتناولها .
"تامر حسنى"
أحمد زكي هو أبي ..وأب لكل من تعامل معه ..فهو أستاذي و معلمي، فقد علمني الفرق بين الممثل العادي و الممثل المهموم بقضايا وطنه، فقد ضحى أحمد زكي بحياته في سبيل الناس ..و قد تشرفت بالعمل معه في صباي في فيلم "ضد الحكومه"، حيث نصحني بالتدقيق في اختيار الأعمال و الاهتمام بتفاصيل كل شخصية ..و كنت دائما ما استعين برأيه في اختيارى لأعمالي لثقتي العمياء فيه ..
"محمد نجاتي"
عندما كنا نصور فيلم الإمبراطور كنت بالفعل أخيه حتى خارج الاستديو حيث كنت خاطب جديد وكنت أمر بأزمة ماليه ففعل ما يفعله أي أخ كبير لأخيه الصغير وبعدما أعطاني المال قالي روح أنبسط .
"عبد الله محمود"
على الرغم من عطاء احمد للسينما الا انني ارى ان المسرح خسر فنانا لن يمكننا تعويضه والذي كان من الممكن ان يرفع من شأن المسرح في مصر لولا اخذته أجواء السينما .
"سعيد صالح"
أول عمل جمعني به هو "ضد الحكومة"، مع المخرج الراحل "عاطف الطيب"، و من المواقف التي لا أنساها في هذة الفترة، أن أحمد زكي اندهش عندما عرف أنني البطلة، ثم سعد بعد ذلك عندما شاهد أدائي .. و قد ساعدني أحمد زكي بشدة في توجيهي للدور ، خاصة و أنه كان دور جديد بالنسبة لي .. ثم بعد هذا الفيلم بفترة شاركته أخر أعماله "معالي الوزير"..و هو فنان مبدع لم يكن في حياته أهم من فنه ..و من يعرفه عن قرب يحبه كإنسان أكثر من حبه له كفنان ، فهو إنسان رائع طيب و بسيط و حنون و سخي ..
"لبلبة"
متى يوصف النجم السينمائي بأنه عالمي ؟ وهل سلالم العالمية كهربيائية مرتبطة بالضرورة بمولدات طاقة ( تمويل وتوزيع ) ضخمة ( هوليوودية الطراز ) تدفع الفيلم إلى جميع انحاء العالم وإذا كان معيار العالمية الوحيد في صناعة السينما هو الآلة الامريكيه العملاقه بدعاياتها وانتاجها وتوزيعها ، فما الذي حال دون استثمار امكانات النجم احمد زكي عالميا مثلما حدث مع الفنان الكبير عمر الشريف وماذا عما يردده البعض من ان العالمية قد تتحقق للنجم من خلال صدقه الفنى وأدائه الفذ وقدراته العجيبة على تلبس الشخصية التي يجسدها والتحرر الكامل من شخصيته الحقيقية والشخصيات التي لعبها من قبل وبهذا المنطق فإن أحمد زكي بالفعل قد بلغ ذروة العالمية .
"شريف الشافعي"
أحمد يعيش داخل مؤسسته الشخصيه حسب التعبير الطبي انه كثير الحوار مع نفسه ، يخلق المشاكل ولا ينتظر ان تأتيه ، يصنع لنفسه من ( الحبة قبة ) موسوس قلق ... لا نبالغ اذا قلنا انه مصاب بالاحساس بالإضطهاد ، فهو مبرمج على الاحساس بالمشاكل قبل الاحساس بالنجاح .
( طبيبه النفسي وصديقه المقرب د. "حسن البنا" )
أنت فنان يحمل كل مقاييس الفنان العالمي .
"روبرت دي نيرو" عندما شاهد أدائه في "زوجة رجل مهم" وهو عضو لجنة تحكيم مهرجان موسكو 1987