كاتب الموضوع :
قلم الحق
المنتدى :
الارشيف
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ^RAYAHEEN^ |
تسلم قلم الحق على المعلومة
ولكن بتمنى ذكر المصدر
اما كتاب الله ـ او سنة نبيه
او مشايخ وعلماء الدين
لانو الصلاة في ا ذن الطفل مختلف عليها
من حيث الصحة
باعتبارها عملا مباحا وليس سنة !!
فقط احب ان الفت نظرك
بان ما قد تكتبه قد يتعارض مع وجهات نظر العديد من شيوخ الدين
لدى اهل السنة والجماعة :)
لذا حاول الاعتماد على مصدر موثوق في نقل المعلومة
========
سؤال للشيخ ناصر الدين الالباني
سائل آخر: هل ثبت حديث الأذان في أذن الولد ، لأنه ضعيف
الشيخ: إي نعم
السائل: فهل يُعمل به؟
الشيخ رحمه الله: لا
السائل: فما تنصحون ، أو قول كلمة حوله يعني للاخوة الذين لعلهم لا يعرفون أنك ضعفته؟
الشيخ رحمه الله: نصيحة ، هذا بيان للناس ، كنا نقول من قبل بشرعية الأذان في أذن المولود ، مع العلم بأن الحديث الذي ينص على سنية الأذان في أذن المولود ، مروي في سنن الترمذي بإسناد ضعيف ، لكننا نحن على طريقة تقوية الأحاديث الضعيفة بالشواهد ، كنا وجدنا لهذا الحديث شاهداً في كتاب ابن القيم الجوزية المعروف بــ (تحفة الودود في أحكام المولود) ، كان يومئذ عزاه لكتاب (شعب الإيمان) للبيهقي ، ومع أنه صرح بأن إسناده ضعيف ، فقد اعتبرت تصريحه هذا بأن السند ليس شديد الضعف ، وبناء على ذلك اعتبرته شاهداً لحديث الترمذي ، وهو من رواية أبي رافع ، ولم يكن يومئذ كتاب (شعب الإيمان) بين أيدينا ، لا مخطوطاً ، ولا مطبوعاً.
لأنكم كما يعلم الكثير منكم مع وجودي في المكتبة الظاهرية ، وفيها الألوف المؤلفة من المخطوطات الحديثية ، فلم يكن هذا الكتاب (شعب الإيمان) للحافظ البيهقي موجوداً في هذه المكتبة ، بل وفي أكثر مكاتب العالم ، أما اليوم فقد تيسر طبع هذا الكتاب (شعب الإيمان) ، وانضم إلى المكاتب الإسلامية كتاب نفيس جداً ، فيه الكثير من الأحاديث التي لا توجد في الكتب الستة ، بل وفي غيرها أيضاً ، منها الحديث الذي كنت اعتمدت على ابن القيم الجوزية في اعتباره شاهداً لحديث أبي رافع في سنن الترمذي. وإذا بهذا الحديث رواه الإمام البيهقي في كتابه الشعب بسند فيه راويان متهمان بالكذب ، وحينئذ تبين لي أن ابن القيم رحمه الله كان متساهلاً في تعبيره عن إسناد الحديث بأنه ضعيف فقط ، وكان الصواب أن يقول: بأنه ضعيف جداً ، لأنه في هذه الحالة لا يجوز لمن يشتغل بعلم الحديث ، أن يعتبر الشديد الضعف شاهداً لما كان ليس شديد الضعف. وحينئذ لم يسعني ، إلا التراجع عن تقوية حديث أبي رافع في سنن الترمذي ، بحديث شعب الإيمان لشدة ضعفه. فبقي حديث أبي رافع على ضعفه ، ونحن على ما هدانا الله عز وجل إليه من عدم جواز العمل بالحديث الضعيف ، رجعنا إلى القول ما دام أن حديث أبي رافع أصله ضعيف السند ، والشاهد له أشد ضعفاً منه. إذاً بقي الضعف على ضعفه ، رجعنا عن القول السابق بسنية ، أو شرعية الأذان في أذن المولود
|
انا مو فاهم شي من اللي حطيتيه
واي مصدر تبغيـه ؟
انتي اعتراضك على ان حكم الاذان باذن الطفل مو بسنه مثلا ؟
او انه مبـاح ؟
ولا انه عمل دخيل عالاسلام ؟
بس فهميني تبغي مصدر لايش لحتى اجيبلك ياه
وبالنسبـه لحكم الاذان باذن الطفل
السؤال :
ما حكم الأذان في أذني المولود عند ولادته، وما حكم تحنيك المولود، وهل هما خاصان بالنبي صلى الله عليه وسلم؟
المفتي: عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي
الإجابة:
ليس خاصا بالنبي صلى الله عليه وسلم التحنيك سنة، ظاهره أنه سنة يحنك، وهو أن يأتي بتمرة ويدلك بها حنك الصبي، أما الأذان كذلك جاء في حديث، لكن فيه بعض ضعف يؤذن في الأذن اليمنى، ويقيم في الأذن اليسرى، فإن فعل فلا حرج، فيه بعض اللين، الحديث ذكره ابن القيم في "تحفة المودود في أحكام المولود"، فإن فعل فلا حرج، وإن ترك فلا حرج، نعم.
وبعدين نقطه ..انا حطيت موضوع يعتبر قديم
يعني هي دعوة للتفكر ..وليس فيه اي فتـوى
يعني مو فاهم حابه مصدر لايش لحتى اجيبلك !
|