لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


طه عبد الرحمن , تجديد المنهح في تقويم التراث , المركز الثقافي العربي , 1994

* تجديد المنهح في تقويم التراث * تأليف: طه عبد الرحمن طه عبد الرحمن فيلسوف مغربي مجدد أصبح مرجعا في علوم المنطق والفلسفة واللسانيات (التداولية بالخصوص) والإسلاميات.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-07, 01:35 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
Impo طه عبد الرحمن , تجديد المنهح في تقويم التراث , المركز الثقافي العربي , 1994

 

* تجديد المنهح في تقويم التراث * تأليف: طه عبد الرحمن

الثقافي 1994

طه عبد الرحمن فيلسوف مغربي مجدد أصبح مرجعا في علوم المنطق والفلسفة واللسانيات (التداولية بالخصوص) والإسلاميات. وأهم ما يميز مشروع طه عبد الرحمن هو الخروج عن الطريق الذي اتبعه مفكرو الغرب والعرب علي السواء في تقويم التراث الإسلامي العربي، والذي لا ينبني علي التوسل في هذا التقويم بأدوات منهجية مستمدة من خارج هذا التراث، وذلك بأن فتح هذا الفيلسوف المبدع طريقا جديدا في التقويم بأدوات منهجية مستمدة من خارج التراث نفسه، وهذا لا يعني أبدا أنه يستبدل مكان الوسائل الحديثة النافعة وسائل قديمة غير نافعة كما يتوهم المخالفون له، وما أكثرهم، لأنه تحري في وضع منهجيته لاستخراج هذه الوسائل الملازمة للتراث في أقسامه وأطواره أحدث المقتضيات المنطقية والمعرفية للمنهجية العلمية، ولما كانت وسائله في تقويم التراث مستنبطة من داخله بواسطة منهجية بالغة الحداثة، فإنها لا تضاهي الوسائل الحديثة المنزلة علي التراث من خارجه في قيمتها الإجرائية فحسب، بل إنها تفوقها في هذه القيمة، ذلك أن شرط المجانسة بين الموضوع والوسيلة المطلوب في كل منهجية صحيحة يتحقق في وسائله علي وجه التمام، ولا يتحقق إطلاقا في تلك الوسائل الخارجية المنزلة علي التراث، إذ الثابت أنها من جنس تراث غير إسلامي وغير عربي، فأقحمت إقحاما في تراثنا، علي تميزه عنها في أوصافه وأهدافه. ولهذا السبب، وغيره بالطبع، لا نتردد دوما في وصفه بالفيلسوف المجدد.

فكتبه: "أصول الحوار وتجديد علم الكلام" و"العمل الديني وتجديد العقل" و"فقه الفلسفة: الفلسفة والترجمة" و"فقه الفلسفة: المفهوم والتأثيل"" و"اللسان والميزان أو التكوثر العقلي" و"سؤال الأخلاق"... كتابات جعلت من الأستاذ طه عبد الرحمن رمزا من رموز الفكر العربي المعاصر ومنظرا للنهضة الإسلامية في جانبي التصور والأخلاق، ودعامة قوية في زمن التبجح بالعقلانية والحداثة واللائكية.

ويروم طه عبد الرحمن من كتابه "تجديد المنهج في تقويم التراث"، الكشف عن خفي الأوهام وعن دقيق التلبيسات التي انبنى عليها المسار المعكوس في تقويم التراث الذي نهجه أبرز المفكرين العرب، ولا يخفي أنه يقصد بالأساس محمد عابد الجابري في مشروعه "نقد العقل العربي". وفي هذا الكتاب نحا المؤلف منحى غير مسبوق ولا مألوف، فهو غير مسبوق، لأنه يقول بالنظرة التكاملية حيث يقول غيره بالنظرة التفاضلية، وهو غير مالوف، لأنه توسل فيه بأدوات "مأصولة" حيث توسل غيره بأدوات منقولة.
ولما كان قد خالف المتداول في أعمال تقويم التراث فيما سار فيه من منحى "متفرد، فإننا نهيب بالقارئ إلى الصبر على التجدر من شائع الأحكام وسابق الآراء في التراث والى الاصطبار لقراءة هذا الكتاب، حتى يأتي على تمامه. أما عن محتوى هذا الكتاب، فقد قسمه المؤلف إلى ثلاثة أبواب، لكل باب فصول معلومة. خصص الباب الأول للنظر في التقويم التجزيئي للتراث، نتعرض الفصل الأول إلى الصلة القائمة بين الاختيار التجزيئي في التقويم وبين الوقوف عن مضامين التراث، وتولى الفصل الثاني بيان التناقضات التي وقع فيها نموذج الجابري التجزيئي في تقويم التراث، كما تولى الفصل الثالث بيان حدود استعمال هذا النموذج للآليات المنهجية المنقولة، وعقد الباب الثاني للنظر في جانب من جوانب التكامل التي اختص بها التراث وهو جانب تداخل المعارف، فعالج الفصل الأول الصلة القائمة بين الاختيار التكاملي، والوقوف على الآليات التي توسلت بها مضامين التراث، وبحث الفصل الثاني في خصائص تداخل المعارف الأصلية فيما بينها، في حين بحث الفصل الثالث في خصائص التداخل بين المعارف الأصلية والمعارف المنقولة وأفرد الباب الثالث للنظر في الجانب الثاني من جوانب التكامل في التراث، وهو جانب تقريب المعارف، فاختص الفصل الأول بتوضيح مفهوم "المجال التداولي" كما اختص الفصل الثاني، بتوضيح مفهوم "التقريب التداولي". أما الفصل الثالث، فاشتغل بتحليل الآليات التي استخدمها تقريب المنقول المنطقي اليوناني، بينما اشتغل الفصل الرابع بتحليل الآليات التي استخدمها تقريب المنقول الأخلاقي اليوناني.


الثقافي 1994الثقافي 1994الثقافي 1994الثقافي 1994

رابط التحميل

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة mallouli ; 11-11-08 الساعة 01:40 PM
عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس

قديم 04-06-07, 06:39 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13405
المشاركات: 216
الجنس ذكر
معدل التقييم: abualhaijaa عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدIraq
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
abualhaijaa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي شكر وتقدير

 

أنا اشكر لك جهودك الكبيرة والمخلصة..............وأسال الله تعالى أن يجعل جهدك في ميزان حسناتك

 
 

 

عرض البوم صور abualhaijaa   رد مع اقتباس
قديم 04-06-07, 11:54 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 15334
المشاركات: 572
الجنس ذكر
معدل التقييم: essam mohamed عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
essam mohamed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

الف شكر ميلولي بارك الله فيك

 
 

 

عرض البوم صور essam mohamed   رد مع اقتباس
قديم 05-06-07, 11:07 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 25818
المشاركات: 453
الجنس ذكر
معدل التقييم: ناجي البدري عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدFinland
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ناجي البدري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

شكرا لك اخي ملولي

 
 

 

عرض البوم صور ناجي البدري   رد مع اقتباس
قديم 09-06-07, 09:29 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 30826
المشاركات: 1
الجنس ذكر
معدل التقييم: s_bentajar عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
s_bentajar غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

شكرا أخي العزيز
يعجبني كثيرا هطا الفيلسوف إنه مجدد بالفعل. لقد قرأت الكتاب و هو قوي بمنهجه و مضمونه و نتائجه

 
 

 

عرض البوم صور s_bentajar   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1994, المركز الثقافي العربي, تجديد المنهح في تقويم التراث, طه عبد الرحمن
facebook




جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t40961.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ط·ظ‡ ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ط±ط­ظ…ظ† , طھط¬ط¯ظٹط¯ ط§ظ„ظ…ظ†ظ‡ط­ ظپظٹ طھظ‚ظˆظٹظ… ط§ظ„طھط±ط§ط« , ط§ظ„ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ , 1994 This thread Refback 18-07-14 05:26 PM


الساعة الآن 02:19 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية