المنتدى :
المنتدى الاسلامي
عمل المرأه للضروره
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
متي تخرج المراه المسلمه للعمل؟ وما شروط خروجها من البيت ؟
انا مش هتكلم كتير بس هنذكر مع بعض قصه ابنتا سيدنا شعيب
قال الله تعالي في كتابه الكريم :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( ولما ورد ماء مدين وجد عليه امة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتي يصدر الرعاء وابونا شيخ كبير (23) فسقى لهما ثم تولى الي الظل فقال رب اني لما انزلت الي من خير فقير
(24) فجاءته احداهما تمشي علي استحياء قالت ان ابي يدعوك ليجزيك اجر ما سقيت لنا فلما جاءه وقص عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين (25) قالت احداهما يأبت استئجره ان خير من استئجرات القوي الامين
(26) ))
صدق الله العظيم
الاول كده ما معني (ورد) ؟ هذه الكلمه تعني جاء الي مصدر المياء دون ان يشرب المهم ان معناها (جاء او اتي )
وما معني ( يصدر ) ؟ تعني هذه الكلمه ( ذهب او رحل )
يا اخي مثل الصادرات والواردات ولا ايه ؟
ندخل بقي في الموضوع ...........
نحن من هذه القصه سوف نعرف متي تخرج المراه المسلمه للعمل وكيف تمارس هذا العمل ؟
لنري قوله تعالي (( ووجد من دونهم امراتين )) هذا يعني ان وجود المراه في ميدان عمل الرجال يجذب الانتباه لانه ليس تخصصها
سوف نستخرج الاحكام من هذه القصه ::-
الحكم الاول : في قوله تعالي (( لا نسقي حتي يصدر الرعاء ))
في هذه الجمله يتضح لنا انه ليس للمراه ان تزاحم الرجال في العمل (فابنتا سيدنا شعيب لن يسقان حتي يذهب ويرحل الرعاء )
المراه حين تعمل وذلك للضروره لابد لها من ثياب معينه وصفات معينه
فقال الله تعالي في ايه اخري
بسم الله الرحمن الرحيم
(( يايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما))
صدق الله العظيم
وهذه الايه توضح الملابس الاسلاميه التي تصون المراه وتحفظها
فما هو الجلباب ؟؟؟؟؟
هو كل يستر المراه من ثياب فلا يكون شفاف ولا مجسد لجسم المراه ويكون فضفاضا
ملحوظه
( بيتهيالي يعني البنطلون خير ما يجسد جسم المراه ؟؟؟ فياريت مفيش حد يسال هل البنطلون للمراه حلال ؟؟؟ الا اذا كان هناك ما يستر ما يجسد من الجسم
احنا دلوقتي عرفنا ان المراه اذا نزلت للعمل( وذلك للضروره ) لا تزاجم الرجال
وعرفنا كمان الثياب التي تصونها اذا خرجت من البيت ....
والله اعلي واعلم
طيب نسال بقي ليه انتوا نزلتوا للعمل ؟.؟؟؟؟
يرد علينا الله تعالي في قوله تعالي (( وابونا شيخ كبير ))
الحكم الثاني : نزول المراه للعمل هو لضروره وهي ان يكون ليس لها من يعولها(فعليها ان تعول نفسها حتي لا تموت)
لما سيدنا موسي سالهم انتو هنا بتعملوا ايه ؟ قالتا احنا هنسقي بس لما يرحل الرعاء حتي لا نزاحمهم ونعمل لان ابونا شيخ كبير السن لا يستطيع العمل
اذا فعمل المراه لابد ان يكون للضروره القصوي ...
والله اعلم
الحكم الثالث : في قوله تعالي (( فسقي لهما ))
في هذه الكلمه نري انه لابد من مساعده المراه في العمل وهذا ما نسميه ( الشهامه) وللاسف هيا نادره اليومين دول
فسيدنا موسي راي انه عليه مساعدة هاتان المراتان لان ليس لهما من يعولهما لان ابوهم شيخ كبير في السن .
والله اعلم
الحكم الرابع : في قوله تعالي (( قالت احداهما يابت استئجره ))
في الجمله دي بقي بتدل علي ان المراه المسلمه لا تريد ولا تحب العمل فهي عندما وجد فرصه لكي تلزم البيت
طلبت ذلك من سيدنا شعيب وقالت استئجره يعني اجعله يعمل عندنا
لماذا ياتري ؟؟؟؟؟ لكي تترك هذا العمل الذي هو للرجال
فمن هذه الاحكام التي كانت واضحه ولا تقبل الشك عرفنا ان المراه تخرج للعمل للضروره وعندما تخرج فهناك شروط للخروج.
سابعا : اسئله واجابات ؟؟؟؟
(وهذا الجزء مهم جدا جدا)
1- تعمل المراه من اجل توفير حياه افضل لها ولاولادها فلماذا لا تعمل كالرجل ( عشان الفلوس من الاخر )
الدنيا صعبه المنال لكنها تافهه احنا ليه نسين ان الرزق دا من عند الله
ولكن علينا ان نعمل من اجل ان نسبب الاسباب لهذا الرزق ولا احنا ناسين قصه السيده مريم ؟؟؟؟ وهي كيف حصلت علي التمر؟.
وقال الله تعالي:
بسم الله الرحمن الرحيم
(( الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر وفرحوا بالحيوه الدنيا وما الحيوه الدنيا في الاخره الا متاع ))
صدق اله العظيم
والله لو الدنيا اعطت الانسان كل شيء من مال وسلطان وغيره
سوف يحدث ليه حاجه من حاجتين
اما : ان تتركه الدنيا كما حدث مع الكثير من الاغنياء
واما : ان يترك هو الدينا ويموت
فلابد ان لاتشغلنا هذه الدنيا عن الاخره ولكن علينا ان نعيش علي قدر ما اعطاه الله لنا ونرضي بما قسمه
فقال الله تعالي : (( الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر )) يدل علي ان الرزق محدد من عند الله
وربنا كمان يحذرنا من الاموال والاولاد فقال الله تعالي:
بسم الله الرحمن الرحيم
((واعلموا انما اموالكم و اولادكم فتنه وان الله عنده اجر عظيم ))
صدق الله العظيم
كانوا زمان بيقولوا (لو جريت جري الوحوش غير نصيب لن تحوش )
يارب مش نحط ادمنا الدنيا وياريت نطبق القران الكريم تطبيقا صحيحا
متيجوا ننظر للدول العربيه المسلمه التي تتطبق القران ( السعوديه) فيها رخاء ورقي كالذي في الدول الغربيه ولكن الفرق بينهم هو الاسلام
يااااااااااااارب اهدينا جميعا الي ما ترضاه
2- هل هناك مجالات لعمل المراه ؟
هناك مجالات متعدده لعمل المراه
في الطب مثلا ياريت يكون نساء وتوليد لانه يتناسب مع جنسها الانثوي
او كممرضه لانها مميزه بالعطف والرقه والحنان
في مجال التليفزيون ولكن فى البرامج الدينية المتخصصة فى حل مشاكل المرأة وليس مشاكل الرجل
وغيرها من الاعمال ولكن بشرط ان تناسب الصفات التي اعطاها الله لها
ولابد ان تعمل للضروره ايضا
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
|