كاتب الموضوع :
الاسد الجريح
المنتدى :
الارشيف
بسم لله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اقدم لكم اليوم بعض المقالات التى حصلت عليها للدكتور مصطفى محمود
بالاضافه الى حلقه من حلقات برنامجه الشهير (العلم والايمان)
اهداء الى الاخ العزيز الاسد الجريح -(اسامه)-
وباقى اعضاء المنتدى لاننى وعدت بالمشاركه فى هذا
العمل الجليل
المقالات
أنا ونفسي والشيطان
بقلم : د. مصطفي محمود
قالت لي نفسي:
نارك وجنتك بين جنبيك.. نارك وجنتك فيما تختار, وما تعجل اليه من اقوال وافعال, وماتبادر اليه من عمل وماتمتد اليه يدك من حلال وحرام.
يدك هي التي تحفر بها قبرك وتصنع بها مصيرك, ولسانك هو الذي يهوي بك الي الهاويه او يصعد بك الي اعلي عليين.. انت ماتقول وانت ماتفعل.
انظر ماذا تفعل تعلم مسكنك, وتشهد قيامتك قبل قيامتك وتعلم ساعتك قبل ساعتك.
قال لي شيطاني مستنكرا:
واين انت الان من قيامتك واين انت من ساعتك؟ هذا الوسواس الشوم الذي تصحو وتبيت فيه.. انظر حولك يافتي.. انت مازلت في الدنيا اقطف زهرتها, وانعم بلذاتها, وامامك فرص التوبه ممتده بطول عمرك.. وانت ماعشت فانت في رعايه التواب الغفار غافر الذنب وقابل التوب.. لاتعقد امورك واضحك للايام تضحك لك..
قلت وانا اتحسب كل كلمه
تضحك لي او تضحك علي يالعين.. ومن ادراني ان ما اقول الان هو اخر اقوالي وما افعل الان هو ختام افعالي, واني ميت اليوم ومن مات فقد قامت قيامته وبدات ساعته.
قال شيطاني.. اعوذ بالله من غضب الله
ماهذا الكابوس الذي تعيش فيه حياه كالموت وموتا كالحياه لم يبق الا ان تصنع لنفسك تابوتا وتنسج لك كفنا تتمدد فيه.. اين انت من هذا اليوم يارجل؟!
قلت:
ومن يدريني ان بعد اليوم بعد
قال شيطاني:
هل اقمت من نفسك قابضا للارواح وفالقا للاصباح ام انك المتنبي الذي لا تخيب له نبوه.. الزم غرزك يارجل ما انت الا عبد من عباد الله.. عش يومك كانك تعيش ابدا.
قلت:
ما قالوها هكذا يالئيم.. بل قالوا.. اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا, واعمل لاخرتك كانك تموت غدا.. ارايت كيف تقلب كل الحقائق.
قال شيطاني:
انما اردت لك الحياه, واردت انت لنفسك الموت.. ومرادي كان دائما مصلحتك.
قلت:
بل موت النفوس كان مرادك, وهلاكها في الجحيم كان شغلك الشاغل, وهمك المقيم ياسمسار الجحيم.
***
هل كنت اكلم احدا؟؟.. ام كان يكلمني احد
هل كان حوارا بحق.. ام كان خيالا.. اتخيله
ان حديث النفس حقيقه لاشك فيها.. وهو نوع من الاعجاز الرباني.. فهو حيث داخلي لايسمعه غيرك, ولا يطلع عليه سواك.. ولايستطيع اي جهاز الكتروني بشري ان يسجله عليك.. والنفس فيه طرف.. والطرف الاخر يمكن ان يكون النفس ذاتها.. ويمكن ان يكون الشيطان.. وابراهيم الكليم ابو الانبياء كلمه ربه.. وهكذا ترتفع المكالمه لكل نفس علي حسب قدرها ومستواها.
يقول ربنا محادثا موسي في سوره الاعراف الايه144
ياموسي اني اصطفيتك علي الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما اتيتك وكن من الشاكرين.
وحينما تكون وساوس النفس من المستوي الشيطاني.. يمكن ان يكون الشيطان طرفا في الحديث.. وحينما ترتفع النفس الي المستوي الملائكي.. يمكن ان يكون القرين المتحدث ملائكيا.. وكلما ارتفع مستوي الحديث ارتفع مستوي المتحادثين.
وللغيب علومه كما ان للفيزياء علومها وللذره علومها وللنفس علومها.
والشيطان حقيقه وليس شخصيه روائيه خياليه من بنات خيال المولفين.
وفي اخر الزمان حينما تقوم القيامه سوف يعترف الشيطان بما فعل بضحاياه امام الملا وامام الحشر المجتمع من كل الخلائق.
وقال الشيطان لما قضي الامر ان الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فاخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكم ما انا بمصرخكم وما انتم بمصرخي اني كفرت بما اشركتمون من قبل ان الظالمين لهم عذاب اليم(22 ـ ابراهيم).
وهكذا ينزل ستار الختام علي الدراما الكبري للوجود التي استغرقت اجيالا وقرونا من ادم اول الخلق الي الخاتم محمد بن عبدالله اخر الرسل عليه الصلاه والسلام.. في كلمات هائله تتصدع لها القلوب ومشهد جامع يشيب لهوله الولدان.
وسوف نري الشيطان ساعتها, وهو يتكلم في قلب الجحيم وسوف نسمع اخر كلماته
ان الظالمين لهم عذاب اليم
ان الشيطان حقيقه وليس اسطوره
والنار حق
والعذاب حق
انها ليست اوبرا ياساده.. يصفق بعدها الحضور وينزل الستار.. كما يتصور الاوروبيون المتحضرون عشاق الفن.
والامر ليس كما تصوره الرئيس ميتران في الحديث التليفزيوني الذي اجاب فيه علي المذيع الذي ساله.. ماذا تقول لله حينما تراه ياسياده الرئيس.. فاجاب ميتران:
سوف اقول له
Sorry
هكذا قال الرئيس ميتران في بساطه فرنسيه
ولا اظن ان الرئيس ميتران سوف يري الله.. ولا اظنه سوف يقوي علي مكالمته.
ولا اظنه سوف يجتمع له رشد امام ذلك المشهد الرهيب او يبقي فيه لب لينطق.
وكان اخر ماشهدت من الرئيس ميتران مشهدا لا انساه ايام حرب الاباده التي اعلنها الصرب علي مسلمي البوسنه.
رايته وقد جاء مسرعا من فرنسا ليري بعينيه مصارع المسلمين في الارض الاوروبيه.. ووقف يتلفت حوله في ثقه واعتداد.
اخيرا جاء يوم الطرد النهائي للمسلمين من الارض الاوروبيه
هكذا نطقت عيناه.. وان لم تنطق شفتاه.
وقلت له في نفسي ساعتها
بل لم تنته القصه بعد ياسياده الرئيس
وقد انتهت حياه ميتران ومات بالسرطان
ولم تنته القصه, بل تعددت فصولا.. فشاهدنا لها فصلا ثانيا في حرب كوسوفا, ثم فصلا ثالثا في حرب الشيشان تخوضها روسيا بتمويل امريكي ومسانده اسرائيليه وسكوت اوروبي.
والحرب معلنه علي المسلمين في كل مكان هذه الايام
وللشيطان اعوان من شياطين الانس بلا عدد..
ولله شهدائ يختارهم كل يوم ليزين صدورهم باوسمه البطوله
والحرب مستمره.. وسوف تتعدد فصولا الي اخر الزمان.. حينما ينزل ستار الختام.. وتعلن الحقائق في مشهد جامع هو يوم القيامه
واعترف باني شديد الفضول لرويه السيد ميتران ساعتها.. شديد الفضول لما سيقول.. هل سيقول لرب العالمين
Sorry
كما زعم في حديثه الكوميدي في التليفزيون
ليرحمنا الله جميعا..
فهذا مشهد يشق علي الجبابره
فما بال الضعفاء امثالنا
ومازلت اعجب كيف قالها.. بهذه البساطه الفرنسيه
انه قطعا لم يتصور انه يتحدث عن واقع سيقع.. ولم يخطر بباله ابدا انه سوف يحدث كما تروي الكتب الدينيه
والاوروبي العادي يفتح فمه في دهشه اذا قلت له انه سوف يقوم من الموت ليقف بين يدي الله.. رب العالمين..
ولو انه ايقن بذلك وامن به.. لما كان هناك استعمار.. ولما كانت هناك تلك المجازر البشعه والاباده المنظمه التي زاولها الرجل الابيض في حروبه مع السود في افريقيا واسيا.. ومع المسلمين في كل مكان..
وانما الظلم كان يملا صفحات التاريخ ليقين الظالمين بانه لا قيام بعد الموت ولا حساب ولا مسائله.
والكبار كلهم ظنوا انهم لايموتون ولايحاسبون.. والذين خطر لهم انهم يمكن ان يموتوا كان يقينهم ان الله سيبعثهم ملوكا.. وان جنه الاخره لهم.. كما كانت جنه الدنيا لهم.. وشيطانهم صنع لهم ذلك الوهم واقنعهم به..
وكان قدماء المصريين اكثر من أمن بالبعث والحساب والميزان
ولهذا كان المصريون اكثر الشعوب انسانيه.
انه افك قديم قدم التاريخ حكايه انكار الناس للبعث واكثر الشعوب تقدما واقواها باسا كانت اكثرها كفرا.
وهكذا كان ظن جاجارين حينما خرج من جو الارض الي الفضاء.. وكانت اول رساله ارسلها الي الشعب الروسي.. انا في فضائ بلا نهايه.. لا وجود لاحد هنا غيري.. ولم اجد الله.. وحيثما اتلفت لا اجد الها.. لا احد سواي.. ورددت ابواق الاذاعه الشيوعيه في موسكو لفورها.. ان جاجارين جاء بالخبر اليقين, وانه لم يجد الها في السماوات.
هل تصور جاجارين انه سيجد الله في شرف استقباله وان موسيقي الملائكه سوف تعزف له السلام الملكي.
وقد مات جاجارين بعد ذلك بشهور في حادث تصادم.. ليس في الفضائ.. ولكن في الارض.. وفي ازقه موسكو كاي كلب ضال.. وراي ساعتها ماكان ينكره.. ولكن بعد فوات الاوان بعد ان اصاب لسانه الخرس وتوقف قلبه عن الخفقان.. ودفن مع سره في ظلام النسيان.
وسيظل مابعد الموت طلاسم وظنونا وغيوبا مغيبه
ولن يـكشف السر الا بعد ان يغلق الباب الدائري خلف كل مرتحل ويستحيل التواصل بينه وبين احد من الاحياء.. وفي ظلام الوحده المطلقه سوف تتجلي له الحقيقه وسوف يري كل شيئ.. وساعتها لن ينفع الندم.. فكتاب الاعمال اغلق.. وحياته انتهت.. ومابقي سوف تتقطع له نياط القلوب.
والويل لمن لايفهم
ان الله موجود ليس لان المسلمين يومنون بوجوده, ولكن لانه حقيقه مطلقه ازليه لا معني لاي شيئ بدونها.
الله هو سر الجمال, والرحمه, والموده, والحريه, والحياه.
واسماوه الحسني مطبوعه علي الورده, وعلي اشراقه الفجر, وعلي ابتسامه الوليد, وعلي اطلاله الربيع, وعلي كفتي الميزان, وعلي صولجان الحكم.. فهو العدل الحكم.. وبدونه يستحيل العدل وتستحيل الرحمه وينطمس الكون ويظلم, فهو نور السماوات والارض.
وهو الذي يمسك السماوات والارض ان تزولا ولئن زالتا ان امسكهما من احد من بعده.
ان الدين يبدا به.. والفلسفه تنتهي اليه.. والعقل يتوقف عنده.. فلا كيف ولا كم ولا اين ولا متي..!!!
وانما.. هو..
ولا اله الا هو
ولا يملك العقل الا السجود.. ولاتملك العين الا البكاء ندما
رفـعت الاقلام وجفت الصحف
اسالوا لنا ولانفسكم الرحمه..
وللتمسوا لنا ولانفسكم النجاه
لم يبق الا التوسل..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
حول موضوع الشفاعه
بقلم : د. مصطفي محمود
جائتني ردود كثيره علي موضوع الشفاعه في مقالي السابق اختار منها هذا الرد من الدكتور عبد العظيم المطعني من جامعه الازهر.
يقول الدكتور الفاضل.. وردت في القران ايات تفيد نفي الشفاعه في الاخره وايات اخري تنص علي اثباتها ووردت احاديث نبويه كثيره تثبت الشفاعه ولا تنفيها.. وهذا الاختلاف الظاهري حمل بعض الفرق الاسلاميه قديما كالمعتزله وبعض المفسرين حديثا علي القول بنفي الشفاعه في الاخره مطلقا.. ويضيف بعض الباحثين امورا يراها مويده لجانب النفي علي الاثبات.. فيقول ان اثبات الشفاعه في الاخره مخالف للقران وانها لو حدثت لكانت نوعا من المحاباه والظلم والمحسوبيه.. وهذه امور نهي الله عنها في الدنيا فكيف يسمح بوقوعها في الاخره حيث لا تجزي كل نفس الا بما عملت؟
والنظره المتامله تقول بغير ذلك, فليست الشفاعه في الاخره منفيه نفيا مطلقا كما انها ليست واقعه وقوعا مطلقا.. وورود بعض العبارات بين النفي والاثبات في القران والحديث ظاهره ووارده كثيره الوقوع.. ولعلمائ الامه رضي الله عنهم مسالك عديده في فهم هذا المنهج ومحامل يحملون عليها النصوص الشرعيه التي بينها تعارض في الظاهر.. اما الاخذ بجانب واغفال الاخر فيوقع اصحابه في الخطا ويفتح ابوابا للخلاف, الاسلام بريئ منها.
والايات التي جائ فيها نفي الشفاعه في القران نوعان:
ماورد فيها نفي الشفاعه نفيا مطلقا وهي ايه واحده في قوله تعالي في سوره البقره الايه..254.. انفقوا مما رزقناكم من قبل ان ياتي يوم لا بيع فيه ولا خله ولا شفاعه والكافرون هم الظالمون.
وما ورد فيه نفي الشفاعه نفيا مقيدا ومنه الايات الاتيه:
فما تنفعهم شفاعه الشافعين( المدثر48)
والايه الثانيه.... ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع( غافر-18)
والنفي في الحالين هو نفي الشفاعه عن اهل الكفر والظلم( فهو نفي مسبب) وكذلك الشرك.
ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشائ
اما النفي المطلق في الايه254 سوره البقره فمعناه عدم امكان وقوع الشفاعه اصلا لانه لا احد ماذون فيها.
اما الايات التي ورد فيها جواز الشفاعه في الاخره:
من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه..( البقره-255)
يومئذ لا تنفع الشفاعه الا من اذن له الرحمن ورضي له قولا( طه-109)
وهي ايات لا تنفي الشفاعه اصلا وانما تربطها بالاذن للشافع والمشفوع فيه.
وليست الشفاعه محسوبيه وانما هي تكريم للشافع ورحمه من الله للمشفوع فيه ممن يعلم الله انهم من اهل الرحمه ومن اهل التقوي.
وبهذا يقف الدكتور عبد العظيم المطعني موقفا معتدلا بين النفي مطلقا وبين الاباحه مطلقا بان يجعل الشفاعه مشروطه وليست نهبا لكل من يطمع فيها.. كما انه يحول دون هذه الاتكاليه التي يرتاح اليها كل مسلم فيتصور انه من اهل الجنه مهما فعل.. وكيف يدخل النار ومعه الشفيع الاعظم الذي لا ترد شفاعته.. وهي اتكاليه اوردت بهذه الامه الي حتفها.
ولاشك ان ا لدكتور المطعني علي حق لسبب اخر مهم.. هو ان موضوع الشفاعه وتفاصيل ما سيجري فيها والاخره واسرارها وحسابها.. هي امور غيبيه لا يستطيع احد ان يقطع بما سيحدث فيها.
والقطع في هذه المسائل مستحيل والتعصب فيها الي جانب دون الاخر هو تطاول بغير علم خاصه اذا جائ القران بنفي الشفاعه في بعض اياته وجائ بجوازها في ايات اخري.
والمرجع الوحيد للحق هو الله وحده في الحالين.. ولا احد يعلم بمشيئته.. كما انه لا سلطان لاحد علي هذه المشيئه بحال.
والحكمه القرانيه في هذا التعتيم في قضيه الشفاعه.. ان الله اراد لنا ان نعيش علي حذر عظيم وعلي خوف عظيم طول الوقت من هذا اليوم وان يخلق فينا برحمته مشاعر التقوي التي هي درعنا الوحيد التي ستحفظنا من التردي.
وانا ارتاح جدا لهذا الفهم للدكتور عبد العظيم المطعني واري انه يعد مدخلا مامونا لهذه الخلافيه الشائكه التي كثيرا ما فتحت الباب للفتن بين القدمائ والمحدثين.
ويجول بذهني موضوع الاخره والحساب والجنه والجحيم واهوال القيامه وانا اطالع في التليفزيون مشاهد الشتات والتهجير والتجويع والمطارده لتسعمائه الف من مطاريد كوسوفا والامهات تبكي والاطفال كالتماثيل المشدوهه تحملق في الفراغ في رعب واتسائل:
ايخطر بذهن هذا الرجل المجنون ميلوسوفيتش فكره الاخره والحساب ام يظن في عمي التعصب انه سوف يكافا علي طرده للمسلمين الكفره وتطهيره للارض من ارجاسهم!! وانه سوف يوجر علي عمله بالجنه.
ان الرجل مسيحي اورثوذكسي.. وقد فعل الكاثوليك في اسبانيا عند سقوط الحكم الاسلامي بالمسلمين اسوا بكثير مما فعل.. فقد احرقوا المسلمين احيائ وهذه هي اوروبا التي تتشدق بحقوق الانسان والتسامح الديني والعلم والحريه والفن والثقافه الرفيعه.
هل يعلمون ما فعل صلاح الدين الايوبي القائد المسلم بالملك الصليبي حينما سقط في يده اسيرا.. وكيف احسن وفادته وعالجه واطلق سراحه؟
وهل يعلمون ما فعل القاده المسلمون بكسري يزدجرد بعد سقوط فارس؟.. لقد تزوج كبار القاده من بناته.. لم ياسروهن ولم يغتصبوهن.
وهل سمعوا او تسامعوا بوثيقه الامان التي كتبها النبي لرهبان دير سانت كاترين والتي امنهم فيها علي حياتهم وعلي املاكهم وعلي حرياتهم وعلي ادائ شعائرهم؟
وهولائ هم العرب المتوحشون والبدو الاجلاف كما يصفهم اهل اوروبا.. من هو الجلف الحقيقي بين هولائ؟
اني لا اري في اوروبا علما ولا حضاره.. بل اري قشره براقه وظاهرا خلابا يخفي حقيقه خنزيريه ونزوات بهيميه ورغبات محمومه في السياده والسيطره.. انهم صناع الموت..
هم الذين صنعوا القنابل النوويه والقنابل الجرثوميه والغازات السامه واسلحه الدمار الشامل.. وهم الذين ابتدعو تشويه الطبيعه بالهندسه الوراثيه وهم الذين لوثوا الهوائ بالعوادم والانهار بالمبيدات.
انهم يتقنون صناعه الموت لان شاغلهم الوحيد ان يسودوا ويغلبوا ويحكموا ويستغلوا ويستعبدوا, واول ما نزل المستعمرون منهم افريقيا كان همهم الاول خطف العبيد وترحيلهم في السلاسل15 مليون عبد رحلوهم في السلاسل وشحنوهم بالبحر الي امريكا وانجلترا.
وهولائ العبيد هم الذين بنوا امريكا وانجلترا.. وعاشوا وماتوا خدما باللقمه, وهتلر وموسوليني وفرانكو وسالازار ولينين وستالين وميلوسوفيتش وميلادتش وكارادتش( سفاح البوسنه) قبيله الشياطين والمرده التي انطلقت كالرياح السموم تاكل في طريقها الاخضر واليابس.. هولائ طلائع حضارتهم..
واعود فاطالع ثمار تلك الحضاره وحصادها.. ذلك الطراد المولم الذي يجري علي ارض كوسوفا ومئات الالوف.. تسعمائه الف من النسائ والاطفال والعجائز يهرولون امام موت زاحف.. ولا مجير.. ولا منقذ من قذائف المدافع التي تطاردهم كالمطر.
امريكا تضرب الصرب من الجو.. فيرد ميلوسوفتش الضرب مضاعفا علي اهالي كوسوفا علي الارض.. وليس في خطه امريكا انقاذ المسلمين وانما هدفها اعلان السياده علي اوروبا باي ثمن ولا احد يفوز بالسياده سوي الموت والدمار وتجري حرب العماليق في الجو.. ويجري القتل عن بعد.. ويقتل الطيار اطفالا لا يعرفهم.. ويتوالد هذاالجنون كما يتوالد البعوض في المستنقع الاسن.. ليلد كل يوم جنونا اشد.. وتلقي امريكا كل يوم باسراب جديده من الطائرات في ساحه القتال.
وتدور الحلقه المفرغه.. وتاخذ الجميع السكره.. ولا احد يفكر في ان الموت يلاحقه.. ولا احد يفكر فيما بعد هذا الموت.. ولا احد يفكر في وقفه حساب.
ويومن المسيحي بان المسيح قد افتدي الخطائين بدمه علي الصليب.. وانه الفادي لكل البوسائ في الارض.. ويومن المسلمون بان الذي صلب لم يكن هو المسيح وانما شبه للموجودين انه هو.. هو..
[وما قتلوه يقينا بل رفعه الله اليه] سوره النسائ157.. وذلك زياده في التكريم
اما المادي والعلماني والمنكرون والملحدون من كل مله وهم الاكثريه فلا يومنون بشيئ ولا يرون ان ورائ الدنيا شيئا ولا يخشون بعثا ولا حسابا ولا نشورا.. ومن يمت عندهم سوف يشبع موتا فليس ورائنا ولا امامنا الا دنيا واحده ناخذها غلابا او تضيع علينا.
وتبقي المفاجاه الكبري حينما ينجلي كل هذا الضباب ساعه الحشرجه.. حينما تتجلي الحقيقه ويكتشف الميت انه لم يمت وانه سوف يواجه اعماله.. ولن تساوي امجاد الدنيا وانتصاراتها ساعتها شيئا.. وسوف يسيطر علي النفوس ساعتها رعب بلا حدود.
هل سيجد ميلوسوفتش ساعتها الشفيع الذي يشفع له؟!!!
لقد اراحوا انفسهم في اوروبا من هذه الاسئله.. اما عندنا في مصر فالميزان والحساب مرسوم علي كل حجر ومنقوش في كل قلب من الاف السنين.. وشاغل المصري طوال حياته كان وقفه الحساب.. هذا هو تراثنا القديم من قبل اليهوديه والمسيحيه والاسلام.. وبرديات كتاب الموتي في الاهرام هي بقايا صحف النبي ادريس.
نحن ارض النبوات والرسالات القديمه.. والدين عندنا هو حشوه حياتنا ولبها ولبابها.. ومن اجل هذا سبقت حضاره مصر كل الحضارات.. وسوف يحرسنا هذا الخوف المقدس الي يوم يقضي الله لهذه الدنيا بالفنائ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الملك والملكوت.. وانا
بقلم : د. مصطفي محمود
وصف الله نفسه بانه الملك وبان له ملكا وملكوتا وجندا مجنده وملا اعلي وانه قد وكل الي كل فرد من هذا الملا الاعلي مهمه يقوم بها فجبريل الروح الامين هو رسول الوحي وهو الواسطه بين الله وجميع انبيائه وميكائيل مكلف بالارزاق واسرافيل نافخ الصور يوم تقوم الساعه وعزرائيل قابض الارواح.
قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم( السجده ـ11)
ذلك ملك الموت.. وهم كثير
توفته رسلنا وهم لا يفرطون( الانعام ـ61)
ثم هناك الملائكه الحفظه
ان كل نفس لما عليها حافظ( الطارق ـ4)
والملائكه الكاتبون
وان عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون( الانفطار10 ـ11 ـ12)
والملائكه الصافون والملائكه المسبحون والملائكه الحافون بالعرش والملائكه الحاملون للعرش والملائكه العالون وملائكه التصريف.
ملك عظيم من فوق سبع سموات لا يتناهي.
والسوال الذي يتبادر الي الذهن.. لماذا لا يباشر الله جميع هذه الشئون بذاته ما دام بيده مقاليد كل شيئ واليه يرجع الامر كله.. فلماذا لايفعل بذاته وبدون وسائط.
وما الحاجه الي كل هذا الملا.. والجواب.. انها سنه الله في خلقه.. فهو يجري الشفائ علي يد جراح وكان في قدرته ان يشفي بذاته وهو يجري الارزاق من باب تجاره او من باب صناعه وكان في قدرته ان يوصل المال الي اصحابه مباشره دون اسباب.. وهو يوصل الينا العلم بوسائط الكليات والجامعات والمدارس.. بل هو يوصل العلم الي انبيائه عن طريق جبريل.. وكان بالامكان ان يلقيه في روعنا مباشره.
حتي المعجزه الخارقه فانه يجريها بواسطه فيقول عن الحمل الخارق لمريم:
فارسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا
ويقول جبريل لمريم:
انما انا رسول ربك لاهب لك غلاما زكيا
وهو امر كان يمكن الله ان يفعله مباشره
تلك اذن سنته في الدنيا وتلك ايضا سنته في الاخره حيث يقيم علي النار زبانيه لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يومرون وحيث يقيم علي ابواب الجنه ملائكه الرضوان حتي عرشه العظيم سبحانه يقول لنا القران انه محمول يحمله ثمانيه
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانيه
وهم يحملونه ولاشك بقوه الله ذاته فما ضرورتهم..؟؟!!
والجواب لا ضروره له سوي كرمه هو.. حيث شائ بكرمه ان يعطي صفاته الشافيه للطبيب ويتجلي باحكام اسمه العليم علي العالم ويتجلي باسمه الرزاق علي التاجر وباسمه البديع علي الفنان ويتكرم بقوته علي حاملي عرشه فتلك كلها شواهد كرم منه لا شواهد حاجه الينا.
ثم ان الوسائط ايضا هي سنته.. فهو اذا اراد ان يعالج الجبل سلط عليه وسائط ماديه مثله لتشكيله.. سلط عليه الرياح والامطار والسيول تنحته وتشكله او سلط عليه كائنا ماديا مثل الانسان ينحت فيه الكهوف والسدود.. ولو انه سبحانه تجلي علي الجبل مباشره لجعله دكا.
وحينما ظهر جبريل علي صورته الحقيقيه لمحمد عليه الصلاه والسلام خر مغشيا عليه.
ان تفاوت المقامات بين الله وملائكته وبين ملائكته وخلقه من البشر وبين البشر وسائر صنوف الماده الجامده استدعي وجود البرازخ والوسائط.. فلا يطيق الاسفل ان يتجلي عليه الاعلي مباشره دون واسطه برزخيه.
اننا نقذف نواه الذره وهي شيئ غير منظور بشيئ اخر غير منظور وهي قذائف النيوترون فنتخذ وسائط من جنس ما نتعامل معه.. فنحاول الوصول الي الشيئ الخفي باتخاذ برزخ خفي.. وهو مثال من عالمنا.
وجبريل هو البرزخ بين الله وبين محمد عليه الصلاه والسلام في عالم الملكوت وهو ايضا البرزخ بين الله وبين جميع انبيائه.. لانه لا احد من الانبيائ يطيق الحضره الالهيه الذاتيه مباشره.. فان تجلي هذه الحضره يودي الي سحق ومحق كل شيئ.. تماما كما راينا من حال الجبل الذي اصبح دكا وموسي الذي خر صعقا.
اننا بحكم طبيعتنا البشريه لا نحتمل انوار الذات الالهيه فاستدعي التواصل بين الطبيعتين الي اتخاذ البرازخ.
وكما ان جبريل هو البرزخ بين الله وبين محمد فكذلك محمد عليه الصلاه والسلام هو برزخنا الاعظم وهو وسيلتنا وواسطتنا وبابنا الي الفهم عن الله.. لاننا بحكم طبيعتنا المحدوده لانستطيع ان نصل الي حضره الاطلاق دون دليل.
ان الضروره هنا كانت قيدا علينا نحن فنحن الضعفائ والله هو القوي ونحن الفقرائ اليه وهو سبحانه الغني عنا.
وكان تنزل الله بين البرازخ ليتواصل معنا كرما منه ولطفا وايناسا.. لا حاجه منه الينا فالله ليس فعالا بنا بل نحن الذين نفعل به ونحن الذين نري به ونسمع به ونفهم به ونمشي به ونحيا به.. بل انه هو.. هو الظاهر بوجهه في كل شيئ.
اينما تولوا فثم وجه الله
فهو الملك وهو جميع القوي الفعاله في المملكه من حق وخير وجمال وعدل وكرم وحلم ورافه وموده ورحمه وسمع وبصر وعلم فتلك جميعا اسماوه تجلت باحكامها علي ما في المملكه من خلائق.
فاذا سحب منا ربنا قيوميته عدنا عدما واختفي مسرح الوجود كله ولم يبق الا نوره فهو الحضور المستمر ابدا وازلا وهو الظاهر ابدا ونحن الغيب.. وهو الوجود ونحن العدم.. وهو الحجه علي نفسه وهو برهان وجوده ودليل ذاته وهو ليس في حاجه الي دليل يدل عليه.
ومن مبدا القصه حينما كان الله ولاشيئ معه.. الي الان حيث مازال ربنا هو هو.. علي ما عليه كان.. لم يجد جديد.. فكل ما حدث كان تحصيل حاصل لما في علمه.. ومازال هو علي ما عليه كان.. فالقول بحاجه الله الي جنوده ومملكته يعكس القضيه ويقلبها.. تعالي ربنا عن ذلك علوا كبيرا.. فلا شيئ فعال في ملكه وملكوته سواه انما هي ثياب البسها لنا ومواهب اعطاها لنا وارزاق وزعها علينا بل ان لبسه الوجود ذاتها منه.. وليس لنا من ذواتنا الا العدم.
بل اللغز الذي يحيرني.. هو ذاتي نفسها.
انا.. من اكون.. وانا لست الا كلمه من كلماته ونفخه من روحه..؟!!
اما احقيه الله في كل شيئ فهي اظهر من ان تكون محل شك او مسائله.. وبالمثل وجوده وهيمنته وظهوره.
انما انا.. ذره العدم.. التي هي نفسي.. ما امرها.. وما خطبها وكيف تشخصت من الازل.. وكيف جائ بها الله ومعها سرها وما تكتم ثم اوجدها ليخرج مكتومها وابتلاها بالشر والخير لتفصح عن سرها وتفشي مكنونها.
انا..؟
وهل لي هذه الانا.. ام اني استعرتها مع ما استعرت من الله.. فهي ثوب ضمن ما البسني الله من ثياب.
ذلك هو السر الذي يحيرني رغم انه لا شيئ اقرب الي منها.. وهل هناك ما هو اقرب الي من نفسي التي بين جنبي.. ومع ذلك فهي الطلسم.. والتيه.. والمحال.
ثم ان اللغز يصل الي ذروه استسراره حينما نري الله يامر ملائكته بالسجود لهذه النفس التي تشخصت من عدم ويسخر لها ملكه وملكوته ويخضع لها الكون جميعه.
سخر لكم ما في السماوات وما في الارض جميعا منه
يقول الله للعبد الكامل في كتاب المواقف والمخاطبات للنفري: انت مني.. انت تليني.. وكل شيئ في الوجود ياتي بعدك.. لا شيئ يقدر عليك اذا عرفت مقامك ولزمت مقامك.. فانت اقوي من الارض والسمائ اقوي من الجنه والنار اقوي من الحروف والاسمائ.. اقوي من كل ما بدا في دنيا واخره.
اذا تحققت بسرك تحققت بي.. انا الذي منه كل شيئ انا الذي ابديت كل شيئ.. انا الذي هو انا.
الي هذه الذروه المذهله من التشريف تصل هذه الذره الوجوديه التي هي النفس الانسانيه.
فيقول عنها رب العالمين:
انت مني
انت تليني وكل شيئ في الوجود ياتي بعدك.
لا شيئ يقدر عليك اذا عرفت مقامك ولزمت مقامك.
فانت اقوي من الارض والسمائ اقوي من الجنه والنار اقوي من الحروف والاسمائ.. اقوي من كل ما بدا في دنيا واخره..( وكل ما في الوجود باديات يبديها ربنا من خفائ ولا يبتديها).
ويقول للعبد الكامل:
اذا تحققت بسرك تحققت بي.. انا الذي منه كل شيئ.
كيف يارب يتحقق الواحد منا بسره.
اذا عرفت مقامك ولزمت مقامك.
ليس فقط ان يبلغ مقام الكمال بل ايضا ان يلزم هذا المقام فلا يحيد عنه.. وذلك هو غايه التمكين والتثبيت.
وذلك هو المعراج العظيم الذي لا يقدر عليه الا احاد بل ان الملك والملكوت ذاتهما مجرد معارج لهذه النفس الكامله والدنيا والاخره منازلها وهي تسير الي ربها وقد اقدرها الله علي الدنيا.. وعلي تجاوزها.. كما اقدرها علي الاخره وعلي تجاوزها في مراقي السير اليه.. تلك هي النفس الطلسم المطلسم.
وتلك هي امكاناتها حيث اجتمع فيها اقصي العدم واقصي الوجود.
وحيث هي مني اقرب الي من كل شيئ واخفي علي من كل شيئ فهي التي بدات من لا شيئ واصبحت اقوي من كل شيئ.
وحيث يبلغ ابهامها بي الي البهت والحيره والذهول:
من انا..؟!!!
ومن اكون..؟!!
انا الذي اسجد لي الله الملك والملكوت وسخر لي الكون اجمع.
انا الذي امرض واشيخ واموت ويفتك بي ميكروب لا يري لفرط تفاهته.
انا الذي جئت من قطره مائ مهين وانتهي الي جيفه.
الهي كم تكذب المظاهر وكم تخفي جلودنا حقائق هائله تحتها.
وكم تتشابه وجوهنا وتختلف منازلنا.. وكم يمشي في الاسمال والخرق من هم فوق الثريا منزله.
لهفي علي ذلك اليوم الذي تهتك فيه الاستار وتفتضح الاسرار ويعرف كل منا من يكون.. ومقدار ما يكون.
وترفع الحجب ويكشف الغطائ ويغدو البصر حديدا ويفاجا كل منا من نفسه بما لا يعلم..
ويعرف كل منا حقيقته وخبيئته
يا له من يوم.. يا له من يوم..
التجهيز للقمه المرتقبه
هذه القمه العربيه المرتقبه.. ماذا سيجري فيها..؟!!
ان اصدائ اشعار نزار قباني مازالت تدوي في اذاننا رغم ان الرجل مات وواراه التراب الا اننا مازلنا نسمع صرخاته.
نحن في غيبوبه قوميه.
ما استلمنا منذ ايام الفتوحات بريدا.
كلما تزداد اسرائيل ارهابا وقتلا.
نحن نزداد ارتخائ وبرودا.
وبنو عنتر العبسي مشغولون في نسوانهم.
وبنو مازن مشغولون في غلمانهم.
وبنو هاشم يرمون السراويل علي اقدامهم.
ويبيحون شفاها ونهودا.
ما الذي تخشاه اسرائيل من بعض العرب.
بعدما صاروا يهودا!؟
كانت كلمات الرجل تقطر بالسم والعلقم.. حتي سمعناه يصرخ في اخر قصائده متي يعلنون وفاه العرب؟
هي كلمات مريريه وظالمه.. فالعرب لم يموتوا ولن يموتوا.. وهذه قمتهم سوف تجتمع ونتوقع ان تكون هذه القمه مظاهره قوه وبادره عزم.. فالموقف السياسي لم يعد يحتمل ضعفا ولا ترددا ونحن نريد ان نري العرب صفا واحدا وكلمه واحده ويدا واحده.. وان نطمئن الي ان المائه مليون لهم صوت ولهم هيبه.. وان الحق له جلال وله صوله.
وامام الظلم الاسرائيلي والتعنت الاسرائيلي والرفض الجائر لجميع الحلول رفض اوسلو ورفض مدريد ورفض كوبنهاجن ورفض مبدا الارض في مقابل السلام.. نري ان اضعف الايمان ان نرفض التطبيع بقرار عربي جماعي.. وان يعلن ياسر عرفات الدوله الفلسطينيه.. وان نسمع صوتا للمقاومه السوريه في الجولان ان تشتعل الانتفاضه
وهذا اقل القليل.
ان القول بان السلام خيار استراتيجي.. لا يعني ابدا ان الاستسلام اصبح الخيار الاستراتيجي.. ولا احب ان يختلط هذا علي فهم الاخرين فتصل الي افهامهم الرساله الخطا.. فالسلام شيئ اخر غير الاستسلام والعرب لم يفقدوا الحياه بعد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
وهذه حلقه من حلقات الدكتور/مصطفى محمود
بعنوان
((التوازن))
|